إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انتظار الخطوبة اذاب قلبي - تاليف سيد جلال الحسيني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفصل : 102
    (حب الصبيان)
    قالت العلوية : وهل تعني باننا نؤجر بحبنا لاولادنا ؟؟
    قلت لها :نعم وهناك روايات في هذا الموضوع وسانقل لكِ بعضها والتي تبين كم هناك اجر وثواب لمن يقبّل ولده ؛ وعاقبة من ترك تقبيل اولاده :
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : مَنْ قَبَّلَ وَلَدَهُ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُ حَسَنَةً وَ مَنْ فَرَّحَهُ فَرَّحَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَ مَنْ عَلَّمَهُ القرآن دُعِيَ بِالْأَبَوَيْنِ فَيُكْسَيَانِ حُلَّتَيْنِ يُضِي‏ءُ مِنْ نُورِهِمَا وُجُوهُ أَهْلِ الْجَنَّةِ
    و عن أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ مَنْ أَبَرُّ قَالَ وَالِدَيْكَ قَالَ قَدْ مَضَيَا قَالَ بَرَّ وَلَدَكَ
    و عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله: أَحِبُّوا الصِّبْيَانَ وَ ارْحَمُوهُمْ وَ إِذَا وَعَدْتُمُوهُمْ شَيْئاً فَفُوا لَهُمْ فَإِنَّهُمْ لَا يَدْرُونَ إِلَّا أَنَّكُمْ تَرْزُقُونَهُمْ .
    فعلينا ان نحبهم ونقبلهم ونتودد لهم بالرفق والمداراة والصبر في التحمل لتصرفاتهم الصبيانية ؛
    قالت: وهل لعدم تقبيلهم عقوبة ؟؟
    قلت لها: واي عقوبة اشد من نار جهنم؟؟ :
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه واله فَقَالَ : مَا قَبَّلْتُ صَبِيّاً قَطُّ فَلَمَّا وَلَّى قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : هَذَا رَجُلٌ عِنْدِي أَنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ
    قالت العلوية: اذن انه مخيف و مرعب ان يترك الانسان تقبيل ولده .
    قلت لها : نعم ان للتقبيل اثره البالغ الذي يستوجب تركه ان يكون الانسان من اهل النار
    وكم سيشعر الولد بالهدوء والسكينة حينما يشعر ان والده يزرع على وجهه ورورد المحبة بقبلاته العطوفة الحنونة ويجعله عضوا نا فعا في المجتمع ؛ عاري من كل عقدة وليس في وجوده نقص اخلاقي حيث ارتشف من الحنان بقبلات والديه له .
    وان هذه الرحمة للاولاد تسبب الرحم من الله تعالى للانسان كما قال الامام الصادق عليه السلام :
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ : إِنَّ اللَّهَ لَيَرْحَمُ الْعَبْدَ لِشِدَّةِ حُبِّهِ لِوَلَدِهِ

