إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بطل الولاء حجر بن عدي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    الفصل 12
    ان الشعر في الايام الاولى من الاسلام وما قبله يعتبر سندا مهما للوقائع والحوادث ولمعرفة الاعمار وحتى الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لان الشاعر كان بوحي من موهبته يصوّر لنا ما يريد ان يكتبه لنا بصورة يسهل حفظها للجميع وبحفظها يحفظ لنا ما اراد الكلام عنه فهو اذن سند تاريخي لما اراد ان يدوّنه لنا؛ فمثلا شعر حسان بن ثابت في يوم الغدير المبارك يعتبر سندا لا يُنازع في اثبات الوصية الربانية النبوية لامير المومنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما في هذا النص الذي نقل كثيرا في امهات المصادر ونقله العلامة الاميني نور الله ضريحه في موسوعته الغدير :

    بحارالأنوار ج : 37 ص : 113

    الأمالي للصدوق: مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ حَفْصٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ عَنْ قَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ عَنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ عَنْ أَبِي هَارُونَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ غَدِيرِ خُمٍّ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله مُنَادِياً فَنَادَى الصَّلَاةَ جَامِعَةً فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ عليه السلام وَ قَالَ :

    اللَّهُمَّ مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ وَ عَادِ مَنْ عَادَاهُ

    فَقَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَقُولُ فِي عَلِيٍّ عليه السلام شِعْراً فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله افْعَلْ فَقَالَ :
    يُنَادِيهِمْ يَوْمَ الْغَدِيرِ نَبِيُّهُمْ *** بِخُمٍّ وَ أَكْرِمْ بِالنَّبِيِّ مُنَادِياً
    يَقُولُ فَمَنْ مَوْلَاكُمُ وَ وَلِيُّكُمْ *** فَقَالُوا وَ لَمْ يَبْدُوا هُنَاكَ التَّعَادِيَا
    إِلَهُكَ مَوْلَانَا وَ أَنْتَ وَلِيُّنَا *** وَ لَنْ تَجِدَنْ مِنَّا لَكَ الْيَوْمَ عَاصِياً
    فَقَالَ لَهُ قُمْ يَا عَلِيُّ فَإِنَّنِي*** رَضِيتُكَ مِنْ بَعْدِي إِمَاماً وَ هَادِياً
    وَ كَانَ عَلِيٌّ أَرْمَدَ الْعَيْنِ يَبْتَغِي*** لِعَيْنَيْهِ مِمَّا يَشْتَكِيهِ مُدَاوِياً
    فَدَاوَاهُ خَيْرُ النَّاسِ مِنْهُ بِرِيقِهِ*** فَبُورِكَ مَرْقِيّاً وَ بُورِكَ رَاقِيا

    ولهذا ان اردنا ان نعرف معتقد انسان عاش في تلك الايام ؛ فننقب عن شعر يوحي لنا حقيقة ما في ذاته وجوهره كما في الشعر الوارد عن بطل الولاء حجر بن عدي الذي قاله في معركة الجمل :

    بحار الأنوار، المجلسي ج‏38 22 باب 56 أنه صلوات الله عليه الوصي و سيد الأوصياء و خير الخلق بعد النبي ص و أن من أبى ذلك أو شك فيه فهو كافر

    وَ قَالَ حُجْرُ بْنُ‏ عَدِيٍ‏ الْكِنْدِيُّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ أَيْضاً

    يَا رَبَّنَا سَلِّمْ لَنَا عَلِيّاً***سَلِّمْ لَنَا الْمُبَارَكَ الْمُضِيَّا

    الْمُؤْمِنَ الْمُوَحِّدَ التَّقِيَّا***لَا خَطِلَ الرَّأْيِ وَ لَا غَوِيّاً

    بَلْ هَادِياً مُوَفَّقاً مَهْدِيّاً***وَ احْفَظْهُ رَبِّي وَ احْفَظِ النَّبِيَّا
    فِيهِ فَقَدْ كَانَ لَهُ وَلِيّاً***ثُمَّ ارْتَضَاهُ بَعْدَهُ وَصِيّاً
    ان قرءتم الشعر بتدبر ستجدون هذا البطل المتفاني في حب مولاه لا يكتفي بان يجعل عنقه قربانا لسلامة مولاه بل يدعو الله تعالى ان يسلمه ويعافيه لان بعافيته عافية النبي وسننه ودينه الذي هو دين 124000 نبي ووصي عليهم الصلوات
    فسلام عليك يا حجر بن عدي


