إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لغة قريش واللسان العربي المبين...؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    المشاركة الأصلية بواسطة حميدة العسكري مشاهدة المشاركة
    اختي الغالية الحاجة صادقة
    سأجيبك الى سؤالك
    لكن احتاج الى وقت يفيك حقك من الاجابة ولكوني منشغلة
    بظروف الزيارة وخارج منزلي
    فسألتمس منك العذر بامهال حتى عودتي الى منزلي
    لابحث لك بين محاضراتي في مادة علم اللغة
    مع كبير امتناني
    وتقديري
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم

    عظم الله لكم الأجر وأحسن العزاء وتقبل الله منكم بحق الحسين وجاهه عند الله

    أيتها العزيزة الغالية أستاذني الرائعة حميدة العسكري
    متى ما سمح لك الوقت فأنا إن شاء الله تعالى بانتظارك
    والعذر لك ومعك غاليتي

    و بالعكس أنا من يطلب منك العذر لإشغالك بطلبي
    فشكرا جزيلا لك وجزاك الله عنا كل خير ومثوبة
    ووفقك وحفظك وتقبل منكم صالح الاعمال و الزيارة إنه سميع مجيب


    دمتم بكل خير وفي خير وعين الله ترعاكم


    محبتي مع فائق احترامي وتقديري وامتناني


    أيها الساقي لماء الحياة...
    متى نراك..؟



    تعليق


    • #12
      المشاركة الأصلية بواسطة صادقة مشاهدة المشاركة
      اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم


      ما أريده هو دليل من مصدر معتبر أو مؤكد يثبت أحد هذين الأمرين :

      أما : أن القرآن الكريم نزل بلغة قريش


      بسم الله :

      إن القرءان الكريم نزل بلغة العرب وجُعل – لسان ، لغة ، قريش- هي المرجع والميزان من بين الالسن واللغات المنتشرة والسائدة في جزيرة العرب كلغة هذيل وأسد وهوازن و...بمعنى أنها لغة او لسان لها مرتبة الفوقية على باقي اللغات من حيثيات ذكروها في الكتب المختصة {كما ذكر ذلك ابن خلدون في تاريخه وحديثه عن لغة قريش(كانت لغة قريش أفصح اللغات العربية وأصرحها لبعدهم عن بلاد العجم من جميع جهاتهم ثم من اكتنفهم من ثقيف وهذيل وخزاعة وبني كنانة وغطفان وبني أسد وبني تميم وأما من بعد عنهم من ربيعة ولخم وجذام وغسان وإياد وقضاعة وعرب اليمن المجاورين لامم الفرس والروم والحبشة فلم تكن لغتهم تامة الملكة بمخالطة الاعاجم وعلى نسبة بعدهم من قريش كان الاحتجاج بلغاتهم في الصحة والفساد عند أهل الصناعة } ، وذكر ذلك السيد الخوئي في البيان (إن لغة قريش هي المهيمنة على سائر لغات العرب ، وقدجمعت من هذه اللغات ما هو أفصحها، ولذلك استحقت أن توزن بها العربية ،وأن يرجع اليها في قواعدها . وإن أرادوا أن القرآن مشتمل على لغات اخرى ،ولكنها تتحد مع لغة قريش )

      .. بمعنى ان النبي بُعث الى أمة العرب بلسانهم وعلى نحو يفهمه كل عربي ولكن قد يختلف عربي عن عربي في بعض الفاظ المفردات وطريقة نطقها او دلالة معناها
      فجُعل المرجع في فهم المعنى والنطق باللفظ هي لغة قريش فهي المدار والمحور فيما إذا حدث خلاف او ارد احد ان يستقر رأيه في فهم مقاصد آي الذكر الحكيم ،

      ولذا كما قيل ان عثمان وحد المصاحف على لغة قريش وهذا ما نقده العلامة السيد هاشم معروف الحسني في كتابه تاريخ الفقه الجعفري بقوله : أن اختياره- يقصد عثمان - للغة قريش دون سواها، رجوع إلى الروح القبلية التي حاربها الاسلام والقرآن منذ فجرها الاول، حتّى الايام الاخيرة من حياة الرسول. وليس في القرآن ما يشير إلى أنه نزل بلغة قبيلة دون اخرى وانما الشي ء الثابت أنه نزل بلغة العرب كما تنص على ذلك الآية الكريمة: (إنا انزلناه قرآنا عربيا)}