    تعليق


    • الفصل : 103
      (تَأْكُلُ مِنْ غَيْرِ رِزْقِكَ)
      قالت: اذن كيف يتالم البعض حينما يرزق بنتاً ؟
      قلت لها: وهل تعلمين ان هناك رواية صريحة للامام الصادق عليه السلام في من يتالم ان رزقه الله بنتا .
      قالت : انقلها لي فانا متلهفة لسماعها ؟
      فقلت لها ورد :
      عَنِ السَّكُونِيِّ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَ أَنَا مَغْمُومٌ مَكْرُوبٌ فَقَالَ لِي : يَا سَكُونِيُّ مِمَّا غَمُّكَ ؟؟قُلْتُ: وُلِدَتْ لِي ابْنَةٌ! فَقَالَ يَا سَكُونِيُّ: عَلَى الأَرْضِ ثِقْلُهَا وَ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا تَعِيشُ فِي غَيْرِ أَجَلِكَ‏ وَ تَأْكُلُ مِنْ غَيْرِ رِزْقِكَ فَسَرَّى وَ اللهِ عَنِّي .فَقَالَ لِي : مَا سَمَّيْتَهَا ؟؟قُلْتُ: فَاطِمَةَ قَالَ : آهِ آهِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ فَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله حَقُّ الْوَلَدِ عَلَى وَالِدِهِ إِذَا كَانَ ذَكَراً أَنْ يَسْتَفْرِهَ أُمَّهُ وَ يَسْتَحْسِنَ اسْمَهُ وَ يُعَلِّمَهُ كِتَابَ اللهِ وَ يُطَهِّرَهُ وَ يُعَلِّمَهُ السِّبَاحَةَ وَ إِذَا كَانَتْ أُنْثَى أَنْ يَسْتَفْرِهَ أُمَّهَا وَ يَسْتَحْسِنَ اسْمَهَا وَ يُعَلِّمَهَا سُورَةَ النُّورِ وَ لا يُعَلِّمَهَا سُورَةَ يُوسُفَ وَ لا يُنْزِلَهَا الْغُرَفَ وَ يُعَجِّلَ سَرَاحَهَا إِلَى بَيْتِ زَوْجِهَا أَمَّا إِذَا سَمَّيْتَهَا فَاطِمَةَ فَلا تَسُبَّهَا وَ لا تَلعَنهَا وَ لا تَضْرِبْهَا .
      فقالت العلوية : جدير بكل مؤمنة ان تفتخر بامامها الصادق عليه السلام كيف جعل البنت عزيزة وليس لاحد عليها اي مَنّ حيث قال الامام عليه السلام للسكوني انها لا تاكل رزقك وانما تاكل ما رزقها الله خاصة لها ثم قال له : ان وجودها في بيتك لا تقلل اجلك .
      حقا ان البنت عزيزة في رحاب اهل البيت عليهم السلام قلت لها :
      وكم من الناس يسمون بناتهم فاطمة ثم لا يعتنون بالبنت المسماة بهذا الاسم المقدس بينما اهتم امامنا عليه السلام هذا الاهتمام كله حينما سمع هذا الاسم المقدس .
      ولو كانت البنت لها اسما من هذه الاسماء العجيبة الغريبة لما فعل عليه السلام كل هذا الفعل لاحترام اسمها
      قالت العلوية :
      افهم من هذه الرواية ان من اسمها فاطمة سيكون لها شأنا من الشأن يوم القيامة ؟؟
      قلت لها: حتما سيكون كذلك وكم ستفتخر يوم القيامة من له او من لها اسم من الاسماء المقدسة امام الانبياء والرسل والاوصياء والملائكة عليهم السلام والمؤمنون وبالعكس كم سيخجل من له اسم معوجّ امام هؤلاء جميعا .
      ثم هناك رواية تبين اثراسم فاطمة يوم القيامة وفيها السعادة الكبرى الخالدة لمن اسمها فاطمة .

      تعليق


      • الفصل : 104
        (فقه نوم الصبيان)
        قالت : وهل وجدت في الاحكام بحثا يخص نوم الصبيان ويقظتهم ؟؟
        قلت لها: نعم :
        قد وردت روايات كثيرة عن اهل البيت عليهم السلام لطريقة نوم الاولاد والبنات منها هذه الرواية:
        عَنِ ابْنِ القَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ: يُفَرَّقُ بَيْنَ الغِلمَانِ وَ النِّسَاءِ فِي المَضَاجِعِ إِذَا بَلغُوا عَشْرَ سِنِينَ .
        فمن هذه الرواية ومن التي ساذكرها يتبين بان لكل سن من العمر حكم ولكل فرد من افراد العائلة حكم اخر في طريقة النوم فالغلمان يعزلون عن النساء ان بلغوا عشر سنين بينما الصبيان فيما بينهم يعزلون عن بعض اذا بلغوا ستة سنين كما في هذه الرواية :
        وَ رُوِيَ أَنَّهُ يُفَرَّقُ بَيْنَ الصِّبْيَانِ فِي الْمَضَاجِعِ لِسِتِّ سِنِينَ
        قلت للعلوية هل تعلمين بان الاسلام اهتم بالاطفال اهتماما كبيرا بحيث ان امير المؤمنين وقائد الغر المحجلين مع عظم شخصيته وجديته وانشغاله في امر الملك والملكوت مع ذلك يقول :
        الأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ قَالَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام مَنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ صَبَا .
        صبو: الصبو و الصبوة: جهلة الفتوة و منه التصابي و الصبوة: جماعة الصبي و الصبية لغة.
        و الصبا: مصدر، يقال: رأيته في صباه أي في صغره.
        فعلى المؤمن ان يكون مع صبيانه صبيا ويلعب بلعبهم ويهتم باهتمامهم وينسى جديته معهم ولا يمللهم من الحياة بل يكون معهم هشا بشا متصابيا .

