إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القران الكريم كامل في ضوء روايات اهل البيت عليهم السلام

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    بِــسْمِ اللَّهِ الرَّحْمــنِ الرَّحِيـــمِ
    تــفســير سورة البقرة (الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ)
    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بافضل صلواتك وبارك عليهم بافضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

    قال الامام الحسن العسكري (عليه السلام) ثم وصفهم بعد ذلك فقال
    ويقيمون الصلاة يعني باتمام ركوعها وسجودها وحفظ مواقيتها وحدودها وصيانتها عما يفسدها وينقضها.

    عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام)
    قال ليس عمل احب الى الله عز وجل من الصلوة فلا يشغلنكم عن اوقاتها شيء من امور الدنيا فان الله عز وجل ذم اقواما فقال الذين هم عن صلوتهم ساهون يعني انهم غافلون استهانوا باوقتها .

    عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام)
    من صلى في غير الوقت فلا صلاة له وعنه عليه السلام قال ما من يوم سحاب يخفي فيه عن الناس وقت الزوال الا كان من الامام للشمس زجرة حتى تبدو فيحتج على اهل كل قرية من اهتم بصلوته ومن ضيعها.

    عن أبو عبد الله ( عليه السلام )
    قال امتحنوا شيعتنا عند مواقيت الصلوة كيف محافظتهم عليها.

    أعراب سورة البقرة المباركة
    (الواو) عاطفة
    (يقيمون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون فهو من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
    (الصلاة) مفعول به منصوب.

    والحمد لله رب العالمين
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 20-03-2020, 12:46 AM.
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #12
      بسم الله الرحمن الرحيم
      تــفســير سورة البقرة (وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ)
      اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بافضل صلواتك وبارك عليهم بافضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

      قال الإمام الحسن بن عليّ العسكري (عليه السّلام)
      في تفسيره لهذه الاية الكريمة يعنى ومما رزقناهم من الأموال والقوى في الأبدان والجاه والمقدار (ينفقون) يؤدون من الأموال الزكاة ويجودون بالصدقات ويحتملون الكل يؤدون الحقوق اللازمات كالنفقة في الجهاد إذا لزم وإذا استحب و كساير النفقات الواجبات على الأهلين وذوي الأرحام والقرابات و كالمعروف بالاسعاف والقرض والأخذ بأيدي الضعفاء والضعيفات ويؤدون من قوى الأبدان المعونات كالرجل يقود ضريرا وينجيه من مهلكة أو يعين مسافرا أو غير مسافر على حمل متاع على دابة قد سقط عنها أو كدفع عن مظلوم قد قصده ظالم بالضرب أو بالأذى ويؤدون الحقوق من الجاه بان يدفعوا به عن عرض من يظلم بالوقيعة فيه أو يطلبوا حاجة بجاههم لمن قد عجز عنها بمقدار فكل هذا انفاق مما رزقه الله تعالى.

      اعراب سورة البقرة
      الاية الكريمة (وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ )
      (و) الواو عاطفة .
      (من) حرف جر .
      (ما) اسم موصول مبني على السكون في محل جر ب (من) متعلّق ب (ينفقون).
      (رزقنا) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (نا) وهو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
      (والهاء) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به والميم حرف دال على جمع الذكور.
      جملة (رزقناهم) لا محل لها صلة الموصول (ما).
      وجملة (ينفقون) لا محل لها معطوفة على جملة يؤمنون بالغيب.

      والحمد لله رب العالمين
      التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 20-03-2020, 12:47 AM.
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #13
        بسم الله الرحمن الرحيم
        تــفســير سورة البقرة الاية الرابعة
        (وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ)

        اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بافضل صلواتك وبارك عليهم بافضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

        قال الإمام الحسن بن عليّ العسكري (عليه السّلام)
        ثم وصف بعد هؤلاء الذين يقمون الصلاة فقال (والذين يؤمنون بما أنزال اليك) يامحمد (وما أنزال من قبلك) على الانبياء الماضين كالتوراة والانجيل والزبور وصحف ابراهيم وسائر كتب الله تعالى المنزلة على انبيائه بأنها حق وصدق من عند رب العالمين العزيز الصادق الحكيم (وبالاخرة هم يوقنون) وبالدار الاخرة بعد هذه الدنيا يوقنون ولا يشكون فيها انها الدار التي فيها جزاء الاعمال الصالحة بافضل مما عملوه وعقاب الاعمال السيئة بمثل ما كسبوه .

