إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ايات الحج في القران الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الحج ( عدم اشتراط اذن الزوج للمرأة في الخروج الى الحج الواجب )
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية .

    عن عبد الرحمن عن علا عن محمد ابن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال سألته عن امرأة لم تحج ولها زوج وأبي أن يأذن لها في الحج فغاب زوجها فهل لها أن تحج قال لا طاعة له عليها في حجة الاسلام .

    عن إسحاق بن عمار عن أبي الحسن عليه السلام قال سألته عن المرأة الموسرة قد حجت حجة الاسلام تقول لزوجها أحجني من مالي أله أن يمنعها من ذلك قال نعم ويقول لها حقي عليك أعظم من حقك علي في هذا .

    عن معاوية بن وهب قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام امرأة لها زوج فأبي أن يأذن لها في الحج ولم تحج حجة الاسلام فغاب عنها زوجها وقد نهاها أن تحج فقال لا طاعة له عليها في حجة الاسلام ولا كرامة لتحج إن شاءت .

    عن أبان عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام قال سألته عن امرأة لها زوج وهي صرورة ولا يأذن لها في الحج قال تحج إن لم يأذن لها وعنه عليه السلام قال تحج وإن رغم أنفه.

    محمد بن محمد المفيد روي عن ابي عبد الله عليه السلام قال سئل عليه السلام عن المرأة تجب عليها حجة الاسلام يمنعها زوجها من ذلك أعليها الامتناع فقال عليه السلام ليس للزوج منعها من حجة الاسلام وإن خالفته وخرجت لم يكن عليها حرج .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الحج ( عدم جواز النيابة في الطواف عن الحاضر بمكة وجوازها عن الغائب عنها)
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عدم جواز النيابة في الطواف عن الحاضر بمكة وجوازها عن الغائب عنها ولو بعشرة اميال عن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله عليه السلام في حديث قال قلت له فأطوف عن الرجل والمرأة وهما بالكوفة فقال نعم يقول حين يفتتح الطواف اللهم تقبل من فلان للذي يطوف عنه .

    عن أبي بصير قال قال أبو عبد الله عليه السلام من وصل أباه أو ذا قرابة له فطاف عنه كان له أجره كاملا ووللذي طاف عنه مثل أجره ويفضل هو بصلته إياه بطواف آخر .

    عن عبد الرحمن بن أبي نجران عمن حدثه عن أبي عبد الله عليه السلام قال قلت له الرجل يطوف عن الرجل وهما مقيمان بمكة قال لا ولكن يطوف عن الرجل وهو غائب عن مكة قال قلت وكم مقدار الغيبة قال عشرة أميال .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الحج ( من حج نائبا عن غيره لم يجزئه عن حجة الاسلام اذ لم يكن ميتا مستطاعا )
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن ادم بن علي عن أبي الحسن عليه السلام قال من حج عن إنسان ولم يكن له مال يحج به أجزأت عنه حتى يرزقه الله ما يحج به ويجب عليه الحج.

    عن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله عليه السلام قال حج الصرورة يجزي عنه وعن من حج عنه.

    معاوية بن عمار قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن رجل حج عن غيره يجزيه ذلك عن حجة الاسلام قال نعم .

    عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال لو أن رجلا معسرا أحجه رجل كانت له حجة فإن أيسر بعد ذلك كان عليه الحج.

    عن جميل بن دراج عن أبي عبد الله عليه السلام في رجل ليس له مال حج عن رجل أو أحجه غيره ثم أصاب مالا هل عليه الحج فقال يجزي عنهما جميعا.

    عن القاسم بن محمد بن الحسين الجعفي عن عبد الله بن جبلة عن عمرو بن إلياس في حديث قال دخل أبي على أبي عبد الله عليه السلام وأنا معه فقال أصلحك الله إني حججت بإبني هذا وهو صرورة وماتت أُمه وهي صرورة فزعم أنه يجعل حجته عن أُمه فقال أحسن هي عن أُمه أفضل وهي له حجة.

    الصرورة (هو الذي لم يحج بعد) .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الحج ( وجوب اجبار الولي الناس على الحج )
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    وجوب اجبار الولي الناس على الحج وزيارة الرسول صلى الله عليه واله والاقامة بالحرمين كفاية ووجوب الانفاق عليهم من بيت المال ان لم يكن لهم مال .

    عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله عليه السلام قال لو عطل الناس الحج لوجب على الامام أن يجبرهم على الحج إن شاؤوا وإن أبوا فإن هذا البيت إنما وضع للحج .

