إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القران الكريم كامل في ضوء روايات اهل البيت عليهم السلام

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
    تــفســير سورة البقرة (ويقيمون الصلاة)
    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
    وكما ورد في تفسير هذه الآية المباركة ( ويقيمون الصلاة ) عن الامام الحسن العسكري عليه السلام اذا قال يعني بإتمام ركوعها وسجودها ، وحفظ مواقيتها وحدودها ، وصيانتها عما يفسدها وينقصها.

    اما حدود الصلاة

    فقد ورد عن زرارة سألت أبا جعفر عليه السلام عن كبار حدود الصلاة فقال سبعة الوضوء، والوقت، والقبلة، وتكبيرة الافتتاح، والركوع، والسجود، والدعاء .

    وعن ابو الفتح محمد الكراجكي ، عن الإمام الصادق عليه السلام لمن سأله عن الصلاة وحدودها للصلاة أربعة آلاف حد لست تؤاخذ بها، فقال:
    أخبرني بما لا يحل تركه ولا تتم الصلاة إلا به.
    فقال أبو عبد الله عليه السلام لا تتم الصلاة إلا لذي طهر سابغ، واهتمام بالغ، غير نازغ ولا زائغ، عرف فوقف، وأخبت فثبت، فهو واقف بين اليأس والطمع، والصبر والجزع، كأن الوعد له صنع، والوعيد به وقع، بذل عرضه وتمثل غرضه، وبذل في الله المهجة، وتنكب غير الحجة، مرتغما بإرغام، يقطع علائق الاهتمام، يعين من له قصد، وإليه وفد، وفيه استرفد، فإذا أتى بذلك كانت هي الصلاة التي بها أمر، وعنها أخبر، وإنها هي الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر.

    والحمد لله رب العالمين
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #22
      بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
      تــفســير سورة البقرة (ويقيمون الصلاة)
      اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

      وكما ورد في تفسير هذه الآية المباركة ( ويقيمون الصلاة ) عن الامام الحسن العسكري عليه السلام اذا قال يعني بإتمام ركوعها وسجودها ، وحفظ مواقيتها وحدودها ، وصيانتها عما يفسدها وينقصها.

      اما في صيانة الصلاة عن النقص من الاسهم الاربعة

      ورد عن رسول الله صلى الله عليه واله بنيت الصلاة على أربعة أسهم:
      سهم منها إسباغ الوضوء، وسهم منها الركوع، وسهم منها السجود، وسهم منها الخشوع... وإذا لم يتم سهامها صعدت ولها ظلمة وغلقت أبواب السماء دونها، وتقول: ضيعتني ضيعك الله، ويضرب بها وجهه.

      سهم الركوع والسجود والخشوع في الصلاة


      عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال إذا أردت أن تقوم إلى الصلاة فلا تقم إليها متكاسلاً ولا متناعساً ولا مستعجلاً ولا متلاهياً ولكن تأتيها على السكون والوقار والتؤدة وعليك الخشوع والخضوع متواضعاً لله عزَّ وجلَّ متخاشعاً عليك خشية وسيماء الخوف راجياً خائفاً بالطمأنينة على الوجل والحذر فقف بين يديه كالعبد الآبق المذنب بين يدي مولاه فصفِّ قدميك وانصب نفسك ولا تلتفت يميناً وشمالاً وتحسب كأنّك تراه فإن لم تكن تراه فإنّه يراك .

      ولا تعبث بلحيتك ولا بشيءٍ من جوارحك ولا تفرقع أصابعك ولا تحكَّ بدنك ولا تولع بأنفك ولا بثوبك ولا تصلّي وأنت متلثّم ولا يجوز للنساء الصّلاة وهنّ متنقّبات ويكون بصرك في موضع سجودك ما دمت قائماً وأظهر عليك الجزع والهلع والخوف وارغب مع ذلك إلى الله عزَّ وجلَّ ولا تتّك مرّة على رجلك ومرّة على الأُخرى وتصلّي صلاة مودِّع ترى إنّك لا تصلي أبداً .