        اعراب سورة البقرة الاية الرابعة
        (وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ)

        (الواو) عاطفة.

        (الذين) موصول في محل جر معطوف على الاسم الموصول في الآية السابقة.

        (يؤمنون) كالأول في الآية السابقة.

        ( الباء ) حرف جر (ما) اسم موصول في محل جر بالباء متعلق بها (يؤمنون).

        (أنزل) فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (إليك)، (إلى) حرف جر والكاف ضمير متصل مبني في محل جر ب (إلى) متعلق ب (أنزل).

        (الواو) عاطفة.

        (ما أنزل) يعرب كالأول معطوف عليه (من قبل) جار ومجرور متعلّق ب (أنزل) والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

        ( الواو) عاطفة.

        (بالآخرة) جار ومجرور متعلّق ب (يوقنون) (هم) ضمير بارز في محل رفع مبتدأ.

        (يوقنون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو، ضمير متصل في محل رفع فاعل.

        والحمد لله رب العالمين
        التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 20-03-2020, 12:48 AM.
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #14
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
          أحسنتم كثيرا أخي الكريم ( خادم الإمام الحجة عج )
          بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
          جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم
          جميل مانشرتم
          عاشت اناملكم الكريمة
          حفظكم الله تعالى وزادكم من جميل فضله وتوفيقه

          تعليق


          • #15
            اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
            أحسنتم كثيرا أخي الكريم ( خادم الإمام الحجة عج)
            جزاكم الله خيرا
            بارك الله فيكم
            جعله الله في ميزان حسناتكم
            جميل مانشرتم
            عاشت اناملكم الكريمة
            حفظكم الله تعالى وزادكم من جميل فضله وتوفيقه

            تعليق


            • #16
              المشاركة الأصلية بواسطة محبةالزهراءظ،ظ¢ مشاهدة المشاركة
              اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
              أحسنتم كثيرا أخي الكريم ( خادم الإمام الحجة عج )
              بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
              جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم
              جميل مانشرتم
              عاشت اناملكم الكريمة
              حفظكم الله تعالى وزادكم من جميل فضله وتوفيقه
              الاخت الفاضلة
              بارك الله فيكم
              ورزقكم الله حسن العاقبة
              التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 20-03-2020, 12:49 AM.
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #17
                بسم الله الرحمن الرحيم
                تــفســير سورة البقرة الاية الخـامـسـة
                (أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
                اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بافضل صلواتك وبارك عليهم بافضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

                قال الإمام الحسن بن عليّ العسكري (عليه السّلام)

                في تفسيره هذه الاية المباركة ثم أخبر ( عن جلالة ) هؤلاء الموصوفين بهذه الصفات الشريفة فقال ( اولئك - أهل هذه الصفات – على هدى ) بيان وصواب ( من ربهم – وعلم بما أمرهم به – واولئك هم المفلحون ) الناجحون مما منه يوجلون الفائزون بما يؤملون .
                اعراب سورة البقرة الاية الخـامـسـة

                (أولاء) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب.

                (على هدى) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.

                (من رب) جار ومجرور متعلّق بمحذوف نعت ل (هدى) والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه والميم حرف لجمع الذكور.

                الواو عاطفة (أولئك) يعرب كالأول (هم) ضمير فصل لا محل له.

                والحمد لله رب العالمين
                التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 20-03-2020, 12:49 AM.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #18
                  بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
                  تــفســير سورة البقرة ( الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون )
                  اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.


