إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البناء على القبور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البناء على القبور

    البناء على القبور

    مختصر من المركز العقائدي للسيد السيستاني ادامه الله
    مع بعض الحذف والاضافة


    قوله تعالى: (( قَالَ الَّذينَ غَلَبوا عَلَى أَمْرهمْ لَنَتَّخذَنَّ عَلَيْهم مَّسْجدًا )) (الكهف:21).

    ان الله تعالى ذكر المؤمنين الذين قررّوا
    أن يتّخذوا من مضجع الفتية المؤمنة
    مسجداً يسجدون لله سبحانه فيه، ويعبدونه
    وهم مؤمنون وليسوا بمشركين،
    ولم يذمّهم الله تعالى على هذه الفعلة.

    إن النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
    أقرّ على البناء, وهكذا أصحابه, على بناء الحجر
    ولم يأمروا بهدمه, مع أنه مدفن
    نبي الله إسماعيل (عليه السلام) وأمّه هاجر,
    وهكذا إقرارهم على بناء قبر النبي
    إبراهيم الخليل (عليه السلام), وبقية قبور
    الأنبياء والمرسلين حول بيت المقدس.
    هؤلاء أئمة المذاهب : الشافعي في مصر,
    وأبو حنيفة في بغداد, ومالك بالمدينة,
    وتلك قبورهم من عصرهم إلى اليوم سامقة
    المباني شاهقة القباب, وأحمد بن حنبل كان
    له قبر مشيّد في بغداد, جرفه شط دجلة
    حتى قيل : أطبق البحر على البحر.

    فهذه ادلة واقعية وموجودة نشاهدها بأعيننا

    مع وجود
    مايخالف ذلك كما ورد عن طريق ابناء
    العامة ( المساجد التي فيها قبور لا يصلى فيها ،
    ويجب أن تنبش القبور وينقل رفاتها إلى المقابر
    العامة ويجعل رفات كل قبر في حفرة خاصة
    كسائر القبور ، ولا يجوز أن يبقى في المساجد
    قبور ، لا قبر ولي ولا غيره ؛ لأن الرسول صلى
    الله عليه وسلم نهى وحذر من ذلك ،
    ولعن اليهود والنصارى على عملهم ذلك ،
    فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال
    :" لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور
    أنبيائهم مساجد قالت عائشة رضي الله
    عنها يحذر ما صنعوا "
    أخرجه البخاري (1330) ومسلم (529) .

    وذكرنا انّ وجود بناء قبر الامام ابي حنيفة وغيره
    خير شاهد مع ذلك قد هدَّموا ابنية أئمة البقيع
    والى اليوم لم تقبل الحكومة السعودية ورجال
    دينها بأن نبنيها !!؟

    ثم انها مِن معالم المذهب الشيعي ولا علاقة لهم
    بها وهذا أثَارَ الضغينة في النفوس وبدأ بسببها
    قاتل ومقتول اين الاسلام لديهم اين حب الغير والخير
    فهؤلاء حملوا الضغينة والعداء وازدادوا ظلما حرمونا حتى من معالمنا.

    والسلام عليكم

    الشيخ احمد العزاوي

  • #2
    بارك الله بك
    (السلام على المعذب في قعرالسجون وظلم المطامير)اللهم أرزقني شفاعة المولى+ الحسين+ (عليه السلام)

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين

      الاخ الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزيت خيرا على هذا الموضوع القيم
      في الواقع ان الكثير من عقائد السلفية مخالف للكتاب والسنة بل استغرب من ادعائهم بانهم يتبعون السنة وهم يخالفونها مخالفة صريحة .
      ومن بين مخالفتهم هي تهديم القبور رغم ان ادله الجواز كثيرة ومشهرة على جواز بناء القبور ولكن واضح من تهديمهم قبور أئمة أهل البيت عليهم السلام من النصب والعداء لهم ؟
      وهذا ما قاله الذهبي حينما يروي حادثة تهديم قبر الحسين بأمر المتوكل
      قال الذهبي في سير أعلام النبلاء (12/35): وفي سنة ست وثلاثين (236هـ) هدم المتوكل قبر الحسين (رضي الله عنه). فقال البسامي أبياتاً منها:
      أسفوا على أن لا يكونوا شاركوا ***** في قتله فتتبعوه رميماً
      ثم قال الذهبي وكان المتوكل فيه نصب وانحراف, فهدم هذا المكان وما حوله من الدور, وأمر أن يُزرع, ومنع الناس من أنتيابه.
      ونفس الذين قاموا بتهديم قبر الحسين في زمان المتوكل قد قام اتباعهم بتهديم قبور اهل البيت(عليهم السلام )في البقيع الغرقد ,بل وفي وقتنا الحاضر ايضا شاهدنا النواصب كيف هدموا أضرحة أهل البيت في سامراء
      والقوم أبناء القوم .
      التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 17-08-2013, 03:22 PM.
      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة مهندسة كهرباء مشاهدة المشاركة
        بارك الله بك
        وبك اكثر اختي

