إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لنكتب في مناقب وفضائل مولانا أمير المؤمنين(عليه السلام) التي لا تنقضي ...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرج قائم ال محمد
    آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
    فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات

    اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السبعون وأربعمائة مثله


    السبعون وأربعمائة مثله 681 - محمد بن ابراهيم النعماني في كتاب الغيبة: قال: أخبرنا سلامة


    = وأخرجه في إثباة الهداة: 3 / 144 ح 256 عن الصراط المستقيم: 2 / 188 ح 19 باختصار. (1) من المصدر. (2) في المصدر: ولد عبد المطلب. (3) و (4) من المصدر. (5) ليس في نسخة (خ). (6) من المصدر. (7) الثاقب في المناقب: 126 ح 3. والظاهر من الحديث - كما ترى - من معجزات الصادق عليه السلام.



    [ 463 ]

    ابن محمد (1)، قال: حدثنا أبو الحسن علي بن عمر المعروف بالحاجي، قال: حدثنا حمزة بن القاسم العلوي العباسي الرازي (2)، قال: حدثنا جعفر بن محمد الحسني، قال: حدثني عبيد بن كثير، (3) قال: حدثنا أحمد (4) بن موسى الاسدي، عن داود بن كثير الرقي، قال: دخلت على أبي عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام - بالمدينة، فقال لي: ما الذي أبطأ بك: عنا يا داود ؟ فقلت: حاجة عرضت بالكوفة: فقال: من خلفت بها ؟ فقلت: جعلت فداك، خلفت بها عمك زيدا، تركته راكبا على فرس متقلدا مصحفا (5)، ينادي بأعلى صوته: سلوني سلوني قبل أن تفقدوني، فبين جوانحي علم جم، قد عرفت الناسخ من المنسوخ، والمثاني والقرآن العظيم، واني العلم بين الله وبينكم. فقال لي: يا داود، لقد ذهبت بك المذاهب ! ثم نادى: يا سماعة بن مهران، ائتني بسلة الرطب، فأتاه بسلة فيها رطب،


    (1) سلامة بن محمد بن اسماعيل بن عبد الله بن موسى بن أبي الاكرم أبو الحسن الازرني، ثقة، جليل، مات سنة: 339. (النجاشي). (2) حمزة بن القاسم بن علي بن حمزة بن الحسن بن عبيدالله بن العباس عليه السلام: ثقة، جليل القدر، من أصحابنا، كثير الحديث، وقبره يبعد عن الحلة قريبا من أربعة فراسخ، وهو مزار معروف (النجاشي). (3) عبيد بن كثير بن محمد، وقيل: عبيد بن محمد بن كثير بن عبد الواحد بن عبد الله بن شريك بن عدي أبو سعيد العامري الكلابي الوحيدي، روى عن علي بن الحسين وأبي جعفر عليهم السلام -، مات سنة: 294. (النجاشي). (4) في المصدر: أبو أحمد. (5) في المصدر. سيفا.



    [ 464 ]

    فتناول منها رطبة فأكلها واستخرج النواة من فيه فغرسها في الارض، ففلقت فتناول منها رطبة فأكلها واستخرج النواة من فيه فغرسها في الارض، ففلقت وأنبتت وأطلعت وأعذقت، فضرب بيده إلى بسرة من عذق فشقها واستخرج منها رقا أبيض ففضه ودفعه الي، فقال: اقرأه فقرأته فإذا فية [ مكتوب ] (1) سطران: السطر الاول: لا اله الا الله، محمد رسول الله. والثانى: * (ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والارض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم) * (2) أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، الحسن بن علي، الحسين بن علي، علي بن الحسين، محمد بن علي، جعفر بن محمد، موسى بن جعفر، علي بن موسى، محمد بن على، علي ابن محمد، الحسن بن علي، الخلف الحجة. ثم قال: يا داود أتدري متى كتب هذا في هذا ؟ قلت: الله أعلم ورسوله وأنتم. قال: قبل أن يخلق الله آدم بألفي عام. (3)


    (1) من البحار. (2) التوبة: 36. (3) غيبة النعماني: 87 ح 18، وعنه البحار: 24 / 243 ح 4 وج 47 / 141 ح 193. وفي البحار: 36 / 400 ح 10، والعوالم: 15 - 3 / 274 ح 11، عنه وعن تأويل - الآيات: 1 / 203 ح 12، وأخرجه في البحار: 46 / 173 ح 26، عن مقتضب الاثر: 30. وفي معجم أحاديث الامام المهدى عليه السلام: 5 / 152 ح 1575 عن المصادر المذكورة ومصادر أخرى، فراجع. وأنت ترى أن الحديث من معاجز الامام الصادق عليه السلام - لا من معجزات أمير المؤمنين عليه السلام بل من مناقبه عليه السلام. (*)





    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • بسم الله الرحمن الرحيم

      اللهم صل على محمد وال محمد
      وعجل فرج قائم ال محمد
      آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
      فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات

      اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      التاسع والستون وأربعمائة مثله
      التاسع والستون وأربعمائة مثله 682 أبو هارون: قال: كنت عند أبي عبد الله صلوات الله عليه إذ دخل عليه رجل قال: بما تفتخرون [ علينا ] (1) ولد أبي طالب (2) ؟ قال: وكان بين يديه طبق [ فيه رطب ] (3) فأخذ - عليه السلام - رطبة ففلقها واستخرج نواها، ثم غرسها في الارض وتفل عليها فخرجت من ساعتها وربت حتى ادركت وحملت، واجتنى منها رطب وقدم إليه في طبق وأخذ واحدة ففلقها وأكل و [ إذا ] (4) على نواها مكتوب: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله خزان الله في أرضه. (ثم) (5) قال أبو عبد الله عليه السلام - أتقدرون على مثل هذا ؟ قال الرجل: والله لقد دخلت عليك وما على بسيط الارض [ أحد ] (6) أبغض إلي منك. (7)

      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • بسم الله الرحمن الرحيم

        اللهم صل على محمد وال محمد
        وعجل فرج قائم ال محمد
        آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
        فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات

        اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        الثامن والستون وأربعمائة مثله


        الثامن والستون وأربعمائة مثله 681 عن محمد بن مسلم: قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام إذ دخل عليه المعلى بن خنيس (2) باكيا، فقال: وما يبكيك ؟ قال: بالباب قوم يزعمون أن ليس لكم عليهم (3) فضل، وأنكم وهم شئ واحد، فسكت، ثم دعا بطبق من تمر فأخذ منه تمرة، فشقها نصفين، وأكل التمر، وغرس النوى في الارض، فنبتت فحمل بسرا فأخذ منها واحدة، فشقها [ نصفين ] (4)، وأكل، فأخرج منها رقا ودفعه إلى المعلى (بن خنيس) (5)، وقال له: اقرا فإذا فيه: بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله، محمد رسول الله، علي المرتضى، والحسن والحسين وعلي بن الحسين وعدهم واحدا وحدا إلى الحسن [ ابن علي ] (6) (العسكري) (7) وابنه (أولياء الله) (8). (9)


        (1) ذكر الحديث في لسان الميزان: 4 / 490 رقم 1558، وفيه: كليب أبو وائل: روى قريش بن أنس عن كليب هذا. (2) معلى بن خنيس أبو عبد الله مولى الصادق عليه السلام كوفي بزاز، وعده الشيخ في السفراء الممدوحين، وكان من قوام أبي عبد الله عليه السلام وإنما قتله داود بن علي بسببه وهو جليل القدر ومن خالصي شيعة أبي عبد الله عليه السلام، ووثقه ابن خالويه. (معجم الرجال). (3) كذا في المصدر، وفي الاصل: علينا. (4) من المصدر. (5) ليس في المصدر. (6) من المصدر. (7) ليس في المصدر. (8) ليس في المصدر والبحار. تأويل الآيات: 2 / 624 ح 25، عنه إثبات الهداة: 3 / 118 ح 146، والبحار: 47 / 102 ح 125.



        [ 462 ]

        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • بسم الله الرحمن الرحيم

          اللهم صل على محمد وال محمد
          وعجل فرج قائم ال محمد
          آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
          فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات

          اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          الخامس والستون وأربعمائة حديث المقدسي


          الخامس والستون وأربعمائة حديث المقدسي 678 البرسي: قال: ومما روي من فضائله عليه السلام من حديث المقدسي وهو مما حكى لنا انه كان رجل من أهل بيت المقدس ورد إلى مدينة رسول الله


          (1) لم نجد الحديث في مشارق الانوار للبرسي. وأورد شاذان بن جبرئيل في الفضائل: 105 - 106 نحوه بعين السند، عنه البحار: 40 / 628 ح 38، وعن الروضة له: 6 (مخطوط).



          [ 455 ]

          صلى الله عليه وآله وهو حسن الشباب، مليح الصورة، فزار حجرة النبي صلى الله عليه وآله وقصد المسجد، ولم يزل ملازما له مشتغلا بالعبادة صائم النهار، قائم الليل، وذلك في زمن عمر بن الخطاب حتى كان أعبد الخلق والخلق يتمنون أن يكونوا مثله، وكان عمر يأتي إليه ويسأله حاجة فيقول المقدسي: الحاجة إلى الله تعالى، ولم يزل على ذلك حتى عزم الناس على الحج، فجاء المقدسي إلى عمر وقال له: يا أبا حفص، قال عزمت على الحج ومعي وديعة احب أن تستودعها مني إلى حين عودي من الحج. فقال له عمر: هات الوديعة، فاحضر حقا من عاج عليه قفل من حديد مختوم بختام الشام فتسلم وخرج الشاب مع الوفد، وخرج عمر إلى الوفد فقال له وصيتك هذا وجعل مودعه للشاب، وقال للمتقدم على الوفد: استوصي بهذا المقدسي وعليك به خيرا، فرجع عمر وكان في الوفد امرأة من الانصار ما زالت تلاحظ المقدسي وتنزل بقربه حيث نزل، فلما كان في بعض الايام دنت منه و قالت: يا شاب إني لارق والله لهذا الجسم الناعم المترف كيف يلبس الصوف. فقال لها: يا هذه جسم يأكله الدود، يضره التراب هذا له كثير. فقالت: إني أغار على هذا الوجه المضئ كيف تشعثه الشمس. فقال لها: يا هذه اتقي الله وكفي فقد أشغلني كلامك عن عبادة ربي. فقالت له: لي إليك حاجة فإن قضيتها فلا كلام، وإن لم تقضها فما أنا بتاركك حتى تقضيها لي. فقال لها: وما حاجتك ؟ فقالت: حاجتي أن تواقعني. فزجرها وخوفها من الله تعالى فلم يردها ذلك ؟ وقالت: والله لان لم تفعل ما أمرتك به لارمينك بداهية من دواهي النساء


          [ 456 ]

          ومكرهن، ولا تنجو منه، فلم يلتفت ولم يعبأ بكلامها. فلما كان في بعض الليالي وقد سهر أكثر ليله من عبادة ربه، ثم رقد في آخر الليل وغلب عليه النوم فأتته وتحت رأسه مزادة فيها زاد فانتزعتها من تحت رأسه وطرحت فيها كيس فيه خمسمائة دينار ثم عادت بها تحت رأسه، فلما ثور الوفد قامت الملعونة وقالت بالله وبالوفد يا وفد الله، امرأة مسكينة وقد سرقت نفقتها ومالي إلا الله وأنتم، فحبس المتقدم الوفد وأمر رجلا من الانصار، ورجلا من المهاجرين أن يفتشوا رحل المهاجرين والانصار ففتش الفريقان فلم يجدوا شيئا ولم يبق من الوفد إلا من فتش رحله ولم يبق إلا المقدسي وأخبروا متقدم الوفد بذلك. فقالت: يا قوم ما ضركم لو فتشتموه، فله اسوة بالمهاجرين والانصار وما يدريكم أن يكون ظاهره مليح وباطنه قبيح، ولم تزل بهم الامرأة حتى حملتهم على تفتيش رحله فقصده جماعة من الوفد وهو قائم يصلي، فلما رآهم أقبل عليهم وقال لهم: ما بالكم وما خبركم ؟ قالوا: هذه الامرأة الانصارية ذكرت انها قد سرق لها نفقة كانت معها وقد فتشنا رحال الوفد بأسرهم ونحن لا نتقدم إلى رحلك إلا بدليل لما سبق من وصية عمر بن الخطاب كما فيها يعود إليك. فقال: يا قوم، ما يضرني ذلك فتشوا ما أحببتم وهو واثق من نفسه فأول ما نفضوا المزادة التي فيها زاده، فوقع منها الهميان. فصاحت الملعونة: الله أكبر، هذا والله كيسي ومالي وهو كذا به دينار، وفيه عقد لؤلؤ وزنه كذا وكذا مثقال، فاختبروه فوجدوه كما قالت الملعونة، فمالوا عليه بالضرب الموجع والسب والشتم وهو لا يجيب جوابا فسلسلوه وقادوه راجلا إلى مكة.


          [ 457 ]

          فقال لهم: يا وفد الله، بحق هذا البيت إلا ما تصدقتم علي فتركتموني اقض الحج وأشهد الله تعالى ورسوله بأني إذا قضيت الحج عدت إليكم وتركت يدي في أيديكم، فأوقع الله الرحمة في قلوبهم له فأطلقوه، فلما قضى مناسك الحج وما وجب عليه من الفرائض عاد إلى القوم وقال لهم: ها أنا قد عدت إليكم فافعلوا بي ما تريدون. فقال بعضهم لبعض: لو أراد المفارقة لما عاد إليكم اتركوه فتركوه فرجع الوفد طالبا مدينة الرسول - صلى الله عليه وآله - فاعوز تلك الملعونة الزاد في بعض الطريق فوجدت راعيا فسألته الزاد، فقال لها: عندي ما تريدين غير اني لا أبيعه فإن اثرت أن تمكنيني من نفسك ففعلت وأخذت منه زادا، فلما انحرفت عنه عرض لها إبليس - لعنه الله تعالى - فقال لها: فلانة أنت حامل. فقالت: ممن ؟ فقال لها: من الراعي. فقالت: وافضيحتاه. فقال لها: لا تخافي مع رجوعك إلى الوفد قولي لهم إني سمعت قراءة المقدسي فقربت منه، فلما غلبني النوم دنا مني وواقعني ولم يمكني من الدفاع عن نفسي بعد الفوات وقد حملت منه وأنا امرأة من الانصار وما معي جماعة من أهلي، ففعلت الملعونة ما أشار عليها اللعين إبليس ولم يشكوا في قولها لما عاينوا أولا من وجود المال في رحله فاعكفوا على الشاب وقالوا: يا هذا، ما كفاك السرقة حتى فسقت، فأوجعوه ضربا وأوسعوه شتما وسبا وعادوه إلى السلسلة وهو لا يرد عليهم جوابا. فلما قربوا من المدينة على ساكنها السلام خرج عمر ومعه جماعة من المسلمين للقاء الوفد، فلما قربوا لم يكن لهم هم إلا السؤال عن الوفد المقدسي.


          [ 458 ]

          فقالوا له: يا أبا حفص، ما أغفلك عنه وقد سرق وفسق، وقصوا عليه القصة فأمر بإحضاره بين يديه وهو مسلسل، فقال: ويلك يا مقدسي، أتظهر خلاف ما بطن فيك حتى فضحك الله تعالى، والله لانكلن بك أشد نكال، وهو لايرد جوابا، فجمع له الخلق وازدحهم الناس لينظروا ما يفعل به وإذا بنور قد سطع فتأملوه الحاضرون وإذا به عيبة علم النبوة علي بن أبي طالب عليه السلام. فقال عليه السلام: ما هذا الرهج في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ فقالوا: يا أمير المؤمنين، الشاب المقدسي الزاهد قد سرق وفسق. فقال عليه السلام: ما فسق، ولا سرق، ولا حج أحد غيره. قال: فلما أخبروا عمر قام قائما وأجلسه مكانه لينظر إلى الشاب المقدسي مسلسل مطرق إلى الارض والامرأة قائمة. فقال لها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام محل المشكلات، وكاشف الكربات: قصي علي قصتك، فأنا باب مدينة علم رسول الله صلى الله عليه وآله، فقالت: يا أمير المؤمنين، إن هذا الشاب سرق مالي وقد شاهد الوفد في مزادته، وما كفاه ذلك حتى كنت ليلة من الليالي قربت منه فاسترقني بقراءته واستنامني، ووثب إلي فواقعني، وما تمكنت من المدافعة عن نفسي خوفا من الفضيحة، وقد حملت منه. فقال لها أمير المؤمنين عليه السلام: كذبت يا ملعونة فيما ادعيت عليه، يا أبا حفص اعلم أن هذا الشاب مجبوب ليس له إحليل وإحليله في حق عاج، ثم قال: يا مقدسي، أين الحق ؟ فعند ذلك رفع طرفه إلى السماء، وقال: يا مولاي، من علم بذلك علم أين هو الحق، فالتفت - عليه السلام - إلى عمر، وقال له: يا أبا حفص قم هات وديعة المقدسي هذا الرجل. فأرسل عمر واحضر الحق ففتحوه وإذا فيه خرقة من حرير فيها إحليله.


          [ 459 ]

          فعند ذلك قال الامام عليه السلام: قم يا مقدسي، فقام. فقال: جردوه من ثيابه لينظروا ويتحقق حاله فمن اتهمه بالفسق، فجردوه من ثيابه وإذا به مجبوب، فضج العالم، فقال لهم: اسكتوا واسمعوا مني حكومة أخبرني بها ابن عمي رسول الله صلى الله عليه وآله. قال: يا ملعونة، لقد تجريت على الله، ويلك ألم تأتي إليه وقلت له: كيت وكيت فلم يجبك إلى ذلك، فقلت له: والله لارمينك بحيلة من حيل النساء لا تنجو منها ؟ فقالت: بلى يا أمير المؤمنين كان ذلك. فقال عليه السلام -: ثم انك استومنتيه في حال الكيس فتركته في مزادته قري قري. قالت: نعم يا أمير المؤمنين. فقال عليه السلام: اشهدوا عليها. ثم قال لها: وهذا حملك من الراعي الذي طلبت منه الزاد، قال لك: أنا لا أبيع الزاد ولكن مكنيني من نفسك وخذي حاجتك، ففعلت ذلك، وأخذت الزاد وهو كذا وكذا ؟ قالت: صدقت يا أمير المؤمنين. قال: فضج العالم فسكتهم، وقال لها: فلما خرجت عن الراعي عرض لك شيخ صفته كذا وكذا، فناداك وقال لك: يا فلانة، لا بأس عليك أنت حامل من الراعي، فصرخت وقلت: واسوأتاه، فقال: لا تخافي قولي للوفد إن المقدسي استنامني وواقعني وقد حملت منه فيصد قوك كما ظهر لهم من سرقته ففعلت ذلك ما قال لك الشيخ. فقالت: كان ذلك يا أمير المؤمنين. فقال: هو اللعين إبليس فعجب الناس من ذلك.


          [ 460 ]

          فقال عمر: يا أبا الحسن، ما تصنع بها ؟ فقال: يحفر لها في مقابر اليهود إلى نصفها وترجم بالحجارة، ففعل بها ذلك كما أمر مولانا أمير المؤمنين عليه السلام وأما المقدسي فلم يزل ملازم مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله إلى أن قبض - رضي الله عنه فعند ذلك قام عمر وهو يقول: لولا علي لهلك عمر، ولا يصدق إلا في ذلك ثم انصرف الناس وقد عجبوا من حكومة علي بن أبي طالب عليه السلام. (1)

          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • بسم الله الرحمن الرحيم

            اللهم صل على محمد وال محمد
            وعجل فرج قائم ال محمد
            آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
            فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات

            اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            الرابع والستون وأربعمائة خبر القابلة والسوار


            الرابع والستون وأربعمائة خبر القابلة والسوار 677 البرسي: عن الواقدي، عن جابر، عن سلمان الفارسي رضى الله عنه قيل: جاء إلى عمر بن الخطاب غلام يافع، فقال له: إن امي جحدت حقي من ميراث أبي وأنكرتني، وقالت: لست بولدي. فأحضرها، وقال لها: لم حجرت ولدك هذا الغلام وأنكرته ؟ فقالت له: إنه كاذب في زعمه، ولي شهود بأني بكر عاتق ما عرفت بعلا، وكانت قد ارشت سبع نفر كل واحد بعشرة دنانير يشهدون بأني بكر لم أتزوج،


            = ورواه الخوارزمي مع أدني تغيير وزيادة تقرير: 305 والگنجي في كفاية الطالب: 289، وابن المغازلي بصورة اخرى في مناقبه: 94. وتقدم نحوه في معجزة: 37. (1) كذا في المصدر، وفي الاصل: ترد سهمه. (2) في المصدر: فشكوت. (3) الثاقب في المناقب: 344 ح 1.