                  قال الامام الحسن العسكري عليه السلام ثم وصف هؤلاء المتقين ، الذي هذا الكتاب هدى لهم فقال ( الذين يؤمنون بالغيب ) يعني بما غاب عن حواسهم من الامور التي يلزمهم الايمان بها ، كالبعث ، والحساب ، والجنة ، والنار ، وتوحيد الله تعالى ، وسائر ما لا يعرف بالمشاهدة ، وانما يعرف بدلائل قد نصبها الله عز وجل .


                  اما قوله تعالى ( ويقيمون الصلاة )

                  قال الامام الحسن العسكري عليه السلام ثم وصفهم فقال ( ويقيمون الصلاة ) يعني بإتمام ركوعها وسجودها ، وحفظ مواقيتها وحدودها ، وصيانتها عما يفسدها وينقصها.

                  وقوله تعالى ( مما رزقناهم ينفقون )

                  قال الامام محمد الباقر عليه السلام في تفسيره هذه الآية ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون يعني الذين يؤدون الصلاة المفروضة بحدودها ، وينفقون مما رزقهم الله من الاموال فيما أمرهم الله ان ينفقوها فيها ، من زكاة وجهاد وحج وعمرة ، ونفقه على من تجب عليهم النفقة فيؤدون حقوقهم .

                  لم يقل الله عز وجل يأتون بالصلاة، لأنه لا يكفي فيها مجرد الإتيان بصورتها الظاهرة. فإقامة الصلاة ، يجب ان تكون بإتمام ركوعها وسجودها ، وحفظ مواقيتها وحدودها ، وصيانتها عما يفسدها وينقصها.

                  اعراب القران الكريم الآية ( الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون )


                  (الذين) اسم موصول مبني على الفتح في محل جر نعت ل (المتقين).
                  (يؤمنون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون فهو من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
                  (بالغيب) جار ومجرور متعلق ب (يؤمنون).

                  والواو عاطفه (يقيمون الصلاة ) لا محل لها معطوفة على جملة الصلة
                  (رزقناهم) لا محل لها صلة الموصول ما.
                  (ينفقون) لا محل لها معطوفة على جملة يؤمنون بالغيب.

                  والحمد لله رب العالمين
                  التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 20-03-2020, 12:50 AM.
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #19

                    بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
                    تــفســير سورة البقرة (ويقيمون الصلاة).
                    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

                    وكما ورد في تفسير هذه الآية المباركة ( ويقيمون الصلاة ) عن الامام الحسن العسكري عليه السلام اذا قال يعني بإتمام ركوعها وسجودها ، وحفظ مواقيتها وحدودها ، وصيانتها عما يفسدها وينقصها.

                    ورد على للسان اهل البيت عليهم السلام في ذكر هذه الاوصاف الكثير من الروايات
                    المأثورة ففي
                    إقامة الصلاة بإتمام ركوعها وسجودها

