إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لنكتب في مناقب وفضائل مولانا أمير المؤمنين(عليه السلام) التي لا تنقضي ...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخامس والثمانون ومائتان أن الدنيا تزينت له ولم يقبلها في زي امرأة

    الخامس والثمانون ومائتان أن الدنيا تزينت له ولم يقبلها في زي امرأة 411 في رسالة الاهواز للصادق عليه السلام: قال أبي: قال علي ابن الحسين: سمعت أبا عبد الله الحسين عليه السلام يقول: حدثني أمير المؤمنين عليه السلام قال: إني كنت بفدك في بعض حيطانها، وقد صارت لفاطمة عليها السلام، قال: فإذا أنا بامرأة قد قحمت (2) علي، وفي يدي مسحاة وأنا أعمل بها، فلما نظرت إليها طار قلبي مما تداخلني من جمالها، فشبهتها ببثينة (3) بنت عامر الجمحي، وكانت من أجمل نساء قريش. فقالت: يا بن أبي طالب، هل لك أن تتزوج بي فاغنيك عن هذه المسحاة، وادلك على خزائن الارض، فيكون لك المال ما بقيت ولعقبك من بعدك ؟ فقلت لها: من أنت حتى أخطبك من أهلك ؟ قالت: أنا الدنيا، قلت لها: فارجعي واطلبي زوجا غيري [ فلست من شأني ] (4) وأقبلت على مسحاتي، وأنشأت أقول: لقد خاب من غرته دنيا دنية * وما هي إن غرت قرونا بباطل (5) أتتنا على زي الغرير بثينة * وزينتها في مثل تلك الشمائل فقلت لها غري سواي فإنني * عزوف عن الدنيا ولست بجاهل


    (1) مناقب ابن شهر اشوب: 2 / 287 وعنه البحار: 41 / 209 ح 23. (2) في البحار 75: هجمت. (3) مصغرة على وزن جهينة، كأنها كانت مشهورة بالحسن والجمال عند نساء العرب وعامر الجمحي، لعله ابن مسعود بن امية بن خلف الجمحي (تهذيب التهذيب). (4) من البحار: 40 و 73 و 77 و 78. (5) في البحار: 40 و 73 و 77: بطائل. (*)



    [ 78 ]

    وما أنا والدنيا فإن محمدا * أجل صريعا (1) بين تلك الجنادل وهبها (2) أتتنا بالكنوز ودرها * وأموال قارون وملك القبائل أليس جميعا بالفناء مصيرها * ويطلب من خزانها بالطوائل فغري سوائي إنني غير راغب * بما فيك من ملك وعز ونائل فقد قنعت نفسي بما قد رزقته * فشانك يا دنيا وأهل الغوائل فإني أخاف الله يوم لقائه * وأخشى عذابا دائما غير زائل (3) فخرج من الدنيا وليس في عنقه تبعة لاحد حتى لقى الله محمودا غير ملوم ولا مذموم، ثم اقتدت به الائمة عليهم السلام من بعده بما قد بلغكم، لم يتلطخوا بشئ من بوائقها صلى الله عليهم أجمعين، وأحسن مثواهم. (4) 412 ابن شهر اشوب وغيره، واللفظ لابن شهر اشوب: قال معاوية لضرار ابن ضمرة: صف لنا (5) عليا، فقال: كان والله صواما بالنهار، قواما بالليل، يحب من اللباس أخشنه، ومن الطعام أجشبه، وكان يجلس فينا، ويبتدئ إذا سكتنا، ويجيب إذا سألنا، يقسم بالسوية، ويعدل في الرعية، لا يخاف الضعيف من جوره، ولا يطمع القوي في ميله، والله لقد رأيته (في) (6) ليلة من الليالي وقد


    (1) في البحار: 40 و 73: رهين بقفر. (2) كذا في البحار، وفي الاصل: وهيهات. (3) الطائل: النافع، وعزفت نفسي عنه: زهدت فيه، وانصرفت عنه، والجنادل: الاحجار، ويقال: هبني فعلت: أي احسبني فعلت وأعددني، والطوائل: ج الطائلة وهي العداوة، والترة والغوائل: الدواهي. (4) رواه ابن زهرة في أربعينه: 50 - 52 وعنه البحار: 77 / 196 ح 12. وأخرجه في ج: 73 / 84 ح 47 عن شرح نهج الكيدري وفي ج 75 / 360 ح 77 و ج 78 / 273 - 274 عن الغيبة للشهيد الثاني: 127 - 128. وفي ج 40 / 329 عن مناقب ابن شهر اشوب: 2 / 102 نحوه. وأورده المؤلف في حلية الابرار: 1 / 329 عن رسالة الاهواز. (5) في المصدر والبحار: لي. (6) ليس في المصدر والبحار.