      واعلم أنّك بين يديّ الجبار ولا تعبث بشيءٍ من الأشياء ولا تحدِّث لنفسك وافرغ قلبك وليكن شغلك في صلوتك وأرسل يديك ألصقهما بفخذيك فإذا افتتحت الصلاة فكبّر وارفع يديك بحذاء أُذنيك ولا تجاوز بإبهاميك حذاء أُذنيك ولا ترفع يديك بالدعاء في المكتوبة حتى تجاوز بهما رأسك ولابأس بذلك في النافلة والوتر فإذا ركعت فالقم ركبتيك براحتيك وتفرّج بين أصابعك واقبض عليهما وإذا رفعت رأسك من الركوع فانصب قائماً حتى ترجع مفاصلك كلّها إلى المكان ثم اسجد وضع جبينك على الأرض وأرغم على راحتيك واضمم أصابعك وضعهما مستقبل القبلة وإذا جلست فلا تجلس على يمينك ولكن انصب بيمينك واقعد على إليتيك ولا تضع يدك بعضه على بعض لكن أرسلهما إرسالاً فإنّ ذلك تكفير أهل الكتاب .

      ولا تتمطى في صلاتك ولا تتجشّأ وامنعهما بجهدك وطاقتك فإذا عطست فقل الحمد لله ولا تطأ موضع سجودك ولا تتقدّم مرّة ولا تتأخر أُخرى ولا تصلِّ وبك شيءٌ من الأخبثين وإن كنت في الصلاة فوجدت غمزاً فانصرف إلاّ أن يكون شيئاً تصبر عليه من غير إضرار بالصلاة .

      و أقبل على الله بجميع القلب وبوجهك حتى يقبل الله عليك وأسبغ الوضوء وعفِّر جبينك في التراب وإذا أقبلت على صلاتك أقبل الله عليك بوجهه وإذا أعْرضتَ أعرضَ الله عنك .

      وقال عليه السلام ربّما لم يُرفع من الصّلاة إلاّ النصف أو الثلث والسدس على قدر إقبال العبد على صلاته وربّما لا يُرفع منها شيءٌ يُردُّ في وجهه كما يُردُّ الثوب الخلق وتنادي ضيّعْتني ضيّعَك الله كما ضيّعْتني ولا يعطي الله القلب الغافل شيئاً.

      اما سهم الوضوء
      عن الامام محمد الباقر عليه السلام الوجه الذي أمر الله بغسله الذي لا ينبغي لأحد ان يزيد عليه ولا ينقص منه ان زاد عليه لم يؤجر وان نقص منه اثم مادارت الوسطى والأبهام من قصاص شعر الرأس الى الذقن وما جرت عليه الأصبعان من الوجه مستديراً فهو من الوجه وما سوى ذلك فليس من الوجه قيل الصدغ ليس من الوجه قال عليه السلام واما في ساير الأعضاء فيجب ايصال الماء والبلل الى البشرة وتخليل ما يمنع من الوصول كما هو مقتضى الأمر بالغسل والمسح فلا يجزى المسح على القلنسوة ولا على الخفين .

      وعنه عليه السلام انه سئل عن وضوء رسول الله صلى الله عليه واله فدعا بطشت فيه ماء فغمس يده اليمنى فغرف بها غرفة فصبها على وجهه فغسل بها وجهه ثم غمس كفه اليسرى فغرف بها غرفة فافرغ على ذراعيه اليمنى فغسل من المرفق الى الكف لايردها الى المرفق ثم غمس كفه اليمنى فافرغ بها على ذراعه اليسرى من المرفق وضع بها مثل ما صنع باليمنى ثم مسح راسه وقدميه ببلل كفه لم يحدث لهما ماء جديدا ثم قال ولايدخل اصابعه تحت الشراك فاذا مسح بشئ من راسه او بشئ من قدميه مابين الكعبين الى اطراف الأصابع فقيل له اين الكعبان قال هيهنا يعني المفصل دون عظم الساق قيل هذا ما هو فقال هذا عظم الساق والكعب اسفل من ذلك قيل فالغرفة الواحدة تجزي للوجه وغرفة للذراع قال نعم اذا بالغت فيها.



