إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المــــــــــــــــــــــــــــلف الاســـــــــــــــــــــــــــري ....

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #81
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ************************
    كيف أصالح زوجي العنيد؟
    يتعرض أي ثنائي للمشاكل والخلافات وهذا لا يعني أن العلاقة فاشلة أو أن الطرفين غير مناسبين لبعضهما البعض، ولكن يحتاج الأمر الى دراية وخبرة في طبع الأخر لتنحل الخلافات الزوجية بأفضل أسلوب.
    قد يصعب على الزوجة مصالحة زوجها بعد خلاف حصل بينهما في حال كان زوجها ذو مزاج سيء وعنيد المراس ولكن ليس هنالك أمر مستحيل فالمرأة الذكية تعرف مفاتيح قلب زوجها الخاصة التي تستطيع من خلالها الوصول الى قلبه.
    في البداية دعيني أستوضح لك معنى العناد ... العناد طريقة للتعبير وتتمثل بالإمتناع عن سماع الآخرين أو السماع لرأي مخالف لما يعتقده الشخص نفسه، فيتمثل بالسلبية والعدائية والإصرار على المواقف مع عدم توفر المرونة.
    إليك بالتالي بعض النصائح للتعامل مع زوجك العنيد بأسلوب ذكي لا يقلل من مكانتك :
    (أسلوب الحوار)
    من أهم الأمور التي يجب عليك أخذها بعين الإعتبار هو أسلوبك في التعامل مع زوجك العنيد،
    1-فيجب أن يكون أسلوبك معه هادئاً وعفوي يريح أذنه ولا يوترها عند سماعك حتى لا تزيدي من حدة الخلاف.

    2-تقبلي طبعه حتى لو لم تحبيه من المؤكد أن التعامل مع زوج عنيد أمر محبط ومحطم لك، ولكن إن وصل هذا الإحساس لزوجك ستتحول حياتك الى حجيم، فالبديل عن ذلك أن تصبي جما تركيزك على مزاياه الأخرى وأن تعبري له عن حبك وتحتويه.
    3-أغمريه بحبك وحنانك
    قلب الرجل تماماً كقلب الأنثى مع الإختلاف بأسلوب التعبير، فالرجل الذي يلمس حب وعطف زوجته دوماً لن يتمنى لها إلا السعادة وسيحقق لها ذلك حتى لو على حساب نفسه، لذا احرصي على استخدام أسلحتك الأنثوية واظهري حنانك له على الدوام.
    4-دعي له مساحة من الحرية
    يختلف الرجال في طبيعتهم عن النساء في حين أن المرأة تعشق الرجل الذي يتتبع خطواتها ويحفظ تحركاتها ويسأل عن نشاطاتها اليومية، يحب الرجل المرأة الواثقة من نفسها والتي تعطيه مساحة من الوقت ليكون مع نفسه أو مع أصدقائه فيما هي تعتني بنفسها أو تمارس إحدى هواياتها.
    5-أياك والإبتعاد
    البعد سبب رئيسي للجفاء فما بالك لو كان زوجك عنيداً، فابتعادك عنه سيجعل قلبه قاس وسيصعب عليك مصالحته بعد ذلك، لذا اقتربي منه دون تذلل، فالرجل يحب المرأة القوية، وكوني له كأم لا تقسوا على أبنائها حتى وإن قسوا عليها، فالأم تحرص على ترك صحناً من الطعام لطفلها المعاقب في غرفته حتى ولو حرمته من حنانها في تلك اللحظة.
    6-لا تتظاهري بعدم الإكتراث بيني له أن عناده يؤثر على العلاقة سلبياً وصارحيه بمشاعرك الداخلية ودعيه يقترب منك أكثر من خلال مشاركة لحظاتكم الجميلة مع التوضيح بأن العناد يؤذيكما معاً ويؤثر على العلاقة .