    207

    تعليق


    • #22

      الفصل 13
      أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذابِ أَ فَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ (19)(الزمر)
      آمنا بالله وبمحمد رسول الله وبعلي ولي الله عليهم صلوات الله
      ان من حق عليه كلمة العذاب من ينقذه من الله وهو الذي لا يخاف عقباه
      تراهم امام هوى النفس ركعا سجدا لا يخافون في عبادة الشيطان لومة لائم ولا خوف من الله ولا يوم معاده
      يتهمونا بانا نسب الصحابة وهم من سنوا سب صهر رسول الله واخيه وابن عمه وصاحب سره ؛ هذا زياد بن ابيه وبامر من يدعي انه اخيه من زنية ابيه يامره بان يسمل العيون ويقطع الايدي والارجل لمن لا يسب عليا
      فانا لله وانا اليه راجعون
      واي مظلومية اعظم من هذا لعلي ومن والاه
      ولكن ابطال الشرف واهل الاصول الكريمة والاحلام الرزينة كحجر بن عدي سقوا الارض بدمهم الطاهر ليغرسوا حب علي في القلوب النجيبه التي تشع وتزهر بانوار الحق والحقيقة:
      بحار الأنوار، المجلسي ج‏39 324 باب 88 كفر من سبه أو تبرأ منه صلوات الله عليه و ما أخبر بوقوع ذلك بعد و ما ظهر من كرامته عنده .....
      كتاب رجال الكشي يَعْقُوبُ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ عَنْ طَاوُسٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: أَنْبَأَنَا حُجْرُ بْنُ‏ عَدِيٍ‏ قَالَ قَالَ لِي عَلِيٌّ عليه السلام كَيْفَ تَصْنَعُ أَنْتَ إِذَا ضُرِبْتَ وَ أُمِرْتَ بِلَعْنَتِي؟؟
      قُلْتُ لَهُ : كَيْفَ أَصْنَعُ ؟
      قَالَ الْعَنِّي وَ لَا تَبَرَّأْ مِنِّي فَإِنِّي عَلَى دِينِ اللَّهِ
      قَالَ : وَ لَقَدْ ضَرَبَهُ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ وَ أَمَرَهُ أَنْ يَلْعَنَ عَلِيّاً وَ أَقَامَهُ عَلَى بَابِ مَسْجِدِ صَنْعَاءَ قَالَ فَقَالَ إِنَّ الْأَمِيرَ أَمَرَنِي أَنْ أَلْعَنَ عَلِيّاً فَالْعَنُوهُ لَعَنَهُ اللَّهُ فَرَأَيْتُ مُجَوِّزاً مِنَ النَّاسِ إِلَّا رَجُلًا فَهِمَهَا وَ سَلِمَ‏ .(انتهى)
      اللهم العن محمد بن يوسف عدد الذر واوراق الشجر وما خلقت من نملة وقطرات المطر
      ليش يا ملعون يلعن اطهر ما خلق الخالق من بشر
      الحمد لله الذي جعل النار مسكنك وماواك ذق انك انت العزيز الكريم يا اخس بشر
      208

      تعليق


      • #23
        الفصل 14
        229

        ان قضية الحق والبطل لا غبار عليه لمن اراد الحق ولكن كما قال الله سبحانه وتعالى :

        وَ جَحَدُوا بِها وَ اسْتَيْقَنَتْها أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَ عُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدينَ (14)(النمل)

        ان معاوية وتصرفاته تشهد وتعلن بانه لازال في معبد هبل ولم يركع لله طرفة عين وبذلك شهد المؤرخون لكن يعود معسكر معاوية آخر الزمان ليعيد اخطاء سيده بنبش قبر الصحابي الجليل حجر بن عدي .
        لاحظ كيف يصف عقيل عليه السلام معسكر معاوية وامام نفس معاوية ولم يستنكر عليه لانه قال الحق ثم عقيل وما ادراك ما عقيل من يستطيع الوقوف امامه وهو لا ينطق الا بالحق :


