الفصل : 4
قال لي احد العراقيين اللذين يجلسان معنا :
اخي ارجوك تحدث مع السائق خوف ان ينام ؛ لان الطريق فيه ثلوج وانحناءات قوية .
فلبيت طلبهم ؛ والتفت الى السائق لأكلمه ؛ وقبل ان ابدء بالكلام معه ؛ بدأت بتحليل شخصيته ؛ لاعرف مستواه الثقافي لكي اتكلم معه بمقدار ما يفهمني وافهمه .
فترددت بين امرين وهما ان اكلمه بقضايا دينية أو اكلمه بما يهش النفس من المزاح والنكات الطريفة الغير خارجة عن حدود القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم الاسلام .
اما القضايا الدينية فوجدته بعيدا عن عالم الجدية وقد ازيده نعاسا ان تكلمت معه بما اتعبه بالقضايا الفكرية التي تحتاج انسان يطلبها ويفرغ نفسه لها .
وان تكلمت معه بالطرائف والمزاح قد اسيئ لنيتي في مواساة اهل البيت عليهم السلام في الاربعينية وقد ورد عنهم عليهم السلام :
وسائلالشيعة 11 422
عَنِ الْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام تَزُورُونَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ لَا تَزُورُوا وَ لَا تَزُورُونَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَزُورُوا.
قَالَ قُلْتُ: قَطَعْتَ ظَهْرِي قَالَ تَاللَّهِ إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَذْهَبُ إِلَى قَبْرِ أَبِيهِ كَئِيباً حَزِيناً وَ تَأْتُونَهُ أَنْتُمْ بِالسُّفَرِ كَلَّا حَتَّى تَأْتُونَهُ شُعْثاً غُبْراً .
لكن قلت في نفسي ان مداراة الناس من اهم ما اوجبه علينا اهل البيت عليهم السلام كما في :
مستدركالوسائل 9 13
* مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَتَّالُ فِي رَوْضَةِ الْوَاعِظِينَ، عَنِ الصَّادِقِ عليه السلام: أَنَّهُ قَالَ أَعْقَلُ النَّاسِ أَشَدُّهُمْ مُدَارَاةً لِلنَّاسِ وَ أَحْزَمُ النَّاسِ أَكْظَمُهُمْ غَيْظاً.
الكافي 2 117
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
أَمَرَنِي رَبِّي بِمُدَارَاةِ النَّاسِ كَمَا أَمَرَنِي بِأَدَاءِ الْفَرَائِضِ .
ولذلك تكلمت معه باحاديث تناسبه وتبهجه الى ان وصلنا الى الحدود الايرانية العراقية ونزلنا من السيارة في مهران البلدة الحدودية و حينها جاءت امامنا سيارة ؛ وقال سائقها تعالوا اركبوا معي لاوصلكم الى الحدود؛ قلت للعراقيين اتركاه لنصلي باطمئنان ثم نذهب ولا تخافا من الازدحام :
ِ وَ مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2)وَ يَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَ مَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3)
فرضيا وكان سن احدهما حدود الخمسين والاخر حدود 45 سنه ونحن نمشي باتجاه المسجد وكان بعيدا جدا عن الحدود وانا اسير وافكر كيف نذهب للمسجد؟ وهل نستاجر سيارة للذهاب او نصلي في الشارع ؟!
وانا افكر وامشي ؛ واذا بسيارة وقفت امامنا ؛ وقال السائق تعالوا معي لنذهب الى المسجد نصلي ثم ثم نذهب معا الى الحدود ؛ فكرت في نفسي قائلا هل اساومه على المبلغ الذي سياخذ منا ام لا اساله؟ لكنني تذكرت هذه الرواية المباركة وهي عن :
الكافي 4 496
عن سَوَادَةَ قَالَ كُنَّا جَمَاعَةً بِمِنًى فَعَزَّتِ الْأَضَاحِيُّ فَنَظَرْنَا فَإِذَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَاقِفٌ عَلَى قَطِيعٍ يُسَاوِمُ بِغَنَمٍ وَ يُمَاكِسُهُمْ مِكَاساً شَدِيداً ؛ فَوَقَفْنَا نَنْتَظِرُ فَلَمَّا فَرَغَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَقَالَ:
أَظُنُّكُمْ قَدْ تَعَجَّبْتُمْ مِنْ مِكَاسِي؟ فَقُلْنَا نَعَمْ . فَقَالَ: إِنَّ الْمَغْبُونَ لَا مَحْمُودٌ وَ لَا مَأْجُورٌ أَ .