        تعليق


        • الفصل : 105
          (النوم مع الضحك )
          ان من الجدير بالابوين ان يشعرا اكبر المسؤلية بالنسبة لتربية الاولاد وان يحاولا بذل الجهد لاسعاد ابنائهم ومن الموارد التربوية لهم ان لا يدعوا الاولاد ينامون وهم يخوضون في بحر من الهم والغم والعناء لما يجدون من اختلاف الابوين او لما يسمعون من الاب ما ينقله من ههموم العمل لامهم وهم يسترقون السمع ويحترقون بلهيب الاختلاف ؛ ونقل لنا بان امير المؤمنين عليه السلام قام بعمل يجب ان يكتب باسطر من نور على وجنات الحور او على مقل العيون كما:
          روي أنه عليه السلام اجتاز ليلة على امرأة مسكينة لها أطفال صغار يبكون من الجوع و هي تشاغلهم و تلهيهم حتى يناموا و كانت قد أشعلت نارا تحت قدر فيها ماء لا غير و أوهمتهم أن فيها طعاما تطبخه لهم فعرف أمير المؤمنين عليه السلام حالها فمشى و معه قنبر إلى منزله فأخرج قوصرة تمر و جراب دقيق و شيئا من الشحم و الأرز و الخبز و حمله على كتفه الشريف فطلب قنبر حمله فلم يفعل فلما وصل إلى باب المرأة استأذن عليها فأذنت له في الدخول فرمى شيئا من الأرز في القدر و معه شي‏ء من الشحم فلما فرغ من نضجه غرف للصغار و أمرهم بأكله فلما شبعوا أخذ يطوف في البيت و يبعبع لهم فأخذوا في الضحك فلما خرج عليه السلام قال له قنبر: يا مولاي رأيت الليلة شيئا عجيبا قد علمت سبب بعضه و هو حملك الزاد طلبا للثواب أما طوافك في البيت على يديك و رجليك و البعبعة فما أدري سبب ذلك ؟ فقال عليه السلام : يا قنبر إني دخلت على هؤلاء الأطفال و هم يبكون من شدة الجوع فأحببت أن أخرج عنهم و هم يضحكون مع‏ الشبع فلم أجد سببا سوى ما فعلت .

