إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يا علي يا علي يا علي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يا علي يا علي يا علي

    ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين
    ان هذا البحث المبارك الذي يفوح بالانوار ويفور بالحيوية الربانية انما سميته ياعلي لاني سانقل لكم الروايات التي نادى فيها رسول الله صلى الله عليه واله امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام بقوله يا علي
    وهذه الروايات هي في شتى المواضيع المتنوعة فتارة في فضائله عليه السلام وتارة في الاحكام واخرى في التاريخ وهكذا
    واحاول ان اترك التعليق لكم يا اعزائي الا اذا استوجب الامر بيان وتوضيح وعلى الله اتوكل وبه استعين
    ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي
    كتاب سليم بن قيس الهلالي ؛ ج‏1 ؛ ص173
    1- في الحديث 1 قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: «أنا و أخي و الأحد عشر إماما أوصيائي إلى يوم القيامة كلهم هادون مهديّون. أوّل الأوصياء بعد أخي، الحسن ثمّ الحسين ثمّ تسعة من ولد الحسين ...»
    2- في الحديث 10 قال أمير المؤمنين عليه السلام: «فقلت: يا رسول اللّه، سمّهم (أي الأوصياء) لي. فقال: ابني هذا- و وضع يده على رأس الحسن ثمّ ابني هذا- و وضع يده على رأس الحسين- ثمّ ابن ابني هذا- و وضع يده على رأس الحسين- ثمّ ابن له على اسمي، اسمه محمّد، باقر علمي و خازن وحي اللّه، و سيولد عليّ في حياتك فاقرأه منّي السلام، ثمّ أقبل على الحسين فقال: سيولد لك محمّد بن علي في حياتك فاقرأه منّي السلام. ثمّ تكملة الاثني عشر إماما من ولدك يا أخي.
    فقلت: يا نبيّ اللّه، سمّهم لي. فسمّاهم رجلا رجلا، منهم و اللّه- يا بني هلال- مهديّ هذه الأمّة الّذي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا. و اللّه إنّي‏ لأعرف جميع من يبايعه بين الركن و المقام و أعرف أسماء الجميع و قبائلهم» «39».
    و قد روى الفضل بن شاذان في مختصر إثبات الرجعة و الصدوق في الاعتقادات هذا الحديث بعينه عن سليم مع التنصيص على أسماء الأئمّة عليهم السلام واحدا واحدا و هذا نصّه: «قال أمير المؤمنين عليه السلام: قلت: سمّهم لي يا رسول اللّه.
    قال: أنت ياعليّ‏ أوّلهم، ثمّ ابني هذا- و وضع يده على رأس الحسن عليه السلام- ثمّ ابني هذا- و وضع يده على رأس الحسين عليه السلام- ثمّ سميّك عليّ ابنه زين العابدين، و سيولد في زمانك يا أخي فاقرأه منّي السلام. ثمّ ابنه محمّد الباقر، باقر علمي و خازن وحي اللّه تبارك و تعالى، ثمّ ابنه جعفر الصادق، ثمّ ابنه موسى الكاظم، ثمّ ابنه عليّ الرضا، ثمّ ابنه محمّد التقي، ثمّ ابنه عليّ النقيّ، ثمّ ابنه الحسن الزكيّ، ثمّ ابنه الحجّة القائم خاتم أوصيائي و خلفائي و المنتقم من أعدائي الّذي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا. ثمّ قال أمير المؤمنين عليه السلام: و اللّه إنّي لأعرف جميع من يبايعه بين الركن و المقام و أعرف أسماء أنصاره و أعرف قبائلهم» «40»
    3- في الحديث 11 في تفسير آية الولاية: «فقام أبو بكر و عمر فقالا: يا رسول اللّه، هذه الآيات خاصّة في عليّ؟ قال: بلى، فيه و في أوصيائي إلى يوم القيامة. قالا:
    يا رسول اللّه، بيّنهم لنا. قال: عليّ أخي و وزيري و وارثي و وصيّي و خليفتي في أمّتي و وليّ كلّ مؤمن بعدي، ثمّ ابني الحسن، ثمّ ابني الحسين، ثمّ تسعة من ولد ابني الحسين واحد بعد واحد» «41».
    4- في الحديث 11 في تفسير آية التطهير: «... فقالت أمّ سلمة: و أنا يا رسول اللّه؟ فقال: أنت إلى خير، إنّما نزلت فيّ و في أخي و في ابنتي فاطمة و في ابنيّ و في تسعة من ولد ابني الحسين خاصّة ليس معنا فيهم أحد غيرهم» «42».
    ملاحظة :
    اعزائي
    1 – كتاب سليم بن قيس هو اول كتاب كتب في الاسلام وقد كتبت له مقدمة وسميته "بامهر صحفي في زمان الفتنة" في حدود 600 صفحة واثبت هناك صحة الكتاب بما لا غبار فيه وبالادلة المسندة وسيطبع في لبنان ان شاء الله
    2 – الترقيم الذي هو تحت الرواية المباركة تخصني في بحثي وليس للموضوع
    3- اسالك الدعاء يا عزيزي وانت تقول يا علي لما فيه من عظيم عظيم الاجر كما ستاتيكم روايتها وقد يذهلكم عظيم اجره

