السلام عليكم ورحمة الله
ايها الاخت الكريمة
حفظكم الله من كل سوء ومكروه في الدنيا ورزقكم خير الدنيا لعافية الاخرة بحق محمد وال محمد صلوات الله عليهم اجمعين
حبا وكرامة .
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
ايات الحج في القران الكريم
تقليص
X
-
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
استحباب الدعاء المأثور على باب المسجد وكيفية الطوافين والسعي
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وأتموا الحج والعمرة لله صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآيةالسادسة والتسعون بعد المائة .
عن معوية بن عمار عن ابى عبد الله عليه السلام قال فاذا اتيت يوم النحر فقف على باب المسجد قلت اللهم اعني على نسكك وسلمني له وسلمه لي اسئلك مسئلة العليل الذليل المعترف بذنبه ان تغفر لي ذنوبي وان ترجعني بحاجتي اللهم اني عبدك والبلد بلدك والبيت بيتك جئت اطلب رحمتك واؤم طاعتك متبعا لأمرك راضيا بقدرك اسئلك مسئلة المضطر اليك المطيع لأمرك المشفق من عذابك الخائف لعقوبتك ان تبلغني عفوك وتجيرني من النار برحمتك ثم تاتي الحجر الأسود فتستلمه وتقبله فان لم تستطع فاستلم بيدك وقبل يدك وان لم تستطع فاستقبله وكبر وقل كما قلت حين طفت بالبيت يوم قدمت مكة ثم طف بالبيت سبعة اشواط كما وصفت لك يوم قدمت مكة ثم صل عند مقام ابراهيم عليه السلام ركعتين تقراء فيهما بقل هو الله احد وقل ياايها الكافرون ثم ارجع الى الحجر الأسود فقبله ان استطعت واستقبله وكبر ثم اخرج الى الصفا فصعد عليه واصنع كما صنعت يوم دخلت مكة ثم ائت المروة فاصعد عليه وطف بينهما سبعة اشواط تبدا بالصفا وتختم بالمروة فاذا فعلت ذلك فقد احللت من كل شيء احرمن منه الا النساء ثم ارجع الى البيت وطف به سبعا ثم صلي ركعتين عند مقام ابراهيم عليه السلام ثم قد احللت من كل شيء وفرغت من حجك كله وكل شيء احرمت منه .
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
يوم التروية في الاسلام
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الصافات فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثانية بعد المائة .
عن الامام الصادق عن ابائه عليهم السلام ان اسمعيل لما بلغ ان سعى مع ابيه ابراهيم عليهما السلام في اشتغاله وحوائج بنى ابراهيم عليه السلام الكعبة شرفها الله تعالى واسمعيل يعينه فلما تم البناء حج البيت وفرغ من مناسك الحج فراى ابراهيم عليه السلام ليلة التروية كأن قائلا يقول ان الله يامرك بذبح ابنك هذا فلما اصبح روى ذلك اي تفكر من الصباح الى الرواح امن الله امن الشيطان فمن هذا سمي ذلك اليوم التروية فلما امسى راى مثل ذلك فعرف انه من الله فسمي ذلك اليوم عرفة ثم راى مثل ذلك في الليلة الثالثة فهم بنحره فسمي بذلك اليوم يوم النحر ثم قال عليه السلام لامه هاجر اغسلي راسه وادهنيه فاني اريد ان يذهب به الى الغنم ففعلت ذلك ثم قال لابنه يابني خذ الحبل والمدية ثم انطلق بنا الى هذا الشعب لنحتطب لاهلنا منه فلما توجها الى الشعب قال الشيطان لعنه الله تعالى ان لم افتن هؤلاء عند هذه لم افتنهم ابدا فجاء اولا الى هاجر فالقى اليها انواع الوساوس فلم يظفر بها فطردته وقالت ان كان الله تعالى امره بذلك فسمع لامر الله تعالى وطاعته ثم خرج في اثرهما ليصدبهما عن امر الله تعالى فسعى في الوسوسة والاضلال في حق كل منهما على الانفراد فلم يظفر بهما بواحد منهما فلما رجع عدو الله تعالى مع الياس وخلا ابراهيم عليه السلام بولده اخذ يشاور معه في ذلك الامر وانما شاورمعه وان كان حتما من الله تعالى وتمت عزيمته عليه ليعلم ما عنده فيما نزل به من بلاء الله فيثبت قدمه ويصبره ان جزع ويأمن عليه الزلل ان صبره وسلم وليعلمه حتى يوطن نفسه عليه ويهونه عليها ويلقى البلاء وهو كالمستامن به ويكتب المثوبة بالانقياد لامر الله تعالى قبل نزوله وليكن سنة في المشاورة فلما شاوره وقال يابني اني ارى في المنام اني اذبحك فانظر ماذا ترى قال فهل امرك الله تعالى ربي بذبحي قال ابراهيم نعم قال له ياابت افعل ماتؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين وانه لما بلغا موضع الذبح وكان ذلك بمنى عندة الصخرة قال يابني ارى في المنام اني اذبحك قال ياابت هذا جزاء من نام عن حبيبه لو لم تنم ما امرت بذلك فلما اسلما اي سلم هذا ابنه وذاك نفسه وتله للجبين اي صرعه شقه فوقع احد جنبيه على الارض فلما اضجعه اخرج ابنه يديه من كميه فقال ياابت اذا اردت ذبحي فاربط يدي الى عنقي واشدد رباطي لئلا يصيبك مني شيء فينقص اجري فان الموت شديد واتخذ شفرتك وحول وجهي الى الارض فاني اخشى ان اضطرب فيدركك رافة الاباء فتحول بينك وبين الله تعالى ورد قميصي الى امي فانه عسى تسئل عني وسها ياابت ما استطعت فقال له ابراهيم عليهما السلام نعم العون وجدتك يابني على امر الله تعالى فلما ربط