إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المسابقة القرانية الرمضانية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    ﴿وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾
    (سورة الرعد آية 43).
    الجواب:
    ان اللّه سبحانه وتعالى يعلم بأن محمد (ص) رسوله, وكذلك هؤلاء لهم المعرفة الكافية بان القرآن هو كتاب سماوي ,
    فهم يعلمون جيدا ان هذا الكتاب ليس من صنع البشر, ولا يمكن نزوله الا من قبل اللّه .
    وهذا تاكيد جديد على اعجاز القرآن بمختلف جوانبه

    وبناءا على ما قلناه اعلاه فان المقصود ب(من عنده علم الكتاب ) هم العالمون بمحتوى القرآن الكريم .
    واحتمل بعض المفسرين انها تشير الى علماء اهل الكتاب الذين قراوا علائم نبي الاسلام (ص ) في كتبهم السماوية ,
    ومن جهة حبهم ومعرفتهم آمنوا به .

    لكن التفسير الاول نراه اقرب الى الصحة .
    وقـد ذكـرت كـثير من الروايات ان المقصود ب(من عنده علم الكتاب ) هو علي بن ابي طالب (ع ) وائمة الهدى ,
    وهذه الروايات جمعت في تفسير نور الثقلين والبرهان .

    وهـذه الـروايـات غير دالة على الحصر, وكما قلنا مرارا فانها تشير الى مصداق او مصاديق تامة وكاملة ,
    وعلى اية حال فالتفسير الاول الذي ذكرناه يؤيد ذلك .

    ومن المناسب ان ننهي حديثنا هنا بهذه الرواية عن النبي (ص ): عن ابي سعيد الخدري قال : سالت رسول اللّه (ص ) عن قول اللّه جل ثناؤه : (قال الذي عنده علم من الـكـتاب )قال : ذاك وصي اخي سليمان بن داود فقلت له : يارسول اللّه : (قل كفى باللّه شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) قال : ذاك علي بن ابي طالب*

    اللهم افتح لنا ابواب رحمتك والهمنا من علم الكتاب .

    _____________________________________________

    الميزان , المجلد 11, الصفحة 427.




    أجمل شعور يغمرني لما أقف أمام ضريحك يا سيدي

    تعليق


    • #22
      ذكر الشَّيخ الطبرسي في مجمع البيان أنَّ قراءة ﴿وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾ ، بكسر الميم في "من" رويت عن ابن عباس ومجاهد وكذلك سعيد بن جبير وروى السّيوطي في الدرّ المنثور روايةً وصفها بالضعف عن ابن عمر ذكر فيها أنَّ النَّبي (صلّى الله عليه وآله وسلم) قرأها بالكسر إلا أنَّ هذه القراءة شاذَّة ولا يُعَوَّل عليها من قِبَل الفَريقين.

      اما في تفاسير كتبنا وحسب ماورد عن اهل البيت عليهم السلام
      فأن هناك شخص لديه علم الكتاب وهو أمير المؤمنين علي (عليه السلام)
      والائمة المعصومون بعده
      وفي الوقت الحالي
      بكل تأكيد الحجة المهدي عجل الله فرجه الشريف
      ومن هذه الروايات
      ما رواه الشيخ الكليني في الكافي بسنده عن بُريد بن معاوية قال: "قلت لأبي جعفر (ع): ﴿قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾"، قال (ع): "إيانا عنا وعليٌّ أولنا وأفضلنا وخيرنا بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)".
      اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


      تعليق


      • #23

        السؤال الرابع :

        بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
        ﴿وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾(سورة الرعد آية 43).

        هل هناك رأي أو قراءة تقول بأن حرف "من" في الآية تُقرأ بالكسرة؟ فيكون معنى الآية أنَّ علم الكتاب من الله ولا تدل على شخصية أخرى شاهدة؟

        الجواب




        بسم الله الرحمن الرحيم

        التفسير

        وَيَقُوُلُ الَّذِينَ كَفَروُا لَسْتَ مُرْسَلاً)

        وعليه فإنه ينبغي على النبي (صلى الله عليه وآله) لإثبات صدق دعواه ورسالته أن يأتي بالدليل والبرهان وفقاً لما قرّره القرآن الكريم من قاعدة وقانون في دائرة الفكر والمعتقدات، ولهذا فإنّ الله تعالى يقول في سياق الآية الشريفة :

        (قُلْ كَفى بِاللهِ شَهيداً بَيْني وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ).

