إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إرشاد الفكر العليل الى أعلم الصحابة بالتنزيل والتأويل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21

    الكتاب: حلية الأولياء وطبقات الأصفياء
    المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ)
    الناشر: السعادة - بجوار محافظة مصر، 1394هـ - 1974م


    ج 1 ص 61


    علي بن أبي طالب وسيد القوم، محب المشهود، ومحبوب المعبود، باب مدينة العلم والعلوم، ورأس المخاطبات، ومستنبط الإشارات، راية المهتدين، ونور المطيعين، وولي المتقين، وإمام العادلين، أقدمهم إجابة وإيمانا، وأقومهم قضية وإيقانا، وأعظمهم حلما، وأوفرهم علما، علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، قدوة المتقين ، وزينة العارفين، المنبئ عن حقائق التوحيد، المشير إلى لوامع علم التفريد، صاحب القلب العقول، واللسان السؤول، والأذن الواعي، والعهد الوافي، فقاء عيون الفتن، ووقي من فنون المحن، فدفع الناكثين، ووضع القاسطين، ودمغ المارقين، الأخيشن في دين الله، الممسوس في ذات الله.

    تعليق


    • #22
      إستدرك استاذي المحقق الشيخ الهاد -حفظه الله - فأضاف :

      المشاركة الأصلية بواسطة الجابري اليماني



      رفيع أبي كثير


      الكتاب: الإبانة الكبرى لابن بطة
      المؤلف: أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان العُكْبَري المعروف بابن بَطَّة العكبري
      المحقق: رضا معطي، وعثمان الأثيوبي، ويوسف الوابل
      الناشر: دار الراية للنشر والتوزيع، الرياض


      ج 1 ص 418


      334 - حدثنا أبو العباس عبد الله بن عبد الرحمن البزاز(ثقة)، قال: ثنا أحمد بن الوليد الفحام(قال الدارقطني ثقة)، قال: ثنا عبد الوهاب بن عطاء(صدوق)، عن عمران بن حدير(ثقة ثقة)، عن رفيع أبي كثير، قال: قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوما: «سلوني عما شئتم»


      قلت لم أعثر على ترجمة رفيع أبي كثير لعل الاسم مصحف انما إكتفيت بإيراده لاختلاف عموم الرواة والا ثبت عندنا صحة الحديث بهذا المتن




      رفيع أبو كثير ، ويقال أبو كثيرة ، ، وقد يصحف أبو كبير ، أبو عقبة السدوسي ..
      قد وثقه العجلي([1]) ، وكذلك ابن حبّان لكن قال : رفيع أَبُو عقبَة السدُوسِي يروي عَن علي ، روى عَنهُ عمرَان بن حدير([2]) . وأورده ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحاً أو تعديلاً ، لكنّه قال : أبو كثيرة ([3]) . وقال الإمام مسلم : أبو عقبة رفيع السدوسي ، سمع علياً ، روى عنه عمران بن حدير([4])

      .................................................. ......


      ([1]) ثقات العجلي 1 : 161 ، رقم : 445 . دار الباز .

      ([2]) ثقات ابن حبّان 4 : 239 ، رقم : 2703 . المعارف العثمانية ، الدكن ، الهند .

      ([3]) الجرح والتعديل 3 : 510 ، رقم : 2313. مجلس المعارف العثمانية ، حيدر آباد ، الدكن ، الهند .

      ([4]) الكنى والأسماء (مسلم صاحب الصحيح) 1 : 645 ، رقم : 2620. ت: عبد الرحيم القشيري.

      تعليق


      • #23




        الكتاب: الطبقات الكبرى
        المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)
        تحقيق: محمد عبد القادر عطا
        الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت
        الطبعة: الأولى، 1410 هـ - 1990 م



        ج 2 ص 258


        أخبرنا سليمان أبو داود الطيالسي (ثقة حافظ ) قال: أخبرنا شعبة(ثقة حافظ متقن) عن سماك بن حرب ( صدوق سيء الحفظ وقد وثق) قال:سمعت عكرمة يحدث عن ابن عباس قال: إذا حدثنا ثقة عن علي بفتيا لا نعدوها.




