إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدينار دار النار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    الملحق 2
    كان الوالد رحمه الله مسؤول كهرباء الكوفة وحينها كان رئيس البلدية نعمان امين رحمة الله عليه والمحاسب الحاج المرحوم محسن بابا خان وكانوا في كل شهر رمضان يجتمعون مع مجموعة من المومنين في مسجد الكوفة من الليل حتى قريب السحر ؛ وكان عمري في حدود 11 – 12 سنة ؛ دائما اخذ الافطار من البيت الى المسجد ويضع الجميع الافطار على مائدة واحدة لكي لا يتميز افطار احد عن الاخر .
    وبعد الصلاة وتناول الافطار والادعية والعبادات المختلفة يجلسون ويبدء الحديث بما يسميه العراقيون (الگعده)وهنا جمال الحياة كما قال الامام عليه السلام :
    الكافي 8 229 حديث يأجوج و مأجوج .....
    عَنْ إِسْمَاعِيلَ الْبَصْرِيِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ تَقْعُدُونَ فِي الْمَكَانِ فَتُحَدِّثُونَ وَ تَقُولُونَ مَا شِئْتُمْ وَ تَتَبَرَّءُونَ مِمَّنْ شِئْتُمْ وَ تَوَلَّوْنَ مَنْ شِئْتُمْ؟؟ قُلْتُ نَعَمْ
    قَالَ :وَ هَلِ الْعَيْشُ إِلَّا هَكَذَا .
    وتعلمت من هذه المجالس الكثير لانني كنت صغير السن ولكن لي قلب والحمد لله يلتقط الانوار من احاديثهم ؛ وكان يجتمع من النجف الاشرف معهم عدد من العلماء والاخيار في هذا المجلس وكان من بين الحضّار رجل اسمه الحاج عباس الكرماني ؛ وهذا الحاج سبحان الله كان موسوعة قصص وحكايات لانه كان كثير الحضور في مجالس العلماء وحكى هذا الحاج مرة قصه عجيبة سانقلها لكم ان شاء الله وقد حدثت معه .
    ففي ليلة من الليالي رايت رؤيا عجيبة ؛ فقلت في الصباح حينما استيقظت : الليلة ساحكيها للحاج عباس الكرماني حينما يجلسون للحديث بعد العبادة .
    وبالفعل جاء الليل وشعت انوار" وَ هَلِ الْعَيْشُ إِلَّا هَكَذَا" ؛ فكّرت ان اقص الرؤيا للحاج ولكنني خجلت ان اتكلم امام كل هؤلاء الكبار وكلهم ذو هيبة ووقار ؛ واذا بي اسمع الحاج عباس الكرماني يقول :
    هناك شاب قص عليّ منامه "وحكى منامي كاملا وانا اسمع مدهوشا مبهوتا يا رب انه يحكي منامي فتعجبت وكنت منتظرا ليقص المنام ويفسره واذا به يقول اخر المنام
    فقلت له ولدي لا تقصص رؤياك فيكذبوك ولا يصدقوه منك . فسكت وبقيت حائرا من اين عرف رؤياي ...الله اكبر:
    الكافي 1 218 باب أن المتوسمين الذين ذكرهم الله
    عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ قَالَ هُمُ الْأَئِمَّةُ عليه السلام قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ‏ .

    تعليق


    • #12
      الملحق 3
      كان من صفاته - رحمه الله - مراعات شعور الاخرين واحترام مشاعر الناس وبمعنى آخر كان في مداراته للناس في ىرجة عالية من المزاج والصبر ولذلك كان محبوبا لا للرجال فقط بل احبه كثير ممن عرفن صفاته من المومنات لذلك ورد عن المداراة الكثر من الروايات :
      الكافي ج : 2 ص : 117
      عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله ثَلَاثٌ مَنْ لَمْ يَكُنَّ فِيهِ لَمْ يَتِمَّ لَهُ عَمَلٌ وَرَعٌ يَحْجُزُهُ عَنْ مَعَاصِي اللَّهِ وَ خُلُقٌ يُدَارِي بِهِ النَّاسَ وَ حِلْمٌ يَرُدُّ بِهِ جَهْلَ الْجَاهِلِ
      **عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ قَالَ سَمِعْتُ جَعْفَراً عليه السلام يَقُولُ جَاءَ جَبْرَئِيلُ عليه السلام إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه واله فَقَالَ‏يَا مُحَمَّدُ رَبُّكَ يُقْرِئُكَ السَّلَامَ وَ يَقُولُ لَكَ دَارِ خَلْقِي
      **عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله أَمَرَنِي رَبِّي بِمُدَارَاةِ النَّاسِ كَمَا أَمَرَنِي بِأَدَاءِ الْفَرَائِضِ

      على سبيل المثال كان هناك رجل اعمى البصر له بصيرة منوّرة ياتي للاعتكاف الى مسجد الكوفة في ايام رجب المعظم لطلب حوائجه حيث ان فيها اعمال ام داود المفصلة ؛ وفي كل سنة يحصل على حاجته ؛ ففي سنة من السنين حصل على مخبز وصار صاحب مخبز ووسع عليه والحمد لله وفي سنة اخرى وفق للزواج وهكذا ؛ فقال البعض من اصدقاء الوالد رحمه الله سيد جمال هذا الرجل يدخل في الغرفة ويغلق الباب في مسجد الكوفة وهو لا يبصر فكيف يقرء اعمال ام داود المفصلة ؛ واللطيف انه يحصل على حاجته .
      فسالوا الرجل بحضور الوالد رحمه الله يا حاج ماذا تقرء في الاعتكاف بحيث ترزق حوائجك ؟
      قال اليس يجب ان ادخل للغرفة واغلق الباب واسكت الى الغروب .
      اراد بعض الحضور ان يعترض متعجبا منه فاشار الوالد رحمه الله اتركوه على نيته ؛ وهل تعلم بتكليفك في تفهيمه ؛والله الرؤوف الرحيم كل سنة يعطيه حوائجه .
      فقال لا تكسروا قلبه قبل ان تعرفوا ما هو تكليفكم .
      وبهذه الاخلاق كان يعاملنا في البيت بحيث ما شعرنا في يوم من الايام انه اب بل كان كأنه صديقا لنا ؛ فقط كان يزيد علينا هيبة ووقار يلزمنا منه احترامه كأب مثالي رحمة الله عليه .