    رقم 1


  • #2
    السلام عليكم هنيئا لنا اننا من اتباع اهل البيت
    موفقين لكل خير
    ياعلي ياعلي ياعلي ياحلال المشاكل ادركنا
    نسالكم الدعاء
    التعديل الأخير تم بواسطة مينا المرسومي; الساعة 24-01-2013, 07:26 PM.

    تعليق


    • #3
      ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي

      كتاب سليم بن قيس الهلالي، ج‏2، ص: 568

      ثُمَّ أَقْبَلَ النَّبِيُّ صلى عليه واله عَلَى عَلِيٍّ عليه السلام فَقَالَ:
      يَا عَلِيُ‏ إِنَّكَ سَتَلْقَى بَعْدِي مِنْ قُرَيْشٍ شِدَّةً مِنْ تَظَاهُرِهِمْ عَلَيْكَ وَ ظُلْمِهِمْ لَكَ فَإِنْ وَجَدْتَ أَعْوَاناً عَلَيْهِمْ‏ فَجَاهِدْهُمْ وَ قَاتِلْ مَنْ خَالَفَكَ بِمَنْ وَافَقَكَ فَإِنْ لَمْ تَجِدْ أَعْوَاناً فَاصْبِرْ وَ كُفَّ يَدَكَ وَ لَا تُلْقِ بِيَدِكَ‏ إِلَى التَّهْلُكَةِ فَإِنَّكَ [مِنِّي‏] بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى وَ لَكَ بِهَارُونَ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ إِنَّهُ قَالَ لِأَخِيهِ مُوسَى‏ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَ كادُوا يَقْتُلُونَنِي‏
      رقم8

      شكرا لمينا المرسومي

      تعليق


      • #4
        " باسمه تعالى "

        السلام عليك يا أمير المؤمنين ياعلي بن ابي طالب ...

        يااااعلي اللهم استجب دعاء كل من دعاك واقضي حاجة كل صاحب حاجة وبالخصوص الأخ سيد جلال

        بحق علي " عليه السلام " وبحق شأنه عندك

        شكراً لك أخي الفاضل سيد جلال وعاشت اياديك

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة زينب أملي مشاهدة المشاركة
          " باسمه تعالى "

          السلام عليك يا أمير المؤمنين ياعلي بن ابي طالب ...

          يااااعلي اللهم استجب دعاء كل من دعاك واقضي حاجة كل صاحب حاجة وبالخصوص الأخ سيد جلال

          بحق علي " عليه السلام " وبحق شأنه عندك

          شكراً لك أخي الفاضل سيد جلال وعاشت اياديك
          شكرا لك بنتي الوقور المؤدبه

          تعليق


          • #6
            رحم الله من نادى وكتب ياعلي

            تعليق


            • #7
              اللهم صل على محمد وال محمد

              تعليق


              • #8
                كتاب سليم بن قيس الهلالي ؛ ج‏2 ؛ ص569

                الحديث الثاني [1]

