إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من خصائص السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام …

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    إعطاء رسول اللَّه فاطمة كلمات العلم
    1756/ 1- عليّ، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن إسحاق بن عبر العزيز، عن زرارة، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:
    جاءت فاطمة تشكو إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله بعض أمرها، فأعطاها رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله كربة، و قال: تعلّمي ما فيها، فإذا فيها:
    من كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فلا يؤذي جاره؛
    و من كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليكرم ضيفه؛
    و من كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليسكت.
    ___________________________________
    البحار: 43/ 61 و 62 ح 52، عن الكافي.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #92
      إنّ من عرف فاطمة حقّ معرفتها فقد أدرك ليلة القدر
      1757/ 1- محمّد بن القاسم بن عبيد معنعناً، عن أبي عبداللَّه عليه السلام أنّه قالإِنّا أَنْزَلْناهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ).
      ___________________________________
      القدر: 1.
      الليلة؛ فاطمة عليهاالسلام، والقدر اللَّه، فمن عرف فاطمة عليهاالسلام حقّ معرفتها فقد أدرك ليلة القدر، و إنّما سمّيت فاطمة عليهاالسلام، لأن الخلق فطموا عن معرفتها.
      ___________________________________
      البحار: 43/ 65 ح 58، عن تفسير فرات.
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #93
        إنّ من صلّى على فاطمة غفر اللَّه له وألحقه برسول اللَّه حيث كان من الجنّة
        1758/ 1- المناقب لابن شهراشوب أيضاً: عن عليّ عليه السلام، عن فاطمة عليهاالسلام قالت: قال لي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله:
        يا فاطمة! من صلّى عليك غفر اللَّه له وألحقه بي حيث كنت من الجنّة.
        ___________________________________
        كشف الغمّة: 1/ 472، عنه البحار: 43/ 55، و فاطمة الزهرا ء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله: 278، و العوالم: 11/ 79.
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #94
          إنّ من أحبّ عليّاً و فاطمة أسكنه اللَّه في حظيرة القدس
          1760/ 1- أبوجعفر بن بابويه برجال المخالفين رويناه من كتابه كتاب «أخبار الزهراء عليهاالسلام»، عن الحسن بن محمّد بن سعيد، عن فرات بن إبراهيم، عن محمّد بن عليّ الهمداني، عن أبي الحسن خلف بن موسى، عن عبد الأعلى الصنعاني، عن عبدالرزّاق، عن معمّر، عن أبي يحيى، عن مجاهد، عن ابن عبّاس قال:
          لمّا زوّج رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله عليّاً فاطمة عليهماالسلام تحدّثن نساء قريش و غيرهنّ و عيّرتها، و قلن: زوّجك رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله من عائل لا مال له.
          فقال لها رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: يا فاطمة! أما ترضين؟ إنّ اللَّه تبارك و تعالى اطّلع اطّلاعة إلى الأرض فاختار منها رجلين: أحدهما أبوك، والآخر بعلك.
          يا فاطمة! كنت أنا و عليّ نوراً
          ___________________________________
          في المصدر: نورين. بين يدي اللَّه مطيعين من قبل أن يخلق اللَّه آدم عليه السلام بأربعة عشر ألف عام، فلمّا خلق آدم قسّم ذلك النور بجزءين: جزء أنا، و جزء عليّ.
          ثمّ إنّ قريشاً تكلّمت في ذلك، و فشا الخبر، فبلغ النبيّ صلى اللَّه عليه و آله، فأمر بلالاً فجمع الناس، و خرج إلى مسجده ورقى منبره يحدّث الناس ما خصّه اللَّه تعالى من الكرامة، و بما خصّ به عليّاً عليه السلام و فاطمة عليهاالسلام، فقال:

          يا معشر الناس! إنّه بلغني مقالتكم، و إنّي محدّثكم حديثاً فعوه، و احفظوا منّي و اسمعوه
          ___________________________________
          في المحتضر: و أبلغواه عني، فإنّي مخبركم بما خصّنا اللَّه به.، فإنّي مخبركم بما خصّ اللَّه به أهل البيت، و ما خصّ به عليّاً من الفضل والكرامة، و فضّله عليكم، فلا تخالفوه فتنقلبوا على أعقابكم، (وَ مَنْ يَنْقَلِبْ عَلى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَ سَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرينَ).
          ___________________________________
          آل عمران: 144.
          معاشر الناس! إنّ اللَّه قد اختارني من خلقه فبعثني إليكم رسولاً، و اختار لي عليّاً خليفة ووصيّاً.
          ___________________________________
          في نسخة: و اختار لي عليّاً، فجعل لي أخاً و خليفة و وصيّاً.
          معاشر الناس! إنّي لمّا اُسري
          ___________________________________
          في المحتضر: أنه لمّا اُسري بي. بي إلى السماء فما مررت بملأ من الملائكة في سماء من السماوات إلّا سألوني عن عليّ بن أبي طالب، و قالوا: يا محمّد! إذا رجعت إلى الدنيا فاقرأ عليّاً و شيعته منّا السلام.
          فلمّا وصلت إلى السماء السابعة و تخلّف عنّي جميع من كان معي من ملائكة السماوات و جبرئيل عليه السلام، والملائكة المقرّبين
          ___________________________________
          في المحتضر: والملائكة المقرّبون.، و وصلت إلى حجب ربّي دخلت سبعين ألف حجاب، بين كلّ حجاب إلى حجاب من حجب العزّة والقدرة، والبهاء والكرامة، والكبرياء والعظمة، والنور والظلمة، والوقار
          ___________________________________
          في نسخة زاد: والكمال. حتّى وصلت إلى حجاب الجلال.
          فناجيت ربّي تبارك و تعالى و قمت بين يديه، و تقدّم إليّ عزّ ذكره بما أحبّه و أمرني بما أراد ولم أسأله لنفسي شيئاً، و في عليّ عليه السلام
          ___________________________________
          في المحتضر: ولعليّ. إلّا أعطاني، و وعدني الشفاعة في شيعته و أوليائه.

          ثمّ قال لي الجليل جلّ جلاله: يا محمّد! من تحبّ من خلقي؟
          قلت: أحبّ الّذي تحبّه أنت يا ربّي!
          فقال لي جلّ جلاله: فأحبّ عليّاً، فإنّي اُحبّه و اُحبّ من يحبّه، و اُحبّ من أحبّ من يحبّه.
          فخررت للَّه ساجداً مسبّحاً شاكراً لربّي تبارك و تعالى.
          فقال لي: يا محمّد! عليّ وليّي و خيرتي بعدك من خلقي، اخترته لك أخاً و وصيّاً و وزيراً و صفيّاً و خليفة و ناصراً لك على أعدائي.
          يا محمّد! و عزّتي و جلالي؛ لا يناوي عليّاً جبّارٌ إلّا قصمته، و لا يقاتل عليّاً عدوّ من أعدائي إلّا هزمته و أبدته.
          ___________________________________
          أي: أهلكته، و في المصدر: أبرته. والمعنى واحد.
          يا محمّد! إنّي اطّلعت على قلوب عبادي فوجدت عليّاً أنصح خلقي لك، و أطوعهم لك، فاتّخذه أخاً و خليفة و وصيّاً، و زوّجه ابنتك، فإنّي سأهب لهما غلامين طيّبين طاهرين تقيّين نقيّين.
          فبي حلفت، و على نفسي حتمت أنّه لا يتولّينّ عليّاً و زوجته و ذرّيّتهما أحد من خلقي إلّا رفعت
          ___________________________________
          في المحتضر: إلا رفعته. لواءه إلى قائمة عرشي و جنّتي و بحبوحة
          ___________________________________
          بحبوحة الدار: وسطها. و بحبوحة العيش: رغده و خياره. كرامتي، و سقيته
          ___________________________________
          في المحتضر: و أسكنته. من حظيرة قدسي.
          و لا يعاديهم أحد أو يعدل عن ولايتهم يا محمّد! إلّا سلبته ودّي، و باعدته من قربي، و ضاعفت عليهم عذابي ولعنتي.
          يا محمّد! إنّك رسولي إلى جميع خلقي، و إنّ عليّاً وليّي و أميرالمؤمنين، و على ذلك أخذت ميثاق ملائكتي و أنبيائي و جميع خلقي، و هم أرواح من قبل

