إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بحث قوي وهام ....... من هم أهل الـبـيـت؟؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    السلام عليكم
    عندما قرات الموضوع رايت تهريج وتلخبط الاخ المتسمي باسم اكبر من حجمه
    فرايت ان اقف وقفه بسيطه لابين تلخبطه

    أستميحك عذرا أخي الكريم في رد رواياتك جميعها بلا إستثناء من حيث ثقة الرواة للرواية . .

    بالنسبة الرواية الأولى :

    ضعيفة إذ فيها محمد بن عيسى وقال فيه النجاشي في الخلاصه في ترجمته << (( أصله كوفي ثقة في نفسه غير أنه أكثر الرواية عن الضعفاء وأعتمد المراسيل )) >>

    كلامك فيه خلط واضح بل يدل على عدم درايه ومعرفه او انك مجرد ببغاء تنقل ماتجده امامك يعني باختصار كوبي بيست
    اولا كتاب الخلاصه ليس للنجاشي بل لابن المطهر الحلي والكتاب اسمه خلاصه الرجال في معرفه الرجال"" فتثبت هداك الله

    ثانيا من قال لك ان محمد بن عيسى ضعيف واتحداك ان تاتي بتضعيفه

    ثالثا ان العباره التي اتيت بها
    (( أصله كوفي ثقة في نفسه غير أنه أكثر الرواية عن الضعفاء وأعتمد المراسيل )) هي من كتاب كليات في علم الرجال للشيخ جعفر سبحاني وهو بصدد ترجمه لاحمد بن محمد بن عيسى وليس لمحمد بين عيسى
    وهذا رابط الكتاب
    كليات في علم الرجال "" والفرق واضح لابسط البسطاء

    رابعا ما ورد في كتاب الرجال للسيد الخوئي (قدس سره) في ترجمه محمد بن عيسى فقال الحديث 11536: محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين:
    قال النجاشى: (محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى، مولى أسد ابن خزيمة، أبو جعفر: جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة).

    والحديث طويل يمكن مراجعه الحديث لتتاكد وستجد في الحديث 11535 ترجمه لمحمد بن عيسى بن عبيد، ومن ثم يقول السيد بانه متحد مع من بعده اي الذي سياتي في ترجمته في الحديث 11536 "" فتامل هداك الله

    فبعد كل هذا كيف ضعفته يامن اسمه على غير مسمى


    اما بخصوص الروايه الثانيه فقلت
    ضعيفة إذ فيها محمد يحيى إذا قال عنه الخوئي : << هو ضعيففي مجمع الرجال 1 / 168 وفي مشيخة التهذيب ص 34 وأخبرني به الحسين بن عبيد الله وأبو الحسين إبن أبي الجيد القمي >> إنتهى . .

    فهذا بحق يضحك الثكلى
    فقد رجعت الى كتاب معجم رجال الحديث للسيد الخوئي الجزء الاول الحديث 168 كما اشرت اليه اعلاه فوجدت ياللعجب الترجمه لابراهيم بن سماعه واليك هذا رابط الحديث لتتاكد بنفسك ابراهيم بن سماعه ولامناسبه بين الاسمين لامن قريب ولامن بعيد

    اما ترجمه محمد بن يحيى فقد جاءت اسماء كثيره بهذا الاسم الا اننا لو دققنا النظر لوجدنا انه لاتنطبق على المراد الا واحد منهم وهو محمد بن يحيى العطار اما الباقي اما انهم ليسوا من مشايخ الكليني او انهم ليسوا من طبقه الحديث الذي نحن بصدده

