إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انتقاء المفردات القرآنية الغريبة وبيانها (متجدد)

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #81
    سورة محمد

    (حتى إذا أثخنتموهم) أي كثرتم فيهم القتل و الجرح يقال أثخنته الجراحة أي أثقلته.
    (فشدوا الوثاق) ما يوثق به أي فأسروهم وأحكموا وثاقهم ، و هو في الأصل حبل أو قيد يشد به الأسير و الدابة صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها.
    و الجمع المواثيق و المياثق.
    (فإما منا بعد وإما فداء) : فإما تمنون منا، أو تفدون فداء. والمراد التخيير بين المن والإطلاق، وبين أخذ الفداء.
    (أوزارها) أثقالها من السلاح والكراع بأن يسلم الكفار أو يسالموا أو آثامها أي حتى يصفوا شركهم
    (وكأين) وكم
    (ءاسن) متغير لعارض وقرىء أسن كحذر
    (والنار مثوى لهم) منزل ومقام.
    (ءانفا) الساعة
    (سول) زين
    (أضغانهم) أي أحقادهم
    (وأملى لهم) مد لهم في الآمال والأماني.
    (بسيماهم) بعلاماتهم
    (فلا تهنوا) فلا تضعفوا
    (فيحفكم ) فيجهدكم بطلب الكل، والإحفاء: المبالغة وبلوغ الغاية
    (وشاقوا الرسول) خالفوه
    (ولن يتركم أعمالكم) لن ينقصكم أجرها من وترت الرجل إذا قتلت قريبه وأفردته عنه .

    *يتبع بسورة الفتح .

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق


    • #82
      سورة الفتح
      (ما تقدم من ذنبك وما تأخر) روي يعني ذنبك عند مشركي مكة بدعائك إلى توحيد الله قبل الهجرة وبعدها وروي ما كان له ذنب ولكن الله ضمن له أن يغفر ذنوب شيعته
      (عليهم دائرة السوء) منقلبة أي يعود إليهم ضر ظنهم
      (وتعزروه) تنصروه بنصر دينه ورسوله
      (بكرة وأصيلا) غدوة وعشيا أو دائما.
      (فمن نكث) نقض البيعة
      (المخلفون من الأعراب) الذين خلفهم ضعف اليقين والخوف من قريش فظنوا أنه يهلك ولا ينقلب إلى المدينة
      (بورا) اي قوم سوء ، جمع بائر أي هالكين
      (معرة) مكروه و تبعة كلزوم الدية والكفارة أو إثم بترك الفحص عنهم ، ومنه : " اياك والمشارة ـ اي المخاصمة ـ فانها تورث المعرة " اي تورث الأمر المقبيح والمكروه .
      (شطأه) فراخه ، والمراد السنبل وفراخ الزرع .
      (فآزره) فقواه وأعانه
      (فاستغلظ) صار غليظا
      (فاستوى على سوقه) استقام على قصبته
      (يعجب الزراع) لغلظه واستوائه وحسنه وجه الشبه أن النبي خرج وحده ثم كثروا وقووا على أحسن حال .

      *يتبع بسورة الحجرات .

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق


      • #83
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا وجعلنا واياكم من قراء القران ومن المتفقهين لاياته بحق محمد وال محمد بارك الله فيكم

        تعليق


        • #84
          عليكم السلام ورحمة الله ، مرحبا بكم اختنا الكريمة وبارك الله بكم .

          [
          الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
          ]

          { نهج البلاغة }



          تعليق


          • #85
            سورة الحجرات
            (أن تحبط أعمالكم) علة للنهيين أي مخافةحبوطها
            (يغضون) يخفضون
            (لعنتم) لوقعتم في العنت والمشقة
            (اقتتلوا) جمع باعتبار المعنى
            (حتى تفيء) ترجع إلى حكمه
            (وأقسطوا) اعدلوا في كل أمر
            (ولا تلمزوا أنفسكم) أي لا يعيب بعضكم بعضالأنكم كنفس واحدة
            (ولا تنابزوا بالألقاب) لا يدعو بعضكم بعضابلقب يكرهه
            (لا يلتكم من أعمالكم) لا ينقصكم من ثوابها
            *يتبع بسورة ق

            [
            الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
            ]

