بسم الله الرحمن الرحيم ..
بعد حفظ المقطع الاول من الخطبة الاولى من نهج البلاغة والحمد لله .. هانحن نبدأ بالمقطع الثاني منها على بركة الله ..
ـاليوم الاول :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
فَمَنْ وَصَفَ اللّهَ سُبْحَانَهُ فَقَدْ قَرَنَهُ ، وَ مَنْ قَرَنَهُ فقد ثنّاه ، و من ثنّاه فقد جزّأه، و من جزّأه فقد جهله و من جهله فقد أشار إليه ، و من أشار إليه فقد حدّه ، و من حدّه فقد عدّه، و من قال «فيم» فقد ضمّنه، و من قال «علام» فقد أخلى منه. كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم، مع كلّ شيء لا بمقارنة، و غير كلّ شيء لا بمزايلة فاعل لا بمعنى الحركات و الآلة، بصير إذ لا منظور إليه من خلقه متوحّد إذ لا سكن يستأنس به و لا يستوحش لفقده أنشأ الخلق إنشاء، و ابتدأه ابتداء، بلا رويّة أجالها و لا تجربة استفادها، و لا حركة أحدثها، و لا همامة نفس اضطرب فيها أحال الأشياء لأوقاتها و لأم بين مختلفاتها و غرّز غرائزها و ألزمها أشباحها عالما بها قبل ابتدائها، محيطا بحدودها و انتهائها عارفا بقرائنها و أحنائها
بعد حفظ المقطع الاول من الخطبة الاولى من نهج البلاغة والحمد لله .. هانحن نبدأ بالمقطع الثاني منها على بركة الله ..
ـاليوم الاول :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
فَمَنْ وَصَفَ اللّهَ سُبْحَانَهُ فَقَدْ قَرَنَهُ ، وَ مَنْ قَرَنَهُ فقد ثنّاه ، و من ثنّاه فقد جزّأه، و من جزّأه فقد جهله و من جهله فقد أشار إليه ، و من أشار إليه فقد حدّه ، و من حدّه فقد عدّه، و من قال «فيم» فقد ضمّنه، و من قال «علام» فقد أخلى منه. كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم، مع كلّ شيء لا بمقارنة، و غير كلّ شيء لا بمزايلة فاعل لا بمعنى الحركات و الآلة، بصير إذ لا منظور إليه من خلقه متوحّد إذ لا سكن يستأنس به و لا يستوحش لفقده أنشأ الخلق إنشاء، و ابتدأه ابتداء، بلا رويّة أجالها و لا تجربة استفادها، و لا حركة أحدثها، و لا همامة نفس اضطرب فيها أحال الأشياء لأوقاتها و لأم بين مختلفاتها و غرّز غرائزها و ألزمها أشباحها عالما بها قبل ابتدائها، محيطا بحدودها و انتهائها عارفا بقرائنها و أحنائها
تعليق