    معاوية بن عمارعن أبي عبد الله عليه السلام قال لو أن الناس تركوا الحج لكان على الوالي أن يجبرهم على ذلك وعلى المقام عنده ولو تركوا زيارة النبي صلى الله عليه واله لكان على الوالي أن يجبرهم على ذلك وعلى المقام عنده فإن لم يكن لهم أموال أنفق عليهم من بيت مال المسلمين .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الحج والعمرة ( في باب اشتراط وجوب الحج بالبلوغ والعقل)
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية .

    عن إسحاق بن عمار قال سألت أبا الحسن عليه السلام عن ابن عشر سنين يحج قال عليه حجّة الاسلام إذا احتلم وكذلك الجارية عليها الحج إذا طمثت.

    عن محمد بن يعقوب عن عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن ابن محبوب عن شهاب عن أبي عبد الله عليه السلام في حديث قال سألته عن ابن عشر سنين يحج قال عليه حجة الإسلام إذا احتلم وكذلك الجارية عليها الحج إذا طمثت .

    عن الامام محمد الباقر عن ابائه عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله أتاني آت من الله فقال إن الله يأمرك أن تقرأ القران على حرف واحد فقلت يا رب وسع على أُمتي فقال إن الله يأمرك أن تقرأ القران على حرف واحد فقلت يا رب وسع على اُمتي فقال إن الله يأمرك أن تقرأ القرآن على سبعة أحرف .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الحج والعمرة ( في باب التبرع بالحج اجزاءا لغيره )
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية .

    عن صفوان عن معاوية بن عمار قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن رجل مات ولم يكن له مال ولم يحج حجة الاسلام فحج عنه بعض إخوانه هل يجزي ذلك عنه أو هل هي ناقصة قال بل هي حجة تامة .

    عن عامر بن عميرة قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام بلغني عنك أنك قلت لو أن رجلا مات ولم يحج حجة الاسلام فحج عنه بعض أهله أجزأ ذلك عنه فقال نعم أشهد بها على أبي أنه حدثني أن رسول الله صلى الله عليه واله أتاه رجل فقال يا رسول الله ان أبي مات ولم يحج فقال له رسول الله صلى الله عليه واله حج عنه فإن ذلك يجزي عنه .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الحج ( لا يشترط في وجوب الحج على المرأة وجود محرم اذا كانت مأمونة )
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن صفوان عن عبد الرحمن بن الحجاج عن أبي عبد الله عليه السلام قال سألته عن المرأة تحج بغير محرم فقال إذا كانت مأمونة ولم تقدر على محرم فلا بأس بذلك .

    عن ابي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال سألته عن المرأة تحج بغير وليها فقال ان كانت مأمونة تحج مع أخيها المسلم .

    عن صفوان الجمال قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام قد عرفتني بعملي تأتيني المرأة أعرفها بإسلامها وحبها إياكم وولايتها لكم ليس لها محرم قال إذا جاءت المرأة المسلمة فاحملها فإن المؤمن محرم المؤمنة ثم تلا هذه الاية والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض.

    عن سليمان بن خالد عن أبي عبد الله عليه السلام في المرأة تريد الحج ليس معها محرم هل يصلح لها الحج فقال نعم إذا كانت مأمونة .

    عن معاوية بن عمار قال سألت أباعبد الله عليه السلام عن المرأة تحج إلى مكة بغير ولي فقال لا بأس تخرج مع قوم ثقات .

    عاوية بن عمار قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن المرأة تحج بغير ولي قال لا بأس وان كان لها زوج أو أخ أو ابن أخ فأبوا أن يحجوا بها وليس لهم سعة فلا ينبغي لها أن تقعد ولا ينبغي لهم أن يمنعوها .

    عن الحسين بن علوان عن جعفر بن محمد عن أبيه عليهم السلام أن عليا عليه السلام كان يقول لا بأس أن تحج المرأة الصرورة مع قوم صالحين إذا لم يكن لها محرم ولا زوج .

    كلمة الصرورة تعني من لم يتزوج ايضا الصرورة تعني الذي لم يحج بعد .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الحج (باب انه يجب الحج على الناس في كل عام وجوبا كفائيا)
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .

    عن حذيفة بن منصور عن أبي عبد الله عليه السلام قال إن الله عزوجل فرض الحج على أهل الجدة في كل عام .

    عن عبد الرحمن بن الحجاج قال قلت لابي عبد الله عليه السلام الحج على الغني والفقير فقال الحج على الناس جميعا كبارهم وصغارهم فمن كان له عذر عذره الله .

    عن علي بن مهزيار عن عبد الله بن الحسين الميثمي رفعه إلى أبي عبد الله عليه السلام قال إن في كتاب الله عز وجل فيما أنزل الله( ولله على الناس حج البيت ) في كل عام من استطاع إليه سبيلا .

