إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إرشاد الفكر العليل الى أعلم الصحابة بالتنزيل والتأويل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إرشاد الفكر العليل الى أعلم الصحابة بالتنزيل والتأويل


    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

    {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة247

    صدق الله العلي العظيم



    إرشاد الفكر العليل الى أعلم الصحابة بالتنزيل والتأويل


    الاهداء

    الى مهجة قلب الخاتم الامجــــــد المحمود الاحمـــــد السيدة الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء -على أبيها وعليها الآف التحية والصلوات-


    أقل العباد

    الجــــابري اليمــــاني


  • #2

    الكتاب: فضائل الصحابة
    المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)
    المحقق: د. وصي الله محمد عباس
    الناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت
    الطبعة: الأولى، 1403 – 1983


    ج 2 ص 646


    1098 - حدثنا عبد الله(بن أحمد بن حنبل )، نا عثمان بن أبي شيبة(ثقة حافظ) ، نا سفيان(ثقة حافظ) ، عن يحيى بن سعيد(ثقة ثبت) قال: أراه عن سعيد( يعني ابن المسيب أحد العلماء الأثبات ) قال:

    لم يكن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقول: سلوني، إلا علي بن أبي طالب.


    تعليق


    • #3



      علم الامام علي -عليه السلام - بالتنزيل



      عن طريق إبي الطفيل (عامر بن واثلة الليثي)


      1- عن وهب بن عبد الله :


      الكتاب: الجرح والتعديل
      المؤلف: أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (المتوفى: 327هـ)
      الناشر: طبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية - بحيدر آباد الدكن - الهند
      دار إحياء التراث العربي - بيروت
      الطبعة: الأولى، 1271 هـ 1952 م



      ج 6 ص 192


      نا عبد الرحمن(بن بشر العبدي ثقة ) نا أحمد بن سلمة النيسابوري(حافظ حجة متقن) نا اسحاق يعنى ابن راهويه(ثقة حافظ إمام) قال أنا عبد الرزاق(ثقة حافظ) أنا معمر(ثقة ثبت) عن وهب بن عبد الله(ثقة)عن ابى الطفيل(له إدراك) قال شهدت عليا رضي الله عنه يخطب وهو يقول سلونى فوالله لا تسألونى عن شئ يكون إلى يوم القيامة الا حدثتكم وسلوني عن كتاب الله عزوجل فوالله ما من آية الا وانا اعلم أبليل نزلت ام بنهار ام في سهل ام في جبل.




      2- بسام بن عبد الله الصيرفي :


      الكتاب: المسند للشاشي
      المؤلف: أبو سعيد الهيثم بن كليب بن سريج بن معقل الشاشي البِنْكَثي (المتوفى: 335هـ)
      المحقق: د. محفوظ الرحمن زين الله
      الناشر: مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة
      الطبعة: الأولى، 1410



      ج 2 ص 96


      620 - حدثنا عيسى(ثقة)، نا أبو معاوية(ثقة)، نا بسام(ثقة)، نا أبو الطفيل(له إدراك) قال: قال علي بن أبي طالب: «سلوني؛ فإنكم لا تسألون بعدي مثلي»





      تعليق


      • #4


        ذكوان السمان (أبو صالح )



        الكتاب : مسند أبي يعلى
        المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي
        الناشر : دار المأمون للتراث - دمشق
        الطبعة الأولى ، 1404 - 1984
        تحقيق : حسين سليم أسد


        ج 1 ص 311


        383 - حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري(ثقة ثبت) حدثنا هشام بن عبد الملك(ثقة ثبت) حدثنا شعبة(ثقة حافظ متقن)عن محمد بن عبيد الله أبي عون(ثقة) سمعت أبا صالح (ذكوان السمان ثقة ثبت ) يقول : خرج علي فقال : سلوني فسأله ابن الكواء عن بنت الأخ من الرضاعة فقال علي : ذكرت ابنة حمزة لرسول الله صلى الله عليه و سلم : فقال : هي ابنة أخي من الرضاعة


        قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح



        تعليق


        • #5


          زر بن حبيش


          الكتاب: كتاب الفتن
          المؤلف: أبو عبد الله نعيم بن حماد بن معاوية بن الحارث الخزاعي المروزي (المتوفى: 228هـ)
          المحقق: سمير أمين الزهيري
          الناشر: مكتبة التوحيد - القاهرة
          الطبعة: الأولى، 1412

          ج 1 ص 40


          45 - حدثنا أبو هارون الكوفي(ضعيف الحديث)، عن عمرو بن قيس الملائي(ثقة متقن) ، عن المنهال بن عمرو(ثقة)، عن زر بن حبيش(ثقة)، سمع عليا، رضي الله عنه يقول: «سلوني، فوالله لا تسلوني عن فئة خرجت تقاتل مائة، أو تهدي مائة، إلا أنبأتكم بسائقها وقائدها وناعقها، ما بينكم وبين قيام الساعة»