        بحارالأنوار 33 199 باب 17- باب ما ورد في معاوية و عمرو

        كِتَابُ الْغَارَاتِ، لِإِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيِّ عَنْ يُوسُفَ بْنِ كُلَيْبٍ الْمَسْعُودِيِّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ حَمَّادٍ الطَّائِيِّ عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ الْبَارِقِيِّ قَالَ قَدِمَ عَقِيلٌ عَلَى عَلِيٍّ عليه السلام وَ هُوَ جَالِسٌ فِي صَحْنِ مَسْجِدِ الْكُوفَةِ..... الى ان قال فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ أَخْبِرْنِي عَنِ الْعَسْكَرَيْنِ؟؟
        قَالَ مَرَرْتُ بِعَسْكَرِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام فَإِذَا لَيْلٌ كَلَيْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله وَ نَهَارٌ كَنَهَارِ النَّبِيِّ إِلَّا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله لَيْسَ فِي الْقَوْمِ
        وَ مَرَرْتُ بِعَسْكَرِكَ فَاسْتَقْبَلَنِي قَوْمٌ مِنَ الْمُنَافِقِينَ مِمَّنْ نَفَرَ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله لَيْلَةَ الْعَقَبَةِ فَقَالَ مَنْ هَذَا الَّذِي عَنْ يَمِينِكَ يَا مُعَاوِيَةُ قَالَ هَذَا عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ قَالَ هَذَا الَّذِي اخْتَصَمَ فِيهِ سِتَّةُ نَفَرٍ فَغَلَبَ عَلَيْهِ جَزَّارُهَا فَمَنِ الْآخَرُ قَالَ الضَّحَّاكُ بْنُ قَيْسٍ الْفِهْرِيُّ قَالَ أَمَا وَ اللَّهِ لَقَدْ كَانَ أَبُوهُ جَيِّدَ الْأَخْذِ خَسِيسَ النَّفْسِ فَمَنْ هَذَا الْآخَرُ قَالَ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ قَالَ هَذَا ابْنُ الْمَرَاقَةِ فَلَمَّا رَأَى مُعَاوِيَةُ أَنَّهُ قَدْ أَغْضَبَ جُلَسَاءَهُ قَالَ يَا أَبَا يَزِيدَ مَا تَقُولُ فِيَّ قَالَ دَعْ عَنْكَ قَالَ لَتَقُولَنَّ قَالَ أَ تَعْرِفُ حَمَامَةَ قَالَ وَ مَنْ حَمَامَةُ قَالَ أَخْبَرْتُكَ وَ مَضَى عَقِيلٌ فَأَرْسَلَ مُعَاوِيَةُ إِلَى النَّسَّابَةِ فَقَالَ أَخْبِرْنِي مَنْ حَمَامَةُ قَالَ أَعْطِنِي الْأَمَانَ عَلَى نَفْسِي وَ أَهْلِي فَأَعْطَاهُ قَالَ حَمَامَةُ جَدَّتُكَ وَ كَانَتْ بَغِيَّةً فِي الْجَاهِلِيَّةِ لَهَا رَايَةٌ تُؤْتَى .
        قرائي الاعزاء
        لاحظتم كيف سكت معاوية بل وطلب منه ان يفصح عن حقيقة اصله ليسكِّت جماعته ومع كل هذه الحقائق كلها ياتي ابناء امية ليفعلوا افاعيل اسيادهم ويزيدوا عليها ؛
        اليس هي هي الجاهلية بعينها؟!!!

        تعليق


        • #24
          سلام عليكم

          احسنت ياسيدي

          نعم زادوا على افعال اسيادهم

          فمعاوية عندما قتل حجر واصحابه امر بتكفينهم الصلاة عليهم ودفنهم

          ولم يرض بان يبقوا بلا دفن كما ادعى معاوية ذلك امام الامام الحسين عليه السلام

          لكن هؤلاء الاوباش خالفوا حتى سنة سيدهم معاوية ونبشوا قبر ذلك الصحابي الجليل !!!!!

          تعليق


          • #25
            الفصل 15
            246
            والآن مع البداية والنهاية لابن كثير لنعرف ما يقوله عن هذا الصحابي الجليل حجر بن عدي ؛ وليشهد العالم بان جلالة هذا الصحابي متفق عليه فلأي الامور اذن ينبش قبره ... قد يقول احدهم ونحن نصحح مقولته حينما يقول ان الشيعة يسبون الصحابة وهذا عيب فيهم بينما نحن لا نسبهم وانما ننبش قبورهم .

            الشيعة لا يسبون الصحابة ابدا وهذا افتراء وانما يلعنون من لعنه الله تعالى في القرآن الكريم ومن قال عنه كلب وحمار وقال عنه عتل وزنيم وهكذا ؛ ماذا تقولون انترك القرآن الكريم واوامره ونتبعكم في نبش القبور .. انا لله وانا اليه راجعون

            سانقل لكم مقتطفات من كتابه ومن اراد التفصيل فعليه بالكتاب



            البداية و النهاية، ابن كثير ج‏8 49 ثم دخلت سنة إحدى و خمسين
            ثم دخلت سنة إحدى و خمسين‏
            فيها كان مقتل حجر بن عدي كندى الكوفي، و يقال له حجر الخير، و هو من كندة من رؤساء أهل الكوفة، قال ابن عساكر: وفد إلى النبي صلّى اللَّه عليه و سلّم و سمع عليا و عمارا و شراحيل بن مرة، و يقال شرحبيل بن مرة. و روى عنه أبو ليلى مولاه، و عبد الرحمن بن عباس، و أبو البختري الطائي. و غزا الشام في الجيش الذين افتتحوا عذراء، و شهد صفين مع على أميرا، و قيل بعذراء من قرا دمشق، و مسجد قبره بها معروف. ثم ساق ابن عساكر بأسانيده إلى حجر يذكر طرفا صالحا من روايته عن على و غيره، و قد ذكره محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من الصحابة، و ذكر له وفادة، ثم ذكره في الأول من تابعي أهل الكوفة. قال: و كان ثقة معروفا، و لم يرو عن غير على شيئا
            قال ابن عساكر: بل قد روى عن عمار و شراحيل بن مرة، شهد القادسية و افتتح برج عذراء، و شهد الجمل و صفين، و كان مع على حجر الخير و قال المرزباني: قد روى أن حجر بن عدي وفد إلى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه و سلّم مع أخيه هانئ بن عدي، و كان هذا الرجل من عباد الناس و زهادهم، و كان بارا بأمه، و كان كثير الصلاة و الصيام،
            ((
            جلال : بالله عليك تدبر ما يقوله ابن كثير في كتابه))