    تعليق


    • #82
      أسباب النسيان عند الاطفال و كيفية معالجته

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد
      **********************
      هل تعلمي عزيزتي الام ما هى اسباب النسيان عند الأطفال ...
      يعاني الكثير من الآباء والأمهات من كثرة نسيان الطفل لدروسه وتحديداً التعليمات التي يطلبها منه أبواه أو المدرسون وغالباً ما نرى أطفالاً في منتهى النشاط أثناء اللعب ولكنهم في غاية الكسل عند استرجاع ما تمت مذاكرته فما هي أسباب نسيان الطفل لها؟ وكيف يمكن مواجهتها
      أسباب نسيان الطفل المذاكرة إلى وجود أخطاء في عملية المذاكرة نفسها ومن أهم أسباب النسيان عنده إذا تمت المذاكرة في جو غير مناسب وغير مهيأ مثل : وجود مشتت للتركيز كالتليفزيون أو ضجيج ما يؤثر على تركيزه ويجعله لا يستوعب شيئاً مما ذاكره.
      المذاكرة مع شخص آخر يختلف في أسلوب استيعابه فهذا يجعله غير قادر على الفهم.
      البدء باختيار مادة صعبة أو طويلة ما يحدث له نوعاً من الإحباط يؤثر على استمراره.
      الاعتماد على طريقة الحفظ وليس الفهم وبهذا لا يمكنه الربط بين كل معلومة والأخرى بينما الفهم يجعله يسترجع المعلومة بسهولة عندما يحتاجها.
      إذا كان جائعاً أو مجهداً بدنياً.
      أسلوب العقاب والضرب أثناء التعلم سواء من الأسرة أو المدرسة يجعله يكره المذاكرة ما يسبب له الرعب وفقدان التركيز.
      إصابته بأي مرض عضوي مثل : نزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة وآلام المغص والصداع وغيرها من الأعراض المرضية التي تعوق التركيز.
      الخلافات العائلية فالأجواء الأسرية غير المستقرة بين الأبوين تجعله في حالة تشتت وتوتر وترقب مستمر لحدوث شيء مؤلم مما يؤثر على حالته النفسية ويتسبب في نسيانه أي شيء يتعلمه.
      (كيف يمكن علاج النسيان)؟
      يمكنك التغلب على مشكلة النسيان عند الأطفال وتحسين أدائهم الدراسي باتِّباع التالي
      تهيئة الجو المناسب للمذاكرة بعيداً عن الضجيج مع توفير إضاءة مناسبة لا ترهق عيني الطفل.
      اختيار الوقت المناسب للمذاكرة وهو الوقت الذي يكون الطفل فيه مرتاحاً وغير مجهد أو جائع.
      نظمي الوقت بحيث يكون هناك وقت للراحة بعد المجيء من المدرسة ووقت لتناول الطعام وبعدها ابدئي المذاكرة له بشكل جاد حتى يتعلم التنظيم والالتزام ويعرف أن المذاكرة شيء ضروري وهام.
      لا تخيفيه من الرسوب واعتمدي على أسلوب التحفيز لتشجيعه على النجاح ما يساعده على التذكر بسهولة ويولد لديه الدافع ليكون أفضل.
      اعملي مراجعة أسبوعية لما درسه طوال الأسبوع حتى تثبت المعلومة في رأسه حتى لا تتداخل المعلومات مع بعضها البعض.
      اربطي المعلومة بشيء يحبه أو يراه بشكل متكرر كربط الكلمة بصورة أو تصرف معين أو غير ذلك

