إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من خصائص السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام …

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #51
    إنّ من مات على حبّ فاطمة مات شهيداً...
    1977/ 1- الزمخشري في «الكشّاف» في تفسير قوله تعالى: (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلّا المَوَدَّةَ في القُرْبى)
    ___________________________________
    الشورى: 32. في سورة الشورى، قال:قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله:
    من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام مات شهيداً.
    ألا من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام مات مغفوراً له.
    ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام مات تائباً.
    ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام مات مؤمناً مستكمل الإيمان.
    ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام بشّره ملك الموت بالجنّة، ثمّ منكر و نكير.
    ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام يزفّ إلى الجنّة كما تزفّ العروس إلى بيت زوجها.
    ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام فتح له في قبره بابان إلى الجنّة.
    ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام جعل اللَّه قبره مزاراً لملائكة الرحمان.
    ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام مات على السنة والجماعة.
    ألا و من مات على بغض آل محمّد عليهم السلام جاء يوم القيامة مكتوباً بين عينيه:
    آيس من رحمةاللَّه.

    ألا و من مات على بغض آل محمّد عليهم السلام مات كافراً.
    ألا و من مات على بغض آل محمّد عليهم السلام لم يشم رائحة الجنّة، انتهى.
    قال الفخر الرازي في تفسيره الكبير في ذيل تفسير آية المودّة في سورة الشورى - بعد نقل ما تقدّم من الزمخشري في «الكشّاف»- ما لفظه:
    أقول: آل محمّد عليهم السلام هم الّذين يؤول أمرهم إليه، فكلّ من كان أمرهم إليه أشدّ و أكمل كانوا هم الآل، و لاشكّ أنّ فاطمة و عليّاً والحسن والحسين عليهم السلام كان التعلّق بينهم و بين رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله أشدّ التعلّقات، و هذا كالمعلوم بالنقل المتواتر، فوجب أن يكونوا هم الآل.
    ___________________________________
    فضائل الخمسة: 2/ 78 و 79.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #52
      إنّ فاطمة مضغة رسول اللَّه
      1794/ 1- إنّ أبالبابة رفاعة بن المنذر ربط نفسه في توبة، و إنّ فاطمة عليهاالسلام أرادت حلّه حين نزلت توبته، فقال: أقسمت ألّا يحلّني إلّا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.
      فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: إنّ فاطمة مضغة منّي.
      ___________________________________
      فاطمةالزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله: 112.
      أقول: أوردت في عنوان «إنّ اللَّه تعالى يغضب لغضب فاطمة عليهاالسلام و يرضى لرضاها» أحاديثاً كثيرة، تدلّ على عناوين كثيرة تظهر منها شأنها عليهاالسلام عند رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #53
        إنّ اللَّه تعالى أمر رسوله بسدّ الأبواب من المسجد إلّا باب عليّ و فاطمة و...
        1795/ 1- محمّد بن يحيى، عن ابن عيسى، عن ابن محبوب، عن مالك بن عطيّة، عن ابن حمزة الثمالي قال: كنت عند أبي جعفر عليه السلام: إذا استأذن عليه رجل فأذن له (ثمّ ساق الحديث إلى أن ذكر) فأوحى اللَّه عزّ و جلّ إلى نبيّة صلى اللَّه عليه و آله:
        أن طهّر مسجدك و اخرج من المسجد من يرقد فيه بالليل و مر بسدّ أبواب كلّ من كان له في مسجدك باب إلّا باب عليّ و مسكن فاطمة عليهماالسلام، و لا يمرّنّ فيه جنب و لا يرقد فيه غريب.
        قال: فأمر رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله بسدّ أبوابهم إلّا باب عليّ عليه السلام، و أقرّ مسكن فاطمة صلى اللَّه عليها على حاله.
        ثمّ إنّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله أمر أن يتّخذ للمسلمين سقيفة، فعملت لهم و هي الصفّة.
        ___________________________________
        البحار: 22/ 117 ح 89، عن الكافي.
        أقول: في هذا الخبر ذكر قصّة أصحاب الصفّة، و قصّة جويبر و زياد بن لبيد من أشراف بني بياضة حسباً، و تزويج جويبر مع ابنة زياد ابن لبيد المسمّات بالدلفاء، و قد اختصرت الخبر، و أخذت موضع الحاجة إليه، فراجع المأخذ، فإنّ الخبر طويل و مفيد كثير الفائدة.
        1796/ 2- محمّد بن عمر البغدادي، عن الحسن بن عبد اللَّه بن محمّد التيميّ،

