إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من خصائص السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام …

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #81
    إنّ فاطمة غصن للشجرة الطيّبة
    1:1384- عن عبدالعزيز بسنده إلى النبي صلى الله عليه و آله قال:
    أنا و أهل بيتي شجرة في الجنّة، أغصانها في الدنيا، فمن تمسّك بنا اتّخذ إلى ربّه سبيلاً.
    قال: أخرجه أبوسعد في «شرف النبوّة».
    ___________________________________
    فضائل الخمسة: 172:1، عن ذخائر العقبى: 16.
    2:1385- قوله تعالى: (ألَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَب اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ).
    ___________________________________
    إبراهيم: 24.
    عن رسول اللَّه صلى الله عليه و آله يقول: أنا شجرة، و فاطمة فرعها، و عليّ لقاحها، وحسن وحسين ثمرها، و محبّيهم من اُمّتي أوراقها.
    ثمّ قال: هم في جنّة عدن والّذي بعثني بالحقّ.
    ___________________________________
    فاطمة الزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى الله عليه و آله: 30.
    3:1386- و عنه صلى الله عليه و آله يقول: أنا شجرة، و علي القلب، و فاطمة اللقاح، والحسن والحسين الثمر، وشيعتنا الورق، و حيث ينبت الشجر تساقط ورقها.
    ثمّ قال: في جنة عدن و الّذي بعثني بالحقّ.
    ___________________________________
    فاطمة الزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى الله عليه و آله: 30.
    4:1387- الطالقاني، عن الجلودي، عن عبداللَّه بن محمّد، عن العبسي، عن محمّد بن هلال، عن نائل بن نجيح، عن عمرو بن شمر، عن جابر قال: سألت أبا جعفر عليه السلام، عن قول اللَّه عزّ وجلّ: (كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُها ثابِتٌ وَ فَرْعُها في السَماءِ-

    تُؤْتي اُكُلَها كُلَّ حينٍ بِإِذْنِ رَبِّها)؟
    ___________________________________
    إبراهيم: 24 و 25.
    قال: أمّا الشجرة؛ فرسول اللَّه صلى الله عليه و آله، و فرعها عليّ عليه السلام، و غصن الشجرة فاطمة عليهاالسلام بنت رسول اللَّه صلى الله عليه و آله، و ثمرها أولادها عليهم السلام، و ورقها شيعتنا.
    ثمّ قال عليه السلام: إنّ المؤمن من شيعتنا ليموت فيسقط من الشجرة ورقة، و إنّ المولود من شيعتنا ليولد، فتورق الشجرة ورقة.
    ___________________________________
    البحار: 363:16 ح 65 و 137:24 ح 1، عن معاني الأخبار.
    5:1388- و روى ابن عقدة، عن أبي جعفر عليه السلام:
    إنّ الشجرة رسول اللَّه صلى الله عليه و آله، و فرعها عليّ عليه السلام، و غصن الشجرة فاطمة عليهاالسلام، و ثمارها أولادها عليهم السلام، و أوراقها شيعتنا.
    ثمّ قال عليه السلام: إنّ الرّجل من شيعتنا ليموت فتسقط من الشجرة ورقة، و إنّ المولود من شيعتنا ليولد، فيورق مكان تلك الورقة ورقة.
    ___________________________________
    البحار: 112:9.
    6:1389- أبي، عن ابن محبوب، عن أبي جعفر الأحول، عن سلام بن مستنير، عن أبي جعفر عليه السلام قال: سألته عن قول اللَّه تعالى: (مَثَلُ كَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ) الآية.
    قال: الشجرة رسول اللَّه صلى الله عليه و آله، و نسبه ثابت في بني هاشم، و فرع الشجرة عليّ بن أبي طالب عليه السلام، و غصن الشجرة فاطمة عليهاالسلام، و ثمراتها الأئمّة من ولد عليّ و فاطمة عليهماالسلام، و شيعتهم ورقها.
    و إنّ المؤمن من شيعتنا ليموت فتسقط من الشجرة ورقة، و إنّ المؤمن ليولد فتورق الشجرة ورقة.
    قلت: أرأيت قوله: (تُؤْتي اُكُلَها كُلَّ حينٍ بِإِذْنِ رَبِّها)؟
    قال: يعني بذلك ما يفتي الأئمّة شيعتهم في كلّ حجّ و عمرة من الحلال والحرام.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #82
      إنّ فاطمة من ذي القربى...
      1:1380- الحسين بن سعيد بإسناده، عن أبي جعفر عليه السلام قال: كنت معه جالساً فقال لي: إنّ اللَّه تعالى يقول: (اِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدلِ وَ الإِحْسانِ وَ ايتاءِ ذِي الْقُرْبى).
      ___________________________________
      النحل: 9.
      قال: العدل؛ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله، والإحسان؛ أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام، وإيتاء ذي القربى؛ فاطمة عليهماالسلام.
      ___________________________________
      البحار: 190:24 ح 12، عن تفسير فرات.
      2:1381- روى أحمد بن حنبل في مسنده بإسناده إلى سعيد بن جبير، عن ابن عبّاس قال: لمّا نزل قوله تعالى: (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبى)
      ___________________________________
      الشورى: 23. قالوا: يا رسول اللَّه! من قرابتك الّذين وجبت مودّتهم؟
      قال: عليّ و فاطمة و ابناهما عليهم السلام.
      ___________________________________
      البحار: 65:37.
      أقول: و يدلّ على هذا المعنى روايات عنوان «إنّ أجر الرّسالة مودّة فاطمة عليهاالسلام» و روايات عنوان «فدك» أيضاً، و بعض روايات اُخرى.
      و الحاصل؛ أنّ هذا المعنى ثابت لفاطمة عليهاالسلام... و الروايات متواترة في ذلك.
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #83
        إنّ أجر الرسالة مودّة فاطمة
        1:1291- الحسين بن سعيد، عن محمّد بن علي بن خلف العطّار، عن الحسين الأشقر، عن قيس بن الرّبيع، عن الأعمش، عن سعيد بن جبير، عن ابن عبّاس رضى الله عنه قال: لمّا نزلت آلاية (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبى)
        ___________________________________
        الشورى: 23، ولا نكرّر موضعها بتكرارها في هذا العنوان.، قلت: يا رسول اللَّه! من قرابتك الّذين افترض اللَّه علينا مودّتهم؟
        قال: عليّ و فاطمة و ولدها عليهم السلام، ثلاث مرّات يقولها.
        ___________________________________
        البحار: 241:23 ح 12، عن تفسير فرات.
        2:1292- روى ابن بطريق رحمه الله في «العمدة» بإسناده، عن مسند أحمد بن حنبل: إنّه قال في ما كتب إلينا محمّد بن عبداللَّه بن سليمان الحضرميّ: إنّه حدّثه حارث بن الحسن الطحّان، عن حسين الأشقر، عن قيس، عن الأعمش، عن ابن جبير، عن ابن عبّاس قال:
        لمّا نزلت (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبى) قالوا: يا رسول اللَّه! من قرابتك الّذين وجبت علينا مودّتهم؟
        قال: عليّ و فاطمة و ابناهما عليهم السلام.
        ورواه من تفسير الثعلبي أيضا بهذا الإسناد.
        ___________________________________
        البحار: 251:23 و 252 ح 29.
        3:1293- ابن محبوب، عن أبي جعفر الأحول، عن سلام بن المستنير قال: سألت أباجعفر عليه السلام، عن قول اللَّه: (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبى).