      تعليق


      • #83
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اللهم صل على محمد وال محمد
        +++++++++++++++++++
        دراسة: مواقع التواصل الاجتماعي تدمر الحياة الزوجية
        كشفت دراسة اجتماعية حديثة عن أن سوء استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وإدمان التكنولوجيا يزيد من نسبة الخلافات الزوجية مؤكدة إمكانية تطور تلك الخلافات إلى انفصال الزوجين وطلب الزوجة خاصة الطلاق.
        وتشير الدراسة أن مواقع التواصل أضحت في مقدمة أسباب إنهاء العلاقات الزوجية متفوقة على ما كان سائدا في الماضي حيث كانت الخيانة لعب القمار أو شرب الخمر عاملا رئيسيا في تدهور العلاقات.
        وعرضت احدى الصحف مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على علاقة الأزواج ببعضهما:
        قديمًا كان الزوج عند عودته من عمله يدق الجرس قبل دخوله البيت أما الآن فيضطر إلى دخول منزله بالمفاتيح لمعرفة ماذا يحدث أما المرأة فكانت تستقبل زوجها بوجه بشوش لكنها أصبحت تقابل زوجها وهي تجول بعينها على هاتفه وربما ترحب به برسالة نصية على الواتس آب.
        وتقول الصحيفة إن شبكات التواصل بالإضافة إلى أن الشخص عندما يرى الطرف الآخر يتصفح باستمرار الشبكات مثل (الفيسبوك) تتكاثر لديه الشكوك سائلًا نفسه لماذا يتصفح تلك الشبكات بكثافة؟.
        ويبدأ النقاش بينهما حول الجنس الآخر الذي قام بالإعجاب أو التعليق على منشوراتهم ومن ثم تفقد الثقة بينهم وينتهي الزواج من أجل لاشئ عبثًا.
        زيادة الغيرة
        مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تأخذ قدرا كبيرا من حياتنا ومن ثم تؤثر بشكل سلبي على حالتنا النفسية. فإذا كان يغير زوجك عليكِ من نظرات من حولك فإنّه يتصرف بنفس السلوك حول الإعجابات والتعليقات من الأشخاص الذين لم يسترح لهم على هذه المواقع.
        وينزعج بعض الأزواج عندما يطلع على أسماء المعجبين ويرى التعليقات على منشورات الطرف الآخر وإذا رأى كثرة الإعجابات من شخص واحد يزيد شعوره بالغيرة.
        عدم الوفاء والخيانة
        منذ عشر سنوات كان الزوج عندما يأتي من عمله يجلس مع عائلته ويتسامر معهم أما الآن فيقضي كل شخص من أفراد العائلة على اللاب توب أو هاتفه الذكي وأدى ذلك إلى كسر رباط المحبة بينهم.
        عندما يدخل أحد اﻷزواج على مواقع التواصل يركز الطرف الآخر على عينه ناظرًا إليه بشك وهو ما يؤدي إلى حدوث خلافات عديدة بينهم تصل إلى معرفة كلمة مرور الآخر.
        ويبدأون بمراقبة بعضهم البعض كأنهم مباحث ومن هنا ينشأ الشك والخوف بدلًا من مشاعر الثقة والأمان.
        فاﻷزواج الذين يقضون أغلب أوقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي تتحول علاقتهم وزواجهم إلى الأسوأ.
        أما هؤلاء الذين يفضلون التواصل الحقيقي والابتعاد عن الهواتف الذكية وأجهزة التابلت واللاب توب يشتاقون دائمًا لبعضهما البعض.

        تعليق


        • #84
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اللهم صل على محمد وال محمد
          --------------------------------
          كيف تجعلين طفلك حريص على النظافة والنظام؟
          تحلمين بتربية طفلك على النظافة والترتيب وأن يقوم بتنظيف كل أشيائه بنفسه ولا يتسبب فى تعبك فى تنظيف أدواته وكل مستلزماته ولكى يعتاد طفلك على النظافة فيما يخصه وتنظيم أدواته عليه اتباع عدة نصائح ستقومين أنتِ بتقديمها له.
          البدء منذ الصغر
          عليكِ تعويده على النظافة من الصغر وتعليمه أنها تعتبر شيء مهم فى الحياة وأن الحفاظ على غرفة نومه نظيفة وترتيب لعبه وأدواته وملابسه يعتبر جزء من شخصيته.
          تنظيف مكانه بنفسه
          علمي طفلك أن تنظيف وترتيب لعبه وملابسه ومكانه الذى يجلس فيه بشكل عام يعتبر من الأساسيات لانه من الممكن أن ينقلب الأمر إلى فوضى فيما بعد ولا يستطيع السيطرة على مكانه وأن تضيع منه احتياجاته.
          كل شيء له مكانه
          يجب أن يعتاد طفلك على أن لكل شيء مكان خاص به فالملابس لها الدولاب أو شماعة يمكن وضعها وراء الباب كما أن اللعب الخاصة به لها الصندوق الخاص أو ركن خاص بها فى الغرفة وبالتالى يصبح قد اعتاد على النظافة وترتيب أدواته مما يساعدك فيما بعد فى تنظيف وتنظيم المنزل.
          مساعدتك فى التنظيف
          يمكنك السماح لطفلك أن يساعدك فى تنظيف بعض الأماكن البسيطة، كما يمتعليق
          لسماح له بالنزول معكِ أثناء شراء المنتجات من السوبر ماركت بالأضافة إلى فرز نوع الغسيل معكِ أيضاً.
          الحفاظ على النظافة الشخصية
          يجب عليكِ أن تعوديه على النظافة الشخصية الخاصة به مثل الاستحمام وغسل الأسنان وغسل الوجه.. وهكذا وتعلميه أن النظافة الخارجية والداخلية لا يختلفان عن بعضهما فالإنسان الذى يريد أن يحافظ على نظافته الخارجية لابد أن يحافظ ويواظب على نظافته الداخلية أو الشخصية والعكس صحيح.
          الحفاظ على الأدوات الخاصة به
          يجب أن يعتاد طفلك على المحافظة على أدواته ولعبه الشخصية ولا يكون من السهل عليه كسرها وإضاعتها وشراء غيرها فعندما يحافظ عليها سيحرص أيضاً على عدم إضاعتها كما يجب أن يتعلم هذا منكِ ومن والده.
          التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 24-10-2017, 02:20 PM.

