إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القران الكريم كامل في ضوء روايات اهل البيت عليهم السلام

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #51
    بارك الله فيكم
    اخوتي بالله
    خادم الامام الحجة عج
    حسن الحسيني
    17 -رجب -1443
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #52
      بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
      تــفســير سورة البقرة

      أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاء فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ
      الآية (19)

      اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
      قال الامام الحسن العسكري عليه السلام ثم ضرب الله عز وجل مثلا آخر للمنافقين فقال :
      مثل ما خوطبوا به من هذا القرآن الذي أنزلنا عليك يا محمد مشتملا على بيان توحيدي وإيضاح حجة نبوتك والدليل الباهر القاهر على استحقاق أخيك علي ابن أبي طالب عليه السلام للموقف الذي وقفته والمحل الذي أحللته والرتبة التي رفعته إليها والسياسة التي قلدته إياها فهي ( كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق )
      قال يا محمد كما أن في هذا المطر هذه الأشياء ومن ابتلى به خاف فكذلك هؤلاء في ردهم لبيعة علي عليه السلام وخوفهم أن تعثر أنت يا محمد على نفاقهم كمن هو في مثل هذا المطر والرعد والبرق يخاف أن يخلع الرعد فؤاده أو ينزل البرق بالصاعقة عليه فكذلك هؤلاء يخافون أن تعثر على كفرهم فتوجب قتلهم واستيصالهم يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت.


      كما يجعل هؤلاء المبتلون بهذا الرعد والبرق أصابعهم في آذانهم لئلا يخلع صوت الرعد أفئدتهم فكذلك يجعلون أصابعهم في آذانهم إذا سمعوا لعنك لمن نكث البيعة ووعيدك لهم إذا علمت أحوالهم يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت لئلا يسمعوا لعنك ولا وعيدك فتغير ألوانهم فيستدل أصحابك أنهم هم المعنيون باللعن والوعيد، لما قد ظهر من التغير والاضطراب عليهم، فتقوى التهمة عليهم، فلا يأمنون هلاكهم بذلك على يدك وفي حكمك.
      ثم قال (والله محيط بالكافرين ) مقتدر عليهم لو شاء أظهر لك نفاق منا فقيهم وأبدى لك أسرارهم وأمرك بقتلهم.
      اعراب الآية القرآنية المباركة
      أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاء فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ

      (أو) حرف عطف.
      (كصيّب) جار ومجرور متعلّق بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره مثلهم وفي الكلام حذف مضاف أي مثلهم كأصحاب صيّب.
      (من السماء) جار ومجرور متعلّق بمحذوف نعت ل (صيّب)
      (فيه) حرف جر والهاء ضمير متّصل في محل جر بحرف الجرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم.
      (ظلمات) مبتدأ مؤخّر مرفوع والواو عاطفة في الموضعين المتتابعين
      (رعد برق) اسمان معطوفان على ظلمات مرفوعان مثله.
      (يجعلون) فعل مضارع مرفوع والواو فاعل.
      (أصابع) مفعول به منصوب و(هم) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
      (في آذان) جار ومجرور متعلّق ب (يجعلون) بتضمينه معنى يضعون و(هم) مضاف إليه.
      (من الصواعق) جار ومجرور متعلّق ب (يجعلون) و(من) سببيّة.
      (حذر) مفعول لأجله منصوب (الموت) مضاف إليه مجرور.
      الواو استئنافيّة أو اعتراضيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع.
      (محيط) خبر مرفوع.
      (بالكافرين) جار ومجرور متعلّق ب (محيط) وعلامة الجر الياء والنون عوض من التنوين في الاسم المفرد.

      والحمد لله رب العالمين
      خادم الامام الحجة عج
      حسن الحسيني
      17 -رجب -1443
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #53
        تفسير سورة النساء

        تعليق


        • #54
          المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
          تفسير سورة النساء
          ان شاء الله في الايام المقبلة
          بارك الله فيكم
          حبا وكرامة
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #55
            بِــسْمِ اللَّهِ الرَّحْمــنِ الرَّحِيـــمِ
            تــفسيــر سورة البقرة
            اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
            يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
            صدق الله العظيم
            الآية (عشرون)


            قال الامام الحسن العسكري عليه السلام في تفسير قوله تعالى
            ( يكاد البرق يخطف أبصارهم )
            وهذا مثل قوم ابتلوا ببرق فلم يغضوا عنه أبصارهم ولم يستروا منه وجوههم لتسلم عيونهم من تلالئه ولم ينظروا إلى الطريق الذي يريدون أن يتخلصوا فيه بضوء البرق ولكنهم نظروا إلى نفس البرق فكاد يخطف أبصارهم.
            فكذلك هؤلاء المنافقون يكاد ما في القرآن من الآيات المحكمة الدالة على نبوتك الموضحة عن صدقك في نصب أخيك علي عليه السلام إماما.