        عن أبيه، عن الرّضا، عن آبائه عليهم السلام، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله:
        لا يحلّ لأحد أن يجنب في هذا المسجد إلّا أنا و عليّ و فاطمة والحسن والحسين، و من كان من أهلي، فإنّه منّي.
        ___________________________________
        البحار: 81/ 48 ح 18، عن أمالي الصدوق، و أورده في: 10/ 378 و 23/ 145 ح 104، عن عيون أخبار الرضا عليه السلام و أمالي الصدوق.
        1797/ 3- عليّ بن الحسين بن شاذويه، و جعفر بن محمّد بن مسرور، عن محمّد بن عبداللَّه الحميري، عن أبيه، عن الريّان بن الصلت، عن الرضا عليه السلام- في حديث طويل- قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله:
        ألا إنّ هذا المسجد لا يحلّ لجنب إلّا لمحمّد و آله.
        ___________________________________
        البحار: 81/ 48 ح 19، عن أمالي الصدوق و عيون أخبار الرضا عليه السلام.
        1798/ 4- روى عليه السلام عن آبائه عليهم السلام، عن النبي صلى اللَّه عليه و آله- في حديث سدّ الأبواب- أنّه قال:
        لا ينبغي لأحد يؤمن باللَّه واليوم آلاخر يبيت في هذا المسجد جنباً إلّا محمّد و عليّ و فاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، والمنتجبون من آلهم الطيّبون من أولادهم.
        ___________________________________
        البحار: 81/ 62 ح 37، عن تفسير عن المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام.
        1799/ 5-... لأنّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله قد فضّل أميرالمؤمنين عليه السلام على سائر الخلق، و آخى بينه و بين نفسه، و جعله بحكم اللَّه في المباهلة نفسه، و سدّ أبواب القوم إلّا بابه، وردّ أكثر الصحابة عن إنكاحهم ابنته سيّدة نساءالعالمين عليهاالسلام، و أنكحه و قدّمه في الولايات كلّها و لم يؤخّره....
        ___________________________________
        البحار: 10/ 378.
        أقول: قد اختصرت و أخذت مورد الحاجة إليه، و هذه المقالات من كلام الشيخ رحمةاللَّه، فراجع المأخذ. والمقصود من ذكر العبارة أنّ أصحابنا رضوان اللَّه تعالى

        عليهم احتجّوا بهذه الفضائل المسلّمة لأهل البيت عليهم السلام على المخالفين.
        1800/ 6- أمالي الصدوق، عيون أخبار الرضا عليه السلام: فيما بيّن الرّضا عليه السلام من فضائل العترة الطاهرة، قال:
        فأما الرّابعة، فإخراجه الناس من مسجده ما خلى العترة، حتّى تكلّم الناس في ذلك، و تكلّم العبّاس، فقال: يا رسول اللَّه! تركت عليّاً و أخرجتنا؟
        فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: ما أنا تركته و أخرجتكم، ولكنّ اللَّه تركه و أخرجكم.
        و في هذا تبيان قوله صلى اللَّه عليه و آله لعليّ عليه السلام: «أنت منّي بمنزلة هارون من موسى».
        قالت العلماء: و أين هذا من القرآن؟
        قال أبوالحسن عليه السلام: أوجدكم في ذلك قرآنا، أقرأه عليكم؟
        قالوا: هات.
        قال: قول اللَّه عزّ و جلّ: (وَ أَوْحَيْنا إلى موسى وَ أَخيهِ أَنْ تَبَوَّء الِقَوْمِكُما بِمِصْرَ بُيوتاً وَ اجْعَلوا يوتَكُمْ قِبْلَةً)
        ___________________________________
        يونس: 87.
        ففي هذه الآية منزلة هارون من موسى، و فيها أيضاً منزلة عليّ عليه السلام من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.
        و مع هذا دليل ظاهر في قول رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله حين قال: ألا إنّ هذا المسجد لا يحلّ لجنب إلّا لمحمّد و آله.
        ___________________________________
        البحار: 39/ 20 ح 6.1801/ 7- المظفّر العلوي، عن ابن العيّاشي، عن أبيه، عن نصر بن أحمد البغدادي، عن عيسى بن مهران، عن مخول، عن عبدالرحمان بن الأسود، عن محمّد بن عبيداللَّه بن أبي رافع، عن أبيه و عمّه، عن أبيهما، عن أبي رافع، قال: إنّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله خطب النّاس، فقال.

