إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زواج الانترنت؟؟؟؟؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #71
    السلام عليكم فعلا ازعجني رد الاخ صاحب الموضوع

    الاخت الفاضلة
    سحر:وفقك الله لكل خير ونجاك من مكائد البشر
    لقد اصبح هذا السؤال مستهلكاً للغاية وقد اشبعناه بحثاً فيما سبق،طبعاً لك العذرفيه اذ يبدو انك لم تتابعِ الموضوع من بدايته،
    كيف مستهلك والاخوه بعدي كلهم كان سؤالهم اين الوجه الشرعي بالموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واخرهم الاخ ابو نور اليقين
    هل رأي مرجعنا الذي نقلده يجوز أو لا يجوز؟
    هل سوف يرد عليه الاخ بان السؤوال مستهلك
    المهم شكرا لردكم

    تعليق


    • #72
      الأخت الكريمة سحر السلام عليكم
      أعتقد بأن كل موضوع نقاشي وغير نقاشي وقبل أن نخوض فيه وخصوصا ونحن مسلمين كما ندعي يجب أن ننظر للشرعية حتى نناقش ونحدد وجهتنا في الحوار
      فإذا كان لا يجوز شرعا فهنا ينتهي موقف الناقش للعضو ولا يحق له النقاش بشرعيته ويتجه برده إلى وضع حلول
      أما إذا كان يجوز شرعا فهنا يبقى النقاش هل عمل به أو لا وهنا يكون رأي العضو الشخصي ووجه نظرة للقضية ويتحول إلى نقاش اجتماعي
      فلا أدري ما هو المستهلك وخصوصا أن الأخ الكريم نسيم الرحمة في بداية الموضوع ذكر لأن لكل مرجع له رأي

      تعليق


      • #73
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        لنا بعض الاضافات لعلها تكون مفيدة ان شاء الله في صياغة مشروعية وعدم مشروعية هذه العلاقة .

        يمكننا مناقشة مسألة زواج الانترنت من عدة جوانب:

        الجانب الديني:
        نستعرض لكم فتاوى المرجع الأعلى في العالم الإسلامي سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله):

        1-ما رأيكم في تكوین علاقات أو صداقات او حب بین المرأة والرجل عبر الانترنت؟
        الجواب :

        لایجوز.

        2-ما الحكم اذا كنت اكلم فتاة في الچات (الدردشة) بحدود وضوابط؟
        الجواب :
        لا یجوز ان لم تأمنا الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شیئاً فشیئاً.
        3-هل یجوز المحادثة الكتابیة عن طریق الانترنت (الدردشة) مع الولد او البنت في الامور الدینیة او النصح الاجتماعي او الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الثقة بعدم الوقوع في المحرم؟
        الجواب :
        لایجوز مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شیئاً فشیئاً قال تعالی: (بل الانسان علی نفسه بصیرة ولو القی معاذیره).

        4-ما الحكم اذا كنت اكلم فتاة في الچات (الدردشة) بحدود وضوابط؟
        : الجواب

        لا یجوز ان لم تأمنا الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شیئاً فشیئاً.

        5-هل یجوز المحادثة الكتابیة عن طریق الانترنت (الدردشة) مع الولد او البنت في الامور الدینیة او النصح الاجتماعي او الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الثقة بعدم الوقوع في المحرم؟
        الجواب :

        لایجوز مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شیئاً فشیئاً قال تعالی: بل الانسان علی نفسه بصیرة ولو القی معاذیره.
        6-فتاة اكلمها في المسنجر (برنامج للمحادثة عن طریق الانترنت) هل یحّل لي الكلام معها مادام محترم وبعید عن كلمات الحب والغزل... هل یجوز لي التحدث معها؟

        الجواب :
        لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام.

        7-ما هو الحكم الشرعي في المحادثة التي تتم عن طریق الانترنت بین الشاب والشابة فقط كتابیاً ولیس صوتیاً؟
        الجواب :

        لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام.

        8-اود ان اسال عن حكم المراسلة بین البنت والولد عبر الانترنت هل هو حرام ام حلال مع العلم ان الذي یدور مجرد السؤال عن الصحة وعن موضوعات اجتماعیة متفرقة؟
        الجواب :

        لا یجوز مع خوف الانجرار الی الوقوع في الحرام.