    عن علي بن جعفر عن أخيه موسى عليه السلام قال إن الله عزوجل فرض الحج على أهل الجدة في كل عام وذلك قوله عزوجل ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ) قال قلت فمن لم يحج منا فقد كفر قال لا ولكن من قال ليس هذا هكذا فقد كفر .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الحج ( باب وجوب الحج مع الشرائط مرة واحدة في العمر وجوبا عينيا)
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .

    عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله عليه السلام قال ما كلف الله العباد إلا ما يطيقون إنما كلفهم في اليوم والليلة خمس صلوات إلى أن قال وكلفهم حجة واحدة وهم يطيقون أكثر من ذلك .

    عن الفضل بن شاذان عن الرضا عليه السلام قال إنما أمروا بحجة واحدة لا أكثر من ذلك لان الله وضع الفرائض على أدنى القوة كما قال فما استيسر من الهدي يعني شاة ليسع القوي والضعيف وكذلك سائر الفرائض إنما وضعت على أدنى القوم قوة فكان من تلك الفرائض الحج المفروض واحدا ثم رغب بعد أهل القوة بقدر طاقتهم .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    فضيلة حج البيت وثوابه
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .
    تاكد استحباب زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه واله عن الامام الصادق عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من مات مهاجرا الى الله حشر يوم القيامة مع أصحاب بدر ومن مات في احد الحرمين مكة والمدينة لم يعرض ولم يحاسب.
    استحباب التطوع بالحج والعمرة مع عدم الوجوب عن معوية بن عمار قال قال أبو عبد الله عليه السلام الحجاج يصدرون على ثلاثة أصناف صنف يعتق من النار وصنف يخرج من ذنوبه كهيئة يوم ولدته امه وصنف يحفظ في اهله وماله فذاك أدني ما يرجع به الحاج.
    وعن احمد بن محمد بن ابي بصير عن ابى عبد الله عليه السلام قال سئله رجل في المسجد الحرام من اعظم الناس وزرا فقال من يقف بهذين الموقفين عرفة ومزدلفة وسعى بين هذين الجبلين ثم طاف بهذا البيت وصلى خلف مقام إبراهيم عليه السلام ثم قال في نفسه وظن ان الله لم يغفر له فهو من اعظم الناس وزرا.
    وعن ابى عبد الله عليه السلام قال الحاج والمعتمر وفد الله ان سئلوه اعطاهم وان دعوه اجابهم وان شفعوا اشفعهم وان سكتوا ابتدأهم ويعوضون بالدرهم وعن ابى بصير عن ابى عبد الله عليه السلام قال الحاج والمعتمر في ضمان الله فان مات متوجهها غفر الله له ذنوبه وان مات محرما بعثه الله ملبيا وان مات بأحد الحرمين بعثه الله من الامنين وان مات منصرفا غفر الله له جميع ذنوبه وعن ابن سنان عن ابى عبد الله عليه السلام قال من مات في طريق مكة ذاهبا او راجعا امن من الفزع الأكبر يوم القيامة.
    قال امير المؤمنين عليه السلام ضمنت لستة الجنة رجل خرج بصدقة فمات فله الجنة ورجل خرج ويعود مريضا فمات فله الجنة ورجل خرج مجاهدا في سبيل الله فمات فله الجنة ورجل خرج حاجا فمات فله الجنة ورجل خرج للجمعة فمات فله الجنة ورجل خرج في جنازة رجل مسلم فمات فله الجنة.
    عن عمر بن يزيد قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول الحاج اذا دخل مكة وكل الله به ملكين يحفظان عليه طوافه وصلوته وسعيه فاذا وقف بعرفة ضربا على منكبه الأيمن ثم قال اما ما مضى فقد كفيته فانظر كيف تكون فيما تستقبل.
    وعن رسول الله صلى الله عليه واله انه قال في خطبة له ومن خرج حاجا او معتمرا فله بكل خطوة حتى يرجع مائة الف الف حسنة ويمحا عنه الف الف سيئة ويرفع الف الف درجة وكان له عند الله بكل درهم الف الف درهم وبكل دينار الف الف دينار وبكل حسنة عملها في وجهه ذلك الف الف حسنة حتى يرجع وكان في ضمان الله تعالى ان توفاه ادخله الجنة وان رجع رجع مغفورا له مستجابا له فاغتنموا دعوته فان الله لا يرد دعاءه فانه يشفع في مائة الف رجل يوم القيامة ومن خلف حاجا او معتمرا في اهله بخير بعده كان له مثل اجره كامل من غير ان ينقص من اجره شيئ .
    عن معوية بن عمار عن ابى عبد الله عليه السلام قال قال أبو جعفر عليه السلام ان العبد المؤمن اذا اخذ في جهازه لم يرفع قدما ولم يضع قدما الا كتب الله له بها حسنة حتى اذا استقل لم يرفع بعيره خفا ولم يضع خفا الا كتب الله له بها حسنة حتى اذا قضى حجة مكث ذا الحجة والمحرم وصفر تكتب له الحسنات ولا تكتب عليه السيئات الا ان يأتي بكبيرة وعن ابى عبد الله عليه السلام قال الحاج لا يملق ابدا قلت وما الأملاق قال الأفلاس ثم قال ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق.
    استحباب الحج بالمؤمنين عن الحسن بن علي الديلمي مولى الرضا عليه السلام قال سمعت الامام الرضا عليه السلام يقول من حج بثلاثة من المؤمنين وقد اشترى نفسه من الله عز وجل بالثمن ولم يسئله من اين اكتسب من حلال او ما سواه اي يعني لم يسئل عما وقع في ماله من الشبهة ويرضي عنه خصامه بالعوض.
    وجوب الأخلاص في نية الحج وبطلانه مع قصد الرياء عن هرون بن خارجة عن ابى عبد الله عليه السلام قال الحج حجان حج لله وحج للناس فمن حج لله كان ثوابه على الله الجنة ومن حج للناس كان ثوابه على الناس يوم القيامة.
    استحباب اختيار الحج المندوب على غيره من العبادات المندوبة عن الامام الباقر عليه السلام قال روي ان الحج افضل من الصلاة والصيام لأن المصلي انما يشتغل عن اهله ساعة وان الصايم يشتغل عن اهله بياض يوم وان الحاج يشخص بدنه ويضحى نفسه وينفق ماله ويطيل الغيبة عن اهله لافي مال يرجوه ولا الى تجارة.
    استحباب اختيار الحج المندوب على الصدقة بنفقته وبأضعافها وعدم أجزاء الصدقة عن الحج الواجب عن حسين بن عمر عن ابى عبد الله عليه السلام قال لو كان لاحدكم مثل ابى قبيس ذهب ينفقه في سبيل الله ما عدل الحج والدراهم ينفقه الحاج يعدل الفي الف درهم في سبيل الله.
    استحباب اختيار الحج المندوب على العتق عن محمد بن مسلم عن ابى الحسن عليه السلام قال دخل عليه رجل فقال له قدمت حاجا قال نعم وتدري ما للحاج من الثواب قال لا ادري جعلت فداك قال من قدم حاجا حتى اذا دخل مكة دخل متواضعا فاذا دخل المسجد الحرام قصر قطاه من مخافة الله فطاف بالبيت طوفا وصلى ركعتين كتب الله له سبعين الف حسنة وحط عنه سبعين الف سيئة ورفع له سبعين الف درجة وشفعه في سبعين الف حاجة وحسب له عتق سبعين الف رقبة كل رقبة عشرة الالف درهم.