      والحمد لله رب العالمين
      التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 22-03-2020, 01:00 AM.
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #23
        بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
        تــفســير سورة البقرة (ويقيمون الصلاة)
        اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
        وكما ورد في تفسير هذه الآية المباركة ( ويقيمون الصلاة ) عن الامام الحسن العسكري عليه السلام اذا قال يعني بإتمام ركوعها وسجودها ، وحفظ مواقيتها وحدودها ، وصيانتها عما يفسدها وينقصها.
        اما ما يفسدها أي ( الصلاة )
        كل من خالف حدودها اي ( الصلاة ) بالزيادة او النقصان في قول او فعل

        عن الأئمة عليهم السلام من أهل البيت أنهم قالوا
        من قال آمين في صلاته فقد أفسد صلاته وعليه الإعادة ، لأنها عندهم كلمة سريانية معناها بالعربية (افعل) ، كسبيل من يدعو بدعاء فيقول في آخره: اللهم افعل .
        تابع قسم القران الكريم وعلومه
        موضوع البحث
        آيات فريضة الصلاة في القران الكريم وسائر الاحكام المتعلقة بها
        سوف اذكر مع شيء من التفصيل اسباب فساد الصلاة ان شاء الله طبقا للروايات المعتبره لاهل البيت عليهم السلام .

        والحمد لله رب العالمين
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #24
          بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
          تــفســير سورة البقرة الآية المباركة
          ( والذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك وبالأخرة هم يوقنون )
          اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

          قال الامام الحسن العسكري عليه السلام ثم وصف هؤلاء الذين يقيمون الصلاة فقال ( الذين يؤمنون بما انزل اليك ) يا محمد ( وما انزل من قبلك ) على الانبياء الماضين ، كالتوراة ، والانجيل ، والزبور ، وصحف ابراهيم ، وسائر كتب الله تعالى المنزلة على انبيائه ، بانها حق وصدق من عند رب العالمين ، العزيز الصادق ، الحكيم ( وبالأخرة هم يوقنون ) وبالدار الأخرة بعد هذه الدنيا يوقنون ، لا يشكون فيها ، انها الدار التي فيها جزاء الاعمال الصالحة بأفضل مما عملوه ، وعقاب الاعمال السيئة بمثل ما كسبوه.

          وتجدر بنا الاشارة هنا الى ضرورة معرفة الفرق بين الايمان واليقين في هذه الآية المباركة
          قال أمير المؤمنين علي لابنة الحسن عليهما السلام ما الايمان وما اليقين قال الايمان ما سمعناه وعقلناه بأذننا فصدقناه واليقين ما رأيناه بأعيننا فتيقناه.

          أعراب الآية القرآنية المباركة
          (والذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك وبالأخرة هم يوقنون )
          الواو عاطفة (الذين) موصول في محل جر معطوف على الاسم الموصول في الآية السابقة.
          (يؤمنون) كالأول في الآية السابقة. الباء حرف جر (ما) اسم موصول في محل جر بالباء متعلق بها (يؤمنون).
          (أنزل) فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (إليك)، (إلى) حرف جر والكاف ضمير متصل مبني في محل جر ب (إلى) متعلّق ب (أنزل).
          الواو عاطفة (ما أنزل) يعرب كالأول معطوف عليه (من قبل) جار ومجرور متعلق ب (أنزل) والكاف ضمير متصل في محلّ جرّ مضاف إليه.
          الواو عاطفة (بالآخرة) جار ومجرور متعلق ب (يوقنون)، (هم) ضمير بارز في محل رفع مبتدأ.
          (يوقنون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو، ضمير متصل في محل رفع فاعل.
          وجملة: (يوقنون) في محل رفع خبر المبتدأ (هم).

          والحمد لله رب العالمين
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #25
            بـسـم الله الـرحـمن الـرحـيـم
            سورة البقرة ( أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون )
            اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

            قال الامام الحسن العسكري عليه السلام ثم أخبر عن هؤلاء الموصوفون بهذه الصفات الشريفة فقال (أولئك ) أهل الصفات ( على هدى ) بيان وصواب ( من ربهم ) وعلم بما أمرهم به ( وأولئك هم المفلحون ) الناجحون مما منه يوجلون والفائزون بما يؤملون .

            اعراب الآية القرآنية المباركة (أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)

            (أولاء) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب.
            (على هدى) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ وعلامة الجر الكسرة المقدّرة على الألف للتعذّر.
            (من ربّ) جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت ل (هدى) والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه والميم حرف لجمع الذكور.
            الواو عاطفة (أولئك) يعرب كالأول (هم) ضمير فصل لا محل له.
            (المفلحون) خبر المبتدأ (أولئك) مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه جمع مذكر سالم.