        الجانب الاجتماعي:


        أولا: الضابطة تعتبر شيء ضروري في كل علاقاتنا سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية. لأنها ترسم لنا ملامح واضحة للنتائج التي سوف تنتج عن علاقاتنا. مسألة زواج الانترنت أمر خطير جدا إذا أصبح علاج لمشكلة صنعته أيدينا و إصرارنا على عادات وتقاليد جعلت أمام هذه العلاقة المقدسة عقبات و عقبات و في معظم الأحيان يخلقها الآباء و الأمهات و ليس الشخصان المقدمان على عملية الزواج. من اجل أن نقضي على هذه الأفكار الدخيلة على مجتمعنا الإسلامي المبني على قاعدة رصينة تستمد فكرها من شخص كان بين قوسين أو ادني وأهل بيته (عليهم السلام) , علينا أن نسعى جاهدين لتذويب كل عقبة تقف أمام زواج الولد و البنت على حد سواء ويتم ذلك من خلال ترسيخ الروح الإسلامية في نفوس أولادنا و العمل على جعل المهور امور رمزية لانها لا تخلق سعادة حقيقة ينشدها الزوجان, وانما الاقتصار على مقدار مقبول يحقق استقرار نسبي للطرفين. إننا اليوم نعيش وسط تيار خطير يحمل بين طياته أفكار غريبة تحاول طمس الشخصية المسلمة من خلال خلق بعض المبررات التي تبيح هكذا علاقات غير مشروعة وقد أكد عدم شرعيتها فتاوى مرجعنا المعظم السيد علي الحسيني السستاني (دام ظله).



        2- دعونا نتخيل لنرى قبح وشناعة هذه الفكرة: على سبيل الفرض إن أحد الأشخاص المؤيدين لهذه الفكرة دخل إلى غرفت ابنته وقال:

        الأب: ابنتي الحبيبة هل تستطيعين إعداد الطعام لوالدك.

        الابنة : أبي الحبيب انتظر لحظة فاني ارتب مسألة زواجي مع شخص تعرفت عليه من خلال موقع الفيس بوك.
        ما هو موقف الأب ؟؟؟؟

        هل هذه هي الابنة التي يفتخر بها الإباء ؟؟؟ هل هذه الابنة التي يزيد من جمالها خجلها وعفتها؟؟؟؟؟

        هل فطرتنا تتقبل هكذا امور بعيدا عن التعصب و التقالييد؟؟؟

        أنا اعتقد الذي يملك فطرة سليمة لا محال سوف يحس و يستشعر شناعة هذه الإعمال لأننا سوف نقضي على الروح الجميلة التي تحملها الفتاة داخلها و المتمثلة بحياءها الذي يمثل احلى زينة لدى هذا الجنس المعطاء. إخوتي وأخواتي الاكارم نطلب منكم التأمل معنا و المحاولة الجادة في الوقوف ضد التيار الذي يروج هكذا افكار و كذلك التيار الظالم الذي يضع مئات العقبات أمام شبابنا من اجل الزواج و المضي قدما نحو علاقة مقدسة وطاهرة. نحن من صنعنا جميع التيارات المنحرفة عن روح الإسلام و نملك القدرة و الإمكانيات للقضاء عليها لو أصبحت لدينا العزيمة الصادقة و المخلصة. و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي سيد الأنبياء و المرسلين محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
        التعديل الأخير تم بواسطة alkafeel_my_destiny; الساعة 21-12-2011, 01:00 AM.

