إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من خصائص السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام …

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #71
    خلق النبيّ و عليّ لأجل فاطمة
    102/ 1- قال صاحب «الجنّة العاصمة»: رأيت نسخة ثمينة لكتاب «كشف اللآلي» لصالح بن عبدالوهّاب العرندس، و حينما تصفّحت الكتاب صادفت فيه الحديث المذكور (ص 5) بهذا السند:
    الشيخ إبراهيم بن الحسن الذراق، عن الشيخ عليّ بن هلال الجزائري، عن الشيخ أحمد بن فهد الحلّي، عن الشيخ زين الدين عليّ بن الحسن الخازن الحائري، عن الشيخ أبي عبداللَّه محمّد بن مكيّ الشهيد بطرقه المتّصلة إلى أبي جعفر محمّد بن عليّ بن موسى بن بابويه القمّي بطريقه إلى جابر بن يزيد الجعفي، عن جابر بن عبداللَّه الأنصاري، عن رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم، عن اللَّه تبارك و تعالى أنّه قال: يا أحمد! لولاك لما خلقت الأفلاك، ولولا عليّ لما خلقتك، ولولا فاطمة لما خلقتكما.
    ___________________________________
    العوالم: 11/ 25 و 26.
    103/ 2- روى أبوالحسن البكري- استاد الشهيد الثاني- في «كتاب الأنوار» عن أميرالمؤمنين عليه السلام أنّه قال:
    كان اللَّه و لا شي ء معه، فأوّل ما خلق نور حبيبه محمّد صلى الله عليه و آله و سلم... إلى أن قال: والحقّ تبارك و تعالى يقول:... و عزّتي و جلالي؛ لولاك لما خلقت الأفلاك، من أحبّك أحببته، و من أبغضك أبغضته. الخبر.
    ___________________________________
    مستدرك سفينه البحار: 3/ 333.

    104/ 3- في حديث المعراج... إلى أن قال: قال تعالى:
    فلولاكم ما خلقت الدنيا و الآخرة، و لا الجنّة والنار، الخبر.
    ___________________________________
    مستدرك سفيه البحار: 3/ 333 و 334.
    105/ 4- في الحديث القدسي المروي عن مولانا الصادق عليه السلام- في حديث بعد بيان نبوّة الرسول صلى الله عليه و آله و سلم و إمامة أميرالمؤمنين عليه السلام قال:
    ولولاهما ما خلقت خلقي، الخبر.
    ___________________________________
    مستدرك سفيه البحار: 3/ 333 و 334.
    106/ 5- الرّضا، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين صلوات اللَّه عليهم قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم...:
    يا عليّ! لولا نحن ما خلق آدم و لا حوّاء، و لا الجنّة و لا النار، و لا السماء و لا الأرض، الخبر.
    ___________________________________
    مستدرك سفيه البحار: 3/ 333 و 334.
    107/ 6- في (حديث) النبوي العلوي صلّى اللَّه عليهما: ولولانا لم يخلق اللَّه الجنّة و لا النار، و لا الأنبياء و لا الملائكة، الحديث.
    ___________________________________
    مستدرك سفيه البحار: 3/ 333 و 334.
    108/ 7- في رواية المفضّل، عن الصادق عليه السلام... بعد ما رأى آدم أسماء النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم و الأئمّة عليهم السلام على ساق العرش قال تعالى:
    لولاهم ما خلقتكما، الخبر.
    ___________________________________
    مستدرك سفيه البحار: 3/ 333 و 334.
    109/ 8- في رواية تفسير العسكري في حديث معجزاته صلى الله عليه و آله و سلم قال للشجرة: دعوتك لتشهد لي بالنبوّة بعد شهادتك للَّه بالتوحيد، ثمّ تشهدي بعد شهادتك لي لعليّ هذا بالإمامة... إلى أن قال:
    ولولاه ما خلق اللَّه عزّ و جلّ شيئاً ممّا خلق، الخبر.
    ___________________________________
    مستدرك سفيه البحار: 3/ 333 و 334.
    والروايات في ذلك أكثر من أن تحصى، منها؛ ما في «مدينة المعاجز» (ص 153) رواية كريمة غريبة كالدرّ في وصف خلقة النبيّ و آله المعصومين عليهم السلام

    و جوامع فضائلهم، و أنّه لولاهم ما خلق اللَّه شيئاً.