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم
          وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين

          الاخ الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزيت خيرا على هذا الموضوع القيم
          في الواقع ان الكثير من عقائد السلفية مخالف للكتاب والسنة بل استغرب من ادعائهم بانهم يتبعون السنة وهم يخالفونها مخالفة صريحة .
          ومن بين مخالفتهم هي تهديم القبور رغم ان ادله الجواز كثيرة ومشهرة على جواز بناء القبور ولكن واضح من تهديمهم قبور أئمة أهل البيت عليهم السلام من النصب والعداء لهم ؟
          وهذا ما قاله الذهبي حينما يروي حادثة تهديم قبر الحسين بأمر المتوكل
          قال الذهبي في سير أعلام النبلاء (12/35): وفي سنة ست وثلاثين (236هـ) هدم المتوكل قبر الحسين (رضي الله عنه). فقال البسامي أبياتاً منها:
          أسفوا على أن لا يكونوا شاركوا ***** في قتله فتتبعوه رميماً
          ثم قال الذهبي وكان المتوكل فيه نصب وانحراف, فهدم هذا المكان وما حوله من الدور, وأمر أن يُزرع, ومنع الناس من أنتيابه.
          ونفس الذين قاموا بتهديم قبر الحسين في زمان المتوكل قد قام اتباعهم بتهديم قبور اهل البيت(عليهم السلام )في البقيع الغرقد ,بل وفي وقتنا الحاضر ايضا شاهدنا النواصب كيف هدموا أضرحة أهل البيت في سامراء
          والقوم أبناء القوم .

          شكرا اخي توجيه مفيد
          وفقك الله

          تعليق


          • #6
            شكرا لكم اخي المحترم على هذه الموضوع القيم

            وجزاك الله خيرا وليعلم السلفية ان من يهدم الاضرحة هو ناصبي بشهادة علمائهم ؟
            السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

            تعليق


            • #7





              يقول الأخ العادي:


              هي تهديم القبور رغم ان ادله
              الجواز كثيرة ومشهرة على جواز بناء القبور ولكن واضح من تهديمهم قبور أئمة أهل البيت عليهم السلام من النصب والعداء لهم
              ))


              حقيقة
              الذي اعرف انهم ازالوا الاضرحة المبنية على القبور جميعا سواء الصحابة او ال البيت او اهل البيت ولم يهدموا القبور فأهلها لهم حرمتهم احياء واموات
              فما حصل من ازالة الابنية والقباب او الاضرحة او المساجد هذه اوامر سادتنا ال البيت عليهم السلام هم امروا بذلك
              وبعدين هل يوجد روايات من كتب الأئمة عليه السلام تقول ابنوا على قبورنا مساجد واضرحة حقيقة لو بحثتم تجدون العكس وبعدين هذا العمل يريح الأئمة مثلا اي شيء يأتي من غير تراب القبر يكون ثقل على صاحبة وتعرفون ماوضع على القبور من احجار وسيراميك او رخام ورغع القبر متر وابسنة ان لا يتعدى شبر تقريبا
              فلا علاقة للموضوع بالنصب او بغض ال البيت عياذا بالله
              شو رايكم ؟

              تعليق


              • #8
                سامي الصالحي مهما تلونت باسماء فيبقى نهجك واضح في العناد والجدال معروف لانك تدخل ساعه باسم يسلم وساعه باسم صفوان واخرى باسم سامي وهلم جرا ؟

                الجميع يعلم اننا نناقشك بكل ادب واحترام ونعطيك ادلة من الكتاب والسنه ومن مصادرك تتركها وتذهب تنسخ اشياء لاعلاقة لها بالموضوع وهذا يدلل عل انك لم تطلب الحق وانما تريد المراء ؟

                انظر الى كلامك بالله عليك هل هو مقنع ؟تقول ازالوا الاضرحة والقاب والمساجد ونسيت ان القران كيف تكلم بقضية اصحاب الكهف وكيف قال المؤمنون
                (قَالَ الَّذينَ غَلَبوا عَلَى أَمْرهمْ لَنَتَّخذَنَّ عَلَيْهم مَّسْجدًا ) فلو كان بناء المسجد او القباب محرم لنهى عنه القران بحسب هذه الاية ؟
                والاكثر من ذلك ان قبر رسول الله في مسجده فهل على رايك ازالة قبة رسول الله من على قبره ومسجده يعني ان قبة رسول الله الان حرام على قبرة باعتقادك فلماذا لاتزيلها السلفية ؟
                وان كان يتمنى ابن باز ان تهدم لانه ناصبي بامتياز لايريد شي يذكرة بمحمد وال محمد .

