إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زواج الانترنت؟؟؟؟؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #81
    زواج الانترنت من المنظور الروائي:

    فالسنة المطهرة حافلة بالروايات الشريفة التي نصت على استحباب الزواج بعمومه (يعني للدائم والمنقطع وكذلك زواج الانترنت..)لأنه أي زواج النت عينهما مع الاستخدام الشرعي للنت كما تقدم سابقاً ومن هذه الروايات الشريفة:

    الحديث النبوي الشريف ( ما بني بناء أحب الى الله تعالى من التزويج) وسائل الشيعة ج 14 ب1 من أبواب مقدمات النكاح حديث: 4
    وما ورد أيضاً عن النبي صلى الله عليه وآله ( من تزوج أحرز نصف دينه فليتق الله في النصف الآخر ) وسائل الشعة ج14 ب1 من أبواب مقدمات النكاح حديث 12

    وفي الحديث النبوي المروي بين الفريقين (النكاح سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني) مستدرك الوسائل ب1 من أبواب مقدمات النكاح حديث 15 أيضاً كنز العمال ج8 ح3720

    وعن الصادق عليه السلام وعن أمير المؤمنين عليه السلام قال (تزوجوا فان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: من احب ان يتبع سنتي فان من سنتي التزويج) وسائل الشيعة ج14 ب1 من أبواب مقدمات النكاح حديث 14

    ويستفاد من بعض الاخبار كراهة العزوبة فعن النبي صلى الله عليه وآله (رذال موتاكم العزاب) وسائل الشيعة ج14 ب2 من أبواب مقدمات النكاح حديث 3

    وهذه الاخبار جميعها تدل على استحباب الزواج في نفسه دائماً ومنقطعاً بالطريقة المعتادة او باستخدام الانترنت وفق الضوابط الشرعية
    فزواج الانترنت هو نفسهما لا غيرهما مع الاستخدام الشرعي للانترنت كما تقدم ذلك منا في البحث القرآني وكل ما يرد هناك يرد هنا ويجاب عليه هنا بنفس الجواب هناك فلا نكرر خشية الاطالة.

    تعليق


    • #82
      زواج الانترنت من المنظور الروائي:

      فالسنة المطهرة حافلة بالروايات الشريفة التي نصت على استحباب الزواج بعمومه (يعني للدائم والمنقطع وكذلك زواج الانترنت..)لأنه أي زواج النت عينهما مع الاستخدام الشرعي للنت كما تقدم سابقاً ومن هذه الروايات الشريفة:


      اخي العزيز نسيم الرحمة
      بعد ان هداءت عاصفة الحوار بخصوص زواج الانترنيت؟؟؟؟؟؟ سوف يشعلها مره اخرى الاخ نسيم الرحمة صاحب الموضوع فقد جاء لنا بشي لانعرف مدى المصدر الذي استند اليه وهو يقول السنة النبوية اشارة باستحباب او بوجوب او بقبول حتى او تشريع بزواج الانترنيت ويضع لنا بعض الرواية التي ينسبها ويقول انها تشير او انها تقر بزواج الانترنيت وهل يجب علينا ومن خلال هذه الروايات ومصادرها ان نستند الى ان الزواج شرعا لامشكلة فيه ؟؟؟؟ اما عن الزواج بعمومه وزواج المنقطع بعمومه فهذا امرا متفق عليه ومذكور ولا يمكن الخلاف فيه، خلافنا هنا هو الزواج عن طريق الانترنيت ومدى صحة الروايات التي استندت اليها اخي او كيف فسرت الروايا او اولتها لزواج الانترنيت؟

      وهذه الاخبار جميعها تدل على استحباب الزواج في نفسه دائماً ومنقطعاً بالطريقة المعتادة او باستخدام الانترنت وفق الضوابط الشرعية
      فزواج الانترنت هو نفسهما لا غيرهما مع الاستخدام الشرعي للانترنت كما تقدم ذلك منا في البحث القرآني وكل ما يرد هناك يرد هنا ويجاب عليه هنا بنفس الجواب هناك فلا نكرر خشية الاطالة.
      اخي العزيز اين الاخبار التي تدل على الزواج عن طريق الانترنيت ليس واضحه في الحديث الذي وضعته والروايه وهناك مشكلة كبيرة انت لم تشر اليها وهي كيفية التعارف الذي لايدخلك بالحرام او ما هو المخرج الذي يجعل الشاب يتعرف على الفتاة عن طريق الانترنيت ولا يدخلهما بالحرام المحادثه فيها شك الصور مشكله الكامره اكبر من ذلك الرسائل الخاصة ايضا فيها مشكلة عند مراجعنا العضام حفظهم الله وقد ادرجت لكم قسم من الفتوى ؟ نرجوا بيان هذا الجزء من التعارف الذي يحصل قبل الزواج
      وفقكم الله لك خير