لذلك قلت في نفسي اصنع كما صنع الامام عليه السلام واماكسه على المبلغ الذي سنتفق عليه
فسألت السائق: ان اخذتنا للمسجد ثم من هناك الى الحدود كم تاخذ منا من الاجرة ؟
فقال : لا ازيد على ما عينته لنا الدولة ؛ وانما اخذكم للمسجد مجانا لاني اريد ان اصلي هناك .
فركبنا معه وذهبنا الى المسجد وصلينا وانا مسرور في قلبي لاني اقتربت من اقامة الشعائر الحسينية التي ارجو من الله تعالى ان لا يحرمنا منها طرفة عين .
فاجأني احد العراقيين بما هدّ ركني قائلا : هل تعلم ان صاحبي لم يصلي .
فقلت له وعمره اكثر من اربعين سنة؟!! انا لله وانا اليه راجعون ؛ الم يعلم انه في عمرٍ خطر غير معذور فيه :
الكافي 2 455 باب محاسبة العمل .....
عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ قَالَ إِذَا أَتَتْ عَلَى الرَّجُلِ أَرْبَعُونَ سَنَةً قِيلَ لَهُ خُذْ حِذْرَكَ فَإِنَّكَ غَيْرُ مَعْذُورٍ وَ لَيْسَ ابْنُ الْأَرْبَعِينَ بِأَحَقَّ بِالْحِذْرِ مِنِ ابْنِ الْعِشْرِينَ فَإِنَّ الَّذِي يَطْلُبُهُمَا وَاحِدٌ وَ لَيْسَ بِرَاقِدٍ فَاعْمَلْ لِمَا أَمَامَكَ مِنَ الْهَوْلِ وَ دَعْ عَنْكَ فُضُولَ الْقَوْلِ .
وسائلالشيعة 7 302 1- باب وجوبها على كل مكلف ....
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شُعْبَةَ فِي تُحَفِ الْعُقُولِ عَنِ الصَّادِقِ عليه السلام قَالَ إِذَا زَادَ الرَّجُلُ عَلَى الثَّلَاثِينَ فَهُوَ كَهْلٌ وَ إِذَا زَادَ عَلَى الْأَرْبَعِينَ فَهُوَ شَيْخٌ .
مستدركالوسائل 6 75 36- باب استحباب الإكثار من الدعاء ......
الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الدَّيْلَمِيُّ فِي كِتَابِ إِرْشَادِ الْقُلُوبِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله أَنَّهُ قَالَ خَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى مَلَكاً تَحْتَ الْعَرْشِ يُسَبِّحُهُ بِجَمِيعِ اللُّغَاتِ الْمُخْتَلِفَةِ فَإِذَا كَانَ لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ أَمَرَهُ أَنْ يَنْزِلَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الدُّنْيَا وَ يَطَّلِعَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ وَ يَقُولَ يَا أَبْنَاءَ الْعِشْرِينَ لَا تَغُرَّنَّكُمُ الدُّنْيَا وَ يَا أَبْنَاءَ الثَّلَاثِينَ اسْمَعُوا وَ عُوا وَ يَا أَبْنَاءَ الْأَرْبَعِينَ جِدُّوا وَ اجْتَهِدُوا وَ يَا أَبْنَاءَ الْخَمْسِينَ لَا عُذْرَ لَكُمْ وَ يَا أَبْنَاءَ السِّتِّينَ مَا ذَا قَدَّمْتُمْ فِي دُنْيَاكُمْ لآِخِرَتِكُمْ وَ يَا أَبْنَاءَ السَّبْعِينَ زَرْعٌ قَدْ دَنَا حَصَادُهَا وَ يَا أَبْنَاءَ الثَّمَانِينَ أَطِيعُوا اللَّهَ فِي أَرْضِهِ وَ يَا أَبْنَاءَ التِّسْعِينَ آنَ لَكُمُ الرَّحِيلُ فَتَزَوَّدُوا وَ يَا أَبْنَاءَ الْمِائَةِ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ وَ أَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ثُمَّ يَقُولُ لَوْ لَا مَشَايِخُ رُكَّعٌ وَ فِتْيَانٌ خُشَّعٌ وَ صِبْيَانٌ رُضَّعٌ لَصُبَّ عَلَيْكُمُ الْعَذَابُ صَبّاً .