        فقال: هي، واللَّه: فريضة من اللَّه على العباد لمحمّد صلى الله عليه و آله في أهل بيته.
        ___________________________________
        البحار: 239:23 ح 7، عن المحاسن.
        4:1294- الهيثم بن النهدي، عن العبّاس بن عامر القصيري، عن حجّاج الخشّاب قال: سمعت أبا عبداللَّه عليه السلام يقول لأبي جعفر الأحول: ما يقول من عندكم في قول اللَّه تبارك و تعالى: (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبى)؟
        فقال: كان الحسن البصريّ يقول: في أقربائي من العرب.
        فقال أبو عبداللَّه عليه السلام: لكنّي أقول لقريش الّذين عندنا: هاهنا خاصّة
        ___________________________________
        في المصدر: لكنّي أقول: لقريش الّذين عندنا: هي لنا خاصّة، و هو الصحيح (هامش البحار).
        فيقولون: هي لنا ولكم عامّة.
        فأقول: خبّروني، عن النبي صلى الله عليه و آله إذا نزلت به شديدة من خصّ بها؟ أليس إيّانا خصّ بها حين أراد أن يلاعن أهل نجران؟ أخذ بيد عليّ و فاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، ويوم بدر قال لعليّ عليه السلام و حمزة، و عبيد بن الحارث.
        قال: فأبوا يقرّون لي أفلكم الحلو ولنا المرّ؟
        ___________________________________
        البحار: 240:23 ح 8.
        5:1295- قال (الطبرسي رحمه الله) في قوله تعالى: (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبى): اختلف في معناه على أقوال... إلى أن قال: و ثالثها: أنّ معناه: إلّا أن تودّوا قرابتي، و عترتي، و تحفظوني فيهم. عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام، و سعيد بن جبير، و عمرو بن شعيب، و جماعة، و هو المرويّ، عن أبي جعفر، و أبي عبداللَّه عليهماالصلاة والسلام.
        وأخبرنا السيّد أبوالحمد مهديّ بن نزار الحسينيّ، عن الحاكم أبي القاسم الحسكانيّ، عن القاضي أبي بكر الحيري، عن أبي العبّاس الضبعيّ، عن الحسن بن زياد السري، عن يحيى بن عبدالحميد الحمّاني، عن حسين الأشتر، عن قيس، عن الأعمش، عن ابن جبير، عن ابن عبّاس، قال: لمّا نزلت (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ

        عَلَيْهِ أَجْراً) الآية، قالوا: يا رسول اللَّه! من هولاء الّذين أمرنا بمودّتهم؟
        قال: عليّ، و فاطمة، و ولدهما عليهم السلام.
        ___________________________________
        البحار: 229:23 و 230، غاية المرام: 310.
        6:1296- وأخبرنا السيّد أبوالحمد، عن أبي القاسم بالإسناد المذكور في كتاب «شواهد التنزيل» مرفوعاً إلى أبي أمامة الباهليّ قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله:
        إنّ اللَّه تعالى خلق الأنبياء من أشجار شتّى، و خلقت أنا و عليّ من شجرة واحدة، فأنا أصلها، و عليّ فرعها، والحسن والحسين ثمارها، (و فاطمة لقاحها)
        ___________________________________
        أثبتناه من المصدر.، و أشياعنا أوراقنا، فمن تعلّق بغصن من أغصانها نجا، و من زاغ هوى.
        ولو أنّ عبداً عبداللَّه بين الصّفا و المروة ألف عام، ثمّ ألف عام، ثمّ ألف عام حتّى يصير كالشنّ البالي، ثمّ لم يدرك محبّتنا أكبّه اللَّه على منخريه في النّار.
        ثمّ تلا (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبى).
        ___________________________________
        البحار: 230:23.
        7:1297- وصحّ عن الحسن بن عليّ عليه السلام أنّه خطب الناس فقال في خطبة: أنا من أهل البيت الّذين افترض اللَّه مودّتهم على كلّ مسلم، فقال: (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبى وَ مَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فيها حُسْناً).
        و اقتراف الحسنة: مودّتنا أهل البيت.
        ___________________________________
        البحار: 232:23.
        8:1298- و روى إسماعيل بن عبد الخالق، عن أبي عبداللَّه عليه السلام إنّه قال: إنّها نزلت فينا أهل البيت أصحاب الكساء.
        ___________________________________
        البحار: 232:23.
        9:1299- قال العلّامة روّح اللَّه روحه في كتاب «كشف الحقّ»: روى الجمهور في الصحيحين، و أحمد بن حنبل في مسنده، والثعلبيّ في تفسيره عن ابن عبّاس قال: لمّا نزل (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبى) قالوا: يا رسول اللَّه!

        من قرابتك الّذين وجبت علينا مودّتهم؟
        قال: عليّ، و فاطمة، و ابناهما عليهم السلام، و وجوب المودّة يستلزم وجوب الطاعة.
        ___________________________________
        البحار: 232:23.
        10:1300- و قال البيضاويّ:- في حديث... إلى أن قال-: روي: أنّها لمّا نزلت، قيل: يا رسول اللَّه! من قرابتك هؤلاء؟
        قال: عليّ و فاطمة و ابناهما عليهم السلام.
        ثمّ قال: (وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً): و من يكتسب طاعة سيّما حبّ آل الرسول صلى الله عليه و آله.
        ___________________________________
        البحار: 232:23.
        11:1301- قال الرازيّ في تفسيره الكبير: روى الكلبي عن ابن عبّاس قال: إنّ النبيّ لمّا قدم المدينة كانت تنوبه نوائب و حقوق، و ليس في يده سعة.
        فقال الأنصار: إنّ هذا الرّجل قد هداكم اللَّه على يده، و هو ابن اُختكم و جاركم في بلدكم فأجمعوا له طائفة من أموالكم، ففعلوا، ثمّ أتوه به.
        فردّه عليهم و نزل قوله تعالى: (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً) أي على الإيمان إلّا أن تودّوا أقاربي، فحثّهم على مودّة أقاربه.
        ثمّ قال: نقل صاحب «الكشّاف» عن النبي صلى الله عليه و آله إنّه قال:
        من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام مات شهيداً.
        ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام مات مغفوراً له.
        ألا و من مات على آل محمّد عليهم السلام مات تائباً.
        ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام مات مؤمناً مستكمل الإيمان.
        ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام بشّره ملك الموت بالجنّة، ثمّ منكر ونكير.

        ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام يزفّ إلى الجنّة كما تزفّ العروس إلى بيت زوجها.
        ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام فتح له في قبره بابان إلى الجنّة.
        ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام جعل اللَّه قبره مزار ملائكة الرّحمة.
        ألا و من مات على حبّ آل محمّد عليهم السلام مات على السنّة و الجماعة.
        ألا و من مات على بغض آل محمّد عليهم السلام جاء يوم القيامة مكتوب ين عينيه:
        آيس من رحمة اللَّه.
        ألا و من مات على بغض آل محمّد عليهم السلام مات كافراً.
        ألا و من مات على بغض آل محمّد عليهم السلام لم يشمّ رائحة الجنّة.
        هذا هو الّذي رواه صاحب الكشّاف، و أنا أقول: آل محمّد عليهم السلام هم الّذين يؤول أمرهم إليه، و كلّ من كان أوّل أمرهم إليه كانت أشدّ وأكمل كانوا هم الآل.
        ولا شكّ أنّ فاطمة و عليّاً والحسن والحسين عليهم السلام كان التعلّق بينهم و بين رسول اللَّه صلى الله عليه و آله أشدّ التعلّقات، و هذا كالمعلوم المتواتر، فوجب أن يكونوا هم الآل... إلى أن قال: فثبت على جميع التقديرات أنّهم آل محمّد عليهم السلام.
        ___________________________________
        البحار: 232:23 و233.
        12:1302- وروى صاحب «الكشّاف»: أنّه لمّا نزلت هذه الآية، قيل: يا رسول اللَّه! من قرابتك، هؤلاء الّذين وجبت علينا مودّتهم؟
        فقال: عليّ، و فاطمة، و ابناهما عليهم السلام.
        ___________________________________
        البحار: 233:23.
        ثمّ قال الرازي: فثبت أنّ هؤلاء الأربعة أقارب النبي صلى الله عليه وآله، و إذا ثبت هذا وجب أن يكونوا مخصوصين بمزيد التعظيم، و يدلّ عليه وجوه:
        الأوّل: قوله تعالى: (إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبى) و وجه الاستدلال به ما سبق.