      تعليق


      • #13
        الملحق 4
        ((كرامة عظيمة لابي الفضل العباس عليه السلام ))
        عملوا في مشروع الكهرباء في الكوفة موكب وهيئة تقوم بمجلس في ايام محرم الحرام للامام الحسين عليه السلام عملا برواية معاوية بن وهب الصحيحة السند
        كامل‏ الزيارات 116 الباب الأربعون دعاء رسول الله

        و بهذا الإسناد عن موسى بن عمر عن حسان البصري عن معاوية بن وهب قال استأذنت على أبي عبد الله عليه السلام فقيل لي ادخل فدخلت فوجدته في مصلاه في بيته فجلست حتى قضى صلاته فسمعته يناجي ربه و هو يقول :

        اللهم يا من خصنا بالكرامة و وعدنا بالشفاعة و خصنا بالوصية و أعطانا علم ما مضى و علم ما بقي و جعل أفئدة من الناس تهوي إلينا اغفر لي و لإخواني و زوار قبر أبي الحسين الذين أنفقوا أموالهم و أشخصوا أبدانهم رغبة في برنا و رجاء لما عندك في صلتنا و سرورا أدخلوه على نبيك و إجابة منهم لأمرنا و غيظا أدخلوه على عدونا أرادوا بذلك رضاك فكافهم عنا بالرضوان و اكلأهم بالليل و النهار و اخلف على أهاليهم و أولادهم الذين خلفوا بأحسن الخلف و اصحبهم و اكفهم شر كل جبار عنيد و كل ضعيف من خلقك و شديد و شر شياطين الإنس و الجن و أعطهم أفضل ما أملوا منك في غربتهم عن أوطانهم و ما آثرونا به على أبنائهم و أهاليهم و قراباتهم اللهم إن أعداءنا عابوا عليهم بخروجهم فلم ينههم ذلك عن الشخوص إلينا خلافا منهم على من خالفنا فارحم تلك الوجوه التي غيرتها الشمس و ارحم تلك الخدود التي تتقلب على حضرة أبي عبد الله الحسين عليه السلام و ارحم تلك الأعين التي جرت دموعها رحمة لنا و ارحم تلك القلوب التي جزعت و احترقت لنا و ارحم تلك الصرخة التي كانت لنا اللهم إني أستودعك تلك الأبدان و تلك الأنفس حتى توفيهم على الحوض يوم العطش الأكبر فما زال يدعو و هو ساجد بهذا الدعاء فلما انصرف قلت جعلت فداك لو أن هذا الذي سمعت منك كان لمن لا يعرف الله عز و جل لظننت أن النار لا تطعم منه شيئا أبدا و الله لقد تمنيت أني كنت زرته و لم أحج فقال لي ما أقربك منه فما الذي يمنعك من زيارته ثم قال يا معاوية لم تدع ذلك قلت جعلت فداك لم أر أن الأمر يبلغ هذا كله فقال يا معاوية من يدعو لزواره في السماء أكثر ممن يدعو لهم في الأرض‏.((انتهى))

        وكان الوالد رحمه الله تعالى هو الامين لاموال الهيئة ؛ وكان يجعل الاموال في صندوق في نفس المشروع الذي كان في تلك الايام على نهر الفرات.

        جاء صباح يوم من الايام الى الصندوق واذا الاموال غير موجودة ؛ فتألم كثيرا جدا لانه هو اول متهم في السرقة ؛ فجمع جميع العمال وترجاهم ان يرجعوا المال وتحفظ كرامة الآخذ لها ؛ وقال لهم المرحوم الوالد يمكن للآخذ ان يرجعها في الصندوق ليلا بدون ان يطلع عليه احد ؛ ولكن لا نتيجة في البين ؛ واخيرا اضطر الوالد - وهو ابن العلامة السيد عبد الغفار المازندراني النجفي صاحب الكرامات والمناقب كما قال في كتابه نقباء البشر الآقا بزرك الطهراني- فكتب اسماء العمال كلهم وعمل عملا "لا احب ان اذكره لاسباب ؛ والحمد لله عملتها من بعده ايضا وحصلت لي نفس النتيجة وستاتي من خلال المغامرات التي اكتبها في "الدينار دار النار" فخرج اسم السارق فجاء صباح وجمع العمال وقال لهم :

        تعليق


        • #14
          فحينما جمعهم قال لهم:
          يا اخوتي انني اخرجت اسم الذي خدعه الشيطان وتجرء على اموال الامام الحسين علي السلام وانا لا احب ان اتبع عثرات المسلمين لان اهل البيت عليهم السلام يمنعون من ذلك :
          مستدرك‏ الوسائل 9 109 130- باب تحريم إحصاء عثرات المؤمن
          أَبُو الْقَاسِمِ الْكُوفِيُّ فِي كِتَابِ الْأَخْلَاقِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ مَنْ يَتَّبِعْ عَثَرَاتِ أَحَدٍ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لِيَفْضَحَهُ بِذَلِكَ فَضَحَهُ اللَّهُ وَ لَوْ فِي بَيْتِهِ
          الكافي 2 355 باب من طلب عثرات المؤمنين و عوراتهم‏
          عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَا مَعْشَرَ مَنْ أَسْلَمَ بِلِسَانِهِ وَ لَمْ يُسْلِمْ بِقَلْبِهِ لَا تَتَبَّعُوا عَثَرَاتِ الْمُسْلِمِينَ فَإِنَّهُ مَنْ تَتَبَّعَ عَثَرَاتِ الْمُسْلِمِينَ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَثْرَتَهُ وَ مَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَثْرَتَهُ يَفْضَحْهُ .
          كما حدث لي نزاع مع صديق فقال لي انتظر... انتظر وذهب لحقيبته فقلت في نفسي يا رب يا ساتر ماذا يريد من حقيبته واذا به يقول انني قد دونت كل عثراتك "انا لله وانا اليه راجعون"
          واخيرا سكت الوالد لينتظر بلهفة يوم غد لعل السارق الذي كان في المجلس ويسمع اقوال الوالد المرحوم ؛ يُرجع المال في الليل الى مكانه والوالد يراه بعينه انه حاضر في نفس المجلس.
          والحمد لله صدق ظن الوالد رحمة الله عليه لانه جاء في صباح يوم غد واذا بالاموال ارجعت الى مكانها ؛ وجاء العمال وقال لهم الوالد رحمه الله هذه هي الاموال ارجعت والحمد لله .
          وهل سلم الوالد من لسان الناس؟؟؟
          شرح ‏نهج ‏البلاغة 20 305 الحكم المنسوبة لامير المومنين عليه السلام
          رضا الناس غاية لا تدرك فتحر الخير بجهدك و لا تبال بسخط من يرضيه الباطل .
          قال بعضهم انه هو اخذها وعمل هذه المسرحية ليرجعها خوف الفضيحة .
          فماذا يصنع الوالد مع هذه التهمة ؛ ان قال لهم ان فلان هو السارق وقد اخرجت اسمه فسينكر ذلك الرجل وتقع التهمة بين الوالد وبين ذلك السارق وان سكت ثبتت عليه التهمة وقد قال الامام الصادق عليه السلام :
          مصباح الشريعة / 103 / الباب السابع و الأربعون في العقل و الهوى
          قَالَ الصَّادِقُ عليه السلام الْعَاقِلُ مَنْ كَانَ ذَلُولًا عِنْدَ إِجَابَةِ الْحَقِّ مُنْصِفاً بِقَوْلِهِ جَمُوحاً عِنْدَ الْبَاطِلِ خَصِيماً بِقَوْلِهِ يَتْرُكُ دُنْيَاهُ وَ لَا يَتْرُكُ دِينَهُ وَ دَلِيلُ الْعَاقِلِ شَيْئَانِ صِدْقُ الْقَوْلِ وَ صَوَابُ الْفِعْلِ وَ الْعَاقِلُ لَا يُحَدِّثُ بِمَا يُنْكِرُهُ الْعُقُولُ وَ لَا يَتَعَرَّضُ‏ لِلتُّهَمَةِ وَ لَا يَدَعُ مُدَارَاةَ مَنِ ابْتُلِيَ بِهِ وَ يَكُونُ الْعِلْمُ دَلِيلَهُ فِي أَعْمَالِهِ وَ الْحِلْمُ رَفِيقَهُ فِي أَحْوَالِهِ وَ الْمَعْرِفَةُ يَقِينَهُ فِي مَذَاهِبِهِ وَ الْهَوَى عَدُوَّ الْعَقْلِ وَ مُخَالِفَ الْحَقِّ وَ قَرِينَ الْبَاطِلِ وَ قُوَّةَ الْهَوَى مِنَ الشَّهَوَاتِ وَ أَصْلُ عَلَامَاتِ الْهَوَى مِنْ أَكْلِ الْحَرَامِ وَ الْغَفْلَةِ عَنِ الْفَرَائِضِ وَ الِاسْتِهَانَةِ بِالسُّنَنِ وَ الْخَوْضِ فِي الْمَلَاهِي‏ .
          فكر الوالد بان حل هذه القضية بيد العباس عليه السلام فجمع العمال وقال لهم :