        تعليق


        • #74
          السلام عليكم نعم يتبين الان من ردود بعض الاخوه ان الامر الشرعي لايخلوا من اشكال وهذا الامر يتطلب من صاحب الموضوع طرحه او من المشرف على هذا القسم حسم الامر او من المشرف العام للمنتدى حتى لا يصبح التباس بالامر واعتقد لو كان الامر من يداية الموضوع لكان هناك اختلاف كثير عند بعض الاخوات التي وافقن على المشروع مع الاسف بدون الاتفات لشرعية الامر وكلام الاخ ابو نور اليقين جدا واقعي هل نقبل نحن بذالك علينا هل تخبر الفتاة اهلها بالعلاقة التي تقيمها على الانترنيت؟؟؟؟؟؟ومن هنا يبدا الدخول بالشكلل

          تعليق


          • #75
            بسم الله الرحمن الرحيم
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            شكر وتقدير الى جميع الاخوة والاخوات على مشاركتهم الفاعلة في القسم خصوصاً وفي المنتدى عموما فهو منتداهم
            منهم واليهم يتطور ويزدهر بمواضيعهم وردودهم .
            الرجاء عدم اقحام المشرف في نقاشاتكم وحواراتكم المباركة ما دامت لم تخرج عن قوانين المنتدى ،فللمشرف مهامه في
            الرقابة والاشراف ويتدخل عند الاخلال بقوانين المنتدى...
            اما عن رايه فهو امتدح الموضوع من حيث نقاشيته وحواريته وهو مما يثري المنتدى .
            اما بالنسبة للأسألة ومايطرح حول الموضوع من ملاحظات واشكالات فتوجه للأخ صاحب الموضوع فهو المسؤل عنها.
            وتدخل المشرف يحدده هو بنفسه لايفرض عليه فهو اعلم بالقسم وشؤونه ومطلع على كل ما يحصل فالرجاء عدم اقحام
            المشرف في حواراتكم ومنا قشاتكم.
            مع خالص الود والاحترام.

            تعليق


            • #76
              المشاركة الأصلية بواسطة عاشقة المجتبى مشاهدة المشاركة
              بسم الله الرحمن الرحيم
              والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين ..
              أحببت أن أبداْ ردي بذكر الله عز وجل وذكر آل البيت عليهم سلام الله أجمعين الذين خصهم الله تبارك وتعالى بآية التطهير وأعتقد أنها معروفة لدى الجميع .
              وبينما يحاول البعض من السلفية وأحفاد هند تشويه صورة مذهب آل البيت عليهم السلام بأفكارهم التي لا تمت للأسلام بصلة والغريب في الامر أن هناك من يقتنع بمثل هذه الافكار ويحاول تحسين صورتها ومن هذه الافكار الزواج عن طريق النت .. فهذا الزواج ظهر في المواقع العربية ومنها المواقع السعودية بأسم ( مسيار أونلاين) ولازال موجوداً لحد الان .
              لكن الغريب في الامر والمحير فعلاً كيف يتم هذا الامر . حيث أن الزواج أرتباط مقدس وتسائل بعض الاخوة الاعظاء عن كيف يمكن السؤال عن الزوجة هل عن طريق الأيبي المجاور لحاسبة الزوجة أم كيف وأرجوا من الاخ صاحب الموضوع توضيح الامر ؟
              شكراً لكم أخوتي الافاضل وتقبلو مروري مع فائق الاحترام


              بسم الله الرحمن الرحيم
              الحمد لله البر السلام والصلاة والسلام على محمد المبعوث هداية للأنام مصابيح الدجى والظلام واللعن الدائم على اعدائهم
              خفافيش الظلام.

              الاخت الفاضلة:عاشقة المجتبى
              اشكر لك تواجدكِ في صفحتنا المتواضعة ونثمن لك هذه المشاركة الفاعلة..

              وبالنسبة لموضوعنا المطروح في هذا المنتدى المبارك فهو يختلف عما هو مطروح في المنتديات السعودية
              التي تكلمت عنها .

              اما قولك : حيث أن الزواج أرتباط مقدس وتسائل بعض الاخوة الاعظاء عن كيف يمكن السؤال عن الزوجة هل عن طريق الأيبي المجاور لحاسبة الزوجة أم كيف وأرجوا من الاخ صاحب الموضوع توضيح الامر ؟

              اختي الفاضلة لقد تقدمت الاجابة على هذا السؤال مع الاخت الفاضلة هدى الكرعاوي وبعض الاعضاء بقولنا:
              (ان دوره سيكون مجرد مقدمة وبأمكان الاهل السؤال والتفحص عن القادم لهم وكأنه جاء عن الطريقة المعتادة )كما قام هو
              بالسؤال عنهم في المنطقة عن تدينهم واخلاقهم وسلوكهم.