        فهنا ذكر النبي شاهدين : الأوّل هو الله تعالى، والثاني هو الشخص الذي عنده «علم الكتاب» أي الشخص الذي يعلم بجميع ما في الكتاب لا بجزء منه، وهذان الشاهدان كافيان لمن كان يتحرك في طلب الحقّ والحقيقة.

        تفسير اهل العامه
        وردت في بعض تفاسير اهل العامه


        السيوطي في الدر المنثور : 4 / 69 ( وأخرج تمام في فوائده ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ : ومن عنده علم الكتاب ، قال : من عند الله علم الكتاب )!

        والحمد لله أن إخواننا السنة لم يطيعوا هذه الروايات ، فالموجود في مصحف الجميع ( وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكتاب )

        وبعد فشل محاولة قراءة ( وَمِنْ عِنْدِهِ ) بكسر ( مِن ) ، يبقى السؤال عن هذا الذي جعله الله شاهداً في الأمة على نبوة النبي صلى الله عليه وآله ؟
        أما مفسروا إخواننا السنة فمنهم من تحير في تفسيرها ، ومنهم من فسرها برجل يهودي أسلم

        وهو عبدالله بن سلام كما قال السيوطي في الدر المنثور

        ثم روى تفسيراً آخر وسع فيه من عنده علم الكتاب ليشمل عدة أشخاص مع ابن سلام ، قال ( وأخرج عبدالرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في الآية قال كان من أهل الكتاب قوم يشهدون بالحق ويعرفونه منهم عبدالله بن سلام والجارود وتميم الداري وسلمان الفارسي ) .

        ثم روى تفسيراً آخر جعل الشهداء على الأمة الإسلامية كل أهل الكتاب ! ـ الذين يشهدون ضدها !
        وتفسيراً آخر جعله جبرئيل ،وتفسيراً آخر جعله الله عز وجل


        أما الطبري فخلاصة ما قاله في تفسيره ج 7 ص 118 أن في الآية قراءتين ، قراءة بالفتح فتكون من إسماً موصولاً ، وعليه فسروها بابن سلام واليهود والنصارى ، وروى في ذلك روايات ، ومن طريف ما رواه فيما بينها ( ... عن أبي صالح في قوله وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكتاب قال رجل من الإنس ولم يسمه ) وكأن أبا صالح خاف أن يقول إنه علي(ع) !

        ثم ذكر الطبري أن في الآية قراءة بالكسر وأنه كان يقرؤها المتقدمون


        أما الفخر الرازي فقد عجز عن تفسير الآية أو هرب من معركتها ! فاكتفى في تفسيره ج 19 ص 69 بذكر الأقوال في تفسيرها بناء على قراءة الفتح وبناء على قراءة الكسر ، ولم يستطع ترجيح أي قول منها ، فقال ( والله تعالى أعلم بالصواب )
        .
        وهكذا فرض مفسروا إخواننا السنة أن المقصود بالكتاب في الآية التوراة والإنجيل ، ودارت أقوالهم بين أن يكون الذي عنده علم الكتاب عبدالله بن سلام أو غيره من أمثاله ! وتركز جهدهم على إبعاد ( الكتاب ) عن القرآن !


        تفسير علماء التفسير في مدرسه اهل البيت ع
        إذا رجعت الى مصادر الحديث والتفسير عند شيعة أهل البيت(ع) ، تجد أنها مجمعة على أن الشاهد الذي يتلو النبي هو عليٌّ(ع) .

        البصائر، بإسناده عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر (عليه السلام) يقول: في الآية: علي (عليه السلام
        أبي سعيد الخدري قال: سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن قول الله جل ثناؤه: «قال الذي عنده علم من الكتاب» قال: ذاك وصي أخي سليمان بن داود فقلت له: يا رسول الله فقول الله: «قل كفى بالله شهيدا بيني و بينكم و من عنده علم الكتاب» قال ذاك أخي علي بن أبي طالب.


