اولا احمد الله تعالى ان جعلك تسألني عن عقيدتي بالعلو من بعد سؤالك تبين لي غلطي بفهم ايات الله تعالى كقوله تعالى ( الرحمن على العرش استوى ) وعلمت المقصود بالاستواء وهو ليس كما كنت اعتقد واظن فاسال الله ان يغفر لي م كان مني ويتجاوز عني واساله برحمته ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه بحثت عن كتاب التفسير الكبير وقرات تفسيره وحيقية اقتنعت ولكن ما زالت لدي اشكال ولبس في فهم الايات التالية ( إني متوفيك ورافعك إلي ) وقوله تعالى ( بل رفعه الله إليه )
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقليص
X
-
اختنا الكريمة الامر لايحتاج الى بحث مطول بامكانك ان ترجعي الى نفس تفسير الرازي علعى الايه وتتابعي وارجعي لقول القاضي عياض الذي اورده النووي فو وضع قاعده عامه ممكن الرجوع اليها بكل هذا ومن ثم تفضلي هذا التفسير
تفسير القرطبي. بل رفعه الله إليه ابتداء كلام مستأنف ؛ أي إلى السماء ، والله تعالى متعال عن المكان
http://library.islamweb.net/newlibra...no=4&ayano=158
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
-
المشاركة الأصلية بواسطة الطالب 313 مشاهدة المشاركةاختنا الكريمة الامر لايحتاج الى بحث مطول بامكانك ان ترجعي الى نفس تفسير الرازي علعى الايه وتتابعي وارجعي لقول القاضي عياض الذي اورده النووي فو وضع قاعده عامه ممكن الرجوع اليها بكل هذا ومن ثم تفضلي هذا التفسير
تفسير القرطبي. بل رفعه الله إليه ابتداء كلام مستأنف ؛ أي إلى السماء ، والله تعالى متعال عن المكان
http://library.islamweb.net/newlibra...no=4&ayano=158
اضطررت أن أبحث عن أدلة المعتقدين بالعلو والمخالفين لهم لذلك تأخرت بالرد
وخلاصة م توصلت إليه هو إيماني بكل ما ذكره الله تعالى من صفاته في كتابه وعلى مراد الله تعالى
قال تعالى ( وما يعلم تأويله إلا الله )
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة الطالب 313 مشاهدة المشاركة
1- اختنا ماريكم ان نثبت بالادله الصحيحه الصريحة الواضحه التي لاتقبل الجدال التالي
ان ابوبكر كذب الصديقه الزهراء-ع- وطلب منها شهود-وسلبها حقها
ان عمر ابن الخطاب هدد بيتها بالحرق والنار
ان اصحاب عمر انفسهم كانوا يسبون الامام علي-ع- منهم المغيره ابن شعبه
ان معاويه كان يسب الامام-ع- على المنابر سنين
ان عائشه كان تريد قتل الامام علي-ع-وانهافرحت بموته
ان يزيد قتل الامام الحسين-ع-وهدم الكعبه-واستباح المدينه
ان مروان ابن الحكم طريد النبي-ص- ارجعه عثمان الى المدينه وكان يسب اهل البيت-ع- وكان قائد جيش عائشه
ان عبد الملك ابن مروان واولاده هم الخلفاء عندكم وهم كلهم ملاعين
وغيرها يااختنا وهذا فيض من غيض لما ضلم به اهل البيت-ع-
بالنسبة لمعاوية وابنه أمرهم واضح بالنسبه لي ولا احتاج لادلة تبين لي جرائتهم علي ال بيت النبي صلى الله عليه وسلم اما باقي النقاط فأنا انتظر الأدلة
2-تقولين افراط في اهل البيت-ع- طيب ابقي معي هل تعتبرين البكاء عليهم تفريط
هل تقولين ان وضع التراب على الراس في يوم مقتله تفريط
ان كنت تقصد بالبكاء نزول الدمع فهذه فطره بالانسان ان تنزل دمعة علي من يحب فقد دمعت عيني حبيبنا المصطفي صلوات ربي وسلامة عليه عندما توفي ابنه ابراهيم ونحن ايضا لا نستطيع ان نمنع دموعنا من السقوط ونحن نسمع ونقراء ما حصل لال بيت النبي صلوات ربي وسلامه عليه اما ان كنت تقصد بالبكاء العويل والنياح وتشقيق الثياب وتلطيم الوجه و وضع التراب علي الراس نعم تفريط فليس من صفات المؤمن الجزع والاعتراض علي أمر الله الله أمرنا بالصبر في كتابه قال تعالى : ((ياأيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون)) وقال : ((إلا الذين صبروا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة وأجر كبير) وقال تعالى : ((والله يحب الصابرين)) فأين الصبر فيما تقول