                قَالَ سُلَيْمٌ وَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام قَالَ‏ كُنْتُ أَمْشِي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فَأَتَيْنَا عَلَى حَدِيقَةٍ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَحْسَنَهَا مِنْ حَدِيقَةٍ !!
                قَالَ مَا أَحْسَنَهَا وَ لَكَ فِي الْجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْهَا ثُمَّ أَتَيْنَا عَلَى حَدِيقَةٍ أُخْرَى فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَحْسَنَهَا مِنْ حَدِيقَةٍ !!!
                قَالَ مَا أَحْسَنَهَا وَ لَكَ فِي الْجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْهَا حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى سَبْعِ حَدَائِقَ أَقُولُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَحْسَنَهَا وَ يَقُولُ لَكَ فِي الْجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْهَا فَلَمَّا خَلَا لَهُ الطَّرِيقُ اعْتَنَقَنِي ثُمَّ أَجْهَشَ بَاكِياً وَ قَالَ بِأَبِي الْوَحِيدُ الشَّهِيدُ
                فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا يُبْكِيكَ ف؟!
                َقَالَ ضَغَائِنُ فِي صُدُورِ أَقْوَامٍ لَا يُبْدُونَهَا لَكَ إِلَّا مِنْ بَعْدِي أَحْقَادُ بَدْرٍ وَ تِرَاتُ أُحُدٍ
                قُلْتُ فِي سَلَامَةٍ مِنْ دَيْنِي ؟
                قَالَ فِي سَلَامَةٍ مِنْ دِينِكَ
                فَأَبْشِرْ يَاعَلِيُ‏ فَإِنَّ حَيَاتَكَ وَ مَوْتَكَ مَعِي وَ أَنْتَ أَخِي وَ أَنْتَ وَصِيِّي وَ أَنْتَ صَفِيِّي وَ وَزِيرِي وَ وَارِثِي وَ الْمُؤَدِّي عَنِّي وَ أَنْتَ تَقْضِي دَيْنِي وَ تُنْجِزُ عِدَاتِي عَنِّي وَ أَنْتَ تُبْرِئُ ذِمَّتِي وَ تُؤَدِّي أَمَانَتِي وَ تُقَاتِلُ عَلَى سُنَّتِي النَّاكِثِينَ مِنْ أُمَّتِي وَ الْقَاسِطِينَ وَ الْمَارِقِينَ وَ أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى وَ لَكَ بِهَارُونَ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ إِذِ اسْتَضْعَفَهُ قَوْمُهُ وَ كَادُوا يَقْتُلُونَهُ فَاصْبِرْ لِظُلْمِ قُرَيْشٍ إِيَّاكَ وَ تَظَاهُرِهِمْ عَلَيْكَ فَإِنَّكَ بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى وَ مَنْ تَبِعَهُ وَ هُمْ بِمَنْزِلَةِ الْعِجْلِ وَ مَنْ تَبِعَهُ وَ إِنَّ مُوسَى أَمَرَ هَارُونَ حِينَ اسْتَخْلَفَهُ عَلَيْهِمْ إِنْ ضَلُّوا فَوَجَدَ أَعْوَاناً أَنْ يُجَاهِدَهُمْ بِهِمْ وَ إِنْ لَمْ يَجِدْ أَعْوَاناً أَنْ يَكُفَّ يَدَهُ وَ يَحْقِنَ دَمَهُ وَ لَا يُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
                یا عَلِيُ‏ مَا بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا إِلَّا وَ أَسْلَمَ مَعَهُ قَوْمٌ طَوْعاً وَ قَوْمٌ آخَرُونَ كَرْهاً فَسَلَّطَ اللَّهُ الَّذِينَ أَسْلَمُوا كَرْهاً عَلَى الَّذِينَ أَسْلَمُوا طَوْعاً فَقَتَلُوهُمْ لِيَكُونَ أَعْظَمَ لِأُجُورِهِمْ
                يَا عَلِيُّ وَ إِنَّهُ مَا اخْتَلَفَتْ أُمَّةٌ بَعْدَ نَبِيِّهَا إِلَّا ظَهَرَ أَهْلُ بَاطِلِهَا عَلَى أَهْلِ حَقِّهَا وَ إِنَّ اللَّهَ قَضَى الْفُرْقَةَ وَ الِاخْتِلَافَ عَلَى هَذِهِ الْأُمَّةِ وَ لَوْ شَاءَ لَجَمَعَهُمْ‏عَلَى الْهُدى‏ حَتَّى لَا يَخْتَلِفَ اثْنَانِ مِنْ خَلْقِهِ وَ لَا يُتَنَازَعَ فِي شَيْ‏ءٍ مِنْ أَمْرِهِ وَ لَا يَجْحَدَ الْمَفْضُولُ ذَا الْفَضْلِ فَضْلَهُ وَ لَوْ شَاءَ عَجَّلَ النَّقِمَةَ فَكَانَ مِنْهُ التَّغْيِيرُ حَتَّى يُكَذَّبَ الظَّالِمُ وَ يُعْلَمَ الْحَقُّ أَيْنَ مَصِيرُهُ وَ لَكِنْ جَعَلَ الدُّنْيَا دَارَ الْأَعْمَالِ وَ جَعَلَ الْآخِرَةَ دَارَ الْقَرَارِ- لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَساؤُا بِما عَمِلُوا وَ يَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى‏ فَقُلْتُ الْحَمْدُ لِلَّهِ شُكْراً عَلَى نَعْمَائِهِ وَ صَبْراً عَلَى بَلَائِهِ وَ تَسْلِيماً وَ رِضًى بِقَضَائِهِ‏ .