        و في تفسير العياشي، عن عبد الله بن عطاء قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): هذا ابن عبد الله بن سلام بن عمران يزعم أن أباه الذي يقول الله: «قل كفى بالله شهيدا بيني و بينكم - و من عنده علم الكتاب» قال: كذب، هو علي بن أبي طالب.
        تفسير الميزان

        أما أهل البيت وشيعتهم فقد رووا أن هذا الشاهد علي عليه السلام . . قال الحويزي في تفسير نور الثقلين : 2 / 523 ( في أمالي الصدوق رحمه الله بإسناده الى أبي سعيد الخدري قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن قول الله جل ثناؤه : قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ؟
        قال : ذاك أخي علي بن أبي طالب .
        عن الامام علي عليه السلام
        (
        الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

        تعليق


        • #24


          جواب السؤال الرابع
          لقول في تأويل قوله تعالى : ( ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ( 43 ) )

          قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره ويقول الذين كفروا بالله من قومك يا محمد لست مرسلا! تكذيبا منهم لك ، وجحودا لنبوتك ، فقل لهم إذا قالوا ذلك : ( كفى بالله ) ، يقول : قل حسبي الله ( شهيدا ) ، يعني شاهدا ( بيني وبينكم ) ، علي وعليكم ، بصدقي وكذبكم ( ومن عنده علم الكتاب )

          ف
          "من" إذا قرئ كذلك في موضع خفض عطفا به على اسم الله ، [ ص: 501 ] وكذلك قرأته قرأة الأمصار بمعنى : والذين عندهم علم الكتاب أي الكتب التي نزلت قبل القرآن كالتوراة
          والإنجيل . وعلى هذه القراءة فسر ذلك المفسرون

          sigpic

          تعليق


          • #25
            السؤال الخامس :

            الآية التالية من سورة البقرة: ﴿وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾.

            لماذا ذُكر في الآية ﴿بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ﴾ ونعلم أن موسى وعيسى(ع) كانوا بعده وشريعتهما نسخت شريعة ابراهيم (ع)؟

            تعليق


            • #26
              بسم الله الرحمن الرحيم
              السؤال الخامس :

              الآية التالية من سورة البقرة: ﴿وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾.

              لماذا ذُكر في الآية ﴿بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ﴾ ونعلم أن موسى وعيسى(ع) كانوا بعده وشريعتهما نسخت شريعة ابراهيم (ع)؟

              الجواب

              وذلك بسبب انحراف اتباعهما عن التوحيد الخالص الذي اتى به موسى وعيسى عليهما السلام

              فان التمحور والانغماس في الذاتية يؤدي إلى أن يحتكر الإنسان الحق لنفسه، ويعتبر الآخرين على باطل، ويسعى إلى أن يجرهم إلى معتقداته.
              فهذه الايه تتحدث عن مجموعة من أهل الكتاب يحملون مثل هذه النظرة الضيقة، ونقلت عنهم القول: وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا

              قوله تعالى: وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا، لما بين تعالى أن الدين الحق الذي كان عليه أولاد إبراهيم من إسماعيل وإسحاق ويعقوب وأولاده كان هو الاسلام الذي كان عليه إبراهيم حنيفا، استنتج من ذلك أن الاختلافات والانشعابات التي يدعو إليها فرق المنتحلين من اليهود والنصارى، امور إخترعتها هوساتهم، ولعبت بها أيديهم لكونهم في شقاق، فتقطعوا بذلك طوائف وأحزابا دينية، وصبغوا دين الله سبحانه - وهو دين التوحيد ودين الوحدة، بصبغة الاهواء والاغراض والمطامع، مع أن الدين واحد كما أن الاله المعبود بالدين واحد وهو دين إبراهيم، وبه فليتمسك المسلمون وليتركوا شقاق أهل الكتاب.
              فقوله تعالى: وقالوا كونوا هودا أو نصارى، إجمال تفصيل معناه وقالت اليهود كونوا هودا تهتد، وقالت النصارى كونوا نصارى تهتدوا، كل ذلك لتشعبهم وشقاقهم. قوله تعالى: قل بل ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين، جواب عن قولهم أي قل، بل نتبع ملة إبراهيم حنيفا


              فرد عليهم القرآن مؤكدا أن الأديان المحرفة لا تستطيع إطلاقا أن تهدي الإنسان قل بل ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين.
              فالتدين الخالص هو اتباع الخط التوحيدي الخالص غير المشوب بالشرك

              يعلمنا الإسلام أن لا نفرق بين الرسل، وأن نحترم رسالاتهم، لأن المبادئ الأساسية للأديان الحقة واحدة، موسى وعيسى كانا أيضا من أتباع ملة إبراهيم...
              أي من أتباع الدين التوحيدي الخالص من الشرك، وإن حرف المغرضون من أتباعهما ما جاءا به، وجعلوه مشوبا بالشرك. و (كلامنا هذا لا يتنافى طبعا مع إيماننا بأن البشرية يجب أن تتبع آخر الأديان السماوية أي الإسلام).

