إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أبو حنيفة يقول بجواز شرب الخمر المسكر والوضوء به !!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    المشاركة الأصلية بواسطة العقيلة زينب مشاهدة المشاركة
    فلو شرب هذا الصحابي خمر من غير العنب والتمر لم يضره لكون الدليل نص على ان الخمر من العنب والتمر افهمت الان ماذا نعني {{{بالتطور هنا }}}


    أيها الاهدل ماذا تقصد لم يضره لان الدليل نص على العنب والتمر طيب فالإن بالتطور الذي نال العلم هناك آمور تسبب السكر من غير التمر والعنب والاصناف الاخرى فهل جنب تطور فقهك يجوزها؟؟



    كإن إشم رائحة النسخ للإحكام من قولك تطور الفقة؟؟كم أنت مسكين لانك تحمل عقلاً ناقص بل أنت جاهلاً مركب أسسه مليون!!!



    والا لم تكن كذلك فكيف تقول:

    عموما شرب الصحابي للخمر ليس جريمة طالما انه قد حد عليها وهناك في عصر الرسول بعد التحريم من شرب الخمر


    ....أحسنتم أخي الصريح حوار من طرف واحد رائع يحمل في طياته الفائدة لمن له عقل أو ألقى السمع وهو شهيد
    وهل كانوا يعرفون هذا قديما في ايام الرسول وهذا كررناه وقلنا ان الشريعة نزلت بالتدريج ولما انتشر الاسلام واتت القبائل تبايع كانوا يسئلون الرسول عن الاشربة فيصفونها له فيحرم عليهم او يحلل

    هل حرم الرسول البيتع
    لم يكن معروفا في المدينة او مكة فهل هو حلال او حرام
    هب ان صحابيا انتقل الى اليمن في تلك الفترة التي حرم فيها الرسول الخمر وشرب هذا البتع فهل هو حلال ام حرام
    الجواب حلال لكونه لا يوجد نص يشمل بل نص مخصوص فقط بالعنب والتمر
    ثم استحسان كلام الصريح على ماذا ونحن نقول ان الجعفرية والاحناف يقولون قولا واحدا

    تعليق


    • #22
      هب ان صحابيا انتقل الى اليمن في تلك الفترة التي حرم فيها الرسول الخمر وشرب هذا البتع فهل هو حلال ام حرام الجواب حلال لكونه لا يوجد نص يشمل بل نص مخصوص فقط بالعنب والتمر
      دعنا من الصحابي الان انت اذا جاء لك بمسكر من غير العنب والتمر أتشربه؟؟؟
      عجيب عقلك وقولك
      هل درست المنطق
      فالمسكر مفهوم ومصاديقه متعددة سواء في ذلك العصر أو عصرنا الإن
      فكل ما يخامر العقل ويفقد المرء توازنه ويسلب عقله فهو محــــــــــــــــــــــــــرم((أحترم عقلك يامسلم))
      على قولك الإن المسكر المصنوع من النباتات وبعض الاعشاب والمواد الكيميائية حلاااااااال شربه؟!!! أي عقل يحكم بحليته بالله عليك
      ..................أستغفر الله وأتوب اليه...وكما قال الصريح الكلام معك مضيعة للوقت لذا فقط هنا سإرد عليك
      ........................
      ثم استحسان كلام الصريح على ماذا ونحن نقول ان الجعفرية والاحناف يقولون قولا واحدا
      أولاً أنا أستحسن كلام أي عضو فهذا آمر راجع لي إنت لا علاقة لك خوش هالاهدل
      إقلها الصريح كان يكتب ردوده بيده ومن ذاته وليس مثلك تنسخ وتلصق وتغير الخط وحجمه شاهدان على نسخك ولصقك
      والعجيب ياإمة الاسلام هذا الاهدل يقول بتوافق الجعفرية والحنفية (دليل على إنك لم تقرأ كلام وإدلة محاورك )
      صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