          تعليق


          • #85
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            اللهم صل على محمد وال محمد
            **********************
            6 اسرار لتربية أطفال يحبون بعضهم في الكبر!
            من السهل أن تصبحي أمًا أختي لكن من الصعب جدّاً أن تكون تربيتك لأطفالك تربية ناجحة وسوية تجعلهم سعداء في طفولتهم وفي حياتهم المستقبلية أيضًا.
            ونظرًا لأهمية سبل التربية في تكوين شخصية الطفل وطباعه فضلًا عن تصرفاته في المجتمع وفي المنزل مع أفراد العائلة ومع أشقائه بشكل خاص سنطلع اليوم على أسرار تربية أطفال يحبون بعضهم في صغرهم وفي مراحل متقدمة من عمرهم أيضًا في هذا المقال من عائلتي.
            1-علّميهم أهمية العائلة وأنها الأولوية في حياتهم: من المهم جدًا أنّ تعلمي أطفالك أنّ العائلة يجب أن تتصدّر أولوياتهم فهي مجتمعهم الصغير وملجأهم الأول والأخير. فأنت بهذه الطريقة تعلّمينهم أن يحبوّا بعضهم البعض من دون شروط.
            2-علميهم أهمية "نحن" وليس "انا": عوّدي أطفالك على المشاركة وعلى التفكير ببعضهم البعض قبل التفكير بأنفسهم، فروح الجماعة أهم وأثمن من الروح الفردية. إزرعي هذه الروح في أطفالك ولن تخافي على علاقتهم ببعضهم البعض فيما بعد أبدًا.
            3-علميهم العطاء: عوّدي أطفالك على العطاء اللامحدود وغير المشروط فلا تحدث بينهم مشكلات في صغرهم وفي كبرهم أيضًا.
            4-كوني منصفة: لا تفرّقي بين أطفالك بل عامليهم بمساواة وانصاف لكي لا تنمّي الغيرة في نفوسهم والتي قد تتحوّل مع الوقت الى حقد.
            5-علميهم التضحية: علمي أطفالك أهمية التضحية في سبيل بعضهم البعض والوقوف الى جانب بعضهم في أي وقت.
            6-علميهم المسامحة: وأخيرًا، المسامحة هي المفتاح الأهم في تربية أطفال يحبون بعضهم. أن يعرف الإنسان المسامحة يعني أنه قد وصل الى أعلى مستويات المصالحة مع الذات والحب لكي يستطيع القيام بذلك.

            تعليق


            • #86
              الظروف التي صنعت الفتاة الساقطة

              1- سوء التربية وانعدام الاخلاق واهمال الاهل في مراقبة بناتهن وعدم معرفة اخلاق صديقاتهن
              2- المسلسلات والافلام
              3- الغناء والموسيقى
              4- تاخر الزواج ومنعه بسبب الغلاء في المهور على سبيل المثال
              5- زواج البنت بشكل اجباري مما يجعلها تبحث عن من تريد تحت عنوان العلاقة الغير مشروعة
              6- عدم محاسبة البنت عندما تخطا مما يجعلها تتمادى في الخطا
              7- عدم تثقيفهن ثقافة دينية
              8- التساهل في مسالة الاختلاط بين الجنسين

              تعليق


              • #87
                (( فوائد الزواج المبكر))

                فقد ورد عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) (ايما شاب تزوج في حداثة سنه بحح الشيطان : ياويله عصم مني دينه) وعن الامام علي (عليه السلام) (لم يكن احد من اصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يتزوج الا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : (كمل دينه) وكلمة كمل دينه تعني ان الزواج بما يوفر له من استقرار نفسي سيعينه في الحفاظ على سلامة اخلاقه وعفافه.
                وروي ان رجلاً جاء الى الامام الحسن (عليه السلام) يستشيره في تزويج ابنته فقال (عليه السلام) زوجها من رجل تقي فأنه ان احبها اكرمها وان ابغضها لم يظلمها.