          تعليق


          • لفصل : 106
            ((الوفاء بالوعد))
            فقالت : الان اسالك امرا طرء في بالي عن تربية الاطفال وهو:
            لو اختلفنا في حركة من حركات الاطفال أوتصرف من تصرفاتهم فماذا نعمل معه ومن يذكِّره بخطأه ؟
            فقلت لها:
            يجب ان نذكّره بعد ان اتفقنا بالرأي ويكون الاب هو المذكّر وتحفظ الام جانب الحنان ولو اختلفنا فيجب على الام ان تحفظ هيبة الاب امام الطفل ولا يختلفان امامه فيسقط حرمة الوالدين ولا يؤثر بهم اي موعظة ان شاهدوا هذا الاختلاف .
            وَ أَطيعُوا اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ لا تَنازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَ تَذْهَبَ ريحُكُمْ وَ اصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرينَ
            ثم بعد ان نكون في معزل عن الطفل نناقش ما اختلفنا عليه ونتفق على الصواب ويكون الحاكم بيننا القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام :
            يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا أَطيعُوا اللَّهَ وَ أَطيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنازَعْتُمْ في‏ شَيْ‏ءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَ الرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ ذلِكَ خَيْرٌ وَ أَحْسَنُ تَأْويلاً
            والاية الاخرى :
            فَلا وَ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا في‏ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَ يُسَلِّمُوا تَسْليماً
            ثم قلت لها واهم شيئ ان لا نعد الطفل بما لا نريد انجازه او لا نستطيع ان نفي له ؛ لان الطفل بهذا سيتعلم على الكذب والنفاق وخلف الوعد وتسقط شخصية الوالدين من عين الطفل وانه سوف لا يعتقد باي وعد؛ والقرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام كلهم انما وعدونا للخير في الآخرة فكيف سيتيقن بالوعود وهو لا يعرف سوى ابويه وهم قد اخلفا الموعد معه وان وعائه الفارغ امتلئ بوعود كاذبة فسوف لا يستقبح الكذب لانه سيقول في نفسه لو كان الكذب قبيحا لما اخلف الوعد معنا ابونا لذلك فقد ورد عن
            عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَجَلِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : أَحِبوا الصِّبْيَانَ وَ ارْحَمُوهُمْ وَ إِذَا وَعَدْتُمُوهُمْ شَيْئاً فَفُوا لَهُمْ فَإِنهُمْ لا يَدْرُونَ إِلا أَنَكُم تَرزُقُونَهُمْ .
            وورد ايضا عن :
            الصَّائِغِ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام رَجُلٌ عَلَى هَذَا الْأَمْرِ إِنْ حَدَّثَ كَذَبَ وَ إِنْ وَعَدَ أَخْلَفَ وَ إِنِ ائْتُمِنَ خَانَ مَا مَنْزِلَتُهُ قَالَ هِيَ أَدْنَى الْمَنَازِلِ مِنَ الْكُفْرِ وَ لَيْسَ بِكَافِرٍ .
            وعَنْ شُعَيْبٍ الْعَقَرْقُوفِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
            مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَفِ إِذَا وَعَدَ .
            * وعد اللئيم تسويف و تعليل
            * الوعد أحد الرقين
            * إنجاز الوعد من دلائل المجد
            * الوعد مرض و البرء إنجازه
            *ما أنجز الوعد من مطل به
            *ا ذا وعدت فأنجز
            فالوفاء بالوعد للاطفال هو اساس مهم لتربيتهم ولاعتمادهم على الوالدين وللثقة بهم وبنفسهم ولقوة ايمانهم واعتقادهم بوعود القرآن الكريم والعترة الطاهره سلام الله عليهم .