                    ورد عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن حماد بن عيسى انه قال : قال لي أبو عبد الله عليه السلام يوما تحسن ان تصلي يا حماد قال: قلت يا سيدي انا احفظ (كتاب حريز) في الصلاة قال : فقال عليه السلام لا عليك قال يا حماد قم صل قال: فقمت بيد يديه متوجها الى القبلة فاستفتحت الصلاة وركعت وسجدت قال : فقال عليه السلام يا حماد لا تحسن ان تصلي ما اقبح بالرجل منكم ان يأتي عليه ستون سنة او سبعون سنة
                    فلا يقيم صلاة واحدة بحدودها تامة قال:
                    حماد فأصابني في نفسي الذل فقلت جعلت فداك فعلمني الصلاة فقام أبو عبد الله عليه السلام مستقبل القبلة منتصباً فارسل يديه جميعاً على فخذيه قد ضم اصابه وقرب بين قدميه حتى كان بينهما قدر ثلاثة اصابع منفرجات واستقبل بأصابع رجليه القبلة جميعاً لم يحرفهما عن القبلة بخشوع واستكانة فقال :
                    الله اكبر قرأ الحمد بترتيل وقل هو الله احد ثم صبر هنيئة بقدر ما تنفس وهو قائم ثم قال:
                    الله اكبر وهو قائم ركع وملأ كفيه من ركبتيه منفرجات ورد ركبتيه الى خلفه حتى استوى ظهره حتى لو صبت عليه قطرة ماء اودهن لم تزل لاستواء ظهره وتردد ركبتيه الى خلفه ونصب عنقه وغمض عينيه ثم سبح ثلاثاً بترتيل وقال سبحان ربي العظيم وبحمده ثم استوى قائما فلما استمكن من القيام قال سمع الله لمن حمده ثم كبر الله وهو قائم ورفع يديه حيال وجهه وسجد ووضع يديه الى الارض قبل ركبتيه وقال سبحان الله ربي الاعلى وبحمده ثلاث مرات ولم يضع شيئا من بدنه على شيء منه وسجد على ثمانية اعظم الجبهة والكفين وعيني ركبتين وانامل ابهامي الرجلين والانف فهذه السبعة ووضع الأنف على الارض سنة وهو الإرغام ثم رفع راسه من السجود فلما استوى جالساً قال الله اكبر ثم قعد على جانبه الأيسر ووضع ظاهر قدمه اليمنى على باطن قدمه اليسرى وقال استغفر الله ربي واتوب اليه ثم كبر وهو جالس وسجد الثانية وقال كما قال في الاولى ولم يستعن بيديك واصابعك ولا تبزق عن يمينك ولا عن يسارك ولا بين يديك وقال سبعة منها فرض يسجد عليها وهي التي ذكرها الله في كتابه فقال وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احداً وهي الجبهة والكفان والركبتان والابهامان ووضع الانف على الارض سنة وقال ثم قعد على فخذه الأيسر ويداه مضمومتا الأصابع وهو جالس في التشهد فلما فرغ من التشهد سلم فقال فعال يا حماد هكذا صل ولم يزد على ذلك .

                    والحمد لله رب العالمين

                    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 22-03-2020, 12:11 AM.
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #20
                      بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
                      تــفســير سورة البقرة (ويقيمون الصلاة)
                      اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
                      وكما ورد في تفسير هذه الآية المباركة ( ويقيمون الصلاة ) عن الامام الحسن العسكري عليه السلام اذا قال يعني بإتمام ركوعها وسجودها ، وحفظ مواقيتها وحدودها ، وصيانتها عما يفسدها وينقصها.

                      اما حفظ مواقيتها

                      فقد ورد عن ابي بصير عن ابى عبد الله عليه السلام من صلى في غير الوقت فلا صلاة له وعنه عليه السلام قال ما من يوم سحاب يخفي فيه عن الناس وقت الزوال الا كان من الامام للشمس زجرة حتى تبدو فيحتج على اهل كل قرية من اهتم بصلواته ومن ضيعها .

                      عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله لا ينال شفاعتي غدا من اخر الصلاة المفروضة بعد وقتها .

                      عن أمير المؤمنين علي عليه السلام قال ليس عمل احب الى الله عز وجل من الصلاة فلا يشغلنكم عن اوقاتها شيء من امور الدنيا فان الله عز وجل ذم اقواما فقال الذين هم عن صلوتهم ساهون يعني انهم غافلون استهانوا بأوقتها .

                      عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله في مرضه الذي توفي فيه واغمي عليه ثم افاق فقال لا ينال شفاعتي من اخر الصلاة بعد وقتها.

                      عن الامام جعفر الصادق عن ابيه عن ابائه عليهم السلام في وصية النبي صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام قال يا علي ثلاث درجات اسباغ الوضوء على السبرات والمشي بالليل والنهار الى الجماعات وانتظار الصلاة بعد الصلاة .

                      عن ابو عبد الله عليه السلام قال امتحنوا شيعتنا عند مواقيت الصلاة كيف محافظتهم عليها .

                      والحمد لله رب العالمين
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X