إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ورشة (أهميّة التعليم لذوي الاحتياجات الخاصّة)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #71
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم اللّه خيراً لاهتمامكم بهذه الشريحة..
    فعلاً هذه الورش ترفع معنوياتهم وتشعرهم يقيمة ذواتهم وتقلل من معاناتهم..
    بارك الله بجهودكم

    تعليق


    • #72
      الاعتناء بهذه السرائح يحقق نوع من الاستقرار الاجتماعي لاسيما لعوائلهم

      تعليق


      • #73
        لترسيخ مبدأ المساواة يجب ضمان حق هؤلاء الأطفال في التعليم والبقاء في المدرسة والاستفادة من تعليم ذي جودة، كما يجب مضاعفة الجهود من أجل إدماج هذه الفئة في التعليم.

        تعليق


        • #74
          المشاركة الأصلية بواسطة ام مصطفى الفتال مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم، موضوع مهم جدا وهناك حاجه ماسة لتعرف على كيفية التعامل مع هذه الشريحه لابد منها لانهم جزء من المجتمع ، كل التوفيق لست سارة المحترمة والقائمين على هذا المنتدى الجميل الرائع والسباق لمواضيع المهمة في الحياة
          الهم صل على محمد وال محمد
          فعلاً هم جزء لا يتجزء من الاسرة والمجتمع
          بوركتم

          تعليق


          • #75
            هل هناك دورات للأهالي اصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة عن كيفية تعاملهم مع ابنائهم؟
            وهل تنصحون بطريقة معينه ؟
            كيف تتم معاقبة الأطفال والكبار من ذوي الاحتياجات الخاصة

            تعليق


            • #76
              المشاركة الأصلية بواسطة نادية ياسين مشاهدة المشاركة
              الحق في التعليم من أهم الحقوق التي يطمح أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الوصول إليه، وهذا يستوجب ضرورة الإسراع في تغيير العديد من المعايير والأنظمة المعتمدة في المؤسسات التعليمية، وكذلك التغيير في طرق وأساليب التدخل والتعامل مع هذه الشريحة، ففي اغلب الأحيان تكون التقييمات المستخدمة وأساليب التدخل غير ملائمة لخصوصة التعامل مع نوع الإعاقة التي يعاني منها الطفل، لذلك نحن اليوم بحاجة ماسة وحقيقية إلى الوقوف بجانب هذه الشريحة وتقديم الدعم والعون لها بشتى الطرق والوسائل.
              اللهم صل على محمد وال محمد
              احسنتم التعليم هو من اهم حقوق الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة اسوة باقرانه الاسوياء لكن ذلك يحتاج الى دراسة دقيقة لحالة الطفل وتوفير البيئة المناسبة لتعليمه

              تعليق


              • #77
                إقحام هذه الفئة داخل المجتمع المدني يقتضي الاخذ بهذه المبادئ الأساسية : تكافؤ الفرص ، الجودة للجميع، الارتقاء بالفرد والمجتمع.

                تعليق


                • #78
                  المشاركة الأصلية بواسطة بشرى حسين عبود مشاهدة المشاركة
                  الاعاقة العقلية الناتجة عن خلل نظام الكروموسومات وهي على انواع :
                  1- التبادل الكروموسومي: وهي نقل جزء من الكروموسوم الى موقع على كروموسوم ثاني . ويكون اكثر خطورة اذا تبين وجود كروموسومات غير متشابهة .
                  2- الكروموسوم المعكوس ال (dna): يكون ترتيب ال (dna) معكوسا. مما يسبب خللا في نقل الصفات الوراثية من الاباء الى الابناء. هذا الخلل يودي الى خلل في نمو الدماغ مما يسبب التخلف العقلي.
                  3- التضاعف او النسخ: سببه ان جزء من الكروموسوم تتضاعف أو تتكرر فيه نفس المادة الوراثية. مما يسبب خللا وراثيا ويؤدي الى الاصابة بالتخلف العقلي .
                  4- الطفرة الوراثية او الحذف: وهو اضطراب سببه غياب قسم من المادة الوراثية في الكروموسوم .
                  الوقاية من الاعاقة العقلية :

                  كلما عرفنا عن الاعاقة العقلية اكثر كنا في وضع افضل في الوقاية منها إذ من خلال معرفة الاسباب ومن ثم السيطرة عليها يمكن وضع الخطوات الاساسية للوقاية أو للحد منها أو على اقل تقدير تقليل الاصابة بالتخلف العقلي الى اقل حد ممكن. فقد وجدت ثلاث مستويات للوقاية من الاعاقة العقلية وهي على النحو الآتي:
                  الوقاية الاولية:
                  تركز على تطور الجنين أي انها تهتم بالطفل وهو في المرحلة الجنينية. لاحظنا من خلال معرفة أسباب الإعاقة العقلية, ان الخلل الذي يصيب الجينات يعد من العوامل الرئيسية للإصابة بالتخلف العقلي (متلازمة داون، ادورد .الطفرة الوراثية والاستنساخ ... الخ) واختلاف العامل rh بين الأم والأب. لذا في هذا المستوى من الوقاية تجري رعاية ألام الحامل في مرحلة ما قبل الولادة, وتوعيتها بمخاطر تناول المخدرات والكحول والتدخين. ومخاطر الحمل بعد سن الأربعين، وضرورة إجراء الفحص الطبي للدم للزوج والزوجة قبل الزواج, وضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن زواج الأقارب.
                  الوقاية الثانوية:
                  تجري خلال الطفولة المبكرة (بعد الولادة )، من خلال الاهتمام بتغذية الطفل واخذ التلقيحات او التطعيمات الخاصة بمرحلة الطفولة وحمايتهم من التعرض للاشعاعات والمبيدات السامة وتفادي تعرضهم لحوادث الطرق والسقوط من الاماكن العالية.
                  الوقاية الثالثة
                  تركز على تنظيم البيئة التعليمية والاجتماعية بحيث يجري استغلال طاقات الاطفال الذين يولدون وهم معاقون عقليا الى اقصى قدر ممكن (اجراءات تأهيلية)، فضلا عن الاهتمام بالعلاج المعرفي و السلوكي .
                  وأخيراً إن التخلف العقلي مشكلة اجتماعية وهذا يعنى أنها مشكلة مجتمع من الدرجة الأولى . فنحن نحتاج أسرة سليمة وإذا تواجد الطفل المتخلف عقلياً فهذا لا يعنى نهاية الحياة ويجب أن نساعده على التكيف في المجتمع على قدر المستطاع. مثل المهارات الاساسية اليومية مثل ارتداء ملابسه والعناية بنفسه وتجنب المخاطر.
                  اللهم صل على محمد وال محمد
                  احسنتم .. هناك العديد من المتلازمات بسبب خلل بالكروموسومات .. كلما ثقفنا المجتمع عن حالات الاعاقة وطرق التعلم والتدريب المناسبه واعطاءهم حق التعلم ولو بشكل مبسط وسلس وعلى قدر امكانياتهم المخزنه والتي تحتاج الى تنقيب لاخراجها كلما سنرتقي بالمجتمع الى الافضل

                  تعليق


                  • #79
                    السلام عليكم ورحمة الله.. شكرا جزيلا للقائمين لهذه الورشة المباركة واختيار المواضيع الذي يخص المجتمع ومشاكله، الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هم شريحة حساسة من المجتمع ويجب التعامل معهم بطرق خاصة ومدروسة، سؤالي من الاستاذة سارة الحفار: كيف يتم التعليم في ظل الظروف الراهنة وهو التعليم عن بعد لهذه الشريحة من الأطفال في هذا الأيام؟
                    مع جزيل الشكر والتقدير...

                    تعليق


                    • #80
                      طبيعة استجابة ذوي الاحتياجات الخاصة تنسجم تصاعديا مع التاثيرات النفسية في التعامل المناسب لحالته

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X