        الثاني: لما ثبت أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله يحبّ فاطمة عليهاالسلام قال صلى الله عليه و آله: «فاطمة بضعة منّي يؤذيني ما يؤذيها»، و ثبت بالنقل المتواتر عن محمّد صلى الله عليه و آله إنّه كان يحبّ عليّاً والحسن والحسين عليهم السلام،
        وإذا ثبت ذلك وجب على كلّ الاُمّة مثله، لقوله تعالى: (فَاتَّبِعوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحونَ)
        ___________________________________
        لم نجدها في المصحف الشريف بهذا اللفظ، و الموجود في سورة الأعراف (158): (وَاتَّبِعوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدونَ) (هامش البحار).، و لقوله تعالى: (فَلْيَحْذَرِ الَّذينَ يُخالِفونَ عَنْ أَمْرِهِ)
        ___________________________________
        النور: 63.، ولقوله: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ)
        ___________________________________
        آل عمران: 31.، و لقوله سبحانه: (لَقَدْ كانَ لَكُمْ في رَسولِ اللَّهِ اُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كانَ يَرْجوا اللَّهَ).
        ___________________________________
        الأحزاب: 21.
        الثالث: أنّ الدعاء للآل منصب عظيم، و لذلك جعل هذا الدعاء خاتمة التشهّد في الصلاة، و هو قوله: اللهمّ صلّ على محمّد و آل محمّد، و ارحم محمّداً و آل محمّد.
        و هذا التعظيم لم يوجد في حقّ غير الآل، فكلّ ذلك يدلّ على أنّ حبّ آل محمّد عليهم السلام واجب.
        و قال الشافعي:
        يا راكباً قف بالمحصّب من منى واهتف بساكن خيفها والناهض
        سحراً إذا فاض الحجيج إلى منى فيضاً كملتطم الفرات الفائض
        إن كان رفضاً حبّ آل محمّد فليشهد الثّقلان أنّي رافضي
        و قال صاحب «الكشّاف» زائد على ما نقل عنه الرازي: روي، عن علي عليه السلام قال: شكوت إلى رسول اللَّه صلى الله عليه و آله حسد النّاس لي.

        فقال: أما ترضى أن تكون رابع أربعة: أوّل من يدخل الجنّة أنا و أنت والحسن والحسين، و أزواجنا عن أيماننا و شمائلنا، و ذرّيّاتنا خلف أزواجنا.
        ___________________________________
        البحار: 234:23 و 235.
        13:1303- و عن النبي صلى الله عليه و آله:
        حرّمت الجنّة على من ظلم أهل بيتي، و آذاني في عترتي، و من اصطنع ضيعة إلى أحد من ولد عبدالمطلّب، و لم يجازه عليها، فأنا أجازيه عليها غداً إذا لقيني يوم القيامة.
        ثمّ ساق الكلام.. إلى أن قال: و قال في قوله تعالى: (وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً) عن السّديّ: أنّها المودّة في آل رسول اللَّه صلى الله عليه و آله، نزلت في أبي بكر الصدّيق!! و مودّته فيهم.
        و الظاهر العموم في أيّ حسنة كانت، إلّا أنّها لما ذكرت عقيب ذكر المودّة في القربى دلّ ذلك على أنّها تناولت المودّة تناولاً أوّلياً كأنّ سائر الحسنات لها توابع، انتهى كلامه زاد اللَّه في انتقامه.
        ___________________________________
        البحار: 235:23.
        قال العلّامة المجلسي رحمه الله: و لقد أحسن معونة إمامه، حيث ذكر بعد الأخبار المستفيضة المتّفق عليها بين الفريقين الدالّة على كفر إماميه، و شقاوتهما ما يدلّ على براءته متفرّداً بذلك النقل.
        ولا يخفى على المنصف ظهور مودّته و مودّة صاحبه لأهل البيت عليهم السلام في حياة الرسول صلى الله عليه و آله و بعد وفاته، لاسيّما في أمر فدك، و قتل فاطمة و ولدها صلى اللَّه عليها، و تسليط بني اُميّة عليهم، و ما جرى من الظّلم بسببهما عليهم إلى ظهور صاحب العصر عجّل اللَّه تعالى فرجه الشريف، و لن يصلح العطّار ما أفسد الدّهر.
        ___________________________________
        البحار: 236:23.
        أقول: ولقد أجاد العلّامة المجلسي رحمه الله و أفاد بما لا مزيد عليه قدس اللَّه سرّه

        و رحمه اللَّه و رحمه اللَّه و رحمه اللَّه.
        14:1304- الطيالسي، عن إسماعيل بن عبد الخالق قال: قال أبو عبداللَّه عليه السلام للأحول: أتيت البصرة؟
        قال: نعم.
        قال كيف رأيت مسارعة النّاس في هذا الأمر، و دخولهم فيه؟
        فقال: واللَّه، إنّهم لقليل، و لقد فعلوا ذلك، و أنّ ذلك لقليل.
        فقال: عليك بالأحداث، فإنّهم أسرع إلى كلّ خير.
        قال: ما يقول أهل البصرة في هذه الآية: (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبى)؟
        قال: جعلت فداك، إنّهم يقولون: إنّها لقرابة رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و لأهل بيته.
        قال: إنّما نزلت فينا أهل البيت في الحسن والحسين و عليّ و فاطمة أصحاب الكساء عليهم السلام.
        مناقب ابن شهراشوب:، عن إسماعيل (مثله).
        الكافي: محمّد بن يحيى، عن ابن عيسى، عن عليّ بن الحكم، عن ابن عبد الخالق (مثله)، وفيه:
        قلت: جعلت فداك، إنّهم يقولون: إنّها لأقارب رسول اللَّه صلى الله عليه وآله.
        فقال: كذبوا، إنّما نزلت فينا خاصّة في أهل البيت في عليّ و فاطمة والحسن والحسين أصحاب الكساء عليهم السلام.
        ___________________________________
        البحار: 236:23 و 237 ح 2، عن قرب الإسناد.
        15:1305- محمّد بن أحمد بن عثمان بن ذليل، عن إبراهيم- يعني النصيبيّ- عن عبد اللَّه بن حكم، عن حكيم بن جبير إنّه قال: سألت عليّ بن الحسين بن عليّ عليهم السلام، عن هذه الآية: (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبى).
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #84
          ذكر عدّة النساء في القرآن، منهنّ فاطمة
          1:1400- المناقب لابن شهراشوب: واعلم! أنّ اللَّه تعالى ذكر اثنتي عشرة امرأة في القرآن على وجه الكناية:
          (اسكُنْ اَنْتَ وَ زَوْجُكَ الجَنَّةَ)
          ___________________________________
          البقرة: 35. حوّا.
          (... امرَأَةَ نوحٍ وَ أْمَرَأَةَ لوطٍ)
          ___________________________________
          التحريم: 10.
          (... بَيْتاً في الجَنَّةِ)
          ___________________________________
          التحريم: 11. امرأة فرعون.
          (وَ امْرَأَتُهُ قائِمَةٌ)
          ___________________________________
          هود: 71. لإبراهيم.
          (وَ أَصْلَحْنا لَهُ زَوْجَهُ)
          ___________________________________
          الأنبياء: 90. لزكريّا.
          (اَلْآنَ حَصْحَصَ الحَقّ)
          ___________________________________
          يوسف: 51. زليخا.
          (وَ آتَيْنا أَهْلَهُ)
          ___________________________________
          الأنبياء: 84. لأيّوب.
          (... امرَأَةً تَمْلِكُهُمْ)
          ___________________________________
          النمل: 23. بلقيس.