                واما فوائد الزواج المبكرهي:-
                1- تحقيق الاستقرار النفسي والطمأنينة والسعادة فأن كلاً من الجنسين يشعران كمال حياته بالاتصال الجنس الآخر.
                2- التكاثر والانجاب وتكثير المؤمنين الموحدين وجنود الامام المهدي المنتظر (عج).
                3- الشراكة والتعاون على مسؤوليات الحياة فعلى الزوج العمل والكسب وقضاء حوائج الاسرة وعلى الزوجة رعاية البيت والاسرة والزوج وعندما يكبر الاولاد يعينونهما ويرفعان عن كاهلهما الكثير من المسؤوليات.
                4- تحصيل المكاسب الدنيوية والآخروية المترتبة على الزواج فمن الدنيوية زيادة الرزق ومن الآخروية الثواب فقال: الامام الصادق (عليه السلام) (ركعتان يصليهما المتزوج افضل من سبعين ركعة يصليها اعزب).
                5- حماية النفس من الوقوع في الانحراف الجنسي وتجنيب المجتمع الكثير من الجرائم التي لو فتشت عنها لوجدت ان السبب هو الحرمان الجنسي حيث ان المراهقين والشباب وغير المتزوجين يقومون بتصريف طاقاتهم الجنسية بعدة طرق هي:-
                1- العادة السرية.
                2- اللواط.
                3- الاعتداء الجنسي على الخادمات.
                4- الاعتداء الجنسي على الصغار سواء بنات ام ذكور.
                5- خداع الفتيات بالحب والزواج لتصريف الحاجة الجنسية.
                6- وهناك طرق أخرى مثل الألتصاق بالنساء في الطرق والمواصلات العامة الشديدة الزحام او التعلق بملابس المرأة الداخلية او ممارسة الجنس مع الحيوانات كما يحدث في الريف والمدينة.

                تعليق


                • #88
                  أضرار الزواج المتأخر:


                  إن تفشي ظاهرة تأخر الشباب في الزواج خطر يهدد مجتمعاتنا الإسلامية، وينذر بظهور العديد من المشكلات والأمراض الاجتماعية والنفسية والأمنية الخطيرة، ومن أهمها ما يلي:
                  1-
                  وقوع الشباب من الجنسين فيما حرم الله تعالى من الفواحش إشباعاً للغريزة الفطرية الموجودة لديهم، التي لم تشبع عن طريق الزواج المبكر، وفي نفس الوقت قامت وسائل الإعلام من قنوات فضائية، وشبكة إنترنت، وقصص داعرة، وأشعار ماجنة، بإثارتها وتأجيجها؛ مما جعل العفة أمراً صعباً على كثير من الشباب، وهذا نذير بفوضى جنسية تهدد المجتمع كله.
                  2-
                  الإصابة بالأمراض النفسية نتيجة انفراد الأعزب في حالات كثيرة بنفسه دون أن يجد من يشكو له همومه، ويبث له أحزانه، و يساعده في تفريج كروبه، فيصاب بالأمراض النفسية.
                  3-
                  عدم التمتع بالصحة الكاملة فقد "ذكرت وكالة قدس برس أن الباحثين في الجامعات البريطانية وجدوا أن الرجال والنساء المتزوجين يتمتعون بصحة أفضل من نظرائهم الذين لم يتزوجوا ويعتقدون أن السبب في ذلك يرجع جزئياً إلى الدعم العاطفي والاجتماعي لوجود زوج أو زوجة...ولذا ينصحون بالزواج في أقرب وقت ممكن لإزالة خطر هذه الأمراض"(9) .
                  4-
                  ضعف النسل؛ فإن الشاب إذا تزوج متأخراً لا تكون لديه القدرة الكافية للإنجاب مثل الذي يتزوج مبكراً.
                  5-
                  عدم القدرة على تربية أولاده التربية التي ينشدها، ويطمح إليها؛ لأن الرجل إذا كبر صار أكثر انشغالاً في صحته ورزقه، فهناك الكثير من المشكلات التي تستحوذ على ذهنه، بحيث ينشغل عن مهنة مهمة جداً ألا وهي تربية أولاده التربية الصالحة(10).