ولذك حينما سمعت ان هذا الرجل الذي يتراوح عمره بين الاربعين والخميس وهو لا يصلي تالمت وحزنت جدا ثم دخلت في امواج متلاطمة من الافكار والتفسيرات لما ساواجه به هذا الرجل بعد ان عرفت عنه انه تارك للصلاة ؛ وتعجبت من سفره للجمهورية الاسلامية في ايران وهو بلد شيعي ؛ ومن يزوره من العراق عادة انما ياتي لزيارة الامام الرضا عليه السلام ولزيارة السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام ؛ فان كان هذا الرجل تاركا للصلاة فلاي علة جاء الى ايران فتاسفت اسفا شديدا لما تحدث له واتعبت نفسي ولم تؤثر فيه جميع القصص والمواعظ التي تدثت بها له على طول الطريق وقد وردت عن اهل البيت عليهم السلام الروايات الكثيرة في ذم تارك الصلاة لكل مكلف فكيف بهذا التارك وقد خالط شعره الشيب وقد قال لمثله امير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغة 266 :
ِ أَيُّهَا الْيَفَنُ الْكَبِيرُ الَّذِي قَدْ لَهَزَهُ الْقَتِيرُ كَيْفَ أَنْتَ إِذَا الْتَحَمَتْ أَطْوَاقُ النَّارِ بِعِظَامِ الْأَعْنَاقِ وَ نَشِبَتِ الْجَوَامِعُ حَتَّى أَكَلَتْ لُحُومَ السَّوَاعِدِ فَاللَّهَ اللَّهَ مَعْشَرَ الْعِبَادِ وَ أَنْتُمْ سَالِمُونَ فِي الصِّحَّةِ قَبْلَ السُّقْمِ وَ فِي الْفُسْحَةِ قَبْلَ الضِّيقِ فَاسْعَوْا فِي فَكَاكِ رِقَابِكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُغْلَقَ رَهَائِنُهَا أَسْهِرُوا عُيُونَكُم...
فصممت ان لا اضحك في وجهه ما بقي بصحبتي في الطريق لورود هذه الرواية
جامعالأخبار 74
قال النبي صلى الله عليه واله من أعان على تارك الصلاة بلقمة أو كسوة فكأنما قتل سبعين نبيا أولهم آدم و آخرهم محمد .
وسائلالشيعة 4 42 11- باب ثبوت الكفر و الارتداد بترك
الْحَجَّاجِ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي حَدِيثِ الْكَبَائِرِ قَالَ إِنَّ تَارِكَ الصَّلَاةِ كَافِرٌ يَعْنِي مِنْ غَيْرِ عِلَّةٍ
وسائلالشيعة 6 184 8- باب أنه يستحب لحامل القرآن ملازم
وَرَّامٌ فِي كِتَابِهِ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله قَالَ إِنَّ فِي جَهَنَّمَ وَادِياً يَسْتَغِيثُ أَهْلُ النَّارِ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ أَلْفَ مَرَّةٍ مِنْهُ إِلَى أَنْ قَالَ فَقِيلَ لَهُ لِمَنْ يَكُونُ هَذَا الْعَذَابُ قَالَ لِشَارِبِ الْخَمْرِ مِنْ أَهْلِ الْقُرْآنِ وَ تَارِكِ الصَّلَاةِ .
بحارالأنوار 79 214 باب 1- فضل الصلاة و عقاب تاركها ...