      sigpic

      تعليق


      • #23
        المشاركة الأصلية بواسطة العقيلة زينب مشاهدة المشاركة
        هب ان صحابيا انتقل الى اليمن في تلك الفترة التي حرم فيها الرسول الخمر وشرب هذا البتع فهل هو حلال ام حرام الجواب حلال لكونه لا يوجد نص يشمل بل نص مخصوص فقط بالعنب والتمر
        دعنا من الصحابي الان انت اذا جاء لك بمسكر من غير العنب والتمر أتشربه؟؟؟
        عجيب عقلك وقولك
        هل درست المنطق
        فالمسكر مفهوم ومصاديقه متعددة سواء في ذلك العصر أو عصرنا الإن
        فكل ما يخامر العقل ويفقد المرء توازنه ويسلب عقله فهو محــــــــــــــــــــــــــرم((أحترم عقلك يامسلم))
        على قولك الإن المسكر المصنوع من النباتات وبعض الاعشاب والمواد الكيميائية حلاااااااال شربه؟!!! أي عقل يحكم بحليته بالله عليك
        ..................أستغفر الله وأتوب اليه...وكما قال الصريح الكلام معك مضيعة للوقت لذا فقط هنا سإرد عليك
        ........................
        ثم استحسان كلام الصريح على ماذا ونحن نقول ان الجعفرية والاحناف يقولون قولا واحدا
        أولاً أنا أستحسن كلام أي عضو فهذا آمر راجع لي إنت لا علاقة لك خوش هالاهدل
        إقلها الصريح كان يكتب ردوده بيده ومن ذاته وليس مثلك تنسخ وتلصق وتغير الخط وحجمه شاهدان على نسخك ولصقك
        والعجيب ياإمة الاسلام هذا الاهدل يقول بتوافق الجعفرية والحنفية (دليل على إنك لم تقرأ كلام وإدلة محاورك )
        اين تذهب الردود

        تعليق


        • #24
          المشاركة الأصلية بواسطة السيد الاهدل مشاهدة المشاركة
          اين تذهب الردود

          السيد الاهدل اترك العقل الوهابي
          حاور بالدليل والعلم
          اهل تفهم
          فليس عندنا وقت للدردشه
          إن شاء الله تفهم


          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          [/CENTER]

          تعليق


          • #25
            المشاركة الأصلية بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة

            السيد الاهدل اترك العقل الوهابي
            حاور بالدليل والعلم
            اهل تفهم
            فليس عندنا وقت للدردشه
            إن شاء الله تفهم

            قلت اين تذهب الردود هذا حقيقي انا اضع ردودا تحذف
            هل انت السبب

            تعليق


            • #26








              يا الاهدل جاوب على السؤال ولا تسود الصفحات
              فهو سهل حتى على ربات الحجال
              هذا هو السؤال
              ما دام انك تقول انكم تعتبرون جعفر بن محمد ومحمد بن علي الباقر من العلماء المعتبرين وتاخذون بارائهم فهل تدلني على رواياتهم عندكم في الصحيحين باعتبار انكم تعتمدون على الصحيحين لدى الرواة المعتمدين ؟؟؟
              وتكرم علي واذكر لي ارائهم ورواياتهم في صحيح البخاري ومسلم واكون شاكر لك ؟ واذا لم تاتي بروايات لهم في الصحيحن فكلامك مردود عليك وانكم لم تعتمدوا عليهم وعلى اهل البيت الذين جعلهم الله ورسوله عدل القران الكريم .
              وتكون كاذب أمام الجميع
              إين رواياتكم عن الامام جعفر الصادق عليه السلام
              الجواب على قدر السؤال واترك الهروب












              يا الاهدل جاوب على السؤال ولا تسود الصفحات
              فهو سهل حتى على ربات الحجال
              هذا هو السؤال
              ما دام انك تقول انكم تعتبرون جعفر بن محمد ومحمد بن علي الباقر من العلماء المعتبرين وتاخذون بارائهم فهل تدلني على رواياتهم عندكم في الصحيحين باعتبار انكم تعتمدون على الصحيحين لدى الرواة المعتمدين ؟؟؟
              وتكرم علي واذكر لي ارائهم ورواياتهم في صحيح البخاري ومسلم واكون شاكر لك ؟ واذا لم تاتي بروايات لهم في الصحيحن فكلامك مردود عليك وانكم لم تعتمدوا عليهم وعلى اهل البيت الذين جعلهم الله ورسوله عدل القران الكريم .





              ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
              فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

              فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
              وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
              كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

              [/CENTER]

              تعليق


              • #27
                الرضا
                الموضوع اسمه


                أبو حنيفة يقول بجواز شرب الخمر المسكر والوضوء به !!!
                فحبذا لو التزمت بهذا

                رددنا على الجزء الاول منه وهو انكار جواز شرب الخمر وبقي الجزء الثاني
                هذا الجزء تناقشنا فيه ووضعنا عدد من الردود بينا فيها موافقة الامام جعفر ابو حنيفة لجعفر في النبيذ

                الان انتم في هذا العصر لديكم مشكلة معنا وهي مخالفة العامة يعني ان وجد لديكم مسألة ما ولم يوجد لديكم لها حكم بالتحليل او التحريم ترجعون فيها لكتب اهل السنة وتنظرون الحكم وتخالفونه هذا صحيح