        أيّها الناس! إنّ اللَّه عزّ و جلّ أمر موسى و هارون أن يبنيا لقومهما بمصر بيوتاً، و أمرهما أن لا يبيت في مسجدهما جنب، و لا يقرب فيه النساء إلّا هارون و ذريّته، و أنّ عليّاً عليه السلام منّي بمنزلة هارون من موسى، فلا يحلّ لأحد أن يقرب النساء في مسجدي، و لا يبيت فيه جنب إلاّ عليّ و ذريّته، فمن شاء ذلك فهاهنا، و ضرب بيده نحو الشّام.
        ___________________________________
        البحار: 39/ 22 ح 8، عن العلل.
        1802/ 8- أميرالمؤمنين عليه السلام قال:
        إنّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله لما بنى مسجده بالمدينة و أشرع بابه، و أشرع المهاجرون والأنصار أبوابهم أراد اللَّه عزّ و جلّ إبانة محمّد و آله الأفضلين بالفضيلة.
        فنزل جبرئيل عليه السلام عن اللَّه بأن سدّوا الأبواب، عن مسجد رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله قبل أن ينزل بكم العذاب.
        فأوّل من بعث إليه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله يأمره بسدّ الأبواب العبّاس بن عبد المطلّب، فقال: سمعاً و طاعة للَّه و لرسوله، و كان الرّسول معاذ بن جبل.
        ثمّ مرّ العبّاس بفاطمة عليهاالسلام، فرآها قاعدة على بابها، و قد أقعدت الحسن والحسين عليهماالسلام، فقال لها: ما بالك قاعدة؟ اُنظروا إليها كأنّها لبوءة بين يديها جراؤها تظنّ أنّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله يخرج عمّه يدخل ابن عمّه!
        فمرّ بهم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله، فقال لها: ما بالك قاعدة؟
        فقالت: انتظر أمر رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله بسدّ الأبواب.
        فقال صلى اللَّه عليه و آله: إنّ اللَّه تعالى أمرهم بسدّ الأبواب و استثنى منهم رسوله، و أنتم نفس رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.
        ثمّ إنّ عمر بن الخطّاب جاء فقال: إنّي اُحبّ النظر إليك يا رسول اللَّه! إذا مررت إلى مصلّاك، فأذن لي في خوخة [فرجة] أنظر إليك منها!!!
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #54
          إنّ حبّ فاطمة خير من عبادة سنة
          2053/ 1- مسند أحمد بن حنبل، عن ابن مسعود، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله قال:
          حبّ آل محمّد يوماً خير من عبادة سنة، و من مات عليه دخل الجنّة.
          ___________________________________
          البحار: 27/ 103 ح 72، عن كشف الغمة.
          2054/ 2- عمر بن محمّد الصيرفيّ، عن محمّد بن همام، عن أحمد بن إدريس، عن ابن عيسى، عن عليّ بن النعمان، عن فضيل بن عثمان، عن محمّد بن شريح، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:
          إنّ اللَّه فرض ولايتنا، و أوجب مودّتنا، واللَّه؛ ما نقول بأهوائنا، و لانعمل بآرائنا، و لا نقول إلّا ما قال ربّنا عزّ و جلّ.
          ___________________________________
          البحار: 27/ 102 ح 65، عن أمالي المفيد.
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #55
            مَن لم يقرّ بولاية فاطمة لم يقبل اللَّه منه شيئاً من أعماله
            2055/ 1- ابن ناتانه، عن عليّ، عن أبيه، عن ابن محبوب، عن هشام بن سالم، عن الساباطيّ، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:
            إنّ أوّل ما يسأل عنه العبد إذا وقف بين يدي اللَّه جلّ جلاله عن الصلوات المفروضات، و عن الزكاة المفروضة، و عن الصيام المفروض، و عن الحجّ المفروض، و عن ولايتنا أهل البيت.
            فإن أقرّ بولايتنا ثمّ مات عليها قبلت منه صلاته و صومه و زكاته و حجّة، و إن لم يقرّ بولايتنا بين يدي اللَّه جلّ جلاله لم يقبل اللَّه عزّ و جلّ منه شيئاً من أعماله.
            ___________________________________
            البحار: 27/ 167، عن أمالي الصدوق.
            أقول: و يدلّ عليه روايات كثيرة، إنّما أوردت هذه الرواية تيمّناً و تذكّراً، فراجع «البحار» باب المذكور و سائر الأبواب.
            ___________________________________
            البحار: 27/ 166- 202.
            2056/ 2- مناقب الخوارزمي، عن عليّ عليه السلام، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله قال:
            يا عليّ! لو أنّ عبداً عبداللَّه مثل ما قام نوح في قومه، و كان له مثل أحد ذهباً فأنفقه في سبيل اللَّه، و مدّ في عمره حتّى حجّ ألف عام على قدميه، ثمّ قتل بين الصفا والمروة مظلوماً، ثمّ لم يوالك يا علي! لم يشمّ رائحة الجنّة و لم يدخلها.
            ___________________________________
            البحار: 27/ 194 ح 53، عن كشف الغمّة.