    ___________________________________
    سفينه البحار: 3/ 333- 335، ملتقى البحرين: 14.
    110/ 9- عن أبي هريرة، عن النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم- في حديث-.. إلى أن قال: قال تعالى:
    هؤلاء خمسة من ولدك، لولاهم ما خلقتك، هؤلاء خمسة شققت لهم خمسة إسماً من أسمائي، لولاهم ما خلقت الجنّة والنار، و لا العرش و لا الكرسي، و لا السماء و لا الأرض، و لا الملائكة و لا الأنس و لا الجنّ، الخبر.
    ___________________________________
    سفينه البحار: 3/ 333- 335، ملتقى البحرين: 14.
    111/ 10- في كتاب «مجمع النورين» للفاضل المرندي رحمه الله: (ص 14) قال: و في الحديث القدسيّ:
    لولاك لما خلقت الأفلاك، ولولا علي لما خلقتك.
    كما ذكره الوحيد البهبهاني.
    و روي في «بحر المعارف»:
    لولاك لما خلقت الأفلاك، ولولا عليّ لما خلقتك.
    و في «ضياء العالمين» للشيخ أبي الحسن الجدّ الاُمّي للشيخ محمّد حسن- صاحب الجواهر- بزيادة فقرة:
    ولولا فاطمة لما خلقتكما.
    و (نحوه) في (ص 187) من كتاب المرندي، انتهى ما في المجمع.
    ___________________________________
    سفينه البحار: 3/ 333- 335، ملتقى البحرين:14.
    أقول: أوردت الأخبار من كتاب «مستدرك سفينة البحار» واختصرت في النقل، و ذكرت مواضع الحاجة، فراجع المأخذ مع أنّي أوردت هذه الروايات بتمامها في مواردها من «البحار» و من كتاب «كليّات حديث قدسي» و من كتب اُخرى، وللَّه الحمد والمنّة، والشكر له.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #72
      إنّ لفاطمة ولاية كليّة و طاعة مفروضة على الكائنات...
      112/ 1- دلائل الإمامة: قال: حدّثني أبوالحسين محمّد بن هارون بن موسى التلعكبري قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن مالك الفزاري قال: حدّثنا محمّد بن أحمد بن حمدان قال: حدّثني عليّ بن سليمان و جعفر بن محمّد، عن عليّ بن أسباط، عن الحسن بن أبي العلاء و عليّ بن أبي حمزة، عن أبي بصير قال: سألت أباجعفر محمّد بن عليّ عليهماالسلام، عن مصحف فاطمة عليهاالسلام.
      فقال: أنزل عليها بعد موت أبيها... إلى أن قال عليه السلام:
      و لقد كانت عليهاالسلام مفروضة الطاعة على جميع من خلق اللَّه من الجنّ والأنس والطير والوحش والأنبياء والملائكة، الحديث.
      ___________________________________
      دلائل الامامه: 27 و 28، فاطمه الزهراء عليهاالسلام بهجه قلب المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم: 43.
      أقول: والحديث طويل أوردته بتمامه في عنوان مصحف فاطمة عليهاالسلام عن كتاب «جنّة العاصمة» نقله عن «دلائل الإمامة».
      113/ 2- روي عن العسكري عليه السلام أنّه قال:
      نحن حجّة اللَّه على الخلق، و فاطمة عليهاالسلام حجّة علينا.
      ___________________________________
      العوالم: 11/ 1، المقدمه، نقله عن تفسير اطيب البيان: 13/ 235.
      114/ 3- في التوقيع الشريف: فاتّقوا اللَّه و سلّموا لنا، و ردّوا الأمر إلينا، فعلينا الإصدار كما كان منّا الإيراد، و لا تحاولوا كشف ما غطّي عنكم، و لا تميلوا عن

      اليمين، و تعدلوا إلى اليسار، واجعلوا قصدكم إلينا بالمودّة على السنّة الواضحة، فقد نصحت لكم، واللَّه شاهد عليّ و عليكم.
      ولولا ما عندنا من محبّة صلاحكم و رحمتكم و الإشفاق عليكم لكنّا عن مخاطبتكم في شغل ممّا قد امتحنّا من منازعة الظالم العتلّ الضّال المتابع في غيّه المضادّ لربّه المدّعي ما ليس له، الجاحد حقّ من افترض اللَّه طاعته، الظالم الغاصب.