            قال أبو معشر: ما أحدث قط إلا توضأ، و لا توضأ إلا صلّى ركعتين. هكذا قال غير واحد من الناس.
            و كان إذ كان المغيرة بن شعبة على الكوفة إذا ذكر عليا في خطبته يتنقصه بعد مدح عثمان و شيعته فيغضب حجر هذا و يظهر الإنكار عليه، و لكن كان المغيرة فيه حلم و أناة فكان يصفح عنه و يعظه فيما بينه و بينه، و يحذره غب هذا الصنيع، فان معارضة السلطان شديد وبالها، فلم يرجع حجر عن ذلك
            ((
            جلال : يا سبحان الله هنا حجر يريد ان يدافع عن اعظم الصحابة وهو علي بن ابي طالب وهل هذا عيب ؟؟!!
            وما قلنا ما نعتقده بامير المومنين علي بن ابي طالب عليه افضل الصلاة والسلام وانما نقول قولكم وهو ان علي بن ابي طالب قطعا ويقينا عندكم وعند كل ضمير حي هو صحابي واسبق من عثمان واكثر سابقة فلو ان حجر منع المغيرة من سب هذا الصحابي وهو صهر النبي هل هذا عيب فيه؟!!
            ام يجب ان يفرح نباشوا القبور بشجاعة هذا البطل باتباع معتقدهم باحترام الصاحبة .. والله يا عالم حيرة والافكار من جنون هؤلاء اسيرة لكنهم توارثوا اكل الاكباد من سيدتهم فنبش القبور يهون )).
            فلما كان في آخر أيام المغيرة قام حجر يوما، فأنكر عليه في الخطبة و صاح به و ذمه بتأخيره العطاء عن الناس، و قام معه فئام الناس لقيامه، يصدقونه و يشنعون على المغيرة، و دخل المغيرة بعد الصلاة قصر الامارة و دخل معه جمهور الأمراء، فأشاروا عليه بردع حجر هذا عما تعاطاه من شق العصي و القيام على الأمير، و ذمروه و حثوه على التنكيل فصفح عنه و حلم به. و ذكر يونس بن عبيد أن معاوية كتب إلى المغيرة يستمده بمال يبعثه من بيت المال، فبعث عيرا تحمل مالا فاعترض لها حجر، فأمسك بزمام أولها و قال: لا و اللَّه حتى يوفى كل ذي حق حقه. فقال شباب ثقيف للمغيرة: ألا نأتيك برأسه؟ فقال:
            ما كنت لأفعلن ذلك بحجر، فتركه، فلما بلغ معاوية ذلك عزل المغيرة و ولى زيادا، و الصحيح أنه لم يعزل المغيرة حتى مات، فلما توفى المغيرة بن شعبة و جمعت الكوفة مع البصرة لزياد دخلها ....
            ((جلال :ما كان المغيرة حليما وانما كان يخاف من اهل الكوفة ولو كان حليما لما هجم على بيت رسول الله صلى الله عليه واله مع من هجم ولا اعتدى على بنت رسول الله وبهجة قلبه وسروره وتفاحته صلوات الله عليهم ))
            يتبع هذا الفصل لمقتطفات من نص كتاب ابن كثير

            تعليق


            • #26
              نتابع المقتطفات لكتاب البداية والنهاية لابن كثير :
              البداية و النهاية، ابن كثير ،ج‏8،ص:51
              و قد التف على حُجر جماعات من شيعة على يقولون أمره و يشدون على يده، و يسبون معاوية و يتبرءون منه، فلما كان أول خطبة خطبها زياد بالكوفة، ذكر في آخرها فضل عثمان و ذم من قتله‏ أو أعان على قتله.
              فقام
              حجر كما كان يقوم في أيام المغيرة، و تكلم بنحو مما قال للمغيرة، فلم يعرض له زياد، ثم ركب زياد إلى البصرة، و أراد أن يأخذ حجرا معه إلى البصرة لئلا يحدث حدثا، فقال:

              إني مريض، فقال: و اللَّه إنك لمريض الدين و القلب و العقل، و اللَّه لئن أحدثت شيئا لأسعين في قتلك ((جلال : عمي.... خالي ؛ يمكن سؤال يا عقلاء : الصحابة ..الصحابة ...على راسي ؛ عثمان من الصحابة ؛ زين علي جاء بعد زمن الصحابة ام هو اسبق من عثمان في الصحبة ؟!
              كيف يكون سب علي حلال بل من السنة وسب عثمان حرام؟!!
              ماكو عاقل يفكر ؛ انا لله وانا اليه راجعون ؛ صدق الله ..صدق الله :إِنَّكَ لا تَهْدي مَنْ أَحْبَبْتَ وَ لكِنَّ اللَّهَ يَهْدي مَنْ يَشاءُ وَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدينَ (56)(القصص)
              أَ فَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذابِ أَ فَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ (19)(الزمر)))
              نتابع قول ابن كثير
              ثم سار زياد إلى البصرة فبلغه أن حجرا و أصحابه أنكروا على نائبة بالكوفة- و هو عمرو بن حريث- و حصبوه و هو على المنبر يوم الجمعة، فركب زياد إلى الكوفة فنزل في القصر ثم خرج إلى المنبر و عليه قباء سندس، و مطرف خز أحمر، قد فرق شعره، و حجر جالس و حوله أصحابه أكثر ما كانوا يومئذ، و كان من لبس من أصحابه يومئذ نحو من ثلاثة آلاف، و جلسوا حوله في المسجد في الحديد و السلاح، فخطب زياد فحمد اللَّه و أثنى عليه ثم قال:
              أما بعد فان غب البغي و الغي وخيم، و إن هؤلاء أمنونى فاجترءوا على، و ايم اللَّه لئن لم تستقيموا لأداوينكم بدوائكم، ثم قال:
              ما أنا بشي‏ء إن لم أمنع ساحة الكوفة من حجر و أصحابه و أدعه نكالا لمن بعده، ويل أمك يا حجر، سقط بك العشاء على سرحان. ثم قال:
              أبلغ نصيحة أن راعى إبلها***سقط العشاء به على سرحان‏



              يقال إن زيادا لما خطب طوّل الخطبة و أخر الصلاة فقال له حجر: الصلاة، فمضى في خطبته، فلما خشي فوت الصلاة عمد إلى كف من حصباء و نادى الصلاة، و ثار الناس معه، فلما رأى ذلك زياد نزل فصلى بالناس، فلما انصرف من صلاته كتب إلى معاوية في أمره و كثر عليه، فكتب إليه معاوية: أن شده في الحديد و احمله إلى، فبعث إليه زياد و الى الشرطة- و هو شداد بن الهيثم- و معه أعوانه فقال له: إن الأمير يطلبك، فامتنع من الحضور إلى زياد، و قام دونه أصحابه، فرجع الوالي إلى زياد فأعلمه، فاستنهض زياد جماعات من القبائل فركبوا مع الوالي إلى حجر و أصحابه فكان بينهم قتال بالحجارة و العصي، فعجزوا عنه، فندب محمد بن الأشعث و أمهله ثلاثا و جهز معه جيشا، فركبوا في طلبه و لم يزالوا حتى أحضروه إلى زياد، و ما أغنى عنه قومه و لا من كان يظن أن ينصره فعند ذلك قيده زياد و سجنه عشرة أيام و بعث به إلى معاوية، و بعث معه جماعة يشهدون عليه أنه سب الخليفة ((جلال : لماذا لم يذكروا انه انما حصبه لانه سب علي بن ابي طالب المظلوم عليه السلام وأخر الصلاة عن وقتها؛ اليس هذه فضيلة عظيمة جدا لحجر لانه امر الوالي بالمعروف حيث انه أخر الصلاة عن وقتها وقد قال رسول الله صلى الله عليه واله ((عن عوالي ‏اللآلي 1 432 و قال رسول الله صلى الله عليه واله أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ))
              يتبع ابن كثير

              تعليق


              • #27
                نتابع المقتطفات لكتاب البداية والنهاية لابن كثير :
                و كان من جملة الشهود عليه أبو بردة بن أبى موسى، و وائل بن حجر، و عمر بن سعد بن أبى وقاص، و إسحاق، و إسماعيل، و موسى بنو طلحة بن عبيد اللَّه، و المنذر بن الزبير، و كثير بن شهاب، و ثابت بن ربعي، في سبعين ...
                ثم بعث زياد حجرا و أصحابه مع وائل بن حجر، و كثير بن شهاب إلى الشام. و كان مع حجر بن‏ عدي‏ بن جبلة الكندي، من أصحابه جماعة، قيل عشرون و قيل أربعة عشر رجلا، منهم الأرقم بن عبد اللَّه الكندي و شريك بن شداد الحضرميّ، و صيفي بن فسيل، و قبيصة بن ضبيعة بن حرملة العبسيّ، و كريم بن عفيف الخثعميّ، و عاصم بن عوف البجلي و ورقاء بن سمى البجلي، و كدام بن حبان، و عبد الرحمن بن حسان العريان- من بنى تميم- و محرز ابن شهاب التميمي، و عبيد اللَّه بن حوية السعدي التميمي أيضا. فهؤلاء أصحابه الذين و صلوا معه، فساروا بهم إلى الشام. ثم إن زيادا أتبعهم برجلين آخرين، عتبة بن الأخنس من بنى سعد، و سعد ابن عمران الهمدانيّ، فكملوا أربعة عشر رجلا، ...
                و يقال: بل بعث إليهم من تلقاهم إلى عذراء تحت الثنية- ثنية العقاب- فقتلوا هناك.
                و كان الذين بعث إليهم ثلاثة و هم هدبة بن فياض القضاعي، و حضير بن عبد اللَّه الكلابي، و أبو شريف البدوي، فجاءوا إليهم فبات حجر و أصحابه يصلون طول الليل، فلما صلوا الصبح قتلوهم، و هذا هو الأشهر و اللَّه أعلم.