                ثم انك لم تجب على الامثلة التي في الموضوع سواء كان قبر اسماعيل وقبر هاجر وابراهيم وغيره من الانبياء وعدة قبور موجودة في زمن رسول الله لماذا لايامر بهدمها ؟

                ثم انكم لماذا تريدون طمس اثار النبوة فهل يعد اليوم قبر رسول الله وقبته ومسجده معلم من معالم الشرك ام معلم من معالم الايمان فحينما تشاهد قبر رسول الله تزداد ايمان بالله تعالى وتتذكر جهادة والله يقول وذطرهم بايات الله ؟
                فمعروف كل من يقول بازالة المساجد والقاب من قبور الصالحين ويفتي بحرمتها هو ناصبي كما يقول امامك الذهبي ؟

                بدليل قوله هذا في المتوكل .
                قال الذهبي وكان المتوكل فيه نصب وانحراف, فهدم هذا المكان وما حوله من الدور, وأمر أن يُزرع, ومنع الناس من أنتيابه.
                فماهو فرقه عن الوهابية حيث هدموا قبور وقباب ائمة اهل البيت ومنعوا الناس ان تزورهم ؟
                فهما نفس الخط والمنهج والعقيدة وكل من يؤيدهم يكون معهم ؟.


                يعني سبب تهديم قبر الحسين بامر المتوكل هو النصب والعداء لاهل البيت ؟

                وحكم الناصبي عند شيخ الاسلام الاموي ابن تيمية هذا لايشم رائحة الجنة من كان في قلبة ذرة بغض لاهل البيت .
                التعديل الأخير تم بواسطة شجون الزهراء; الساعة 03-07-2020, 04:48 PM.
                السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

                تعليق


                • #9
                  اولا
                  لااجتهاد مع النص وهذه نصوص الأئمة موجوده فالآن ردي على النصوص ولا تردين علي فانا لم اتي بشيء من عندي
                  ومهما اكون ومهما يكون اسمي عليك بإقامة الحجة بالدليل

                  فالأئمة قرأوا كتاب الله عز وجل ويعرفون كل ماذكر في الفتوى اعلاه
                  من الامام السستاني
                  اليس أئمة ال البيت يعرفون كل هذا
                  الاجابة نعم

                  اذا السؤال الثاني

                  لماذا نقلتم في كتبكم عن الأئمة المعصومين هذه الروايات
                  اجيبي ياشجون الزهراء يااختنا العزيزة ودعي الكلام عن تلوني والاسماء التي اكتب بعدها انا لم اخطيء بحقك واحترمك رغم كل شيء،