      و في ابنة رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم لي اُسوة حسنة، و سيردي الجاهل رداءة عمله....
      ___________________________________
      البحار: 53/ 179 و 180 ح 9، عن الاحتجاج، اقول: التوقيع طويل اخذت منه موضع الحاجه، فراج الماخذ.
      أقول: يدلّ على هذا المعنى بالملازمة البيّنة أو بالمطابقة أكثر روايات عنوان 1 و2، و بعض روايات عنوان 3 و غيرها من الروايات للمتتبّع المنصف.
      115/ 4- أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم، عن ابن عميرة، عن الحضرمي، عن حذيفة بن أسيد قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم:
      ما تكاملت النبوّة لنبيّ في الأظلّة حتّى عرضت عليه ولايتي و ولاية أهل بيتي عليهم السلام، و مثّلوا له فأقرّوا بطاعتهم و ولايتهم.
      ___________________________________
      البحار: 26/ 281 ح 27، بصائر الدرجات.
      116/ 5- السندي بن محمّد، عن يونس بن يعقوب، عن عبدالأعلى قال: قال أبوعبداللَّه عليه السلام:
      ما نبّئ نبيّ قطّ إلّا بمعرفة حقّنا، و بفضلنا على من سوانا.
      عبداللَّه بن عامر، عن ابن سنان، عن يونس بن يعقوب، عن عبدالأعلى (مثله).
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #73
        فى فضائلها و مناقبها إنّ فاطمة هي الليلة المباركة في القرآن
        1:584- أحمد بن مهران؛ و عليّ بن إبراهيم جميعاً، عن محمّد بن عليّ، عن الحسن بن راشد، عن يعقوب بن جعفر بن إبراهيم قال: كنت عند أبي الحسن موسى عليه السلام إذ أتاه رجل نصرانيّ، فسأله عن مسائل، فكان فيما سأله أن قال له: أخبرني عن «حم- وَالكِتابِ المُبينِ- إِنّا أَنْزَلْناهُ في لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ إِنّا كُنّا مُنْذِرينَ- فيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكيمٍ»
        ___________________________________
        الدخان: 1- 4. ما تفسيرها في الباطن؟
        فقال عليه السلام: أمّا «حم»، فهو محمّد صلى الله عليه وآله، وهو في كتاب هود الّذي أنزل عليه، وهو منقوص الحروف، وأمّا «الكِتاب المُبين»، فهو أميرالمؤمنين عليه السلام.
        وأمّا «الليلة»، ففاطمة عليهاالسلام.
        وأمّا قوله: «فيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكيمٍ».
        يقول: يخرج منها خير كثير، فرجل حكيم ورجل حكيم ورجل حكيم... إلى آخر الخبر بطوله.
        ___________________________________
        البحار: 319:24 و320 ح 28، عن الكافي: 388:2 ح
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #74
          إنّ فاطمة لإحدى الكُبَر
          1:585- الحسين بن محمّد، عن المعلّى، عن الوشّاء، عن محمّد بن الفضيل، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى: «إِنَّها لَاِحْدَى الكُبَرِ- نَذيراً لِلْبَشَرِ»
          ___________________________________
          المدثّر: 35 و 36.
          قال: يعني فاطمة عليهاالسلام.
          ___________________________________
          البحار: 331:24 ح 55، عن تفسير القمّي.
          قال العلّامة المجلسي رحمه الله: بيان: وإن كانت الآيات السابقة على تلك الآيات واردة في ذكر سقر وزبانيتها، فلا استبعاد في إرجاع تلك الضمائر إليها عليهاالسلام، إذ في قوله تعالى: (وَما هِيَ إِلّا ذِكْرى لِلْبَشَرِ) قالوا: الضمير إمّا راجع إلى سقر، أو إلى عدّة الخزنة، أو إلى السورة.
          فمع احتمال إرجاعه إلى السورة لايبعد إرجاعه إلى صاحبتها، على أنّه يحتمل أن يكون المراد به أنّ تلك التهديدات إنّما هي لمن ظلمها و غصب حقّها صلوات اللَّه عليها.
          ___________________________________
          البحار: 331:24.
          أقول: وأورد أيضاً هذا الحديث بهذا السند في موضع آخر من «البحار».