          تعليق


          • #15
            فكر الوالد بان حل هذه القضية بيد العباس عليه السلام فجمع العمّال وقال لهم :
            ان افضل حاكم بيننا ان نذهب الى حرم ابي الفضل العباس عليه السلام ونقسم هناك جميعا ليكشف لنا ابو الفضل عليه السلام السارق وتزول التهمة عن الجميع ويتميز السارق من بيننا .
            طبعا قرائي الكرام
            ان اي كرامة تحصل لغير المعصوم هي بالحقيقة من المعصوم عليه السلام ولكن التوسل بابي الفضل والسيد محمد وغيرهم سلام الله عليهم كلها هي من المعصوم ولكن هؤلاء الانوار يتوسطون لنا عند المعصوم ليتوسط لنا عند الله سبحانه وتعالى وهذه الرواية صريحة في الامر فارجوكم التدبر فيها :
            بحارالأنوار ج : 65 ص : 161

            قَالَ أَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ زِيَادٍ وَ عَلِيُّ بْنُ سَيَّارٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا حَضَرْنَا لَيْلَةً عَلَى غُرْفَةِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ عليه السلام وَ قَدْ كَانَ مَلِكُ الزَّمَانِ لَهُ مُعَظِّماً وَ حَاشِيَتُهُ لَهُ مُبَجِّلِينَ إِذْ مَرَّ عَلَيْنَا وَالِي الْبَلَدِ وَالِي الْجِسْرِينِ وَ مَعَهُ رَجُلٌ مَكْتُوفٌ وَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ مُشْرِفٌ مِنْ رَوْزَنَتِهِ فَلَمَّا رَآهُ الْوَالِي تَرَجَّلَ عَنْ دَابَّتِهِ إِجْلَالًا لَهُ فَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عليه السلام عُدْ إِلَى مَوْضِعِكَ فَعَادَ وَ هُوَ مُعَظِّمٌ لَهُ وَ قَالَ :

            يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ أَخَذْتُ هَذَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ عَلَى بَابِ حَانُوتِ صَيْرَفِيٍّ فَاتَّهَمْتُهُ بِأَنَّهُ يُرِيدُ نَقْبَهُ وَ السَّرِقَةَ مِنْهُ فَقَبَضْتُ عَلَيْهِ فَلَمَّا هَمَمْتُ أَنْ أَضْرِبَهُ خَمْسَمِائَةِ سَوْطٍ وَ هَذِهِ سَبِيلِي فِيمَنِ اتَّهَمْتُهُ مِمَّنْ آخُذُهُ لِئَلَّا يَسْأَلَنِي فِيهِ مَنْ لَا أُطِيقُ مُدَافَعَتَهُ لِيَكُونَ قَدْ شَقِيَ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَنِي مَنْ لَا أُطِيقُ مُدَافَعَتَهُ فَقَالَ لِي اتَّقِ اللَّهَ وَ لَا تَتَعَرَّضْ لِسَخَطِ اللَّهِ فَإِنِّي مِنْ شِيعَةِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَ شِيعَةِ هَذَا الْإِمَامِ أَبِي الْقَائِمِ بِأَمْرِ اللَّهِ عليه السلام فَكَفَفْتُ عَنْهُ وَ قُلْتُ أَنَا مَارٌّ بِكَ عَلَيْهِ فَإِنْ عَرَفَكَ بِالتَّشَيُّعِ أَطْلَقْتُ عَنْكَ وَ إِلَّا قَطَعْتُ يَدَكَ وَ رِجْلَكَ بَعْدَ أَنْ أَجْلِدَكَ أَلْفَ سَوْطٍ وَ قَدْ جِئْتُكَ بِهِ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ فَهَلْ هُوَ مِنْ شِيعَةِ عَلِيٍّ عليه السلام كَمَا ادَّعَى ؟!!
            فَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عليه السلام مَعَاذَ اللَّهِ مَا هَذَا مِنْ شِيعَةِ عَلِيٍّ وَ إِنَّمَا ابْتَلَاهُ اللَّهُ فِي يَدِكَ لِاعْتِقَادِهِ فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ مِنْ شِيعَةِ عَلِيٍّ عليه السلام فَقَالَ الْوَالِي كَفَيْتَنِي مَئُونَتَهُ‏الْآنَ أَضْرِبُهُ خَمْسَمِائَةٍ لَا حَرَجَ عَلَيَّ فِيهَا فَلَمَّا نَحَّاهُ بَعِيداً .
            فَقَالَ ابْطَحُوهُ فَبَطَحُوهُ وَ أَقَامَ عَلَيْهِ جَلَّادَيْنِ وَاحِداً عَنْ يَمِينِهِ وَ آخَرَ عَنْ شِمَالِهِ فَقَالَ أَوْجِعَاهُ فَأَهْوَيَا إِلَيْهِ بِعِصِيِّهِمَا لَا يُصِيبَانِ اسْتَهُ شَيْئاً إِنَّمَا يُصِيبَانِ الْأَرْضَ فَضَجِرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ وَيْلَكُمْ تَضْرِبُونَ الْأَرْضَ اضْرِبُوا اسْتَهُ فَذَهَبُوا يَضْرِبُونَ اسْتَهُ فَعَدَلَتْ أَيْدِيهِمَا فَجَعَلَا يَضْرِبُ بَعْضُهُمَا بَعْضاً وَ يَصِيحُ وَ يَتَأَوَّهُ
            فَقَالَ لَهُمَا وَيْحَكُمَا أَمَجَانِينُ أَنْتُمَا يَضْرِبُ بَعْضُكُمَا بَعْضاً اضْرِبَا الرَّجُلَ فَقَالَا مَا نَضْرِبُ إِلَّا الرَّجُلَ وَ مَا نَقْصِدُ سِوَاهُ وَ لَكِنْ يَعْدِلُ أَيْدِينَا حَتَّى يَضْرِبَ بَعْضُنَا بَعْضاً
            قَالَ فَقَالَ يَا فُلَانُ وَ يَا فُلَانُ حَتَّى دَعَا أَرْبَعَةً وَ صَارُوا مَعَ الْأَوَّلَيْنِ سِتَّةً وَ قَالَ أَحِيطُوا بِهِ فَأَحَاطُوا بِهِ فَكَانَ يَعْدِلُ بِأَيْدِيهِمْ وَ يَرْفَعُ عِصِيَّهُمْ إِلَى فَوْقُ فَكَانَتْ لَا تَقَعُ إِلَّا بِالْوَالِي فَسَقَطَ عَنْ دَابَّتِهِ وَ قَالَ قَتَلْتُمُونِي قَتَلَكُمُ اللَّهُ مَا هَذَا فَقَالُوا مَا ضَرَبْنَا إِلَّا إِيَّاهُ ثُمَّ قَالَ لِغَيْرِهِمْ تَعَالَوْا فَاضْرِبُوا هَذَا فَجَاءُوا فَضَرَبُوهُ بَعْدُ فَقَالَ وَيْلَكُمْ إِيَّايَ تَضْرِبُونَ قَالُوا لَا وَ اللَّهِ مَا نَضْرِبُ إِلَّا الرَّجُلَ قَالَ الْوَالِي فَمِنْ أَيْنَ لِي هَذِهِ الشَّجَّاتُ بِرَأْسِي وَ وَجْهِي وَ بَدَنِي إِنْ لَمْ تَكُونُوا تَضْرِبُونِي فَقَالُوا شَلَّتْ أَيْمَانُنَا إِنْ كُنَّا قَدْ قَصَدْنَاكَ بِضَرْبٍ قَالَ الرَّجُلُ يَا عَبْدَ اللَّهِ يَعْنِي الْوَالِيَ أَمَا تَعْتَبِرُ بِهَذِهِ الْأَلْطَافِ الَّتِي بِهَا يُصْرَفُ عَنِّي هَذَا الضَّرْبُ وَيْلَكَ رُدَّنِي إِلَى الْإِمَامِ وَ امْتَثِلْ فِيَّ أَمْرَهُ
            قَالَ فَرَدَّهُ الْوَالِي بَعْدُ إِلَى بَيْنِ يَدَيِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عليه السلام وَ قَالَ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله عَجِبْنَا لِهَذَا أَنْكَرْتَ أَنْ يَكُونَ مِنْ شِيعَتِكُمْ وَ مَنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ شِيعَتِكُمْ فَهُوَ مِنْ شِيعَةِ إِبْلِيسَ وَ هُوَ فِي النَّارِ وَ قَدْ رَأَيْتُ لَهُ مِنَ الْمُعْجِزَاتِ مَا لَا يَكُونُ إِلَّا لِلْأَنْبِيَاءِ فَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عليه السلام قُلْ أَوْ لِلْأَوْصِيَاءِ فَقَالَ أَوْ لِلْأَوْصِيَاءِ فَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عليه السلام لِلْوَالِي يَا عَبْدَ اللَّهِ إِنَّهُ كَذَبَ فِي دَعْوَاهُ أَنَّهُ مِنْ شِيعَتِنَا كَذْبَةً لَوْ عَرَفَهَا ثُمَّ تَعَمَّدَهَا لَابْتُلِيَ بِجَمِيعِ عَذَابِكَ وَ لَبَقِيَ فِي الْمُطْبَقِ ثَلَاثِينَ سَنَةً وَ لَكِنَّ اللَّهَ رَحِمَهُ لِإِطْلَاقِ كَلِمَةٍ عَلَى مَا عَنَى لَا عَلَى تَعَمُّدِ كَذِبٍ وَ أَنْتَ يَا عَبْدَ اللَّهِ اعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ قَدْ خَلَّصَهُ بِأَنَّهُ مِنْ مُوَالِينَا وَ مُحِبِّينَا وَ لَيْسَ مِنْ شِيعَتِنَا .
            فَقَالَ الْوَالِي مَا كَانَ هَذَا كُلُّهُ عِنْدَنَا إِلَّا سَوَاءً فَمَا الْفَرْقُ؟!!
            قَالَ الْإِمَامُ الْفَرْقُ أَنَّ شِيعَتَنَا هُمُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ آثَارَنَا وَ يُطِيعُونَا فِي جَمِيعِ أَوَامِرِنَا وَ نَوَاهِينَا فَأُولَئِكَ شِيعَتُنَا فَأَمَّا مَنْ خَالَفَنَا فِي كَثِيرٍ مِمَّا فَرَضَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَلَيْسُوا مِنْ شِيعَتِنَا .
            قَالَ الْإِمَامُ عليه السلام لِلْوَالِي وَ أَنْتَ قَدْ كَذَبْتَ كَذِبَةً لَوْ تَعَمَّدْتَهَا وَ كَذَبْتَهَا لَابْتَلَاكَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِأَلْفِ سَوْطٍ وَ سِجْنِ ثَلَاثِينَ سَنَةً فِي الْمُطْبَقِ
            قَالَ وَ مَا هِيَ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ ؟!!
            قَالَ : بِزَعْمِكَ أَنَّكَ رَأَيْتَ لَهُ مُعْجِزَاتٍ إِنَّ الْمُعْجِزَاتِ لَيْسَتْ لَهُ إِنَّمَا هِيَ لَنَا أَظْهَرَهَا اللَّهُ فِيهِ إِبَانَةً لِحُجَّتِنَا وَ إِيضَاحاً لِجَلَالَتِنَا وَ شَرَفِنَا وَ لَوْ قُلْتَ شَاهَدْتُ فِيهِ مُعْجِزَاتٍ لَمْ أُنْكِرْهُ عَلَيْكَ أَ لَيْسَ إِحْيَاءُ عِيسَى الْمَيِّتَ مُعْجِزَةً أَ فَهِيَ لِلْمَيِّتِ أَمْ لِعِيسَى أَ وَ لَيْسَ خَلَقَهُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَصَارَ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ أَ هِيَ لِلطَّائِرِ أَوْ لِعِيسَى أَ وَ لَيْسَ الَّذِينَ جُعِلُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ مُعْجِزَةً فَهِيَ مُعْجِزَةٌ لِلْقِرَدَةِ أَوْ لِنَبِيِّ ذَلِكَ الزَّمَانِ
            فَقَالَ الْوَالِي أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ رَبِّي وَ أَتُوبُ إِلَيْهِ .
            ثُمَّ قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عليه السلام لِلرَّجُلِ الَّذِي قَالَ إِنَّهُ مِنْ شِيعَةِ عَلِيٍّ عليه السلام : يَا عَبْدَ اللَّهِ لَسْتَ مِنْ شِيعَةِ عَلِيٍّ عليه السلام إِنَّمَا أَنْتَ مِنْ مُحِبِّيهِ إِنَّمَا شِيعَةُ عَلِيٍّ عليه السلام الَّذِينَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فِيهِمْ وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ هُمُ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَ وَصَفُوهُ بِصِفَاتِهِ وَ نَزَّهُوهُ عَنْ خِلَافِ صِفَاتِهِ وَ صَدَّقُوا مُحَمَّداً فِي أَقْوَالِهِ وَ صَوَّبُوهُ فِي أَفْعَالِهِ وَ رَأَوْا عَلِيّاً بَعْدَهُ سَيِّداً إِمَاماً وَ قَرَماً هُمَاماً لَا يَعْدِلُهُ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ أَحَدٌ وَ لَا كُلُّهُمْ لَوْ جَمَعُوا فِي كِفَّةٍ يُوزَنُونَ بِوَزْنِهِ بَلْ يَرْجَحُ عَلَيْهِمْ كَمَا يَرْجَحُ السَّمَاءُ عَلَى الْأَرْضِ وَ الْأَرْضُ عَلَى الذَّرَّةِ وَ شِيعَةُ عَلِيٍّ عليه السلام هُمُ الَّذِينَ لَا يُبَالُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوَقَعَ الْمَوْتُ عَلَيْهِمْ أَوْ وَقَعُوا عَلَى الْمَوْتِ وَ شِيعَةُ عَلِيٍّ عليه السلام هُمُ الَّذِينَ يُؤْثِرُونَ إِخْوَانَهُمْ عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ وَ لَوْ كانَ بِهِمْ‏خَصاصَةٌ وَ هُمُ الَّذِينَ لَا يَرَاهُمُ اللَّهُ حَيْثُ نَهَاهُمْ وَ لَا يَفْقِدُهُمْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ وَ شِيعَةُ عَلِيٍّ هُمُ الَّذِينَ يَقْتَدُونَ بِعَلِيٍّ عليه السلام فِي إِكْرَامِ إِخْوَانِهِمُ الْمُؤْمِنِينَ مَا عَنْ قَوْلِي أَقُولُ لَكَ هَذَا بَلْ أَقُولُهُ عَنْ قَوْلِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه واله فَذَلِكَ قَوْلُهُ :وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ قَضَوُا الْفَرَائِضَ كُلَّهَا بَعْدَ التَّوْحِيدِ وَ اعْتِقَادِ النُّبُوَّةِ وَ الْإِمَامَةِ وَ أَعْظَمُهَا قَضَاءُ حُقُوقِ الْإِخْوَانِ فِي اللَّهِ وَ اسْتِعْمَالُ التَّقِيَّةِ مِنْ أَعْدَاءِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ .(انتهت الرواية )
            لاحظتم اخواني الاعزاء واخواتي المكرمات ان الكرامة هي للوصي عليه السلام ؛ وعلى اي حال ذهب الوالد رحمه الله تعالى مع جميع العمال الى كربلاء القدس والنور وحضروا عند ابي الفضل عليه السلام وقال لهم بعد الزيارة التوسل تعالوا لنقسم جميعا عند ابي الفضل العباس .
            واول من اقسم هو والدي - المرحوم السعيد بولايته للقرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام – ثم واحدا واحدا الى ان وصلت النوبة للسارق.
            امتنع عن القسم ؛ فقال له والدي اما ان تقر بالحقيقة بانك انت الذي سرقت او تقسم كما اقسمنا ؛ لان والدي كان يعلم بانه هو السارق حيث اخرج اسمه بالاعمال التي عملها عليه الرحمة .
            واخيرا وامام اصرار الجميع والناس شهود ؛ علمه الوالد رحمه الله كيف يقسم
            واول ما اقسم وانتهى اصيب "بالشرجي" ولا اعلم اسمه العلمي او الشعبي وانما هو استدارة الوجه بحيث اصبح فمه في جانب وجهه والعياذ بالله واصبح هكذا والجميع يرونه وكنت اراه ما دمت في العراق الى ان هربت من القاء القبض البعثي ؛ واعتذر الجميع من الوالد المرحوم وندموا على ما اتهموه والسلام عليك يا ابالفضل العباس ورحمة الله وبركاته .