    ولو رجعنا الى ترجمه محمد بن يحيى العطار في كتاب المعجم للسيد الخوئي لراينا انه قال في الحديث
    12033: محمد بن يحيى العطّار:
    تقدّم بعنوان محمد بن يحيى أبو جعفر العطّار.
    ثم إنّ الصدوق : قدّس سرّه : روى عنه بواسطة شيوخه: أبيه، ومحمد بن الحسن بن الوليد، ومحمد بن موسى بن المتوكّل، وأحمد بن محمد بن يحيى العطّار، ومحمد بن علي ماجيلويه رضي اللّه عنهم، في طريقه إلى محمد بن علي بن محبوب، وغير ذلك.
    ومحمد بن يحيى العطّار من مشايخ الكليني يروي عنه كثيراً، ومع ذلك فقد قال الصدوق: حدّثني محمد بن يحيى العطّار، عن محمد بن أحمد : الحديث ؤ. ثواب الاعمال: في ثواب من صلّى بين الجمعتين خمس مائة ركعة. وظاهر هذا الكلام أنّ الصدوق يروي عنه بلا واسطة،: ولكن من المطمأن به أنّ الواسطة قد سقطت وهو أحد مشايخه، ويؤيّد ذلك أنّ في النسخة المطبوعة الحديثة من كتاب ثواب الاعمال هكذا: حدّثني محمد بن الحسن، قال: حدّثني محمد بن يحيى العطّار... إلخ.
    وطريق الشيخ إليه في مشيخة التهذيب: الحسين بن عبيداللّه، وأبو الحسين بن أبي جيد القمّى، جميعاً عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه محمد بن يحيى العطّار.
    وله أيضاً طرق أخرى باسناده، عن محمد بن يعقوب الكلينى
    .


    فهذا يدل على ان المترجم له هو احد مشايخ الكليني وهو ثقه ،فبحق الله عليك اين التضعيف الذي ادعيته علينا واتحداك ان تاتي بتضعيفه
    ويمكنك مراجعه الحديث وقراءه المزيد لتزيل عن عينيك الغشاوه وترجع الى رشدك

    فهل بعد كل ذلك تتبجح وتتحدى



    تعليق


    • #22
      الاخ المحترم هداك الله للحق والصواب انا نصحتك عدة مرات لكن انت من اراد وضع نفسك بهذا الموقف وسوف ترى النتيجة بعينك لانك لم تأخذ النصيحة ؟؟
      اخي لماذا هذا الاصرار وهذا التعنت قلت لك سابقاً لاتتحدى مالم تتثبت ولكن اعدت الكره وسوف ترى بعينك ماهي النتيجة ؟؟

      قبل الاجابة اشكر الاخت بنين على ردها القيم حيث انها سبقتني باقحامك وبينت كذبك حيث لم يكفيك انك خالفت علمائك باهوائك ؟ومن ثم اتيت تكذب على علمائنا ونقلت كذب وهذا يدلل انك لاتعرف ماتنقل اوتنقل قول الاخرين بدون تدبر ؟
      بدليل مابينته الاخت بنين من كذبك وافترائك حيث كذبت علينا اكثر من مرة في سند الحديث وهما من الثقاة كما اتضح؟؟
      على اي حال لاتنسى في تحديك طلبت رواية مقبولة وليس صحيحة من كتبنا ؟؟ ماهو رائيك لو كان حديث الكساء متواتر !!! والتواتر لايبحث في سنده ؟؟ كما هو معروف . والدليل على تواتره انه رواه الشيخ الكليني والشيخ الطوسي والشيخ الصدوق وغيرهم في المصادر المعتبرة .
      وكذلك قال السيد جعفرمرتضى العاملي: إن حديث الكساء متواتر وليس مشهوراً فقط وهذا مما لا يخفى على أحد من العلماء, ولا معنى لأن يبحث في سند المتواتر أما المشهور فإن للبحث في سنده مجالاً (خلفيات كتاب مأساة الزهراء ج2/271).

      وقال الشيخ محمد فاضل المسعودي: ((أما سند حديث الكساء الشريف فهو في غاية المتانة والصحة بل يعتبر من الأحاديث المتواترة وليس المشهورة بل هو المتواتر القطعي, ويكفي في ذلك روايات جمة تزيد على سبعين رواية من طرق أهل السنة تروي هذا الحديث المبارك, هذا فضلاً عن الطرق الخاصة لأهل المذاهب الحق الشيعة والإمامية...)).
      (الأسرار الفاطمية/ 197).


      يتبع ان شاء الله

      ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

      تعليق


      • #23
        المشاركة الأصلية بواسطة بنين مشاهدة المشاركة

        عندما قرات الموضوع رايت تهريج وتلخبط الاخ المتسمي باسم اكبر من حجمه
        فرايت ان اقف وقفه بسيطه لابين تلخبطه
        احترمي نفسك هداك الله فلا أحب أن أنزل إلى هذا المستوى وأرميك بالتهريج والتلخبط ومجرد ببغاء..... الخمن المصطلحات السقيمة .

        المشاركة الأصلية بواسطة بنين مشاهدة المشاركة


        ثانيا من قال لك ان
        محمد بن عيسى ضعيف واتحداك ان تاتي بتضعيفه

        لا داعي للتحدي أختي هداك الله فالأمر لا يتطلب كل هذا العناء .

        محمد بن عيسى اليقطيني مختلفٌ في حاله وروايتهُ عن يونس .
        قال
        شيخكمالطوسي [4
        .] : محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني ، ضعيف ، استثناه أبو جعفر محمد بن علي بن بابويه عن رجال نوادر الحكمة ، وقال : لا أروي ما يختص برواياته ، وقيل : إنه كان يذهب مذهب الغلاة . وقال أيضاً [5] : محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني ، يونسي ، ضعيف علي قول القميين . فالرجل ضعيفٌ في روايتهِ فلا حول ولا قوة إلا بالله .

        وفي الحاشية للطاووسي [6] : عيسى بن عبيد بغدادي " ، وفى : 422 رقم 10 من أصحاب الهادي قائلا : " محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني بن يونس ، ضعيف " ، وفى : 435 رقم 3 من أصحاب العسكري قائلا : " محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني ، بغدادي ، يونسي " ، وفى : 511 رقم 111 فيمن لم يرو عن الأئمة عليهم السلام قائلا : " محمد بن عيسى اليقطيني ضعيف " وفى عد الشيخ إياه فيمن لم يرو عن الأئمة عليهم السلام وقول النجاشي انه : " روى عن أبي جعفر الثاني مكاتبة ومشافهة " تعارض .

        [4] الفهرست لشيخ الطائفة الطوسي ص205.
        [6] التحرير للطاووسي للشيخ حسن صاحب المعالم ص494.



        واعلمي هداني الله واياك أن في هذه الرواية سهل بن زياد وهو ضعيف بل كذاب وفاسد المذهب أيضا ؟؟

        قال النجاشي [2] : أبو سعيد الادمي الرازي كان ضعيفا في الحديث ، غير معتمد فيه . وكان أحمد بن محمد بن عيسى يشهد عليه بالغلو والكذب وأخرجه من قم إلى الري وكان يسكنها ، وقد كاتب أبا محمد العسكري على يد محمد بن عبد الحميد العطار للنصف من شهر ربيع الاخر سنة خمس وخمسين ومائتين .

        وقال الطُوسي [3] : سهل بن زياد الادمي الرازي ، يكنى أبا سعيد ، ضعيف . له كتاب ، أخبرنا به ابن أبي جيد ، عن محمد بن الحسن ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عنه . فقد تناقضَ الطوسي في حال سهل بن زياد الآدمي ، فحكم بضعفهِ ثم بتوثيقهِ .

        قال الكشي ( ره ) : << كان ضعيفا جدا فاسد المذهب والرواية >> . .

        قال النجاشي ( ره ) : << سهل بن زياد أبو سعيد الآدمي الرازي كان ضعيف في الحديث غير معتمد >> . . .


        [2] رجال النجاشي للسفيه النجاشي ص177 .
        [3] الفهرست لشيخ الطائفة الطوسي ص140 .
        وبهذا تسقط الرواية فوداعا أيها السند فأنت ضعيف . .

        أما بخوص الرواية الثانية :


        المشاركة الأصلية بواسطة بنين مشاهدة المشاركة

        المشاركة الأصلية بواسطة بنين مشاهدة المشاركة
        فهذا يدل على ان المترجم له هو احد مشايخ الكليني وهو ثقه ،فبحق الله عليك اين التضعيف الذي ادعيته علينا واتحداك ان تاتي بتضعيفه

        لخلطي بن محمد بن يحيى العطار ومحمد بن يحيى المعاذي أرجوا
        أن تقبلي الإعتذار الإعتذار هذا أولا . .

        ثانيا :
        هذه
        الرواية ففيها طريقان الطريق الأول ذكر في الرواية أما الطريق الثاني ففيه سهل بن زيادأبي سعيد وهو ضعيف . .


        لذلك سقطت الرواية بسبب ضعف الطريق الثاني و سبب سقوط سند الطريق الأول ضعف الطريق الثاني فسقطت الرواية فوداعا
        السند فأنت ضعيف .......
        ستقولي لي من أين أتيت بهذه القاعدة سأقول لكي قال شيخكم السحيباني : (( إذا أجتمع طريقان في السند من رواية واحدة وكان فيها طريق صحيح وطريق ضعيف فالرواية تسقط وتضعف ولا تقوم إلا بتصحيح الطريقان وإن علم بغير هذه القاعدة فهو خطى محض )) أه
        المصدر : كتاب دروس موجزة في علمي الرجال والدراية للسحيباني
        .


        المشاركة الأصلية بواسطة بنين مشاهدة المشاركة

        فهل بعد كل ذلك تتبجح وتتحدى
        نعم أختي وأبشركي أنكي لن تجدي ولو رواية واحدة صحيحة سندا لا في كتبنا ولا في كتبكم ؟؟

        أطلب منكي أختي أن تعطيني رأيك في قول السيد مرتضى العسكري على هذا الرابط
        http://www.fnoor.com/fn0791.htm

        تعليق


        • #24
          المشاركة الأصلية بواسطة الصريح مشاهدة المشاركة

          الصريح
          بما أنك لم تاتي بالروايات واكتفيت فقط بآراء علمائك رغم أن هذا ليس من الطرح العلمي في شيئ ؟
          فبما أنهم قالوا بأن الأحديث متواتر فيلزمهم الدليل {
          قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} فكيف يكون الحديث متواترا ورواته ضعفاء !!!!؟؟؟؟ وإلا فما رأيك في قول السيد مرتضى العسكري في تضعيفه لحديث الكساء قائلا : للاسف ان هذا الحديث المذكور و المعروف في كتابنا، غير صحيح!؟؟؟؟ . فراجع الرابط أعلاه هداك الله .

          وتحياتي لك
          .


          تعليق


          • #25
            واليك ايضاً ترجمة محمد بن يحيى الذين ضعفته كذباً :
            ترجمة الرجال من كتاب الرجال لتقي الدين الحسن ابن علي ابن دواد الحلي كتاب الثقات:


            1533- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم ( جخ ) روى عنه الكليني وهو ( قمى ) كثير الرواية ثقة.
            وينقل العلامة الحلي ترجمة محمد بن يحيى يقول قال النجاشى في ترجمة :محمد بن يحيى العطار القمى شيخ اصحابنا فى زمانه ثقة عين كثير الحديث ج1 ص 302.

            ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

            تعليق


            • #26
              اهلا بك من جديد يالله تبين الاشتباه في الثاني ؟؟؟
              وعن قريب سوف نثبت لك ان الحديث مشهور وصحيح واخاف عليك ان تكون كافر على حكم شيخك بن تيمية حيث يقول من ينكر الحديث المجمع عليه او المتواتر فهو كافر ؟؟ فلا تتعصب ارجوك ياخي خوفاً من ان تكون كافر على راي شيخك بن تيمية لان المسالة خطيرة :

              لنرى ماذا تقول بهذا الحديث الصحيح ورجالة كلهم ثقات ::

              يروي أحمد بن حنبل في مسنده : ج 44 ص 118 ح 26508
              حدثنا عبد الله بن نمير قال ثنا عبد الملك يعنى بن أبى سليمان عن عطاء بن أبى رباح قال حدثني من سمع أم سلمة تذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بيتها فأتته فاطمة ببرمة فيها خزيرة فدخلت عليه فقال لها ادعى زوجك وابنيك قالت فجاء على والحسين والحسن فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة وهو على منامة على دكان تحته كساء له خيبري قالت وأنا أصلي في الحجرة فانزل الله تعالى هذه الآية { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } قالت فأخذ فضل الكساء فغشاهم به ثم أخرج يده فألوى بها إلى السماء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت فأدخلت رأسي البيت فقلت وأنا معكم يا رسول الله قال انك إلى خير إنك إلى خير
              قال عبد الملك وحدثني أبو ليلى عن أم سلمة مثل حديث عطاء سواء قال عبد الملك وحدثني داود بن أبى عوف الحجاف عن حوشب عن أم سلمة بمثله سواء
              وهذا حديث إسناده الثاني صحيح رجاله كلهم ثقات

              وقد علق شعيب الأرنؤوط على الحديث وقال " وهذا إسناد صحيح ، أبو ليلى : هو الكندي ، مختلف في اسمه ، وهو ثقة . "


              رجال السند

              أحمد بن حنبل

              غني عن التعريف

              عبد الله بن نمير

              تذكرة الحفاظ - الذهبي - ج 1 - ص 327
              311 - 80 / 6 ع - عبد الله بن نمير الحافظ الإمام أبو هشام الهمداني ثم الخارفي الكوفي والد الحافظ الكبير محمد . حدث عن هشام بن عروة والأعمش وأشعث بن سوار وإسماعيل بن أبي خالد ويزيد بن أبي زياد وعبيد الله بن عمر وعدة . وعنه احمد وابن معين وابن المديني وإسحاق الكوسج وأحمد بن الفرات والحسن ابن علي بن عفان وخلق . وثقه يحيى بن معين وغيره وكان من كبار أصحاب الحديث . توفى سنة تسع وتسعين ومائة وله أربع وثمانون سنة رحمة الله عليه .

              عبد الملك بن أبى سليمان

              تذكرة الحفاظ - الذهبي - ج 1 - ص 155
              151 - 56 / 4 م 4 - عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي الكوفي الحافظ الكبير حدث عن انس بن مالك وسعيد بن جبير وعطاء ابن أبي رباح وطائفة ، وعنه جرير الضبي وإسحاق الأزرق وحفص بن غياث ويحيى القطان وابن نمير وعبد الرزاق وخلق ، وكان من الحفاظ الاثبات . قال عبد الرحمن بن مهدي كان شعبة يتعجب من حفظ عبد الملك . وقال أحمد بن حنبل : ثقة ، وكذا وثقه النسائي . واما البخاري فلم يحتج به بل استشهد به توفى سنة خمس وأربعين ومائة وقد شاخ رحمه الله تعالى .

              أبو ليلى الكندي

              تقريب التهذيب - ابن حجر - ج 2 - ص 460
              8371 - أبو ليلى الكندي مولاهم الكوفي يقال هو سلمة بن معاوية وقيل بالعكس وقيل سعيد بن بشر وقيل المعلى ثقة من الثانية / بخ د ق .

              أم سلمة

              هي أم المؤمنين زوجة الرسول صل الله عليه وآله وسلم غنية عن التعريف .



              وانتظر المزيد ... لكن ارجوك صبر من روعك ولاتزعل .





              ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

              تعليق


              • #27
                اخي الفاضل اليوم بحمد لله قد ولى زمن التدليس والكذب والافتراء وظهر الحق الذي كان اسيادك يكتمونه من فضائل اهل البيت فلا مصير امامك الا الاذعان بالحق اذا كنت من طلابه ؟؟ وهو الاقرار بان اية التطهير خاصة بالرسول الاعظم وعلي بن ابي طالب وفاطمة الشهيدة والحسن والحسين ؟
                كما اني استغرب من كلامك لانه مخالف لكلام علمائك ؟؟ فكيف تقول لم تصح ولا رواية واحد مع ان علمائك قد روو حديث الكساء بطرق متعدد وباسانيد معتبرة وانت اليوم تاتي وتقول لايوجد ولارواية واحدة ؟؟ من كذب عليك بهذا الكلام ومن دلس عليك بهذا الافتراء ؟؟ الا يكفي ظلماً لاهل البيت من قبلكم ؟؟ تدعون حبهم وتنفون ماقاله الله بهم وروسله وتريدون اثبات الفضائل لاعداء الله واعداء رسوله على حساب الحق والهوى كيف تحكمون وممن تأخذون .
                واليك ماقله علمائك لعلك تنتبه من نومة الغافلين :
                ففي صحيح الترمذي قال :

                (( حدثنا قتيبة ، حدثنا محمد بن سليمان بن الأصفهاني ، عن يحيى بن عبيد عن عطاء بن أبي رباح ، عن عمر بن أبي سلمة – ربيب النبي صلى الله عليه وآله وسلم – قال : لما نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) في بيت أم سلمة ؛ فدعا فاطمة وحسنا وحسينا فجللهم بكساء وعلي خلف ظهره فجلله بكساء ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، قالت أم سلمة : وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال : أنت على مكانك ، وأنت على خير ))

                قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) ... ( صحيح سنن الترمذي للألباني 3/306 حديث رقم : 3205 ) وذكره الألباني في نفس المصدر وقال عنه أيضا : ( صحيح ) انظر ( صحيح سنن الترمذي 3/543 حديث رقم : 3787 ) .
                ورواه الحافظ ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ترجمة الإمام الحسن عليه السلام

                والطبري في تفسيره : ( 10/298 حديث رقم : 28499 ) .
                ولااظن انك تتجاسر على ماصححه الالباني وتقول انه ظعيف لانه على منهج شيخ الاسلام الاموي بن تيمية

                وانتظر الميزيد لكن كن قويا لكي لاتخرج روحك بعد هذه المرة

                ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

                تعليق


                • #28
                  المشاركة الأصلية بواسطة قاهر اهل البدع مشاهدة المشاركة
                  بما أنك لم تاتي بالروايات واكتفيت فقط بآراء علمائك رغم أن هذا ليس من الطرح العلمي في شيئ ؟


                  الأخ قاهر:
                  نذكر لك قول و آراء عالم كبير من علماء السنة ، ويكفي في المقام أن نذكر قول إمام السنَّة الطحاوي الَّذي أثبت المراد مِن أهل البيت في القرآن الكريم؛ قال الإمام الحافظ أبو جعفر الطحاوي أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة الأزدي المصري الحنفي المتوفي سنة 321هـ :

                  ((فإن قال قائل : فإن كتاب الله يدل على أنَّ أزواج النبيّ (صلى الله عليه وآله) هم المقصودون بتلك الآية ؛ لأنه قال قبلها في السورة الَّتي هي فيها : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ...( [الأحزاب/28] إلى قوله : (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ ... - إلى قوله- : الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى ) [الأحزاب/32، 33] ، فكان ذلك كله يؤذن به ؛ لأنه على خطاب النساء لا على خطاب الرجال ، ثم قال : (إِنَّمَا يُرِيدُ الله لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ )...الآية[1]. (فكان جوابنا له): إنَّ الذي تلاه إلى آخر ما قبل قوله : ( إنما يريد الله ...( الآية خطاب لأزواجه ، ثم أعقب ذلك بخطابه لأهله بقوله تعالى : ( إنما يريد الله ليذهب... )الآية، فجاء به على خطاب الرجال ؛ لأنه قال فيه : ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم وهكذا خطاب الرجال ، وما قبله فجاء به بالنون وكذلك خطاب النساء.
                  (فعقلنا ) أن قوله : إنما يريد الله ليذهب...الآية خطاب لمن أراده من الرجال بذلك ليعلمهم تشريفه لهم ورفعته لمقدارهم أن جعل نساءهم من قد وصفه لما وصفه به مما في الآيات المتلوات قبل الذي خاطبهم به تعالى .
                  و( مما دل ) على ذلك أيضاً ما قد حدثنا ابن مرزوق ، حدثنا روح بن عبادة ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن أنس أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان إذا خرج لصلاة الفجر يقول : « الصلاة يا أهل البيت » إنما يريد الله... الآية.
                  ( وما قد حدثنا) ابن مرزوق ، حدثنا أبو عاصم النبيل ، عن عبادة قال أبو جعفر وهو ابن مسلم الفزاري من أهل الكوفة قد روى عنه أبو نعيم قال : حدثني أبو داود قال أبو جعفر : وهو نفيع الهمداني الأعمى من أهل الكوفة أيضا قال : حدثني أبو الحمراء قال : صحبت رسول الله (صلى الله عليه وآله) تسعة أشهر كان إذا أصبح أتى باب فاطمة عليها السلام فقال : « السلام عليكم أهل البيت » إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ... الآية. وفي هذا أيضاً دليل على أنَّ هذه الآية فيهم ، وبالله التوفيق))[2].




                  [1] P يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًاO [الأحزاب : 32 ، 33]

                  [2] مشكل الآثار للطحاوي: 1/ 337-339 ،مطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية في الهند، ط. الاولى؛ 1333هـ .



                  تعليق


                  • #29

                    استعد للضربة القاضية ؟

                    يامن تحديت بانه لايوجد رواية واحدة مقبولة في حديث الكساء ؟؟
                    اليك كلام شيخ الاسلام الاموي رغم انه معروف بالنصب والعداء لاهل البيت لكن للانصاف ان الرجل يعترف بان حديث الكساء صحيح ؟؟ ولاتنسى ان الشيخ بن تيمية يكفر من ينكر الحديث المجمع عليه الصحيح او المتواتر ؟؟؟!!! وانت تنكر الحديث الذي يقول عنه بن تيمية صحيح فانت اعلم بحكمك ؟؟
                    ي
                    قول الشيخ بن تيمية الحراني في كتابه منهاج السنة ج2 ص 121: وأما حديث الكساء فهو صحيح رواه أحمد والترمذي من حديث أم سلمة ( ع ) ا ه‍ . " منهاج السنة " ( 2 / 121 )
                    وقال أيضا في كتابه منهاج السنة: :
                    وقد ثبت في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم أدار كساء على علي و فاطمة الزهراء وحسن وحسين عليهم السلام ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا منهاج السنة /الجزء 3 / ص4 )

                    وقال أيضا في كتابه منهاج السنة :
                    فإنه قد ثبت عن النبي أنه قال لعلي وفاطمة وحسن وحسين عليهم السلام : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " ا ه‍

                    وقال أيضا :
                    وقد ثبت أنه أدخلهما الحسن والحسين عليهم السلام مع أبويهما تحت الكساء وقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا " .منهاج السنة النبوية (ج 2 / ص121 )

                    ولا اعتقد بعد هذا سوف تقول مجهول او صعيف او ماشابه لان المسالة باتت واضحة وجليه ؟؟
                    والحكم للقراء

                    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

                    تعليق


                    • #30
                      المشاركة الأصلية بواسطة الصريح مشاهدة المشاركة
                      واليك ايضاً ترجمة محمد بن يحيى
                      قلت سابقا أني قلت سابقا أني خلطت بين محمد بن يحيى العطار ومحمد بن يحيى المعاذي فلا داعي للتكرار والرواية في كتبكم ساقطة ولا يحتج بها وسبق الإشارة الى هذا ؟

                      تعليق

                      يعمل...
                      X