                ... و بعث بآخر نال من عثمان و زعم أنه أول من جار في الكلم و مدح عليا، فبعث به معاوية إلى زياد و قال له: لم تبعث إلى فيهم أردى من هذا. فلما وصل إلى زياد ألقاه في الناطف حيا- و هو عبد الرحمن بن حسان الفري. و هذه تسمية الذين قتلوا بعذراء:
                حجر بن‏ عدي‏، و شريك بن شداد، و صيفي بن فسيل، و قبيصة بن ضبيعة، و محرز بن شهاب المنقري، و كدام بن حبان.
                و يذكر أن حجرا لما أرادوا قتله قال: دعوني حتى أتوضأ، فقالوا: توضأ، فقال: دعوني حتى أصلى ركعتين فصلاهما و خفف فيهما، ثم قال: لو لا أن يقولوا ما بى جزع من الموت لطولتهما. ثم قال: قد تقدم لهما صلوات كثيرة. ثم قدموه للقتل و قد حفرت قبورهم و نشرت أكفانهم، فلما تقدم إليه السياف ارتعدت فرائصه فقيل له: إنك قلت لست بجازع، فقال: و ما لي لا أجزع و أنا أرى قبرا محفورا و كفنا منشورا و سيفا مشهورا. فأرسلها مثلا.

                ثم تقدم إليه السياف. و هو أبو شريف البدوي، و قيل تقدم إليه رجل أعور فقال له: امدد عنقك،
                فقال: لا أعين على قتل نفسي، فضربه فقتله. و كان قد أوصى أن يدفن في قيوده، ففعل به ذلك، و قيل: بل صلوا عليه و غسلوه.
                و روى أن الحسن بن على. قال: أصلوا عليه و دفنوه في قيوده؟
                قالوا: نعم! قال: حجهم و اللَّه.
                و الظاهر أن الحسين قائل هذا، فان حجرا قتل في سنة إحدى و خمسين، و قيل سنة ثلاث و خمسين، و على كل تقدير فالحسن قد مات قبله و اللَّه أعلم.
                فقتلوه رحمه اللَّه و سامحه.

                ((جلال :
                عجيب ... عجيب ؛ كيف رحمه الله?!!
                ويقتله بزعمهم امير المومنين معاوية ... ان من له اقل مستوى من العقل يفهم التهافت والسخافة والسماجة والحقارة في كلماتهم واضطرابهم بين اعواد الجهل وظلمات الكفر واي امير هذا للمومنين وهو يقتل سيدا ورعا وتقي من اصحاب رسول الله صلى الله عليه واله فتبا لهذا الامير وتبا لمن اتخذه اميرا له
                نعم هو امير لمن آمن به وسيقوده الى النار يوم اقيامة .
                ما وجدت مصدرا من مصادرهم الا ويقول ان
                حجرا كان تقيا ورعا وانه من اصحاب رسول لله صلى الله عليه واله اذن فباي ذنب قتلوه ؛ وستجد في المصادر العلة الحقيقة في قتل بطل الولاء هذا لان معاوية اراد ان يجعل ابن ميسون المسمى بيزيد خليفة على رقاب المسلمين وهو المعروف المشهور ولا يخفى شخصه على احد بانه لاعب بالقرود سكير واهل الطرب واللعب والمقامر وهو امير في كل فسق وفجور وكان يعلم معاوية جيدا بان حجرا لايسكت عن تنصب يزيد ؛ فقتله ليمهد الطريق الى يزيد بن ميسون فتبا لمعاوية ولعنه الله لعنة خالدة بخلوده سبحانه ولعن من تبع هند وابنها باكل اكباد عطشت في سبيل الله ))