          أن أخلق خلقاً في سمائي و أرضي محبّة منّي لك يا محمّد! ولعليّ و لولدكما و لمن أحبّكما و كان من شيعتكما، ولذلك خلقته من طينتكما.
          فقلت: إلهي! و سيّدي! فاجمع الاُمّة.
          فأبى عليّ، و قال: يا محمّد! إنّه المبتلى والمبتلى به، و إنّي جعلتكم محنة لخلقي، أمتحن بكم جميع عبادي و خلقي في سمائي و أرضي و ما فيهنّ، لاُكمّل الثواب لمن أطاعني فيكم، و اُحلّ عذابي ولعنتي على من خالفني فيكم و عصاني، و بكم اُميّز الخبيث من الطيّب.
          يا محمّد! و عزّتي و جلالي، لولاك ما خلقت آدم، و لولا عليّ ما خلقت الجنّة، لأنّي بكم أجزي العباد يوم المعاد بالثواب والعقاب، و بعليّ و بالأئمّة من ولده أنتقم من أعدائي في دار الدنيا، ثمّ إليّ المصير للعباد والمعاد
          ___________________________________
          في المحتضر: إليّ المصير للعباد في المعاد.، و اُحكّمكما
          ___________________________________
          حكّمه: ولاّه و أقامه حاكماً، حكمه في الأمر: فوّض إليه الحكم فيه. في جنّتي و ناري، فلا يدخل الجنّة لكما عدوّ، و لا يدخل النار لكما وليّ، و بذلك أقسمت على نفسي.
          ثمّ انصرفت فجعلت لا أخرج من حجاب من حجب ربّي ذي الجلال والإكرام إلّا سمعت النداء من ورائي:
          يا محمّد! أحبب عليّاً.
          يا محمّد! أكرم عليّاً.
          ___________________________________
          قد سقط عن المصدر قوله: يا محمد! أحبب عليّاً، يا محمد! أكرم عليّاً.
          يا محمّد! قدّم عليّاً.
          يا محمّد! استخلف عليّاً.
          يا محمّد! أوص إلى عليّ.
          يا محمّد! و اخ عليّاً.
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #95
            النصّ الجلي على عصمة عليّ و فاطمة
            و استدلّ بآية التطهير و قال:-
            ففي جميع الصحاح و السنن و كتب المناقب للعامّة و الخاصّة:
            أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله جلّل الحسن والحسين و عليّ و فاطمة عليهم السلام كساءً...
            ___________________________________
            شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 2/ 236.
            عليّ عليه السلام مع القرآن فلا يرد عليه.
            -استدلّ بأحاديث عليّ عليه السلام مع القرآن، و عليّ عليه السلام مع الحقّ، و قال:-
            ففي «الصواعق المحرقة»: الطبراني في الأوسط، عن اُمّ سلمة، و روى

            الجمهور: «الحقّ مع عليّ عليه السلام، و عليّ عليه السلام مع الحقّ، يدور معه حيثما دار.
            عليّ عليه السلام صدّيق هذه الاُمّة».
            ___________________________________
            الصواعق المحرقة: 76 ح 21.
            -استدلّ بآية: « وَالَّذينَ آمَنوا بِاللَّهِ وَرسولهِ اُولئكَ هُمُ الصِدّيقون»،
            ___________________________________
            الحديد: 19. و قال:-
            أحمد بن حنبل، و في «الصواعق المحرقة»: ابن النجار، عن ابن عبّاس، و أبونعيم، و ابن عساكر عن ابن ليلى:
            نزلت في عليّ عليه السلام، و الصدّيقون ثلاثة: حبيب النجّار مؤمن ياسين، حز قيل مؤمن آل فرعون، و عليّ بن أبي طالب عليه السلام.
            ___________________________________
            الصواعق المحرقة: 76 ح 30.
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #96
              إنّ القائم ينتقم لفاطمة ممّن ظلمها و عاداها
              3571/ 1- البلدالأمين و جنّة الأمان: هذا الدّعاء رفيع الشأن، عظيم المنزلة، و رواه عبداللَّه بن عبّاس عن عليّ عليه السلام: أنّه كان يقنت به، و قال:
              إنّ الداعي به كالرّامي مع النبيّ صلى اللَّه عليه و آله في بدر و اُحد و حنين بألف ألف سهم.
              والدعاء هذا:
              اللهمّ العن صنمي قريشٍ، وجبتيها و طاغوتيها و إفكيها و ابنتيهما، الّذين خالفا أمرك، و أنكرا وحيك، و جحدا إنعامك، و عصيا رسولك، و قلّبا دينك، و حرّفا كتابك، و عطّلا أحكامك، و أبطلا فرائضك، و ألحدا في آياتك، و عاديا أوليائك، و واليا أعدائك، و خرّبا بلادك، و أفسدا عبادك.
              اللهمّ العنهما و أنصارهما، فقد أخربا بيت النبوّة، و ردما بابه، و نقضا سقفه، و ألحقا سماءه بأرضه، و عاليه بسافله، و ظاهره بباطنه، و استأصلا أهله، و أبادا أنصاره، و قتلا أطفاله، و أخليا منبره من وصيّه و وارثه، و حجدا نبوّته، و أشركا بربّهما، فعظّم ذنبهما، و خلّدهما في سقر، و ما أدراك ما سقر؟ لا تبقي و لا تذر.
              اللهمّ العنهم بعدد كلّ منكر أتوه، و حقّ أخفوه، و منبر علوه، و منافق ولّوه، و مؤمن أرجوه، و وليّ آذوه، و طريد آووه، و صادق طردوه، و كافر نصروه، و إمام قهروه، و فرض غيّروه، و أثر أنكروه، و شرّ أضمروه، و دم أراقوه، و خبر بدّلوه، و حكم قلّبوه، و كفر أبدعوه، و كذب دلّسوه؛
              و إرث غصبوه، و في ء اقتطعوه، وسحت أكلوه، و خمس استحلّوه، و باطل أسّسوه، و جور بسطوه، و ظلم نشروه، و وعد أخلفوه، و عهد نقضوه، و حلال

              حرّموه، و حرام حلّلوه، و نفاق أسرّوه، و غدر أضمروه، و بطن فتّقوه، و ضلع كسروه، و صكّ مزّقوه، و شمل بدّدوه، و ذليل أعزّوه، و عزيز أذلّوه، و حقّ منعوه، و إمام خالفوه.
              اللهمّ العنهما بكلّ آية حرّفوها، و فريضة تركوها، و سنّة غيّروها، و أحكام عطّلوها، و أرحام قطعوها، و شهادة كتموها، و وصيّة ضيّعوها، و أيمان نكثوها، و دعوى أبطلوها، و بيّنة أنكروها، و حيلة أحدثوها، و خيانة أوردوها، و عقبة ارتقوها، و دباب دحرجوها، و أزياف لزموها، (و أمانات خانوها، ظ).
              اللهمّ العنهم في مكنون السرّ و ظاهر العلانية لعناً كثيراً دائباً أبداً سرمداً، لا انقطاع لأمده، و لا نفاد لعدده، يغدو أوّله، و لا يروح آخره، لهم و لأعوانهم و أنصارهم و محبّيهم و مواليهم والمسلّمين لهم، والمائلين إليهم، والناهضين بأجنحتهم، والمقتدين بكلامهم، والمصدّقين بأحكامهم.
              ثمّ يقول: اللهمّ عذّبهم عذاباً يستغيث منه أهل النار، آمين ربّ العالمين، أربع مرّات.
              و دعا عليه السلام في قنوته: اللهمّ صلّ على محمّد و آل محمّد، و قنّعني بحلالك عن حرامك... الدعاء بتمامه.
              قال العلّامة المجلسي رحمه اللَّه: بيان: قال الكفعميّ رحمه اللَّه عند ذكر الدعاء الأوّل:
              هذا الدعاء من غوامض الأسرار، و كرائم الأذكار، و كان أميرالمؤمنين عليه السلام يواظب في ليله و نهاره، و أوقات أسحاره.. إلى آخره.
              ___________________________________
              البحار: 85/ 260- 268 ح 5.
              3572/ 2- جعفر بن أحمد، عن عبيداللَّه بن موسى، عن الحسن بن عليّ بن أبي حمزة، عن أبيه، عن أبي بصير، في قوله: (فَما لَهُ مِنْ قُوّةٍ وَ لا ناصِر)
              ___________________________________
              الطابق: 10.