            2057/ 3- كتاب المناقب لمحمّد بن أحمد بن شاذان؛ و رواه الكراجكيّ، عنه، عن نوح بن أحمد بن أيمن، عن إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين، عن جدّه، عن يحيى بن عبدالحميد، عن قيس بن الربيع، عن سليمان الأعمش، عن جعفر بن محمّد، عن آبائه عليهم السلام، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله:
            يا عليّ! أنت أميرالمؤمنين و إمام المتّقين...
            يا عليّ! أنت زوج سيّدة نساء العالمين و خليفة المرسلين... لو أنّ عبداً عبداللَّه ألف عام (ثمّ ألف عام) ما قبل اللَّه ذلك منه إلّا بولايتك و ولاية الأئمّة من ولدك، و أنّ ولايتك لا تقبل إلّا بالبراءة من أعدائك و أعداء الأئمّة من ولدك، بذلك أخبرني جبرئيل عليه السلام، فمن شاء فليؤمن، و من شاء فليكفر.
            ___________________________________
            البحار: 27/ 199 ح 66.
            أقول: والروايات في ذلك- يعني أنّه لاتقبل الأعمال إلّا بالولاية- كثيرة فوق الإحصاء، و نذكر منها أيضاً إشارة.
            2058/ 4- زريق عن أبي عبداللَّه عليه السلام... قال:
            ما من شي ء بعد المعرفة يعدل هذه الصلاة، و لا بعد المعرفة والصلاة شي ء يعدل الزكاة، و لا بعد ذلك شي ء يعدل الصّوم، و لا بعد ذلك شي ء يعدل الحجّ، و فاتحة ذلك كلّه معرفتنا، و خاتمته معرفتنا، الخبر.
            ___________________________________
            البحار: 27/ 200 ح 71، عن أمالي الطوسي
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #56
              إنّ الشيعة خلقوا من فاضل طينة فاطمة و...
              2071/ 1- محمّد بن أحمد بن شهريار الخازن، عن أبي منصور محمّد بن محمّد بن أحمد بن عبدالعزيز المعدّل، عن أبي عمير السمّاك، عن محمّد بن أحمد المهدي، عن عمر بن الخطّاب السجستانيّ، عن إسماعيل بن العبّاس الحمّصيّ، عن أبي زياد، عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله يقول لعليّ عليه السلام: ألا اُبشّرك يا عليّ؟
              قال: بلي بأبي و اُمّي يا رسول اللَّه!
              قال: أنا و أنت و فاطمة والحسن والحسين خلقنا من طينة واحدة، و فضلت منها فضلة، فجعل (فخلق) منها شيعتنا و محبّينا، فإذا كان يوم القيامة دعي النّاس بأسماء اُمّهاتهم ما خلا نحن و شيعتنا و محبّينا، فإنّهم يدعون بأسمائهم و أسماء آبائهم.
              ___________________________________
              البحار: 64/ 126 ح 30، عن بشارة المصطفى.
              أقول: و في هذا المعنى روايات كثيرة لم أذكرها للاختصار، فراجع «البحار»: باب طينة المؤمن، سيّما خبر إبراهيم، أعني أبي إسحاق الليثيّ.
              ___________________________________
              البحار: 64/ 102 ح 21.
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #57
                إنّ فاطمة لا تجير المشركين و لا تشفق عليهم
                2072/ 1- أقول: لمّا نقض القريش ما صالحوا عام الحديبية فيمن دخلوا في حلف النبيّ صلى اللَّه عليه و آله من خزاعة، و أعانوا بني كنانة الّذين كانوا في حلف قريش، و سمع النبيّ صلى اللَّه عليه و آله الواقعة، قال: لانصرت إن لم أنصر بني كعب.
                ثمّ أجمع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله على المسير إلى مكّة.
                قال أبان: وحدّثني عيسى بن عبداللَّه القمّي، عن أبي عبداللَّه عليه السلام، قال:
                لمّا انتهى الخبر إلى أبي سفيان و هو بالشام بما صنعت قريش بخزاعة، أقبل حتّى دخل على رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله، فقال: يا محمّد! احقن دم قومك، و أجر بين قريش و زدنا، في المدّة.
                قال: أغدرتم يا أباسفيان؟
                قال: لا.
                قال: فنحن على ما كنّا عليه.
                فخرج فلقى أبابكر فقال: يا أبابكر! أجر بين قريش.
                قال: و يحك! و أحد يجير على رسول اللَّه؟
                ثمّ لقي عمر، فقال له مثل ذلك، ثمّ خرج فدخل على اُمّ حبيبة فذهب ليجلس على الفراش، فأهوت إلى الفراش فطوته فقال: يا بنيّة! أرغبة بهذا الفراش عنّي؟
                قالت: نعم؛ هذا فراش رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله ما كنت لتجلس عليه و أنت رجس مشرك.

                ثمّ خرج فدخل على فاطمة عليهاالسلام، فقال: يا بنت سيّد العرب! تجيرين بين قريش و تزيدين في المدّة، فتكونين أكرم سيّدة في النّاس.
                قالت: جواري في جوار رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.
                قال: فتأمرين ابنيك أن يجيرا بين النّاس؟
                قالت: واللَّه؛ ما يدري ابناي ما يجيران من قريش.
                فخرج فلقي عليّاً عليه السلام، فقال: أنت أمسّ القوم بي رحماً و قد اعتسرت عليّ الاُمور، فاجعل لي منها وجهاً.
                قال: أنت شيخ قريش تقوم على باب المسجد فتجير بين قريش، ثمّ تقعد على راحلتك و تلحق بقومك.
                قال: و هل ترى ذلك نافعي؟
                قال: لا أدري.
                فقال: يا أيّها النّاس! إنّي قد أجرت بين قريش، ثمّ ركب بعيره و انطلق، فقدم على قريش، فقالوا: ما وراك؟
                قال: جئت محمّداً فكلّمته، فواللَّه؛ ما ردّ عليّ شيئاً، ثمّ جئت ابن أبي قحافة فلم أجد عنده خيراً، ثمّ جئت إلى ابن الخطّاب فكان كذلك، ثمّ دخلت على فاطمة فلم تجبني، ثمّ لقيت عليّاً فأمرني أن اُجير بين الناس، ففعلت.
                قالوا: هل أجاز ذلك محمّد؟
                قال: لا.
                قالوا: و يحك! لعب بك الرجل، أو أنت تجير بين قريش؟ الخبر.
                ___________________________________
                البحار: 21/ 125- 127.
                2073/ 2- قال: و كان قد عهد رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله إلى المسلمين أن لا يقتلوا بمكّة من قاتلهم سوى نفر كانوا يؤذون النبيّ صلى اللَّه عليه و آله، منهم: مقيس بن صبابة؛ و عبداللَّه بن