              ( بل تكون المبادرة للشاب المتقدم وكذلك صاحبنا في الانترنت فهو يتقدم كما يتقدم كل الناس (من الباب)ويعرف بنفسه وعائلته ويجلبهم معه وتصبح الكرة في ملعب الاهل واين الضير في ذلك ما دام سار وفق المنهج المتعارف عليه بين الناس.)

              (كل شخص يتقدم وأن كان بالطريقة المعتادة وهو حقه وحق اهله فهو

              صادق فيما يقول ....

              مثلما يحق لاهل البنت السؤال عنه وعن اهله فأي محذور في ذلك؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!)

              وايضاً ما ذكره الاخ الفاضل ابو منتظر في مداخلته وهو:

              (ويمكن للملتزم ان يتخذ هذه الطريقة (الزواج عن طريق النت) لصالحه ولكن ليس على هذا النحو بل يكون الخطاب بين اهل الولد واهل البنت ، فمثلا لو ان شخصا اعجب بشخصية فتاة تتواجد في منتدى محترم من خلال كتاباتها المتزنة وعرف خلال فترة كافية انها تتوفر فيها المواصفات التي يريدها فيعرض ذلك على والديه ومن ثم يكون الخطاب بين الاهل ، او ان يكلم احدى اخواته او اقاربه لتراسلها ويتم نقل وجهات النظر ومن ثم تتحول المسالة الى الامور الطبيعية المعتادة)




              تعليق


              • #77
                المشاركة الأصلية بواسطة ابو جعفر 14 مشاهدة المشاركة
                بسم الله الرحمن الرحيم
                والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
                قد قرأت ردود الأخوة الأعضاء ، وأعتقد إنه قد طال الكلام في هذا الموضوع ولم نحصل على الثمرة ، وبصراحة أقول (لم أعرف لحد الآن رأي صاحب الموضوع _ لأنه يقول الموضوع للنقاش وأراه مدافعا بشدة عن الزواج بهذه الطريقة_ وأرى غيابا ملحوضا لمشرف الساحة _ إذ إن الرد ولمرة واحدة وبهذه الطريقة يثير التساوؤل _ فأسمحوا بالسؤال ، والسؤال موجه إلى صاحب الموضوع أولا والمشرف ثانيا هل أنت مؤيد لفكرة الزواج عن طريق الأنترنت أم لا ؟ حتى يتسنى لي محاورتك ، ونحصل على الفائدة المرجوة من الموضوع . أنتظر جوابكم مع شكري وإمتناني لسعة صدركم



                اما عن رأينا بالموضوع فقد حرصنا على عدم بيانه حتى يكون الحوار والنقاش فاعلاً اكثر وفعلاً لقد نجحنا في هذا الامر نجاحاً باهر
                واستطعنا استدراج اكبر قدرا ممكن من الاعضاء ليس للمشاركة فقط بل للحوار والتفاعل والمراجعة والبحث والقراءة والسؤال حتى اني الاحظ اعضاء جدد ليس لديهم مواضيع سابقة قد سارعوا وشاركوا في هذا الموضوع وهذا هو المكسب الحقيقي التفاعل والتحاور وأسأل
                الله ان يزيد عدد المداخلين والمشاركين حتى تتعاضم الفائدة بالاستفادة من اراء الاخوة الافاضل وهذا ما كنت ادعو اليه من اول البحث
                بقولنا(لقد بذرت البذرة وعليّ وعليكم مسؤولية سقايتها ورعايتها حتى تزهر وتثمر وهذا لن يتحقق من دون مشاركاتكم ..

                فلا تتركوا البذرة تموت..

                نبلكم لن يسمح بذلك.)
                وهذه هي فائدة الحوار والنقاش فهذا يوافق وذاك يرفض وثالث يتحفض وهذا هو المطلوب فقد حقق هذا البحث هدفه باقتدار كامل .

                ولكم كل الشكر والامتنان.


