إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انتظار الخطوبة اذاب قلبي - تاليف سيد جلال الحسيني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفصل 65
    (انا لله وانا اليه راجعون)
    في شهر رمضان المبارك صرخت العلوية وهي تكلم اهلها بالهاتف
    مهناز ---لا – لا- مهناز ---
    سألتها ما الخبر ؟؟
    قالت: ان الدكتورة مهناز كانت في المستشفى
    قيل لها: ان حاملا جيء بها لصالة العمليات وينتطرونك لأجراء العملية لاخراج الطفل باذن الله تعالى
    وحينما سمعت مهناز جاءت بنشاط كامل ولبست الملابس الخضراء الخاصة بصالة العمليات ثم ذهبت لتغسل يديها وتبدأ بالعملية والجميع منتظرون والحاملة على سرير العملية طال رجوع مهناز --- وطال --- وطال – فلما طرقوا باب الحمام
    لم يسمعوا اي جواب الا المقدر المحتوم ناداهم
    ((مَا يَنظُرُونَ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً تأخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49) فَلا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ))(يس)
    نعم وخمد صوتها وذهبت الآمال كلها وبقي الاطفال ولا ام لهم ولا السيارة الراقية في البين
    فقلت في نفسي
    يارب ما كنت احب ان اجازيها بعد مماتها لكلمتها الطيبة التي كانت عليّ اعذب صدقة واحلى كلمة ولكن
    انا لله وانا اليه راجعون
    ثم حولت وجهي صوب القبلة وقلت :
    يارب :
    انا لست اثق بعمل يؤهلني لاستجابة دعائي في حق نفسي ولكن وعدتنا ووعدك الحق ان تستجيب لمن دعا لاخيه في ظهر الغيب
    وهذه الدكتورة لها حق في ذمتي :
    كلمتها الطيبة
    والان اريد ان اجازيها بادعية لا اظنك تخيب رجائي 0وشرعت بتلاوة الادعية بعد ان انتقيت اكثرها ثوابا فقراتها لها منها :
    دعاء جوشن صغير المذهله آثارها وزيارة عاشوراء ودعاء يستشير وغيرها
    وزرت عنها العتبات النورانية عليهم افضل الصلاة والسلام في العراق
    وتصدقت عنها وكذلك زرت عنها سيدتي المعصومة وسيدي الذي غربته تفتت الصخر عليهم صلوات الله والحمد لله ان اراني في المنام

    تعليق


    • مالذي رايتموه بمنامكم سيدنا
      بالنسبة لي فانني كثيرة الترحم على اقاربي واراهم دائماً بمنامي يحتضنونني ويحبروني بحسن حالهم حتى انني اراهم ياتون الي ويعرفونني باموات منقطعين (انقطع اهلهم عنهم ويخبرونني عن امور تخص اسرهم) وعندما اسال عن اقاربي يقولون انهم في بساتينهم منشغلين فيها
      فمتشوقة جداً لمعرفة مارأيتموه
      وجميع حالاتهم تكون بهيئة حسنة حتى انني استبشر برؤيتهم
      لازلت متابعة معكم روعة طرحكم
      التعديل الأخير تم بواسطة ياابا الفضل العباس; الساعة 27-10-2011, 01:24 AM.
      اباعبدالله اكل هذا الحنين للقياكَ
      ام انني لااستحق رؤياكَ
      ولذا لم يأذن الله لي بزيارتك ولمس ضريحك الطاهر

      تعليق


      • المشاركة الأصلية بواسطة ياابا الفضل العباس مشاهدة المشاركة
        مالذي رايتموه بمنامكم سيدنا
        بالنسبة لي فانني كثيرة الترحم على اقاربي واراهم دائماً بمنامي يحتضنونني ويحبروني بحسن حالهم حتى انني اراهم ياتون الي ويعرفونني باموات منقطعين (انقطع اهلهم عنهم ويخبرونني عن امور تخص اسرهم) وعندما اسال عن اقاربي يقولون انهم في بساتينهم منشغلين فيها
        فمتشوقة جداً لمعرفة مارأيتموه
        وجميع حالاتهم تكون بهيئة حسنة حتى انني استبشر برؤيتهم
        لازلت متابعة معكم روعة طرحكم
        الله يرحم جميع موتاكم ولو سمح الموقع بتعبير الرؤيا لعبرت لكم رؤياكم ان شاء الله