هل تعتبرين اننا نسمي اولادنا باسمائهم تفريط
وما دخل التسميه بالتفريط فقد سمى نبينا عليه الصلاة والسلام ابنه
على اسم ابينا ابراهيم
طبعا لا التسميه لا تعتبر من الغلو ولا التفريط كما ان جميع طوائف المسلمين تسمي ابنائها وبناتها باسماء اهل البيت
هل تعتبرين اننا لاناخذ الا منهم تفريط
في مسالة الاخذ منهم دائما اسمع ان الشيعه جميع رواياتهم ليس لها سند فماذا تقول
اي تفريط واين اجدا التفريط في كلامك ممكن تدليني اختنا الكريمة
3-تقولين شرك اي شرك تقصدين الدعاء عند قبورهم طيب بعد ان ننهي النقطتين التي بدأناهما سنعرج على التوسل ولااريد منك ان يبقى اي شي في عقلك ومخيلتك ابدا
فانت بحمد الله قريبا ستركبين سفينه النجاه فقط فكري وفكري وفكري
والله الموفق انتظر ردكم باحر من الجمر
[/COLOR]التعديل الأخير تم بواسطة Narjes; الساعة 19-04-2014, 03:28 AM.
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
الاخت نرجس تابعي معي
1- قول وما يعلم تأويله الا الله -نعم والراسخون في العلم -ايضا --والا الزمك الان بان تتركي كل تفاسيركم وتضربي بها عرض الجدار هل تقبلين لانه المفسرين هم من فسر القرأن ونعم الله يعلم التاويل وعلم الانسان مالم يعلم فهل عندك اعتراض الان
ومازلت لااعرف ردك على هذه العقيده التي تعتقد بان الله في السماء فوق وهل تعلمين ان هذه عقيده كفار العرب والفجره وعقيده فرعون ايضا
2-قلتي تريد دليل على ان ابوبكر كذب الزهراء-ع- جيد فماذا تسمين انه طلب منها شهود على ماتدعي انه حقها وهو المعروف انه حقها فهل صدقها بقولها اوكذبه
3- تريدين دليل على ان عمر هدد بحرق بيت الزهراء-ع- تفضلي
المذكر والتذكيروالذكر
تصنيف ابن ابي عاصمص41
19-حدثنا ابوبكر بن ابي شيبه حدثنا محمد بن بشير حدثنا عبيد الله بن عمر عن زيد بن اسلم عن ابيه قالبلغ عمر ابن الخطاب ان ناسا يجتمعون في بيت فاطمه فاتاها فقال يابنت رسول الله-ص- ماكان احد من الناس احب الينا من ابيك ولا بعد ابيك احب الينا منك
قد بلغني ان هؤلاء النفر يجتمعون عندك وايم الله لئن بلغني ذلك
لاحرقن عليهم البيتويكمل
ويقول في الاسناداسناده صحيـــــــــــــــــــــــــــحوالوثيقه
4- تريدن دليل على ان عائشه كان تريد قتل الامام علي تفضلي وانها فرحت بموته
انساب الاشراف
للبلاذري
الجزءالثالث
ص46
حدثني احمد بن ابراهيم الدروقي حدثنا ابو النضر حدثنا اسحاق بن سعيد
عن عمر بن سعيد حدثني سعيد بن عمرو عن ابن حاطب قال اقبلت مع علي يوم الجمل الى الهودج وكأنه شوك قنفذ من النبل فضرب الهودج ثم قال
ان حميراء ارم هذه ارادت ان تقتلني كما قتلت عثمان بن عفان فقال لها اخوها محمد هل اصابك شيئ فقال مشقص في عضدي فأدخل رأسه ثم جرها اليه فأخرجه
والوثيقه
تاريخ الطبري
لابن جرير الطبري
الجزءالخامس
ص150
سنه40
واماانتهى الى عائشه قتل علي-رض- قالت
فألقت عصاهاواستقر بها النوى
كما قرت عينا بالاياب المسافرفمن قلته فقيل رجل من مراد فقالتفان يك نائيا فلقد نعاه
غلام ليس في فيه الترابفقالت زينب ابنه ابي سلمة العلي تقولين هذا؟ فقالت اني انسى
والوثيقه
وساكمل انزال بقيه الامور غدا لاني انشغلت اشوي
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
الاخت صاحبة الطرح - نرجس المحترمة
لا يمكن الوصول للحقيقة الا بالحق
والحق من عند الله ( الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) , الممترين اي الشاكين .