              قال: ماله قوّة يقوى بها على خالقه، و لا ناصر من اللَّه ينصره إن أراد به سوءاً.
              قلت: (إنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً)
              ___________________________________
              الطارق: 15- 17.
              قال: كادوا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله و كادوا عليّاً عليه السلام و كادوا فاطمة عليهاالسلام، فقال اللَّه: يا محمّد! (إنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً- وَأَكِيدُ كَيْداً- فَمَهّلِ الكافِرينَ).
              يا محمّد! (أمْهِلْهُمْ رُوَيْداً) لو قد بعث القائم عليه السلام، فينتقم لي من الجبّارين والطواغيت من قريش و بني اُميّة و سائر الناس.
              ___________________________________
              البحار: 53/ 58 ح 42، عن تفسير القمي.
              3573/ 3- بعض أصحابنا- رفعه- عن محمّد بن سنان، عن داود بن كثير الرقّي، قال: قلت لأبي عبداللَّه عليه السلام: ما معنى السلام على رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله؟
              فقال: إنّ اللَّه تبارك و تعالى لمّا خلق نبيّه و وصيّه وابنته وابنيه و جميع الأئمّة و خلق شيعتهم أخذ عليهم الميثاق، و أن يصبروا، و يصابروا، و يرابطوا، و أن يتّقوا اللَّه.
              و وعدهم أن يسلّم لهم الأرض المباركة، والحرم الأمن، و أن ينزّل لهم البيت المعمور، و يظهر لهم السقف المرفوع، و يريحهم من عدوّهم والأرض الّتي يبدلها اللَّه من السلام، و يسلّم ما فيها لهم (لا شية فيها)
              ___________________________________
              البقرة: 71.
              قال: لا خصومة فيها لعدوّهم، و أن يكون لهم فيها ما يحبّون، و أخذ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله على جميع الأئمّة و شيعتهم الميثاق بذلك.
              و إنّما السلام عليه تذكرة نفس الميثاق، و تجديد له على اللَّه لعلّه أن يعجّله جلّ و عزّ و يعجّل الإسلام لكم بجميع ما فيه.
              ___________________________________
              البحار: 52/ 380 ح 190، عن الكافي.

              3574/ 4- ماجيلويه، عن عمّه، عن البرقي، عن أبيه، عن محمّد بن سليمان، عن داود بن النعمان، عن عبدالرحيم القصير، قال: قال لي أبوجعفر عليه السلام:
              أمّا لو قام قائمنا لقد ردّت إليه الحميراء حتّى يجلدها الحدّ، و حتّى ينتقم لابنة محمّد صلى اللَّه عليه و آله فاطمة عليهاالسلام منها.
              قلت: جعلت فداك؛ و لم يجلدها الحدّ؟
              قال: فريتها على اُمّ إبراهيم صلّى اللَّه عليه.
              قلت: فكيف أخّره اللَّه للقائم عليه السلام؟
              فقال له: إنّ اللَّه تبارك و تعالى بعث محمّداً صلى اللَّه عليه و آله رحمة، و بعث القائم عليه السلام نقمة.
              المحاسن: أبي، عن محمّد بن سليمان (مثله).
              ___________________________________
              البحار: 22/ 242 و 243، و 52/ 314 ح 9، عن العلل، و رواه في: 53/ 90 ح 93، عن المحاسن.
              و رواه الصدوق في نوادر كتابه «علل الشرائع».
              ___________________________________
              العلل: 2/ 267، البحار: 52/ 315 (الهامش).
              أقول: و قصّة اُمّ إبراهيم و أنّ عائشة قالت لرسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: إنّ إبراهيم ليس منك، و أنّه ابن فلان القبطي.. إلى آخر القصّة، أخرجها المصنّف رضوان اللَّه عليه في باب «عدد أولاد النبيّ صلى اللَّه عليه و آله و أحوالهم»، فراجع «البحار».
              ___________________________________
              البحار: 22/ 154 ح 10. أقول: نزلت في مارية القبطية و ما رمتها به عائشة: (إن الذين جاؤؤا بالإفك) الآية، (النور: 11)، (البحار: 22/ 155 ح 11).
              3575/ 5- بالإسناد عن الصدوق، عن محمّد بن عليّ بن المفضّل، عن أحمد ابن محمّد بن عمّار، عن أبيه، عن حمدان القلانسي، عن محمّد بن جمهور، عن مريم بن عبداللَّه، عن أبي بصير، عن أبي عبداللَّه صلوات اللَّه عليه أنّه قال:
              يا أبامحمّد! كأنّي أرى نزول القائم عليه السلام في مسجد السهلة بأهله و عياله.
              قلت: يكون منزله؟
              قال: نعم، و هو منزل إدريس عليه السلام، و ما بعث اللَّه نبيّاً إلّا و قد صلّى فيه،

              والمقيم فيه كالمقيم في فسطاط رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.
              و ما من مؤمن و لا مؤمنة إلّا و قلبه يحنّ إليه، و ما من يوم و لا ليلة إلّا والملائكة يأوون إلى هذا المسجد، يعبدون اللَّه فيه.
              يا أبامحمّد! أما إنّي لو كنت بالقرب منكم ما صلّيت صلاة إلّا فيه.
              ثمّ إذا قام قائمنا انتقم اللَّه لرسوله و لنا أجمعين.
              ___________________________________
              البحار: 52/ 317 ح 13، عن قصص الأنبياء.
              3576/ 6- روي في كتاب «مزار» لبعض قدماء أصحابنا، عن أبي بصير، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال: قال لي:
              يا أبامحمّد! كأنّي أرى نزول القائم عليه السلام في مسجد السهلة بأهله و عياله.
              قلت: يكون منزله جعلت فداك؟
              قال: نعم؛ كان فيه منزل إدريس عليه السلام، و كان منزل إبراهيم عليه السلام خليل الرحمان، و ما بعث اللَّه نبيّاً إلّا و قد صلّى فيه، و فيه مسكن الخضر عليه السلام.
              (والمقيم فيه كالمقيم في فسطاط رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله، و ما من مؤمن و لا مؤمنة إلّا و قلبه يحنّ إليه).
              قلت: جعلت فداك؛ لا يزال القائم عليه السلام فيه أبداً؟
              قال: نعم.
              قلت: فمن بعده؟
              قال: هكذا من بعده إلى انقضاء الخلق.
              قلت: فما يكون من أهل الذمّة عنده؟
              قال: يسالمهم كما سالمهم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله، و يؤدّون الجزية عن يدوهم صاغرون.
              قلت: فمن نصب لكم عداوة؟

              فقال: لا، يا أبامحمّد! ما لمن خالفنا في دولتنا من نصيب، إنّ اللَّه قد أحلّ لنا دماءهم عند قيام قائمنا، فاليوم محرّم علينا و عليكم ذلك، فلا يغرّنّك أحد، إذا قام قائمنا انتقم للَّه و لرسوله و لنا أجمعين.
              ___________________________________
              البحار: 52/ 376 ح 177.
              أقول: روى مؤلّف «المزار الكبير» بإسناده عن أبي بصير، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال: قال لي: يا أبامحمّد، الحديث
              ___________________________________
              البحار: 52/ 381 ح 191.
              3577/ 7- بالإسناد إلى بشير النبّال، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:
              هل تدري أوّل ما يبدأ به القائم عليه السلام؟
              قلت: لا.
              قال: يخرج هذين رطبين غضّين، فيحرّقهما و يذريهما في الريح، و يكسر المسجد.
              ثمّ قال: إنّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله قال: عريش كعريش موسى عليه السلام، و ذكر أنّ مقدم مسجد رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله كان طيناً و جانبه جريد النخل.
              ___________________________________
              البحار: 52/ 386 ح 200.
              3578/ 8- بالإسناد عن إسحاق بن عمّار، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:
              إذا قدم القائم عليه السلام وثب أن يكسر الحائط الّذي على القبر، فيبعث اللَّه تعالى ريحاً شديدة، و صواعق و رعوداً حتّى يقول الناس: إنّما ذا لذا.
              فيتفرّق أصحابه عنه حتّى لا يبقى معه أحد.
              فيأخذ المعول بيده، فيكون أوّل من يضرب بالمعول، ثمّ يرجع إليه أصحابه إذا رأوه يضرب المعول بيده، فيكون ذلك اليوم فضل بعضهم على بعض بقدر سبقهم إليه، فيهدمون الحائط.
              ثمّ يخرجهما غضّين رطبين، فيلعنهما، و يتبرّأ منهما، و يصلبهما، ثمّ