                ننظر لكتبكم في الخمر الراجح ان الحلية فيها اصح من تنجيسها وهذا القول هو قول جعفر كما قلته من قبل

                اتمنى ان لا تحذف هذا الرد

                يقول الخوئي


                (ظ،) نجاسة الخمر هي المعروفة بين أصحابنا المتقدِّمين والمتأخِّرين ، ولم ينقل‌
                الخلاف في ذلك إلاّ من جماعة من المتقدِّمين كالصدوق (ظ،) ووالده في الرسالة (ظ¢) والجعفي (ظ£) والعماني (ظ¤) وجملة من المتأخِّرين كالأردبيلي (ظ¥) وغيره حيث ذهبوا إلى طهارتها ، واختلافهم في ذلك إنما نشأ من اختلاف الروايات التي هي العمدة في المقام وذلك للقطع بعدم تحقّق الإجماع على نجاسة الخمر بعد ذهاب مثل الصدوق والأردبيلي وغيرهما من الأكابر إلى طهارتها ، كما أن الكتاب العزيز لا دلالة له على نجاستها حيث إن الرجس في قوله عزّ من قائل ( إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ فَاجْتَنِبُوهُ ) (ظ¦) ليس بمعنى النجس بوجه ، لوضوح أنه لا معنى لنجاسة بقية الأُمور المذكورة في الآية المباركة ، فإنّ منها الميسر وهو من الأفعال ولا يتّصف الفعل بالنجاسة أبداً ، بل الرجس معناه القبيح المعبّر عنه في الفارسية بـ « پليد وزشت ».

                وعليه فالمهم هو الأخبار ، ولقد ورد نجاسة الخمر في عدّة كثيرة من الروايات ، ففي جملة منها ورد الأمر بغسل الثوب إذا أصابته خمر أو نبيذ (ظ§) وفي بعضها أمر بإراقة ما قطرت فيه قطرة من خمر (ظ¨) وفي ثالث : لا والله ولا تقطر قطرة منه ( أي من المسكر ) في حب إلاّ أُهريق ذلك الحب (ظ©) وفي رابع غير ذلك مما ورد في الأخبار الكثيرة البالغة حدّ الاستفاضة ، بل يمكن دعوى القطع بصدور بعضها عن الأئمة عليهم‌السلام فلا مجال للمناقشة فيها بحسب السند ، كما أن دلالتها وظهورها في نجاسة الخمر مما‌ لا كلام فيه.
                وفي قبالها روايات كثيرة فيها صحاح وموثقات وقد دلّت على طهارة الخمر بصراحتها وهي من حيث العدد أكثر من الأخبار الواردة في نجاستها ، ودعوى العلم بصدور جملة منها عن الأئمة عليهم‌السلام أيضاً غير بعيدة ، كما أنها من حيث الدلالة صريحة أو كالصريح ، حيث نفوا عليهم‌السلام البأس عن الصلاة في ثوب أصابه خمر معللاً في بعضها بأنّ الثوب لا يسكر (ظ،) فكأنّ مبغوضية الخمر إنما هي في إسكارها المتحقق بشربها ، وأما عينها كما إذا أصاب منها الثوب مثلاً فمما لا بأس به.
                وهاتان الطائفتان متعارضتان متقابلتان فلا بد من علاجهما بالمرجحات وهي تنحصر في موافقة الكتاب ومخالفة العامة على ما قدمناه في محله (ظ¢) وكلا المرجحين مفقود في المقام ، أمّا موافقة الكتاب فلما مرّ من أنه ليس في الكتاب العزيز ما يدل على نجاسة الخمر أو طهارتها ، وأمّا مخالفة العامّة فلأنّ كلاًّ من الطائفتين موافقة للعامّة من جهة ومخالفة لهم من جهة ، فإن العامة على ما نسب إليهم وهو الصحيح ملتزمون بنجاستها (ظ£) وعليه فروايات الطهارة متقدمة لمخالفتها مع العامة ، إلاّ أن ربيعة الرأي‌