يقول امير المؤمنين الامام علي ع : اعرف الحق تعرف اهله .
هذا المبدأ الاساسي المتعلق بمعرفة الحق ومن ثم البناء عليه لما نريد تفعيله في ديننا المحمدي الخاتمي لكل من ينتمي ويدخل تحت عنوانه لا بد وان يبدا به من النقطة الفاصلة التي تفرع فيها اهل هذا الدين
وهي مرحلة ما بعد وفاة الرسول الخاتم محمد ص وكيف ومن سيكون خليفته والحجة على الناس الى يوم القيامة .
لذالك جنابكم او اي احد اذا لم يحقق ويتحقق في هذا المطلب الاساسي ويطمئن اليه - سوف لا يجدي نفعا المحاججة النقاش فيما دونه لانها كلها تدخل في فروع المشكلة وتتخذ طرق النقاش والاحتجاج اساليب متنوعة كالمنطق والعقل والدين والروايات والايات وجادلوهم بما الزموا به انفسهم وغيرها من طرق النفي والاثبات في الاحتجاجات بين الطرفين واقصى ما يمكن لها انها وان قد ينتصر او يتفوق احد الطرفين بها على الاخر ولكن قد لا تكفي لاثبات الحق الكافي لتحديد المعتقد الحق
وهذا يرجعنا الى المسالة الاساسية في الخلاف مرة اخرى وهي انه كل مسلم يحتاج الى اتخاذ الموقف والاعتقاد اليقيني بخلافة الرسول ومنه ثم ينطلق . ونحن نسميها الامامة - وهي اصل عندنا في الدين . بل حتى بعض محققي وعلماء المذهب السني لعله يصرحون بكبير واهمية دور " اولي الامر منكم " ولكن يختلفون في المصداق .
وهذا يتطلب من جنابكم اولا وقبل الدخول في متاهات كثير من الامور المختلف فيها بين السنة والشيعة . الى تحديد موقفكم وعقيدتكم من : اي الطرفين كان فيه الحق ومعه الحق . بالحق الذي نزل من عند الله
وهذا يتطلب الاطلاع على ادلة الفريقين ومن ثم تحكيم العقل والنفس لما هو تعتبره الحق .( ولعلها تحتاج زمان يطول او يقصر حسب التوفيق من الله وحسن النية والاخلاص لله )
لذالك لا يمكن لنا حل كل الاشكاليات التي ترينها احيانا اذا لم تتوقفي على : مع من الحق اولا
والسلام عليكملا إله إلا الله محمد رسول الله
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
الباحــ الطائي ـث
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
موضوع مروان ابن الحكم
سلسله الاحاديث الصحيحه تاليف محمد ناصر الدين الالبانيالمجلد السابع -الرياضرقم الحديث 3240
ص719
بسندصحيح قال رسول الله(ليدخلن عليكم رجل لعين .يعني الحكم ابن العاص)
ص720
قلت وهو اسناد صحيح
رواه احمد والبزار والطبراني ورجال احمد رجال الصحيح
وله شاهدان قويان ساقهما البزاراحدهما
سمعت عبد الله ابن الزبير يقولوهو مستند الى الكعبه ورب هذا البيت لقد لعن الله الحكم وما ولد على لسان نبيه-ص-قلت وهو اسناد صحيح
والوثيقهص721
والشاهد الاخر
كنت في المسجد ومروان يخطب فقال عبد الرحمن بن ابي بكر والله ما استخلفت احد من اهله فقال مروان انت الذي نزلت فيك--والذي قال لو الديه اف لكما-- فقال عبد الرحمن كذبت ولكن رسول الله -ص-لعن اباك قلت اسناده حسنوالوثيقه
ص722
وفيه ان عائشه قالت ردا على مروان---كذب والله ماهو به لو شئت ان اسمي الذي انزلت فيه لسميته ولكن رسول الله -ص- لعن ابا مروان ومروان في صلبه فضض من لعنه اللهقلت اسناده صحيح