            ويكاد ما يشاهدونه منك يا محمد ومن أخيك علي من المعجزات الدالات على أن أمرك وأمره هو الحق الذي لا ريب فيه ثم هم مع ذلك لا ينظرون في دلائل ما يشاهدون من آيات القرآن وآياتك وآيات أخيك علي بن أبي طالب عليه السلام يكاد ذهابهم عن الحق في حججك يبطل عليهم سائر ما قد علموه من الأشياء التي يعرفونها لان من جحد حقا واحدا أداه ذلك الجحود إلى أن يجحد كل حق فصار جاحده في بطلان سائر الحقوق عليه كالناظر إلى جرم الشمس في ذهاب نور بصره.

            ثم قال( كلما أضاء لهم مشوا فيه )
            إذا ظهر ما قد اعتقدوا أنه هو الحجة مشوا فيه اي ثبتوا عليه.
            وهؤلاء كانوا إذا أنتجت خيولهم الإناث ونساؤهم الذكور وحملت نخيلهم وزكت زروعهم وربحت تجارتهم وكثرت الألبان في ضروع جذوعهم قالوا:
            يوشك أن يكون هذا ببركة بيعتنا لعلي عليه السلام إنه مبخوت مدال فبذلك ينبغي أن نعطيه ظاهر الطاعة لنعيش في دولته.
            ( وإذا أظلم عليهم قاموا )
            أي وإذا أنتجت خيولهم الذكور ونساؤهم الإناث ولم يربحوا في تجارتهم ولا حملت نخيلهم ولا زكت زروعهم وقفوا وقالوا: هذا بشؤم هذه البيعة التي بايعناها عليا والتصديق الذي صدقنا محمدا.
            وهو نظير ما قال الله عز وجل:
            يا محمد
            (إن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك).
            قال الله تعالى:
            (قل كل من عند الله)
            بحكمه النافذ وقضائه ليس ذلك لشؤمي ولا ليمني.
            ثم قال الله عز وجل ( ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم )
            حتى لا يتهيأ لهم الاحتراز من أن تقف على كفرهم أنت وأصحابك المؤمنون وتوجب قتلهم (إن الله على كل شئ قدير) لا يعجزه شئ.

            اعراب الآية المباركة من سورة البقرة
            يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
            يَكَادُ الْبَرْقُ: كاد من أفعال المقاربة ولا يتم بالفاعل ويحتاج إلى خبر وخبره الفعل المضارع فقوله يكاد فعل و البرق مرفوع بأنه اسم يكاد وفاعله.
            يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ: في موضع نصب بأنه خبر يكاد. و (كلما): أصله كل وضم إليه ما الجزاء وهو منصوب بالظرف والعامل فيه (أضاء) ومعناه: متى ما أضاء لهم مشوا فيه.
            (أضاء ): في موضع جزم بالشرط.
            ( مشوا ): في موضع الجزاء.
            الواو عاطفة (إذا): ظرف للمستقبل متضمّن معنى الشرط متعلّق بالجواب قاموا.
            (أظلم): فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي البرق.
            (على) : حرف جر و(هم) ضمير في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق ب (أظلم).
            (قاموا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ والواو فاعل.
            الواو عاطفة (لو) : حرف امتناع لامتناع شرط غير جازم
            (شاء): فعل ماض
            (اللّه) : لفظ الجلالة فاعل مرفوع اللام واقعة في جواب لو
            (ذهب): فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
            (بسمع) : جارّ ومجرور متعلّق ب (ذهب)
            و(هم): ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف اليه الواو عاطفة
            (أبصارهم) : مضاف ومضاف اليه معطوف على سمعهم مجرور مثله.
            (إنّ): حرف مشبه بالفعل للتوكيد
            (اللّه) : لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (على كلّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (قدير) (شيء): مضاف إليه مجرور
            (قدير): خبر إن مرفوع.
            والحمد لله رب العالمين
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #56
              جزاك الله كل خير

              تعليق


              • #57
                المشاركة الأصلية بواسطة نورحمدي مشاهدة المشاركة
                جزاك الله كل خير

                بارك الله فيكم
                حبا وكرامة
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #58
                  بِــسْمِ اللَّهِ الرَّحْمــنِ الرَّحِيـــمِ
                  تــفسيــر سورة البقرة

                  اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
                  يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
                  صدق الله العظيم
                  الآية (واحد وعشرين)