    [ 79 ]

    أسبل (1) الظلام سدوله، وغارت نجومه، وهو يتململ في المحراب تململ السليم، ويبكي بكاء الحزين، ولقد رأيته مسبلا (2) للدموع [ على خده ] (3)، قابضا على لحيته، يخاطب دنياه فيقول: يا دنيا أبي تشوقت، ولي تعرضت ؟ لاحان حينك، فقد أبنتك ثلاثا لا رجعة لي فيك، فعيشك قصير، وخطرك يسير (4)، آه من قلة الزاد، وبعد السفر، ووحشة الطريق (5). وقال عليه السلام: يا دنيا يا دنيا أبي تعرضت أم إلي تشوقت ؟ لاحان حينك، هيهات غري غيري لا حاجة لي فيك، قد طلقتك ثلاثا لا رجعة لي فيك. وله عليه السلام: طلق الدنيا ثلاثا * واتخذ زوجا سواها إنها زوجة سوء * لا تبالي من أتاها (6)

    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق




    • إنا لله و إنا إليه راجعون ..
      ... وسلام الله على أمير المؤمنين يوم ولد في الكعبة المشرفة ويوم مات شهيدا في سبيل الله ويوم يبعث حيا للشفاعة ... مأجورين بمصابنا في امير المؤمنين عليه السلام



      وهنا راح انقل مدح العلامه الفيلسوف عبد الله العلايلي لامير المؤمنين في كتابه الامام الحسي

      يقول العلايلي:

      ((علي ابن ابي طالب مظهر فذ من مظاهر التكامل الانساني, ونموذج بارع من نماذج التفوق البشري,
      ومثال لبلوغ الاستعداد الكامن في النسم.
      وقد اجتمعت اليه اسباب عديدة من الطبيعة او الفطرة والوراثة والبيئه والتربية , حتى قدمت فيه تلك الشخصية الكبيرة.
      والتقت عنده الطبيعة القابلة, بالتربية النبوية الفاضلة, والوراثة العريقة بالبيئة السامية. وكانت حقيقتة من وراء ذلك تمده
      بما يتناهى به. حيث تقصر الاخيلة وتنحسر التصورات:
      وفي اخصر عبارة, كان انسانا ذا انحاء , تلتئم بطانه على العالم والحكيم , والعبقري المتحرر والمفكر الجريء , والمتشرع
      والخطيب , والمغامر والمجاهد . هذه أمة من الابطال , تجيء في بطل من الامة , فلا عجب ان عدناه عنوان الكفاءة العربية في كل التاريخ

      تعليق


      • الثاني والثلاثون ومائتان ليلة الاسرء نظر رسول الله - صلى الله عليه وآله - إلى على - عليه السلام -
        الثاني والثلاثون ومائتان ليلة الاسرء نظر رسول الله - صلى الله عليه وآله - إلى على - عليه السلام -، ونظر إليه - صلى الله عليه وآله - علي - عليه السلام - وكلم كل منهما الآخر، وغير ذلك من المعجزات 353 - الشيخ في أماليه: قال: أخبرنا محمد بن محمد - يعني المفيد -، قال: أخبرني أبو الحسن أحمد بن محمد بن الحسن، قال: حدثني أبي، عن سعد، عن (1) عبد الله بن موسى، قال: حدثنا محمد بن عبد الرحمان (2) العرزمي، قال: حدثنا المعلى بن هلال (3)، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن عبد الله بن العباس، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله - يقول: أعطاني الله تعالى خمسا، وأعطى عليا خمسا، أعطاني جوامع الكلم، وأعطى عليا جوامع العلم، وجعلني نبيا، وجعله وصيا، وأعطاني الكوثر، وأعطاه السلسبيل، وأعطاني الوحي، وأعطاه الالهام، وأسرى بي إليه، وفتح له أبواب السماء والحجب، حتى نظر إلي ونظرت إليه. قال: ثم بكى رسول الله - صلى الله عليه وآله -، فقلت له: ما يبكيك فداك أبي وامي ؟ فقال: يا بن عباس إن أول ما كلمني (ربي) (4) به أن قال: يا محمد انظر تحتك، فنظرت إلى الحجب قد انخرقت، وإلى أبواب السماء قد انفتحت (5)، ونظرت إلى علي وهو رافع رأسه إلي، فكلمني وكلمته، وكلمني ربي عزوجل، فقلت: يا رسول الله، بم كلمك ربك ؟ قال: قال لي: يا محمد إني جعلت علينا وصيك ووزيرك وخليفتك من


        (1) في المصدر: بن، وهو مصحف. (2) هو محمد بن عبد الرحمان العرزمي: الكوفي، من أصحاب الصادق - عليه السلام - (رجال الشيخ). (3) هو أبو سويد الجعفي الكوفى، من أصحاب الصادق - عليه السلام - (رجال الشيخ). (4) ليس في المصدر والبحار ونسخة (خ). (5) في المصدر والبحار: فتحت.



        [ 7 ]

        بعدك، فاعلمه فها هو يسمع كلامك، فأعلمته وأنا بين يدي ربي عزوجل، فقال لي: قد قبلت وأطعت، فأمر الله الملائكة أن تسلم عليه، ففعلت، فرد عليهم السلام، ورأيت الملائكة يتباشرون به، وما مررت بملائكة من ملائكة السماء إلا هنؤوني، وقالوا [ لي ] (1): يا محمد والذي بعثك بالحق (نبيا) (2) لقد دخل السرور على [ جميع ] (3) الملائكة باستخلاف الله عزوجل لك ابن عمك، ورأيت حملة العرش قد نكسوا رؤوسهم إلى الارض، فقلت: يا جبرئيل لم نكس حملة العرش رؤوسهم ؟ فقال: يا محمد ما من ملك من الملائكة إلا وقد نظر إلى وجه علي بن أبى طالب استبشارا به ما خلا حملة العرش، فإنهم استأذنوا الله عزوجل في هذه الساعة فأذن [ الله ] (4) لهم أن ينظروا إلى علي بن أبي طالب فنظروا إليه، فلما هبطت جعلت أخبره بذلك وهو يخبرني به، فعلمت أني لم أطأ موطئا إلا وقد كشف لعلي عنه، حتى نظر إليه. قال ابن عباس: فقلت: يا رسول الله أوصني، فقال: عليك بمودة علي بن أبي طالب، والذي بعثني بالحق نبيا لا يقبل الله من عبد حسنة حتى يسأله عن حب علي بن أبي طالب فإن الله (5) تعالى أعلم، فإن جاءه بولايته قبل عمله على ما كان منه، وإن لم يأت بولايته لم يسأله عن شئ، ثم أمر به إلى النار، يا بن عباس، والذي بعثني بالحق نبيا إن النار لاشد عضبا على مبغض علي منها على من زعم أن لله ولدا.


        (1) من البحار. (2) ليس في المصدر والبحار. (3) من المصدر والبحار. (4) من المصدر. (5) في المصدر والبحار: (وهو) بدل (فان الله).



        [ 8 ]

        يابن عباس، لو أن الملائكة المقربين، والانبياء المرسلين اجتمعوا على بعضه - ولن يفعلوا - لعذبهم الله بالنار، قلت: يا رسول الله وهل يبغضه أحد ؟ قال: يا بن عباس، نعم، يبغضه قوم يذكرون أنهم من امتي لم يجعل الله لهم في الاسلام نصيبا. يا بن عباس، إن من علامة بغضهم (له) (1) تفضيلهم من هو دونه عليه، والذي بعثني بالحق (نبيا) (2) ما بعث الله نبيا أكرم عليه مني، ولا وصيا أكرم عليه من وصيي علي. قال ابن عباس: لم أزل (له) (3) كما أمرني رسول الله - صلى الله عليه وآله - و وصاني بمودته وإنه لاكبر (عملي) (4) عندي. قال ابن عباس: ثم مضى من الزمان ما مضى وحضرت رسول الله - صلى الله عليه وآله - الوفاة، حضرته فقلت له: فداك أبي وأمي يا رسول الله قد دنا أجلك فما تأمرني ؟ فقال: يا بن عباس خالف من خالف عليا، ولا تكونن لهم (5) ظهيرا ولا وليا، قلت: يا رسول اله، فلم لا تأمر الناس بترك مخالفته ؟ قال: فبكى - صلى الله عليه وآله - حتى اغمي عليه. ثم قال: يا بن عباس، [ قد ] (6) سبق فيهم علم ربي، والذي بعثني بالحق نبيا لا يخرج أحد ممن خالفه وأنكر حقه من الدنيا حتى يغير الله تعالى ما به من نعمة. يا بن عباس إذا أردت أن تلقى الله وهو عنك راض فاسلك طريقة علي بن أبي طالب، ومل معه حيث مال، وارض به إماما، وعاد من عاداه، ووال من والاه.