ص732بعد ان بين الالباني كل هذه الاحاديث استعموا مايقولهذا واني لاعجب اشد العجب من تواطؤ بعض الحفاظ المترجمين لــــــــــــ(الحكم) على عدم سوق بعض هذه الاحاديث وبيان صحتها في ترجمته
اهي رهبه الصحبه وكونه عم عثمان ابن عفان وهم المعروفون باهم لا تاخذهم في الله لومه لائم ام هي ظروف حكوميه او شعبيه كانت تحول بينهم وبين ماكانو يريدون التصريح به من الحق؟ فهذا مثلا ابن الاثير يقول في اسد الغابهوقد روي في لعنه ونفيه احاديث كثيره لاحاجه الى ذكرها الا ان الامر المقطوع به ان النبي-ص- مع حلمه واغضائه على مايكره-مافعل به ذلك الا لامر عظيم-واعجب منه صنيع الحافظ --يعني ابن حجر العسقلاني-- في الاصابه فانه مع اطالته في ترجمته
صدرها بقوله
قال ابن السكن-يقال ان النبي-ص- دعا عليه ولم يثبت-والوثيقه
ص724وسكت عليه ولم يتعقبه بشي بل تبعه بروايات كثيره فيها ادعيه مختلفه عليه كنت ذكرتت بعضها في الضعيفه وسكت عنها كلها وصرح بضعف بعضها--وختمها بذكر حديث عائشه المتقدم--ان رسول الله-ص- لعن اباك وانت في صلبه ولكنه---بديل ان يصرح بصحته- المح الى اعلاله بمخالفته روايه البخاري المتقدمه فقال عقبها
قلت-واصل القصه عند البخاري بدون الزيادفاقول---ماقيمه هذا التعقيب وهو يعلم ان هذه الزياده صحيحه السندويكمل الى ان يصل الىوقد وردت احاديث في لعن الحكم والد مروان وما ولد اخرجها الطبراني وغيره غالبها فيه مقال وبعضها جيد ولعل المراد تخصيص الغلمه المذكورين بذلك واعجب من ذلك كله تحفظ الحافظ الذهبي بقوله في ترجمته ---الحكم--- وقدوردت احاديث منكره في لعنه لايجوز الاحتجاج بها وليس له في الجمله خصوص من الصحبه بل عموما
والوثيقه
2- قلتي انياحه ووضع التراب على الراس ليست من صفات المؤمن ابقي معي تابعي فعل النبي-ص-
كيف ان النبي-ص-نحب على الحسين-ع- ومامعنى النحيب
كتاب اتحاف الخيره المهرة
بزوائد المسانيد العشره
للعلامه البوصيري
المجلد السابع-ص238-ح6755
عن ام سلمه قالت-كان النبي-ص- نائما في بيتي فجاءه الحسين-يدرج- قالت فقعدت على الباب فامسكته مخافه ان يدخل فيوقظه
قالت-ثم غفلت في شيئ فدب فدخل على بطنه قالت فسمعت نحيب رسول الله فجئت فقلت يارسول الله ماعلمت به فقال انما جاءني جبريل -ع-
وهو على بطني قاعد فقال لي اتحبه فقلت نعم قال ان امتك ستقتله الااريك التربه التي يقتل بها فقلت بلى قال فضرب-بجناحه- فاتاني هذه التربه قالت
فاذن في يده تربه حمراء وهو يبكي ويقول ليت شعري من يقتلك بعدي
رواه عبد بن حميد بسند صحيح
والوثيقه
والان النحيب ماهو
نحب (مقاييس اللغة)
ر النَّحيب: [نحيبُ] الباكِي، وهو بكاؤُه مع صوتٍ وإعوال. (لسان العرب) النَّحِيبَ الزَّفِيرَا http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AD%D9%8A%D8%A8
3-اما وضعنا للتراب على روسنا وانت تقولي ليست من صفات المؤمنين اقول بل من صفات الانبياء تابعي معي
الصحيح المسند من فضائل اهل بيت النبوة
تأليف ام شعيب الوادعيه
اشرف عليه
العلامه ابي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي
ص80