                سعد بن أبي سرح؛ و عبداللَّه بن خطل؛ و قينتين كانتا تغنّيان بهجاء رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.
                و قال: اقتلوهم و إن وجدتموهم متعلّقين بأستار الكعبة.
                فقتل سعيد بن حريث؛ عبداللَّه بن خطل، و هو متعلّق بأستار الكعبة، و قتل عليّ عليه السلام إحدى القينتين، و أفلتت الاُخرى، و قتل عليه السلام أيضاً الحويرث بن نفيل بن كعب.
                و بلغه أن اُمّ هاني بنت أبي طالب قد آوت ناساً من بني مخزوم، منهم: الحارث بن هشام، و قيس بن السائب، فقصد نحو دارها مقنّعاً بالحديد، فنادى: أخرجوا من آويتم.
                فجعلوا يذرقون كما يذرق الحبارى خوفاً منه.
                فخرجت إليه اُمّ هاني و هي لا تعرفه، فقالت: يا عبداللَّه! أنا اُمّ هاني بنت عمّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله و اُخت عليّ بن أبي طالب عليه السلام، انصرف عن داري.
                فقال عليّ عليه السلام: أخرجوهم.
                فقالت: واللَّه؛ لأشكونّك إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.
                فنزع المغفر عن رأسه، فعرفته، فجائت تشتدّ حتّى التزمته، فقالت: فديتك حلفت لأشكونّك إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.
                فقال لها: فاذهبي فبرّي قسمك، فإنّه بأعلى الوادي.
                قالت اُمّ هاني: فجئت إلى النبيّ صلى اللَّه عليه و آله و هو في قبّة يغتسل، و فاطمة عليهاالسلام يستره، فلمّا سمع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله كلامي قال: مرحباً بك يا اُمّ هاني!
                قلت: بأبي و اُمّي؛ ما لقيت من عليّ عليه السلام اليوم؟
                فقال صلى اللَّه عليه و آله: قد أجرت من أجرت.
                فقالت فاطمة عليهاالسلام: إنّما جئت يا اُمّ هاني! تشكين عليّاً في أنّه أخاف أعداء اللَّه و أعداء رسوله؟
                فقلت: احتمليني فديتك.

                فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: قد شكّر اللَّه تعالى سعيه، و أجرت من أجارت اُمّ هاني لمكانها من عليّ بن أبي طالب.
                ___________________________________
                البحار: 21/ 131 و 132.
                2074/ 3- الإرشاد: لمّا دخل أبوسفيان المدينة لتجديد العهد بين رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله و بين قريش عندما كان من بني بكر في خزاعة و قتلهم من قتلوا منها- ثمّ ساق الخبر.. إلى أن قال-: فعدل إلى بيت أميرالمؤمنين عليه السلام فاستأذن عليه.
                فأذن له و عنده فاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، فقال: يا علي! إنّك أمسّ القوم بي رحماً، و أقربهم منّي قرابة و قد جئتك فلا أرجعنّ كما جئت خائباً أشفع لي عند رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله فيما قصدته.
                فقال له: و يحك يا أباسفيان! لقد عزم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله على أمر لاتستطيع أن تكلّمه فيه.
                فالتفت أبوسفيان إلى فاطمة عليهاالسلام، فقال لها: يا بنت محمّد! هل لك أن تأمري ابنيك أن يجيرا بين النّاس، فيكونا سيّدي العرب إلى آخر الدهر؟
                فقالت: ما بلغ بنيّاي أن يجيرا بين الناس و ما يجير أحد على رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله فتحيّر، أبوسفيان، الخبر.
                ___________________________________
                البحار: 22/ 76 و 77 ح 29، مسند فاطمة الزهراء عليهاالسلام: 352.
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #58
                  نثار شجرة طوبى بأمر اللَّه تعالى في السماء بعد عقد فاطمة
                  2204/ 1- عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله (قال):
                  أيّها النّاس! هذا عليّ بن أبي طالب؛ أنتم تزعمون إنّني أنا زوّجته ابنتي فاطمة، و لقد خطبها إليّ أشراف قريش فلم أجب كلّ ذلك أتوقّع الخبر من السماء حتّى جاءني جبرئيل عليه السلام ليلة أربع و عشرين من شهر رمضان، فقال:
                  يا محمّد! العليّ الأعلى يقرأ عليك السلام، و قد جمع الروحانيّين والكروبيّين في واد يقال له: «الأفيح»، تحت شجرة طوبى، و زوّج فاطمة عليّاً.
                  و أمرني فكنت الخاطب، واللَّه تعالى الوليّ، و أمر شجرة طوبى، فحملت الحليّ والحلل والدرّ والياقوت، ثمّ نثرته، و أمر الحورالعين اجتمعن، فلقطن، فهنّ يتهادينه إلى يوم القيامة، و يقلن: هذا نثار فاطمة عليهاالسلام.
                  ___________________________________
                  فاطمةالزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله: 467- 470.
                  2205/ 2- موسى بن عليّ القرشي مرفوعاً: كان نثار عرس فاطمة و عليّ عليهما السلام صكاكاً بأسماء محبّيها بعتقهم من النّار.
                  ___________________________________
                  العوالم: 11/ 310، عن لسان الميزان.
                  2206/ 3-... و كان بين تزويج أميرالمؤمنين عليه السلام بفاطمة عليهاالسلام في السماء، و بين تزويجها في الأرض أربعون يوماً.
                  ___________________________________
                  البحار: 43/ 110.