          (.. أَنْ اُنْكِحَكَ)
          ___________________________________
          القصص: 27. لموسى.
          (وَ إِذْ أَسَرَّ النَبِيُ إلى بَعْضِ اَزْواجِهِ حَديثاً)
          ___________________________________
          التحريم: 3. حفصة و عائشة.
          (وَ وَجَدَكَ عائِلاً) خديجة عليهاالسلام.
          ___________________________________
          الضحى: 8.
          (مَرَجَ البَحْرَيْنِ) فاطمة عليهاالسلام.
          ___________________________________
          الرحمن: 19.
          2:1401- ثمّ ذكرهنّ بخصال:
          التوبة من حوّا (قالا رَبَّنا ظَلَمْنا).
          ___________________________________
          الأعراف: 23.
          و الشوق من آسية (... عِنْدَكَ بَيْتاً).
          ___________________________________
          التحريم: 11.
          و الضيافة من سارة (وَ امْرَأَتُهُ قائِمَةٌ).
          ___________________________________
          هود: 71.
          والعقل من بلقيس (إِنَّ المُلوكَ إِذا دَخَلوا قَرْيَةً أَفْسَدوها).
          ___________________________________
          النمل: 34.
          والحياء من امرأة موسى (فَجاءَتْهُ اِحْديهُما تَمْشي).
          ___________________________________
          القصص: 25.
          والإحسان من خديجة عليهاالسلام (وَ وَجَدَكَ عائِلاً).
          ___________________________________
          الضحى: 8.
          والنصيحة لعائشة و حفصة (... وَ أَطَعْنَ اللَّهَ وَ رَسولَهُ).
          ___________________________________
          الأحزاب: 32 و 33.
          والعصمة من فاطمة عليهاالسلام (وَ نِسائَنا وَ نِساءَكُمْ).
          ___________________________________
          آل عمران: 61.

          3:1402- و إنّ اللَّه تعالى أعطى عشرة أشياء لعشرة من النساء:
          التوبة؛ لحوّا زوجة آدم عليه السلام.
          و الجمال؛ لسارة زوجة إبراهيم عليه السلام.
          و الحفاظ؛ لرحمة زوجة أيّوب عليه السلام.
          و الحرمة؛ لآسية زوجة فرعون.
          و الحكمة؛ لزليخا زوجة يوسف عليه السلام.
          و العقل؛ لبلقيس زوجة سليمان عليه السلام.
          و الصبر؛ لبرخانه اُمّ موسى عليه السلام.
          و الصفوة؛ لمريم اُمّ عيسى عليه السلام.
          و الرضى؛ لخديجة عليهاالسلام زوجة المصطفى صلى الله عليه و آله.
          و العلم؛ لفاطمة عليهاالسلام زوجة المرتضى عليه السلام.
          4:1403- والإجابة لعشرة: (وَ لَقَدْ نادينا نوحٌ...).
          ___________________________________
          الصافّات: 75.
          (فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ...)
          ___________________________________
          يوسف: 34. يوسف عليه السلام.
          (قالَ قَدْ اُجيبَتْ دَعْوَتُكُما)
          ___________________________________
          يونس: 89. موسى و هارون.
          (فَاسْتَجَبْنا لَهُ...)
          ___________________________________
          الأنبياء: 88. يونس عليه السلام.
          (فَاسْتَجَبْنا لَهُ فَكَشَفْنا)
          ___________________________________
          الانبياء: 84. أيّوب عليه السلام.

          (فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَ وَهَبْنا لَهُ يَحْيى)
          ___________________________________
          الأنبياء: 90. زكريّا عليه السلام.
          (اُدْعوني اَسْتَجِبْ لَكُمْ)
          ___________________________________
          المؤمن: 60. للمخلصين.
          (أَمَّنْ يُجيبُ المُضْطَرَّ)
          ___________________________________
          النمل: 62. للمضطرّين.
          (وَ إِذا سَأَلَكَ عِبادي)
          ___________________________________
          البقرة: 186. للداعين.
          (فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ)
          ___________________________________
          آل عمران: 195. فاطمة و زوجها عليهماالسلام...
          ___________________________________
          البحار: 33:43 و 34، العوالم: 74:11- 76.
          5:1404- و خوف أربعة من الصالحات:
          آسية عذّبت بأنواع العذاب، فكانت تقول: (رَبِّ ابْنِ لي عِنْدَكَ بَيْتاً في الجَنَّةِ).
          ___________________________________
          التحريم: 11.
          و مريم خافت من النساء و هربت (فَناديها مِنْ تَحْتِها أَلّا تَحْزَني).
          ___________________________________
          مريم: 24.
          و خديجة عليهاالسلام عذلها النساء في النبي صلى الله عليه و آله فهجرنها، فقالت فاطمة عليهاالسلام: أما كان أبي رسول اللَّه صلى الله عليه و آله؟ ألا يحفظ في ولده؟ أسرع ما أخذتم وأعجل ما نكصتم.
          ___________________________________
          البحار: 35:43، العوالم: 77:11.
          6:1405- و رأس البكّائين ثمانية:
          آدم، نوح، يعقوب، يوسف، و شعيب، و داود، و فاطمة، و زين العابدين عليهم السلام.
          قال الصادق عليه السلام: أمّا فاطمة عليهاالسلام، فبكت على رسول اللَّه صلى الله عليه و آله حتّى تأذّى بها
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #85
            ان رائحه فاطمه رائحه السفرجل و الآس و الورد، و...
            25- ان رائحه فاطمه عليهاالسلام رائحه السفرجل و الآس و الورد، و هى رائحه الانبياء و الملائكه و الحورالعين
            270/ 1- كتاب الامامه و التبصره: عن سهل بن احمد، عن محمد بن محمد بن الاشعث، عن موسى بن اسماعيل بن موسى بن جعفر، عن ابيه، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:
            رائحه الانبياء رائحه السفرجل، و رائحه الحورالعين رائحه الآس، و رائحه الملائكه رائحه الورد، و رائحه ابنتى فاطمه الزهراء رائحه السفرجل و الآس و الورد.
            و لا بعث الله نبيا و لا وصيا الا وجد منه رائحه السفرجل، فكلوها و اطعموا حبالاكم يحسن اولادكم.
            ___________________________________
            البحار: 63/ 177.
            اقول: يستفاد من هذا الحديث الشريف انه قد جمعت فى وجود فاطمه الزهراء عليهاالسلام جميع كمالات الادميين و الحورالعين و الملائكه، لان الانبياء و اوصيائهم علهيم السلام هم الانسان الكاملين، و هم خلفاء الله فى الخلق اجمعين، و هم مظاهر اسماء الله تعالى و صفاته العليا، و عصاره كمالهم فى رائحتهم يعنى رائحه انسان الكامل فى الانسانيه، و هكذا فى كمال الحورالعين و الملائكه، كما ان عصاره كمال الآس و الورد فى رائحتهما.
            و النتيجه؛ ان جميع الكمالات يعنى كمالات الانسانيه الكاملين و ما دونه


            من كمالات الحور العين و الملائكه قد جمعت فى وجود فاطمه الزهراء عليهاالسلام، و هى كما قال فى حقها ابوها صلى الله عليه و آله و سلم:
            «امراه بافضل رجال العالمين».
            ___________________________________
            البحار: 103/ 259 ح 11.
            و ستقرا ما سياتى و هى اصل الكمالات و اصولها و هى ام ابيها. فتدبر فان المطلب لطيف دقيق.
            و لعل لذلك قال ابوجعفر عليه السلام فى حقها عليهاالسلام:
            «و لقد كنت عليهاالسلام مفروضه الطاعه على جميع من خلق الله من الجن والانس والطير والوحش والانبياء والملائكه» الحديث.
            ___________________________________
            فاطمه الزهراء عليهاالسلام بهجه قلب المصطفى: 43.
            انظر الى الحديث الآتى بعين العرفان و المعرفه، ماذا ترى؟
            صحيفه الرضا عليه السلام: عنه، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: لما اسرى بى الى السماء، اخذ جبرائيل عليه السلام بيدى و اقعدنى على درنوك من درانيك الجنه، ثم ناولنى سفرجله، فانا كنت اقلبها اذا انفلقت فخرجت منها جاريه حوراء لم أر احسن منها، فقالت: السلام عليك يا محمد!
            قلت: من انت؟
            قالت: انا الراضيه المرضيه، خلقنى الجبار من ثلاثه اصناف: اسفلى من مسك، و وسطى من كافور، و اعلاى من عنبر، عجنت من ماء الحيوان ثم قال لى الجبار: كونى، فكنت، خلقنى لاخيك، و ابن عمك على بن ابى طالب عليه السلام.
            عيون اخبار الرضا عليه السلام: بالاسانيد الثلاثه (مثله).
            ___________________________________
            البحار: 63/ 178.
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #86
              ان فاطمه افضل من رجال العالمين
              271/ 1- تفسير المنسوب الى الامام العسكرى عليه السلام: اتت امراه الى النبى صلى الله عليه و آله و سلم فقالت: ما بال المراتين برجل فى الشهاده و الميراث؟
              فقال: لأنكن ناقصات الدين و العقل.
              قالت: يا رسول الله! و ما نقصان ديننا؟
              قال: ان احداكن تقعد نصف دهرها لا تصلى، و انكن تكثرن اللعن، و تكفرن العشره، تمكث احداكن عند الرجل عشر سنين فصاعدا يحسن اليها و ينعم عليها اذا ضاقت يده يوما او خاصمها قالت له: ما رايت منك خيرا قط.
              و من لم تكن من النساء هذا خلقها فالذى يصيبها من هذا النقصان محنه عليها لتصبر فيعظم الله ثوابها، فابشرى.
              ثم قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: ما من رجل ردى الا و المراه (الرديه) اردى منه، و لا من امراه صالحه الا و الرجل افضل منها، و ما ساوى الله قط امراه برجل الا ما كان من تسويه الله فاطمه بعلى عليهماالسلام و الحاقها به، و هى امراه بافضل رجال العالمين.
              ___________________________________
              البحار: 103/ 259 ح 11.
              اقول: يدل على هذا المعنى روايات تدل على كفاءه على عليه السلام لها، و انه: «لولا على عليه السلام لما كان لها كفو من آدم فما دونه»
              ___________________________________
              البحار 37/ 48 ح 27.
              و كيف لا تكون كذلك؟ و هى خلقت من نور عظمه الله و... صلوات الله عليها.