      تعليق


      • #83
        أخي الكريم كان ردك ما كتبت هو البحث لرأي لي في موضوع سابق وأعتقد كلامي وقتها كان واضح وصريح

        وفق النقاش الذي دار وكذلك ردي الآن وما أجده في اختلاف ردودك من واحد إلى أخر دون أن تكون لك وجه محدده
        كما أود أن أبين لك أنا طرحت أسئلة هناك وكنا ننتظر أن يأخذ الموضوع من كل الجوانب لأن المصطلحين ولو تابعت الحوار كله لوجدت أنه أخذ من جانب واحد وتفهم لم كتبت هكذا
        فلايحق أستقطاع جزء من كل
        كما أن هناك اختلاف في كلا الحالتين للموضوعين من يقرأ يرى الفرق


        وشكراً لك وأعتقد أن الإجابة على هذا الموضوع أسهل من البحث



        وفقكم الله

        تعليق


        • #84
          السلام عليكم
          في البدأ أحب أن أثني على الاخ نسيم الرحمة الذي نبهنا الى موضوع جداً مهم والموضوع هو ( الاعجاب والحب الى أين ؟؟؟) فحينما راجعت الموضوع وجدت شذرات تلئلئ في صفحات الموضوع المذكور وكانت هذه الشذرات ردود الاخ نسيم هناك وأحببت أن أكتب لكم ما جاء فيها

          1- قال مستنكراً لظاهرة الاعجاب
          [quote][3-فتح باب الانترنيت والفضائيات ومايقدم فيها والمبايل على مصراعيه ممايسهل الانحراف والانخداع بما يقدم./quote]

          2-وكذلك ذكر معقباً على كلام الاخت سوسن محمد حينما قالت لا ضير في الحب مادام ينتهي بالزواج قال

          عند مراجعة النفس-كما طلبت- وجدنا ان الكثرة الكاثرة من العلاقات بين طلبة الجامعات لم تنتهي بالزواج وتأسيس الاسرة
          بل وجدناها للتسلية وتمضية الوقت وتلبية لشعور غرائزي تجاه الاخر.
          ووجدنا عدد غير قليل منها انتهى با (....)والعياذ بالله.
          وحتى التي انتهت بالارتباط فهي قد مرت بسلسلة طويلة من الاثام والذنوب ومخالفة الاحكام الشرعية من التظر المحرم
          واللقاء والكلام والاتصالات و....و.....
          ونحن نعلم ان النظرة سهم من سهام ابليس ،فهل يقصد ابليس الهداية ام الغواية؟؟؟
          وكثير من الزيجات التي بنيت على هذا الاساس لم تدم طويلا بل ان بعضها لم يعمر سنة واحدة !! وكيف يبارك الله في ارتباط قام على اساس محرم
          ثم لماذا هذا الحصر الجائر فأما ان يكون الارتباط عن طريق ماحرم الله أويكون عن طريق(بنت العم ما ياخذه الا ابن العم)؟؟!!
          يا الله ما هذا !!!
          الأعزاء الكرام والاخوة الافاضل
          لاحظتم التناقظ بين ردود الاخ نسيم هنا في هذا الموضوع وفي موضوع الاعجاب والحب الى أين ؟؟
          هذا من جانب

          الجانب الاخر فيما طلبة الاخ كربلاء المقدسة عن المصدر فيما قال الاخ نسيم بردة السابق
          زواج الانترنت من المنظور الروائي:

          فالسنة المطهرة حافلة بالروايات الشريفة التي نصت على استحباب الزواج بعمومه (يعني للدائم والمنقطع وكذلك زواج الانترنت..)لأنه أي زواج النت عينهما مع الاستخدام الشرعي للنت كما تقدم سابقاً ومن هذه الروايات الشريفة:

          المصدر هو :
          قبل يومين عثر علماء التاريخ والجيوليوجيا على صفيحة معدنية بيضوية الشكل مثقبة يعود تاريخها الى 1 للهجرة وكان مكتوب عليها ( يثرب لنك ) وما هذه الصفيحة الى عبارة عن طبق لاقط كان يستخدم في مدينة يثرب لتوفير خدمة النت في هذه المدينة التي كانت تخلو من الحاسبات أنذاك !!!