عَنْ هَارُونَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ صَدَقَةَ قَالَ سُئِلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام مَا بَالُ الزَّانِي لَا تُسَمِّيهِ كَافِراً وَ تَارِكُ الصَّلَاةِ قَدْ تُسَمِّيهِ كَافِراً وَ مَا الْحُجَّةُ فِي ذَلِكَ قَالَ لِأَنَّ الزَّانِيَ وَ مَا أَشْبَهَهُ إِنَّمَا يَفْعَلُ ذَلِكَ لِمَكَانِ الشَّهْوَةِ وَ لِأَنَّهَا تَغْلِبُهُ وَ تَارِكُ الصَّلَاةِ لَا يَتْرُكُهَا إِلَّا اسْتِخْفَافاً بِهَا وَ ذَلِكَ لِأَنَّكَ لَا تَجِدُ الزَّانِيَ يَأْتِي الْمَرْأَةَ إِلَّا وَ هُوَ مُسْتَلِذٌّ لِإِتْيَانِهِ إِيَّاهَا قَاصِداً إِلَيْهَا وَ كُلُّ مَنْ تَرَكَ الصَّلَاةَ قَاصِداً إِلَيْهَا فَلَيْسَ يَكُونُ قَصْدُهُ لِتَرْكِهَا لِلِّذَّةِ فَإِذَا انْتَفَتِ اللَّذَّةُ وَقَعَ الِاسْتِخْفَافُ وَ إِذَا وَقَعَ الِاسْتِخْفَافُ وَقَعَ الْكُفْرُ
قال عليه السلام بين العبد و بين الكفر ترك الصلاة
و عن النبي صلى الله عليه واله قال من ترك الصلاة لا يرجو ثوابها و لا يخاف عقابها فلا أبالي أن يموت يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا
ولذلك تركت معاشرته في السفر لاتخلص من شؤمه ونحوسته لان عيسى عليه السلام قال :وَ جَعَلَني مُبارَكاً أَيْنَ ما كُنْت
ففهمت من هذه الاية المباركة بان هناك من لم يكن مباركا اينما كان
رواية شعيب
تهذيبالأحكام 6 180 80- باب الأمر بالمعروف و النهي عن ا.........
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام أَوْحَى اللَّهُ إِلَى شُعَيْبٍ النَّبِيِّ عليه السلام إِنِّي لَمُعَذِّبٌ مِنْ قَوْمِكَ مِائَةَ أَلْفٍ أَرْبَعِينَ أَلْفاً مِنْ شِرَارِهِمْ وَ سِتِّينَ أَلْفاً مِنْ خِيَارِهِمْ فَقَالَ يَا رَبِّ هَؤُلَاءِ الْأَشْرَارُ فَمَا بَالُ الْأَخْيَارِ فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ أَنَّهُمْ دَاهَنُوا أَهْلَ الْمَعَاصِي وَ لَمْ يَغْضَبُوا لِغَضَبِي .
اخي ارجوك تحدث مع السائق خوف ان ينام ؛ لان الطريق فيه ثلوج وانحناءات قوية .
فلبيت طلبهم ؛ والتفت الى السائق لأكلمه ؛ وقبل ان ابدء بالكلام معه ؛ بدأت بتحليل شخصيته ؛ لاعرف مستواه الثقافي لكي اتكلم معه بمقدار ما يفهمني وافهمه .
فترددت بين امرين وهما ان اكلمه بقضايا دينية أو اكلمه بما يهش النفس من المزاح والنكات الطريفة الغير خارجة عن حدود القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم الاسلام .
اما القضايا الدينية فوجدته بعيدا عن عالم الجدية وقد ازيده نعاسا ان تكلمت معه بما اتعبه بالقضايا الفكرية التي تحتاج انسان يطلبها ويفرغ نفسه لها .
وان تكلمت معه بالطرائف والمزاح قد اسيئ لنيتي في مواساة اهل البيت عليهم السلام في الاربعينية وقد ورد عنهم عليهم السلام :
وسائلالشيعة 11 422
عَنِ الْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام تَزُورُونَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ لَا تَزُورُوا وَ لَا تَزُورُونَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَزُورُوا.
قَالَ قُلْتُ: قَطَعْتَ ظَهْرِي قَالَ تَاللَّهِ إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَذْهَبُ إِلَى قَبْرِ أَبِيهِ كَئِيباً حَزِيناً وَ تَأْتُونَهُ أَنْتُمْ بِالسُّفَرِ كَلَّا حَتَّى تَأْتُونَهُ شُعْثاً غُبْراً .
لكن قلت في نفسي ان مداراة الناس من اهم ما اوجبه علينا اهل البيت عليهم السلام كما في :
مستدركالوسائل 9 13
* مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَتَّالُ فِي رَوْضَةِ الْوَاعِظِينَ، عَنِ الصَّادِقِ عليه السلام: أَنَّهُ قَالَ أَعْقَلُ النَّاسِ أَشَدُّهُمْ مُدَارَاةً لِلنَّاسِ وَ أَحْزَمُ النَّاسِ أَكْظَمُهُمْ غَيْظاً.