                  2207/ 4- نقل الشيخ البهائي رحمه اللَّه عن والده رحمه اللَّه في كشكوله:
                  وجد درّ مكتوب فيه:
                  أنا درّ من السماء نثروني يوم تزويج والد السبطين
                  كنت أصفى من اللجين بياضاً صبغتني دماء نحر الحسين
                  ولبعضهم في تخميس هذا:
                  أيّها السائل المسائل دوني كلّ ذي جوهر عزيز، ثمين
                  ما أنا ذا من الثرى أخرجوني أنا درّ من السماء نثروني
                  يوم تزويج والد السبطين كنت من جوهر و لا أعراضا
                  موضعي في السماء و ليس انخفاظا إنّما حمرتي أتتني اعتراضا
                  كنت أصفى من اللجين بياضا صبغتني دماء نحر الحسين
                  ___________________________________
                  فاطمةالزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله: 468 و 469.
                  .
                  2208/ 5- عن بلال بن حمامة، قال: خرج علينا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله ذات يوم ضاحكاً مستبشراً، فقام إليه عبدالرحمان بن عوف، فقال: ما أضحكك يا رسول اللَّه؟!
                  قال: بشارة أتتني من عند ربّي، إنّ اللَّه لمّا أراد أن يزوّج عليّاً فاطمة عليهماالسلام أمر ملكاً أن يهزّ شجرة طوبى، فهزّها، فنثرت رقاقاً- يعني صكاكاً- و أنشأ اللَّه ملائكة التقطوها.
                  فإذا كانت القيامة ثارت الملائكة في الخلق، فلايرون محبّاً لنا أهل البيت محضاً إلّا دفعوا إليه منها كتاباً، براءة له من النّار من أخي و ابن عمّي و ابنتي فكاك رقاب رجال و نساء من اُمّتي من النّار.
                  و في رواية: أنّه يكون في الصكوك: براءة من العليّ الجبّار لشيعة عليّ

                  و فاطمة عليهماالسلام من النّار.
                  ___________________________________
                  فاطمةالزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله: 468 و 469.
                  للعبدي الكوفي:
                  صدّيقة خلقت لصدّ يق شريف في المناسب
                  اختاره و اختارها طهرين من دنس المعايب
                  أسماهما قرنا على سطر بظلّ العرش راتب
                  كان الإله وليّها و أمينه جبرئيل خاطب
                  والمهر خمس الأرض مو هبة تعالت في المواهب
                  و تهابها من حمل طوبى طيّبت تلك المناهب
                  ___________________________________
                  فاطمةالزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله: 468 و 469، العوالم: 11/ 309، أقول: رواه عن كشف الغمّة من كتاب المناقب باختلاف يسير، فراجع المأخذ، و فيه أيضاً: الخرائج والجرائح عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله (مثله)، تأريخ بغداد: 4/ 210، المناقب لابن شهراشوب، و تأريخ بغداد بالإسناد عن بلال بن حمامة (مثله)، ثمّ قال: و في رواية أنّه يكون في الصكوك: براءة من العليّ الجبّار لشيعة عليّ و فاطمة عليهماالسلام من النار.
                  .
                  أقول: و رواه ابن الأثير الجزري أيضاً في أسد الغابة: (1/ 206)، و قال: أخرجه أبو موسى.
                  و ذكره ابن حجر أيضاً في صواعقه: (ص 103)، و قال فيه: خرج عليهم- أي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله- و وجهه مشرق كدائرة القمر، فسأله عبدالرحمان بن عوف... إلى آخر الحديث، قال: أخرجه أبوبكر الخوارزمي.
                  2209/ 6- أبوبكر مردويه في كتابه بالإسناد عن سنان الأوسيّ، قال النبيّ صلى اللَّه عليه و آله:
                  حدّثني جبرئيل إنّ اللَّه تعالى لمّا زوّج فاطمة عليّاً عليهماالسلام أمر رضوان، فأمر شجرة طوبى، فحملت رقاعاً لمحبّي آل بيت محمّد صلى اللَّه عليه و آله، ثمّ أمطرها ملائكة من

                  نور بعدد تيك الرّقاع، فأخذ تلك الملائكة الرّقاع.
                  فإذا كان يوم القيامة و استوت بأهلها أهبط اللَّه الملائكة بتلك الرقاع، فإذا لقي ملك من تلك الملائكة رجلاً من محبّي آل بيت محمّد صلى اللَّه عليه و آله دفع إليه رقعة براءة من النّار.
                  ___________________________________
                  البحار: 43/ 44 و 45.
                  2210/ 7- عليّ بن موسى بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن علي، عن آبائه، عن عليّ عليهم السلام، قال: لمّا زوّجني النبيّ صلى اللَّه عليه و آله بفاطمة عليهاالسلام قال لي: أبشر؛ فإنّ اللَّه قد كفاني ما همّني من أمر تزويجك.
                  قلت: و ما ذاك؟
                  قال: أتاني جبرئيل بسنبلة من سنابل الجنّة، و قرنفلة من قرنفلها، فأخذتهما و شممتهما، و قلت: يا جبرئيل! ما شأنهما؟
                  فقال: إنّ اللَّه أمر ملائكة الجنّة و سكّانها أن يزيّنوا الجنّة بأشجارها و أنهارها و قصورها و دورها و بيوتها و منازلها و غرفها، و أمر الحورالعين أن يقرأن «حمعسق» و «يس»، و نادى مناد يقول: إنّ اللَّه يقول: إنّي قد زوّجت فاطمة بنت محمّد من عليّ بن أبي طالب.
                  ثمّ بعث اللَّه سحابة، فأمطرت عليهم الدرّ والياقوت واللؤلؤ والجوهر، و نثرت السنبل والقرنفل، فهذا ممّا نثر على الملائكة.
                  ___________________________________
                  فاطمةالزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله: 80.
                  2211/ 8- روى بسنده عن عبداللَّه بن مسعود، قال: أصابت فاطمة عليهاالسلام صبيحة يوم العرس رعدة، فقال لها النبيّ صلى اللَّه عليه و آله: يا فاطمة! زوّجتك سيّداً في الدنيا و إنّه في الآخرة لمن الصالحين.
                  يا فاطمة! لمّا أراد اللَّه تعالى أن أملكك من عليّ أمر اللَّه جبرئيل، فقام في