            تعليق


            • #16
              الملحق 5
              لقد ورد الكثير من الروايات في اهداء الثوب للاخ المومن كما في هذه الروايات

              الكافي 2 205 باب من كسا مؤمنا .....

              4- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ع قَالَ مَنْ كَسَا مُؤْمِناً كَسَاهُ اللَّهُ مِنَ الثِّيَابِ الْخُضْرِ وَ قَالَ فِي حَدِيثٍ آخَرَ لَا يَزَالُ فِي ضَمَانِ اللَّهِ مَا دَامَ عَلَيْهِ سِلْك‏

              وسائل ‏الشيعة ج : 5 ص : 115

              **وَ فِي عِقَابِ الْأَعْمَالِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ فُرَاتِ بْنِ أَحْنَفَ قَالَ قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام مَنْ كَانَ عِنْدَهُ فَضْلُ ثَوْبٍ (وَ قَدَرَ أَنْ يَخُصَّ بِهِ مُؤْمِناً يَحْتَاجُ) إِلَيْهِ فَلَمْ يَدْفَعْهُ إِلَيْهِ أَكَبَّهُ اللَّهُ فِي النَّارِ عَلَى مَنْخِرَيْهِ

              ** وَ فِي كِتَابِ الْإِخْوَانِ بِسَنَدِهِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ مَنْ كَسَا أَخَاهُ كِسْوَةَ شِتَاءٍ أَوْ صَيْفٍ كَانَ حَقّاً عَلَى اللَّهِ أَنْ يَكْسُوَهُ مِنْ ثِيَابِ الْجَنَّةِ .

              كان الوالد المرحوم يحب ان يخدم الناس وان كان في ضيق من العيش فمثلا كان في يوم من الايام وبرد العراق القارص الذي يزور العظام والاضلاع عليها الرحمة ؛ وكان الوالد رحمه الله عادة يبقى في عباداته في مسجد الكوفة .

              جاءنا الى البيت وهو يرتدي العباءة وملابسه الداخلية فسالناه سبحان الله يا والدي كيف جئت من المسجد الى البيت بهذه الوضعية وهذا البرد وبعد المسافة ؟!!
              قال لاني رايت فقيرا في المسجد بردان جدا فلم اتحمل ونزعت ملابسي واعطيته اياه وجئت هكذا بملابسي الداخلية واتستر بالعباءة.

              وكان يحب اصلاح ذات البين كثيرا لما ورد عن اهل البيت عليهم السلام في فضيلتها:
              وسائل ‏الشيعة 18 440 1- باب استحبابه و لو ببذل المال

              ** مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ فِي ثَوَابِ الْأَعْمَالِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْنِ الْمُتَوَكِّلِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحِمْيَرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْخَطَّابِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يَقُولُ لَأَنْ أُصْلِحَ بَيْنَ اثْنَيْنِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَتَصَدَّقَ بِدِينَارَيْنِ قَالَ وَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله إِصْلَاحُ ذَاتِ الْبَيْنِ أَفْضَلُ مِنْ عَامَّةِ الصَّلَاةِ وَ الصِّيَامِ

              مستدرك ‏الوسائل 13 441 1- باب استحبابه و لو ببذل المال ...

              *** نَهْجُ الْبَلَاغَةِ، قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام فِي وَصِيَّتِهِ عِنْدَ وَفَاتِهِ لِلْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ ع أُوصِيكُمَا وَ جَمِيعَ وُلْدِي وَ أَهْلِي وَ مَنْ بَلَغَهُ كِتَابِي بِتَقْوَى اللَّهِ وَ نَظْمِ أَمْرِكُمْ وَ صَلَاحِ ذَاتِ بَيْنِكُمْ فَإِنَّ جَدَّكُمَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَقُولُ صَلَاحُ ذَاتِ الْبَيْنِ أَفْضَلُ مِنْ عَامَّةٍ الصَّلَاةِ وَ الصِّيَامِ .

              وله في هذا العالم قصص كثيرة انقل لكم واحدة منها :

              كان مديرا في احدى هتلات مشهد المعروفة ؛ جاء احد الزوار وحجز غرفة وجلس فيها هو وعروسته ؛ والظاهر كانوا جديدي عهد بالزواج .