                  تعليق


                  • #89
                    النصائح العشر قبل الخطوبة


                    الامر يبدا بما قبل مرحلة الخطوبة وما يجري في مرحلة الخطوبة وما يتم الترتيب له لمستقبل الحياة الزوجية خلال فترة الخطوبة. كل تلك الامور واكثر يمكنك ان تتعرف عليها من خلال النصائح العشر التي نعرضها عليك من اجل اجتياز تلك المرحلة الهامة.

                    وهذه هي العشر نصائح:

                    1- لا يجيب ان يلجا الشاب او الفتاة تحت ضغوط معينة مثل الحاح الاهل على الارتباط بشخص معين وان يكون الاقتناع والرغبة الشدية هي المحرك الاول.

                    2- يجب المصارحة بكل العيوب الشخصية والجسدية.
                    3- لا يجب ان يرى الخطيب او الخطيبة في الطرف الاخر انه من سيحقق له الاحلام وشخص خيالي؛ وعلى الانسان ان يكون واقعي في الاختيار.
                    4- عدم التسرع في الحكم على الشخص المحدد وان نقيس كل جوانب شخصيته فلا يجب على سبيل المثال ان يغري الشاب جمال فتاة ما ويكتشف بعد فترة ان هناك جوانب اخرى لم تلق اعجابه.
                    5- يجب ان تكون القرارت التي يتم اتخاذها غير خاضعة لتاثير تدخل الاخرين وعلى الطرفين وضع حد لتدخل الاهل والاقارب في هذه المرحلة.
                    6- يجب تتبع وجود التوافق الفكري من خلال البحث عن الاهتمامات المشتركة.
                    7- يجب ان يكون هناك توافق عاطفي لنجاح العلاقة.

                    8- ضرورة توخي التوافق الاجتماعي والمادي.
                    9- التوافق الاخلاقي وضرورة ان يكون منظورهما للاخلاق واحدا او متوافقا
                    10- الاستفادة من خبرات الاخرين في تعلم كيفية ادارة الحياة.

                    تعليق


                    • #90
                      10 أسئلة لتعرف نصفك الأخر


                      نقترح على كل خطيبين ان يجيبا على هذه الاسئلة
                      هذه الاسئلة لها نتائج ايجابيه وناجحه في الزواج .

                      1-
                      ما هو طموحك المستقبلي وما هدفك في الحياة؟
                      إن لكل إنسان أمنية في حياته يسعى لتحقيقها سواءً في المجال الاجتماعي أو الديني أو الأسري أو العلمي وغيره ،ومن المهم في بداية التعارف بين الخاطب والمخطوبة أن تكون الرؤية المستقبلية للطرفين واضحة. وكلما كانت الرؤية واضحة كلما قل الخلاف بين الزوجين في المستقبل.

                      2-
                      ما هو تصورك لمفهوم الزواج؟
                      إن هذا السؤال من الأسئلة المهمة بين الطرفين ،وذلك حتى يتعارف الطرفان على بعضهما أكثر، تقول إحدى المتزوجات: فوجئت عندما عرفت أن مفهوم الزواج عند زوجي هو مجرد تحقيق رغباته الجنسية فقط ، وأما أنا فلا احترام لي ولا تقدير وكل المسئوليات ملقاة علي . ويقول الزوج : كم فوجئت عندما علمت أن مفهوم الزواج عند زوجتي أنة من أجل الأبناء وأنا معها في مشاكل دائمة وإلي الآن لم يرزقنا الله الولد . فمعرفة مفهوم الزواج عند الطرفين والحوار حوله من الأمور التي تساعد على الاستقرار الأسري مستقبلاً.

                      3-
                      ما هي الصفات التي تحب أن تراها في شريك حياتك؟
                      جميل أن يتحدث الإنسان عن مشاعره وما يحب وما يكره وأجمل من ذلك كله أن يكون مثل هذا الحوار قبل الزواج بين الخاطب والمخطوبة ، حتى يستطيع كل طرف أن يحكم على الطرف الآخر إذا كان يناسبه من عدمه. ونقصد بالمحبوبات والمكروهات إلى النفس من السلوك والاخلاقيات والأساليب والمطعومات والهوايات وغيرها .