              في ولادتها
              1- تكوين فاطمة عليهاالسلام و انعقاد نطفتها من ثمار الجنّة
              2- تكلّمها في بطن اُمّها و كيفيّة ولادتها عليهاالسلام
              3- تاريخ ولادة فاطمة عليهاالسلام
              4- إنّ ركعة المغرب أضيفت لأجل ميلاد فاطمة عليهاالسلام

              تكوين فاطمة و انعقاد نطفتها من ثمار الجنّة
              272/ 1- قيل: بينا النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم جالس بالأبطح و معه عمّار بن ياسر والمنذر بن الضحضاح و أبوبكر و عمر و عليّ بن أبي طالب عليه السلام و العبّاس بن عبدالمطّلب و حمزة بن عبدالمطّلب، إذ هبط عليه جبرئيل عليه السلام في صورته العظمى قد نشر أجنحته حتّى أخذت من المشرق إلى المغرب فناداه: يا محمّد! العليّ الأعلى يقرء عليك السلام، و هو يأمرك أن تعتزل عن خديجة أربعين صباحاً.
              فشقّ ذلك على النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم، و كان لها محبّاً و بها وامقاً.
              قال: فأقام النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم أربعين يوماً يصوم النهار، و يقوم الليل حتّى إذا كان في آخر أيّامه تلك بعث إلى خديجة بعمّار بن ياسر، و قال: قل لها: يا خديجة! لا تظنّي أنّ انقطاعي عنك، و لاقلى، ولكن ربّي عزّ و جلّ أمرني بذلك لتنفذ أمره، فلا تظنّي يا خديجة! إلّا خيراً، فإنّ اللَّه عزّ و جلّ ليباهي بك كرام ملائكته كلّ يوم مراراً، فإذا جنّك الليل فأجيفي الباب وخذي مضجعك من فراشك، فإنّي في منزل فاطمة بنت أسد.
              فجعلت خديجة عليهاالسلام تحزن في كلّ يوم مراراً لفقد رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم.
              فلمّا كان في كمال الأربعين هبط جبرئيل عليه السلام فقال: يا محمّد! العلي الأعلى يقرئك السلام و هو يأمرك أن تتأهّب لتحيّته و تحفته.
              قال النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم: يا جبرئيل! و ما تحفة ربّ العالمين، و ما تحيّته؟
              قال: لاعلم لي.
              قال: فبينا النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم كذلك، إذ هبط ميكائيل و معه طبق مغطّى بمنديل
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #87
                في سائر فضائلها و ثواب حبّها
                1- إنّ فاطمة عليهاالسلام سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين
                2- إنّ خير النساء أربع...
                3- إنّ فاطمة عليهاالسلام أعظم من الحُسن والجمال
                4- أفضليّة فاطمة عليهاالسلام على أخواتها
                5- إنّ الجنّة تشتاق إلى فاطمة عليهاالسلام
                6- إنّ الإقرار والشهادة بأنّ فاطمة عليهاالسلام سيّدة نساء العالمين من شرائط الإيمان
                7- إنّ فاطمة عليهاالسلام خير هذه الاُمّة
                8- إنّ فاطمة عليهاالسلام أمانة اللَّه ووديعته
                9- إنّ فاطمة عليهاالسلام حجّة اللَّه على خلقه
                10- إنّ فاطمة عليهاالسلام صفوة اللَّه
                11- إنّ اللَّه يحبّ فاطمة عليهاالسلام...
                12- إنّ اللَّه تعالى يريد ما أرادت فاطمة عليهاالسلام
                13- شدّة حبّ فاطمة عليهاالسلام لأبيها صلى اللَّه عليه وآله
                14- إنّ فاطمة عليهاالسلام أحبّ إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله من جميع أهل بيته

                15- إعطاء رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله فاطمة عليهاالسلام كلمات العلم
                16- إنّ من عرف فاطمة عليهاالسلام حقّ معرفتها فقد أدرك ليلة القدر
                17- إنّ من صلّى على فاطمة عليهاالسلام غفر اللَّه له وألحقه برسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله حيث كان من الجنّة
                18- إنّ من لم يصلّ على فاطمة عليهاالسلام لم يجد ريح الجنّة
                19- إنّ من أحبّ عليّاً و فاطمة عليهماالسلام... أسكنه اللَّه في حظيرة القدس
                20- إنّ الجبال والصخور والمدر وكلّ شي ء يعترفون بفضائل فاطمة عليهاالسلام
                21- إنّ كلّ موجود يحبّ أهل بيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله حتّى الطيور
                22- إنّ عند فاطمة والأئمّة عليهم السلام أسرار اللَّه تعالى و علمه
                23- إنّ اللَّه جمع خلقه في يوم الجمعة للإقرار بولاية فاطمة عليهاالسلام
                24- إنّ فاطمة عليهاالسلام صاحبة أسرار رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله و علومه مع عليّ عليه السلام
                25- إنّ اللَّه أعطى فاطمة عليهاالسلام... فضلاً لا يبلغ أحد كنه وصفه إلّا من عقله
                26- إنّ فاطمة عليهاالسلام و بعلها و بنيها خير العترة
                27- إنّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله يحبّ أن تقول فاطمة عليهاالسلام له: يا أبة!
                28- إنّ فاطمة عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله
                29- إنّ فاطمة عليهاالسلام قلب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله
                30- إنّ فاطمة عليهاالسلام شجنة رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله
                و...
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #88
                  إنّ فاطمة سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين
                  1:1502- ابن الوليد، عن الصفّار، عن ابن معروف، عن أبي إسحاق، عن الحسن بن زياد العطّار قال: قلت لأبي عبداللَّه عليه السلام:
                  قول رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله: فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة، أسيّدة نساء عالمها؟
                  قال: تلك مريم، و فاطمة عليهاالسلام سيّدة نساء أهل الجنّة من الأوّلين والآخرين.
                  فقلت: فقول رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله: (الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة)؟
                  قال: هما واللَّه؛ سيّدا شباب أهل الجنّة من الأوّلين والآخرين.
                  ___________________________________
                  البحار: 21:43 ح10، عن أمالي الصدوق.
                  2:1503- التميمي، عن الرضا، عن آبائه عليهم السلام قال:
                  قال النبي صلى اللَّه عليه وآله: الحسن والحسين خير أهل الأرض بعدي و بعد أبيهما، واُمّهما أفضل نساء أهل الأرض.
                  ___________________________________
                  البحار: 21:43 ح 10، عن أمالي الصدوق.
                  3:1504- ابن موسى، عن الأسديّ، عن البرمكيّ، عن جعفر بن أحمد التميميّ، عن أبيه، عن عبدالملك بن عمير، عن أبيه، عن جدّه، عن ابن عبّاس، عن النبي صلى اللَّه عليه و آله قال:
                  ابنتي فاطمة سيّدة نساء العالمين، الخبر.
                  ___________________________________
                  البحار: 22:43 ح 13، عن أمالي الصدوق.
                  4:1505- بالإسناد إلى عبيداللَّه بن موسى، عن زكريّا، عن فرّاس، عن مسروق، عن مسروق عائشة، قالت: أقبلت فاطمة عليهاالسلام تمشي، لا واللَّه الّذي لا إله إلّا هو ما