                تعليق


                • #78
                  الاخوة الكرام لما وجدت بقية الردود بعضها من بعض وفيها الكثير من التكرار لما تم التعرض اليه مسبقاً كاهمية الموضوع ،
                  ومن ثم كظاهرة اجتماعية وهي ككل الظواهر لها ايجابياتها وسلبيلتها وذا كان موضوع بحجم هذا الموضوع وما ورد عليه من ردود
                  ومشاركات لايهم المجتمع فما الذي يهم المجتمع ثم انكم قد شاركتم في مواضيع اخرى اتفق المسلمين على حرمتها ولم تعترضوا
                  على ذلك بل كنتم تلحون على المشاركة والتفاعل فما حدى على ما بدى، فهذا هو موقفكم من موضوع الحب
                  والاعجاب الى أين؟
                  المشاركة الأصلية بواسطة ابو نور اليقين مشاهدة المشاركة
                  أخوتي أخواتي الكرام السلام عليكم
                  شكراً للأخت صاحبت الموضوع على ما طرحت
                  وأود أن أطرح بعض التساؤلات هنا حول هذا الموضوع
                  لم نفسر الحب والإعجاب على أنه اللقاء والكلام والخروج بالمواعيد ...هل فعلا هو ينحصر في هذا الجانب فقط؟
                  لو كان هناك شخص أو أنا مثلا في كليه معينه وكانت لي زميله أعجبت بشخصيتها ولكن دون أن أبوح بأعجابي ودون لقاء ودون كلام وفكرت بأنها من الممكن أن تكون الزوجة المثالية هل إعجابي خطأ هنا ؟
                  لو تطور الأمر وصار إلى حب في داخلي لشخصها لأنها صاحبة أخلاق ولم يخرج وبقى ضمن الحدود هل هو خطأ ؟

                  ولكم رد اخر تقلون فيه ام ان رفض الموضوع ناشيء من الفهم الخاطيء لهذين المصطلحين تقصد الحب والاعجاب


                  المشاركة الأصلية بواسطة ابو نور اليقين مشاهدة المشاركة
                  الأخت الكريمة المستشارة وعليكم السلام
                  الأخت أسلام السلام عليكم
                  الأخوة تكلموا على الأمر مرفوض في ردودهم وهم محقين في هذا الوقت
                  لذا
                  ومن خلال طرحي للتساؤلات أريد أن نسلط الضوء على جانبين
                  هل الحب والإعجاب هو شعور خاطئ ومرفوض جملة وتفصيلاً؟
                  أم أنه الفهم الخاطئ لهذين المصطلحين من قبل الشباب في هذا اليوم؟
                  وتقبلوا مداخلتي



                  اما بالنسبة للبحث الشرعي فسيكون هو المشاركة القادمة وأعتذر عن الرد على المداخلات قبل اكمال البحث الشرعي
                  حتى لاتكون الصورة مشوهة لديكم والفكرة مبتورة خصوصاً مع الاهتمام الواضح منكم وتكرر طلب الوجه الشرعي للموضوع.
                  التعديل الأخير تم بواسطة نسيم الرحمة; الساعة 21-12-2011, 11:55 AM.

                  تعليق


                  • #79
                    البحث الشرعي لموضوع زواج الانترنت المطروح في هذا المنتدى المبارك


                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين واله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على
                    اعدائهماجمعين الى قيام يوم الدين.

                    من المعروف للأخوة الكرام ان البحث الشرعي يسير مسار الدليل العلمي ويميل معه كيفما يميل ولما كانت الادلة
                    الشرعية في مدرسة اهل البيت (ع)هي الادلة الاربعة :

                    القران الكريم والسنة المطهرة والعقل والاجماع الذي يستفاد منه رأي المعصوم

                    فأن سير البحث سيكون وفق هذه الادلةومنهج البحث سيكون كالتالي:

                    اولا- زواج الانترنت من المنظور القرآني

                    ثانياً-زواج الانترنت من المنظور الروائي

                    ثالثاً-المقارنة بين زواج الانترنت والزواج بقسميه الدائم والمنقطع

                    رابعاً- زواج الانترنت والفتاوي الشرعية من حيث الجواز والعدم

                    خامساً- شبهات وردود

                    وتتميماً للفائدة فقد اعتمدنا طريقة الحوار الافتراضي المتداولة في الحوزة العلمية المقدسة والازهر الشريف

                    وهي طريقة ان قلت ....قلنا...