            والحمد لله رب العالمين
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #26
              بـسـم الله الـرحـمن الـرحـيـم
              سورة البقرة ( ان الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون)
              اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

              عن ابي بكر بن صالح عن أبو عمرو الزبيري عن أبي عبد الله عليه السلام قال الكفر في كتاب الله على خمسة وجوه فمنه
              (كفر بجحود) وهو على وجهين (جحود بعلم) و(جحود بغير علم) فأما الذين
              (جحدوا بغير علم) فهم الذين حكاه الله عنهم في قوله (وقالوا ما هي الا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا الا الدهر وما لهم بذلك من علم ان هم الا يظنون)
              وقوله ( ان الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون )
              فهؤلاء كفروا وجحدوا بغير علم.

              واما الذين (كفروا وجحدوا بعلم) فهم الذين قال الله تبارك وتعالى (وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاء‌هم ما عرفوا كفروا به)
              فهؤلاء كفروا وجحدوا بعلم قال وحدثني ابي عن ابن ابى عمير عن حماد عن حريز عن ابى عبدالله عليه السلام قال هذه الآية
              نزلت في اليهود والنصارى بقول الله تبارك وتعالى ( الذين آتيناهم الكتاب) يعني التورية والانجيل يعرفونه
              يعني رسول الله صلى الله عليه وآله كما يعرفون أبناءهم
              لان الله عز وجل قد انزل عليهم في التورية والزبور والانجيل صفة محمد صلى الله عليه وآله وصفة اصحابه ومبعثه وهجرته وهو قوله ( محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله رضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التورية ومثلهم في الانجيل)
              هذه صفة رسول الله صلى الله عليه وآله واصحابه في التورية والانجيل فلما بعثه الله عرفه اهل الكتاب كما قال جل جلاله
              (فلما جاء‌هم ما عرفوا كفروا به)
              فكانت اليهود يقولون للعرب قبل مجيء النبي ايها العرب هذا اوان نبي يخرج بمكة ويكون هجرته بالمدينة وهو آخر الانبياء وافضلهم في عينيه حمرة وبين كتفيه خاتم النبوة يلبس الشملة ويجتزي بالكسرة والتميرات ويركت الحمار عرية
              وهو الضحوك القتال يضع سيفه على عاتقه ولا يبالي بمن لاقى يبلغ سلطانه منقطع الخف والحافر وليقتلنكم الله به يا مشعر العرب قتل عاد، فلما بعث الله نبيه بهذه الصفة حسدوه وكفروا به كما قال الله
              (وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاء‌هم ما عرفوا كفروا به)
              ومنه كفر البراء‌ة وهو قوله
              (ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض)
              اي يتبرأ بعضكم من بعض
              ومنه كفر الشرك لما امر الله وهو قوله
              (ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر)
              اي ترك الحج وهو مستطيع فقد كفر
              ومنه كفر النعم وهو قوله
              (ليبلونئ اشكر ام اكفر ومن شكر فانما يشكر لنفسه ومن كفر)
              اي ومن لم يشكر نعمة الله فقد كفر فهذه وجوه الكفر في كتاب الله.

              اعراب الآية القرآنية المباركة (
              ان الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون).
              (إنّ) حرف مشبه بالفعل للتوكيد ينصب المبتدأ ويرفع الخبر (الذين) اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم إن .
              (كفروا) فعل ماض مبني على الضم، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.

              (سواء) خبر مقدّم مرفوع.
              (على) حرف جر والهاء ضمير متصل في محل جر بحرف الجر والميم حرف لجمع الذكور والجار والمجرور متعلقان ب (سواء).
              الهمزة مصدرية للتسوية (أنذر) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم حرف لجمع الذكور (أم) حرف عطف معادل لهمزة التسوية (لم) حرف نفي وجزم وقلب (تنذر) مضارع مجزوم و(هم) ضمير متصل مفعول به.
              والمصدر المؤول من الهمزة والفعل في محل رفع مبتدأ مؤخر أي سواء عليهم إنذارك لهم أم عدم إنذارك (لا) نافية (يؤمنون) مضارع مرفوع والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.