                  السماء الرابعة فصفّ الملائكة صفوفاً، ثمّ خطب عليهم، فزوّجك من عليّ عليه السلام.
                  ثمّ أمر اللَّه شجر الجنان، فحملت الحليّ والحلل، ثمّ أمرها فنثرته على الملائكة، فمن أخذ منهم شيئاً يومئذ أكثر ممّا أخذ غيره افتخر به إلى يوم القيامة.
                  قالت اُمّ سلمة: لقد كانت فاطمة عليهاالسلام تفتخر على النساء، لأنّ أوّل من خطب عليها جبرئيل عليه السلام.
                  (أقول و رواه الخطيب البغدادي أيضاً في تاريخه: (4/ 128).
                  ___________________________________
                  فضائل الخمسة: 2/ 146 عن حلية الأولياء: 5/ 59.
                  2212/ 9- روى بسنده عن شنان بن شفعلة الأوسي، قال: حدّثنا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله عن جبريل عليه السلام:
                  إنّ اللَّه عزّ و جلّ لمّا زوّج فاطمة عليّاً عليهماالسلام أمر رضوان، فأمر شجرة طوبى فحملت رقاقاً بعدد محبّي آل بيت محمّد صلى اللَّه عليه و آله.
                  فإذا كان يوم القيامة أهبط اللَّه تعالى ملائكة بتلك الرقاق، فتعطي كلّ رجل من محبّي آل محمّد صلى اللَّه عليه و آله رقاً فيه براءة من النّار.
                  قال: أخرجه أبو موسى.
                  ___________________________________
                  فضائل الخمسة: 2/ 148 و 149، عن اُسد الغابة: 2/ 358، و فيه: أقول: و ذكره ابن حجر أيضا في إصابته ج 3 القسم: 1/ 134.
                  2213/ 10- أنس قال: فبينما رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله في المسجد، إذ قال لعليّ عليه السلام: هذا جبريل يخبرني أنّ اللَّه عزّ و جلّ زوّجك فاطمة، و أشهد على تزويجها أربعين ألف ملك.
                  و أوحى إلى شجرة طوبى أن انثرى عليهم الدرّ والياقوت، فنثرت عليهم الدرّ والياقوت، فابتدرت إليه الحورالعين يلتقطن من أطباق الدرّ والياقوت، فهم يتهادونه بينهم إلى يوم القيامة.

                  قال: أخرجه الملّا في سيرته.
                  ___________________________________
                  فضائل الخمسة: 2/ 148، عن الرياض النضرة: 2/ 184.
                  2214/ 11- قال: و عن عبداللَّه رضى اللَّه عنه: إنّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله قال لفاطمة عليهاالسلام- حين وجّهها إلى عليّ عليه السلام-: إنّ اللَّه لمّا أمرني أن اُزوّجك من عليّ أمر الملائكة أن يصطفوا صفوفاً في الجنّة.
                  ثمّ أمر شجر الجنان أن تحمل الحليّ والحلل.
                  ثمّ أمر جبريل، فنصب في الجنّة منبراً، ثمّ صعد جبريل و خطب، فلمّا فرغ نثر عليهم من ذلك، فمن أخذ أحسن أو أكثر من صاحبه افتخر به إلى يوم القيامة، يكفيك يا بنيّة! هذا؟
                  قال: أخرجه النسائي.
                  ___________________________________
                  فضائل الخمسة: 2/ 148، عن ذخائر العقبى: 32، و رواه في العوالم: 11/ 309، عن كشف الغمّة والمناقب، مع إختلاف يسير.
                  2215/ 12- قال: و عن عليّ عليه السلام، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله:
                  أتاني ملك، فقال: يا محمّد! إنّ اللَّه تعالى يقول لك: قد أمرت شجرة طوبى أن تحمل الدرّ والياقوت والمرجان، و أن تنثر على من قضى عقد نكاح فاطمة من الملائكة والحورالعين، و قد سرّ بذلك سائر أهل السماوات، و إنّه سيولد بينهما ولدان سيّدان في الدنيا و سيسودان على كهول أهل الجنّة و شبابها.
                  و قد تزيّن أهل الجنّة لذلك، فأقرر عيناً يا محمّد! فإنّك سيّد الأوّلين والآخرين.
                  قال: خرجه الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السلام.
                  ___________________________________
                  فضائل الخمسة: 2/ 148 و 149، عن ذخائر العقبى: 32.
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #59
                    إنّ أشرف شراب الجنّة لفاطمة و ذرّيّتها و يمزج لسائر أهل الجنّة
                    4028/ 1- محمّد بن العبّاس، عن أحمد بن محمّد، عن أحمد بن الحسن، عن أبيه، عن حسين بن مخارق، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر، عن أبيه عليّ بن الحسين عليهم السلام، عن جابر بن عبداللَّه رضى الله عنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله قال:
                    قوله تعالى: (وَ مِزاجُهُ مِنْ تَسْنيم)
                    ___________________________________
                    المطفّفين: 27.
                    قال: هو أشرف شراب في الجنّة يشربه محمّد و آل محمّد عليهم السلام، و هم المقرّبون السابقون: رسول اللَّه صلى الله عليه و آله، و عليّ بن أبي طالب، والأئمّة، و فاطمة و خديجة صلوات اللَّه عليهم، و ذريّتهم الّذين اتّبعتهم بإيمان ليتسنّم عليهم من أعالي دورهم.
                    ___________________________________
                    البحار: 8/ 150 ح 85، عن كنز الفوائد.
                    4029/ 2- و روي عنه عليه السلام أنّه قال:
                    تسنيم أشرف شراب في الجنّة، يشربه محمّد و آل محمّد عليهم السلام صرفاً، و يمزج لأصحاب اليمين، و سائر أهل الجنّة.
                    ___________________________________
                    البحار: 8/ 150 ح 86، عن كنز الفوائد.
                    أقول: و على ظنّي القاصر، لعلّ الرواية تشير إلى درجات خلوص آل محمّد عليهم السلام و ذريّتهم بأنّهم في خلوص العمل و خلوص التوحيد للَّه تعالى أكثر من