              فلما كان الصباح جاء الزوج لوحده وجلس في المطعم وطلب الافطار ؛ فهرع الوالد الى العمال وقال لا...لا تعطوه الافطار الى ان امركم بذلك ؛ وذهب الى الشاب وسلم عليه وجلس عنده ثم قال له ولدي اين زوجتك ؟

              قال وما انت وهذا السؤال ؟!

              قال لانني هنا مسؤول وانت كولدي واعرف ان بينكما نزاع وهذا عيب لزائر الامام الرضا عليه السلام ؛ ونصحه كثيرا الى ان اقر الشاب بانه زعلان على زوجته وذهب الوالد رحمه الله وجاء بها واجلسها جنب زوجها وافطرا معا بصلح وصفاء والحمد لله رب العالمين.

              تعليق


              • #17
                اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
                سيدنا الفاضل
                ننتظر بشوق لتكتب لنا بقية المراحل
                التعديل الأخير تم بواسطة ام الفواطم; الساعة 17-05-2013, 07:08 AM.
                sigpic

                تعليق


                • #18
                  الملحق 6
                  الامام الرضا غوث الشيعة وغياثها
                  الكافي 1 313 باب الإشارة و النص على أبي الحسن
                  عَنْ يَزِيدَ بْنِ سَلِيطٍ قَالَ لَقِيتُ أَبَا إِبْرَاهِيمَ عليه السلام وَ نَحْنُ نُرِيدُ الْعُمْرَةَ فِي بَعْضِ الطَّرِيقِ فَقُلْتُ :
                  جُعِلْتُ فِدَاكَ هَلْ تُثْبِتُ هَذَا الْمَوْضِعَ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ ؟؟
                  قَالَ نَعَمْ ؛ فَهَلْ تُثْبِتُهُ أَنْتَ ؟
                  قلْتُ نَعَمْ ؛ إِنِّي أَنَا وَ أَبِي لَقِينَاكَ هَاهُنَا وَ أَنْتَ مَعَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَ مَعَهُ إِخْوَتُكَ فَقَالَ لَهُ أَبِي :
                  بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي أَنْتُمْ كُلُّكُمْ أَئِمَّةٌ مُطَهَّرُونَ وَ الْمَوْتُ لَا يَعْرَى مِنْهُ أَحَدٌ فَأَحْدِثْ إِلَيَّ شَيْئاً أُحَدِّثْ بِهِ مَنْ يَخْلُفُنِي مِنْ بَعْدِي فَلَا يَضِلَّ ؟
                  قَالَ : نَعَمْ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ هَؤُلَاءِ وُلْدِي وَ هَذَا سَيِّدُهُمْ وَ أَشَارَ إِلَيْكَ وَ قَدْ عُلِّمَ الْحُكْمَ وَ الْفَهْمَ وَ السَّخَاءَ وَ الْمَعْرِفَةَ بِمَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ النَّاسُ وَ مَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنْ أَمْرِ دِينِهِمْ وَ دُنْيَاهُمْ وَ فِيهِ حُسْنُ الْخُلُقِ وَ حُسْنُ الْجَوَابِ وَ هُوَ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ فِيهِ أُخْرَى خَيْرٌ مِنْ هَذَا كُلِّهِ
                  فَقَالَ لَهُ أَبِي:
                  وَ مَا هِيَ بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي؟
                  قَالَ :
                  عليه
                  السلام يُخْرِجُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مِنْهُ غَوْثَ هَذِهِ الْأُمَّةِ وَ غِيَاثَهَا وَ عَلَمَهَا وَ نُورَهَا وَ فَضْلَهَا وَ حِكْمَتَهَا خَيْرُ مَوْلُودٍ وَ خَيْرُ نَاشِئٍ يَحْقُنُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِهِ الدِّمَاءَ وَ يُصْلِحُ بِهِ ذَاتَ الْبَيْنِ وَ يَلُمُّ بِهِ الشَّعْثَ وَ يَشْعَبُ بِهِ الصَّدْعَ وَ يَكْسُو بِهِ الْعَارِيَ وَ يُشْبِعُ بِهِ الْجَائِعَ وَ يُؤْمِنُ بِهِ الْخَائِفَ وَ يُنْزِلُ اللَّهُ بِهِ الْقَطْرَ وَ يَرْحَمُ بِهِ الْعِبَادَ خَيْرُ كَهْلٍ وَ خَيْرُ نَاشِئٍ قَوْلُهُ حُكْمٌ وَ صَمْتُهُ عِلْمٌ يُبَيِّنُ لِلنَّاسِ مَا يَخْتَلِفُونَ فِيهِ وَ يَسُودُ عَشِيرَتَهُ مِنْ قَبْلِ أَوَانِ حُلُمِهِ
                  فَقَالَ لَهُ أَبِي:
                  بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي وَ هَلْ وُلِدَ
                  قَالَ نَعَمْ ؛ وَ مَرَّتْ بِهِ سِنُونَ
                  قَالَ يَزِيدُ: فَجَاءَنَا مَنْ لَمْ نَسْتَطِعْ مَعَهُ كَلَاماً قَالَ يَزِيدُ فَقُلْتُ لِأَبِي إِبْرَاهِيمَ عليه السلام :
                  فَأَخْبِرْنِي أَنْتَ بِمِثْلِ مَا أَخْبَرَنِي بِهِ أَبُوكَ عليه السلام
                  فَقَالَ لِي نَعَمْ إِنَّ أَبِي عليه السلام كَانَ فِي زَمَانٍ لَيْسَ هَذَا زَمَانَهُ
                  فَقُلْتُ لَهُ : فَمَنْ يَرْضَى مِنْكَ بِهَذَا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ قَالَ فَضَحِكَ أَبُو إِبْرَاهِيمَ ضَحِكاً شَدِيداً ثُمَّ قَالَ :
                  أُخْبِرُكَ يَا أَبَا عُمَارَةَ إِنِّي خَرَجْتُ مِنْ مَنْزِلِي فَأَوْصَيْتُ إِلَى ابْنِي فُلَانٍ وَ أَشْرَكْتُ مَعَهُ بَنِيَّ فِي الظَّاهِرِ وَ أَوْصَيْتُهُ فِي الْبَاطِنِ فَأَفْرَدْتُهُ وَحْدَهُ ..... (الخ)