                تعليق


                • #28
                  نتابع المقتطفات لكتاب البداية والنهاية لابن كثير :
                  و روى ابن جرير أن معاوية جعل يغرغر بالموت و هو يقول: إن يومى بك يا حجر بن عدي لطويل، قالها ثلاثا فاللَّه أعلم.
                  ((جلال:
                  ايه يا معاوية يا ابو ابن ميسون الان حينما نزل بك الموت واحتضرت تنادي باسم المظلوم حجر نادما حيث لا ينفع الندم
                  حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99)
                  لَعَلِّي أَعْمَلُ صالِحاً فيما تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّها كَلِمَةٌ هُوَ قائِلُها وَ مِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى‏ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)
                  فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَ لا يَتَساءَلُونَ (101)
                  فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوازينُهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (102)
                  وَ مَنْ خَفَّتْ مَوازينُهُ فَأُولئِكَ الَّذينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ في‏ جَهَنَّمَ خالِدُونَ (103)
                  تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَ هُمْ فيها كالِحُونَ (104)
                  أَلَمْ تَكُنْ آياتي‏ تُتْلى‏ عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ بِها تُكَذِّبُونَ (105)
                  قالُوا رَبَّنا غَلَبَتْ عَلَيْنا شِقْوَتُنا وَ كُنَّا قَوْماً ضالِّينَ (106)
                  رَبَّنا أَخْرِجْنا مِنْها فَإِنْ عُدْنا فَإِنَّا ظالِمُونَ (107)
                  قالَ اخْسَؤُا فيها وَ لا تُكَلِّمُونِ (108)(المومنون)
                  وقد افتريت على الله كذبا بانك من اهل الوحي وامير وخليفة والله تعالى يقول:
                  وَ مَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى‏ عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ قالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَ لَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْ‏ءٌ وَ مَنْ قالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَ لَوْ تَرى‏ إِذِ الظَّالِمُونَ في‏ غَمَراتِ الْمَوْتِ وَ الْمَلائِكَةُ باسِطُوا أَيْديهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهُونِ بِما كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَ كُنْتُمْ عَنْ آياتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93)(الانعام)
                  نعم الان تيقت بانك من اهل النار حينما شاهدت جهنم ولظى فاين المفر يا سيد المجرمين:
                  وَ لَوْ تَرى‏ إِذِ الْمُجْرِمُونَ ناكِسُوا رُؤُسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنا أَبْصَرْنا وَ سَمِعْنا فَارْجِعْنا نَعْمَلْ صالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ (12)(السجدة)))
                  نتابع المقتطفات لكتاب البداية والنهاية لابن كثير
                  و قال محمد بن سعد في الطبقات: ذكر بعض أهل العلم أن حجرا وفد إلى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه و سلّم مع أخيه هانئ بن عدي،- و كان من أصحاب على- فلما قدم زياد بن أبى سفيان واليا على الكوفة دعا بحجر بن عدي فقال: تعلم أنى أعرفك و قد كنت أنا و أباك على أمر قد علمت- يعنى من حب على- و أنه قد جاء غير ذلك، و إني أنشدك اللَّه أن تقطر لي من دمك قطرة فأستفرغه كله، أملك عليك لسانك، و ليسعك منزلك، و هذا سريري فهو مجلسك، و حوائجك مقضية لدى، فاكفني نفسك فانى أعرف عجلتك، فأنشدك اللَّه في نفسك، و إياك و هذه السقطة و هؤلاء السفهاء أن يستنزلوك عن رأيك. فقال حجر: قد فهمت، ثم انصرف إلى منزله فأتاه الشيعة فقالوا: ما قال لك؟ قال قال لي كذا و كذا. و سار زياد إلى البصرة ثم جعلوا يترددون إليه يقولون له: أنت شيخنا، و إذا جاء المسجد مشوا معه، فأرسل إليه عمرو بن حريث- نائب زياد على الكوفة- يقول: ما هذه الجماعة و قد أعطيت الأمير ما قد علمت؟
                  ((جلال :
                  لاحظ افتراء عمرو بن حريث كيف يقول له (و قد أعطيت الأمير ما قد علمت) في حين ما قال حجر سوى كلمة واحد وهي "فهمت" واراد زياد ان يشتري ضمير وايمان حجر بالله ورسوله صلى الله عليه واله بكلمات معسولة ممزوجة بجنود معاوية وكيف يفلح وحجر وما ادراك ما حجر الصمود والكفاح لله وفي الله مهما كانت النتيجة))
                  نتابع المقتطفات لكتاب البداية والنهاية لابن كثير
                  فقال"حجر" للرسول: إنهم ينكرون ما أنتم عليه، إليك وراءك أوسع لك.
                  فكتب عمرو بن حريث إلى زياد: إن كان لك حاجة بالكوفة فالعجل العجل، فأعجل زياد السير إلى الكوفة، فلما وصل ؛ فجمع زياد سبعين من أهل الكوفة فقال: اكتبوا شهادتكم على حجر و أصحابه، ففعلوا، ثم أوفدهم إلى معاوية، ....و يروى أنه لما أخذ في قيوده سائرا من الكوفة إلى الشام تلقته بناته في الطريق و هن يبكين، فمال نحوهن: فقال:
                  إن الّذي يطعمكم و يكسوكم هو اللَّه و هو باق لكن بعدي، فعليكن بتقوى اللَّه و عبادته، و إني إما أن أقتل في وجهي و هي شهادة، أو أن أرجع إليكن مكرما، و اللَّه خليفتي عليكم. ثم انصرف مع أصحابه في قيوده، و يقال إنه أوصى أن يدفن في قيوده ففعل ذلك به، و لكن صلوا عليهم و دفنوهم مستقبل القبلة رحمهم اللَّه و سامحهم. (الى هنا انتهى ما اردت نقله من ابن كثير)

                  تعليق


                  • #29

                    أسمحلي أبدي بأعجابي بتميز قلمك الرائع
                    كلمات روعة وطرح اروع
                    يعطيك الــف عافية
                    تقبل مروري
                    تقديري