                    غيرهم من أصحاب اليمين و من سائر أهل الجنّة.
                    و لعلّهم في هذا المعنى أقرب إلى رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و إلى الأئمّة و إلى فاطمة الزهراء و خديجة الكبرى صلوات اللَّه عليهم، و أقرب إلى اللَّه تعالى، فجزاء خلوصهم أن يشربوا من خالص تسنيم و أشرف شراب في الجنّة، و يمزج للباقين.
                    أو لأنّهم قربى لهم عليهم السلام، و لأجل أنّهم آلهم و ذريّتهم عليهم السلام و لكرامة رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و أهل بيته عليهم السلام يشرب ذريّتهم من أشرف شراب و خالصه في الجنّة، لأنّ ذريّتهم في بدأ خلقهم و طينتهم أقرب إليهم في خلوص أبدانهم و أرواحهم.
                    و يشهد بذلك عوامل الوراثة الّتي كشفتها علوم التجربيّة، و يمكن جريان المعنين لهم جميعاً.
                    و على كلّ حال؛ هذه خصوصيّة لهم ينبى ء عن خطر موقعيّتهم و مقامهم و عظمة شأنهم عند اللَّه تبارك و تعالى، فتنبّه و تذكّر أيّها المؤمن! واغتنم الفرصة لحبّهم وصلتهم
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • #60
                      إنّه لم يعط أحد من ذرّيّة الأنبياء ما اُعطي ابنتي فاطمة
                      4030/ 1- الطرائف: و بإسناد الحافظ مسعود بن ناصر السجستاني، عن ربيعة السعدي، قال:
                      أتيت حذيفة بن اليمان و هو في مسجد رسول اللَّه صلى الله عليه و آله- و ساق الحديث-... إلى أن قال: فقال لي: يا ربيعة! اسمع منّي وعه واحفظه وقه و بلّغ النّاس عنّي:
                      أنّي رأيت رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و قد أخذ الحسين بن عليّ عليهماالسلام و وضعه على منكبه، و جعل يقي بعقبه، و هو يقول:
                      أيّها النّاس! إنّه من استكمال حجّتي على الأشقياء من بعدي، التّاركين ولاية عليّ بن أبي طالب عليه السلام.
                      ألا و إنّ التاركين ولاية عليّ بن أبي طالب عليه السلام هم المارقون من ديني.
                      أيّها النّاس! هذا الحسين بن عليّ عليه السلام، خير الناس جدّاً و جدّة: جدّه رسول اللَّه صلى الله عليه و آله سيّد ولد آدم، وجدّته خديجة عليهاالسلام سابقة نساء العالمين إلى الإيمان باللَّه و برسوله.
                      و هذا الحسين خير النّاس أباً و اُمّا؛ أبوه عليّ بن أبي طالب وصيّ رسول ربّ العالمين، و وزيره و ابن عمّه، و اُمّه فاطمة بنت محمّد رسول اللَّه صلى الله عليه و آله.
                      و هذا الحسين خير النّاس عمّاً و عمّة؛ عمّه جعفر بن أبي طالب المزيّن بالجناحين يطير بهما في الجنّة حيث يشاء، و عمّته اُم هانى ء بنت أبي طالب.
                      و هذا الحسين خير الناس خالاً و خالة؛ خاله القاسم بن رسول اللَّه صلى الله عليه و آله، و خالته زينب بنت محمّد رسول اللَّه صلى الله عليه و آله.

                      ثمّ وضعه على منكبه و درج بين يديه.
                      ثمّ قال: أيّها النّاس! و هذا الحسين جدّه في الجنّة، و جدّته في الجنّة، و أبوه في الجنّة، و اُمّه في الجنّة، و عمّه في الجنّة، و عمّته في الجنّة، و خاله في الجنّة، و خالته في الجنّة، و هو في الجنّة، و أخوه في الجنّة.
                      ثمّ قال: أيّها النّاس! إنّه لم يعط أحد من ذريّة الأنبياء الماضين ما اُعطي الحسين عليه السلام، و لا يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل اللَّه.
                      ثمّ قال: أيّها النّاس! لجدّ الحسين خير من جدّ يوسف، فلا تخالجنّكم الاُمور بأنّ الفضل والشرف والمنزلة والولاية ليست إلّا لرسول اللَّه صلى الله عليه و آله و ذريّته و أهل بيته، فلا يذهبنّ بكم الأباطيل.
                      قال الشيخ مسعود بن ناصر الحافظ السجستاني: هذا الحديث حسن.
                      ___________________________________
                      البحار: 23/ 111 و 112 ح 19.
                      أقول: أخذت من آخر الخبر للحاجة، و من أوّله الإسناد، فراجع المأخذ
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X