            تعليق


            • المشاركة الأصلية بواسطة سيد جلال الحسيني مشاهدة المشاركة
              الفصل : 103
              (تَأْكُلُ مِنْ غَيْرِ رِزْقِكَ)
              قالت: اذن كيف يتالم البعض حينما يرزق بنتاً ؟
              قلت لها: وهل تعلمين ان هناك رواية صريحة للامام الصادق عليه السلام في من يتالم ان رزقه الله بنتا .
              قالت : انقلها لي فانا متلهفة لسماعها ؟
              فقلت لها ورد :
              عَنِ السَّكُونِيِّ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَ أَنَا مَغْمُومٌ مَكْرُوبٌ فَقَالَ لِي : يَا سَكُونِيُّ مِمَّا غَمُّكَ ؟؟قُلْتُ: وُلِدَتْ لِي ابْنَةٌ! فَقَالَ يَا سَكُونِيُّ: عَلَى الأَرْضِ ثِقْلُهَا وَ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا تَعِيشُ فِي غَيْرِ أَجَلِكَ‏ وَ تَأْكُلُ مِنْ غَيْرِ رِزْقِكَ فَسَرَّى وَ اللهِ عَنِّي .فَقَالَ لِي : مَا سَمَّيْتَهَا ؟؟قُلْتُ: فَاطِمَةَ قَالَ : آهِ آهِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ فَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله حَقُّ الْوَلَدِ عَلَى وَالِدِهِ إِذَا كَانَ ذَكَراً أَنْ يَسْتَفْرِهَ أُمَّهُ وَ يَسْتَحْسِنَ اسْمَهُ وَ يُعَلِّمَهُ كِتَابَ اللهِ وَ يُطَهِّرَهُ وَ يُعَلِّمَهُ السِّبَاحَةَ وَ إِذَا كَانَتْ أُنْثَى أَنْ يَسْتَفْرِهَ أُمَّهَا وَ يَسْتَحْسِنَ اسْمَهَا وَ يُعَلِّمَهَا سُورَةَ النُّورِ وَ لا يُعَلِّمَهَا سُورَةَ يُوسُفَ وَ لا يُنْزِلَهَا الْغُرَفَ وَ يُعَجِّلَ سَرَاحَهَا إِلَى بَيْتِ زَوْجِهَا أَمَّا إِذَا سَمَّيْتَهَا فَاطِمَةَ فَلا تَسُبَّهَا وَ لا تَلعَنهَا وَ لا تَضْرِبْهَا .
              فقالت العلوية : جدير بكل مؤمنة ان تفتخر بامامها الصادق عليه السلام كيف جعل البنت عزيزة وليس لاحد عليها اي مَنّ حيث قال الامام عليه السلام للسكوني انها لا تاكل رزقك وانما تاكل ما رزقها الله خاصة لها ثم قال له : ان وجودها في بيتك لا تقلل اجلك .
              حقا ان البنت عزيزة في رحاب اهل البيت عليهم السلام قلت لها :
              وكم من الناس يسمون بناتهم فاطمة ثم لا يعتنون بالبنت المسماة بهذا الاسم المقدس بينما اهتم امامنا عليه السلام هذا الاهتمام كله حينما سمع هذا الاسم المقدس .
              ولو كانت البنت لها اسما من هذه الاسماء العجيبة الغريبة لما فعل عليه السلام كل هذا الفعل لاحترام اسمها
              قالت العلوية :
              افهم من هذه الرواية ان من اسمها فاطمة سيكون لها شأنا من الشأن يوم القيامة ؟؟
              قلت لها: حتما سيكون كذلك وكم ستفتخر يوم القيامة من له او من لها اسم من الاسماء المقدسة امام الانبياء والرسل والاوصياء والملائكة عليهم السلام والمؤمنون وبالعكس كم سيخجل من له اسم معوجّ امام هؤلاء جميعا .
              ثم هناك رواية تبين اثراسم فاطمة يوم القيامة وفيها السعادة الكبرى الخالدة لمن اسمها فاطمة .
              السلام عليكم سماحة السيد
              ماذا يقصد الامام في قوله (و لا ينزلها الغرف )
              بارك الله بكم
              [/SIGPIC][/SIGPIC]

              تعليق


              • المشاركة الأصلية بواسطة زمن الحسين مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم سماحة السيد
                ماذا يقصد الامام في قوله (و لا ينزلها الغرف )
                بارك الله بكم
                جاء عن كلمة غرف في كتاب الفقيه الطريحي رحمة الله عليه :

                مجمع‏البحرين ج : 5 ص : 104
                وله أولئك يجزون الغرفة بما صبروا [25/75] أي الغرفات و هي العلالي في الجنة.
                قوله الغرفات‏
                [34/37] أي منازل في الجنة رفيعة، من فوقها منازل رفيعة.
                و في الحديث لا تنزلوا النساء الغرف

                تعليق


                • الفصل 107
                  (ورطتي بالوعد)
                  ففي يوم من الايام قلت لولدي سوف اشتري لك دراجة هوائية فاصبح وعدا في ذمتي وحينما اردت ان اغلق الدكان تذكرت اني وعدته بشراء الدراجة فقفزت بعد اغلاق الدكان الى بائع الدراجات واذا به مغلق وكلما حاولت ان احصل على الدراجة فلم افلح لانهم كانوا مغلقين ؛ فاتصلت بزوجتي السيدة وقلت لها :
                  اني وعدت عبد المهدي بشراء الدراجة ونسيت ان اشتريها والان الدكاكين مغلقة .
                  فقالت وماذا ستعمل؟
                  فقلت لها: لابد ان اشتريها لكي لا اخلف الوعد وهذا الطفل لا يفهم الدكاكين مغلقة ام مفتوحة وانما ينتظر ان اكون في البيت مع الدراجة .
                  ولذلك سوف اتناول الطعام خارج البيت واستريح في الحرم الشريف وفي العصر اشتري الدراجة واجعلها في الدكان لكي اجلبها معي الى البيت باذن الله تعالى .
                  ومرت الساعات جدا مُرّة وصعبة لانني لم اتعود ان اذهب للمطاعم بدون الاهل او ان اكون بعيدا عنهم وليس من عادتي ابدا ان آكل خارج البيت واهلي ينتظرونني ؛ فشعرت بشعور جدا غريب .
                  وان الذي كان يسليني هو كوني صادق الوعد وان اهذب نفسي ان لا تعد؛ او ان وعدت ؛ فعليها ان تهتم بالانجاز كما قال امير المؤمنين عليه السلام :
                  * إنجاز الوعد أحد العتقين
                  *الوعد مرض و البرء إنجازه
                  وعَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: لا تَغْتَرُّوا بِصَلاتِهِمْ وَ لا بِصِيَامِهِمْ فَإِنَّ الرَّجُلَ رُبَّمَا لَهِجَ بِالصَّلاةِ وَ الصَّوْمِ حَتى لَوْ تَرَكَهُ اسْتَوْحَشَ وَ لَكِنِ اخْتَبِرُوهُمْ عِنْدَ صِدْقِ الحَدِيثِ وَ أَدَاءِ الأَمَانَةِ .
                  وعن هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ : عِدَةُ الْمُؤْمِنِ أَخَاهُ نَذْرٌ لا كَفارَةَ لَهُ فَمَنْ أَخلَفَ فَبِخُلفِ اللهِ‏ بَدَأَ وَ لِمَقتِهِ تَعَرَّضَ وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ‏.
                  وعن أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله: مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَ الْيَوْمِ الآخِرِ فَليَفِ إِذَا وَعَدَ .
                  واخيرا ذهبت للمطعم وتناولت المقسوم والحمد لله واسترحت في الحرم المبارك وفي العصر اشتريت الدراجة وذهبت بها الى البيت ولم اخلف الوعد والحمد لله .
                  وان من خطورة الخلف للوعد هو ان يعاقب الله تعالى المخلف للوعد بان يجعله من المنافقين كما ورد في قوم اخلفوا الله ما وعدوه :
                  يقول فَأَعْقَبَهُمْ نِفاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلى‏ يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِما أَخْلَفُوا اللهَ ما وَعَدُوهُ وَ بِما كانُوا يَكْذِبُونَ فجعل النفاق الذي أعقبهموه عقوبة و مجازاة على أخلافهم الوعد و سماهم منافقين ثم قال في كتابه:
                  إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ
                  فهذا حال من أخلف الوعد و أن عقابه النفاق المؤدي إلى الدرك الأسفل من النار...
                  وقال الله سبحانه :
                  يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلون
                  وهذه الاية المباركة فيها تهديد يهد الجبال ويذيب قلب المؤمن رعبا ان اخلف ما وعد وقال بما لا يفعل