          ___________________________________
          البحار: 23:43 ح 16.
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #75
            إنّ فاطمة من أهل اللَّه، وإنّ اللَّه يقرؤها السلام
            1:594- محمّد بن العبّاس، عن محمّد بن همام، عن محمّد بن إسماعيل العلوي، عن عيسى بن داود النجّار، عن موسى بن جعفر، عن أبيه عليهماالسلام قال:
            جمع رسول اللَّه صلى الله عليه و آله أميرالمؤمين عليّ بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، وأغلق عليه و عليهم الباب، وقال: يا أهلي، وأهل اللَّه! إنّ اللَّه عزّوجلّ يقرأ عليكم السلام، وهذا جبرئيل معكم في البيت يقول: إنّي قد جعلت عدوّكم لكم فتنة فما تقولون؟
            قالوا: نصبر يا رسول اللَّه! لأمر اللَّه، وما نزل من قضائه حتّى نقدم على اللَّه عزّوجلّ، ونستكمل جزيل ثوابه، فقد سمعناه يعد الصّابرين الخير كلّه.
            فبكى رسول اللَّه صلى الله عليه و آله حتّى سمع نحيبه من خارج البيت، فنزلت هذه الآية: (وَجَعَلْنا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً اَتَصْبِرونَ وَكانَ رَبُّكَ بَصيراً)
            ___________________________________
            الفرقان: 20.، إنّهم سيصبرون، أي سيصبرون كما قالوا صلوات اللَّه عليهم.
            ___________________________________
            البحار: 219:24 ح 16، عن كنز جامع الفوائد.
            2:595- محمّد بن سنان، عن داود بن كثير الرقّي، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال: إنّ اللَّه تبارك وتعالى لمّا خلق نبيّه ووصيّه وابنته وابنيه وجميع الأئمّة عليهم السلام وخلق شيعتهم أخذ عليهم الميثاق أن يصبروا ويصابروا ويرابطوا وأن يتّقوا اللَّه، الخبر.
            ___________________________________
            البحار: 220:24 ح 21، عن الكافي.
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #76
              إنّ فاطمة هي الشّفع
              1:596- بالإسناد عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:
              قوله تعالى: (وَالْفَجْرِ) هو القائم، و (الليالي العشر) الأئمّة عليهم السلام من الحسن إلى الحسن و (الشَّفْعِ) أميرالمؤمنين وفاطمة عليهماالسلام، و (الوَتْرِ) هو اللَّه وحده لاشريك له (وَاللَيْلِ إِذا يَسْرِ)
              ___________________________________
              الفجر: 1- 4. هي دولة حبتر، فهي تسري إلى قيام القائم عليه السلام.
              ___________________________________
              البحار: 78:24 ح 19.
              قال العلّامة المجلسي رحمه الله: بيان: لعلّ التعبير بالليالي عنهم عليهم السلام لبيان مغلوبيّتهم واختفائهم خوفاً من المخالفين.
              ___________________________________
              البحار: 78:24 ذح 19.
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #77
                إنّ حبّ فاطمة هو العروة الوثقى
                1:597- موسى بن جعفر، عن آبائه عليهم السلام، وأبوالجارود، عن الباقر عليه السلام؛ وزيد بن عليّ عليه السلام في قوله تعالى: (فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقى).
                ___________________________________
                البقرة: 256.
                قال: مودّتنا أهل البيت عليهم السلام.
                ___________________________________
                البحار: 84:24 ح 4.
                2:598- محمّد بن العبّاس، عن ابن عقدة، عن أحمد بن الحسين، عن أبيه، عن حصين بن مخارق، عن أبي الحسن موسى، عن آبائه عليهم السلام في قوله عزّوجلّ: (فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقى).
                قال: مودّتنا أهل البيت عليهم السلام.
                ___________________________________
                البحار: 85:24 ح 7.
                3:599- وبهذا الإسناد، عن حصين، عن هارون بن سعيد، عن زيد بن علي عليه السلام.
                قال: (العُروة الوثقى) المودّة لآل محمّد عليهم السلام.
                ___________________________________
                البحار: 85:24 ح 8.
                4:600- جابر، عن أبي جعفر عليه السلام قال: آل محمّد عليهم السلام هم حبل اللَّه الّذي أمر بالاعتصام به، فقال: (وَاعْتَصِموا بِحَبْلِ اللَّهِ جَميعاً وَلا تَفَرَّقوا)
                ___________________________________
                آل عمران: 103.