الكافي 2 117
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
أَمَرَنِي رَبِّي بِمُدَارَاةِ النَّاسِ كَمَا أَمَرَنِي بِأَدَاءِ الْفَرَائِضِ .
ولذلك تكلمت معه باحاديث تناسبه وتبهجه الى ان وصلنا الى الحدود الايرانية العراقية ونزلنا من السيارة في مهران البلدة الحدودية و حينها جاءت امامنا سيارة ؛ وقال سائقها تعالوا اركبوا معي لاوصلكم الى الحدود؛ قلت للعراقيين اتركاه لنصلي باطمئنان ثم نذهب ولا تخافا من الازدحام :
ِ وَ مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2)وَ يَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَ مَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3)
فرضيا وكان سن احدهما حدود الخمسين والاخر حدود 45 سنه ونحن نمشي باتجاه المسجد وكان بعيدا جدا عن الحدود وانا اسير وافكر كيف نذهب للمسجد؟ وهل نستاجر سيارة للذهاب او نصلي في الشارع ؟!
وانا افكر وامشي ؛ واذا بسيارة وقفت امامنا ؛ وقال السائق تعالوا معي لنذهب الى المسجد نصلي ثم ثم نذهب معا الى الحدود ؛ فكرت في نفسي قائلا هل اساومه على المبلغ الذي سياخذ منا ام لا اساله؟ لكنني تذكرت هذه الرواية المباركة وهي عن :
الكافي 4 496
عن سَوَادَةَ قَالَ كُنَّا جَمَاعَةً بِمِنًى فَعَزَّتِ الْأَضَاحِيُّ فَنَظَرْنَا فَإِذَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَاقِفٌ عَلَى قَطِيعٍ يُسَاوِمُ بِغَنَمٍ وَ يُمَاكِسُهُمْ مِكَاساً شَدِيداً ؛ فَوَقَفْنَا نَنْتَظِرُ فَلَمَّا فَرَغَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَقَالَ:
أَظُنُّكُمْ قَدْ تَعَجَّبْتُمْ مِنْ مِكَاسِي؟ فَقُلْنَا نَعَمْ . فَقَالَ: إِنَّ الْمَغْبُونَ لَا مَحْمُودٌ وَ لَا مَأْجُورٌ أَ .
لذلك قلت في نفسي اصنع كما صنع الامام عليه السلام واماكسه على المبلغ الذي سنتفق عليه
فسألت السائق: ان اخذتنا للمسجد ثم من هناك الى الحدود كم تاخذ منا من الاجرة ؟
فقال : لا ازيد على ما عينته لنا الدولة ؛ وانما اخذكم للمسجد مجانا لاني اريد ان اصلي هناك .
فركبنا معه وذهبنا الى المسجد وصلينا وانا مسرور في قلبي لاني اقتربت من اقامة الشعائر الحسينية التي ارجو من الله تعالى ان لا يحرمنا منها طرفة عين .
فاجأني احد العراقيين بما هدّ ركني قائلا : هل تعلم ان صاحبي لم يصلي .
فقلت له وعمره اكثر من اربعين سنة؟!! انا لله وانا اليه راجعون ؛ الم يعلم انه في عمرٍ خطر غير معذور فيه :
الكافي 2 455 باب محاسبة العمل .....
عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ قَالَ إِذَا أَتَتْ عَلَى الرَّجُلِ أَرْبَعُونَ سَنَةً قِيلَ لَهُ خُذْ حِذْرَكَ فَإِنَّكَ غَيْرُ مَعْذُورٍ وَ لَيْسَ ابْنُ الْأَرْبَعِينَ بِأَحَقَّ بِالْحِذْرِ مِنِ ابْنِ الْعِشْرِينَ فَإِنَّ الَّذِي يَطْلُبُهُمَا وَاحِدٌ وَ لَيْسَ بِرَاقِدٍ فَاعْمَلْ لِمَا أَمَامَكَ مِنَ الْهَوْلِ وَ دَعْ عَنْكَ فُضُولَ الْقَوْلِ .
وسائلالشيعة 7 302 1- باب وجوبها على كل مكلف ....
