بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ،
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله
يحتج به الشيعة وهو يناقض ما رووه عن علي
« من سبني فهو في حل من سبي»
(بحار الأنوار34/19).
« من سبني فهو في حل من سبي»
(بحار الأنوار34/19).
وكذلك يناقض القول المتناقض المنسوب إليه حول معاوية
« اقتلوه ولن تقتلوه. ألا وإنه سيأمركم بسبي والبراءة مني!
أما السب فسبوني ، فإنه لي زكاة ولكم نجاة»
(نهج البلاغة ص106).
« اقتلوه ولن تقتلوه. ألا وإنه سيأمركم بسبي والبراءة مني!
أما السب فسبوني ، فإنه لي زكاة ولكم نجاة»
(نهج البلاغة ص106).
فكيف يأمر علي الناس أن يسبوه وهو يعلم أن سبه يؤدي
إلى سب الله؟
إلى سب الله؟
وإذا كان عليا يعلم أن سب معاوية يجعله سابا لله فكيف
يجعل إيمانه مساويا لإيمانه كما قال
« وكان بدء أمرنا أنّا تلاقينا والقوم من أهل الشام،
والظاهر أن ربنا واحد وديننا واحد، ودعوتنا في الإسلام
واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله
ولا يستزيدوننا شيئاً إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان»
(نهج البلاغة3/114).
يجعل إيمانه مساويا لإيمانه كما قال
« وكان بدء أمرنا أنّا تلاقينا والقوم من أهل الشام،
والظاهر أن ربنا واحد وديننا واحد، ودعوتنا في الإسلام
واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله
ولا يستزيدوننا شيئاً إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان»
(نهج البلاغة3/114).
وبناء على هذا النص لا يظهر أي اختلاف في العقيدة
والايمان بين علي ومعاوية.
وكيف يرضى الحسن بتسليم الخلافة ذات المنصب الإلهي
الى من سب الله؟
والايمان بين علي ومعاوية.
وكيف يرضى الحسن بتسليم الخلافة ذات المنصب الإلهي
الى من سب الله؟
أما الحديث فهو منكر.
رواه أحمد 6/323 والحاكم وصححه ولكن فيه إسحاق السبيعي كان اختلط، ولا يدري أحدث قبل الاختلاط أم لا.
والراجح الثاني بأن إسرائيل وهو ابن يونس بن أبي أسحاق – حفيد السبيعي – إنما سمع منه متأخرا.
رواه أحمد 6/323 والحاكم وصححه ولكن فيه إسحاق السبيعي كان اختلط، ولا يدري أحدث قبل الاختلاط أم لا.
والراجح الثاني بأن إسرائيل وهو ابن يونس بن أبي أسحاق – حفيد السبيعي – إنما سمع منه متأخرا.
وأبو اسحاق مدلس وحديثه مقبول ما دام لم يعنعن فاذا
عنعن لم تقبل روايته.
عنعن لم تقبل روايته.
وفيه محمد بن سعد العوفي: ضعفه الخطيب والذهبي
وقال الدار قطني لا بأس به.
وفيه أبو عبدالله الجدلي: ثقة إلا أنه شيعي جلد وهذا الحديث في نصرة بدعته.
وقال الدار قطني لا بأس به.
وفيه أبو عبدالله الجدلي: ثقة إلا أنه شيعي جلد وهذا الحديث في نصرة بدعته.
والرواية الأصح من هذا الحديث هي:
من أحب عليا فقد أحبني ومن أحبني فقد أحب الله.
ومن أبغض عليا فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله. (الحاكم 3/130) وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه
الذهبي وهو من أوهامهما.
من أحب عليا فقد أحبني ومن أحبني فقد أحب الله.
ومن أبغض عليا فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله. (الحاكم 3/130) وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه
الذهبي وهو من أوهامهما.
فإن راوي الحديث: أبا زيد (سعيد بن أوس) لم يخرج له
الشيخان شيئا، وفيه ضعف كما قرره الحافظ في التقريب
(2272). (وانظر سلسلة الصحيحة1299)
الشيخان شيئا، وفيه ضعف كما قرره الحافظ في التقريب
(2272). (وانظر سلسلة الصحيحة1299)
تعليق