              الميزان في تفسير القران الجزء الاول
              الامثل في تفسير كتاب الله المنزل
              عن الامام علي عليه السلام
              (
              الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

              تعليق


              • #27
                بسم الله الرحمن الرحيم
                السؤال الخامس :


                الآية التالية من سورة البقرة: ﴿وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾.

                لماذا ذُكر في الآية ﴿بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ﴾ ونعلم أن موسى وعيسى(ع) كانوا بعده وشريعتهما نسخت شريعة ابراهيم (ع)؟


                الاجابة:

                أولا سبب نزولها:
                عن ابن عباس أن جماعة من علماء اليهود ونصارى أهل نجران خاصموا أهل الإِسلام،
                كل فرقة تقول إنها أحق بدين الله من غيرها، فقالت اليهود: نبينا موسى أفضل الأنبياء،
                وكتابنا التوراة أفضل الكتب، وقالت النصارى: عيسى أفضل الأنبياء، وكتابنا الإِنجيل أفضل الكتب،
                وكل فريق منهما قال للمؤمنين: كونوا على ديننا، فأنزل الله تعالى هذه الآية.

                والتفسير:

                نحن على حقّ لا غيرنا!

                التمحور والإِنغماس في الذاتية يؤدي إلى أن يحتكر الإِنسان الحقّ لنفسه،
                ويعتبر الآخرين على باطل، ويسعى إلى أن يجرهم إلى معتقداته.

                الآية تتحدث عن مجموعة من أهل الكتاب يحملون مثل هذه النظرة الضيقة، ونقلت عنهم القول: (وَقَالُوا كُونُوا هُوداً أَوْنَصَارى تَهْتَدُوا).
                فيردّ عليهم القرآن مؤكداً أن الأديان المحرّفة لا تستطيع إطلاقاً أن تهدي الإِنسان
                (قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).
                التدين الخالص هو اتباع الخط التوحيدي الخالص غير المشوب بالشرك.
                ورعاية هذا الأساس أهم معيار للتمييز بين الأديان الصحيحة والأديان المنحرفة.

                يعلمنا الإِسلام أن لا نفرق بين الرسل، وأن نحترم رسالاتهم،
                لأن المبادىء الأساسية للأديان الحقّة واحدة،
                موسى وعيسى كانا أيضاً من أتباع ملة إبراهيم ...
                أي من أتباع الدين التوحيدي الخالص من الشرك،
                وإن حرّف المغرضون من أتباعهما ما جاءا به، وجعلوه مشوباً بالشرك
                و (كلامنا هذا لا يتنافى طبعاً مَعَ إيماننا بأن البشرية يجب أن تتبع آخر الاديان السماوية أي الإِسلام).





                أجمل شعور يغمرني لما أقف أمام ضريحك يا سيدي

                تعليق


                • #28

                  عن ابن عباس أن جماعة من علماء اليهود ونصارى أهل نجران خاصموا أهل الإِسلام، كل فرقة تقول إنها أحق بدين الله من غيرها، فقالت اليهود: نبينا موسى أفضل الأنبياء، وكتابنا التوراة أفضل الكتب، وقالت النصارى: عيسى أفضل الأنبياء، وكتابنا الإِنجيل أفضل الكتب، وكل فريق منهما قال للمؤمنين: كونوا على ديننا، فأنزل الله تعالى هذه الآية.
                  وجاء في تّفسي الامثل :
                  التمحور والإِنغماس في الذاتية يؤدي إلى أن يحتكر الإِنسان الحقّ لنفسه، ويعتبر الآخرين على باطل، ويسعى إلى أن يجرهم إلى معتقداته.
                  الآية الاُولى تتحدث عن مجموعة من أهل الكتاب يحملون مثل هذه النظرة الضيقة، ونقلت عنهم القول
                  : (وَقَالُوا كُونُوا هُوداً أَوْنَصَارى تَهْتَدُوا).
                  فيردّ عليهم القرآن مؤكداً أن الأديان المحرّفة لا تستطيع إطلاقاً أن تهدي الإِنسان (قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).
                  التدين الخالص هو اتباع الخط التوحيدي الخالص غير المشوب بالشرك. ورعاية هذا الأساس أهم معيار للتمييز بين الأديان الصحيحة والأديان المنحرفة.
                  يعلمنا الإِسلام أن لا نفرق بين الرسل، وأن نحترم رسالاتهم، لأن المبادىء الأساسية للأديان الحقّة واحدة، موسى وعيسى كانا أيضاً من أتباع ملة إبراهيم ... أي من أتباع الدين التوحيدي الخالص من الشرك، وإن حرّف المغرضون من أتباعهما ما جاءا به، وجعلوه مشوباً بالشرك. و (كلامنا هذا لا يتنافى طبعاً مَعَ إيماننا بأن البشرية يجب أن تتبع آخر الاديان السماوية أي الإِسلام).