              والحمد لله رب العالمين


              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #27
                بـسـم الله الـرحـمن الـرحـيـم
                سورة البقرة الآية الثلاثة
                (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم)
                اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

                قال الامام الحسن العسكري عليه السلام في تفسيره لهذه الآية المباركة أي وسمها بسمة يعرفها من يشاء من ملائكته اذا نظر اليها بانهم الذين لا يؤمنون (وعلى سمعهم ) كذلك بسمات ( وعلى قلوبهم غشاوة ) وذلك أنهم لما أعرضوا عن النظر فيما كلفوه وقصروا فيما أريد منهم وجهلوا ما لزمهم من الايمان به فصاروا كمن على عينه غطاء لا يبصر أمامه فان الله يتعالى عن العبث والفساد ومن مطالبة العباد بما قد منعهم بالقهر منه فلا يأمرهم بمغالبته ولا بالمسير الى ما صدهم بالعجز عنه ( ولهم عذاب الاليم ) يعني في الاخرة العذاب المعد للكافرين وفي الدنيا ايضا لمن يريد ان يستصلحه بما ينزل عليه من عذاب استصلاح لينبهه لطاعته أو عذاب الاستصلام ليبصره الى عدله وحكمته .

                عن الامام جعفر الصادق عليه السلام أنه قال ان رسول الله صلى الله عليه واله لما دعا هؤلاء المعنيين في الآية المقدمة وأظهرهم تلك الآيات فقابلوها بالكفر أخبر الله عز وجل بأنه ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم ختما يكون علامة الملائكة المقربين القراء لما في اللوح المحفوظ من أخبار هؤلاء المذكورين فيه أحوالهم حتى إذا نظروا إلى أحوالهم وقلوبهم و أسماعهم وأبصارهم شاهدوا ما هنالك من ختم الله عز وجل عليها ازدادوا بالله معرفة وعلموا ما يكون قبل أن يكون يقينا.
                قال فقالوا يا رسول الله، فهل من عباد الله من يشاهد هذا الختم كما يشاهده الملائكة
                فقال رسول الله صلى الله عليه وآله بلى محمد رسول الله يشاهدها بشهادة الله عز وجل ويشاهده من أمته أطوعهم لله عز وجل وأشدهم في طاعة الله وأفضلهم في دين الله فقالوا من هو يا رسول الله وكل منهم تمنى أن يكون هو فقال رسول الله صلى الله عليه وآله دعوه يكن من شاء الله فليس الجلالة في المراتب عند الله عز وجل بالتمني ولا بالتظني ولا بالاقتراح ولكنه فضل من الله عز وجل على من يشاء يوفقه للأعمال الصالحة يكرمه لها فيبلغه أفضل الدرجات وأشرف المراتب إن الله سيكرم بذلك من يريكموه في غد فجدوا في الأعمال الصالحة فمن وفق الله له ما يوجب عظيم كرامته فلله عليه بذلك الفضل العظيم.
                قال فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وآله وغص مجلسه بأهله وقد جد بالأمس كل من خيارهم في خير عمله وإحسانه إلى ربه وقدم يرجو أن يكون هو ذلك الخير الأفضل قالوا يا رسول الله من هذا عرفناه بصفته وإن لم تنص لنا على اسمه فقال رسول الله صلى الله عليه وآله هذا الجامع للمكارم الحاوي للفضائل المشتمل على الجميل ثم بعد ذكر كلام طويل مشتمل على كرامات ومجاهدات وقعت في تلك الليلة من أمير المؤمنين عليه السلام وذكر أنه قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام أنظر إلى عبد الله بن أبي وإلى سبعة من اليهود فقال شاهدت ختم الله على قلوبهم وأسماعهم فقال رسول الله صلى الله عليه وآله أنت يا علي أفضل شهداء الله في الأرض بعد محمد رسول الله قال فذلك قوله ( ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ) تبصرها الملائكة فيعرفونهم بها ويبصرها رسول الله محمد و يبصرها خير خلق الله بعده علي بن أبي طالب عليه السلام .

                عن ابراهيم بن أبي محمود قال سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام عن قول الله عز وجل ( ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم ) قال الختم هو الطبع على قلوب الكفار عقوبة على كفرهم كما قال الله عز وجل ( بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون الا قليلا ) .