        وقد أوردها البلاذري بلفظ ( لم نعدها ) :


        الكتاب: جمل من أنساب الأشراف
        المؤلف: أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري (المتوفى: 279هـ)
        تحقيق: سهيل زكار ورياض الزركلي
        الناشر: دار الفكر - بيروت
        الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1996 م


        ج 2 ص 100


        [قول ابن عباس إذا حدثنا ثقة عن علي بفتيا لم نعدها]


        31- حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي، حدثنا أبو داود الطيالسي، أنبأنا شعبة، عن سماك بن حرب قال: سمعت عكرمة يحدث عن ابن عباس/ 315/ رضي الله تعالى عنهما أنه قال: إذا حدثنا ثقة عن علي بفتيا لم نعدها .




        وأوردها إبن حجر بلفظ ( لم نجاوزها ) :



        1 - عن ابن عباس قال إذا حدثنا ثقة عن علي بفتيا لم نجاوزها
        الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 7/92

        خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


        الرابط :

        هنا


        تعليق


        • #24

          الامام علي -عليه السلام- وارث علم النبي الاكرم -صلى الله عليه وآله -




          الكتاب: المستدرك على الصحيحين
          المؤلف: أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحكم الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع (المتوفى: 405هـ)
          تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا
          الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت
          الطبعة: الأولى، 1411 – 1990



          ج 3 ص 136



          4633 - أخبرنا أبو النضر محمد بن يوسف الفقيه، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي، ثنا النفيلي، ثنا زهير، ثنا أبو إسحاق، قال عثمان، وحدثنا علي بن حكيم الأودي، وعمرو بن عون الواسطي، قالا: ثنا شريك بن عبد الله، عن أبي إسحاق قال: سألت قثم بن العباس: كيف ورث علي رسول الله صلى الله عليه وسلم دونكم؟ قال: «لأنه كان أولنا به لحوقا، وأشدنا به لزوقا» هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه "
          [التعليق - من تلخيص الذهبي] 4633 – صحيح




          4634 - سمعت قاضي القضاة أبا الحسن محمد بن صالح الهاشمي يقول: سمعت أبا عمر القاضي يقول: سمعت إسماعيل بن إسحاق القاضي يقول: وذكر له قول قثم هذا، فقال: «إنما يرث الوارث بالنسب أو بالولاء، ولا خلاف بين أهل العلم أن ابن العم لا يرث مع العم، فقد ظهر بهذا الإجماع أن عليا ورث العلم من النبي صلى الله عليه وسلم دونهم، وبصحة ما ذكره القاضي»
          [التعليق - من تلخيص الذهبي] 4634 - سكت عنه الذهبي في التلخيص




          ص 136


          4635 - حدثنا محمد بن صالح بن هانئ، ثنا أحمد بن نصر، ثنا عمرو بن طلحة القناد، ثنا أسباط بن نصر، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان علي يقول في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يقول: {أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} [آل عمران: 144] والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله، والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت، والله إني لأخوه ووليه، وابن عمه ووارث علمه، فمن أحق به مني "
          [التعليق - من تلخيص الذهبي] 4635 - سكت عنه الذهبي في التلخيص




          الكتاب: السنن الكبرى
          المؤلف: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي (المتوفى: 303هـ)
          حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي
          أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط
          قدم له: عبد الله بن عبد المحسن التركي
          الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت



          ج 7 ص 117


          8439 - أخبرني هلال بن العلاء بن هلال(صدوق حسن الحديث) قال: حدثنا حسين (السلمي ثقة)قال: حدثنا زهير(الجعفي ثقة ثبت) قال: حدثنا أبو إسحاق(ثقة) قال: سأل عبد الرحمن قثم بن العباس من أين ورث علي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " إنه كان أولنا به لحوقا، وأشدنا له لزوما، خالفه زيد بن أبي أنيسة فقال: عن خالد بن قثم