                  عن الامام محمد الباقر عليه السلام
                  فأمرَ جل ثناؤه الفريقين اللذين أخبرَ الله عن أحدهما أنه سواءٌ عليهم أأنذروا أم لم يُنذروا أنهم لا يؤمنون لطبْعِه على قلوبهم وعلى سمعهم وعن الآخرِ أنه يُخادع اللهَ والذين آمنوا بما يبدي بلسانه من قيله وشكّه في حقيقة ما يُبدي من ذلك وغيرهم من سائر خلقه المكلَّفين بالاستكانة، والخضوع له بالطاعة, وإفراد الربوبية له والعبادة دون الأوثان والأصنام والآلهة.
                  لأنه جلّ ذكره هو خالقهم وخالقُ مَنْ قبلهم من آبائهم وأجدادهم, وخالقُ أصنامهم وأوثانهم وآلهتهم. فقال لهم جل ذكره فالذي خلقكم وخلق آباءكم وأجدادَكم وسائرَ الخلق غيرَكم، وهو يقدرُ على ضرّكم ونَفعكم أولى بالطاعة ممن لا يقدر لكم على نَفع ولا ضرّ.
                  فقال لهم جل ذكره لعلكم تتقون بعبادتكم ربَّكم الذي خلقكم, وطاعتِكم إياه فيما أمركم به ونهاكم عنه, وإفرادكُم له العبادة لتتقوا سَخَطه وغضَبه أن يَحلّ عليكم, وتكونُوا من المتقين الذين رضي عنهم ربهم.
                  وقال عليه السلام فإن قال لنا قائل فكيف قال جل ثناؤه ( لعلكم تتقون ) ؟
                  أو لم يكن عالمًا بما يصيرُ إليه أمرُهم إذا هم عبدوه وأطاعُوه, حتى قال لهم لعلكم إذا فعلتم ذلك أن تتقوا, فأخرج الخبر عن عاقبة عبادتهم إياه مخرج الشكّ؟
                  قيل له ذلك على غير المعنى الذي توهَّمتَ, وإنما معنى ذلك اعبدُوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم, لتتقوه بطاعته وتوحيده وإفراده بالربوبية والعبادة.
                  قال الإمام علي بن الحسين عليهما السلام في قوله تعالى
                  ( يا أيها الناس ) يعني سائر الناس المكلفين من ولد آدم عليه السلام.
                  ( اعبدوا ربكم ) أي أطيعوا ربكم من حيث أمركم من أن تعتقدوا أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ولا شبيه ولا مثل له عدل لا يجور، جواد لا يبخل، حليم لا يعجل، حكيم لا يخطل، وأن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وآله، وأن آل محمد أفضل آل النبيين، وأن عليا أفضل آل محمد، وأن أصحاب محمد المؤمنين منهم أفضل صحابة المرسلين. وأن أمة محمد أفضل أمم المرسلين.
                  ثم قال الله عز وجل (الذي خلقكم) اعبدوا الذي خلقكم من نطفة من ماء مهين، فجعله في قرار مكين، إلى قدر معلوم، فقدره، فنعم القادر الله رب العالمين.
                  ( اعبدوا ربكم الذي خلقكم ) أي اعبدوه بتعظيم محمد صلى الله عليه وآله وعلي بن أبي طالب عليه السلام. (الذي خلقكم) نسما، وسواكم من بعد ذلك، وصوركم، فأحسن صوركم.
                  ثم قال عز وجل( والذين من قبلكم ) قال وخلق الذين من قبلكم من سائر أصناف الناس (لعلكم تتقون) أي لتتقوا كما قال الله تعالى ( وما خلقت الجن والإنس الا ليعبدون ).
                  والوجه الاخر اعبدوا (ربكم) الذي خلقكم، والذين من قبلكم، أي اعبدوه لعلكم تتقون النار و ( لعل ) من الله واجب لأنه أكرم من أن يعني عبده بلا منفعة ويطمعه في فضله ثم يخيبه، ألا تراه كيف قبح من عبد من عباده، إذا قال لرجل اخدمني لعلك تنتفع بي وبخدمتي، ولعلي أنفعك بها. فيخدمه، ثم يخيبه ولا ينفعه، ف‍ ( ان) الله عز وجل أكرم في أفعاله، وأبعد من القبيح في أعماله من عباده.
                  اعراب الآية القرآنية المباركة
                  يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

                  (يا) أداة نداء (أيّ) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب
                  (الناس) بدل من أيّ تبعه في الرفع لفظا، أو عطف بيان له
                  (اعبدوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون والواو ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل (ربّ) مفعول به منصوب والكاف ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه والميم حرف لجمع الذكور
                  (الذي) اسم موصول في محلّ نصب نعت ل (ربّ).
                  (خلق) فعل ماض و(كم) ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الواو عاطفة،
                  (الذين) اسم موصول في محلّ نصب معطوف على ضمير النصب في خلقكم
                  (من قبل) جار ومجرور متعلّق بمحذوف صلة الذين و(كم) مضاف اليه.
                  (لعلّ) حرف مشبّه بالفعل للترجّي و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم لعلّ.
                  (تتّقون) فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون والواو فاعل.
                  والحمد لله رب العالمين
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #59
                    تفسير الايه يخربون بيوتهم بأيديهم

                    تعليق


                    • #60
                      بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X