                  مشيها يخرم من مشية رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله، فلمّا رآها قال: مرحباً بابنتي- مرّتين-
                  قالت فاطمة عليهاالسلام: فقال لي: أما ترضين أن تأتي يوم القيامة سيّدة نساء المؤمنين، أو سيّدة نساء هذه الاُمّة.
                  قال الجوهري: ما خرمت منه شيئاً أي: ما نقصت و ما قطعت.
                  ___________________________________
                  البحار23:43 ح 19، عن أمالي الطوسي.
                  5:1506- الهمداني، عن عليّ بن إبراهيم، عن جعفر بن سلمة الأهوازي، عن إبراهيم بن محمّد الثقفي، عن إبراهيم بن موسى، عن أبي قتادة، عن عبدالرحمان ابن علاء الحضرمي، عن سعيد بن المسيّب، عن ابن عبّاس قال:
                  إنّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله كان جالساً ذات يوم، و عنده عليّ و فاطمة والحسن والحسين عليهم السلام فقال:
                  اللهمّ إنّك تعلم أنّ هؤلاء أهل بيتي، و أكرم الناس عليّ، فأحبّ من أحبّهم، و أبغض من أبغضهم، ووال من والاهم، وعاد من عاداهم، و أعن من أعانهم، و اجعلهم مطهّرين من كلّ رجس معصومين من كلّ ذنب، و أيّدهم بروح القدس منك.
                  ثمّ قال صلى اللَّه عليه وآله يا عليّ! أنت إمام اُمّتي، و خليفتي عليها بعدي، و أنت قائد المؤمنين إلى الجنّة، و كأنّي أنظر إلى ابنتي فاطمة قد أقبلت يوم القيامة على نجيب من نور، عن يمينها سبعون ألف ملك، وعن يسارها سبعون ألف ملك، و بين يديها سبعون ألف ملك، و خلفها سبعون ألف ملك، تقود مؤمنات اُمّتي إلى الجنّة.
                  فأيّما امرأة صلّت في اليوم والليلة خمس صلوات، و صامت شهر رمضان، و حجّت بيت اللَّه الحرام، و زكّت مالها، و أطاعت زوجها، ووالت عليّاً بعدي دخلت الجنّة بشفاعة ابنتي فاطمة، و أنّها لسيّدة نساء العالمين.
                  فقيل: يا رسول اللَّه! أهي سيّدة نساء عالمها؟

                  فقال صلى اللَّه عليه وآله: ذاك لمريم بنت عمران، فأمّا ابنتي فاطمة؛ فهي سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين، و أنّها لتقوم في محرابها فيسلّم عليها سبعون ألف ملك من الملائكة المقرّبين، و ينادونها بما نادت به الملائكة مريم،فيقولون: يا فاطمة! (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاكِ وَ طَهَّركِ وَ اصْطَفاكِ عَلى نِساءِ العالَمينَ).
                  ___________________________________
                  آل عمران: 42.
                  ثمّ التفت إلى عليّ عليه السلام فقال: يا علي! إنّ فاطمة بضعة منّي، و هي نور عيني و ثمرة فؤادي، يسوؤني ما ساءها، و يسرّني ما سرّها، و أنّها أوّل من يلحقني من أهل بيتي، فأحسن إليها بعدي.
                  و أمّا الحسن والحسين؛ فهما ابناي و ريحانتاي، و هما سيّدا شباب أهل الجنّة، فليكرما عليك كسمعك و بصرك.
                  ثمّ رفع صلى اللَّه عليه وآله يده إلى السماء، فقال: اللهمّ إنّي اُشهدك أنّي محبّ لمن أحبّهم، و مبغض لمن أبغضهم، و سلم لمن سالمهم، و حرب لمن حاربهم، و عدوّ لمن عاداهم، و وليّ لمن والاهم.
                  ___________________________________
                  البحار 24:43 و 25 ح 20، عن أمالي الصدوق، و أورد في 84:37 ح 52، عن بشارة المصطفى: 218.
                  6:1507- الهمداني، عن عليّ، عن أبيه، عن محمّد بن سنان، عن المفضّل، قال: قلت لأبي عبداللَّه عليه السلام: أخبرني عن قول رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله في فاطمة عليهاالسلام: (إنّها سيّدة نساء العالمين) أهي سيّدة نساء عالمها؟
                  فقال: ذاك لمريم، كانت سيّدة نساء عالمها، و فاطمة عليهاالسلام سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين.
                  ___________________________________
                  البحار: 26:43 ح 25، عن معاني الأخبار.
                  7:1508- القطّان، عن السكّري، عن الجوهري، عن شعيب بن واقد، عن

                  إسحاق بن جعفر بن محمّد بن عيسى بن زيد بن عليّ، قال: سمعت أباعبداللَّه عليه السلام يقول:
                  إنّما سميّت فاطمة عليهاالسلام محدّثة، لأنّ الملائكة كانت تهبط من السماء فتناديها كما تنادي مريم بنت عمران، فتقول: يا فاطمة! (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاكِ وَطَهَّركِ وَاصْطَفاكِ عَلى نِساءِ العالَمينَ).
                  يا فاطمة! (اقنُتي لِرَبِّكِ وَ اسْجُدي وَ ارْكَعي مَعَ الرّاكعينَ).
                  ___________________________________
                  آل عمران: 42 و 43.
                  فتتحدّثهم و يحدّثونها، فقالت لهم ذات ليلة: أليست المفضّلة على نساء العالمين مريم بنت عمران؟
                  فقالوا: إنّ مريم كانت سيّدة نساء عالمها، و إنّ اللَّه عزّ و جلّ جعلك سيّدة نساء عالمك و عالمها، و سيّدة نساء الأوّلين والآخرين.
                  كتاب دلائل الإمامة للطبري: عن أبي محمّد هارون بن موسى التلعكبري، عن الصدوق (مثله).
                  ___________________________________
                  البحار: 78:43 ح 65، عن العلل.
                  8:1509- الدقّاق، عن الأسدي، عن النخعي، عن النوفليّ، عن ابن البطائنيّ، عن أبيه، عن ابن جبير، عن ابن عبّاس- في خبر طويل قد أوردناه في عنوان (أخبار رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله فاطمة عليهاالسلام و ساير أهل بيته بأنّهم مظلومون و... بعده)... إلى أن قال صلى اللَّه عليه وآله:
                  و أمّا ابنتي فاطمة؛ فإنّها سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين، و هي بضعة منّي، و هي نور عيني، و هي ثمرة فؤادي، و هي روحي الّتي بين جنبيّ، و هي الحوراء الإنسيّة، متى قامت في محرابها بين يدي ربّها جلّ جلاله زهر نورها