حديث-106رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في المنامِ بنصفِ النهارِ أشْعثَ أغْبرَ معَهُ قارورةٌ فيها دمٌ يلتَقِطُهُ أو يَتَتَبَّعُ فيها شيئًا قال : قلتُ : يا رسولَ اللهِ ما هذا قال : دمُ الحسينِ وأصحابِهُ لم أزلْ أتَتَبَّعُهُ منذُ اليومِ قال عمارُ : فحَفَظْنا ذلك اليومَ فوجدناهُ قُتلَ ذلك اليومَهذا حديث صحيح على شرط مسلم
والوثيقه
عن ابنِ عباسٍ قال رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم [ يعني في المنامِ ] نصفَ النهارِ أشعثَ أغبَرَ معه قارورةٌ فيها دمٌ يلتقطهُ ويتَتَبَّعهُ فيها قال قلتُ يا رسولَ اللهِ ما هذا ؟ قال : دمُ الحسَينِ وأصحابِهِ لم أزلْ أتبعُهُ منذُ اليومَ
الراوي:
عمار بن أبي عمار المحدث: القرطبي المفسر - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 566
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في المنامِ بنصفِ النهارِ أشْعثَ أغْبرَ معَهُ قارورةٌ فيها دمٌ يلتَقِطُهُ أو يَتَتَبَّعُ فيها شيئًا قال : قلتُ : يا رسولَ اللهِ ما هذا قال : دمُ الحسينِ وأصحابِهُ لم أزلْ أتَتَبَّعُهُ منذُ اليومِ قال عمارُ : فحَفَظْنا ذلك اليومَ فوجدناهُ قُتلَ ذلك اليومَ
الراوي:
عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/26
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رأيتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم في المنامِ بنصفِ النَّهارِ أشعثَ أغبرَ معه قارورةٌ فيها دمٌ يلتقِطُه أو يتتبَّعُ فيها شيئًا قلتُ : يا رسولَ اللهِ ما هذا قال دمُ الحسينِ وأصحابِه لم أزَلْ أتتبَّعُه منذ اليومِ قال عمارٌ فحفِظنا ذلك فوجدناه قُتِل ذلك اليومَ
الراوي:
عبدالله بن عباس المحدث: الوادعي - المصدر: صحيح دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 372
خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم
عنِ ابنِ عبَّاسٍ قالَ رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في المنامِ نِصفَ النَّهارِ أشعثَ أغبرَ معهُ قارورَةٌ فيها دمٌ فقلت بأبي وأمِّي يا رسولَ اللَّهِ ما هذا قالَ هذا دمُ الحسَينِ وأصحابِهِ لم أَزَلْ ألتقِطُهُ منذُ اليومِ
الراوي:
عبدالله بن عباس المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 8/202
خلاصة حكم المحدث: إسناده قوي
رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فيما يَرى النائمُ بنصفِ النهارِ وهو قائمٌ أشعَثُ أغْبَرُ بيدِه قارورةٌ فيها دمٌ فقلتُ : بأبي أنت وأمي يا رسولَ اللهِ ما هذا قال : هذا دمُ الحسينِ وأصحابِه لم أزلْ ألتقطُه منذُ اليومِ فأحصيْنا ذلك اليومَ فوجدوه قُتل في ذلكَ اليومِ
الراوي:
عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/190
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رأيتُ النبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - فيما يرى النائمُ ذاتَ يومٍ بنصفِ النهارِ - أشعثُ أغبرُ، بيده قارورةٌ فيها دمٌ، فقلت : بأبي أنت وأمي، ما هذا ؟ ! قال : هذا دمُ الحسينِ وأصحابُه، لم أزل ألتقطُه منذ اليومَ .