        تعليق


        • الفصل 66
          (اثر الدعاء للاموات)
          والحمد لله الذي لم يخيبني بعد ان قمت بتلك الاعمال للمرحومة مهناز في احدى الليالي رأيت في المنام عددا من الرجال سالوني اتريد ان ترى مهناز ؟؟
          قلت :نعم.
          فاخذوني الى خارج المدينة واذا بها ملقات هناك
          وكانها جيئ بها الآن الى هناك ؛ وهي بثوب ازرق سماوي اللون وكانت نائمة بهدوء ولكن فهمت من الرؤيا- لاسباب ولا احب ذكرها - انها لازالت بحاجة الى الدعاء فذهبت للعراق وزرت هناك نيابة عنها واسال الله تعالى ولا زال ادعوه الى ان يريحها ويرفعها الله تعالى لاعلى مقام ممكن لها .
          فشكرت الله سبحانه حيث لم يخيب املى في ادعيتي لها وقلت في نفسي عساني اكون قد جازيت احسان كلمتها الطيبة.
          فرحمة الله عليها وعلى كل من تكلم بكلمة طيبة ؛ فادخل السرور بها على قلب انسان ورفع عنه عناء اتعاب الحياة0
          (متابعة الذكريات)
          نرجع لمتابعة جهادي المستمر لجعل كل مقطع من حياتي وفق وصية رسول الله صلى الله عليه واله وان لم استطع فهذه نيتي اسال الله تعالى ان يتقبلها مني .
          بعد ان اشتريت دكاني الصغير وارجعت دين خالي رحمة الله عليه ؛ اصر عدد من التجار بان يرسلوا لي البضاعة وانا ابيع ما رزقني الله سبحانه واُرجع اموال التجار ويبقى الربح الصافي لي ؛ وكلما اردت ان اسافر الى مكان ٍ معين سألت التجار ان ياذنوا لي
          فسالوني ولماذا تاخذ الاجازه
          قلت لهم قرات عن اهل البيت عليهم السلام ( ونقلت لهم ما قلته لخالي رحمة الله عليه ورواية اخرى وهي )
          ان صاحب الدين لابد ان يستجيز في سفره من صاحب المال
          فتعجبوا من هذه الاحكام وبدؤا يتحسرون ؛ اشد الحسرة لهجرة مثل هذه الانوار ؛ التي لو عُمل بها لسعد الناس جميعا ؛ قلت لهم لقد ورد في ان اول ما استلم الحكم امير المؤمنين عليه السلام قال لشريح القاضي
          * وَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام :
          لِشُرَيْحٍ يَا شُرَيْحُ انْظُرْ إِلَى أَهْلِ الْمَعْكِ وَ الْمَطْلِ وَ الاضْطِهَادِ وَ مَنْ يَدْفَعُ حُقُوقَ النَّاسِ مِنْ أَهْلِ الْمَقْدُرَةِ وَ الْيَسَارِ وَ مَنْ يُدْلِي بِأَمْوَالِ الْمُسْلِمِينَ إِلَى الْحُكَّامِ فَخُذ لِلنَّاسِ بِحُقُوقِهِمْ مِنْهُمْ وَ بِعِ الْعَقَارَ وَ الدِّيَارَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَقُولُ:
          مَطْلُ الْمُسْلِمِ المُوسِرِ ظُلْمٌ لِلْمُسْلِمِ وَ مَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ وَ لا عَقَارٌ وَ لا دَارٌ فَلا سَبِيلَ عَلَيْهِ وَ اعْلَمْ أَنَّهُ لا يَحْمِلُ النَّاسَ عَلَى الْحَقِّ إِلا مَنْ وَزَعَهُمْ عَنِ البَاطِلِ .
          فلما ذكرت هذا لاحد التجار تنفس الصعدا عاليا وقال اين انت يا امير المؤمنين روحي فداك؟؟

          تعليق


          • الفصل 67
            (نصيحة التاجر المغرور)