          وفي النهاية أقول للأخ نسيم
          اللهم صل على محمد وآل محمد
          التعديل الأخير تم بواسطة الراصد; الساعة 22-12-2011, 08:09 AM.

          تعليق


          • #85
            اختي عاشقة المجتبى علكيفج وية الرجال ترة الدنية فارتنة فر فحمليه على سبعين محمل , واذا تكدرين مليون محمل حتة حسناتج تزود



            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	smile+%u002525281%2529.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	72.8 كيلوبايت 
الهوية:	829000



            تحياتي الى المجدد الذي يضرب فتاوى المراجع عرض الجدار و يتفنن في تأويل احاديث الرسول و العترة
            لدعم فكرة ضالة

            تعليق


            • #86
              بسم الله الرحمنالرحيم
              الصلاه والسلام على افضل الانبياء والمرسلين .. حبيب رب العالمين اباالزهراء محمد واله الطيبين الطاهرين
              السلام عليكم
              أخي العزيز...نسيم الرحمه
              أخواني أخواتي
              ...أخي العزيز...الأخوه الأعزاء
              أنا...اليوم أضيف لكم قصة حياة بنت من العراق تزوجة عن طريق النت عمرها...28
              وصدقوني في وقت ضافت مشكلتها...في منتدى انا...مسجله فيه وتابعت مشكلتها..من أول لـــ نهايه...وبعد..العقد...باركة لها...بنفسي؟
              راح أضيف القصه من أول
              ...عاجل...ادركوا خدام الحسين ع
              بسم الله خير الاسماء
              السلام عليكم ورحمة الله تعالى
              انا فتاة عضوة في احد المنتديات الموالية لاهل البيت عليهم السلام
              تقدم لخطبتي احد الاعضاء الموالين وكان شخص متزوج ولديه 4 اطفال
              وبما اننامن العراق ونحن الاثنان من خدام زوار الامام الحسين ع فقد توجه هو الى المولى اباعبد الله الحسين ع قاصدا منه
              ان يسهل له هذا الزواج ببركته عليه السلام ومقسما على الامام عليه السلام بضلع امه فاطمة الزهراء عليها السلام
              وطالبا من الامامان يمنع كل شخص يسعى ضد تمام هذا الزواج
              فوافقت زوجته بعد ان علمت هي انه توسل بالامام الحسين ع وابا الفضل العباس ع لغرض اكمال هذا الزواج
              وجائت هي بنفسها لخطبتي وابداء موافقتها لاهلي
              ولكن بعد ان توصلنا لاجراء العقد قام اهلها واخذوها من زوجها عنوة عليها وطلبوا منه ان يسجل منزله باسمها كضمان لها
              وذلك شرطهم لكي توقع هي على عقد الزواج
              ولكن اهلي لا يعلمون حقيقة معرفتي بهذا الشخص و كونها عن طريق احد المنتديات الموالية
              وانا الان مترددة جدا فان علم اهلي بمشكلة زوجته مع اهلها قد يرفضون هذا الزواج
              وذات الامر في حال علموا انه عن طريق احد المنتديات الموالية لاهل البيت ع
              علما انا جمعنا حب محمد وال محمد وخدمتهم
              وكان حبا طاهرا ويشهد الحسين ع علينا

              أحبتي واخوتي الاعزاء فبماذا تشيرون على اختكم ؟
              شو..رايكم أخي صاحب الموضوع أخواني أخواتي
              وانا...ضفت المشاركه موعشان مع اوضد؟
              لا...بس حبيت أنشرها...لكم ولكم الحكم وإذا حبيتوا...الردود الي صارت بينها..وبين الأعضاء راح أضيفها..لكم
              إذا...حبيتوا؟
              أشكرك أخي..ع الموضوع مره ثانيه؟
              أختكم آمال يوسف
              التعديل الأخير تم بواسطة آمال يوسف; الساعة 22-12-2011, 07:35 AM.
              طلبت الله شكثر ياحسين لامره ولامرتين جيك من الحسه ياحسين لومره
              كل خوفي أموت وماأجي الحضره



              تعليق


              • #87

                البحث الفتوائي لموضوع زواج الانترنت

                من المفترض ان يكون ترتيب هذا البحث رابعاً،ولكن لتعجل الاخوة بفهم الفتاوى الشرعية وفق اذواقهم لذا قررنا تقديمه.