                ___________________________________
                البحار: 85:24 ح 9، عن تفسير العيّاشي.

                أقول: ذكرت مكرّراً بأنّ مقصودي الأهمّ ومعهودي بهذا التأليف جمع الروايات الّتي ذكرت فيها فاطمة الزهراء عليهاالسلام بالإسم أو بالكنى والألقاب أو نحو ذلك صراحة.
                وأمّا الروايات الّتي تشملها بالقرائن الخارجيّة أو بالقرائن المتّصلة أو بعنوانها مثل عنوان أهل البيت، أو عنوان آل محمّد صلى الله عليه وآله وأمثال ذلك، وإن تشملها عليهاالسلام قطعاً ويقيناً، لأنّها عليهاالسلام قطب دائرة بيت الرسالة وأهل البيت وآل محمّد عليهم السلام، ولكن أمثال تلك الروايات والعناوين كثيرة فوق الإحصاء، ولايسعنا ذكرها.
                وفي بعض الموارد نذكر بعضاً منها تيمّناً وإشارةً إلى أهمّية موضوع العنوان، فنذكر الآن رواية فانظرها كيف تشملها بقرائن روايات متواترة، ذكرتها في عنوان «بدء خلق فاطمة عليهاالسلام من نور عظمة اللَّه تعالى» صراحة في شمولها لها عليهاالسلام، وليعلم أنّ أصحاب الكساء وسائر الأئمّة عليهم السلام من نور واحد ومنبع واحدة، ولكن لا أذكر مثل الرواية الآتي إلّا نادراً من حيث ذكرت:
                أحمد بن محمّد الشيباني، عن محمّد بن أحمد بن معاوية، عن محمّد بن سليمان، عن عبداللَّه بن محمّد التفليسي، عن الحسن بن محبوب، عن صالح بن رزين، عن شهاب بن عبدربّه قال: سمعت الصادق عليه السلام يقول:
                يا شهاب! نحن شجرة النبوّة ومعدن الرّسالة، ومختلف الملائكة، ونحن عهداللَّه وذمّته، ونحن ودّاللَّه وحجّته، كنّا أنوار صفوف حول العرش، نسبّح فيسبّح أهل السماء بتسبيحنا إلى أن هبطنا إلى الأرض، فسبّحنا فسبّح أهل الأرض بتسبيحنا.
                وإنّا لنحن الصّافّون، وإنّا لنحن المسبّحون، فمن وفى بذمّتنا فقد وفى بعهد

                اللَّه عزّوجلّ وذمّته، ومن خفر ذمّتنا فقد خفر ذمّة اللَّه عزّوجلّ وعهده.
                ___________________________________
                البحار: 87:24 ح 2، عن تفسير القمّي.
                ومسلّم أنّ ضمائر الجمع في هذا الحديث تشمل فاطمة عليهاالسلام، لأنّها من شجرة النبوّة، وهكذا، لكن لمّا لم تكن للضمائر ظهوراً جليّاً في إرجاعها إليها عليهاالسلام لم أذكر مثل الحديث في هذا التأليف وفي عناويننا المختلفة إلّا استطراداً، وأوردت هذا الحديث مثالاً لكي يعرف جميع ما في الكتاب.
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #78
                  إنّ بيت فاطمة من أفضل البيوت الّتي أذن اللَّه أن ترفع...
                  1:601- محمّد بن العبّاس، عن المنذر بن محمّد القابوسي، عن أبيه، عن عمّه، عن أبيه، عن أبان بن تغلب، عن نفيع بن الحارث، عن أنس بن مالك وعن بريدة قالا: قرأ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله (في بُيوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فيها بِالغُدُوِّ وَالآصالِ)
                  ___________________________________
                  النور: 36.
                  فقام إليه رجل، فقال: أيّ بيوت هذه يا رسول اللَّه؟
                  فقال: بيوت الأنبياء.
                  فقام إليه أبوبكر، فقال: يا رسول اللَّه! هذا البيت منها؟- وأشار إلى بيت عليّ و فاطمة عليهماالسلام-
                  قال: نعم، من أفضلها.
                  ___________________________________
                  البحار: 325:23 ح 1.