          خالد بن عرعرة


          الكتاب: بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث
          المؤلف: أبو محمد الحارث بن محمد بن داهر التميمي البغدادي الخصيب المعروف بابن أبي أسامة
          المحقق: د. حسين أحمد صالح الباكري
          الناشر: مركز خدمة السنة والسيرة النبوية - المدينة المنورة


          ج 1 ص 461

          388 - حدثنا العباس بن الفضل العبدي الأزرق(مقبول) ببغداد إملاء , وهو من أهل البصرة , ثنا حماد بن سلمة(ثقة) , ثنا سماك بن حرب(صدوق وقدوثق), عن خالد بن عرعرة(ثقة) قال: " لما قتل عثمان رضي الله عنه ذعرت ذعرا شديدا، وكان سل السيف فينا عظيما , فخرجنا إلى السوق في بعض الحاجة , فمررت بباب دار فإذا سلسلة معرضة مثنية على الباب , وإذا جماعة , فذهبت أدخل فمنعني رجل من القوم، قال القوم: دعه , فدخلت فإذا [ص:462] وسادة مثنية , وإذا جماعة إذ جاء رجل عظيم البطن أصلع في حلة له فجلس فقال: سلوني ولا تسألوني إلا عما ينفع ويضر , فقال له رجل: يا أمير المؤمنين .... الخ

          تعليق


          • #6


            قيس بن السكن :



            الكتاب: الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار
            المؤلف: أبو بكر بن أبي شيبة، عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي (المتوفى: 235هـ)
            المحقق: كمال يوسف الحوت
            الناشر: مكتبة الرشد - الرياض
            الطبعة: الأولى، 1409


            ج 7 ص 528

            37734 - أبو بكر قال: حدثنا مالك بن إسماعيل (ثقة متقن)، قال: حدثنا عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي(ثقة)، قال: حدثنا عمرو بن قيس(ثقة متقن)، عن المنهال بن عمرو(ثقة)، قال عبد الرحمن: أظنه عن قيس بن السكن(ثقة)، قال: قال علي على منبره: إني أنا فقأت عين الفتنة , ولو لم أكن فيكم ما قوتل فلان وفلان وفلان وأهل النهر , وأيم الله لولا أن تتكلوا فتدعوا العمل لحدثتكم بما سبق لكم على لسان نبيكم , لمن قاتلهم مبصرا لضلالتهم عارفا بالذي نحن عليه , قال: ثم قال: سلوني فإنكم لا تسألوني عن شيء فيما بينكم وبين الساعة ولا عن فئة تهدي مائة وتضل مائة إلا حدثتكم ولا شايعها .... الخ




            رفيع أبي كثير


            الكتاب: الإبانة الكبرى لابن بطة
            المؤلف: أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان العُكْبَري المعروف بابن بَطَّة العكبري
            المحقق: رضا معطي، وعثمان الأثيوبي، ويوسف الوابل
            الناشر: دار الراية للنشر والتوزيع، الرياض


            ج 1 ص 418


            334 - حدثنا أبو العباس عبد الله بن عبد الرحمن البزاز(ثقة)، قال: ثنا أحمد بن الوليد الفحام(قال الدارقطني ثقة)، قال: ثنا عبد الوهاب بن عطاء(صدوق)، عن عمران بن حدير(ثقة ثقة)، عن رفيع أبي كثير، قال: قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوما: «سلوني عما شئتم»


            قلت لم أعثر على ترجمة رفيع أبي كثير لعل الاسم مصحف انما إكتفيت بإيراده لاختلاف عموم الرواة والا ثبت عندنا صحة الحديث بهذا المتن

            تعليق


            • #7

              الامام علي بشهادة النبي الاكرم يقاتل على التأويل ( دليل علمه بتأويل القرآن )


              الكتاب : مسند أبي يعلى
              المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي
              الناشر : دار المأمون للتراث - دمشق
              الطبعة الأولى ، 1404 - 1984
              تحقيق : حسين سليم أسد


              ج 2 ص 341


              1086 - حدثنا عثمان حدثنا جرير عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه : عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا ولكنه خاصف النعل وكان أعطى عليا نعله يخصفها

              قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح




              الكتاب : مسند الإمام أحمد بن حنبل
              المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني
              الناشر : مؤسسة قرطبة - القاهرة


              ج 3 ص 33


              11307 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع حدثنا فطر عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ان منكم من يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله قال فقام أبو بكر وعمر فقال لا ولكن خاصف النعل وعلي يخصف نعله

              تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح وهذا إسناد حسن رجاله ثقات رجال الصحيح غير فطر


              وأورده برقم 11790 ( ج 3 ص 82 ) وقال عنه شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح , وهذا إسناد حسن , رجاله ثقات رجال الصحيح غير فطر




              - كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال فقمنا معه فانقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضينا معه ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله فاستشرفنا وفينا أبو بكر وعمر فقال لا ولكنه خاصف النعل قال فجئنا نبشره فلم يرفع رأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم

              الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/639

              خلاصة حكم المحدث: على شرط مسلم


              
              - إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، فاستشرفنا و فينا أبو بكر و عمر ، فقال : لا ، و لكنه خاصف النعل ، يعني عليا رضي الله عنه

              الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2487

              خلاصة حكم المحدث: صحيح


              من صحح الحديث :


              الطحاوي - المصدر: شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم: 10/237 خلاصة حكم المحدث: رواته عدول أثبات

              الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/189 خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

              الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 6/247 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

              الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/136 خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة

              الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 167 خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة


              الرابط :

              هنا




              تعليق


              • #8
                بشهادة الامام الحسن ( عليه السلام ) الامام علي [ ما سبقه الأولون بعلم ، ولا يدركه الآخرون ]


                الكتاب: المعجم الكبير
                المؤلف: أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني
                المحقق: حمدي بن عبد المجيد السلفي
                الناشر: دار إحياء التراث العربي
                الطبعة: الثانية، 1983 م


                ج 3 ص 79


                2719- حدثنا محمود بن محمد الواسطي(ثقة حافظ) ، حدثنا وهب بن بقية(ثقة) ، حدثنا محمد بن الحسن المزني(ثقة) ، عن إسماعيل بن أبي خالد(ثقة ثبت) ، عن أبي إسحاق(ثقة) ، عن هبيرة بن يريم(ثقة) ، قال : سمعت الحسن بن علي رضي الله عنه يخطب الناس ، فقال : يا أيها الناس ، لقد فارقكم بالأمس رجل ما سبقه الأولون بعلم ، ولا يدركه الآخرون ، إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعثه المبعث فيعطيه الراية ، فما يرجع حتى يفتح الله عليه ، إن جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، ما ترك صفراء ولا بيضاء إلا سبع مئة درهم ، أراد أن يشتري بها خادما.




                الكتاب : مسند الإمام أحمد بن حنبل
                المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني
                الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة


                ج 1 ص 199


                1720 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو بن حبشي قال خطبنا الحسن بن علي بعد قتل علي رضي الله عنهما فقال : لقد فارقكم رجل بالأمس ما سبقه الأولون بعلم ولا أدركه الآخرون ان كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ليبعثه ويعطيه الراية فلا ينصرف حتى يفتح له وما ترك من صفراء ولا بيضاء الا سبعمائة درهم من عطائه كان يرصدها لخادم لأهله

                تعليق شعيب الأرنؤوط : حسن




                1 - خطبنا الحسن بن علي بعد مقتل علي رضي الله عنهما فقال : لقد فارقكم رجل بالأمس ما سبقه الأولون بعلم ولا أدركه الآخرون إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبعثه ويعطيه الراية فلا ينصرف حتى يفتح له وما ترك من صفراء ولا بيضاء إلا سبعمائة درهم من عطائه كان يرصدها لخادم لأهله

                الراوي: عمرو بن حبشي المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/168

                خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


                الرابط :

                هنا

                تعليق


                • #9

                  المقاصد الحسنة
                  في بيان كَثِير مِنَ الأحادِيث المشتهرة عَلى الألِسنة
                  تأليف
                  الإمام الحافظ الناقد المؤرخ شمس الدين أبي الخير
                  محمد بن عبد الرحمن السخاوي المتوفى



                  قضاء علي ، وعلمه ، وشجاعته ، من المتواترات ، فليس في الصحابة من يفوقه في ذلك .



                  الرابط :

                  هنا


                  تعليق


                  • #10




                    1 - كنت إذا سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاني ، وإذا سكت ابتدأني
                    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3722
                    خلاصة حكم المحدث: حسن غريب من هذا الوجه


                    2 - كنت إذا سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاني وإذا سكت ابتدأني
                    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/426
                    خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]


                    الرابط :

                    هنا





                    الكتاب : الطبقات الكبرى
                    المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري
                    الناشر : دار صادر – بيروت

                    ج 2 ص 338

                    أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك المدني(صدوق حسن الحديث وقد وثق) عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب(مقبول) عن أبيه(ثقة) أنه قيل لعلي ما لك أكثر أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم حديثا فقال إني كنت إذا سألته أنبأني وإذا سكت ابتدأني


                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X