      واما هل من نصوص صريحة ؟ لم اعثر سوى على نص في بحار الانوار عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: " ينزل القرآن بلسان قريش وليسوا بأهل نبر - أي همز - ولولا أن جبرئيل نزل بالهمزة على النبي صلى الله عليه وآله ما همزنا الاية: وقد تكرر في تفاسير المسلمين – سنة وشيعة – ذكر كون لغة قريش مرجعا في إستقرار رأي المفسر او الراوي على قبول المعنى والنطق باللفظ ،

      واما الطريق الاخر في الاستنتاج بكون لغة القرءان الكريم هي لغة قريش :هو بمراجعة القرائن والملازمات في الآيات التالية على سبيل المثال لا الحصر :
      {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ} [إبراهيم: 4]
      - وقوم النبي هم قريش بلا خلاف
      { لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ } [النحل: 103]
      - ولسانهم العربية
      {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ } [الشورى: 7]
      - وام القرى هي مكة ،

      يبقى الكلام في (لسان القرءان )الذي هو العربي المبين هل له أسلوبه ونظمه وفنونه الخاصة ؟

      نعم... قطعا تميز القرءان الكريم في نصوصه واسلوبه ودلالته بالكمال والمرتبة الرفيعة في البيان والبلاغة والنظم والدلالة فهو فوق لغة قريش من حيث تلكم الاساليب واكثر لانه صادر من الكامل المطلق وحتما ان قريش وغيرها يتسم كلامهم من حيث البيان والبلاغة والنظم بالنقص والضعف وعدم الاتزان وعدم التكامل لانه يصدر من بشر يغط في النقص والجهل والغفلة ، وهذا ما لمسه فطاحلهم وتذوقته قرائحهم حينما كانوا يستمعون لتلاوة النبي الاكرم للقرءان بحيث عجزوا عن بيان رايهم الى درجة انهم اتهموا النبي الاكرم بالسحر والجنون لانهم عجزوا عن سر ذلك التكامل والجمال والروعة التي أخذت بمجامع قلوبهم وادهشت نفوسهم وابهرت ذوي الاختصاص منهم امثال – أبن الحكم – فللقراءن لسان خاص به وهو الموصوف بالعربي المبين وهو مهيمن على لغة قريش ومصحح لها ولغيرها
      وهذا ما يدركه المعصوم دون غيره من ذوي البشر ممن أكتسب المصطلحات النحوية ويحاول فهم القرءان الكريم على ضوئها وهو ما يمارسه المفسر كأداة من ادواة فهم القران

      و الايات التالية على سبيل المثال لا الحصر تفيد بنحو من الانحاء ذلك الاستنتاج بانفراد القرءان الكريم بتكامل عربيته وانفراده بلغته التي لا يقف عليها الا عقل المعصوم ويعجز عن بلوغها البشر :
      {كلام الله } [التوبة: 6] اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ {وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ} [الزمر: 55] {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا} [النساء: 122] إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ {وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا} [الفرقان: 33] {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا} [الأنعام: 92] {وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [النحل: 60] {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} [النساء: 82] {وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41) لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} [فصلت: 41، 42] {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا} [الإسراء: 88، 89] {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (27) قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } [الزمر: 27، 28] {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [الحجرات: 16]


      وهل كونه احتوى على الفاظ غير عربية ؟
      ، هذا ما يقوله الكثير من المفسرين وربما هي غير عربية بمنظورنا نحن الذين تحددنا بمحددات الاصطلاح اللغوي في علم النحو والصرف والا فربما – والله العالم – هو اسلوب ولسان القرءان الكريم الذي يرى ان ذلك من العربية {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} [الأنعام: 38]

      وفي نفس الوقت يرتفع الاختلاف الذي قد يجده المتدبر الذي عصم القرءان منه إذ لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ... (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا)