                    تحريكاً للفكروأجابة على ما يرد الى الذهن من تساؤلات واشكالات

                    وما توفيقي الابالله عليه توكلت واليه انيب.





                    تعليق


                    • #80

                      زواج الانترنت من المنظور القرأني

                      ورد في القرأن الكريم الحث على الزواج بأيات كثيرة وبأكثر من لفظ واحد فجاء مرة بلفظ الزواج مرة كما في قوله
                      تعالى (
                      فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها) الاحزاب:الاية 37
                      وفي قوله تعالى (ا
                      مسك عليك زوجك) الاحزاب :الاية 37

                      وورد مرة اخرى بلفظ النكاح كما في قوله
                      تعالى(
                      فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع)النساء:الاية3
                      وفي قوله تعالى(
                      وأنكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم)النور :الاية32

                      وهذه الايات المباركة شاملة بدلالتها على استحباب الزواج سواء الزواج الدائم او المنقطع او زواج الانترنت ما دام وفق
                      الضوابط الشرعية فلا فرق بينه وبين الزواج بقسميه.

                      ان قلت:ان هذه الايات الكريمة تنطبق على الزواج الدائم والمنقطع دون زواج الانترنت وفق الطرح المطروح هنا
                      فالزواج بقسميه متفق على شرعيته على الاقل في الوسط الشىيعي في حين ان زواج الانترنت زواج جديد حادث
                      وطارئ.

                      قلنا:اولا-دلالتها عامة شاملة لكل نوع من انواع الزواج الثلاثة ما دامت شروط العقد الشرعية المطلوب توافرها
                      في العقد الشرعي وفي الزوجين متوفرة،وفيما سبق عندما استدل المخالفين على عدم حلية زواج المنقطع بالاية
                      الشريفة(
                      والذين هم لفروجهم حافظون،الا على ازواجهم او ما ملكت أيمانهم فانهم غير ملومين )المؤمنون:الاية5-6
                      بان الزواج المنقطع لم يذكر هنا فلا يكون شرعياً.
                      ردعلماؤنا بان لفظ ازواجهم الوارد في الاية الشريفة شامل لكلا القسمين من الزواج الدائم والمنقطع ونفس هذا الجواب
                      ينسحب على زواج الانترنت المبحوث هنا.

                      ثانياً-ان زواج الانترنت المبحوث هنا ليس قسماً ثالثاً للزواج حتى يحتاج الى دليل خاص به فهو نفس الزواج الدائم
                      والمنقطع مع تقييده بالاستخدام الشرعي للأنترنت ،فهو اما دائم مع الاستخدام الشرعي للنت وأما منقطع مع الاستخدام الشرعي
                      للنت (كما سنبين ذلك مفصلاً).

                      ثالثاً-كلمة الزواج والنكاح الواردتان في الآيات المباركة اما ينطبقان اذا توفرت الشروط الشرعية أو لا ينطبقان في
                      حالة عدم توفر الشروط الشرعية وهذا لا يختص بزواج الانترنت المبحوث هنا بل هو يشمل حتى الزواج الدائم فهو يكون شرعياً
                      وصحيحاً إذا توفرت فيه الشروط الشرعية وباطل وغير جائز إذا لم تتوفر فيه الشروط الشرعية كما إذا تخلف الايجاب أو القبول
                      اللفظي وكما إذا زوجت البكر نفسها من دون إذن وليها وكمن يعقد على المرأة وهي في عدة الغير وكمن يعقد على رضيعته ففي
                      كل هذه الحالات يبطل الزواج الدائم ولا يصح العقد لتخلف الشروط الشرعية وكذلك هو زواج الانترنت يصح مع توفر شروطه
                      الشرعية ويبطل بتخلفها.

                      ان قلت أنتم تبحثون المسألة بحثاً كبروياً والمفروض بحث المسألة بحثاً صغروياً فما تفعلونه مصادرة على المطلوب
                      قلنا: نحن نبحثها هنا بحثاً كبروياً (لاستعجالكم الوجه الشرعي) وسنبحثها ايضاً بحثاً صغروياً أيضاً فلا تتعجل فلن نترك شاردة
                      وواردة إلا بحثناها هنا والبحث مازال في أول الطريق.


                      تعليق

                      يعمل...
                      X