            جائني احدهم ناصحا؛ بعد ان فتحت دكاني متوكلا على الله تعالى وقال لي:
            انصحك ثلاث نصائح؛ بها تفوز في دنياك وتتفوق في تجارتك ؛ وان لم تستعمل نصائحي لابد ان تخسر وتتاخر في تقدمك مع أقرانك ؛ ففرحت من قوله ؛ وقلت له كلي آذان صاغية وانا بشكرك سباقا لحرصك على تفوقي ؛ فلما اتم نصائحه كلها ؛ وانا بين يديه كالميت بلا حراك ؛ بل كنت كالخارج من قبره يبحث عن مصيره ؛ حائر في عالمه المهيب المرتبك الجديد؛ وقد رأى الجن بعينه ؛ وابليس واعوانه ماثلين امامه ؛ أحق ما أسمع من هذا ؟!! ام انني نائم وساستيقظ من نومي واراه كابوسا من الاحلام كان ؛ فمر وولى عند ترك رقدتي.
            كانت الدمعة كالصعبة تصارعني للخروج من عيني وانا احبسها بحبال الحياء والخجل واقول في نفسي لقد قضيت عمري في الدراسة من اول يوم فتحت عيني وعرفت نفسي ؛ والآن عندما اريد ان امسك بزمامها لتسير كمطية مطيعة لراكبها؛ واذا بهذا الناصح يلقيني ودابتي في مهوى حفرته ؛ بئر عميق وقعت فيه واذا انا بين لهوات افاعيه وعقاربه .
            ماذا يقول ؟!
            فتحت عيني وكاد من فتحها تخرج حدقتاي؛ ثم فركتها بيدي لأنظر اليه ؛ أهو انسان ام قوم من النسناس ام مارد هرب من أبالسته ؛ وجاء ليرضي ابليسه الاكبر في غوايته لي عندما رءاني صاغيا لوسوسته ..
            ثم قلت في نفسي آه .... مسكين انا ؟! وكيف وقعت في فخه؟! ولماذا جئت للسوق لأسمع من هذا ما سطره باساطيره فيما قال لي ؟
            وانا افكر بكل هذا !! والناصح ينظر لي ؛ وهو مُعجب باصغائي ومن نفسي التي تصورها قد وقعت في فخه ؛ و ظن اني ساطيعه بما امرني من خططه وحيلته ولكني تذكرت وتدبرت ورجعت لعقلي وقلت في نفسي يا جلال يجب ان لا تهرب امام هؤلاء بل الجهاد في السوق امام الوسواس الخناس هو نعم الجهاد يا جلال الم يقل الامام الصادق عليه السلام في كتاب الكافي :ج 5: ص 88 ِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ الْكَادُّ عَلَى عِيَالِهِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّه‏ .
            فوقفت كالأسد الجائع امام فريسته وقلت له :انك نصحتي قائلا:

            تعليق


            • اما الشرط الاول:
              (يجب ان تتعلم الكذب في التجارة فان لم تكذب يستحيل ان تربح ).
              ثانيا:
              (اذا جائتك فتاة فاضحك في وجهها ولا تعبس وابتسم لها كي لا تقول انت معقد فتهرب منك).
              ثالثا :
              (اذا جاءك احد ببضاعة ليبيعها عليك فاكسر قيمتها وقل له انها دون ما تقول بكثير او انها متوفرة بالسوق بكثرة او انها غير جيدة لكي تستطيع ان تاخذها منه باقل مايمكن من السعر ).
              قلت له:
              وهل لك من شروط اخرى تنصحني بها لموفقيتي في التجارة ؟؟
              قال لا هذه اهمها !!!
              فنظرت اليه متعجبا منه ومن انحطاط القيم والمثل العليا للانسانية
              ثم ناجيت نفسي وانا شبه اليائس قائلا :
              كيف ابتليت بملاقات هكذا بشر
              وكيف ابتليت بالسماع من هذه النماذج والله سبحانه يقول:
              وَلا تقفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالبَصَرَ وَالفؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنهُ مَسْئُولا
              ثم تذكرت قول رسول الله صلى الله عليه واله وكأنه كان يحدثني بحديثه مباشرة بدون اي واسطة او حاجز:
              (انما بعثت لاتتمم مكارم الاخلاق)
              فجعل العلة الاسمى للرسالة الخاتمة هی : م?ارم الاخلاق
              بينما لاحظ كيف يفكر الكثير من اهل السوق وقد جعلهم الله سبحانه امناءه على ما يحتاجه البشر
              واين التوكل الذي هو شرط الايمان :
              وَعَلَى اللهِ فَتَوَكلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ
              ثم ان ال?سب ليس علة تامة للرزق وانما هو وسيلة للوصول الى الرزق المقدر بعز و انّ رفع الانسان ووضعه وغناه وفقره في الرزق انما هو بيد الله سبحانه وقد قال تعالى :أَ هُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنا بَيْنَهُمْ مَعيشَتَهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَ رَفَعْنا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيًّا وَ رَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ
              وقال تعالى في سورة النجم:
              وَ أَنَّهُ هُوَ أَغنى‏ وَ أَقْنى ‏
              وقد ورد في دعاء يستشير :
              ((....فَأَنَا أَشْهَدُ بِأَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا رَافِعَ لِمَا وَضَعْتَ وَ لَا وَاضِعَ لِمَا رَفَعْتَ وَ لَا مُعِزَّ لِمَنْ أَذْلَلْتَ وَ لَا مُذِلَّ لِمَنْ أَعْزَزْتَ وَ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَ لَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْت ‏....))
              كنت افكر وانا انظر لهذا الناصح
              وهو متعجب مني حيث رآني غرقت في بحر الافكار المتلاطمة واظنه تصور اني معجب بقوله ومتفكر في شطارته ومهارته في الكسب والتجارة
              عدت مناجيا لنفسي
              يا نفس حلَّ الوقت الذي يجب ان اُبين فيه حبي لديني وتمسكي بوصية الرسول الكريم صلى الله عليه واله للتمسك بالقرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام واُبين بسلوكي زيف ما يعتقد هؤلاء المخدوعين بخطط الشيطان
              يَعِدُهُمْ وَ يُمَنِّيهِمْ وَ ما يَعِدُهُمُ الشَّيْطانُ إِلاَّ غُرُوراً
              وليس الفخر ان افرّ عاجزاً منهم ؛ وان كنت اعتقد ان الدين كامل فلا بد ان اريهم كمال الدين وان الانسان الذي يتقي الله سبحانه هو الفائز والربحان
              وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا(الطلاق)
              فقلت في نفسي: اول خطوة اخطوها مع هذا المخدوع هي ان اجيب هذا الناصح بجواب يكسّر كل الاصنام المنصوبة في قلبه لهذه القوانين المزخرفة والمزيفة

              تعليق


              • الفصل 68
                (تكسرت الاصنام)