                أعراب الآية القرآنية المباركة
                (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم)
                (ختم) فعل ماض .
                (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع.
                (على قلوب) جار ومجرور متعلق ب (ختم) والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه والميم حرف لجمع الذكور.
                الواو عاطفة (على سمع) جار ومجرور متعلق ب (ختم) على حذف مضاف أي مواضع سمعهم، و(هم) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
                الواو عاطفة (على أبصار) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدّم و(هم) في محل جر مضاف إليه (غشاوة) مبتدأ مؤخر مرفوع.
                الواو عاطفة اللام حرف جر والهاء ضمير متصل في محل جر باللام متعلق بمحذوف خبر مقدّم والميم لجمع الذكور (عذاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع.
                (عظيم) نعت ل (عذاب) مرفوع مثله.

                والحمد لله رب العالمين

                التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 02-04-2020, 01:14 AM.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #28
                  اللهم صلى وسلم وبارك عليك ياسيدى يارسول الله يامن رسخت قوانين العدل فى دنيانا وعلمتنا الرحمة المهداه صلاة وسلام عليك ملئ الارض والسموات

                  تعليق


                  • #29
                    بـسـم الله الـرحـمن الـرحـيـم
                    سورة البقرة الآية

                    (ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين)
                    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

                    علي بن ابراهيم انها نزلت في قوم منافقين أظهروا لرسول اللّه صلى الله عليه وآله الإسلام، فكانوا إذا رأوا الكفّار، قالوا إنّا معكم، وإذا لقوا المؤمنين قالوا نحن مؤمنون وكانوا يقولون للكفّار (إنّا معكم إنما نحن مستهزءون) فردّ اللّه عليهم (اللّه يستهزيء بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون).

                    عن الباقر عليه السلام انها نزلت في ثلاثة لما قام النبي صلى الله عليه وآله بالولاية لأمير المؤمنين عليه السلام أظهروا الايمان والرضا بذلك فلما خَلَوا بأعداء أمير المؤمنين عليه السلام (قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون).

                    عن الامام الحسن العسكري عليه السلام في تفسيره في قوله عز وجل (ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين ) قال : قال الامام موسى بن جعفر عليهما السلام ان رسول الله صلى الله عليه واله لما أوقف أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في يوم الغدير موقفه المشهور والمعروف ثم قال يا عباد الله أنسبوني فقالوا : انت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ثم قال أيها الناس ألست أولى بكم منكم بأنفسكم قالوا : بلى يا رسول الله قال صلى الله عليه واله وأنا مولاكم أولى بكم من أنفسكم
                    قالوا : بلى يارسول الله . فنظر الى السماء ، فقال اللهم اني اشهدك : يقول هو ذلك ويقولون ذلك ثلاثا ، ثم قال : ألا فمن كنت مولاه وأولى به فهذا مولاه وأولى به
                    اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله ثم قال قم يا أبا بكر فبايع له بامرة المؤمنين فقام ففعل ذلك فبايع ثم قال قم ياعمر فبايع له بامرة المؤمنين فقام فبايع ثم قال بعد ذلك لتمام تسعة ثم لرؤساء المهاجرين ولأنصار فبايعوا كلهم فقام من بين جماعتهم عمر بن الخطاب فقال بخ بخ يا بن ابي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة ثم تفرقوا عن ذلك .
                    وقال وكدت عليهم العهود والمواثيق ثم ان قوما من متمرد يهم وجبابرتهم وتواطئوا بينهم لئن كانت لمحمد صلى الله عليه واله كائنة ليدفعن هذا الامر عن علي ولا يتركونه له فعرف الله تعلى ذلك من قبلهم وكانوا يأتون رسول الله صلى الله عليه واله ويقولون له لقد اقمت عليا احب خلق الله الى الله واليك والينا كفيتنا به مؤونة الظلمة لنا ..... فاخبر الله عز وجل محمد صلى الله عليه واله عنهم فقال
                    (ومن الناس من يقول آمنا بالله الذي امرك بنصب علي اماما وسائسا لأمتك ومدبراً وباليوم الاخر وما هم مؤمنين بذلك لكنهم يتواطأن على اهلاكك واهلاكه ويوطنون انفسهم على التمرد على علي عليه السلام اذا كانت بك كائنة .

                    اعراب الآية القرآنية المباركة
                    الواو عاطفة أو استئنافية
                    (من) حرف جرّ (الناس) مجرور به وعلامة الجرّ الكسرة، والجارّ والمجرور متعلّقان بمحذوف خبر مقدّم.
                    (من) اسم موصول مبنيّ على السكون في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر (يقول) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (آمنّا) فعل ماض مبني على السكون و(نا) ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل.
                    (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق (بآمنّا).
                    الواو عاطفة (باليوم) جارّ ومجرور معطوف على الأول متعلّق ب (آمنّا).
                    (الآخر) نعت ل (اليوم) مجرور مثله.
                    الواو حاليّة (ما) نافية تعمل عمل ليس (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع اسم ما. الباء حرف جرّ زائد (مؤمنين) مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ما، وعلامة الجرّ الياء لأنه جمع مذكّر سالم.