                      4-
                      هل تر من الضروري إنجاب الطفل في أول سنة من الزواج؟
                      لعل البعض يعتقد أن هذا السؤال غير مهم ، ولكن كم من حالة تفكك وانفصال حصلت بين الأزواج بسبب هذا الموضوع وخصوصاً إذا بدأ أهل الزوج أو الزوجة يضغطون على الزوجين في موضوع الإنجاب ، ولكن على الزوجين ان يتفقا فيما بينهما على هذا الموضوع. وأن لا يكون سبباً من أسباب المشاكل الزوجية في المستقبل ، ونحن لم نققل أن الأفضل الإنجاب في أول سنة أو التأخير وإنما نترك هذه المسألة لاتفاق الخطيبين.

                      5-
                      هل تعاني من أي مشاكل صحية ؟ أو عيوب خلقية؟
                      لا شك أن معرفة الأمراض التي يعاني منها الطرف الأخر لا قدر الله تؤثر في قرار الاختيار الزواجي بل إن إخفاء المرض على الطرف الأخر يعتبر من الغش في العقد فلا بد أن يكون ذلك واضحاً بين الطرفين سواًكان به عاهة مستديمة أو برص في أماكن خفية من جسدة أو مرض السكر أو غيرها من الأمراض أو العيوب التي يعاني منها المقبل على الزواج.

                      6-
                      هل أنت اجتماعي؟ ومن هم أصدقاوك؟
                      إن العلاقات الاجتماعية هي أبرز ما يميز الإنسان ، ومهم أن يكون الإنسان اجتماعي الطبع يألف ويؤلف ، يحب ويحب ومهم عند التعارف أن يتعرف على الطرف الأخر من الناحية الاجتماعية كمعرفة أصدقائه وقوة علاقته بهم. وهل هو من النوع الاجتماعي أو الانطوائي.

                      7-
                      كيف هي علاقتك بوالديك؟(إخوانك ، أخواتك ، أرحامك).
                      إن معرفة علاقة الخاطب أو المخطوبة بوالديه وأهله أمر في غاية الأهمية وذلك لأنة كما يقال إن الزواج ليس عقداً بين طرفين فقط وإنما هو عقد بين عائلتين فالزوج لن يعيش مع زوجته بمفرده منقطعاً عن العالم من حوله ، وإنما سيعيشان معاً وكلما كانت العلاقة بالوالدين بالوالدين حسنة كلما بارك الله في هذا الزواج ، وكتب لهذه العائلة التوفيق.

                      8-
                      بماذا تقضي وقت فراغك ؟ وما هي هواياتك.
                      كلما ازداد التعرف على الطرف الأخر كلما كان القرار بالاختيار سهلا و ميسراً ، وإن معرفة ما يحب الإنسان عملة في وقت فراغه دليل على شخصيته ومعيار لطموحه وأهدافه في الحياة ونظرته لمستقبله وشخصيته.

                      9-
                      هل لك نشاط خيري أو تطوعي ؟
                      كلما كانت علاقة الشخص بربه قوية كلما كان مأمون الجانب ويفضل أن تكون الفتاة أو الفتى يقتطعا جزءاً من وقتهما للعمل الخيري التطوعي وذلك من خلال تقديم عمل انمائي أو مساعدة أو حضور مجالس الخير والاستفادة منها فإن هذا النشاط مما يجدد الحياة الزوجية ويقوي العلاقة بينهما لأنهما يسعيان في هذه الدنيا من أجل هدف واحد وهو مرضاة الرب.

                      10-
                      ما رأيك لو تدخلت والدتي أو والدتك في حياتنا الشخصية؟
                      إن هذا السؤال ينبغي أن يطرحة المقبل على الخطوبة وذلك ليتعرف كل واحد منهما على الأخر في هذا الجانب ومدى حساسيته عنده فيتفقا إذا اختلفا في وجهة النظر على سياسة في التعامل بينهما وطريقه في حل الخلاف لو حصل تدخل من الوالد أو الوالدة أو حتى الجدة في علاقتهما الخاصة. ويمكن أن تراجع صفحة تجارب ناجحة لتستفيد مما ذكر فيها

                      تعليق

                      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                      يعمل...
                      X