        (1) ليس في المصدر. (2 و 3) ليس في البحار. (4) ليس في نسخة (خ). (5) في البحار: له. (6) من المصدر.



        [ 9 ]

        يا بن عباس احذر أن يدخلك شك فيه، فإن الشك في علي كفر بالله تعالى. (1)

        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • فيما نذكره من كتاب (المناقب) أيضا للحافظ أحمد بن مردويه، في تسمية رسول الله صلى الله عليه وآله لمولانا علي عليه السلام بأمير المؤمنين وسيد المسلمين وخاتم الوصيين وإمام الغر المحجلين، ما هذا لفظه: حدثنا محمد بن علي بن دحيم (1) قال: حدثنا الحسين بن الحكم الحبري (2) قال: حدثنا إسماعيل بن ابان قال: حدثنا صباح بن يحيى المزني عن الحارث بن حصيرة عن القاسم بن جندب عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا أنس، اسكب لي وضوء أو ماء. فتوضأ وصلى، ثم انصرف فقال: يا أنس، أول من يدخل علي اليوم أمير المؤمنين وسيد المسلمين وخاتم الوصيين وإمام الغر المحجلين. فجاء علي عليه السلام حتى ضرب الباب. فقال صلى الله عليه وآله: من هذا، يا أنس ؟ قلت: هذا علي. قال: إفتح له، فدخل (3).

          (1) م والمطبوع: رحيم. (2) ق: البختري. (3) أورده في البحار: ج 3 ص 296 ب 54 ح 13، وفي مناقب ابن شهرآشوب: ج 1 ص 547. كما أورده في الغدير: ج 8 ص 78 عن حلية الأولياء: ج 1 ص 63.


          فيما رويناه باسانيدنا إلى الحافظ أحمد بن مردويه من كتاب (المناقب) أيضا، في أمر النبي صلى الله عليه وآله أن يسلم على علي عليه السلام بإمرة المؤمنين في حياته. وهذا لفظ الحافظ ابن مردويه: حدثنا محمد بن المظفر بن موسى قال: حدثنا محمد بن الحسين بن حفص الخثعمي قال: حدثنا إسماعيل بن إسحاق الراشدي قال: حدثنا يحيى بن سالم قال: حدثنا صباح المزني عن العلاء بن المسيب عن أبي داود عن بريدة قال: أمرنا رسول الله (1) صلى الله عليه وآله أن نسلم على علي عليه السلام بأمير المؤمنين (2).

          (1) في البحار: النبي. (2) أورده في البحار: ج 37 ص 290 ب 54 ذيل ح 3. وفي أمالي الشيخ: ص 211.
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • قال رسول الله صلى الله عليه وآله في فضائل الامام علي عليه السلام
            " ان الله تعالى جعل لأخي علي بن أبي طالب عليه السلام فضائل لا تحصى كثرة فمن قرأ فضيلة من فضائله مقرا بها غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ،ومن كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة يستغفرون له ما بقي لتلك الكتابة رسم ،ومن استمع الى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالسمع ،ومن نظر الى كتابة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالنظر ".

            قال رسول الله صلى الله عليه وآله في موالاة الامام علي عليه السلام
            من سرّه ان يحيا حياتي ، ويموت مماتي، ويسكن جنة عدن التي غرسها الله ربي فليوال عليا من بعدي وليوال وليه وليقتد بالائمة من يعدي فانهم عترتي خلقوا من طينتي ، رزقوا فهما وعلما ، وويل للمكذبين بفضلهم من امتي ، للقاطعين فيهم صلتي ، لا انالهم الله شفاعتي ".