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شُعْبَةَ فِي تُحَفِ الْعُقُولِ عَنِ الصَّادِقِ عليه السلام قَالَ إِذَا زَادَ الرَّجُلُ عَلَى الثَّلَاثِينَ فَهُوَ كَهْلٌ وَ إِذَا زَادَ عَلَى الْأَرْبَعِينَ فَهُوَ شَيْخٌ .
مستدركالوسائل 6 75 36- باب استحباب الإكثار من الدعاء ......
الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الدَّيْلَمِيُّ فِي كِتَابِ إِرْشَادِ الْقُلُوبِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله أَنَّهُ قَالَ خَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى مَلَكاً تَحْتَ الْعَرْشِ يُسَبِّحُهُ بِجَمِيعِ اللُّغَاتِ الْمُخْتَلِفَةِ فَإِذَا كَانَ لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ أَمَرَهُ أَنْ يَنْزِلَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الدُّنْيَا وَ يَطَّلِعَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ وَ يَقُولَ يَا أَبْنَاءَ الْعِشْرِينَ لَا تَغُرَّنَّكُمُ الدُّنْيَا وَ يَا أَبْنَاءَ الثَّلَاثِينَ اسْمَعُوا وَ عُوا وَ يَا أَبْنَاءَ الْأَرْبَعِينَ جِدُّوا وَ اجْتَهِدُوا وَ يَا أَبْنَاءَ الْخَمْسِينَ لَا عُذْرَ لَكُمْ وَ يَا أَبْنَاءَ السِّتِّينَ مَا ذَا قَدَّمْتُمْ فِي دُنْيَاكُمْ لآِخِرَتِكُمْ وَ يَا أَبْنَاءَ السَّبْعِينَ زَرْعٌ قَدْ دَنَا حَصَادُهَا وَ يَا أَبْنَاءَ الثَّمَانِينَ أَطِيعُوا اللَّهَ فِي أَرْضِهِ وَ يَا أَبْنَاءَ التِّسْعِينَ آنَ لَكُمُ الرَّحِيلُ فَتَزَوَّدُوا وَ يَا أَبْنَاءَ الْمِائَةِ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ وَ أَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ثُمَّ يَقُولُ لَوْ لَا مَشَايِخُ رُكَّعٌ وَ فِتْيَانٌ خُشَّعٌ وَ صِبْيَانٌ رُضَّعٌ لَصُبَّ عَلَيْكُمُ الْعَذَابُ صَبّاً .
ولذك حينما سمعت ان هذا الرجل الذي يتراوح عمره بين الاربعين والخميس وهو لا يصلي تالمت وحزنت جدا ثم دخلت في امواج متلاطمة من الافكار والتفسيرات لما ساواجه به هذا الرجل بعد ان عرفت عنه انه تارك للصلاة ؛ وتعجبت من سفره للجمهورية الاسلامية في ايران وهو بلد شيعي ؛ ومن يزوره من العراق عادة انما ياتي لزيارة الامام الرضا عليه السلام ولزيارة السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام ؛ فان كان هذا الرجل تاركا للصلاة فلاي علة جاء الى ايران فتاسفت اسفا شديدا لما تحدث له واتعبت نفسي ولم تؤثر فيه جميع القصص والمواعظ التي تدثت بها له على طول الطريق وقد وردت عن اهل البيت عليهم السلام الروايات الكثيرة في ذم تارك الصلاة لكل مكلف فكيف بهذا التارك وقد خالط شعره الشيب وقد قال لمثله امير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغة 266 :
ِ أَيُّهَا الْيَفَنُ الْكَبِيرُ الَّذِي قَدْ لَهَزَهُ الْقَتِيرُ كَيْفَ أَنْتَ إِذَا الْتَحَمَتْ أَطْوَاقُ النَّارِ بِعِظَامِ الْأَعْنَاقِ وَ نَشِبَتِ الْجَوَامِعُ حَتَّى أَكَلَتْ لُحُومَ السَّوَاعِدِ فَاللَّهَ اللَّهَ مَعْشَرَ الْعِبَادِ وَ أَنْتُمْ سَالِمُونَ فِي الصِّحَّةِ قَبْلَ السُّقْمِ وَ فِي الْفُسْحَةِ قَبْلَ الضِّيقِ فَاسْعَوْا فِي فَكَاكِ رِقَابِكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُغْلَقَ رَهَائِنُهَا أَسْهِرُوا عُيُونَكُم...