    استحباب اختيار الحج المندوب على الجهاد م غيره عن الامام الباقر عليه السلام قال جاء رجل الى الامام علي بن الحسين (زين العابدين) عليه السلام قد اثر الحج على الجهاد وقد قال الله عز وجل ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنة فقال له الامام علي بن الحسين عليه السلام فأقرا ما بعده فقال التائبون العابدون السائحون الآمرون بالمعروف الناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشر المؤمنين فقال اذا رأيت هؤلاء فالجهاد معهم يومئذ افضل من الحج.
    استحباب نية العود الى الحج عند الخروج من مكة وكراهة نية عدم العود وتحريمها مع الاستخفاف بالحج عن الامام الباقر محمد بن علي بن الحسين عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من أراد الدنيا ولأخرة فليؤم هذا البيت ومن رجع من مكة وهو ينوي الحج زيد في عمره ومن خرج من مكة ولا ينوي العود اليها فقد اقتراب اجله ودنا عذابه.

    وعن الامام جعفر عن ابائه عليهم السلام في وصية النبي صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام قال قال ياعلي كفر بالله العظيم من هذه الامة عشرة القتات ( النمام ) والساحر والديوث وناكح المرأة حراما في دبرها وناكح البهيمة ومن نكح ذات محرم والساعي في الفتنة وبايع السلاح من اهل الحرب ومانع الزكاة ( الزكوة) ومن وجد سعة فمات ولم يحج ياعلي تارك الحج وهو مستطيع كافر يقول الله تبارك وتعالى والله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العالمين .
    الكفر والارتداد بترك الحج وتسويفه استخفافا او جحودا عن ذريح المحاربي عن ابى عبد الله عليه السلام قال من مات ولم يحج حجة الأسلام ولم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به او مرض لا يطيق فيه الحج او سلطان يمنعه فليمت يهوديا او نصرانيا.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X