الراوي:
عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 6130
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
عن ابن عباس قال : رأيت النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – فيما يرى النائم بنصف النهار قائل أشعث أغبر بيده قارورة فيها دم فقال : بأبي أنت وأمي يارسول الله ما هذا ؟ قال : دم الحسين وأصحابه فلم أزل ألتقطه منذ اليوم ، فأحصينا ذلك اليوم فوجدوه قتل في ذلك اليوم عليه السلام
الراوي:
عبدالله بن عباس المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 591
خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم
والان من رأى النبي-ص- في المنام
قال ابن حجر العسقلاني في (فتح الباري ج16 ص334-335) بعد ذكر عدَّة أقوال في معنى الحديث : "قلت: ويظهر لي في التوفيق بين جميع ما ذكروه، أن من رآه على صفة أو أكثر مما يختص به فقد رآه ولو كانت سائر الصفات مخالفة، وعلى ذلك فتتفاوت رؤيا من رآه فمن رآه على هيئته الكاملة فرؤياه الحق الذي لا يحتاج إلى تعبير وعليها يتنزل قوله: "فقد رأى الحق"، ومهما نقص من صفاته فيدخل التأويل بحسب ذلك، ويصح إطلاق أن كل من رآه في أي حالة كانت من ذلك فقد رآه حقيقة".
اما موضوع تسعين ان كتبهم ليس لها سند فتابعي ماقلته لك الان وبعدها
سافرد مشاركه كامله على ذالك القول تفضلي ردي
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة الباحث الطائي مشاهدة المشاركةبسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
الاخت صاحبة الطرح - نرجس المحترمة
لا يمكن الوصول للحقيقة الا بالحق
والحق من عند الله ( الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) , الممترين اي الشاكين .
يقول امير المؤمنين الامام علي ع : اعرف الحق تعرف اهله .
هذا المبدأ الاساسي المتعلق بمعرفة الحق ومن ثم البناء عليه لما نريد تفعيله في ديننا المحمدي الخاتمي لكل من ينتمي ويدخل تحت عنوانه لا بد وان يبدا به من النقطة الفاصلة التي تفرع فيها اهل هذا الدين
وهي مرحلة ما بعد وفاة الرسول الخاتم محمد ص وكيف ومن سيكون خليفته والحجة على الناس الى يوم القيامة .
لذالك جنابكم او اي احد اذا لم يحقق ويتحقق في هذا المطلب الاساسي ويطمئن اليه - سوف لا يجدي نفعا المحاججة النقاش فيما دونه لانها كلها تدخل في فروع المشكلة وتتخذ طرق النقاش والاحتجاج اساليب متنوعة كالمنطق والعقل والدين والروايات والايات وجادلوهم بما الزموا به انفسهم وغيرها من طرق النفي والاثبات في الاحتجاجات بين الطرفين واقصى ما يمكن لها انها وان قد ينتصر او يتفوق احد الطرفين بها على الاخر ولكن قد لا تكفي لاثبات الحق الكافي لتحديد المعتقد الحق
وهذا يرجعنا الى المسالة الاساسية في الخلاف مرة اخرى وهي انه كل مسلم يحتاج الى اتخاذ الموقف والاعتقاد اليقيني بخلافة الرسول ومنه ثم ينطلق . ونحن نسميها الامامة - وهي اصل عندنا في الدين . بل حتى بعض محققي وعلماء المذهب السني لعله يصرحون بكبير واهمية دور " اولي الامر منكم " ولكن يختلفون في المصداق .
وهذا يتطلب من جنابكم اولا وقبل الدخول في متاهات كثير من الامور المختلف فيها بين السنة والشيعة . الى تحديد موقفكم وعقيدتكم من : اي الطرفين كان فيه الحق ومعه الحق . بالحق الذي نزل من عند الله
وهذا يتطلب الاطلاع على ادلة الفريقين ومن ثم تحكيم العقل والنفس لما هو تعتبره الحق .( ولعلها تحتاج زمان يطول او يقصر حسب التوفيق من الله وحسن النية والاخلاص لله )
لذالك لا يمكن لنا حل كل الاشكاليات التي ترينها احيانا اذا لم تتوقفي على : مع من الحق اولا
والسلام عليكم
الحق مع من اتبع كتاب الله وما امر به رسوله صلى الله عليه وسلم
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق