إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ورشة (أهميّة التعليم لذوي الاحتياجات الخاصّة)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع مهم جدا خاصة ان دين الاسلام هو دين الرحمة ومن تعاليمه الاهتمام بالضعفاء والمسنين ،لذلك من الضروري جدا الاهتمام بهذه الفئة ،ولكن مع الاسف نلاحظ عكس ذلك في بلادنا الاسلامية فنجد هذه الفئة مظلومة ومهمشة تقريبا مقارنة مع البلاد الغربية التي تبالغ في العناية بهم وفتح الكثير من المؤسسات الخاصة بهم مع المتابعة المستمرة ،اضافة الى المعاملة الجيدة ،بينما نجد في بعض البيوت المسلمة بان المعاق اما يرمى خارج البيت او يعزل بغرفة تفتقر الى ابسط وسائل الراحة وكأنه ليس بشر ،وفي بعض الاحيان يضرب عند ارتكابه اي خطأ،
    واملنا كبير بكم للاهتمام بهذه الفئة وتوفير فرص تعلمهم بالطرق الصحيحة والسليمة ،بارك الله بكم

    تعليق


    • #92
      سؤال لست سارة الحفار المحترمة، كيف يمكن لإنسان يعانى من إعاقة جسدية أن يعيش طبيعيا، ولا يشعر بالنقص وسط مجتمع يعانى أغلبه من نقص عقلى وفكرى شديد؟، ولأن المعاقين جسديا قد يعانون نفسيا بشكل كبير، فيمكنهم التغلب على هذه النظرة القاصرة تجاه أنفسهم، حينها يمكنهم تغيير نظرة الغير لهم.

      تعليق


      • #93
        المشاركة الأصلية بواسطة دلال العكيلي مشاهدة المشاركة
        احسنتم موضوع مهم كون هذه الشريحة عانت خلال الحقبة الماضية من التهميش وعدم الاهتمام اما اليوم وبفضل المعاهد التي افتتحتها العتبات المقدسة شاهدنا تطور ملحوظ عند هذه الشريحة ...جزاكم الله خيرا
        زهراء محمد
        اللهم صل على محمد وال محمد
        احسن الله اليكم
        فعلا العتبات المقدسة اسهمت بشكل كبير في مساعدة وتطوير شريحة اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم من خلال الخدمات المقدمة اليهم على مدى سنوات

        تعليق


        • #94
          المشاركة الأصلية بواسطة نادية ياسين مشاهدة المشاركة
          يعد التخلف العقلي ظاهرة اجتماعية هامة وخطيرة سواء في المجتمعات المتحضرة التي تهتم بتنمية ذكاء مواطنيها أو في المجتمعات النامية التي يصبح المتخلف فيها عبئا علي الأسرة والدولة إذ يتطلب الطاقة والجهد لتوفير الرعاية المادية والنفسية ومن ثم تحتاج تلك المجتمعات إلى التقليل من أضرار مشكلة التخلف العقلي، وتتجلى مشكلة التخلف العقي كونه حالة من عدم تكامل نمو خلايا المخ أو توقف نمو أنسجته منذ الولادة أو فى السنوات الأولى من الطفولة بسبب ما. هذا من جانب ومن جانب اخر فالتخلف العقلي ليس مرضا مستقلا أو معينا بل هو مجموعة أمراض تتصف جميعها بانخفاض في درجة ذكاء الطفل بالنسبة إلى معدل الذكاء العام،
          وتبرز بشكل واضح في اداء الانسان بغض النظر عن عمره لان مشكلة التخلف العقلي تشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي الحالي, وتتصف بأداء عقلي أقل من المتوسط بشكل واضح يكون متلازماً مع جوانب قصور في مجالين أو أكثر من مجالات المهارات الكيفية التالية:
          صعوبة في التواصل الإجتماعي.
          العناية الذاتية.
          الحياة المنزلية.
          المهارات الأجتماعية.
          التوجيه الذاتي.
          الصحة والسلامة.
          المهارات الأكاديمية الوظيفية.
          وقت الفراغ ومهارات العمل.

          وتتجلى أهمية دراسة موضوع التخلف العقلي وتسليط الاضواء عليه فيما يأتي:

          • وجود نسبة لا يستهان بها من الأفراد الذين يعانون من التخلف العقلي يحتم وجود مؤسسات خاصة لايوائهم ورعايتهم ومن الضروري ان يعمل بها افراد مؤهلين تأهيل خاص لرعايتهم.

          • وجود طفل متخلف عقليا في العائلة من شأنه ان يزيد من مشقة تربية الأم له، فهو بحاجة الى عناية واهتمام خاصين ولفترة زمنية طويلة .

          • بالرغم من التطور التقني والتكنولوجي وخاصة في ميدان الطب إلا أن ذلك لم يوقف من ولادة اطفال متخلفين عقليا .

          • بالرغم من التقدم الطبي والنفسي إلا أن الصعوبة لازالت قائمة في استحالة علاج الاطفال المصابين بالتخلف العقلي .

          • بسبب القصور العقلي لدى هؤلاء الاطفال يمكن ان يكونوا صيد سهل، فهم معرضين اكثر من غيرهم لسوء المعاملة، والاعتداء عليهم او استغلالهم من قبل العصابات الاجرامية الارهابية لتنفيذ اعمال قد توقع اذى كبير على المجتمع او حدوث ضرر يلحق بهم .
          وبالرغم من التطور الطبي إلا أن أعداد هؤلاء يتزايد بإستمرار.
          اللهم صل على محمد وال محمد
          احسنتم ..

          الاعاقة العقلي : هو تدني او قصور في القدرة العقلية ، يصاحبه خلل او قصور في السلوك التكيفي .

          *السلوك التكيفي ( الاستقلالية والعناية بالذات ) .




          الاسباب : تنتج الإعاقة عن مجموعة كبيرة من الأسباب التي تؤثر على الفرد في مراحل مختلفة من تطوره بدءاً من رحلته داخل الرحم وأثناء الولادة وبعد الولادة .

          1- ماقبل الولادة جيني وراثي يكون ( مباشر - وغير مباشر )

          غير جيني


          مرحلة الحمل من المراحل المهمة في حياة الجنين حيث يتعرض من بدايتها لمجموعه من الأسباب تؤثر على الجنين في مقدمتها ( الوراثة ، تغذية الام اثناء الحمل ، المواد الكيميائية ( العقاقير الطبية ، التلوث البيئي ) ، الاشعة السينية خاصة الأشهر الثلاثة الأولى ، إصابة الام بأمراض ( الحصبة الألمانية ،الزهري ، ...الخ )، عدم اكتمال الحمل ، واضطرابات الغدة الدرقية ..الخ ) .

          2- اثناء الولادة : صدمات جسدية - نقص اوكسجين




          على الرغم من أن فترة المخاض والوضع قصيرة نسبياً في مدتها الا انها تعتبر ذات أهمية كبيرة في اثارها على الوليد وفي بعض الأحيان تحدث اخطار عند الولادة تؤثر على المولود منها التهابات تصيب الوليد كالسحايا ، الحمل الخطر ، عدم اكتمال الحمل ، الاختناقات ، التشنجات ، ونقص السكر واختلال الضغط ...الخ

          نقص الاوكسجين : ويسبب نقص الاوكسجين اثناء الولادة ولو لثواني اعاقات كالتالي :

          5-6 ثواني بطئ تعلم

          6-7 ثواني إعاقة عقلية

          7-8 ثواني إعاقة متوسطة

          8-9 ثواني إعاقة شديدة

          9-10 ثواني إعاقة شديدة جداً او الموت

          3- مابعد الولادة : الامراض والالتهابات - الحوادث والصدمات والمؤثرات السلبية وسوء التغذية والعقاقير والأدوية والحرمان البيئي ( ثقافي، اجتماعي ، واقتصادي ) .

          4- عوامل غير محددة

          تعليق


          • #95
            من بين الاقتراحات أيضا التي من شأنها أن تسهم في رد الاعتبار لهذه الفئة أنه ينبغي القطع مع سياسة الإقصاء والتمييز ضد الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة مع العمل بشكل تدريجي على توفير المستلزمات الكفيلة بضمان إنصافهم وتحقيق شروط تكافؤ فرصهم في النجاح. مع تحياتي...

            تعليق


            • #96


              الأسرة دور كبير فى دعم أطفالهم ومساعدتهم على تنمية القدرات العقلية وتحسين النفسية وتنميه مواهبهم فأطفال ذوى الاحتياجات يمتلكون قدرات خاصة ومواهب مختلفة تميزهم عن غيرهم، ولكن يحتاجون للدعم والمساندة.

              تعليق


              • #97
                عذرا لم تصلنا اسئلة الاستاذة فقط الردود

                تعليق


                • #98
                  ست سارة جهود مباركة ومسدده بإذن الله تعالى، ونحن جدا ممتنين لجهودكم المبذولة لخدمة هذه الشريحة الخاصة في المجتمع.
                  نتمنى من معاهد ذوي الإحتياجات الخاصة الحكومة والأهلية إعداد برامج إرشادية وتثقيفية تساعد على توجيه أولياء أمور ذوي الإحتياجات الخاصة في كيفية التعامل مع هذه الفئات، وكذلك تزيد من حرص ووعي الأهل بأهمية إرسال أبنائهم إلى المعاهد الخاصة لهذه الفئات.
                  وفقكم الله وجزاكم كل خير.

                  تعليق


                  • #99
                    السلام عليكم
                    شريحة مهمة في المجتمع أولتها العتبة العباسية المقدسة أهمية كبيرة إذ افتتحت معهد خاص بهم وتعد هذه المعاهد هي البيئة الداعمة للفرد المعاق الموجود ضمنها؛ بحيث تتقبّل إعاقته وتحتضنه وتوفّر له الدعم النفسي والمعنوي، بالإضافة إلى دفعه نحو التطوّر والتقدم

                    سندس صباح

                    تعليق


                    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      الاستاذة الفاضلة حياكم الله
                      يعاني المعوق ايا كان عوقه او منشأه للتنمر من قبل الاخرين الامر الذي يزعزع ثقته بنفسه ،وللاسف مجتمعاتنا تنظر اليه بنحو الازدراء او الاستهزاء
                      هل يمكن الاشارة لضرورة الحاق هذه الشريحة بورش التنمية الذاتية والتركيز على مسألة الثقة بالنفس وتقبل الذات والابداع؟
                      وهل ترين جنابك ان على الدولة مسؤولية كبرى في احاطة هؤلاء الشرائح تحت عين اهتمامها ورعايتها بحيث انها توجه عقوبة مثلا تجاه كل من يسيء اليهم متعمدا بقصد السخرية واسعارهم بالنقص؟

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X