                  لملائكة السماء كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض، و يقول اللَّه عزّ و جلّ لملائكته:
                  يا ملائكتي! اُنظروا إلى أمتي فاطمة سيّدة إمائي قائمة بين يدي، ترتعد فرائصها من خيفتي، و قد أقبلت بقلبها على عبادتي، اُشهدكم أنّي قد آمنت شيعتها من النار.
                  و إنّي لمّا رأيتها ذكرت ما يصنع بها بعدي، كأنّي بها و قد دخل الذلّ بيتها، و انتهكت حرمتها، و غصبت حقّها، و منعت إرثها، و كسر جنبها، و اُسقطت جنينها، و هي تنادي: يا محمّداه! فلاتجاب، و تستغيث، فلا تغاث.
                  فلا تزال بعدي محزونة مكروبة باكية تتذكّر انقطاع الوحي، عن بيتها مرّة، و تتذكّر فراقي اُخرى، و تستوحش إذا جنّها الليل لفقد صوتي الّذي كانت تستمع إليه إذا تهجّدت بالقرآن، ثمّ ترى نفسها ذليلة بعد أن كانت في أيّام أبيها عزيزة.
                  فعند ذلك يؤنسها اللَّه تعالى ذكره بالملائكة فنادتها بما نادت به مريم بنت عمران، فتقول: يا فاطمة! (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاكِ وَ طَهَّركِ وَ اصْطَفاكِ عَلى نِساءِ العالَمينَ) يا فاطمة! (اقْنُتي لِرَبِّكِ وَ اسْجُدي وَ ارْكَعي مَعَ الراكِعينَ).
                  ___________________________________
                  آل عمران: 42 و 43.
                  ثمّ يبتدي بها الوجع فتمرض فيبعث اللَّه عزّ وجلّ إليها مريم بنت عمران تمرّضها و تؤنسها في علّتها، فتقول عند ذلك: ياربّ! إنّي قد سئمت الحياة، و تبرّمت بأهل الدنيا، فألحقني بأبي.
                  فيلحقها اللَّه عزّ و جلّ بي، فتكون أوّل من يلحقني من أهل بيتي فتقدم عليّ محزونة مكروبة مغمومة مغصوبة مقتولة، فأقول عند ذلك:
                  اللهمّ العن من ظلهما، و عاقب من غصبها، و ذلّل من أذلّها، وخّلد في نارك

                  من ضرب جبينها حتّى ألقت ولدها، فتقول الملائكة عند ذلك: آمين.
                  ___________________________________
                  البحار: 172:43 و 173 ح 13، عن أمالي الصدوق
                  أقول: أوردت هذا الخبر بطوله في عنوان (بكاء رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله على انتهاك حرمة فاطمة عليهاالسلام و غصب حقّها...) من عناويننا، فراجع.
                  ___________________________________
                  البحار: 37:28.
                  9:1510- تأريخ بغداد: بإسناد الخطيب، عن حميد الطويل، عن أنس، قال النبي صلى اللَّه عليه وآله:
                  خير نساء العالمين، الخبر سواء.
                  أقول: الخبر سواء، يرجع إلى قوله صلى اللَّه عليه و آله في حديث قبل هذا، قال صلى اللَّه عليه و آله:
                  خير نساء العالمين أربعة: مريم بنت عمران، و خديجة بنت خويلد، و فاطمة بنت محمد، و آسية بنت مزاحم.
                  ___________________________________
                  البحار: 36:43.
                  ثمّ إنّ النبي صلى اللَّه عليه وآله فضّلها على سائر نساء العالمين في الدنيا والآخرة، روت عائشة و غيرها، عن النبي صلى اللَّه عليه و آله أنّه قال: يا فاطمة! أبشري، فإنّ اللَّه تعالى اصطفاك على نساء العالمين و على نساء الإسلام،و هو خير دين.
                  ___________________________________
                  البحار: 36:43.
                  10:1511- حذيفة: إنّ النبي صلى اللَّه عليه وآله قال: أتاني ملك فبشّرني أنّ فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة، أو نساء اُمّتي.
                  ___________________________________
                  البحار: 36:43. 11:1512- البخاري و مسلم في صحيحيهما، و أبوالسعادات في (فضائل العترة)، و أبوبكر بن شيبة في أماليه، والديلمي في فردوسه: أنّه صلى اللَّه عليه وآله قال:
                  فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة.
                  ___________________________________
                  البحار: 36:43 و 37.
                  12:1513- حلية أبي نعيم: روى جابر بن سمرة، عن النبي صلى اللَّه عليه وآله في خبر: أما إنّها

                  سيّدة نساء يوم القيامة.
                  ___________________________________
                  البحار: 37:43.
                  13:1514- تأريخ البلاذري: إنّ النبي صلى اللَّه عليه وآله قال لفاطمة عليهاالسلام: أنت أسرع أهلي لحاقاً بي، فوجمت
                  ___________________________________
                  و جم: سكت على غيظ، فقال لها: أما ترضين أن تكوني سيّدة نساء أهل الجنة؟ فتبسّمت.
                  ___________________________________
                  البحار: 37:43.
                  14:1515- الشعبي، عن مسروق، عن عائشة قالت: أسرّ النبي صلى اللَّه عليه وآله إلى فاطمة عليهاالسلام شيئاً، فضحكت فسألتها، فقالت: قال لي: ألا ترضين أن تكوني سيّدة نساء أهل الجنّة أو نساء اُمّتي.
                  ___________________________________
                  البحار: 37:43 ح 40، عن المناقب لابن شهراشوب
                  15:1516- حلية الأولياء؛ و كتاب الشيرازي: روى عمران بن حصين و جابر بن سمرة: أنّ النبي صلى اللَّه عليه و آله دخل على فاطمة عليهاالسلام، فقال: كيف تجدينك يا بنيّة؟
                  قالت: إنّي لوجعة، و إنّه ليزيدني أنّه ما لي طعام آكله.
                  قال: يا بنية! أما ترضين أنّك سيّدة نساء العالمين؟
                  قالت: يا أبة! فأين مريم بنت عمران؟
                  قال: تلك سيّدة نساء عالمها، و إنّك سيّدة نساء عالمك، أم واللَّه؛ زوّجتك سيّداً في الدنيا والآخرة.
                  ___________________________________
                  البحار: 37:43.
                  16:1517- قيل للصادق عليه السلام: قول الرسول صلى اللَّه عليه وآله: (فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة) أي سيّدة نساء عالمها؟
                  قال: ذاك مريم، و فاطمة عليهاالسلام سيّدة نساء أهل الجنّة من الأوّلين والآخرين.
                  ___________________________________
                  البحار: 37:43.
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #89
                    إنّ اللَّه تعالى يريد ما أرادت فاطمة
                    1719/ 1- أبوعبداللَّه المفيد النيسابوري في أماليه، قال: قال الرضا عليه السلام:
                    عري الحسن والحسين عليهماالسلام و قد أدركهما العيد، فقالا لاُمّهما فاطمة عليهاالسلام: يا اُمّاه! قد تزيّن صبيان المدينة إلّا نحن، فما لك لا تزينيننا بشي ء من الثياب، فها نحن عرايا كماترين؟
                    فقالت لهما: يا قرّة عينيّ! أنّ ثيابكما عند الخيّاط، فإذا خاطهما و أتاني بهما زيّنتكما بها يوم العيد، تريد بذلك تطييب قلوبهما.
                    فلمّا كان ليلة العيد أعادا القول على اُمّهما، و قالا: يا اُمّاه! الليلة؛ ليلة العيد.
                    فبكت فاطمة عليهاالسلام رحمة لهما، و قالت: يا قرّتا عينيّ! طيبا نفساً إذا أتاني الخيّاط زيّنتكما إن شاء اللَّه تعالى.
                    قال: فلمّا مضى و هن من الليل
                    ___________________________________
                    و هن من الليل: وقت من أوّله.- و كان ليلة العيد- إذ قرع الباب قارع.
                    فقالت فاطمة عليهاالسلام: من هذا؟
                    فناداها: يا بنت رسول اللَّه! افتحي الباب أنا الخيّاط، قد جئت بثياب الحسن والحسين عليهماالسلام.
                    فقامت فاطمة عليهاالسلام، ففتحت الباب، فإذا هو رجل لم ترَ أهيب منه شيمة، و أطيب منه رائحة، فناولها منديلاً مشدوداً، ثمّ انصرف لشأنه.
                    فدخلت فاطمة عليهاالسلام، و فتحت المنديل، فإذا فيه قميصان و درّاعتان