          الكتاب: الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار
          المؤلف: أبو بكر بن أبي شيبة، عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي (المتوفى: 235هـ)
          المحقق: كمال يوسف الحوت
          الناشر: مكتبة الرشد - الرياض
          الطبعة: الأولى، 1409

          ج 7 ص 265


          35938 - أحمد بن عبد الملك بن واقد(ثقة)، حدثنا زهير(الجعفي ثقة ثبت)، حدثنا أبو إسحاق(ثقة)، قال: قيل لقثم: كيف ورث علي النبي صلى الله عليه وسلم دونكم؟ قال: إنه والله كان أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا




          1 - أن عليا كان يقول في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل يقول { أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم } والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله تعالى والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت والله إني لأخوه ووليه وابن عمه ووارثه فمن أحق به مني
          الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/137
          خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

          الرابط :

          هنا





          تعليق


          • #25



            عائشة ترشد الناس الى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لانه الاعلم :



            1 - سألت عائشة عن المسح على الخفين ؟ فقالت : سل علي بن أبي طالب فإنه كان يغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسألته ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ، ويوم وليلة للمقيم
            الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 1/262
            خلاصة حكم المحدث: ثابت صحيح من رفعه أحفظ وأثبت ممن وقفه
            

            2 - عن شريح بن هانئ أنه : سأل عائشة رضي الله عنها عن المسح على الخفين فقالت : سل عن ذلك عليا رضي الله عنه فإنه كان يغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال : للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة قيل لمحمد كان يرفعه فقال : إنه كان يرى أنه مرفوع ولكنه كان يهابه
            الراوي: القاسم بن مخيمرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/255
            خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


            الرابط :

            هنا



            1 - أتيت عائشة فسألتها عن المسح على الخفين فقالت ائت علي بن أبي طالب أو ائت عليا فإنهم أعلمهم بوضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه كان يسافر معه قال فأتيته فقال يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام ولياليهن للمسافر
            الراوي: شريح بن هانئ المحدث: ابن عساكر - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 1/197
            خلاصة حكم المحدث: صحيح المتن حسن الإسناد



            الرابط :

            هنا




            1 - أتيت عائشة أسألها عن المسح على الخفين : فقالت : عليك بابن أبي طالب فسله . فإنه كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . فسألناه فقال : جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر . ويوما وليلة للمقيم . قال وكان سفيان إذا ذكر عمرا أثنى عليه .
            الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 276
            خلاصة حكم المحدث: صحيح

            الرابط :

            هنا



            1 - سألت عائشة أم المؤمنين عن المسح على الخفين فقالت : ائت علي بن أبي طالب فإنه اعلم بذلك مني فأتيت عليا فسألته عن المسح فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن يمسح المقيم يوما وليلة والمسافر ثلاثا
            الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 2/82
            خلاصة حكم المحدث: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)


            
            2 - أتيت عائشة فسألتها عن المسح على الخفين فقالت ائت علي بن أبي طالب أو ائت عليا فإنهم أعلمهم بوضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه كان يسافر معه قال فأتيته فقال يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام ولياليهن للمسافر
            الراوي: شريح بن هانئ المحدث: ابن عساكر - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 1/197
            خلاصة حكم المحدث: صحيح المتن حسن الإسناد


            الرابط :

            هنا



            1 - سألت عائشة عن المسح على الخفين . فقالت : ائت عليا . فإنه أعلم بذلك مني . فأتيت عليا . فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بمثله .
            الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 276
            خلاصة حكم المحدث: صحيح
            
            2 - سألت عائشة رضي الله عنها عن : المسح على الخفين ، فقالت : ائت عليا ! فإنه أعلم بذلك مني . فأتيت عليا ، فسألته عن المسح ، فقال : كان رسول الله ، يأمرنا أن يمسح المقيم يوما وليلة ، والمسافر ثلاثا
            الراوي: شريح بن هانئ المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 129
            خلاصة حكم المحدث: صحيح