                  2:602- محمّد بن العبّاس، عن محمّد بن الحسن بن عليّ، عن أبيه، عن جدّه، عن محمّد الحميد، عن محمّد بن الفضيل قال: سألت أبالحسن عليه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ (في بُيوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ)؟
                  قال: بيوت محمّد رسول اللَّه صلى الله عليه و آله، ثمّ بيوت عليّ عليه السلام منها.
                  ___________________________________
                  البحار: 326:23 ح 3.
                  3:603- عن ابن عبّاس قال: كنت في مسجد رسول اللَّه صلى الله عليه و آله وقد قرأ القاري

                  (في بُيوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ) الآية، فقلت: يا رسول اللَّه! ما البيوت؟
                  فقال: بيوت الأنبياء، وأومأ بيده إلى منزل فاطمة عليهاالسلام.
                  ___________________________________
                  البحار: 332:23 ح 19، عن روضة الكافي.
                  4:604- الثعلبيّ في تفسيره، عن المنذر بن محمّد القابوسي، عن الحسين بن سعيد، عن أبيه، عن أبان بن تغلب، عن نسفيع
                  ___________________________________
                  نفيع، خ ل. بن الحارث عن أنس بن مالك وعن بريدة قالا: قرأ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله هذه الآية: (في بُيوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ) إلى قوله: (وَالاَبْصار)
                  ___________________________________
                  النور: 36 و 37.
                  فقام إليه رجل، فقال: أيّ بيوت يا رسول اللَّه! هذا البيت منها- أي بيت عليّ و فاطمة عليهماالسلام-؟
                  قال: نعم، من أفاضلها.
                  ___________________________________
                  البحار: 332:23 ح 19، عن العمدة.
                  5:605- محمّد بن العبّاس، عن محمّد بن همام، عن محمّد بن إسماعيل، عن عيسى بن داود قال: حدّثنا الإمام موسى بن جعفر، عن أبيه عليهماالسلام في قول اللَّه عزّوجلّ: (في بُيوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فيها بِالغُدُوِّ وَالآصالِ- رِجالٌ).
                  قال: بيوت آل محمّد صلى الله عليه و آله بيت عليّ وفاطمة والحسن والحسين وحمزة وجعفر عليهم السلام.
                  قلت: (بِالغُدوّ وَالآصالِ).
                  قال: الصلاة في أوقاتها.
                  قال: ثمّ وصفهم اللَّه عزّوجلّ، وقال: (رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ

                  اللَّهِ وَاِقامِ الصَلاةِ وَإيتاءِ الزَكاةِ يَخافونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فيهِ القُلوبُ وَالأَبْصارُ).
                  قال: هم الرّجال لم يخلط اللَّه معهم غيرهم.
                  ثمّ قال: (لِيَجْزيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ ما عَمِلُوا وَيَزيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ).
                  قال: ما اختصّهم به من المودّة والطاعة المفروضة وصيّر مأواهم الجنّة، (وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ)
                  ___________________________________
                  النور: 36- 38.
                  ___________________________________
                  البحار: 326:23 و 327 ح 4.
                  6:606- محمّد بن همام، عن جعفر بن محمّد بن مالك، عن القاسم بن الرّبيع، عن محمّد بن سنان، عن عمّار بن مروان، عن منخّل، عن جابر، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى: (في بُيوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ).
                  قال: هي بيوت الأنبياء وبيت عليّ عليه السلام منها.
                  ___________________________________
                  البحار: 327:23 ح 6، عن تفسير القمّي.
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #79
                    إنّ سقوط النجم كان في منزل فاطمة
                    1:607- محمّد بن عيسى بن زكريّا معنعناً، عن جعفر بن محمّد قال: لمّا أقام رسول اللَّه صلى الله عليه و آله أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام يوم غدير خمّ، فذكر كلاماً، فأنزل اللَّه تعالى على لسان جبرئيل فقال له: يا محمّد! إنّي منزّل غداً ضحوة نجماً من السماء يغلب ضوءه على ضوء الشمس، فأعلم أصحابك أنّه من سقط ذلك النجم في داره فهو الخليفة من بعدك.
                    وأعلمهم رسول اللَّه صلى الله عليه و آله أنّه يسقط غداً من السماء نجم يغلب ضوؤه على ضوء الشمس، فمن سقط النجم في داره فهو الخليفة من بعدي.