                رحم الله من كتب ياعلي وغفر الله له ولوالديه ؛ نداء مع رسول الله صلى الله عليه واله
                ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي
                رقم 9

                تعليق


                • #9
                  كتاب سليم بن قيس الهلالي ؛ ج‏2 ؛ ص589

                  فَقَالَ لَهُمْ عَلِيٌّ عليه السلام لَقَدْ وَفَيْتُمْ بِصَحِيفَتِكُمُ الْمَلْعُونَةِ الَّتِي تَعَاقَدْتُمْ‏ عَلَيْهَا فِي الْكَعْبَةِ إِنْ قَتَلَ اللَّهُ مُحَمَّداً أَوْ مَاتَ لَتَزْوُنَ‏ هَذَا الْأَمْرَ عَنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ‏
                  أَنْتَ يَا زُبَيْرُ وَ أَنْتَ يَا سَلْمَانُ وَ أَنْتَ يَا أَبَا ذَرٍّ وَ أَنْتَ يَا مِقْدَادُ أَسْأَلُكُمْ بِاللَّهِ وَ بِالْإِسْلَامِ أَ مَا سَمِعْتُمْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَقُولُ ذَلِكَ وَ أَنْتُمْ تَسْمَعُونَ إِنَّ فُلَاناً وَ فُلَاناً حَتَّى عَدَّ هَؤُلَاءِ الْخَمْسَةَ قَدْ كَتَبُوا بَيْنَهُمْ كِتَاباً وَ تَعَاهَدُوا فِيهِ وَ تَعَاقَدُوا أَيْمَاناً عَلَى مَا صَنَعُوا إِنْ قُتِلْتُ أَوْ مِتُ ؟؟
                  فَقَالُوا اللَّهُمَّ نَعَمْ قَدْ سَمِعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَقُولُ ذَلِكَ لَكَ إِنَّهُمْ قَدْ تَعَاهَدُوا وَ تَعَاقَدُوا عَلَى مَا صَنَعُوا وَ كَتَبُوا بَيْنَهُمْ كِتَاباً إِنْ قُتِلْتُ أَوْ مِتُّ أَنْ يَتَظَاهَرُوا عَلَيْكَ وَ أَنْ يَزْوُوا عَنْكَ هَذَا يَا عَلِيُ
                  ‏ قُلْتُ بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَا تَأْمُرُنِي إِذَا كَانَ ذَلِكَ أَنْ أَفْعَلَ فَقَالَ لَكَ‏ إِنْ وَجَدْتَ عَلَيْهِمْ أَعْوَاناً فَجَاهِدْهُمْ وَ نَابِذْهُمْ وَ إِنْ أَنْتَ‏ لَمْ تَجِدْ أَعْوَاناً فَبَايِعْ وَ احْقِنْ دَمَكَ فَقَالَ عَلِيٌّ عليه السلام أَمَا وَ اللَّهِ لَوْ أَنَّ أُولَئِكَ الْأَرْبَعِينَ رَجُلًا الَّذِينَ بَايَعُونِي وَفَوْا لِي لَجَاهَدْتُكُمْ فِي اللَّهِ وَ لَكِنْ أَمَا وَ اللَّهِ لَا يَنَالُهَا أَحَدٌ مِنْ عَقِبِكُمَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَة

                  ملاحظة :
                  1- لقد كتبت عن الصحيفة الملعونه وما هي هذه الصحيفة باسم" الصحيفة السوداء " والموضوع موجود من اراد ان يعرفه فهو موجود في القسم المخصص لابحاثي
                  2- الاربعين رجل الذي ذكره امير المؤمنين عليه السلام هم رجال اعطوا امير المؤمنين عليه السلام العهد لكي ينصروه ولكن اكثرهم في غد ذلك اليوم خذلوا الحق وتراجعوا الا القليل
                  3- وان قوله __علیه السلام "__ وَ اللَّهِ لَا يَنَالُهَا أَحَدٌ مِنْ عَقِبِكُمَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَة " فهو الحق لانه لم ينالها من عقب الاول و الثاني احد ولن ينالها ؛ صدق امير المؤمنين عليه السلام
                  - رحم الله من كتب ياعلي وغفر الله له ولوالديه ؛ نداء مع رسول الله صلى الله عليه واله
                  - ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي يا علي يا علي يا علي ياعلي
                  رقم 15

                  تعليق


                  • #10
                    رقم 71
                    صحيفة الإمام الرضا عليه السلام / / 45 / متن الصحيفة

                    (24) وَ بِإِسْنَادِهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
                    يَا عَلِيُ‏ إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ- أَخَذْتُ بِحُجْزَةِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ أَخَذْتَ أَنْتَ بِحُجْزَتِي- وَ أَخَذَ وُلْدُكَ بِحُجْزَتِكَ- وَ أَخَذَتْ شِيعَةُ وُلْدِكَ بِحُجَزِهِمْ أَ فَتَرَى أَيْنَ يُؤْمَرُ بِنَا.

                    توضيح جلال :

                    تاتي كلمة الحجزة كثيرا في الروايات ومعناها في كتاب لسان العرب:
                    لسان العرب ج‏5 331
                    و حُجْزة الإِزار: جَنَبته.
                    وجاء معناها في كتاب
                    مجمع البحرين ج‏3 247
                    (حجز)
                    فِي حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ ص‏" خُذُوا بِحُجْزَةِ هَذَا الْأَنْزَعِ" يَعْنِي عَلِيّاً عليه السلام " فَإِنَّهُ الصِّدِّيقُ الْأَكْبَرُ وَ الْفَارُوقُ يُفَرِّقُ بَيْنَ الْحَقِّ وَ الْبَاطِلِ"
                    الحُجْزَة بضم الحاء المهملة و إسكان الجيم و بالزاي: معقد الإزار ثم قيل للإزار حُجْزَة للمجاورة، و الجمع‏ حُجَز مثل غرفة و غرف، و قد استعير الأخذ بِالْحُجْزَةِ للتمسك و الاعتصام يعني تمسكوا و اعتصموا به. و
                    مِثْلُهُ‏" رَحِمَ اللَّهُ عَبْداً أَخَذَ بِحُجْزَةِ هَادٍ فَنَجَا"
                    استعار لفظة الحُجْزَة لهدى الهادي و لزوم قصده و الاقتداء به، - و امیر المؤمنين عليه السلام واولاده المعصومين علیهم السلام هم الهداة -
                    وَ فِي الْخَبَرِ" إِنَّ الرَّحِمَ قَدْ أَخَذَتْ‏ بِحُجْزَةِ الرَّحْمَنِ"
                    أي اعتصمت به و التجأت إليه مستجيرة.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                    x
                    يعمل...
                    X