                  الآية التالية تأمر المسلمين أن (قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالاَْسَبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسى وَعِيسى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ، لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَد مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).


                  وورد في تفسير الميزان:

                  (بيان) قوله تعالى: وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا، لما بين تعالى أن الدين الحق الذي كان عليه أولاد إبراهيم من إسماعيل وإسحاق ويعقوب وأولاده كان هو الاسلام الذي كان عليه إبراهيم حنيفا، استنتج من ذلك أن الاختلافات والانشعابات التي يدعو إليها فرق المنتحلين من اليهود والنصارى، امور إخترعتها هوساتهم، ولعبت بها أيديهم لكونهم في شقاق، فتقطعوا بذلك طوائف وأحزابا دينية، وصبغوا دين الله سبحانه - وهو دين التوحيد ودين الوحدة، بصبغة الاهواء والاغراض والمطامع، مع أن الدين واحد كما أن الاله المعبود بالدين واحد وهو دين إبراهيم، وبه فليتمسك المسلمون وليتركوا شقاق أهل الكتاب.
                  فإن من طبيعة هذه الحيوة الارضية الدنيوية التغير والتحول في عين الجرى والاستمرار كنفس الطبيعة التي هي كالمادة لها ويوجب ذلك أن تتغير الرسوم والآداب والشعائر القومية بين طوائف الملل وشعباتها، وربما يوجب ذلك تغييرا وانحرافا في المراسم الدينية، وربما يوجب دخول ما ليس من الدين في الدين، أو خروج ما هو منه والاغراض والغايات الدنيوية ربما تحل محل الاغراض الدينية الالهية (وهي بلية الدين)، وعند ذلك ينصبغ الدين بصبغة القومية فيدعو إلى هدف دون هدفه الاصلي ويؤدب الناس غير أدبه الحقيقي، فلا يلبث حتى يعود المنكر (وهو ما ليس من الدين) معروفا يتعصب له الناس لموافقته هوساتهم وشهواتهم والمعروف منكرا ليس له حام يحميه ولا واق يقيه ويؤل الامر إلى ما نشاهده اليوم .

                  وبالجملة فقوله تعالى: وقالوا كونوا هودا أو نصارى، إجمال تفصيل معناه وقالت اليهود كونوا هودا تهتد، وقالت النصارى كونوا نصارى تهتدوا، كل ذلك لتشعبهم وشقاقهم.
                  قوله تعالى: قل بل ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين، جواب عن قولهم أي قل، بل نتبع ملة إبراهيم حنيفا فإنها الملة الواحدة التي كان عليها جميعأنبياؤكم، إبراهيم، فمن دونه، وما كان صاحب هذه الملة وهو إبراهيم من المشركين ولو كان في ملته هذه الانشعابات، وهي الضمائم التي ضمها إليها المبتدعون، من الاختلافات لكان مشركا بذلك، فإن ما ليس من دين الله لا يدعو إلى الله سبحانه، بل إلى غيره وهو الشرك، فهذا دين التوحيد الذي لا يشتمل على ما ليس من عند الله تعالى.
                  ~~~
                  لماذا ذُكر في الآية ﴿بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ﴾ ونعلم أن موسى وعيسى(ع) كانوا بعده وشريعتهما نسخت شريعة ابراهيم (ع)؟