                    فجلسوا كلّهم في منزله يتوقّع أن يسقط النجم في منزله، فما لبثوا أن سقط النجم في منزل أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب وفاطمة عليهماالسلام.
                    فاجتمع القوم، وقالوا: واللَّه؛ ما تكلّم فيه إلّا بالهوى!
                    فأنزل اللَّه على نبيّه: (وَالنَجْمِ إِذا هَوى- ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ وَما غَوى- وَما يَنْطِقُ عَنِ الهَوى- إِنْ هُوَ إِلّا وَحْيٌ يُوحى)... إلى (أَفَتُمارونَهُ عَلى ما يَرى)
                    ___________________________________
                    النجم: 1- 12.
                    ___________________________________
                    البحار: 283:35 ح 10، عن تفسير فرات.
                    2:608- بالإسناد يرفعه إلى عمر بن الخطّاب أنّه قال: اُعطي عليّ بن أبي طالب عليه السلام خمس خصال لو كان لي واحدة لكان أحبّ إليّ من الدّنيا والآخرة.
                    قالوا: وما هي يا عمر؟
                    قال: الاُولى تزويجه بفاطمة عليهاالسلام، وفتح بابه إلى المسجد حين سدّت

                    أبوابنا، وانقضاض النجم في حجرته، ويوم خيبر وقول رسول اللَّه صلى الله عليه و آله: لاُعطينّ الراية غداً رجلاً يحبّ اللَّه ورسوله ويحبّه اللَّه ورسوله، يفتح اللَّه على يده، واللَّه؛ لقد كنت أرجو أن يكون لي ذلك.
                    ___________________________________
                    البحار: 275:35 ح 4، عن روضة الكافي والفضائل لابن شاذان.
                    أقول: الروايات الّتي دلّت بالصراحة بسقوط النجم في دار عليّ عليه السلام من طرق الخاصّة والعامّة كثيرة جدّاً
                    ___________________________________
                    راجع البحار: 35/ الباب 8 في نزول سورة النجم.، ودار عليّ وفاطمة عليهماالسلام واحدة، وهنا نشير إلى نكتة في جواب قول عمر بن الخطّاب، أمّا قوله: «لو كان لي واحدة لكان أحبّ إليّ من الدنيا والآخرة، فجوابه في نفس قوله، وهو أنّ صاحب هذا القول لايعتني بالآخرة ولا يريدها، وحبّه بهذه الاُمور لاتّباع الهوى والتفاخر بين الناس وطلب الرئاسة والمحبوبيّة بين الناس.
                    وأمّا فاطمة الزهراء عليهاالسلام لولا عليّ عليه السلام لما كان لها كفو من آدم فمن دونه من الأنبياء والأوصياء والأولياء، فأين هذه الحوراء الإنسيّة الّتي طهّرها اللَّه عن الرجس تطهيراً من عمر بن الخطّاب الّذي لا أب معلوم له؟! فبعداً لصاحب هذه التفوّه والإفك ثمّ بعداً.
                    وأمّا قوله في الراية يوم خيبر، فقد أعطاها رسول اللَّه صلى الله عليه و آله له ولصاحبه- حسب الروايات الواردة- فهما فرّا من الزّحف وجبنا ولم يفتحا شيئاً قليلاً فكيف يتمنّى ذلك بعد فراره؟ وهل هذا التمنّي إلّا مثل قول من يقول: (رَبِّ ارْجِعونِ- لَعَلّي أَعْمَلُ صالِحاً فيما تَرَكْتُ كَلّا إِنَّها كَلِمَةٌ هُوَ قائِلُها...)؟
                    ___________________________________
                    المؤمنون: 98 و 99.
                    والجواب عن سائر تمنّياته واضح، وإنّما عليّ عليه السلام كرّار غير فرّار، وطاهر مطهّر، أخ الرسول صلى الله عليه و آله، صاحب الفتح وراية الهدى وكفو البتول، يسقط النجم في داره، يحبّه اللَّه ورسوله، ويحبّ اللَّه ورسوله، ويفتح بابه إلى المسجد حين سدّت أبواب غيره.