            الكاتبة سلام الحاج
            مما اعجبني مما قرأته وحفظته في ملفاتي
            ولكن لم اذكر المصدر للاسف
            سلام الحاج
            كاتبة واعلامية من جنوب لبنان

            تعليق



            • الأخوات الفاضلات
              من نسل عبيدك احسبني ياحسين

              سهــــــــــاد

              سلام الحاج

              عظم الله تعالى لكم الأجر بذكرى استشهاد أمير المؤمنين (عليه السلام)

              وتقبل منكن وجزاكن خير الجزاء


              أما بخصوص المصادر عن موضوع الأخت ( سلام الحاج ) :


              الحديث الأول :

              قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
              ان الله جعل لاخي علي فضائل لاتحصى كثيرة ، فمن ذكر فضيلة من فضائله مقرا بها غفر الله له ماتقدم من ذنبه وماتأخر ; ومن كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة تستغفر له مابقى لذلك الكتاب رسم ، ومن استمع إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالاستماع ، ومن نظر إلى كتاب من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالنظر .
              المناقب للخوارزمي ( ص 32 ) / جامع الأخبار - ( ص 56 ) / بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (26 / 229) - ( 34 - 196) - (38 - 196)

              الحديث الثاني :


              عن أبي ذر، قال قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) :
              من سره أن يحيا حياتي و يموت مماتي و يسكن جنة عدن التي غرسها ربي، فليتول عليا بعدي، و ليوال وليه، و ليقتد بالأئمة من بعده، فإنهم عترتي، خلقهم الله من لحمي و دمي، و حباهم فهمي و علمي، ويل للمكذبين بفضلهم من أمتي، لا أنالهم الله شفاعتي.
              كتاب الأمالي للشيخ الطوسي - (ص 579) / الكافي الكليني - (1 / 210) / بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (23 / 139) - (36 - 269) - (40 - 83)
              / مع اختلاف يسير
              .







              عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
              سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
              :


              " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

              فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

              قال (عليه السلام) :

              " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


              المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


              تعليق



              • أبو الحارث بن أسعد الحميري
                هو القائل قبل البعثة بسبعمائة سنة :
                شهدت على احمد انه

                رسول من الله باري النسم

                فلو مد عمري إلى عمره

                لكنت وزيرا له وابن عم

                وكنت عذابا على المشركين

                أسقيهم كأس حتف وغم

                وله ، وقيل لغيره :
                حاله حالة هارون

                لموسى فافهماها

                ذكره في كتب الله

                دراها من دراها

                أمتا موسى وعيسى

                قد تلتها وأسلاها

                مناقب آل أبي طالب ج 2 ص 93
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • الثالث والثلاثون ومائتان أنه - عليه السلام - سمع صوت رسول الله - صلى الله عليه وآله - من تبوك وهو - عليه السلام - في المدينة

                  الثالث والثلاثون ومائتان أنه - عليه السلام - سمع صوت رسول الله - صلى الله عليه وآله - من تبوك وهو - عليه السلام - في المدينة 354 - كتاب درر المطالب (2): قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وآله - إلى غزاة تبوك وخلف علي بن أبي طالب - عليه السلام - على أهله، وأمره بالاقامة فيهم، فأرجف المنافقون وقالوا: ما خلفه إلا استقلالا به، فلما سمع ذلك أخذ سلاحه وخرج إلى النبي - صلى الله عليه وآله - وهو نازل بالحرق، فقال: يا رسول الله زعم المنافقون انك إنما خلفتني استقلالا بي. فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله -: كذبوا، ولكني خلفتك لما تركت ورائي، فارجع فاخلفني في أهلي وأهلك، ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدى، فرجع إلى المدينة، ومضى رسول الله - صلى الله عليه وآله - لسفره. قال: وكان من أمر الجيش انه انكسر وانهزم الناس عن رسول الله - صلى الله عليه وآله -، فنزل جبرائيل، وقال: يا نبي الله إن الله يقرئك السلام، ويبشرك


                  (1) الامالي للطوسي: 1 / 102 وعنه البحار: 16 / 317 ح 7 وعن الفضائل: 168 لشاذان والروضة له: 39، وفي ج 38 / 157 ح 133 عنها وعن الخصال: 293 ح 57، وصدره في البحار: 18 / 370 ح 77 وقطعة منه في ج 27 / 219 ح 4 عن الامالي. (2) كتاب درر المطالب وغرر المناقب في فضائل علي بن أبي طالب - عليه السلام - للسيد ولي الله بن نعمة الله الحسيني الرضوي الحائري، ينقل عنه المؤلف في هذا الكتاب، والمير محمد أشرف في (فضائل السادات) المؤلف سنة: 1103، وصاحب شرح الشافية المؤلف في سنة: 1183، و المولى باقر في (الدمعة الساكبة)، وترجمه الحر العاملي في الامل. (الذريعة)، ولم نحصل على الكتاب.