                  الرواية الأولى

                  عن سماعة بن مهران أنه سئل الصادق عليه السلام من زيارة القبور وبناء المساجد فيها فقال أما زيارة القبور فلا بأس ولا يبنى عندها مساجد.
                  المصادر: الكافي، للكليني، 3 /228 ، من لا يحضره الفقيه، للصدوق، 1 /178 ، منتهى المطلب، للعلامة الحلي، 1 /467 ، الحدائق الناضرة، ليوسف البحراني، 7 /228 ، جواهر الكلام، للجواهري، 14 /102 ، وسائل الشيعة، للحر العاملي، 2 /887 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي، 3 /537 ، 4 /459
                  وعن النبي صلى الله عليه وآله: لا تتخذوا قبري قبلة ولا مسجدا فإن الله عز وجل لعن اليهود حين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.
                  المصادر: علل الشرائع، للصدوق، 2 /358 ، من لا يحضره الفقيه، للصدوق، 1 /178 ، الخلاف، للطوسي، 1 /497 ، 727 ، تذكرة الفقهاء، للحلي، 2 /108 ، 405 ، منتهى المطلب ، للحلي، 4 /317 ، نهاية الإحكام، للحلي، 2 /285 ، ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة، لشهيد الأول، 1 /410 ، 2 /37 ، كشف اللثام، للفاضل الهندي، 3 /303 ، الحدائق الناضرة، ليوسف البحراني، 4 /140 ، 7 /217 ، غنائم الأيام، للميرزا القمي، 2 /221 ، مناهج الأحكام، للميرزا القمي 102 ، مستند الشيعة، للنراقي، 4 /435 ، جواهر الكلام، للجواهري، 8 /352 ، 354 ، مصباح الفقيه، لآقا رضا الهمداني، 2 ق 1 /190 ، كتاب الصلاة، لعبد الكريم الحائري 110 ، المكاسب المحرمة، للخميني، 1 /171 ، الينابيع الفقهية، لعلي أصغر مرواريد، 27 /190 ، 347 ، دراسات في المكاسب المحرمة، للمنتظري، 2 /597(ش) ، وسائل الشيعة، للحر العاملي، 2 /888 ، 3 /455 ، بحار الأنوار، للمجلسي، 79 /20 ، 56 ، 80 /313 ، 97 /128 ، جامع أحاديث الشيعةن للبروجردي، 4 /383 ، معالم المدرستين، لمرتضى العسكري - ج 1 /52
                  وعن يونس بن ظبيان عن أبي عبد الله ( ع ) قال نهى رسول الله صلى الله عليه وآله ان يصلى على قبر أو يقعد عليه أو يبنى عليه.
                  المصادر: ذخيرة المعاد، للسبزواري، 1 ق 2 /333 ،الحدائق

                  وتذكري اختنا ان لكل قوم شرعة وشريعتنا شريعة محمد وال محمد خلاص سوف اترك السنة والوهابية
                  تذكري ان الذين بنو على قبر الامام احمد مخطئين وايضا قبر ابو حنيفة والبخاري وغيرهم هذا خطأ بل حتى بناء القبة على قبر رسول الله عليه الصلاة والسلام خطأ
                  ثم متى بدأ البناء على القبور ومن امر بهذا وهل كانت قبور ال البيت يبنى عليها في عهد الصحابة وال البيت
                  واين الأوامر بالبناء على قبور الأىمة واتخاذها مساجد
                  كلامي هذا ليس عناد انما مطالبة بالدليل القاطع لأن الموضوع فيه لعن من الله لمن اتخذ القبور مساجد

                  تفضلي وناقشي ما اكتب اذا تكرمتي ومالك اي شغل بشخصي الكريم
                  فانا هنا امثل اجدادي ال البيت عليهم السلام والرضوان







                  تعليق


                  • #10
                    نرجو من الإمام السستاني دام ظله الوارف ان يفتينا جزاه الله خيرا
                    لماذا وردت مثل هذه النصوص في كتب الشيعة ولم يشير اليها ؟؟