              ينزلهما و يحرّقهما، ثمّ يذريهما في الرّيح.
              ___________________________________
              البحار: 52/ 386 ح 201.
              أقول: و يدلّ على هذا المعنى روايات اُخر لا يخفى على المتتبّع.
              3579/ 9- الطالقانيّ، عن محمّد بن همام، عن أحمد بن مابنداد، عن أحمد ابن هلال، عن ابن أبي عمير، عن المفضّل، عن الصادق، عن آبائه عليهم السلام، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله، قال:
              لمّا اُسري بي أوحى إليّ ربّي جلّ جلاله- و ساق الحديث-.. إلى أن قال:
              فرفعت رأسي فإذا أنا بأنوار عليّ و فاطمة والحسن والحسين، و عليّ بن الحسين، و محمّد بن عليّ، و جعفر بن محمّد، و موسى بن جعفر، و عليّ بن موسى، و محمّد بن عليّ، و عليّ بن محمّد، والحسن بن عليّ، والحجّة بن الحسن القائم في وسطهم، كأنّه كوكب درّيّ.
              قلت: يا ربّ! من هؤلاء؟
              قال: هؤلاء الأئمّة، و هذا القائم الّذي يحلّ حلالي، و يحرّم حرامي، و به أنتقم من أعدائي، و هو راحة لأوليائي، و هو الّذي يشفي قلوب شيعتك من الظالمين والجاحدين والكافرين.
              فيخرج اللات والعزّى طريّين، فيحرقهما، فلفتنة الناس بهما يومئذ أشدّ من فتنة العجل والسامري.
              ___________________________________
              البحار: 52/ 379 ح 185، نقله من كمال الدين: 1/ 36، و عيون أخبار الرضا عليه السلام: 1/ 58.
              3580/ 10- و في الكتاب المذكور
              ___________________________________
              المراد من الكتاب المذكور، كتاب الطرائف في معرفة مذاهب الطوائف. راجع كليات حديث قدسي: 536. من روايات رجال المذاهب الأربعة، كما رواه عندهم صدر الأئمّة أخطب خوارزم موفّق بن أحمد المكّي في كتابه، قال: حدّثنا فخر القضاة نجم الدين أبومنصور محمّد بن الحسين بن محمّد البغدادي
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #97
                إنّ فاطمة صدّيقة لا يغسلها إلّا صدّيق
                3524/ 1- أبوالخزّاز القمّي في «الأحكام الشرعيّة»: سئل أبوعبداللَّه عليه السلام عن فاطمة عليهاالسلام من غسّلها؟
                فقال: غسّلها أميرالمؤمنين عليه السلام، لأنّها كانت صدّيقة (و) لم يكن ليغسّلها إلّا صدّيق.
                ___________________________________
                البحار: 43/ 284.
                3525/ 2- ابن طريف، عن ابن علوان، عن جعفر، عن أبيه عليهماالسلام:
                إنّ عليّاً عليه السلام غسّل امرأته فاطمة عليهاالسلام بنت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.
                ___________________________________
                البحار: 43/ 206، عن قرب الإسناد.
                3526/ 3- ماجيلويه، عن عمّه، عن محمّد بن علي الكوفيّ، عن محمّد بن سنان، عن المفضّل، عن جابر بن يزيد، عن أبي الزبير المكّي، عن جابر بن عبداللَّه الأنصاريّ، قال: قال النبيّ صلى اللَّه عليه و آله:
                إنّ اللَّه تبارك و تعالى اصطفاني واختارني و جعلني رسولاً، و أنزل عَلَيّ سيّد الكتب.
                فقلت: إلهي و سيّدي إنّك أرسلت موسى إلى فرعون، فسألك أن تجعل معه أخاه هارون وزيراً تشدّ به عضده و تصدّق به قوله، و إنّي أسألك يا سيّدي! و إلهي! أن تجعل لي من أهلي وزيراً تشدّ به عضدي.

                فجعل اللَّه لي عليّاً عليه السلام وزيراً و أخاً، و جعل الشجاعة في قلبه، و ألبسه الهيبة عدوّه، و هو أوّل من آمن بي و صدّقني، و أوّل من وحّد اللَّه معي.
                و إنّي سألت ذلك ربّي عزّ و جلّ فأعطانيه، فهو سيّد الأوصياء، اللحوق به سعادة، والموت في طاعته شهادة، واسمه في التوراة مقرون إلى اسمي، و زوجته الصدّيقة الكبرى ابنتي، و ابناه سيّدا شباب أهل الجنّة ابناي، و هو و هما والأئمّة بعدهم حجج اللَّه على خلقه بعد النبيّين.
                و هم أبواب العلم في اُمّتي، من تبعهم نجا من النار، و من اقتدى بهم هدي إلى صراط مستقيم، لم يهب اللَّه عزّ و جلّ محبّتهم لعبد إلّا أدخله اللَّه الجنّة.
                ___________________________________
                البحار: 38/ 92 ح 6، عن أمالي الصدوق.
                3527/ 4- عن أسماء بنت عميس، قالت: أوصتني فاطمة عليهاالسلام أن لا يغسّلها إلّا أنا و عليّ عليه السلام، (فغسّلتها أنا و عليّ عليه السلام).
                ___________________________________
                البحار: 81/ 300.
                3528/ 5- و عن أسماء- في حديث-: أنّ عليّاً عليه السلام أمرها فغسلت فاطمة عليهاالسلام، و أمر الحسن والحسين عليهماالسلام يدخلان الماء، و دفنها ليلاً، و سوّى قبرها.
                قال: و روي: أنّها أوصت عليّاً عليه السلام و أسماء بنت عميس أن يغسّلاها.
                ___________________________________
                البحار: 81/ 300.
                3529/ 6- وجدت بخطّ الشيخ محمّد بن عليّ الجبعي نقلاً من خطّ الشهيد قدّس اللَّه روحهما قال:
                لمّا غسّل عليّ فاطمة صلوات اللَّه عليهما قال له ابن عبّاس: أغسّلت فاطمة عليهاالسلام؟
                قال: أما سمعت قول النبيّ صلى اللَّه عليه و آله: هي زوجتك في الدنيا والآخرة.
                ___________________________________
                البحار: 81/ 300.
                قال الشهيد رحمه اللَّه: فهذا التعليل يدلّك على انقطاع العصمة بالموت، فلا يجوز للزوج التغسيل.
                ___________________________________
                البحار: 81/ 300.

                3530/ 7- الحسين بن ظريف، عن الحسين بن علوان، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه عليهماالسلام:
                أنّ عليّاً عليه السلام غسل امرأته فاطمة عليهاالسلام بنت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.
                ___________________________________
                البحار: 81/ 299 ح 17، عن قرب الإسناد.
                3531/ 8- نقلاً من كتاب «أخبار فاطمة عليهاالسلام» لابن بابويه، عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام: أنّ عليّاً غسل فاطمة عليهماالسلام.
                ___________________________________
                البحار: 81/ 299 ح 18، عن كشف الغمّة.
                3532/ 9- مصباح الأنوار: عن مروان الأصفر:
                أنّ فاطمة عليهاالسلام بنت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله حيث ثقلت في مرضها أوصت عليّاً عليه السلام، فقالت: إنّي اُوصيك أن لا يلي غسلي و كفني سواك.
                فقال: نعم.
                فقالت: و اُوصيك أن تدفنني، و لا تؤذن بي أحداً.
                ___________________________________
                البحار: 81/ 305.
                3533/ 10- دعائم الإسلام: عن أبي جعفر عليه السلام، قال:
                غسل عليّ فاطمة عليهماالسلام، و كانت أوصت بذلك إليه.
                ___________________________________
                البحار: 81/ 307.
                3534/ 11- و منه: و عن عليّ عليه السلام أنّه قال:
                أوصت إليّ فاطمة عليهاالسلام أن لا يغسلها غيري، و سكبت أسماء بنت عميس.
                ___________________________________
                البحار: 81/ 307.
                3535/ 12- مصباح الأنوار: عن أبي عبداللَّه الحسين عليه السلام:
                أنّ أميرالمؤمنين عليه السلام غسل فاطمة عليهاالسلام ثلاثاً و خمساً، و جعل في الغسلة الخامسة الآخرة شيئاً من الكافور، و أشعرها مئزراً سابغاً دون الكفن، و كان هو الّذي يلي ذلك منها، و هو يقول:

                اللهمّ إنّها أمتك و بنت رسولك، وصفيّك و خيرتك من خلقك.
                اللهمّ لقّنها حجّتها، و أعظم برهانها، واعل درجتها، واجمع بينها و بين أبيها محمّد صلى اللَّه عليه و آله.
                ___________________________________
                البحار: 81/ 309.
                3536/ 13- دلائل الإمامة للطبري الإمامي: عن أحمد بن محمّد الخشّاب، عن زكريّا بن يحيى، عن ابن أبي زائدة، عن أبيه، عن محمّد بن الحسن، عن أبي بصير، عن أبي عبداللَّه عليه السلام، قال:
                لمّا قبض رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله رأت فاطمة عليهاالسلام رؤيا طويلة بشّرها رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله باللحوق به، و أراها منزلها.
                فلمّا انتبهت قالت لأميرالمؤمنين عليه السلام: إذا توفّيت لا تعلم أحداً إلّا اُمّ سلمة واُمّ أيمن و فضّة، و من الرجال: ابنيّ والعبّاس و سلمان و عمّار والمقداد و أباذر و حذيفة.
                و قالت: إنّي أحللتك أن تراني بعد موتي، فكن من النسوة فيمن يغسّلني، و لا تدفنّي إلّا ليلاً، و لا تعلم أحداً قبري، تمام الحديث.
                ___________________________________
                البحار: 81/ 310 ح 30.
                3537/ 14- محمّد بن هارون بن موسى التلعكبري، عن أبيه، عن محمّد بن همام- رفعه- قال:
                لمّا قبضت فاطمة عليهاالسلام غسلها أميرالمؤمنين عليه السلام، و لم يحضرها غيره والحسن والحسين و زينب و اُمّ كلثوم عليهم السلام، و فضّة جاريتها، و أسماء بنت عميس، الخبر.
                ___________________________________
                البحار: 81/ 310 ح 31.
                3538/ 15- محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن عبدالرحمان بن سالم، عن مفضّل بن عمر، قال:

                قلت لأبي عبداللَّه عليه السلام: من غسّل فاطمة عليهاالسلام؟
                قال: ذاك أميرالمؤمنين عليه السلام، كأنّما استفظعت ذلك من قوله.
                فقال لي: كأنّك ضقت ممّا أخبرتك؟
                فقلت: قد كان جعلت فداك.
                فقال: لا تضيقنّ، فإنّها صدّيقة لم يكن يغسّلها إلّا صدّيق، أما علمت أنّ مريم عليهاالسلام لم يغسّلها إلّا عيسى عليه السلام.
                ___________________________________
                البحار: 14/ 197 ح 3 باب قصص مريم عليهاالسلام... نقله عن فروع الكافي: 1/ 44، و رواه أيضاً في الأصول: 1/ 459 بإسناده عن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن عبدالرحمان بن سالم، و رواه أيضاً في البحار: 43/ 206 ح 32، عن العلل والكافي، و رواه أيضاً في: 27/ 291، عن الكافي.
                و في نسخة: كأنّك استضقت.
                و في الطريق الثاني: كأنّي استعظمت. راجع البحار: 14/ 197 (الهامش)
                3539/ 16- عن أبيه، عن أحمد بن إدريس، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر، عن عبدالرحمان بن سالم، عن مفضّل بن عمر، قال: قلت لأبي عبداللَّه عليه السلام: من غسّل فاطمة عليهاالسلام؟
                قال: ذاك أميرالمؤمنين عليه السلام، فكأنّما استفظعت ذلك من قوله.
                فقال لي: كأنّك ضقت بما أخبرتك؟
                فقلت: قد كان ذلك جعلت فداك.
                فقال: لا تضيقنّ، فإنّها صدّيقة لم يكن يغسّلها إلّا صدّيق، أما علمت أنّ مريم عليهاالسلام لم يغسلها إلّا عيسى عليه السلام، الحديث.
                المناقب لابن شهراشوب: عن أبي الحسن الخزّاز القمّي بإسناده إليه عليه السلام (مثله).
                ___________________________________
                البحار: 81/ 299 ح 16، عن العلل.
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #98
                  إنّ منزل فاطمة في جنّة عدن أقرب إلى عرش الرحمان و أشرف عليه
                  2086/ 1- و وجدت أيضاً في الكتاب المذكور برواية أبان، عن سليم، أنّه قال: حدّثني عبداللَّه بن جعفر بن أبي طالب، قال:
                  كنت عند معاوية و معنا الحسن والحسين صلوات اللَّه عليهما و عنده عبداللَّه ابن عبّاس، فالتفت إليّ معاوية فقال: يا عبداللَّه! ما اشدّ تعظيمك للحسن والحسين!و ما هما بخير منك و لا أبوهما خير من أبيك، و لولا أنّ فاطمة بنت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله لقلت: ما اُمّك أسماء بنت عميس بدونها!
                  فقلت: واللَّه؛ إنّك لقليل العلم بهما و بأبيهما و اُمّهما، بل واللَّه؛ لهما خير منّي و أبوهما خير من أبي، و اُمّهما خير من اُمّي.
                  يا معاوية! إنّك لغافل عمّا سمعته أنا من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله يقول فيهما و في أبيهما و اُمّهما (ممّا) قد حفظته و وعيته و رويته.
                  قال: هات يابن جعفر! فواللَّه، ما أنت بكذّاب و لامتّهم.
                  فقلت: إنّه أعظم ممّا في نفسك!!
                  قال: و إن كان أعظم من اُحد و حراء جميعاً فلست اُبالي إذا قتل اللَّه صاحبك و فرّق جمعكم و صار الأمر في أهله، فحدّثنا فما نبالي ما قلتم، و لا يضرّنا ما عدّدتم.
                  قلت: سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله و سئل عن هذه الآية (وَ ما جَعَلْنَا الرُؤْيَا الَّتي

                  اَرَيْناكَ إِلّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ المَلْعُونَةَ في القُرْآنِ).
                  ___________________________________
                  الإسراء: 17.
                  ثمّ ساق الكلام... إلى أن قال معاوية: يا حسن! يا حسين! و يابن عبّاس! ما يقول ابن جعفر؟
                  فقال ابن عبّاس: إن كنت لا تؤمن بالّذي قال، فأرسل إلى الّذين سمّاهم فاسألهم عن ذلك.
                  فأرسل معاوية إلى عمرو بن أبي سلمة و إلى اُسامة بن زيد، فسألهما، فشهدا: أنّ الّذي قال ابن جعفر قد سمعناه من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله كما سمعه.
                  فقال معاوية: يابن جعفر! قد سمعنا في الحسن والحسين و أبيهما فما سمعت في اُمّهما؟ و معاوية كالمستهزى ء والمنكر!
                  فقلت: سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله يقول: ليس في جنّة عدن منزل أشرف و لا أفضل و لا أقرب إلى عرش ربّي من منزلي، و معي ثلاثة عشر من أهل بيتي، أوّلهم أخي علي، و ابنتي فاطمة، و ابناي الحسن والحسين، و تسعة من ولد الحسين الّذين أذهب اللَّه عنهم الرجس و طهّرهم تطهيراً، هداة مهتدون.
                  أنا المبلّغ عن اللَّه، و هم المبلّغون عنّي، و هم حجج اللَّه على خلقه و شهداؤه في أرضه، و خزّانه على علمه، و معادن حكمه، من أطاعهم أطاع اللَّه، و من عصاهم فقد عصى اللَّه، لا تبقي الأرض طرفة عين إلّا ببقائهم، و لا تصلح إلّا بهم، يخبرون الاُمّة بأمر دينهم، حلالهم و حرامهم، يدلّونهم على رضى ربّهم، و ينهونهم عن سخطه بأمر واحد، و نهي واحد.
                  ليس فيهم اختلاف و لا فرقة و لا تنازع، يأخذ آخرهم عن أوّلهم إملائي و خطّ أخي عليّ بيده يتوارثونه إلى يوم القيامة، أهل الأرض كلّهم في غمرة و غفلة و تيهة و حيرة غيرهم و غير شيعتهم و أوليائهم، لايحتاجون إلى أحد من
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #99
                    جعل رسول اللَّه مهر فاطمة بأمر اللَّه تعالى ليكون ذلك سنّة في اُمّته
                    2243/ 1- محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن ابن فضّال، عن ابن بكير قال: سمعت أباعبداللَّه عليه السلام يقول:
                    زوّج رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله فاطمة عليهاالسلام على درع حطميّة يسوي ثلاثين درهماً.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 143 ح 39، عن الكافي: 5/ 377 ح 2.
                    2244/ 2- العدّة، عن السهل، عن البزنطيّ، عن عبدالكريم بن عمرو، عن ابن أبي يعفور، قال: سمعت أباعبداللَّه عليه السلام يقول:
                    إنّ عليّاً عليه السلام تزوّج فاطمة عليهاالسلام على جرد برد، و درع، و فراش كان من إهاب كبش.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 143 ح 38، عن الكافي، العوالم: 11/ 360.
                    2245/ 3- أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم، عن معاوية بن وهب، عن أبي عبداللَّه عليه السلام، قال:
                    زوّج رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله عليّاً عليه السلام فاطمة عليهاالسلام على درع حطميّة، و كان فراشها إهاب كبش يجعلان الصّوف إذا اضطجعا تحت جنوبهما.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 143 ح 40، عن الكافي، العوالم: 11/ 361.
                    2246/ 4- بعض أصحابنا، عن عليّ بن الحسين، عن العبّاس بن عامر، عن عبداللَّه بن (أبي) بكير، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:

                    زوّج رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله عليّاً عليه السلام فاطمة عليهاالسلام على درع حطميّة تساوي ثلاثين درهماً.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 143 ح 41، عن الكافي،العوالم: 11/ 361.
                    2247/ 5- عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمّد بن الوليد الخزّاز، عن يونس بن يعقوب، عن أبي مريم الأنصاري، عن أبي جعفر عليه السلام قال:
                    كان صداق فاطمة عليهاالسلام جردبرد حبرة، و درع حطميّة، و كان فراشها إهاب كبش يلقيانه و يفرشانه و ينامان عليه.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 144 ح 42، عن الكافي،العوالم: 11/ 358.
                    2248/ 6- محمّد بن الوليد، عن ابن بكير، قال: سمعت أباعبداللَّه عليه السلام يقول:
                    زوّج رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله عليّاً فاطمة صلوات اللَّه عليهما على درع له حطميّة تسوى ثلاثين درهماً.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 105 ح 20، و 103/ 347،والعوالم: 11/ 360 و 370، عن قرب الإسناد.
                    2249/ 7- ابن طريف، عن ابن علوان، عن جعفر، عن أبيه عليهماالسلام، قال:
                    كان فراش عليّ و فاطمة عليهماالسلام حين دخلت عليه إهاب كبش، إذا أراد أن يناما عليه قلباه فناما على صوفه.
                    قال: و كانت و سادتهما أدماً حشوها ليف.
                    قال: و كان صداقها درعاً من حديد.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 104 ح 14، عن قرب الإسناد.
                    2250/ 8- مسند أحمد و فضائله، و سنن أبي داود، و إبانة ابن بطّة، و تاريخ الخطيب، و كتاب ابن شاهين- واللفظ له- بالإسناد عن خالد الحذّاء، و أبي أيّوب، و عكرمة، و أبي نجيح، و عبيدة بن سليمان كلّهم، عن ابن عبّاس: أنّه لمّا زوّج النبيّ صلى اللَّه عليه و آله فاطمة عليهاالسلام عليّاً عليه السلام قال له النبيّ صلى اللَّه عليه و آله: أعطها شيئاً.
                    قال: ما عندي شي ء.

                    قال: فأين درعك الحطميّة؟
                    و في رواية غيره- أنّه قال عليّ عليه السلام: عندي-
                    قال: فأعطها إيّاها.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 107 و 108
                    2251/ 9- و روى ابن بطّة في «الإبانة»: أنّه خطبها عليهاالسلام عبدالرحمان، فلم يجبه.
                    و في رواية غيره: أنّه قال: بكذا من المهر.
                    فغضب صلى اللَّه عليه و آله و مدّ يده إلى حصى، فرفعها فسبّحت في يده، فجعلها في ذيله فصارت درّاً و مرجاناً يعرّض به جواب المهر.
                    و لمّا خطب عليّ عليه السلام قال: سمعتك يا رسول اللَّه! تقول: كلّ سبب و نسب منقطع إلّا سببي و نسبي.
                    فقال النبيّ صلى اللَّه عليه و آله: أمّا السّبب؛ فقد سبّب اللَّه، و أمّا النّسب، فقد قرّب اللَّه، و هشّ و بشّ في وجهه، و قال: ألك شي ء اُزوّجك منها.
                    فقال: لا يخفى عليك حالي، إنّ لي فرساً و بغلاً و سيفاً و درعاً.
                    فقال: بع الدرع.
                    ___________________________________
                    العوالم: 11/ 292.
                    2252/ 10- و روى ابن مردويه: أنّه صلى اللَّه عليه و آله قال لعليّ عليه السلام: تكلّم خطبياً لنفسك.
                    فقال: الحمدللَّه الّذي قرب من حامديه، و دنا من سائليه، و وعد الجنّة من يتّقيه،و أنذر بالنّار من يعصيه، نحمده على قديم إحسانه و أياديه، حمد من يعلم أنّه خالقه و باريه، و مميته و محييه، و مسائله عن مساويه، و نستعينه و نستهديه، و نؤمن به و نستكفيه.
                    و نشهد أن لا إله إلّا اللَّه وحده لا شريك له، شهادة تبلغه و ترضيه، و أنّ محمّداً

                    عبده و رسوله صلى اللَّه عليه و آله، صلاة تزلفه و تحظيه، و ترفعه و تصطفيه، والنّكاح ممّا أمر اللَّه به و يرضيه، و اجتماعنا ممّا قدّره اللَّه و أذن فيه.
                    و هذا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله زوّجني ابنته فاطمة على خمسمائة درهم، و قد رضيت، فاسألوه و اشهدوا.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 112، والعوالم: 11/ 297،عن المناقب لابن شهراشوب.
                    11/2253- و في خبر: و قد زوّجتك ابنتي فاطمة على ما زوّجك الرحمان، و قد رضيت بما رضي اللَّه لها، فدونك أهلك، فإنّك أحقّ بها منّي.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 112، العوالم: 11/ 362.
                    12/2254- و في خبر: فنعم الأخ أنت، و نعم الختن أنت، و نعم الصاحب أنت، و كفاك برضى اللَّه رضى.
                    فخرّ علي عليه السلام ساجداً شكراً للَّه تعالى، و هو يقول: (رَبِّ أَوْزِعْني أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ).
                    ___________________________________
                    النمل: 19.
                    فقال النبيّ صلى اللَّه عليه و آله: آمين.
                    فلمّا رفع رأسه قال النبيّ صلى اللَّه عليه و آله: بارك اللَّه عليكما، و بارك فيكما، و أسعد جدّكما، و جمع بينكما، و أخرج منكما الكثير الطيّب.
                    ثمّ أمر النبيّ صلى اللَّه عليه و آله بطبق بسر و أمر بنهبه، و دخل حجرة النساء،و أمر بضرب الدّفّ.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 112، العوالم: 11/ 297 و 298، و فيه: راجع! جامع الأحاديث: 17/ 198 ح 4 حول جواز ضرب الدف في التزويج.
                    13/2255- الحسين بن عليّ عليهماالسلام في خبر: زوّج النبيّ صلى اللَّه عليه و آله فاطمة عليهاالسلام عليّاً عليه السلام على أربعمائة و ثماني درهماً.
                    و روي: أنّ مهرها أربعمائة مثقال فضّة.

                    و روي: أنّه كان خمسمائة درهم. و هو أصحّ.
                    و سبب الخلاف في ذلك ما روى عمرو بن أبي المقدام و جابر الجعفي، عن أبي جعفر عليه السلام قال:
                    كان صداق فاطمة عليهاالسلام برد حبرة، و إهاب شاة على عرار.
                    و روي عن الصادق عليه السلام قال: كان صداق فاطمة عليهاالسلام درع حطميّة، و إهاب كبش، أو جدي.
                    رواه أبويعلى في «المسند» عن مجاهد.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 112 و 113، العوالم: 11/ 362.
                    14/2256- الكليني: زوّج النبيّ صلى اللَّه عليه و آله فاطمة عليهاالسلام من عليّ عليه السلام على جرد برد.
                    ___________________________________
                    البحار: 43/ 113، العوالم: 11/ 362،فاطمةالزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله: 474.
                    15/2257- الهمدانيّ، عن عليّ بن إبراهيم، عن القاسم بن محمّد البرمكيّ، عن أبي الصّلت الهرويّ، قال:
                    لمّا جمع المأمون لعليّ بن موسى الرضا عليه السلام أهل المقالات من أهل الإسلام والديانات من اليهود والنصارى والمجوس والصائبين و سائر أهل المقالات، فلم يقم أحد إلّا و قد ألزم حجّته كأنّه قد ألقم حجراً.
                    فقام إليه عليّ بن محمّد بن الجهم، فقال له: يابن رسول اللَّه! أتقول بعصمة الأنبياء؟
                    قال: بلى.
                    قال: فما تعمل في قول اللَّه عزّ و جلّ: (وَ عَصى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوى)
                    ___________________________________
                    طه: 121.؛
                    و قوله عزّ و جلّ: (وَ ذَالنّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ)
                    ___________________________________
                    الأنبياء: 87.؛