            [ 453 ]

            ولا عرفت بعلا. فقال لها: أين شهودك ؟ فأحضرتهم بين يديه فقلن له بما شهدن انها بكر لم يمسها ذكر ولا بعل. فقال الغلام: بيني وبينها علامة أذكرها لها عسى تعرف ذلك. فقالت له: قل ما بدالك. فقال الغلام: فإنه كان والدي شيخا يسمى سعد بن مالك ويقال الحارث المزني اني رزقت في عام شديد المحل وبقيت عامين كاملين أرضع شاة ثم انني كبرت وسافر والدي مع جماعة في تجارة فعادوا ولم يعد والدي معهم، فسألتهم عنه وذكروا انه درج، فلما عرفت والدتي الخبر أنكرتني وأبعدتني وقد أخرتني لحاجة. فقال عمر: هذا مشكل لا ينحل ولا يحله إلا نبي أو وصي نبي، قوموا بنا إلى أبي الحسن علي عليه السلام. فمضى الغلام وهو يقول: أين كاشف الكرب ؟ أين خليفة هذه الامة حتما ؟ فجاؤا به إلى منزل علي بن أبي طالب عليه السلام كاشف الكروب، ومحل المشكلات، فوقف هناك يقول: يا كاشف الكروب عن هذه الامة. فقال له علي بن أبي طالب عليه السلام: مالك يا غلام ؟ فشرح قصته. فقال الامام عليه السلام: أين قنبر ؟ فأجابه: لبيك لبيك يا مولاي. فقال له: امض واحضر الامرأة إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله، فمضى قنبر وأحضرها بين يدي الامام، فقال لها: ويلك لم جحدت ولدك ؟ فقالت: يا أمير المؤمنين، أنا بكر ليس لي بعل ولم يمسسني بشر، فقالت: يا مولاي احضر قابلة تنظرني أنا بكر أم عاتق أم لا، فأحضروا قابلة أهل الكوفة، فلما دخلت بها أعطتها سوارا كان في عضدها، وقالت لها: اشهدي لي اني بكر،


            [ 454 ]

            فلما خرجت من عندها قالت له: يا مولاي، إنها بكر. فقال: كذبت، يا قنبر، عر العجوز وخذ منها السوار. قال قنبر: فأخرجته من كتفها فعند ذلك ضج الخلائق. فقال الامام عليه السلام: اسكتوا فأنا عيبة علم النبوة. ثم أحضر الجارية وقال لها: يا جارية أنا زين الدين، أنا قاضي الدين، أنا أبو الحسن والحسين عليهما السلام، اني اريد أن ازوجك من هذا الغلام المدعي عليك فتقبليه مني زوجا ؟ فقالت: لا، يا مولاي، أتبطل شرائع الاسلام ؟ فقال هلا: بماذا ؟ فقالت: تزوجني من ولدي كيف يكون ذلك ؟ فقال الامام: جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا وما كان وما يكون. فقالت: يا مولاي، خشيت على الميراث. فقال لها عليه السلام: استغفري الله تعالى وتوبي إليه، ثم انه عليه السلام أصلح بينهما وألحق الولد بوالدته وبإرث أبيه ما يغني سامعه عما سواه. (1)

            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • بسم الله الرحمن الرحيم

              اللهم صل على محمد وال محمد
              وعجل فرج قائم ال محمد
              آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
              فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات

              اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              الثالث والستون وأربعمائة أنه عليه السلام يرى النصال والملائكة ترده إليه عليه السلام
              الثالث والستون وأربعمائة أنه عليه السلام يرى النصال والملائكة ترده إليه عليه السلام 676 ثاقب المناقب: عن الباقر صلوات الله عليه قال: حدثني نجاد مولى أمير المؤمنين صلوات الله عليه قال: رأيت أمير المؤمنين عليه السلام يرمي نصالا، ورأيت الملائكة يردون عليه أسهمه (1) فعميت فذهبت إلى مولاي الحسين بن علي صلوات الله عليهما فذكرت (2) ذلك إليه، فقال: لعلك رأيت الملائكة ترد على أمير المؤمنين أسهمه ؟ فقلت: أجل، فمسح بيده على عيني، فرجعت بصيرا بقوة الله تعالى. (3)

              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • بسم الله الرحمن الرحيم

                اللهم صل على محمد وال محمد
                وعجل فرج قائم ال محمد
                آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
                فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات

                اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                الثاني والستون وأربعمائة الابريق والماء والطشت الذى انزل عليه عليه السلام
                الثاني والستون وأربعمائة الابريق والماء والطشت الذى انزل عليه عليه السلام 675 محمد بن العباس: عن أحمد بن هوذة، عن إبرايهم بن إسحاق، عن عبد الله بن حماد، عن حمران بن أعين، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن رسول الله صلى الله عليه وآله صلى الغداة، ثم التفت إلى علي عليه السلام، فقال: [ يا علي ] (1) ما هذا النور الذي أراه قد غشاك (2) ؟ قال: يا رسول الله، أصابتني جنابة في هذه الليلة، فأخذت (في) (3) بطن الوادي فلم أصب الماء، فلما وليت ناداني مناد: يا أمير المؤمنين ؟ فالتفت فإذا خلفي إبريق مملو من ماء (وطشت من ذهب مملو من ماء) (4) فاغتسلت. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا علي، أما المنادي فجبرئيل، والماء من نهر يقال له: الكوثر، عليه اثنا عشر ألف شجرة، كل شجرة لها ثلاثمائة وستون غصنا، فإذا أراد أهل الجنة الطرب هبت ريح فما من شجرة ولا غصن إلا وهو أحلى صوتا من الآخر. ولولا أن الله تبارك وتعالى كتب على أهل الجنة أن لا يموتوا، لماتوا فرحا من شدة حلاوة تلك الاصوات، وهذا النهر في جنة عدن، وهو لي ولك ولفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، وليس لاحد فيه شئ. (5)


                (1) من المصدر. (2) في المصدر والبحار: غشيك. (3) ليس في المصدر والبحار. (4) ليس في البحار. (5) تأويل الآيات: 2 / 857 - 858 ح 4، عنه البحار: 8 / 26 ح 27 (ط الحجر)، والبرهان في تفسير القران: 4 / 513 ح 7.



                [ 452 ]

                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • بسم الله الرحمن الرحيم

                  اللهم صل على محمد وال محمد
                  وعجل فرج قائم ال محمد
                  آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
                  فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات

                  اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  عن أبي الجارود، رفعه إلى النبي صلّى الله عليه وآله قال: إنّ حلقةَ باب الجنّة مِن ياقوتةٍ حمراء على صفائح الذهب، فإذا دُقّت الحلقة على الصفحة طَنَّت وقالت: يا عليّ. ( أمالي الصدوق 471 / ح 13 ـ عنه: بحار الأنوار 122:8 / ح 13 و ج 235:39 / ح 18 ).
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • بسم الله الرحمن الرحيم

                    اللهم صل على محمد وال محمد
                    وعجل فرج قائم ال محمد
                    آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
                    فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات

                    اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    الحادي والستون وأربعمائة أن بيت علي عليه السلام وفاطمة عليهما السلام له فرجة مكشوطة إلى العرش


                    الحادي والستون وأربعمائة أن بيت علي عليه السلام وفاطمة عليهما السلام له فرجة مكشوطة إلى العرش 674 الشيخ أبو جعفر الطوسي: عن رجاله، عن عبد الله بن عجلان السكوني (3)، قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: بيت علي وفاطمة [ من ] (4) حجرة رسول الله صلى الله عليه وآله، وسقف بيتهم عرش رب العالمين، وفي قعر بيوتهم فرجه مكشوطة إلى العرش معراج الوحي، والملائكة تنزل عليهم بالوحي صباحا ومساء، و [ في ] (5) كل ساعة وطرفة عين، والملائكة لا ينقطع فوجهم، فوج ينزل وفوج يصعد. وان الله تبارك وتعالى كشف لابراهيم عليه السلام عن السماوات حتى أبصر العرش وزاد الله في قوة ناظره. وان الله زاد في قوة ناظرة محمد وعلى وفاطمة والحسن والحسين صلوات الله عليهم، وكانوا يبصرون العرش ولا يجدون لبيوتهم سقفا غير العرش فبيوتهم مسقفة


                    (1) ليس في المصدر والبحار. (2) الاصول من الكافي: 1 / 249 ح 5 وعنه تأويل الآيات: 2 / 823 ح 12، والبحار: 25 / 80 ح 68، والمؤلف في تفسير البرهان: 4 / 483 ح 6. وأخرجه في البحار: 25 / 71 ح 6 عن تأويل الآيات، وفي ج 97 / 21 ح 47 عن بصائر الدرجات: 224 ح 16. (3) عبد الله بن عجلان السكوني، من أصحاب الباقر والصادق عليهما السلام، وقد يقال له: الكندي أو الاحمر، وعده ابن شهر اشوب من خواص أصحاب الصادق عليه السلام. (معجم الرجال). (4) و (5) من تأويل الآيات.