                الذي هو من أحد حكّامهم وقضاتهم المعاصرين لأبي عبد الله عليه‌السلام ممن يرى طهارتها.
                على أنّا مهما شككنا في شي‌ء فلا نشك في أن امراءهم وسلاطينهم كانوا يشربون الخمر ولا يجتنبونه ، وعليه فأخبار الطهارة موافقة للعامة عملاً فتتقدم أخبار النجاسة عليها. وعلى الجملة أن أخبار النجاسة مخالفة للعامة من حيث عملهم كما أن أخبار الطهارة مخالفة لهم من حيث حكمهم.
                فاذن لا يمكننا علاج المعارضة بشي‌ء من المرجحين ، فلو كنّا نحن ومقتضى الصناعة العلمية لحكمنا بطهارة الخمر لا محالة ، وذلك لأنّا إن نفينا المعارضة بين الطائفتين نظراً إلى أن إحداهما صريحة في مدلولها والأُخرى ظاهرة ، فمقتضى الجمع العرفي بينهما تقديم روايات الطهارة على أخبار النجاسة لصراحتها في طهارة الخمر ونفي البأس عن الصلاة في ثوب أصابته خمر بحمل أخبار النجاسة على الاستحباب لكونها ظاهرة في نجاستها كما في أمره عليه‌السلام بغسل الثوب الذي أصابته خمر أو إهراق المائع الذي قطرت فيه قطرة منها ، فنرفع اليد عن ظهورها في الإرشاد إلى نجاسة الخمر بصراحة أخبار الطهارة في طهارتها فتحمل على الاستحباب لا محالة فلا مناص من الحكم بطهارة الخمر.
                وإن أثبتنا التعارض بينهما وقلنا إن المقام ليس من موارد الجمع العرفي بين المتعارضين لما حررناه في محله من أن مورد الجمع العرفي بحمل الظاهر من المتقابلين على نصهما ، إنما هو ما إذا كان المتعارضان على نحو إذا ألقيناهما على أهل العرف لم يتحيروا بينهما بل رأوا أحدهما قرينة على التصرف في الآخر ، وليس الأمر كذلك في المقام ، لأنّ أمره عليه‌السلام بالإراقة والإهراق إذا انضمّ إليه نفيه ( عليه‌السلام )


                اعتقد بهذا تكون قد اقتنعت بان مذهب ابو حنيفة موافق لمذهب بجعفر في عدم نجاسة النبيذ فانت تجيز الخمر
                فيا ربة الحجال هلا ركزت على الموضوع وتركت الهروب بمناقشات لا علاقة لها به




                تعليق


                • #28
                  يا الاهدل جاوب على السؤال ولا تسود الصفحات
                  فهو سهل حتى على ربات الحجال
                  هذا هو السؤال
                  ما دام انك تقول انكم تعتبرون جعفر بن محمد ومحمد بن علي الباقر من العلماء المعتبرين وتاخذون بارائهم فهل تدلني على رواياتهم عندكم في الصحيحين باعتبار انكم تعتمدون على الصحيحين لدى الرواة المعتمدين ؟؟؟
                  وتكرم علي واذكر لي ارائهم ورواياتهم في صحيح البخاري ومسلم واكون شاكر لك ؟ واذا لم تاتي بروايات لهم في الصحيحن فكلامك مردود عليك وانكم لم تعتمدوا عليهم وعلى اهل البيت الذين جعلهم الله ورسوله عدل القران الكريم .





                  إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
                  فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

                  تعليق


                  • #29
                    المشاركة الأصلية بواسطة الجياشي مشاهدة المشاركة
                    يا الاهدل جاوب على السؤال ولا تسود الصفحات
                    فهو سهل حتى على ربات الحجال
                    هذا هو السؤال
                    ما دام انك تقول انكم تعتبرون جعفر بن محمد ومحمد بن علي الباقر من العلماء المعتبرين وتاخذون بارائهم فهل تدلني على رواياتهم عندكم في الصحيحين باعتبار انكم تعتمدون على الصحيحين لدى الرواة المعتمدين ؟؟؟
                    وتكرم علي واذكر لي ارائهم ورواياتهم في صحيح البخاري ومسلم واكون شاكر لك ؟ واذا لم تاتي بروايات لهم في الصحيحن فكلامك مردود عليك وانكم لم تعتمدوا عليهم وعلى اهل البيت الذين جعلهم الله ورسوله عدل القران الكريم .

                    لماذا صار الموضوع عن محمد الباقر وجعفر الصادق
                    فاين ذهبتم بابو حنيفة

                    تعليق


                    • #30
                      المشاركة الأصلية بواسطة السيد الاهدل مشاهدة المشاركة
                      لماذا صار الموضوع عن محمد الباقر وجعفر الصادق
                      فاين ذهبتم بابو حنيفة

                      انت تكذب وتقول نحن نعتبر جعفر بن محمد ومحمد بن علي الباقر من العلماء المعتبرين وتاخذون بارائهم فهل تدلني على رواياتهم عندكم في الصحيحين باعتبار انكم تعتمدون فجاوب وأثبت أنك صادق في هذه الدعوة ثم نكمل موضوع ابي حنيفة

                      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
                      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

                      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
                      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
                      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

                      [/CENTER]

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X