            الرابط :


            هنا




            تعليق


            • #26

              زر بن حبيش يرشد الناس ليسألوا الامام علي :



              1 - عن زر بن حبيش قال : قلت لعبيدة : سل عليا عن الصلاة الوسطى ، فسأله ، فقال : كنا نراها صلاة الفجر ، حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الأحزاب : شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ، ملأ الله قلوبهم وأجوافهم أو بيوتهم نارا
              الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 4/253
              خلاصة حكم المحدث: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)

              
              2 - عن زر بن حبيش قال: قلت لعبيدة: سل عليا عن الصلاة الوسطى فسأله فقال: كنا نراها صلاة الفجر حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الأحزاب: شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله قلوبهم وأجوافهم أو بيوتهم ناراً.
              الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أحمد شاكر - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 4/253
              خلاصة حكم المحدث: أسانيده صحيحة جدا

              الرابط :

              هنا

              تعليق


              • #27

                معاوية يرسل لابي موسى الاشعري ليسأل الامام علي عن امر استشكل عليه:



                الكتاب: الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار لابي بكر بن أبي شيبة
                المحقق: كمال يوسف الحوت
                الناشر: مكتبة الرشد - الرياض
                الطبعة: الأولى، 1409


                ج 5 ص 449


                27879 - حدثنا أبو بكر(ثقة حافظ) قال: حدثنا عبدة (بن سليمان الكوفي ثقة ثبت)، عن يحيى بن سعيد(ثقة ثبت)، عن سعيد بن المسيب(أحد العلماء الأثبات)، أن رجلا من أهل الشام يقال له ابن خيبري وجد مع امرأته رجلا فقتله أو قتلهما، فرفع إلى معاوية، فأشكل عليه القضاء في ذلك، فكتب إلى أبي موسى أن سل عليا في ذلك ، فسأل أبو موسى عليا، فقال: " إن هذا لشيء ما هو بأرضنا، عزمت عليك لتخبرني، فأخبره، فقال علي: «أنا أبو حسن إن لم يجئ بأربعة شهداء فليدفعوه برمته»





                الكتاب: المصنف لعبد الرزاق الصنعاني
                المحقق: حبيب الرحمن الأعظمي
                الناشر: المجلس العلمي- الهند
                يطلب من: المكتب الإسلامي - بيروت
                الطبعة: الثانية، 1403


                ج 9 ص 433


                17915 - عن ابن جريج(ثقة)، والثوري(ثقة حافظ)، قالا: أخبرنا يحيى بن سعيد قال: سمعت ابن المسيب يقول: إن رجلا من أهل الشام يدعى جبيرا، وجد مع امرأته رجلا فقتله، أو قتلهما، قال الثوري: فقتله، وإن معاوية رضي الله عنه، أشكل عليه القضاء فيه، فكتب إلى أبي موسى الأشعري، أن يسأل له عليا عن ذلك، فسأل عليا؟ فقال: ما هذا ببلادنا؟ لتخبرني، فقال: إنه كتب إلي أن أسألك عنه فقال: أنا أبو حسن القرم «يدفع برمته إلا أن يأتي بأربعة شهداء»



                الكتاب: موطأ الإمام مالك
                صححه ورقمه وخرج أحاديثه وعلق عليه: محمد فؤاد عبد الباقي
                الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت - لبنان
                عام النشر: 1406 هـ - 1985 م


                ج 2 ص 737



                18 - وحدثني مالك، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، أن رجلا من أهل الشام يقال له: ابن خيبري، وجد مع امرأته رجلا فقتله أو قتلهما معا، فأشكل على معاوية بن أبي سفيان القضاء فيه، فكتب إلى أبي موسى الأشعري، يسأل له علي بن أبي طالب عن ذلك، فسأل أبو موسى عن ذلك علي بن أبي طالب، فقال له: علي: «إن هذا الشيء ما هو بأرضي، عزمت عليك لتخبرني». فقال له أبو موسى: كتب إلي معاوية بن أبي سفيان أن أسألك عن ذلك، فقال علي: أنا أبو حسن، إن لم يأت بأربعة شهداء فليعط برمته "