                    تعليق


                    • #30

                      279
                      تاريخ الأمم و الملوك، الطبري ج‏5 253 سنه احدى و خمسين
                      ذكر مقتل حجر بن‏ عدى‏ و اصحابه‏
                      ذكر سبب مقتله:
                      جلال :
                      ((قرائي الاعزاء
                      وقبل ان انقل لكم عن الطبري فاقول لكم ان هذا الطبري ناصبي يختلف عن الطبري الشيعي وانني اكره النقل عن النواصب ولكن من باب الزموهم بما الزموا به انفسهم لكي نعرف حقيقة مظلومية امير المومنين عليه السلام واصحابه كمالك الاشتر وعمار بن ياسر وحجر بن عدي وامثالهم رضوان الله عليهم وسنحاكم بالعقل ما سينقله الا ما افلت مني ولم التفت له والعصمة لاهلها ولا يقاس من الناس بالمعصومين احد مهما بلغ وارتقى من العلم والكمال كما قالوا روحي فداهم : لا يقاس بنا احد .))
                      نص قول الطبري
                      قال هشام بن محمد، عن ابى مخنف، عن المجالد بن سعيد، و الصقعب ابن زهير ، و فضيل بن خديج، و الحسين بن عقبه المرادى، قال: كل قد حدثنى بعض هذا الحديث، فاجتمع حديثهم فيما سقت من حديث حجر ابن عدى الكندى و اصحابه:
                      ان معاويه بن ابى سفيان لما ولى المغيره بن شعبه الكوفه في جمادى سنه احدى و اربعين دعاه، فحمد الله و اثنى عليه ثم قال:
                      اما بعد فان لذى الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا، و قد قال المتلمس:
                      لذى الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا** *و ما علم الإنسان الا ليعلما


                      و قد يجزى عنك الحكيم بغير التعليم، و قد اردت ايصاءك بأشياء كثيره، فانا تاركها اعتمادا على بصرك بما يرضيني و يسعد سلطاني، و يصلح به رعيتى، و لست تاركا ايصاءك بخصلة:
                      لا تتحم عن شتم على و ذمه، و الترحم على عثمان و الاستغفار له، و العيب على اصحاب على، و الإقصاء لهم، و ترك الاستماع منهم، و باطراء شيعه عثمان رضوان الله عليه، و الادناء لهم،
                      و الاسماع منهم
                      جلال:
                      ((اولا نسال معاوية ونقول له يا غاوي بأي شيئ يذم علي بن ابي طالب ؟!!!
                      بتقواه ام بزهده ام بكرمه وحلمه ؛ سبحان الله ام بنسبه وامه ام النبي فاطمة بنت اسد وابوه حامي النبي ابو طالب والنسب ذاك النسب المشرق الذي هو سيد الانساب ام يذمه ببكاء سيفه بدموع الدماء ؛ دماء المشركين وهم اقرباءك اعداء الدين اعداء الانسانية ؛ ام يذمه ببكاء عينه ان شاهد اليتيم وان جلس في محرابه ؛ لك الحق يا معاوية ان تذم امير المومنين علي بن ابي طالب لانك انت واباك وامك قد ارغم آنافكم واركعكم للحق ولوى اعناقكم بالقسر من هبل للكعبة وقلوبكم عاكفة على اصنامكم ؛ وبماذا يمدحك ويمدح عثمان ابجاهليتك الرعناء وتكبر امامك ام بنسبك ؛ ام بالعاهرة امك ؛ ام بحمامة جدتك صاحبة العلم المعروفة ؛ ام يمدح امك وطعامها اكباد الابرياء ؛ ام يمدح المرابي ابوك الذي كاد للاسلام حتى اظله سيف علي بن ابي طالب عليه السلام فاظهر مخادعا اسلامه ؛ فتبا لك وتبا للمغيرة بن شعبة الذي ضرب بهجة قلب الرسول وريحانته وتجاسر على سيدة نساء العالمين وفرحة قلب الرسول صلى الله عليه واله

                      ايه يا مغيرة اوصاك بما اوصاك وقبلت وصيته لدنيا زائلة وانت تزعم انك زاهد في الدنيا فلعن الله زهدك وحرصك على دنياك الفانية
                      يا مغيرة كيف تقبل شرائط معاوية في ذم الابرياء ومدح عباد الاصنام والهوى
                      يا مغيرة لعنك الله وحشرك مع من تتولى اليس علي بن ابي طالب صحابة الرسول
                      اليس علي بن ابي طالب صهر رسول الله صلى الله عليه واله
                      اليس علي بن ابي طالب زوج سيدة نساء العالمين
                      اليس علي بن ابي طالب ابو سيدا شباب اهل الجنة
                      فلعنك الله يا مغيرة ولعن سيدك معاوية ومن مهد له كرسي الظلم يا جائر
                      وسلام الله وبركاته على حجر بن عدي الذي ارغم انفك وفضحك ))

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X