                  [ 10 ]

                  بالنصرة، ويخبرك إن شئت أنزلت الملائكة يقاتلون، وإن شئت عليا فادعه يأتيك، فاختار النبي - صلى الله عليه وآله - عليا، فقال جبرائيل: در وجهك نحو المدينة وناد: يا أبا الغيث ادركني، يا علي أدركني، ادركني يا علي. قال سلمان الفارسي: وكنت مع من تخلف مع علي - عليه السلام - فخرج ذات يوم يريد الحديقة، فمضيت معه، فصعد النخلة ينزل كربا، فهو ينثر وأنا أجمع، إذ سمعته يقول: لبيك لبيك ها أنا جئتك، ونزل والحزن طاهر عليه ودمعه ينحدر، فقلت: ما شأنك يا أبا الحسن ؟ قال: يا سلمان، إن جيش رسول الله - صلى الله عليه وآله - قد انكسر، وهو يدعوني ويستغيث بي، ثم مضى فدخل منزل فاطمة - عليها السلام - وأخبرها وخرج، قال: يا سلمان، ضع قدمك موضع قدمي لا تخرم منه شيئا. قال سلمان: فاتبعته حذو النعل بالنعل سبع عشرة خطوة، ثم عاينت الجيشين والجيوش والعساكر، فصرخ الامام صرخة لهب لها الجيشان، وتفرقوا ونزل جبرائيل إلى رسول الله - صلى الله عليه وآله - وسلم، فرد عليه السلام، واستبشر به، ثم عطف الامام على الشجعان، فانهزم الجمع، وولوا الدبر ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال بعلي أمير المؤمنين وسطوته وهمته وعلاه وأبان الله عزوجل من معجزة في هذا الموطن بما عجز عنه جميع الامة، وكشف من فضله الباهر، وإتيانه من المدينة شرفها الله في سبعة عشر خطوة، وسماعه نداء النبي - صلى الله عليه وآله - على بعد المسافة، وتلبيته من أعظم المعجزات، وأدل الآيات على عدم النظير له في الامة. (1)


                  (1) رواه في مصباح الانوار: 319 باب 19 (مخطوط) باختلاف. على أن ما وصل إلينا من أمر غزوة تبوك أنه لم تقع حرب بين المسلمين والكفار، ولم يذكر التاريخ لنا أنه - صلى الله عليه وآله - خلفه - عليه السلام - في المدينة غير هذه الغزوة، والله أعلم بحقيقة الامور.



                  [ 11 ]

                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • الرابع والثلاثون ومائتان إدراكه - عليه السلام - سلمان حين استغاث به، وأمره الاسد بخدمته
                    الرابع والثلاثون ومائتان إدراكه - عليه السلام - سلمان حين استغاث به، وأمره الاسد بخدمته 355 - البرسي: قال: رويت (1) حكاية سلمان وانه لما خرج عليه الاسد، قال: فارس الحجاز أدركني، فظهر إليه فارس وخلصه منه، وقال للاسد: أنت دابته من الآن، فعاد يحمل له الحطب إلى باب المدينة امتثالا لامر علي - عليه السلام -. (2)

                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • الخامس والثلاثون ومائتان ارتفاعه - عليه السلام - في الهواء

                      الخامس والثلاثون ومائتان ارتفاعه - عليه السلام - في الهواء 356 - البرسي: قال: روى صاحب النخب أن عليا - عليه السلام - مر إلى حصن ذات السلاسل، فدعا بسيفه ودرقته، وترك الترس تحت قدميه والسيف تحت ركبته، ثم ارتفع إلى الهواء (3)، ثم نزل على الحائط وضرب السلاسل ضربة واحدة فقطعها، وسقطت الغرايز وانفتح (4) الباب. (5)

                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X