                    و قوله في يوسف: (وَ لَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِها)
                    ___________________________________
                    يوسف: 24.؛
                    و قوله عزّ و جلّ في داود: (وَ ظَنَّ داودُ إِنَّما فَتَنَّاهُ)
                    ___________________________________
                    سورة ص: 24.؛
                    و قوله في نبيّه محمّد صلى اللَّه عليه و آله: (وَ تُخْفي في نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْديهِ وَ تَخْشى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشاهُ)
                    ___________________________________
                    الأحزاب: 37.؟
                    فقال مولانا الرضا عليه السلام: و يحك يا عليّ! اتّق اللَّه و لا تنسب إلى أنبياء اللَّه الفواحش، و لا تتأوّل كتاب اللَّه برأيك، فإنّ اللَّه عزّ و جلّ يقول: (وَ ما يَعْلَمُ تَأْويلُهُ إِلّا اللَّهَ وَالراسِخونَ فِي العِلْمِ).
                    ___________________________________
                    آل عمران: 7.
                    - أقول: فأجاب في هذا الخبر مولانا الرضا عليه السلام عن الآيات الّتي سأل عنها عليّ بن محمّد بن الجهم، والخبر طويل-... إلى أن قال عليه السلام.
                    و أمّا محمّد نبيّه صلى اللَّه عليه و آله و قول اللَّه عزّ و جلّ له: (وَ تُخْفي في نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْديهِ وَ تَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشاهُ)؛ فإنّ اللَّه عزّ و جلّ عرّف نبيّه أسماء أزواجه في دار الدنيا، و أسماء أزواجه في الآخرة، و أنهنّ اُمّهات المؤمنين، واحد من سمّى له زينب بنت جحش، و هي يومئذ تحت زيد بن حارثة،فأخفى صلى اللَّه عليه و آله اسمها في نفسه، و لم يبد له، لكيلا يقول أحد من المنافقين: إنّه قال في امرأة في بيت رجل: إنّها أحد أزواجه في اُمّهات المؤمنين، و خشي قول المنافقين، قال اللَّه عزّ و جلّ: (وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشاهُ) في نفسك، و إنّ اللَّه عزّ و جلّ ما تولّى تزويج أحد من خلقه إلّا تزويج حوّاء من آدم، و زينب من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله، و فاطمة من عليّ عليه السلام.
                    قال: فبكى عليّ بن الجهم، و قال: يابن رسول اللَّه! أنا تائب إلى اللَّه عزّ و جلّ

                    أن أنطق في أنبياء اللَّه عزّ و جلّ بعد يومي هذا إلّا بما ذكرته.
                    ___________________________________
                    البحار: 11/ 72 ح 1.
                    16/2258- أقول: قد مضى بسندين في أبواب تاريخ الجواد عليه السلام أنّه لمّا أراد المأمون أن يزوّجه ابنته قال له: أتخطب يا أباجعفر؟
                    قال: نعم يا أميرالمؤمنين!!
                    فقال له المأمون: إخطب لنفسك جعلت فداك؛ فقد رضيتك لنفسي و أنا مزوّجك اُمّ الفضل ابنتي، و إن رغم قوم لذلك.
                    فقال أبوجعفر عليه السلام: الحمدللَّه إقراراً بنعمته، و لا إله إلّا اللَّه إخلاصاً لوحدانيّته، و صلّى اللَّه على سيّد بريّته، والأصفياء من عترته.
                    أمّا بعد؛ فقد كان من فضل اللَّه على الأنام أن أغناهم بالحلال عن الحرام، فقال سبحانه: (وَ انْكَحوا الأَيامى مِنْكُمْ وَالصالِحينَ مِنْ عِبادِكُمْ وَ اِمائِكُمْ اِنْ يَكونوا فُقرآءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ واسِعٌ عَليم).
                    ___________________________________
                    النور: 32.
                    ثمّ إنّ محمّد بن عليّ بن موسى يخطب اُمّ الفضل بنت عبداللَّه المأمون، و قد بذل لها من الصداق مهر جدّته فاطمة بنت محمّد صلى اللَّه عليه و آله و هو خمسمائة درهم جياداً، فهل زوّجته يا أميرالمؤمنين!! بها على هذا الصداق المذكور؟
                    فقال المأمون: نعم زوّجتك يا أباجعفر! اُمّ الفضل بنتي على الصداق المذكور، فهل قبلت النكاح؟
                    قال أبوجعفر عليه السلام: قد قبلت ذلك و رضيت به.
                    ___________________________________
                    البحار: 103/ 272 و 273، و رواه في العوالم: 11/ 361 با اختصار.
                    17/2259- المفيد، عن محمّد بن الحسين، عن الحسين بن محمّد الأسديّ، عن جعفر بن عبداللَّه العلويّ، عن يحيى بن هاشم الغسّاني، عن محمّد بن مروان، عن جوير بن سعد، عن الضحّاك بن مزاحم، قال: سمعت عليّ بن أبي طالب عليه السلام
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • جعل مهر فاطمة في السماء من عنداللَّه تعالى
                      2220/ 1- عليّ بن محمّد، عن عبداللَّه بن إسحاق، عن الحسين بن عليّ بن سليمان، عمّن حدّثه، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:
                      إنّ فاطمة عليهاالسلام قالت لرسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: زوّجتني بالمهر الخسيس.
                      فقال لها رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: ما أنا زوّجتك، ولكن اللَّه زوّجك من السماء، و جعل مهرك خمس الدنيا مادامت السماوات والأرض.
                      ___________________________________
                      البحار: 144/43 و 145 ح 44، عن الكافي: 5/ 378، العوالم: 11/ 361.
                      2221/ 2- عن ابن عبّاس: أنّ النبيّ صلى اللَّه عليه و آله قال لعليّ عليه السلام:
                      يا عليّ! إنّ اللَّه عزّ و جلّ زوّجك فاطمة، و جعل صداقها الأرض، فمن مشى عليها مبغضاً لك مشى عليها حراماً.
                      ___________________________________
                      البحار: 43/ 145، عن مصباح الأنوار و كتاب المحتضر.
                      2222/ 3- جماعة، عن أبي غالب أحمد بن محمّد الزّراري، عن خاله، عن الأشعريّ، عن البرقي، عن ابن أسباط، عن داود، عن يعقوب بن شعيب، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:
                      لمّا زوّج رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله عليّاً؛ فاطمة عليهماالسلام دخل عليها و هي تبكي.
                      فقال لها: ما يبكيك؟ فواللَّه؛ لو كان في أهل بيتي خير منه زوّجتك، و ما أنا زوّجتك، ولكنّ اللَّه زوّجك و أصدق عنك الخمس ما دامت السماوات والأرض، الحديث.
                      ___________________________________
                      البحار: 43/ 94 ح 5، عن أمالي الطوسي.

                      2223/ 4- عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عليّ بن أسباط، عن داود، عن يعقوب بن شعيب، قال: لمّا زوّج رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله عليّاً عليه السلام فاطمة عليهاالسلام دخل عليها و هي تبكي.
                      فقال لها: ما يبكيك؟ فواللَّه؛ لو كان في أهلي خير منه ما زوّجتكه، و ما أنا زوّجتكه، ولكن اللَّه زوّجك و أصدق عنك الخمس مادامت السماوات والأرض.
                      ___________________________________
                      البحار: 43/ 113، عن الكافي.
                      2224/ 5- الحسين بن إبراهيم القزوينيّ، عن محمّد بن وهبان، عن عليّ بن حبيش، عن العبّاس بن محمّد بن الحسين، عن أبيه، عن صفوان، عن الحسين بن أبي غندر، عن إسحاق بن عمّار؛ و أبي بصير، عن أبي عبداللَّه عليه السلام، قال:
                      إنّ اللَّه تبارك و تعالى أمهر فاطمة عليهاالسلام ربع الدنيا، فربعها لها، و أمهرها الجنّة والنّار، تدخل أعداءها النّار، و تدخل أولياؤها الجنّة، و هي الصدّيقة الكبرى، و على معرفتها دارت القرون الاُولى.
                      ___________________________________
                      البحار: 105:43 ح 19، والعوالم: 11/ 360 ح 6، عن أمالي الطوسي.
                      2225/ 6- قيل للنبيّ صلى اللَّه عليه و آله: قد علمنا مهر فاطمة عليهاالسلام في الأرض، فما مهرها في السماء؟
                      قال: سل عمّا يعنيك و دع مالا يعنيك.
                      قيل: هذا ممّا يعنينا يا رسول اللَّه!
                      قال: كان مهرها في السماء خمس الأرض، فمن مشى عليها مغضباً
                      ___________________________________
                      في المصدر: مبغضاً. لها و لولدها مشى عليها حراماً إلى أن تقوم السّاعة.
                      ___________________________________
                      البحار: 43/ 113، العوالم: 11/ 362، و فاطمةالزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله: 464.
                      2226/ 7- في «الجلاء والشفاء»- في خبر طويل- عن الباقر عليه السلام:

                      و جعلت نحلتها من عليّ عليه السلام خمس الدنيا و ثلث الجنّة
                      ___________________________________
                      في المصدر: ثلثي الجنّة.، و جعلت لها في الأرض أربعة أنهار: الفرات، و نيل مصر، و نهروان، و نهر بلخ.
                      فزوّجها أنت يا محمّد! بخمسمائة درهم تكون سنّة لاُمّتك.
                      ___________________________________
                      البحار: 43/ 113.
                      2227/ 8- في حديث خبّاب بن الأرتّ: ثمّ قال النبيّ صلى اللَّه عليه و آله:
                      زوّجت فاطمة ابنتي منك بأمر اللَّه تعالى على صداق خمس الأرض و أربعمأئة و ثمانين درهماً الآجل خمس الأرض، والعاجل أربعمائة و ثمانين درهماً.
                      2228/ 9- و قد روي حديث خمس الأرض عن الصادق عليه السلام، عن يعقوب بن شعيب.
                      ___________________________________
                      البحار: 43/ 113.
                      2229/ 10- إسحاق بن عمّار و أبوبصير، قال الصادق عليه السلام:
                      إنّ اللَّه تعالى مهر فاطمة عليهاالسلام ربع الدنيا، فربعها لها، و مهرها الجنّة والنّار، فتدخل أولياءها الجنّة، و أعداءها النّار.
                      ___________________________________
                      البحار: 43/ 113.
                      2230/ 11- و روى صاحب «الفردوس» أيضاً، عن ابن عبّاس، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله: يا عليّ! إنّ اللَّه زوّجك فاطمة عليهاالسلام، و جعل صداقها الأرض، فمن مشى عليها مبغضاً لك مشى حراماً.
                      ___________________________________
                      البحار: 43/ 113، عن الكافي.
                      أقول: أوردت بقيّة روايات هذا الباب من «البحار» باب تزويجها عليهاالسلام فراجع.
                      ___________________________________
                      البحار: 43/ 92- 145.
                      2231/ 12- السيّد عليّ الهمداني في كتاب «مودّة القربى»: بإسناده عن عتبة بن الأزهري، عن يحيى بن عقيل، قال: سمعت عليّاً عليه السلام يقول: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله:

                      إنّ اللَّه أمرني أن اُزوّجك فاطمة عليهاالسلام على خمس الدنيا أو على ربعها- شكّ (فيه) عتبة- فمن مشى على الأرض و هو يبغضك (في الدنيا)، فالدنيا عليه حرام و مشيه فيها حرام.
                      ___________________________________
                      مسند فاطمةالزهراء عليهاالسلام: ص 170، عن مودّة القربى: 192 (ط- لاهور) (الهامش)، فاطمةالزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله: 465.
                      2232/ 13-... إنّ في جملة ما أوصته الزهراء عليهاالسلام إلى عليّ عليه السلام: إذا دفنتني أدفن معي هذا الكاغذ الّذي في الحقّة.
                      فقال لها سيّد الوصيّين: بحقّ النبيّ أخبرني بما فيه.
                      قالت: حين أراد أن يزوّجني أبي منك، قال لي: زوّجتك من عليّ عليه السلام على صداق أربعمائة درهم.
                      قلت: رضيت عليّاً عليه السلام، و لا أرض بصداق أربعمائة درهم.
                      فجاء جبرئيل، فقال: يا رسول اللَّه! يقول اللَّه عزّ و جلّ: الجنّة و ما فيها صداق فاطمة عليهاالسلام.
                      قلت: لا أرضي.
                      قال: أيّ شي ء تريدين؟
                      قلت: أريد اُمّتك، لأنّك مشغول باُمّتك.
                      فرجع جبرئيل، ثمّ جاء بهذا الكتاب مكتوب (فيه): شفاعة اُمّة محمّد صلى اللَّه عليه و آله صداق فاطمة عليهاالسلام.
                      فإذا كان يوم القيامة، أقول: إلهي! هذه قبالة شفاعة اُمّة محمّد صلى اللَّه عليه و آله.
                      ___________________________________
                      مسند فاطمةالزهراء عليهاالسلام: 172، عن الجنّة العاصمة.
                      2233/ 14- و قد ورد في الخبر: إنّها عليهاالسلام لمّا سمعت بأنّ أباها زوّجها، و جعل الدراهم مهراً لها، فقالت: يا رسول اللَّه! أنّ بنات النّاس يتزوّجن بالدراهم، فما الفرق بيني و بينهنّ؟ أسألك تردّها و تدعو اللَّه تعالى أن يجعل مهري الشفاعة في عصاة اُمّتك.

                      فنزل جبرئيل عليه السلام و معه بطاقة من حرير مكتوب فيها:
                      جعل اللَّه مهر فاطمةالزهراء عليهاالسلام شفاعة المذنبين من اُمّة أبيها، خ محمّد صلى اللَّه عليه و آله.
                      فلمّا احتضرت، أوصت بأن توضع تلك البطاقة على صدرها تحت الكفن، فوضعت، و قالت: إذا حشرت يوم القيامة رفعت تلك البطاقة بيدي، و شفّعت في عصاة اُمّة أبي.
                      ___________________________________
                      العوالم: 11/ 363 و 364، جنّة العاصمة: 217 ح 41، عن أخبار الدول: 88 (ط- بغداد)، فاطمةالزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى اللَّه عليه و آله: 465.
                      2234/ 15- قال النسفي: سألت فاطمة عليهاالسلام النبي صلى اللَّه عليه و آله أن يكون صداقها شفاعة لاُمّته يوم القيامة، فإذا صارت على الصراط طلبت صداقها.
                      ___________________________________
                      العوالم: 11/ 363، عن نزهة المجالس.
                      2235/ 16- الفائق: لمّا خطب فاطمة عليهاالسلام قيل له: ما عندك؟
                      قال: فرسي و بدني.
                      ___________________________________
                      العوالم: 11/ 364.
                      2236/ 17- في كتاب «دلائل الإمامة» للطبري، أعلى اللَّه مقامه أورد هكذا: حدّثني أبوالحسين محمّد بن هارون بن موسى بن أحمد بن إبراهيم بن سعد التلعكبري، قال: أخبرني أبي، قال: حدّثني أبوعلي أحمد بن محمّد بن جعفر الصولي، قال: حدّثني محمّد بن زكريّا بن دينار الغلابي، قال: حدّثني جعفر بن محمّد بن عمارة، قال: حدّثني حسن بن عمارة، عن المنهال بن عمرو، عن أبي ذرّ، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله:
                      ضجّت الملائكة إلى اللَّه، فقالوا: إلهنا و سيّدنا! أعلمنا ما مهر فاطمة عليهاالسلام لنعلم و نتبيّن أنّها أكرم الخلق عليك.
                      فأوحى اللَّه إليهم: يا ملائكتي! و سكّان سماواتي! أشهدكم أنّ مهر فاطمة

                      بنت محمّد نصف الدنيا.
                      ___________________________________
                      جنّة العاصمة: 103 و 104 ح 1، العوالم: 356:11 ح 1.
                      2237/ 18- عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي جعفر محمّد بن عليّ، عن أبيه، عن آبائه عليهم السلام، قال: بينما رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله جالس ذات يوم إذ دخلت اُمّ أيمن في ملحفتها شي ء، فقال لها رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: يا اُمّ أيمن! أيّ شي ء في ملحفتك؟
                      فقالت: يا رسول اللَّه! فلانة بنت فلانة أملكوها، فنثروا عليها، فأخذت من نثارها شيئاً، ثمّ إنّ اُمّ أيمن بكت.
                      فقال لها رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: ما يبكيك؟
                      فقالت: فاطمة عليهاالسلام زوّجتها فلم تنثر عليها شيئاً.
                      فقال لها رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: لا تبكينّ، فوالّذي بعثني بالحقّ بشيراً و نذيراً؛ لقد شهد أملاك فاطمة جبرئيل و ميكائيل و إسرافيل في اُلوف من ملائكة، و لقد أمر اللَّه طوبى، فنثرت عليهم من حللها و سندسها و إستبرقها و درّها و زمرّدها و ياقوتها و عطرها، فأخذوا منه حتّى ما دروا ما يصنعون به، و لقد نحل اللَّه طوبى في مهر فاطمة عليهاالسلام، فهي في دار عليّ بن أبي طالب عليه السلام.
                      ___________________________________
                      البحار: 8/ 142 ح 61، عن تفسير العيّاشي.
                      أمالي الصدوق: عن ابن الوليد، عن سعد، عن ابن عيسى، عن عليّ بن الحكم، عن الحسين بن أبي العلاء، عن الصادق، عن آبائه عليهم السلام قال:
                      قال أميرالمؤمنين عليه السلام: دخلت اُمّ أيمن على النبيّ صلى اللَّه عليه و آله و في ملحفتها شي ء (مثله) مع اختلاف يسير في الألفاظ.
                      ___________________________________
                      البحار: 98:43 ح 10، 103/ 279 ح 1.
                      2238/ 19- عن ابن عبّاس، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله:
                      يا عليّ! إنّ اللَّه عزّ و جلّ زوّجك فاطمة عليهاالسلام، و جعل صداقها الأرض، فمن
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X