                    و سروالان و رداءان و عمّامتان و خفّان، فسرّت فاطمة عليهاالسلام بذلك سروراً عظيماً.
                    فلمّا استيقظ الحسنان عليهماالسلام ألبستهما و زيّنتهما بأحسن زينة، فدخل النبيّ صلى اللَّه عليه و آله عليهما يوم العيد و هما مزّينان، فقبّلهما، و هنّأ هما بالعيد، و حملهما على كتفيه و مشى بهما إلى اُمّهما، ثمّ قال: يا فاطمة! رأيت الخيّاط الّذي أعطاك الثياب؟ هل تعرفينه؟
                    قالت: لا واللَّه! لست أعرفه، ولست أعلم أنّ لي ثياباً عند الخيّاط، واللَّه و رسوله أعلم بذلك.
                    فقال: يا فاطمة! ليس هو خيّاط، و إنّما هو رضوان؛ خازن الجنان، والثياب من الجنّة، أخبرني بذلك جبرائيل عن ربّ العالمين.
                    ___________________________________
                    مدينة المعاجز: 226
                    و رواه في «البحار» بأدني تغيير في بعض ألفاظ الخبر، و في آخره: قالت فاطمة عليهاالسلام: فمن أخبرك يا رسول اللَّه؟
                    قال: ما عرج حتّى جاءني و أخبرني بذلك، فراجع.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 289
                    1720/ 2- و قد روى أيضاً الثقاة الأخيار: أنّ الحسن والحسين عليهماالسلام دخلا يوم عيد إلى حجر جدّهما رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله، فقالا: يا جدّنا! اليوم يوم العيد، و قد تزيّن أولاد العرب بألوان اللباس، ولبسوا جديد الثياب،و ليس لنا ثوب جديد، و قد توجّهنا لجنابك لنأخذ عيديتنا منك، و لا نريد سوى ثياب نلبسها.
                    فتأمّل النبيّ صلى اللَّه عليه و آله و بكى، و لم يكن عنده في البيت ثياب تليق بهما، و لا رآى أن يمنعهما فيكسر خاطرهما، فتوجّه إلى الأحديّة و عرض الحال إلى الحضرة الصمديّة، و قال: إلهي! أجبر قلبهما و قلب اُمّهما.
                    فنزل جبرائيل من السماء في تلك الحال، و معه حلّتان بيضاوان من حلل الجنّة.

                    فسرّ النبي صلى اللَّه عليه و آله بذلك، و قال لهما: يا سيّدي شباب أهل الجنّة! هاكما أثوابكما، خاطهما لكما خيّاط القدرة على قدر طولكما، أتتكما مخيطة من عالم الغيب.
                    فلمّا رأيا الخلع بيضاء، قالا: يا رسول اللَّه! كيف هذا و جميع صبيان العرب لابسون ألوان الثياب.
                    فأطرق النبيّ صلى اللَّه عليه و آله ساعة يفكّر في أمرهما.
                    فقال جبرائيل: يا محمّد! طب نفساً و قرّ عيناً أنّ صانع صبغة اللَّه يقضي لهما هذه الأمر، و يفرح قلبهما بأيّ لون شاء، فأمر يا محمّد! بإحضار الطشت والإبريق، فأحضره.
                    فقال جبرائيل: يا رسول اللَّه! أنا أصبّ على هذا الخلع و أنت تفركهما بيدك، فتصبغ بأيّ لون شاء.
                    فوضع النبي صلى اللَّه عليه و آله حلّة الحسن عليه السلام في الطشت، فأخذ جبرائيل يصبّ الماء، ثمّ أقبل النبيّ صلى اللَّه عليه و آله على الحسن عليه السلام و قال: يا قرّة عيني! بأيّ لون تريد حلّتك؟
                    فقال: اُريدها خضراء.
                    فحرّكها النبيّ صلى اللَّه عليه و آله بيده في ذلك الماء، فأخذت بقدرة اللَّه لوناً أخضر فائقاً كالزبرجد الأخضر.
                    فأخرجها النبي صلى اللَّه عليه و آله و أعطاها الحسن عليه السلام، فلبسها.
                    ثمّ وضع حلّة الحسين عليه السلام في الطشت- و كان له من العمر خمس سنين- و قال له: يا قرّة عيني! أيّ لون تريد حلّتك؟
                    فقال: الحسين عليه السلام: يا جدّاه! اُريد أن تكون حمراء.
                    ففركها النبي صلى اللَّه عليه و آله بيده في ذلك الماء، فصار لونها أحمراً قانياً كالياقوت الأحمر. فلبسها الحسين عليه السلام.
                    فسرّ النبيّ صلى اللَّه عليه و آله بذلك، و توجّه الحسن والحسين عليهماالسلام إلى اُمّهما فرحين مسرورين.

                    فبكى جبرائيل لما شاهد تلك الحال.
                    فقال النبيّ صلى اللَّه عليه و آله: يا أخي جبرائيل! في مثل هذا اليوم الّذي فرح فيه ولداي تبكي و تحزن؟! فباللَّه عليك لمّا أخبرتني لم حزنت؟
                    فقال جبرائيل: إعلم يا رسول اللَّه! إنّ اللَّه اختار لابنيك على اختلاف اللون، فلابدّ للحسن عليه السلام أن يسقوه السمّ و يخضر لون جسده من عظم السمّ، و لابدّ للحسين عليه السلام أن يقتلوه و يذبحوه و يخضب بدنه من دمه.
                    فبكى النبيّ صلى اللَّه عليه و آله و زاد حزنه لذلك.
                    ___________________________________
                    مسند فاطمةالزهراء عليهاالسلام: 348 و 349 (الهامش)، عن مدينة المعاجز: 199.
                    1721/ 3- روي في المراسيل: أنّ الحسن والحسين عليهماالسلام كان عليهما ثياب خلق و قد قرب العيد، فقالا لاُمّهما فاطمة عليهاالسلام: إنّ بني فلان خيطت لهم الثياب الفاخرة، أفلا تخيطين لنا ثياباً للعيد يا اُمّاه؟
                    فقالت: يخاط لكما، إن شاء اللَّه.
                    فلمّا أن جاء العيد جاء جبرئيل بقميصين من حلل الجنّة إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله، فقال له رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: ما هذا يا أخي جبرئيل؟
                    فأخبره بقول الحسن والحسين لفاطمة عليهم السلام، و بقول فاطمة عليهاالسلام: يخاط لكما، إن شاء اللَّه.
                    ثمّ قال جبرئيل: قال اللَّه تعالى لمّا سمع قولها: لا نستحسن أن نكذّب فاطمة بقولها: يخاط لكما، إن شاء اللَّه.
                    و رواه في المسند أيضاً من «البحار»
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 75، والعوالم: 11/ 91، مسند فاطمةالزهراء عليهاالسلام: 350.، فراجع.
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • #90
                      إنّ فاطمة أحبّ إلى رسول اللَّه من جميع أهل بيته
                      1724/ 1- أبوعمرو، عن ابن العبّاس، عن محمّد بن أحمد بن الحسن القطواني، قال: حدّثنا عباد بن ثابت، قال: حدّثنا عليّ بن صالح، عن إسحاق الشيباني، قال: و حدّثني يحيى بن عبدالملك بن أبي غنية، و عباد بن الربيع، و عبداللَّه بن أبي غنية، عن أبي إسحاق الشيباني، عن جميع بن عمير، قال: دخلت مع اُمّي على عائشة فذكرت لها عليّاً عليه السلام.
                      فقالت: ما رأيت رجلاً كان أحبّ إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله منه، و ما رأيت امرأة كانت أحبّ إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله من امرأته.
                      ___________________________________
                      العوالم: 11/ 123 و 124، عن أمالي الطوسي.ط
                      1725/ 2- أهل البيت: روى من طريق الحاكم في «المستدرك»، و صحّحه بسنده عن جميع بن عمير، قال: دخلت مع اُمّي على عائشة، فسمعتها من وراء الحجاب و هي تسألها عن عليّ عليه السلام.
                      فقالت: تسأليني عن رجل واللَّه؛ ما أعلم رجلاً كان أحبّ إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله من عليّ، و لا في الأرض امرأة كانت أحبّ إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله من فاطمة عليهاالسلام، و كان صلى اللَّه عليه و آله يقبّلها في فيها و يمصّها بلسانه.
                      ___________________________________
                      العوالم: 11/ 124.
                      1726/ 3- صحيح الترمذي: بإسناده عن جميع بن عمير التيمي، قال: دخلت
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X