            { نهج البلاغة }



            تعليق


            • #86
              سورة ق

              (مريج) مختلط ومضطرب في شأن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) والقرآن فقالوا مرة سحر وساحر، وأخرى شعر وشاعر، وثالثة كهانة وكاهن.
              (فروج) أي فتوق و شقوق، جمع فرج، و هو الفتق و الشق، أي هي
              مدمجة الخلق وما لها من شقوق توجب خللا فيها.
              (وحب الحصيد) وحب الزرع الذي يحصد.
              (والنخل باسقات) أي طوال في السماء، من قولهم بسق النخل بسوقا من باب قعد: طال و بسق فلان على أصحابه أي علاهم و الباسق:المرتفع في علو.
              (لها طلع نضيد) منضود بعضه على بعض.
              (وأصحاب الرس) البئر الذي رسوا فيها نبيهم وهو حنظلة أو غيره وكانوا عبدة أصنام، وعنهم كان فيهم سحق النساء
              (وأصحاب الأيكة وقوم تبع) الأيكة واحدة الأيك و هو الشجر الملتف الكثير.
              قيل إن أصحاب الأيكة كانوا أصحاب شجر ملتف و كان شجرهم شجر المقل و هم قوم شعيب.
              و يقال الأيكة اسم قرية، و الليكة اسم بلد.
              تبع كسكر واحد التبابعة من ملوك حمير، سمي تبعا لكثرة أتباعه، و قيل
              سموا تبابعة لأن الأخير يتبع الأول في الملك، و هم سبعون تبعا ملكوا جميع الأرض و من فيها من العرب و العجم، و كان تبع
              الأوسط مؤمنا، و هو تبع الكامل بن ملكي أبو كرب بن تبع بن الأكبر بن تبع الأقرن، و هو ذو القرنين الذي قال الله فيه أ هم خير
              أم قوم تبع و كان من أعظم التبابعة و أفصح شعراء العرب، و يقال إنه نبي مرسل إلى نفسه لما تمكن من ملك الأرض، و الدليل
              على ذلك أن الله تعالى ذكره عند ذكر الأنبياء فقال و قوم تبع كل كذبوا الرسل فحق وعيد و لم يعلم أنه أرسل إلى قوم تبع رسول غير تبع، و هو الذي نهى النبي (ص) عن سبه لأنه آمن به قبل ظهوره بسبعمائة عام.
              و في بعض الأخبار تبع لم يكن مؤمنا و لا كافرا، و لكن يطلب الدين الحنيف، قيل و لم يملك المشرق إلا تبع و كسرى.
              و تبع أول من كسا البيت الأنطاع بعد آدم حيث كساه الشعر، و قيل إبراهيم حيث كساه الخصف، و أول من كساه الثياب سليمان
              ع.
              (أفعيينا بالخلق الأول) يقال عيي من باب تعب: عجز عنه و لم يهتد لوجه مراده، وهواستفهام إنكاري أي لم نعي به ولم نعجز عنه فكيف نعجز عن الإعادة
              ( في لبس) في شك
              (قعيد) أي عن اليمين قعيد وعن الشمال قعيد وقيل فعيل للواحد والمتعدد.
              (عتيد) حاضر معه.
              (منه تحيد) تهرب.
              (حديد) حاد نافذ لا يحجبه شيء لزوال الغواشي والحجب والشهوات.
              (وقال قرينه) الملك الشاهد عليه
              (وأزلفت الجنة) قربت
              (وما مسنا من لغوب) تعب رد لقول اليهود إنه استراح يوم السبت.

              *يتبع بسورة الذاريات
              التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 01-09-2014, 11:03 PM.

              [
              الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
              ]

              { نهج البلاغة }



              تعليق


              • #87
                مشرفنا الفاضل(الحسيني) سددكم الله بهذا المجهود المتميز وهو بعين الله الناظرة اسأل الله تعالى ان يكون لكم خير زاد ليوم المعاد

                تعليق


                • #88
                  اللهم صل على محمد وآل محمد
                  جهود قيمة ومباركة
                  وفقكم الله تعالى
                  ونور دربكم بنور القرآن الكريم
                  :

                  تعليق


                  • #89
                    احسنت وجزاكم الله خيراً.

                    تعليق


                    • #90
                      احسنتم
                      متابعين ان شاء الله
                      أَلا أيُّهَا المَوتُ الذَّيْ لَيسَ تَارِكيْ أَرِحْنِي فَقَدْ أَفْنَيْتَ كُلَّ خَليلِ
                      أَراكَ خَبيراً بالذَّينَ أُحِبُّهُمْ كأنَّكَ تَسْعَى نَحْوَهُمْ بِدليلِ"

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X