                وهذا البحث سينقسم الى ثلاثة اقسام:

                الاول-هل هناك فتاوى شرعية تدل على حرمة او عدم جواز زواج الانترنت .

                الثاني- هل هناك فتاوى شرعية تدل على جواز زواج الانترنت .

                الثالث- بيان وتوضيح للفتاوى الواردة في موقع الامام السيستاني (دام ظله).

                وسنتناول الآن القسم الأول:

                وهو هل توجد فتاوى شرعية تدل على حرمة او عدم جواز زواج الانترنت اي انها تقول:

                يحرم زواج الانترنت. او لايجوز زواج الانترنت

                والجواب على ذلك انه لاتوجد فتوى تنص على التحريم او عدم الجواز .

                اما بالنسبة للفتاوى التي نقلها البعض من موقع الامام السيستاني دام ظله العالي فواضح انه لايوجد فيها مثل هذا النص

                بل هي اي الفتاوى تتناول اموراً عامة لاتختص بزواج الانترنت بل هي تتعلق بالعلاقة بين الرجل والمراة حتى خارج الانترنت

                اي في الحياة الطبيعية وهذا سيتضح اكثر عندما نتناول هذه الفتاوى الواردة في موقع الامام السيستاني دام ظله بالتفصيل واحدة واحدة في

                القسم الثالث ان شاء الله تعالى.

                تعليق


                • #88
                  القسم الثاني: هل هناك فتاوى شرعية تدل على حلية او جواز زواج الانترنت

                  الجواب: نعم وفق ما سيأتي أدناه.

                  فتوى المرجع الديني الكبير آية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض وهذا هو نص الفتوى الواردة في كتاب الاستفتاءات الشرعية لسماحته/القسم الاول الباب الثامن استفتاءات في احكام الزواج والطلاق/ الفصل الاول مسائل في عقد النكاح الصفحة 341:

                  سؤال(1017): هل يجوز اجراء صيغة عقد النكاح (الزواج) بواسطة جهاز التلفون والانترنت؟
                  الجواب: لابأس باجراء عقد الزواج الدائم والمنقطع بواسطة الهاتف والانترنت مشافهة لا كتابة . والله العالم.

                  فتوى لسماحة الامام السيستاني (دام ظله العالي فوق رؤوس المسلمين):
                  كما نقلها الكثير من المواقع ومن اهمها شبكة السراج في قسم كنز الفتاوى وهذا نص ما ورد هناك:


                  6 باب الزواج الدائم

                  السؤال: ما هو رأيكم في الزواج عبر الإنترنت ؟
                  الفتوى: لا تكفي الكتابة في إنشاء العقد .


                  والمقصود منها ان زواج الانترنت يصح من دون اي اشكال اذا كان مشافهة لاكتابة كما تقدم في فتوى المرجع الفياض.
                  كما هي الحال بالنسبة لفتواه في صحة زواج التلفون الواردة في كتاب الفقه للمغتربين وفق فتاوى سماحة الامام السيستاني (دام ظله العالي)
                  في الفصل السابع ( الزواج) صفحة 277.

                  مسألة 422:هل يصح اجراء عقد الزواج بواسطة التلفون ؟
                  الجواب/ يصح ذلك.


                  والسبب في صحة عقد الزواج في الانترنت والتلفون ان يكون مشافهة لاكتابة لانه يشترط في اجراء صيغة العقد الشرعي الايجاب والقبول اللفظيان فلا يكفي مجرد التراضي القلبي ولايكتفى بالكتابة ولاحتى الاشارة المفهمة من غير الاخرس (يتضح من ذلك انه حتى لو لم يكن الزواج في الانترنت والتلفون بل كان في الوضعية المتعارفة من حضور الزوج والزوجة وبرفقة من يتولى صيغة العقد والشهود فلا يصح عقد الزواج الا اذا كان مشافهة لاكتابة) وهذا هو نص فتوى الامام السيستاني (دام ظله) الوارد في منهاج الصالحين الجزء الثالث الفصل الثاني في عقد النكاح واحكامه:

                  مسألة 30: يشترط في النكاح -دواماً ومتعة- الايجاب والقبول اللفظيان فلا يكفي مجرد التراضي القلبي ولا الكتابة ولا الاشارة المفهمة من غير الاخرس ، والاحوظ لزوماً كونهما بالعربية مع التمكن منها، ويكفي غيرها من اللغات المفهمة لمعنى النكاح والتزويج لغير المتمكن منها وان تمكن من التوكيل .