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • #80
                      إنّ فاطمة مشكاة نور اللَّه والكوكب الدرّيّ
                      1:609- محمّد بن همام، عن جعفر بن محمّد، عن محمّد بن الحسن الصائغ، عن الحسن بن عليّ، عن صالح بن سهل الهمداني قال: سمعت أباعبداللَّه عليه السلام يقول في قول اللَّه: (اَللَّهُ نُورُ السَماواتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكاةٍ) المشكاة: فاطمة عليهاالسلام، (فيها مِصْباحُ) الحسن عليه السلام، (المِصْباحُ) الحسين عليه السلام.
                      (في زُجاجَةِ (الزُجاجَةُ) كَأَنَّها كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ) كأنّ فاطمة عليهاالسلام كوكب درّي بين نساء أهل الدنيا ونساء أهل الجنّة (يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ (زَيْتُونَةٍ)) يوقد من إبراهيم عليه السلام، (لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ) لا يهوديّة ولا نصرانيّة.
                      (يَكادُ زَيْتُها يُضي ءُ) يكاد العلم ينفجر منها، (وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نارٌ نُورٌ عَلى نُورٍ) إمام منها بعد إمام، (يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ) يهدي اللَّه للائمّة من يشاء (وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثالَ لِلنّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْ ءٍ عَليمٌ)
                      ___________________________________
                      النور: 35.
                      (أَوْ كَظُلُماتٍ) فلان وفلان (في بَحْرٍ لُجِّيٍ يَغْشاهُ مَوجٌ) يعني نعثل (مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ) طلحة والزبير، (ظُلُماتٌ بَعضُها فَوْقَ بَعْضٍ) معاوية وفتن بني اُميّة (إِذا أَخْرَجَ) المؤمن (يَدَهُ) في ظلمة فتنتهم (لَمْ يَكَدْ يَراها وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَما لَهُ مِنْ نُورٍ)
                      ___________________________________
                      النور: 40. فما له من إمام يوم القيامة يمشي بنوره.
                      وقال في قوله: (نورُهُمْ يَسْعى بَيْنَ أَيْديهِمْ وَبِأَيْمانِهِمْ)
                      ___________________________________
                      التحريم: 8.

                      قال: أئمّة المؤمنين يوم القيامة نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم حتّى ينزلوا منازلهم في الجنّة.
                      ___________________________________
                      البحار: 18:4 ح 6، و304:23 ح 1، عن تفسير القمّي.
                      توضيح: قوله عليه السلام: «والمصباح» الحسين عليه السلام أي: المصباح المذكور في الآية ثانياً، وعلى هذا الخبر تكون المشكاة والزجاجة كنايتين عن فاطمة عليهاالسلام.
                      تأويل الآيات: محمّد بن العبّاس، عن العبّاس بن محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب، عن أبيه، عن موسى بن سعدان، عن عبداللَّه بن القاسم بإسناده، عن صالح بن سهل (مثله).
                      ___________________________________
                      البحار: 304:23 و 305 ح 2.
                      أقول: وللمجلسي رحمه الله بيان في الحديث، فراجع «البحار».
                      2:610- جعفر بن محمّد الفزاري معنعناً عن أبي عبداللَّه في قوله تعالى: (اَللَّهُ نُورُ السَماواتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكاةٍ فيها مِصْباحُ) الحسن عليه السلام، (المِصْباح) الحسين عليه السلام، (في زُجاجَةٍ كَأَنَّها كَوْكَبٌ دُرّيّ) فاطمة عليهاالسلام، كوكب درّيّ من نساء العالمين.
                      (يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ) إبراهيم الخليل عليه السلام، (لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ) يعني لا يهوديّة ولا نصرانيّة، (يَكادُ زَيْتُها يُضي ءُ) يكاد العلم ينبع منها.
                      ___________________________________
                      البحار: 312:23 ح 18، عن الطرائف.
                      3:611- ابن المغازليّ الشافعيّ بإسناده إلى الحسن قال: سألته عن قول اللَّه تعالى: (كَمِشْكاةٍ فيها مِصْباحٌ).
                      قال: المشكاة: فاطمة عليهاالسلام، (وَالمِصْباح) الحسن والحسين عليهماالسلام، و (الزُجاجَةُ كَأَنَّها كَوْكَبٌ دُرّيّ) كانت فاطمة عليهاالسلام كوكباً درّيّاً من نساء العالمين.
                      (يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ) الشجرة المباركة إبراهيم عليه السلام، (لا شَرْقِيَّةٍ وَلا
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X