                فقلت له اما شرطك الاول حيث قلت:
                (يجب ان تتعلم الكذب في التجارة ويستحيل اِن صدقت اَن تربح)
                فيا اخي ان ما تتصوره ربح قد نلته بكذبك هذا سراب لان الرزق لا يجره حرص حريص
                وَ الَّذينَ كَفَرُوا أَعْمالُهُمْ كَسَرابٍ بِقيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً حَتَّى إِذا جاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَ وَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسابَهُ وَ اللَّهُ سَريعُ الْحِسابِ
                وقد ورد : عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام كَثِيراً مَا يَقُولُ:
                اعْلَمُوا عِلْماً يَقِيناً أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَمْ يَجْعَلْ لِلْعَبْدِ وَ إِنِ اشْتَدَّ جَهْدُهُ وَ عَظُمَتْ حِيلَتُهُ وَ كَثُرَتْ مُكَابَدَتُهُ أَنْ يَسْبِقَ مَا سُمِّيَ لَهُ فِي الذِّكْرِ الْحَكِيمِ وَ لَمْ يَحُلْ مِنَ الْعَبْدِ فِي ضَعْفِهِ وَ قِلَّةِ حِيلَتِهِ أَنْ يَبْلُغَ مَا سُمِّيَ لَهُ فِي الذِّكْرِ الْحَكِيمِ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ لَنْ يَزْدَادَ امْرُؤٌ نَقِيراً بِحِذْقِهِ وَ لَمْ يَنْتَقِصِ امْرُؤٌ نَقِيراً لِحُمْقِهِ فَالْعَالِمُ لِهَذَا الْعَامِلُ بِهِ أَعْظَمُ النَّاسِ رَاحَةً فِي مَنْفَعَتِهِ وَ الْعَالِمُ لِهَذَا التَّارِكُ لَهُ أَعْظَمُ النَّاسِ شُغُلًا فِي مَضَرَّتِهِ وَ رُبَّ مُنْعَمٍ عَلَيْهِ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ وَ رُبَّ مَغْرُورٍ فِي النَّاسِ مَصْنُوعٍ لَهُ فَأَفِقْ أَيُّهَا السَّاعِي مِنْ سَعْيِكَ وَ قَصِّرْ مِنْ عَجَلَتِكَ وَ انْتَبِهْ مِنْ سِنَةِ غَفْلَتِكَ وَ تَفَكَّرْ فِيمَا جَاءَ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صلى الله عليه واله .
                واعلم بان الناس لابد ان يكتشفوا كذبك يوما ما وتفتضح كما قال امير المؤمنين عليه السلام: الصدق نجاح الكذب فضاح‏
                بينما لو تجنبت الكذب سيثق بك الناس ويصدقوا اقوالك وقد قال امير المؤمنين عليه السلام: من تجنب الكذب صدقت أقواله
                و ان كذبت ذهبت الثقة بينك وبين الناس وهدمت كلما شيدته ؛ وافسدت سابقتك في السوق كما قال امير المؤمنين عليه السلام: الكذب فساد كل شي‏ء
                ثم ما دمت كاذبا لا تامن ملامة الناس وعتابهم ان عرفوا حقيقة امرك وقد قال امير المؤمنين عليه السلام : عاقبة الكذب ملامة و ندامة
                بينما قال امير المؤمنين عليه السلام : عاقبة الصدق نجاة و سلامة
                و _ لا سبيل أنجى من الصدق
                ثم يا اخي : إن كذبت فرضا ستربح ولكنك بالحقيقة فقدت ما لا يعوض باعظم الارباح وهو ايمانك وفضيحتك في صحيفة اعمالك التي تعرض كل يوم وكل اسبوع مرتين على امام زمانك عليه السلام كما في هذه الروايات:
                عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ: مَا لَكُمْ تَسُوءُونَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله فَقَالَ رَجُلٌ كَيْفَ نَسُوؤُهُ فَقَالَ أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ أَعْمَالَكُمْ تُعْرَضُ عَلَيْهِ فَإِذَا رَأَى فِيهَا مَعْصِيَةً سَاءَهُ ذَلِكَ فَلَا تَسُوءُوا رَسُولَ اللَّهِ وَ سُرُّوهُ .
                و عن مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : حَيَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ وَ مَمَاتِي خَيْرٌ لَكُمْ إِلَى أَنْ قَالَ وَ أَمَّا مُفَارَقَتِي إِيَّاكُمْ فَإِنَّ أَعْمَالَكُمْ تُعْرَضُ عَلَيَّ كُلَّ يَوْمٍ فَمَا كَانَ مِنْ حَسَنٍ اسْتَزَدْتُ اللَّهَ لَكُمْ وَ مَا كَانَ مِنْ قَبِيحٍ اسْتَغْفَرْتُ اللَّهَ لَكُمْ الْحَدِيثَ
                و عَنْ سَدِيرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَ هُوَ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ : إِنَّ مُقَامِي بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ وَ إِنَّ مُفَارَقَتِي إِيَّاكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِلَى أَنْ قَالَ أَمَّا مُقَامِي بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ فَإِنَّ اللَّهَ يَقُولُ وَ ما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَ أَنْتَ فِيهِمْ وَ ما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ يَعْنِي يُعَذِّبُهُمْ بِالسَّيْفِ وَ أَمَّا مُفَارَقَتِي إِيَّاكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ فَإِنَّ أَعْمَالَكُمْ تُعْرَضُ عَلَيَّ كُلَّ إِثْنَيْنِ وَ خَمِيسٍ فَمَا كَانَ مِنْ حَسَنٍ حَمِدْتُ اللَّهَ عَلَيْهِ وَ مَا كَانَ مِنْ سَيِّئٍ اسْتَغْفَرْتُ لَكُمْ .
                فاترك الكذب يا اخي ولا توصي الناس به وقد قال
                أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام :
                يَا أَبَا النُّعْمَانِ لَا تَكْذِبْ عَلَيْنَا كَذِبَةً فَتُسْلَبَ الْحَنِيفِيَّةَ وَ لَا تَطْلُبَنَّ أَنْ تَكُونَ رَأْساً فَتَكُونَ ذَنَباً وَ لَا تَسْتَأْكِلِ النَّاسَ بِنَا فَتَفْتَقِرَ فَإِنَّكَ مَوْقُوفٌ لَا مَحَالَةَ وَ مَسْئُولٌ فَإِنْ صَدَقْتَ صَدَّقْنَاكَ وَ إِنْ كَذَبْتَ كَذَّبْنَاكَ
                يا اخي ان من تجرء على الكذبة الصغيرة يتدرج حتى يصل الى اقبح انواعه وتكون له الخيانة عادته وديدنه كما قال
                َ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام َ كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ صلوات الله عليه يَقُولُ لِوُلْدِهِ:
                اتَّقُوا الْكَذِبَ الصَّغِيرَ مِنْهُ وَ الْكَبِيرَ فِي كُلِّ جِدٍّ وَ هَزْلٍ فَإِنَّ الرَّجُلَ إِذَا كَذَبَ فِي الصَّغِيرِ اجْتَرَى عَلَى الْكَبِيرِ أَمَا عَلِمْتُمْ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله قَالَ:
                مَا يَزَالُ الْعَبْدُ يَصْدُقُ حَتَّى يَكْتُبَهُ اللَّهُ صِدِّيقاً وَ مَا يَزَالُ الْعَبْدُ يَكْذِبُ حَتَّى يَكْتُبَهُ اللَّهُ كَذَّاباً
                لذلك يجب ان تتعلم الصدق قبل دخولك السوق كما قال الامام عليه السلام:
                قَالَ قَالَ لِي أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام فِي أَوَّلِ دَخْلَةٍ دَخَلْتُ عَلَيْهِ : تَعَلَّمُوا الصِّدْقَ قَبْلَ الْحَدِيثِ
                وانا متاسف لحالك لانك بهذه النصائح تبعد الناس عن الدين الجعفري وقد قال امامنا أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام: كُونُوا دُعَاةً لِلنَّاسِ بِالْخَيْرِ بِغَيْرِ أَلْسِنَتِكُمْ لِيَرَوْا مِنْكُمُ الاجْتِهَادَ وَ الصِّدْقَ وَ الْوَرَعَ.
                وورد :
                عَنْ أَبِي أُسَامَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ : عَلَيْكَ بِتَقْوَى اللَّهِ وَ الْوَرَعِ وَ الِاجْتِهَادِ وَ صِدْقِ الْحَدِيثِ وَ أَدَاءِ الْأَمَانَةِ وَ حُسْنِ الْخُلُقِ وَ حُسْنِ الْجِوَارِ وَ كُونُوا دُعَاةً إِلَى أَنْفُسِكُمْ بِغَيْرِ أَلْسِنَتِكُمْ وَ كُونُوا زَيْناً وَ لَا تَكُونُوا شَيْناً وَ عَلَيْكُمْ بِطُولِ الرُّكُوعِ وَ السُّجُودِ فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا أَطَالَ الرُّكُوعَ وَ السُّجُودَ هَتَفَ إِبْلِيسُ مِنْ خَلْفِهِ وَ قَالَ يَا وَيْلَهُ أَطَاعَ وَ عَصَيْتُ وَ سَجَدَ وَ أَبَيْتُ .
                ثم وان كان الرزق مقدرا لكن هناك امور كثيرة تزيدها ومنها الصدق وحسن النية
                َوقال أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام : مَنْ صَدَقَ لِسَانُهُ زَكَى عَمَلُهُ وَ مَنْ حَسُنَتْ نِيَّتُهُ زِيدَ فِي رِزْقِهِ وَ مَنْ حَسُنَ بِرُّهُ بِأَهْلِ بَيْتِهِ مُدَّ لَهُ فِي عُمُرِهِ
                فيا اخي
                انا جاهدت نفسي زمنا طويلا لكي اتعلم الصدق قبل ان اتكلم وارجح ان اموت جوعا على ان اكذب كذبة واحدة جداً كانت او هزلا لانني قرءت هذه الرواية عن امامي روحي فداه
                وَ قَالَ رَجُلٌ لَهُ صلى الله عليه واله :
                الْمُؤْمِنُ يَزْنِي قَالَ قَدْ يَكُونُ ذَلِكَ قَالَ قُلْتُ‏ الْمُؤْمِنُ يَسْرِقُ قَالَ قَدْ يَكُونُ ذَلِكَ قَالَ قُلْتُ‏ يَا رَسُولَ اللَّهِ الْمُؤْمِنُ يَكْذِبُ قَالَ لَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى إِنَّما يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ‏
                اذن بكذبي ساخرج من الايمان وهل يمكن ان يعوض ربحي الدنيوى الذي هو اما لقمة وتعلم عاقبتها او مال والورثة من الان في خفية منك يحسبوا لها الف حساب
                اخي الناصح
                اَعدك اني ساصدق وسانجح ان شاء الله تعالى باحسن نجاح لكي اكون عبرة لامثالك من التجار الذين عشعش الشيطان في صدورهم بهذه الاوهام

                تعليق


                • الفصل 69
                  النجاة والربح في الصدق وللصادق

                  وحينما بدات بالتجارة كان ياتيني الزبون –المشتري – فيطلب مني البضاعة ؛
                  فكنت اقدم له الانواع الموجودة عندي ؛
                  فيسالني ايهما اجود؟
                  فاقول له صادقا: هذه؛ واشير الى البضاعة الجيدة حقا.
                  وباعتبار انهم اعتادوا الكذب من كثير من التجار حيث يشجعون الزبائن على شراء اسوء بضاعتهم ؛ ثم بعد انتهائها ونفاذها يخرجوا الجيد من بضاعتهم لكي يبيعونها باغلى ما يستطيعون .
                  فكانوا عادة ياخذوا البضاعة التي اقول لهم انها رديئة ظنا منهم انني اكذب عليهم فابيع البضاعة واضحك وانا اشكر الله سبحانه
                  فاقول سبحان الله وبحمده اخذ البضاعة الرديئة وانا اصر عليه ان تلك افضل
                  وبعد ايام يعود فيقول يا اخي اعتذر لانك اشرت علينا بالحق والان عرفنا صدقك ؛ فيشتري الجيدة واعود لله شاكرا فاقول والآن بعت الثانية
                  وهكذا الى ان عُرفت بين الزبائن بصدقي
                  واما التجار في العاصمة حينما عرفوا صدقي ؛ اخذوا يبالغون في الاعتبار الذي جعلوه كرصيد لي
                  حقا وصدقا كان الصدق سر نجاحي ؛ النجاح الباهر المشرق
                  اللهم ومواعيدك الصادقة ؛ وما اخيب الانسان يقبل وعود البشر ويفتح له الف حساب ولا يلتفت لحظة لوعود ربه تعالى التي ملأت القرآن الكريم وكلها نتيجة تقواه ان اتقى
                  ومن تلك الوعود الكثيرة:
                  يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ قُولُوا قَوْلاً سَديداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمالَكُمْ وَ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَ مَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ فَقَدْ فازَ فَوْزاً عَظيماً
                  واما شرطك الثاني :
                  حيث قلت : ((ثانيا:اذا جاءتك فتاة فاضحك في وجهها ولا تعبس وابتسم لها كي لا تقول انت معقد فتهرب منك0))
                  فقلت له : ان هنا امران :
                  الاولى العبوس ..... فنعم ليس من خلق المؤمن العبوس
                  وقد قَالَ صلى الله عليه واله
                  وَ الْبُخْلُ وَ عُبُوسُ الْوَجْهِ يُكْسِبَانِ الْبَغَاضَةَ وَ يُبَاعِدَانِ مِنَ اللَّهِ وَ يُدْخِلانِ النَّارَ
                  وَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ:
                  الْبِشْرُ الْحَسَنُ وَ طَلَاقَةُ الْوَجْهِ مَكْسَبَةٌ لِلْمَحَبَّةِ وَ قُرْبَةٌ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ عُبُوسُ الْوَجْهِ وَ سُوءُ الْبِشْرِ مَكْسَبَةٌ لِلْمَقْتِ وَ بُعْدٌ مِنَ اللَّهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص إِنَّكُمْ لَنْ تَسَعُوا النَّاسَ بِأَمْوَالِكُمْ فَالْقَوْهُمْ بِطَلَاقَةِ الْوَجْهِ وَ حُسْنِ الْبِشْرِ
                  فان المؤمن طلق الوجه في سجيته ولا شأن له بفتاة او امرأة او رجل بل هو لا يستطيع غيرسجيته هذه
                  اما ان يضحك في وجه الفتاة قاصدا لارضائها وناصبا من شفتيه القبيحتين بالمعصية فخ لصيدها ؛ فمعاذ الله وتعالى عما يصفون
                  سواء فرّت الفتاة ام قرّت ؛ حيث اني في الدكان امين الناس على نواميسهم وماذا يعني الضحك
                  انها انما تريد بضاعة جيدة ورخيصة سواء ضحكت ام بكيت
                  ولو اعطيتها البضاعة غالية فسوف لن تعود اليك وان ضحكت لها الى ان تسقط اسنانك من الضحك امامها
                  ثم ضحكك ان كان وانت غض الطرف
                  عادة ستهرب منك مرعوبة من ان يكون هناك خلل في عقلك
                  وان ضحكت وانت تنظر اليها فهاك بشائر الفقر من رسول الله واله الكرام عليهم صلوات العلام:
                  عنْ أَبِي جَعْفَرٍ وَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليهما السلام
                  قَالا مَا مِنْ أَحَدٍ إِلا وَ هُوَ يُصِيبُ حَظّاً مِنَ الزِّنَا فَزِنَا الْعَيْنَيْنِ النَّظَرُ وَ زِنَا الْفَمِ الْقُبْلَةُ وَ زِنَا الْيَدَيْنِ اللَّمْسُ صَدَّقَ الْفَرْجُ ذَلِكَ أَوْ كَذَّبَ
                  وعَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام :
                  قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله:
                  فِي الزِّنَا خَمْسُ خِصَالٍ يَذهَبُ بِمَاءِ الْوَجْهِ وَ يُورِثُ الْفَقْرَ وَ يَنْقُصُ الْعُمُرَ وَ يُسْخِطُ الرَّحْمَنَ وَ يُخَلِّدُ فِي النَّارِ نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ النَّارِ
                  وَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله: الزِّنَا يُورِثُ الْفَقْرَ وَ يَدَعُ الدِّيَارَ بَلاقِع‏
                  وسائل‏الشيعة 20ج : 198ص 106- باب حكم سماع صوت الأجنبية ....
                  وَ فِي عِقَابِ الْأَعْمَالِ بِسَنَدٍ تَقَدَّمَ فِي عِيَادَةِ الْمَرِيضِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله قَالَ : وَ مَنْ صَافَحَ امْرَأَةً حَرَاماً جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْلُولًا ثُمَّ يُؤْمَرُ بِهِ إِلَى النَّارِ وَ مَنْ فَاكَهَ امْرَأَةً لَا يَمْلِكُهَا حَبَسَهُ اللَّهُ بِكُلِّ كَلِمَةٍ كَلَّمَهَا فِي الدُّنْيَا أَلْفَ عَامٍ .ليهم