      فالألفاظ التي نعتبرها أعجمية ، هي في لسان القرءان الكريم هي عربية طبقا لمنهجه الذي لم يقف عليه سوى من خُوطب به وهم المعصومين عليهم السلام ونحن بدون بيان المعصوم لايمكننا ان ننفي انفراد القرءان بلسان خاص به لاننا لانحيط بالقرءان علما مهما تدبرنا نبقى في دائرة الطاقة البشرية ومقدار الاستطاعة المحدودة

      واقعا البحث في هذا الموضوع يأخذنا الى المطالعة في لغة القرءان الكريم وهيمنتها على اللسان العربي الرائج كلسان قريش وغيره وربما سيأتي من يوجد انعطافه رهيبة تأخذ بايدينا للعودة الى العربية لكن ليست العربية البشرية بل العربية القرءانية وحينها ندخل في دائرة الوحي لسانيا وعمليا ...)



      هذا ما أفهمه عن هذا الموضوع باختصار وأستغفر الله من التعدي والزلل وان يتجاوز عني ان كان مني قولا بغير علم فهو الغفور الرحيم

      الاخت المُباركة صادقة جزاك الله الف خير ونور وعلى ما حركتي من ساكن ذهني الفاتر حيث تواردت على هذا العقل كثير من الخواطر بحمد الله ومنه وكرمه
      وصلى الله على محمد واله الاطهار :

      التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 04-12-2015, 11:24 PM.
      شرفا وهبه الخالق لي ان اكون خادما لابي الفضل



      تعليق


      • #13
        اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم


        أعتذر لتأخري في التعقيب الذي لا يتناسب ظاهرا مع أهمية ما طرحت من سؤال بالنسبة لي
        و أتمنى أن أجد لديكم العذر لأني ما تأخرت إلا لرغبتي في الوقوف أكثر على ما طرحتموه في تعقيبكم النير العمق
        أخي الفاضل و مشرفنا الكريم الحاج خادم أبي الفضل عليه السلام
        و أيضا لعجزي عن كتابة شكر يوفيكم حقكم من الشكر والعرفان من جانب آخر

        و للأمانة كان لي هدف أيضا من التأخر في الرد وهو استقطاب زائرين للموضوع بالاستفادة من اسم المشرف الذي يلفت انتباه الاعضاء و يجذبهم خصوصا إن كان في غير قسمه


        حقيقة ما قرأته في تعقيبك أخي بات كما السد الذي أوقف نزيف أسئلتي الكثيرة التي كنت بحاجة لإيقاف تدافعها في رأسي كي لا تجرفني معها إلى مدى بعيد أنا نفسي لا أستطيع أن أدرك مجاهله
        كما أنه هَذَّبَ تفكيري ووجه أفكاري السطحية نحو بعد أعمق و أكثر فائدة عند استقاء المعلومة و التحري عنها

        حقيقة تفضلت علي كثيرا أخي الكريم الحاج الفاضل خادم أبي الفضل عليه السلام
        ويعجز المداد عن كتابة شكر يعبر عن مدى شكري وامتناني لتعقيبك الرائع والقيم جدا
        و لا أملك إزاء تفضلك هذا سوى الدعاء و يبقى مهما بلغ لا يوفيك حقك في الفضل و لا الشكر ولا الامتنان والتقدير


        زادك الله بحق مولانا أبي الفضل عليه السلام فضلا فوق فضل
        ورفع قدرك و أعلى مقامك و أعزك شأنك
        و جعل القرآن لقلبك نورا وربيعا وأطيب مؤنسا وأنيس وخير هاديا ونعم الجليس
        ورزقك من حيث لا تحتسب وقضى حوائجك وجميع المؤمنين والمؤمنات
        وأنعم عليك في الدنيا والآخرة وجزاك خير جزاء المحسنين

        دمت بحفظ الله ورعايته وتوفيقه وبكل خير وفي خير



        احترامي مع فائق التقدير


        أيها الساقي لماء الحياة...
        متى نراك..؟



        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X