                  تعليق


                  • الفصل 107
                    (ورطتي بالوعد)
                    ففي يوم من الايام قلت لولدي سوف اشتري لك دراجة هوائية فاصبح وعدا في ذمتي وحينما اردت ان اغلق الدكان تذكرت اني وعدته بشراء الدراجة فقفزت بعد اغلاق الدكان الى بائع الدراجات واذا به مغلق وكلما حاولت ان احصل على الدراجة فلم افلح لانهم كانوا مغلقين ؛ فاتصلت بزوجتي السيدة وقلت لها :
                    اني وعدت عبد المهدي بشراء الدراجة ونسيت ان اشتريها والان الدكاكين مغلقة .
                    فقالت وماذا ستعمل؟
                    فقلت لها: لابد ان اشتريها لكي لا اخلف الوعد وهذا الطفل لا يفهم الدكاكين مغلقة ام مفتوحة وانما ينتظر ان اكون في البيت مع الدراجة .
                    ولذلك سوف اتناول الطعام خارج البيت واستريح في الحرم الشريف وفي العصر اشتري الدراجة واجعلها في الدكان لكي اجلبها معي الى البيت باذن الله تعالى .
                    ومرت الساعات جدا مُرّة وصعبة لانني لم اتعود ان اذهب للمطاعم بدون الاهل او ان اكون بعيدا عنهم وليس من عادتي ابدا ان آكل خارج البيت واهلي ينتظرونني ؛ فشعرت بشعور جدا غريب .
                    وان الذي كان يسليني هو كوني صادق الوعد وان اهذب نفسي ان لا تعد؛ او ان وعدت ؛ فعليها ان تهتم بالانجاز كما قال امير المؤمنين عليه السلام :
                    * إنجاز الوعد أحد العتقين
                    *الوعد مرض و البرء إنجازه
                    وعَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: لا تَغْتَرُّوا بِصَلاتِهِمْ وَ لا بِصِيَامِهِمْ فَإِنَّ الرَّجُلَ رُبَّمَا لَهِجَ بِالصَّلاةِ وَ الصَّوْمِ حَتى لَوْ تَرَكَهُ اسْتَوْحَشَ وَ لَكِنِ اخْتَبِرُوهُمْ عِنْدَ صِدْقِ الحَدِيثِ وَ أَدَاءِ الأَمَانَةِ .
                    وعن هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ : عِدَةُ الْمُؤْمِنِ أَخَاهُ نَذْرٌ لا كَفارَةَ لَهُ فَمَنْ أَخلَفَ فَبِخُلفِ اللهِ‏ بَدَأَ وَ لِمَقتِهِ تَعَرَّضَ وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ‏.
                    وعن أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله: مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَ الْيَوْمِ الآخِرِ فَليَفِ إِذَا وَعَدَ .
                    واخيرا ذهبت للمطعم وتناولت المقسوم والحمد لله واسترحت في الحرم المبارك وفي العصر اشتريت الدراجة وذهبت بها الى البيت ولم اخلف الوعد والحمد لله .
                    وان من خطورة الخلف للوعد هو ان يعاقب الله تعالى المخلف للوعد بان يجعله من المنافقين كما ورد في قوم اخلفوا الله ما وعدوه :
                    يقول فَأَعْقَبَهُمْ نِفاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلى‏ يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِما أَخْلَفُوا اللهَ ما وَعَدُوهُ وَ بِما كانُوا يَكْذِبُونَ فجعل النفاق الذي أعقبهموه عقوبة و مجازاة على أخلافهم الوعد و سماهم منافقين ثم قال في كتابه:
                    إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ
                    فهذا حال من أخلف الوعد و أن عقابه النفاق المؤدي إلى الدرك الأسفل من النار...
                    وقال الله سبحانه :
                    يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلون
                    وهذه الاية المباركة فيها تهديد يهد الجبال ويذيب قلب المؤمن رعبا ان اخلف ما وعد وقال بما لا يفعل

                    تعليق


                    • المشاركة الأصلية بواسطة سيد جلال الحسيني مشاهدة المشاركة
                      جاء عن كلمة غرف في كتاب الفقيه الطريحي رحمة الله عليه :

                      مجمع‏البحرين ج : 5 ص : 104
                      وله أولئك يجزون الغرفة بما صبروا [25/75] أي الغرفات و هي العلالي في الجنة.
                      قوله الغرفات‏
                      [34/37] أي منازل في الجنة رفيعة، من فوقها منازل رفيعة.
                      و في الحديث لا تنزلوا النساء الغرف
                      شكرا لله ولكم سماحة السيد
                      [/SIGPIC][/SIGPIC]

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X