                  بل اكثر من ذلك فلابد من اللفظ (اي المشافهة) وحتى لو اجرى العقد الوكلاء والاولياء -راجع المسالة 24 من نفس المصدر اعلاه.

                  وقد ذكر سماحته نفس الفتوى في كتابه المسائل المنتخبة صفحة 401 احكام العقد مسالة 953. وكذلك في كتاب الفقه للمغتربين وفق فتاويه صفحة 269 مسالة 392 الفصل السابع الزواج . فراجع.

                  وهذه المسالة اي صحة العقد مشافهة لاكتابة امر مفروغ منه بين العلماء ليس فيها خلاف سواء كان في العقد المعتاد او من خلال التلفون والانترت.

                  وفي نهاية هذا البحث نتبرك بالرواية الصادرة عن امام العصروالزمان -ارواحنا لتراب مقدمه الفداء- بخصوص ما طرحناه وهي:
                  (
                  اما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها الى رواة حديثنا فانهم حجتي عليكم وانا حجة الله عليهم الراد عليهم كالراد علي والراد
                  علي كالراد على الله
                  )
                  التعديل الأخير تم بواسطة نسيم الرحمة; الساعة 22-12-2011, 09:34 AM.

                  تعليق


                  • #89
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    اخي العزيز نسيم ما دمت خضت بحديث الفتوى والشرعيات ليتفهم الجميع هذا الامر وبهذا الشرح الوافي والكافي من جانبكم الكريم .
                    ظاهرا اننا لم نستطع ان نوصل الفكره لك او لغيرك بالشكل المطلوب وهو انت تخوض بعملية اجراء الزواج عبر الانترنيت او الهاتف وتقصد بها عقد الزواج الرسمي وكيفية حصول الشرعية فيه ونحن نقول لك.
                    ما هي الطرق الشرعية للقاء عبر الانترنيت حتى يتم التعارف الذي يخرجنا من الاشكال وتتم فيه الرضا والقبول بعدها اقصد انا الان هل يحق لي ان اكتب لفتاة في المنتدى او غيره هذه العبارة (انا معجب بكي كثيرا واحب ان اطلبك الى الزواج) مثلا وهناك عبارات اخرى مماثله كيف اعرف ان هذه الشخصية التي لم ارها بحياتي الا عبر الكتابة في المنتدى او الماسنجر ان هذا الامر وهذه العبارات لاتوقعها بالحرمة او انا نفسي لا انجر لمثل هذه الامور واكثب لاكثر من فتاة وتصبح عني هواية بهذا الامر هذا مقصد كلامي نريد باب ندخل به من خلال هذا الامر عن بداية المحادثة شرعا وعدم الوقوع بالحرام وفقكم الله لك خير.

                    تعليق


                    • #90

                      الأخوة الكرام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

                      بداية نشكر الأخ نسيم الرحمة على طرحه هذا الموضوع و الذي بدأ يظهر في المجتمع مع تطور تقنية المعلومات .

                      كما نشكر جميع الاخوة والاخوات أعضاء منتدى الكفيل على وضع مشاركاتهم القيمة التي كانت تهدف الى الوقوف على حيثيات هذه الظاهرة "زواج الانترنت" كما لا يخفي على الاخوة الافاضل أن هذه الظاهرة طرحت كموضوع للنقاش وكان الهدف منه هو جمع أكثر عدد للأراء ، لكلي نستخلص ما هي هذه الظاهرة وهل هي أيجابية أم سلبية اعتماد على الاراء التي طرحت ونعتقد بأننا حصلنا على صورة واضحة من خلال الاراء التي طرحت .

                      لذا نرجو من الاخ صاحب الموضوع أستخلاص النتائج من خلال الردود وما هي نسبة المؤيدين والمخالفين .

                      وفقكم الله لكل خير ...
                      الكفيل
                      المشرف العام

                      تعليق

                      يعمل...
                      X