                  ج/ ان كل من اليهود والنصارى قد حرفوا شريعة موسى وعيسى عليهما السلام وكلاً حسب اهواءه ،فأصبحت شريعة التهود غير التي جاء بها النبي موسى عليه السلام والنصرانية غير التي جاء بها عيسى عليه السلام ..بعيدة كل البعد عن عبادة الله وحده لاشريك له ..مشوبة بالشرك ومتفرعة الى احزاب وفروع تتدعوا الى ملة غير ملة النبي ابراهيم وغير ماجاء به موسى وعيسى اللذان كانا حنيفين متبعين لملة ابراهيم ، الملة التي تتدعوا لدين الله وحده لاشريك له.ومع ذلك نجد كل من اليهود والنصارى كانوا يقولون نحن على حقّ لا غيرنا!،،،بل هم على باطل لأنهم لو كانوا على حق لاتبعوا ملة ابراهيم حنيفا والتي ايدها النبي موسى والنبي عيسى عليهم السلام ولوا انهم اتبعوا ملة موسى وعيسى لما كفروا ببعض الرسل وامنوا ببعض ولما كفروا برسالة محمد صلى الله عليه وآله ولكان اتبعوا ماقاله عيسى عليه السلام عندما قال لهم اتبعوا النبي الذي بعدي واسمه احمد، فهم الذين اشركوا بجعلهم النبي عيسى ابن الله وغيرها ...والعياذ بالله . وهذا ماكانت تنفيه شريعة ابراهيم التي تتدعوا لله وحده لاشريك ولا صاحبة لهُ ولا ولد..و ماجاء به عيسى عندما قال لهم انا عبد الله ورسوله وليس ماتتدعون ..الا انهم كفروا وحرفوا.
                  التعديل الأخير تم بواسطة رحيق الزكية; الساعة 14-08-2012, 05:30 AM.
                  اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


                  تعليق


                  • #29
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



                    أتقدّم بالشكر والتقدير لكل من ساهم في هذه المسابقة ، وأنا على يقين بأنّ كل حرف كتب فلكاتبه أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى لأنّ كاتبه لا يرجو من ذلك إلاّ ليرضيه ويرضي رسوله وأهل بيته عليهم السلام..
                    فيكون هذا العمل الصالح خالصاً لوجهه الكريم وقد قال تعالى في كتابه الكريم (( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا))الكهف: 30، فهذا وعد منه تعالى بأنّه لا يضيع أجر عامل عمل لوجهه الكريم، وقد عدّ تعالى هذا العمل هو الفوز الكبير ((إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ))البروج: 11..

                    ما أريد أن أصل اليه هو انّ الذي أعدّه الله سبحانه وتعالى هو المبتغى وهو المطلوب وهو الفوز الحقيقي..
                    أما عن الاسم الذي سنعلن عن فوزه فهو من باب الدعم المعنوي وانّه لابد من وجود فائز لنعلنه وهذا ما سارت عليه المسابقات، وإلاّ فالحقيقة كل من اشترك لهو من الفائزين برضا الله تبارك وتعالى بعمله الصالح هذا..


                    الفائز هو الاخت الكريمة : لبيك ثار الله

                    فمبارك لكم هذا الفوز ونسأله تعالى أن يسجّلكم في سجلّ المغفورين المرحومين المرضيين..


                    وسنقوم كما وعدناكم بزيارة الامام الحسين عليه السلام وأخيه أبي الفضل العباس عليه السلام نيابة عنكم وكذلك زيارة ائمة البقيع عليهم السلام
                    وزيارة الامامين الجوادين عليهم السلام وكذلك ايضا زيارة العسكريين عليهم السلام .


                    أما الأخوات ((ام حيدر و عطر الكفيل و نداء العقيدة و رحيق الزكية )) نظراً لاشتراكهم بشكل ممتاز خلال المسابقة فسوف ارسل أسمائكم بالزيارة المخصوصة نيابة عن كل واحدة منكم الى مسجد الكوفة المعظم ومسجد السهلة المعظم ، على أن يتقبلوا مني هذا القليل وأرجوا الاعتذار منكم..
                    التعديل الأخير تم بواسطة سامر الزيادي; الساعة 18-08-2012, 02:42 AM.

                    تعليق


                    • #30
                      تشرفنا بمشاركتنا بهذه المسابقة المباركة
                      ونتمنى أن يوفقكم الله للمزيد منها أن شاء الله
                      ونبارك للأخت لبيك ثار الله حقا أنها تستاهل الفوز
                      وجزيل الشكر لكم ...
                      مجرد هذه الهدية التي لا تقدر بثمن تكفي
                      بارك الله بكم



                      أجمل شعور يغمرني لما أقف أمام ضريحك يا سيدي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X