                تعليق


                • #28
                  الكتاب : المستدرك على الصحيحين
                  المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري
                  الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
                  الطبعة الأولى ، 1411 - 1990
                  ج 3 ص 571


                  6121- فحدثنا بشرح هذا الحديث الشيخ أبو بكر بن إسحاق أنا الحسن بن علي بن زياد السري ثنا حامد بن يحيى البلخي بمكة ثنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال : كنت بالمدينة فبينا أنا أطوف في السوق إذ بلغت أحجار الزيت فرأيت قوما مجتمعين على فارس قد ركب دابة و هو يشتم علي بن أبي طالب و الناس و قوف حواليه إذ أقبل سعد بن أبي وقاص فوقف عليهم فقال : ما هذا ؟ فقالوا : رجل يشتم علي بن أبي طالب فتقدم سعد فأفرجوا له حتى وقف عليه فقال : يا هذا على ما تشتم علي بن أبي طالب ألم يكن أول من أسلم ألم يكن أول من صلى مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ألم يكن ازهد الناس ألم يكن أعلم الناس ؟ و ذكر حتى قال : ألم يكن ختن رسول الله صلى الله عليه و سلم على ابنته ألم يكن صاحب راية رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزواته ؟ ثم استقبل القبلة و رفع يديه و قال : اللهم إن هذا يشتم وليا من أوليائك فلا تفرق هذا الجمع حتى تريهم قدرتك قال قيس : فو الله ما تفرقنا حتى ساخت به دابته فرمته على هامته في تلك الأحجار فانفلق دماغه و مات
                  هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
                  تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم


                  ياعلي بن أبي طالب
                  التعديل الأخير تم بواسطة الجابري اليماني; الساعة 05-10-2012, 09:01 PM.

                  تعليق


                  • #29



                    السنة – الخلال ( ج 2 ص 342 ) ، تحقيق : د. عطية الزهراني


                    450 - أخبرنا محمد قال أنبأ وكيع عن علي بن صالح عن أبيه عن سعيد بن عمرو القرشي قال قلت لعبد الله بن عياش الزرقي أخبرني عن هذا الرجل علي بن ابي طالب فإنا قوم لنا أخطار ولنا أحساب ونحن نكره أن نقول كما يقول هؤلاء قال فقال علي إذا قرع قرع إلي ضرس الحديد قلت وما ضرس الحديد قال قراءة القرآن وفقه في الدين وشجاعة وسماحة // إسناده صحيح






                    السنة – الخلال ( ج 2 ص 349 ) ، تحقيق : د. عطية الزهراني


                    464 - أخبرني حرب بن إسماعيل الكرماني قال قلت لإسحاق يعني ابن راهويه قول النبي لعلي انت عونا لي على عقر حوضي قال هو في الدنيا يذود عنه ويدعو إليه ويبين لهم ونحو ذلك من الكلام إلا أنه في الدنيا // إسناده صحيح

                    تعليق


                    • #30


                      تفسير الطبري ( ج 22 ص 390 ) ، مؤسسة الرسالة

                      حدَّثنا ابنُ المثنى (العنزي،ثقة ثبت )، قال : ثنا محمدُ بنُ جعفرٍ(غندر،ثقة) ، قال : ثنا شعبةُ (بن الحجاج ،ثقة حافظ )، عن القاسمِ بنِ أبي بَزَّةَ(ثقة) ، قال : سمِعتُ أبا الطُّفيلِ(له إدراك) ، قال : سمِعتُ عليًّا رضِي اللهُ عنه يقولُ : لا تسألوني عن كتابٍ ناطقٍ ، ولا سُنَّةٍ ماضيةٍ ، إلا حدَّثتُكم، فسأله ابن الكواء عن الذاريات، فقال: هي الرياح.




                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X