فصممت ان لا اضحك في وجهه ما بقي بصحبتي في الطريق لورود هذه الرواية
جامعالأخبار 74
قال النبي صلى الله عليه واله من أعان على تارك الصلاة بلقمة أو كسوة فكأنما قتل سبعين نبيا أولهم آدم و آخرهم محمد .
وسائلالشيعة 4 42 11- باب ثبوت الكفر و الارتداد بترك
الْحَجَّاجِ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي حَدِيثِ الْكَبَائِرِ قَالَ إِنَّ تَارِكَ الصَّلَاةِ كَافِرٌ يَعْنِي مِنْ غَيْرِ عِلَّةٍ
وسائلالشيعة 6 184 8- باب أنه يستحب لحامل القرآن ملازم
وَرَّامٌ فِي كِتَابِهِ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله قَالَ إِنَّ فِي جَهَنَّمَ وَادِياً يَسْتَغِيثُ أَهْلُ النَّارِ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ أَلْفَ مَرَّةٍ مِنْهُ إِلَى أَنْ قَالَ فَقِيلَ لَهُ لِمَنْ يَكُونُ هَذَا الْعَذَابُ قَالَ لِشَارِبِ الْخَمْرِ مِنْ أَهْلِ الْقُرْآنِ وَ تَارِكِ الصَّلَاةِ .
بحارالأنوار 79 214 باب 1- فضل الصلاة و عقاب تاركها ...
عَنْ هَارُونَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ صَدَقَةَ قَالَ سُئِلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام مَا بَالُ الزَّانِي لَا تُسَمِّيهِ كَافِراً وَ تَارِكُ الصَّلَاةِ قَدْ تُسَمِّيهِ كَافِراً وَ مَا الْحُجَّةُ فِي ذَلِكَ قَالَ لِأَنَّ الزَّانِيَ وَ مَا أَشْبَهَهُ إِنَّمَا يَفْعَلُ ذَلِكَ لِمَكَانِ الشَّهْوَةِ وَ لِأَنَّهَا تَغْلِبُهُ وَ تَارِكُ الصَّلَاةِ لَا يَتْرُكُهَا إِلَّا اسْتِخْفَافاً بِهَا وَ ذَلِكَ لِأَنَّكَ لَا تَجِدُ الزَّانِيَ يَأْتِي الْمَرْأَةَ إِلَّا وَ هُوَ مُسْتَلِذٌّ لِإِتْيَانِهِ إِيَّاهَا قَاصِداً إِلَيْهَا وَ كُلُّ مَنْ تَرَكَ الصَّلَاةَ قَاصِداً إِلَيْهَا فَلَيْسَ يَكُونُ قَصْدُهُ لِتَرْكِهَا لِلِّذَّةِ فَإِذَا انْتَفَتِ اللَّذَّةُ وَقَعَ الِاسْتِخْفَافُ وَ إِذَا وَقَعَ الِاسْتِخْفَافُ وَقَعَ الْكُفْرُ
قال عليه السلام بين العبد و بين الكفر ترك الصلاة
و عن النبي صلى الله عليه واله قال من ترك الصلاة لا يرجو ثوابها و لا يخاف عقابها فلا أبالي أن يموت يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا
ولذلك تركت معاشرته في السفر لاتخلص من شؤمه ونحوسته لان عيسى عليه السلام قال :وَ جَعَلَني مُبارَكاً أَيْنَ ما كُنْت
ففهمت من هذه الاية المباركة بان هناك من لم يكن مباركا اينما كان
رواية شعيب
تهذيبالأحكام 6 180 80- باب الأمر بالمعروف و النهي عن ا.........
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام أَوْحَى اللَّهُ إِلَى شُعَيْبٍ النَّبِيِّ عليه السلام إِنِّي لَمُعَذِّبٌ مِنْ قَوْمِكَ مِائَةَ أَلْفٍ أَرْبَعِينَ أَلْفاً مِنْ شِرَارِهِمْ وَ سِتِّينَ أَلْفاً مِنْ خِيَارِهِمْ فَقَالَ يَا رَبِّ هَؤُلَاءِ الْأَشْرَارُ فَمَا بَالُ الْأَخْيَارِ فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ أَنَّهُمْ دَاهَنُوا أَهْلَ الْمَعَاصِي وَ لَمْ يَغْضَبُوا لِغَضَبِي .
تعليق