                    وعن أمير المؤمنين عليه السلام من جدد قبرا أو مثل مثالا فقد خرج من الاسلام.
                    المعتبر، المحقق الحلي، 1 /304 ، تذكرة الفقهاء، العلامة الحلي، 2 /106 ، مختلف الشيعة، العلامة الحلي، 2 /315 ، روض الجنان (ط.ق)، الشهيد الثاني 319 ،
                    المصادر: مسالك الأفهام، الشهيد الثاني، 1 /103(ش) ، مجمع الفائدة، المحقق الأردبيلي، 2 /497(ش) ، مدارك الأحكام، السيد محمد العاملي، 2 /150(ش) ، ذخيرة المعاد (ط.ق)، المحقق السبزواري، 1 ق 2 /343 ، الحدائق الناضرة، المحقق البحراني، 4 /132 ، جواهر الكلام، الشيخ الجواهري، 4 /337 ، مصباح الفقيه، آقا رضا الهمداني، 1 ق 2 /426 ، جامع المدارك، السيد الخوانساري، 3 /14 ، دراسات في المكاسب المحرمة، الشيخ المنتظري، 2 /545(ش) ، المحاسن، أحمد بن محمد بن خالد البرقي، 2 /612 ، من لا يحضره الفقيه، الشيخ الصدوق، 1 /189 ، تهذيب الأحكام، الشيخ الطوسي، 1 /459 ، وسائل الشيعة (الإسلامية)، الحر العاملي، 3 /562 ، الفصول المهمة في أصول الأئمة، الحر العاملي، 2 /43 ، بحار الأنوار، العلامة المجلسي، 79 /16 ، جامع أحاديث الشيعة، السيد البروجردي، 3 /447 ، مستدرك سفينة البحار، الشيخ علي النمازي الشاهرودي، 8 /375 ، مجمع البحرين، الشيخ الطريحي، 1 /349
                    وعن أمير المؤمنين عليه السلام قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : لا تتخذوا قبري عيدا ، ولا تتخذوا قبوركم مساجدكم ، ولا بيوتكم قبورا.
                    المصادر: مستند الشيعة، المحقق النراقي، 3 /283 ، مستدرك الوسائل، الميرزا النوري، 2 /379 ، 3 /344 ، كنز الفوائد، أبو الفتح الكراجكي /265 ، بحار الأنوار، العلامة المجلسي، 34 /332 ، 73 /359 ، 79 /55 ، 80 /324 ، 110 /196 ، 211 ، جامع أحاديث الشيعة، السيد البروجردي، 4 /383 ، مستدرك سفينة البحار، الشيخ علي النمازي الشاهرودي، 8 /374 ، أعيان الشيعة، السيد محسن الأمين، 4 /79
                    وعن علي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة ، فقال أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا الا كسره ولا قبرا الا سواه ولا صورة الا لطخها ؟ فقال ( رجل ) : أنا يا رسول ، فانطلق فهاب أهل المدينة ، فرجع ، فقال علي : أنا أنطلق يا رسول الله ، قال فانطلق ، فانطلق ثم رجع ، فقال يا رسول الله لم أدع بها وثنا الا كسرته ولا قبرا الا سويته ، ولا صورة الا لطختها .
                    المصادر: معالم المدرستين، لمرتضى العسكري، 1 /51 ، شرح إحقاق الحق، للمرعشي، 31 /185 ، أحاديث أهل البيت (ع) عن طرق أهل السنة، لمهدي الحسيني الروحاني، 1 /516
                    وعن علي عليه السلام قال لأبي الهياج الأسدي : أبعثك فيما بعثني رسول الله ( ص ) امرني أن أسوي كل قبر واطمس كل صنم.
                    المصادر: معالم المدرستين، لمرتضى العسكري، 1 /52 ، شرح إحقاق الحق، للمرعشي، 31 /186 ، أحاديث أهل البيت (ع) عن طرق أهل السنة، لمهدي الحسيني الروحاني، 1 /520
                    وعن الكاظم قال: لا يصلح البناء على القبر ولا الجلوس.
                    المصادر: روض الجنان، للشهيد الثاني 319 ، مدارك الأحكام، لمحمد العاملي، 2 /149(ش) ، 153(ش) ، ذخيرة المعاد، للسبزواري، 1 ق 2 /343 ، الحدائق الناضرة، ليوسف البحراني، 4 /139 ، غنائم الأيام، للميرزا القمي، 3 /541 ، جواهر الكلام، للجواهري، 4 /351 ، مصباح الفقيه، لآقا رضا الهمداني، 1 ق 2 /428
                    سألت أبا الحسن موسى ( عليه السلام ) عن البناء على القبر والجلوس عليه هل يصلح ؟ قال لا يصلح البناء عليه ولا الجلوس ولا تجصيصه ولا تطيينه
                    المصادر: المعتبر، المحقق الحلي، ، 1 /304 ، تذكرة الفقهاء ، العلامة الحلي، ، 2 /105 ، مختلف الشيعة، العلامة الحلي، ، 2 /315 ، منتهى المطلب ، العلامة الحلي، ، 1 /463 ،
                    نهاية الإحكام، العلامة الحلي، ، 2 /284 ، ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة، الشهيد الأول، ، 2 /36 ، مجمع الفائدة، المحقق الأردبيلي، ، 2 /500(ش) ، كشف اللثام ، الفاضل الهندي، ، 2 /408 ، الحدائق الناضرة، المحقق البحراني، ، 4 /130 ، رياض المسائل، السيد علي الطباطبائي، ، 2 /237 ، جواهر الكلام، الشيخ الجواهري، ، 4 /334 ، مصباح الفقيه ، آقا رضا الهمداني، ، 1 ق 2 /426 ، اللمعات النيرة، الآخوند الخراساني 152 ، جامع المدارك، السيد الخوانساري، ، 1 /155 ، مسائل علي بن جعفر، ابن الإمام جعفر الصادق (ع) 212 ، الاستبصار، الشيخ الطوسي، ، 1 /217 ، تهذيب الأحكام، الشيخ الطوسي، ، 1 /461 ، وسائل الشيعة (الإسلامية)، الحر العاملي، ، 2 /869 ، بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ، 79 /19 ، جامع أحاديث الشيعة


                    ننتظر الإجابة وليس الإيقاف

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X