                    [ 450 ]

                    بعرش الرحمن (1) ومعارج: [ معراج ] (2) الملائكة، والروح [ فوج بعد فوج لا انقطاع لهم. وما من بيت من بيوت الائمة منا إلا وفيه معراج الملائكة لقول الله عزوجل * (تنزل الملائكة والروح ] (3) فيها بإذن ربهم بكل أمر سلام) *. (4) قال: قلت: من كل أمر ؟ قال: بكل أمر. فقلت: هذا التنزيل ؟ قال: نعم (5). (6)


                    (1) كذا في التأويل، وفي الاصل: بعرش العرش. (2) و (3) من التأويل. (4) القدر: 5 - 6. (5) لا يذهب عليك ان القرآن مجمع على عدم تحريفه، وأن أمثال ذلك التعبير لا يعني أنه محرف كيف لا والائمة كلهم عليهم السلام يؤكدون أنه هو الذي نزل على رسول الله صلى الله عليه وآله فلعل مرادهم عليهم السلام أنه على قراءة أهل البيت عليهم السلام كانت هكذا، والمهم في هذا لبحث: هو أن ليلة القدر هل كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وارتفعت بموته ؟ أم هي باقية إلى يوم القيامة ؟ والصحيح أنها باقية إلى يوم القيامة لان مداره هو وجود الانسان الكامل وهو موجود إلى يوم القيامة، وهم الائمة المعصومون من أهل بيت النبوة سلام الله عليهم ولانه لولا الحجة لصاخت الارض بأهلها بما رحبت، والمضارع أيضا في قوله: * (تنزل الملائكة) * يدل على استمرار ذلك إلى ما شاء الله ولدوام تنزل كل أمر مما يحتاج إليه العباد إلى يوم القيامة. (6) تأويل الآيات: 2 / 818 ح 4 وعنه البحار: 25 / 97 ح 71، والمؤلف في البرهان: 4 / 487 ح 25. ويأتي في معجزة: 107 من معاجر الامام الحسين عليه السلام، ولم نعثر عليه في كتب الشيخ - رحمه الله.



                    [ 451 ]

                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق



                    • بسم الله الرحمن الرحيم

                      اللهم صل على محمد وال محمد
                      وعجل فرج قائم ال محمد
                      آل بيت المصطفى كل الحياة .....ملؤوها معجزات باهرات
                      فاذا ما ذكروا في محفل .......فارفعوا اصواتكم بالصلوات

                      اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      الستون وأربعمائة تنزل الملائكة عليه في ليلة القدر



                      الستون وأربعمائة تنزل الملائكة عليه في ليلة القدر 673 محمد بن يعقوب في الكافي: عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان علي عليه السلام كثيرا ما يقول: ما اجتمع التيمي والعدوي عند رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقرأ إنه أنزلناه في (ليلة القدر) (8) بتخشع وبكاء فيقولان: ما أشد رقتك لهذه السورة ؟ فيقول [ لهما ] (9) رسول الله صلى الله عليه وآله: لما رأت عيني، ووعى قلبي


                      (1) ليس في المصدر. (2) في المصدر: وأسلمت. (3) و (4) ليس في المصدر. (5) من المصدر. (6) كذا في المصدر، وفي الاصل: وزري، وهو مصحف. (7) مشارق أنوار اليقين 220 عنه المؤلف في حلية الابرار: 2 / 167 - 168 ح 1. (8) ليس في المصدر. (9) من المصدر.



                      [ 448 ]

                      ولما يرى قلب هذا من بعدي. فيقولان: وما الذي رأيت وما الذي يرى ؟ قال: فيكتب لهما (1) في التراب تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر. [ قال: ] (2) ثم يقول [ لهما ] (3): هل بقى شئ بعد قوله عزوجل [ من ] (4) كل أمر ؟ فيقولان: لا. فيقول: هل تعلمان من المنزل إليه بذلك ؟ فيقولان: أنت يا رسول الله، فيقول: نعم. فيقول: هل تكون ليلة القدر من بعدي ؟ (فيقولان: نعم. قال: فيقول (5) فهل ينزل ذلك الامر فيها ؟ فيقولان: نعم. [ قال: ] (6) فيقول: إلى من ؟ فيقولان: لا ندري، فيأخذ برأسي ويقول: إن لم تدريا فادريا، هو هذا من بعدي. [ قال: ] (7) فإن كانا ليعرفان تلك الليلة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله من


                      (1) كذا في المصدر والبحار، وفي الاصل: لها. (2) و (3) من المصدر. (4) من البحار. (5) ليس في البحار. (6) و (7) من المصدر.



                      [ 449 ]

                      شدة ما يداخلهما من الرعب (في تلك الليلة) (1). (2)
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X