                  فالامام الرضا عليه السلام هو غوث الشيعة وغياثها وما خاب مؤمل قصده ؛ مرة يستجيب مباشرة ومرة عن واسطة يسخرها لصاحب الحاجة فسلام الله عليه .
                  كان الوالد جالسا في ادارة الهتل واذا باحد العراقيين النازلين في الهتل يمر وهو كئيب حزين فناداه الوالد المرحوم وقال له ولدي لماذا اراك حزينا ؟!!
                  قال : لي حاجة اطلبها من الامام الرضا عليه السلام .
                  قال له الوالد المرحوم : وما هي حاجتكم ؟
                  قال : لا يستطيع حلها وقضاءها الا امامي انيس النفوس عليه السلام .
                  فقال له والدي رحمه الله : وقد يكون الامام عليه السلام سخرني لقضاء حاجتك فاخبرني بها .
                  قال الرجل العراقي : انني احدب وفقير واحتاج الزواج ؛ قصدت امامي ليفرج عن كربي ومصيبتي .
                  فقال له الوالد رحمه الله : اذهب للزيارة وعد الى الهتل ان شاء الله قضيت حاجتك.
                  فذهب العراقي للزيارة وعاد مسرعا .
                  فاتصل الوالد بشركة تجعل السيارة باختيارك مع السائق وذهبوا الى بلد قريب مشهد باسم قوجان .
                  كانت هناك عائلة يعرفها الوالد عندهم فتاة لم تتزوج .
                  فقال للمرأة انني جئت اخطب بنتك لهذا الرجل الشاب المؤمن فهنيئا لك هذا الصهر المبارك.
                  قالت الام :: سبحان الله كيف اقبل وهو احدب وفقير !!!
                  فقال الوالد رحمه الله : وهل جئت لاخطبك اسمحي لي ان اكلم البنت .
                  فسمحت له وبدء المرحوم يكلمها الى ان قالت الفتاة يا امي انني اقبل الزواج من هذا الشاب المومن .
                  وبعد اللتيا والتي تم كل شيئ والحمد لله ببركة الامام الرضا عليه السلام الذي لين قلوبهم
                  بحارالأنوار 67 39 باب 44- القلب و صلاحه و فساده
                  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : قَلْبُ الْمُؤْمِنِ بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ
                  واخيرا جاؤا الى مشهد القدس و النور واخذ والدي ثوبا جميلا من ثياب اختي ام حسين حفظها الله والتي ربتنا ونحن صغار ومر ذكرها في كتابي انتظار الخطوبة وعقدوهما وفي نفس الليلة كان ليلة زفافهما والحمد لله.
                  والان هو من الشخصيات المعروفة في العراق ولو اذكر اسمه لعرفه الناس لموقعيته الاجتماعية وهو صاحب اولاد حفظه الله وحفظ له اهله
                  ورحم الله سيد جمال الوالد الحبيب والسلام على علي بن موسى الرضا عليه السلام غوث الشيعة وغياثها
                  هذا اخر ملحق للوالد رحمه الله وسنتابع حياته بشكل منفصل ان شاء الله لما في حياته من النصائح والعبر المفيدة التي هي من النوادر .

                  تعليق


                  • #19
                    المرحلة 5
                    وصلنا في اخر المرحلة الرابعة الى هنا :
                    وانا في هذه الحالة واحبس دموعي بقوة خجلا من الزبائن وحذرا من الانهيار امام صعوبات الزمان واذا باحد الاخوان يدخل ويراني بهذه الحالة التي تبكي الصخر فقال لي ما دهاك ؟؟وبسؤاله طفرت الى مرحلة جديدة من حياتي التجارية حيث قلت له يا اخي القصة هي كيت وكيت وحكيت له ما حدث مع الوالد وانا في حلقي شجى وعبراتي تتكسر في صدري وتهز اضلاعي .فقال لي : اخي سيد جلال انني جديدا بعت سيارتي ولا احتاج ثمنها وسادفعه لك واعمل به وارجعه لي متى استطعت؛ فقلت في نفسي هنيئا لك لان اغاثة اللهفان اجره اكثر من قضاء الحاجة للاخوان حيث ورد عن اهل البيت عليهم السلام :
                    الكافي 2 199 باب تفريج كرب المؤمن .....
                    عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ مَنْ أَغَاثَ أَخَاهُ الْمُؤْمِنَ اللَّهْفَانَ اللَّهْثَانَ عِنْدَ جَهْدِهِ فَنَفَّسَ كُرْبَتَهُ وَ أَعَانَهُ عَلَى نَجَاحِ حَاجَتِهِ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُ بِذَلِكَ ثِنْتَيْنِ وَ سَبْعِينَ رَحْمَةً مِنَ اللَّهِ يُعَجِّلُ لَهُ مِنْهَا وَاحِدَةً يُصْلِحُ بِهَا أَمْرَ مَعِيشَتِهِ وَ يَدَّخِرُ لَهُ إِحْدَى وَ سَبْعِينَ رَحْمَةً لِأَفْزَاعِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَ أَهْوَالِهِ .
                    الكافي 4 27 باب فضل المعروف .....
                    عَنِ ابْنِ الْقَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنْ آبَائِهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ وَ الدَّالُّ عَلَى الْخَيْرِ كَفَاعِلِهِ وَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ يُحِبُّ إِغَاثَةَ اللَّهْفَان‏ .وقبل ان ابوح له بالرضا فكرت في نفسي أليس هذا يخالف كرامة النفس وعزتها لكنني قلت لا ...لا يخالف كرامة النفس ؛ اليس قال الامام عليه السلام
                    الكافي 4 49 باب النوادر
                    عَنْ حَرِيزٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ إِذَا ضَاقَ أَحَدُكُمْ فَلْيُعْلِمْ أَخَاهُ وَ لَا يُعِينُ عَلَى نَفْسِهِ .ثم انها كرامة من اخ مومن لي لانني لم امد يدي نحوه وانما هو من اقترح ؛ فهي اذن كرامة من اخ ؛ ومن ابى كرامة اخيه فهو حمار :
                    الكافي 2 659 باب إكرام الكريم .....
                    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ دَخَلَ رَجُلَانِ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام فَأَلْقَى لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا وِسَادَةً فَقَعَدَ عَلَيْهَا أَحَدُهُمَا وَ أَبَى الْآخَرُ فَقَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع اقْعُدْ عَلَيْهَا فَإِنَّهُ لَا يَأْبَى الْكَرَامَةَ إِلَّا حِمَارٌ ثُمَّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله إِذَا أَتَاكُمْ كَرِيمُ قَوْمٍ فَأَكْرِمُوهُ
                    وسائل ‏الشيعة 12 102 69- باب كراهة إباء الكرامة كالوسادة
                    وَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنِ الصَّفَّارِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْجَهْمِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ ع يَقُولُ لَا يَأْبَى الْكَرَامَةَ إِلَّا حِمَارٌ قُلْتُ أَيُّ شَيْ‏ءٍ الْكَرَامَةُ قَالَ مِثْلُ الطِّيبِ وَ مَا يُكْرَمُ بِهِ الرَّجُلُ
                    معاني ‏الأخبار 268 باب معنى قول أمير المؤمنين
                    عن علي بن الجهم قال سمعت أبا الحسن موسى عليه السلام يقول لا يأبى الكرامة إلا حمار قلت أي شي‏ء الكرامة قال مثل الطيب و ما يكرم الرجل الرجل
                    مكارم‏ الأخلاق 42 في التطيب .....
                    و عنه عليه السلام لا يأبى الكرامة إلا الحمار يعني الذي عقله مثل عقل الحمار
                    وعليه استلمت المبلغ منه و بقيت حائرا حيث لا ..........

                    تعليق


                    • #20
                      المرحلة 6
                      استلمت المبلغ منه و بقيت حائرا حيث لا اعلم ماذا اصنع بالمال واخاف ان اسيئ التصرف به فيذهب المال فازداد هما على همي حيث ركبني الدين لهذا الرجل الطيب .

                      قرائي الاعزاء

                      اعتذر منكم حيث انني اكتب لكم كل شيئ وبكل صراحة لانني عودتكم على ان لا اخفي عليكم شيئا ؛وان حاولت ان اخفي شيئا يمكن ان اتورط بالكذب والعياذ بالله ولذلك اكتب لكم كل ما جرى في كفاحي للدرهم الحلال .