                  تعليق


                  • مولانا سيد جلال الحسيني
                    لا اعرف ماذا اكتب في سطوري وكل

                    الكلام الجميل بانواعه لديك مكتوب فيكفي
                    من كل قلبي اقول لك تسلم اناملك
                    اما تسلم ايديك ام يسلم عقلك وتفكيرك ام يسلم قلبك الكبير المليء بحب الله تعالى
                    ام يسلم عملك الخالص لله تسلم كلك لان كلك لله
                    مولاي هل انت ملاك ارسله الله لنا ام انت مصباح ينير الدرب لنا
                    ام رسول لمنتدنا الحبيب ام حضرتك كل هولاء تحياتي ياكنزي الثمين
                    وبالتوفيق وبانتظار را ئعك الجديد

                    تعليق


                    • بسم الله الرحمن الرحيم
                      والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله الاطياب
                      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                      سيدنا وابونا الغالي
                      بارك الله فيك وجزاك الله خير جزاء المحسنين
                      والله انك اثمن من ان تكون كنز اذ ان كل كلمة تكتبها هي درة من درر وجواهر نثرتها بيننا فكيف يكون تواجدك بيننا غير ان نصفه رحمةً من الله الواسعة التي انعم الله بها علينا فلله درك سلمت يا سيدنا الغالي
                      على ماطرحت فانت احد جنود الله في الارض ..وماكان لله ينمو فالحمد لله على نعمته التي انعمها علينا بتواجدك معنا
                      لنستلهم من قصصك عبر وحكم فالحمد لله على تواجدك معنا وحفظك الله بحفظه
                      وجعلك الله من السعداء في الدنيا والاخرة
                      وانا اسفه لعدم تواجدي خلال الفترة التي مضت ..حيث اني وعدتك بان لا افوّت ولا صفحة من صفحاتكم النيرة
                      لكن ظروف العمل وانشغالي عنكم فارجو المعذرة منك ابونا وسيدنا المحترم
                      كل احترامي لسمو شخصك الكريم ....
                      التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 31-10-2011, 11:26 AM.

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X