                    والحمد لله رب العالمين
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #30
                      بـسـم الله الـرحـمن الـرحـيـم
                      سورة البقرة الآية (9)
                      ( يخدعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون )
                      اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

                      عن الامام الحسن العسكري عليه السلام في تفسيره في قوله عز وجل ( يخدعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون ) قال : قال موسى بن جعفر عليه السلام فاتصل ذلك من مواطاتهم وقيلهم في علي وسوء تدبيرهم عليه برسول الله صلى الله عليه واله فدعاهم وعاتبهم فاجتهدوا في الايمان.

                      وقال أولهم
                      يا رسول الله ما اعتدت بشيء كاعتدادي بهذه البيعة ولقد رجوت ان يفتح الله بها لي في قصور الجنان ويجعلني فيها أفضل النزال والسكان .

                      وقال : ثانيهم بأبي انت يا رسول الله ما وثقت بدخول الجنة والنجاة من النار الا بهذه البيعة والله ما يسرني ان نقضتها ونكثت بها ما أعطيت من نفسي ما اعطيت وان لي اطلاع ما بين الثرى الى العرش لالى رطبة وجواهر فاخرة .

                      وقال ثالثهم والله يا رسول الله لقد صرت من الفرح بهذه البيعة من السرور والفسح من الآمال في رضوان الله ما بقيت انه لو كان علي ذنوب أهل الارض كلها لمحصت عني بهذه البيعة وحلف على ما قال ثم تتابع بمثل هذا الاعتذار بعدهم الجبابرة المتمردين.

                      فقال الله عز وجل لمحمد صلى الله عليه واله (يخادعون الله ) يعني يخادعون رسول الله بأيمانهم بخلاف ما في جوانحهم ( والذين امنوا ) كذلك ايضا الذين سيدهم وفاضلهم علي بن ابي طالب عليه السلام ثم قال ( وما يخدعون الا انفسهم) ما يضرون بتلك الخديعة الا انفسهم فان الله غني عنهم وعن نصرتهم لولا اهماله لهم لما قدروا علي شيء من فجورهم وطغيانهم وما يشعرون ........

                      قيل لفاطمة الزهراء عليها السلام كيف اصبحي يا ابنت المصطفى قالت اصحبت عالقة لدنياكم قاليه لرجاكم لفظتهم بعد اذ عجمتهم فانا بين جهد وكرب بينهما فقد النبي صلى الله عليه واله وظلم الوصي عليه السلام من بعده .

                      سئل رسول الله صلى الله عليه واله فبم النجاة غدا
                      قال انما النجاة أن لا تخادعوا الله فيخدعكم فانه من يخدع الله يخدعه وينزع منه الايمان ونفسه يخدع لو يشعر .
                      قيل فكيف يخادع الله
                      قال يعمل بما أمر الله عز وجل ثم يريد به غيره فاتقوا الله في الرياء فانه الشرك بالله
                      ان المرائي يدعى يوم القيامة بأربعة اسماء
                      ياكافر، يافاجر، ياغادر،ياخاسر
                      بطل عملك وبطل أجرك
                      فلا خلاص لك اليوم
                      فالتمس أجرك ممن كنت تعمل له.

                      اعراب الآية القرآنية الكريمة
                      ( يخدعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون )
                      (يخادعون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
                      (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به منصوب.
                      الواو عاطفة .
                      (الذين) اسم موصول مبني في محل نصب معطوف على لفظ الجلالة. (آمنوا) فعل ماض مبني على الضمّ والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. الواو حالية (ما) نافية (يخدعون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون والواو فاعل.
                      (إلا) أداة حصر (أنفس) مفعول به منصوب والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه والميم حرف لجمع الذكور الواو حاليّة أو عاطفة (ما) نافية (يشعرون) مثل يخدعون.

                      والحمد لله رب العالمين
                      التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 19-04-2020, 04:02 PM.
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                      يعمل...
                      X