                      وبعد ان اخذت المبلغ جلست مع انفسي افكر ليش كل هذا العناء؟؟

                      لماذا لا اريح نفسي باخذ الخمس واجلس مع اهلي واطالع ليل نهار وادرس بكل جدية .

                      لكن قلت لا لا

                      اولا : لانني قد اكون لا استحقها او ان هناك مستحقا لها اكثر مني

                      وثانيا لقد عمل الائمة عليهم السلام كلهم وجميع اصحابهم بايديهم واي نعمة هذه ان استطعت الاقتداء بهم عليهم السلام فقد ورد الكثير عن عمل اهل البيت عليهم السلام :

                      الكافي 5 75 باب ما يجب من الاقتداء بالأئمة ..

                      عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ رَأَيْتُ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام يَعْمَلُ فِي أَرْضٍ لَهُ قَدِ اسْتَنْقَعَتْ قَدَمَاهُ فِي الْعَرَقِ فَقُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ أَيْنَ الرِّجَالُ فَقَالَ يَا عَلِيُّ قَدْ عَمِلَ بِالْيَدِ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي فِي أَرْضِهِ وَ مِنْ أَبِي فَقُلْتُ لَهُ وَ مَنْ هُوَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ وَ آبَائِي عليهم السلام كُلُّهُمْ كَانُوا قَدْ عَمِلُوا بِأَيْدِيهِمْ وَ هُوَ مِنْ عَمَلِ النَّبِيِّينَ وَ الْمُرْسَلِينَ وَ الْأَوْصِيَاءِ وَ الصَّالِحِينَ

                      ** عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ إِنَّ مُحَمَّدَ بْنَ الْمُنْكَدِرِ كَانَ يَقُولُ مَا كُنْتُ أَرَى أَنَّ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ عليه السلام يَدَعُ خَلَفاً أَفْضَلَ مِنْهُ حَتَّى رَأَيْتُ ابْنَهُ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ عليه السلام فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِظَهُ فَوَعَظَنِي فَقَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ بِأَيِّ شَيْ‏ءٍ وَعَظَكَ قَالَ خَرَجْتُ إِلَى بَعْضِ نَوَاحِي الْمَدِينَةِ فِي سَاعَةٍ حَارَّةٍ فَلَقِيَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ وَ كَانَ رَجُلًا بَادِناً ثَقِيلًا وَ هُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى غُلَامَيْنِ أَسْوَدَيْنِ أَوْ مَوْلَيَيْنِ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي سُبْحَانَ اللَّهِ شَيْخٌ مِنْ أَشْيَاخِ قُرَيْشٍ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ عَلَى هَذِهِ الْحَالِ فِي طَلَبِ الدُّنْيَا أَمَا لَأَعِظَنَّهُ فَدَنَوْتُ مِنْهُ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَرَدَّ عَلَيَّ السَّلَامَ بِنَهْرٍ وَ هُوَ يَتَصَابُّ عَرَقاً فَقُلْتُ أَصْلَحَكَ اللَّهُ شَيْخٌ مِنْ أَشْيَاخِ قُرَيْشٍ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ عَلَى هَذِهِ الْحَالِ فِي طَلَبِ الدُّنْيَا أَ رَأَيْتَ لَوْ جَاءَ أَجَلُكَ وَ أَنْتَ عَلَى هَذِهِ الْحَالِ مَا كُنْتَ تَصْنَعُ‏ فَقَالَ لَوْ جَاءَنِي الْمَوْتُ وَ أَنَا عَلَى هَذِهِ الْحَالِ جَاءَنِي وَ أَنَا فِي [طَاعَةٍ مِنْ‏] طَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ أَكُفُّ بِهَا نَفْسِي وَ عِيَالِي عَنْكَ وَ عَنِ النَّاسِ وَ إِنَّمَا كُنْتُ أَخَافُ أَنْ لَوْ جَاءَنِي الْمَوْتُ وَ أَنَا عَلَى مَعْصِيَةٍ مِنْ مَعَاصِي اللَّهِ فَقُلْتُ صَدَقْتَ يَرْحَمُكَ اللَّهُ أَرَدْتُ أَنْ أَعِظَكَ فَوَعَظْتَنِي .

                      **عَنِ الْفَضْلِ بْنِ أَبِي قُرَّةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ يَضْرِبُ بِالْمَرِّ وَ يَسْتَخْرِجُ الْأَرَضِينَ وَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله يَمَصُّ النَّوَى بِفِيهِ وَ يَغْرِسُهُ فَيَطْلُعُ مِنْ سَاعَتِهِ وَ إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام أَعْتَقَ أَلْفَ مَمْلُوكٍ مِنْ مَالِهِ وَ كَدِّ يَدِهِ

                      ** عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى مَوْلَى آلِ سَامٍ قَالَ اسْتَقْبَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فِي يَوْمٍ صَائِفٍ شَدِيدِ الْحَرِّ فَقُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ حَالُكَ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ قَرَابَتُكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ص وَ أَنْتَ تُجْهِدُ لِنَفْسِكَ فِي مِثْلِ هَذَا الْيَوْمِ فَقَالَ يَا عَبْدَ الْأَعْلَى خَرَجْتُ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ لِأَسْتَغْنِيَ عَنْ مِثْلِكَ

                      ** عَنْ أَبِي أُسَامَةَ زَيْدٍ الشَّحَّامِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام أَعْتَقَ أَلْفَ مَمْلُوكٍ مِنْ كَدِّ يَدِهِ

                      **عَنْ عَمَّارٍ السِّجِسْتَانِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عليه السلام أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله وَضَعَ حَجَراً عَلَى الطَّرِيقِ يَرُدُّ الْمَاءَ عَنْ أَرْضِهِ فَوَ اللَّهِ مَا نَكَبَ بَعِيراً وَ لَا إِنْسَاناً حَتَّى السَّاعَةِ

                      ** عَنْ أَسْبَاطِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فَسَأَلَنَا عَنْ عُمَرَ بْنِ مُسْلِمٍ مَا فَعَلَ فَقُلْتُ صَالِحٌ وَ لَكِنَّهُ قَدْ تَرَكَ التِّجَارَةَ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَمَلُ الشَّيْطَانِ ثَلَاثاً أَمَا عَلِمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله اشْتَرَى عِيراً أَتَتْ مِنَ الشَّامِ فَاسْتَفْضَلَ فِيهَا مَا قَضَى دَيْنَهُ وَ قَسَمَ فِي قَرَابَتِهِ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَ لا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ إِلَى آخِرِ الْآيَةِ يَقُولُ الْقُصَّاصُ إِنَّ الْقَوْمَ لَمْ يَكُونُوا يَتَّجِرُونَ كَذَبُوا وَ لَكِنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا يَدَعُونَ الصَّلَاةَ فِي مِيقَاتِهَا وَ هُوَ أَفْضَلُ مِمَّنْ حَضَرَ الصَّلَاةَ وَ لَمْ يَتَّجِرْ .
                      ثم وردت روايات عظيمة جدا في آثار ترك التجارة ولا اعلم كيف غفل الناس عنها وان هذه الروايات تبين بوضوح ان تارك التجارة سيصاب :

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X