ابراهيم يده والقاه تفكر الغلام في نفسه فقال حلني ياابت حتى لايراني الله تعالى انفذ امره مكرها بل ضع السكين على حلقي لاجر حلقي على السكين جرا ليعلم الملائكة ان ابن خليل مطيع لله تعالى ولامره فمد يده ورجله بلا وثاق وحول وجهه الى الارض فادخل الشفرة الى حلقه فامرها بجميع قوته فاقلب الله تعالى الشفرة الى قفائها وانقلبت فلم تقطع باذن الله تعالى فقال الغلام ياابت حددها لتذبح وتستريح فعمد الى الصخرة فحددها حتى صارت كانها شعل نار ثم امرها ثانيا فانقلبت ولم تقطع فقال الابن مالك تتكاسل قال لايقطع السكين ياغلام قال فاطعني براس السكين طعنا فطعنه براسه فابت السكين بامر الله تعالى ثم نودي ياابراهيم قد صدقت الرؤيا خل ابنك وخذ هذا الكبش الذي ينحدر من الجبل مكان ابنك فرفع ابراهيم عليه السلام راسه الى الجبل فاذا الكبش ينحدر من الجبل المشرق على منى يتدلدل في مشيه املح اقرن فقيل له هذه الذبيحة فداء لابنك فاذبحها دونه وذلك قوله تعالى وفديناه بذبح عظيم وهو الكبش الذي قربه هابيل بن ادم عليه السلام وكان يرعى في الجنة حتى فدى به اسمعيل عليه السلام فارسل ابراهيم ابنه فقام الى الكبش لياخذه فهرب منه فاتبعه ابراهيم عليه السلام فخرج الى الجمرة الاولى فرماه سبع حصيات ثم انه انقلب منه فجاء الى الجمرة الوسطى فرماه سبع حصيات فاخرجه عنها فاخذه ابراهيم عليه السلام وكان في يده اقبل بالكبش نحو ابنه حتى انتهى به مابين الجمرتين فرمى الكبش بنفسه فلم يقدر ابراهيم عليه السلام رفعه فذبحه في المنحر من منى مكانه فصار الذبح هناك سنة وانه عليه السلام رمى الشيطان حين تعرض له بالوسوسة عند ذبح ولده فبقيت الجمرة سنة في الرمي.
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بسم الله الرحمان الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
استحباب المبادرة بالسعي
صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
اما بعد سمعت الله عز وجل بعقبها يقول من سورة البقرة ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلاجناح عليه ان يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم الاية الثامنة والخمسون من بعد المائة صدق الله العلي العظيم .
استحباب المبادرة بالسعي عقيب ركعتي الطواف والابتداء بتقبيل الحجر واستلامه والشرب من ماء زمزم من الدلو المقابل للحجر والصب منه على الراس والبدن داعيا بالماثور وان يستقى منهما بيده عن الحلبى عن ابى عبد الله عليه السلام قال اذا فرغ الرجل من طوافه وصلى ركعتين فليات زمزم فيسقى منه ذنوبا اوذنوبين فليشرب منه وليصب على راسه وظهره وبطنه ويقول اللهم اجعله علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء وسقم ثم يعود الى الحجر الاسود .
استحباب الصعود على الصفا حتى يرى البيت واستقبال الركن الذي فيه الحجر الاسود والدعاء بالماثور والتكبير والتهليل والتحميد والتسبيح مائة مائة والوقوف بقدرقراءة سورة البقرة عن علي بن النعمان يرفعه قال كان امير المؤمنين عليه السلام اذا صعد الصفا استقبل الكعبة ثم يرفع يديه ثم يقول اللهم اعفر لي كل ذنب اذنبته قط فان عدت فعد علي بالمغفرة فانك انت الغفور الرحيم اللهم افعل بي ما انت اهله فانك ان تفعل بي ما انت اهله ترحمني وان تعذبني فانت غني عن عذابي وانا محتاج الى رحمتك فيامن انا محتاج رحمته ارحمني اللهم لا تفعل بي ما انا اهله فانك ان تفعل بي ما انا اهله تعذبني ولن تظلمني اصبحت اتقي عدلك ولا اخاف جورك فيامن هو عدل لايجور ارحمني .
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بسم الله الرحمان الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
علة السعي بين الصفا والمروة في الحج
صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
اما بعد سمعت الله عز وجل بعقبها يقول في سورة ابراهيم ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوي اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون الاية السابعة وثلاثون صدق الله العلي العظيم.
عن معوية بن عمار عن ابى عبد الله عليه السلام قال ان ابراهيم عليه السلام لما خلف اسمعيل عليه السلام بمكة عطش الصبي وكان بين الصفا والمروة شجر فخرجت امه حتى قامت على الصفا فقالت هل بالوادي من انيس فلم يجبها احد فمضت حتى انتهت الى المروة فقالت هل بالوادي من انيس فلم يجبها احد ثم رجعت الى الصفا فقالت كذلك حتى صنعت ذلك سبعا فاجرى الله ذلك سنة على عباده.
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
الحج وجملة من احكامها
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .
كيفية الاحرام واستحباب الدعاء عنده بالماثور وعدم وجوب مقارنة النية بالتلبية عن معوية بن عمار عن ابى عبد الله عليه السلام قال لا يكون الاحرام الا في دبر صلاة مكتوبة او نافلة فان كانت مكتوبة احرمت في دبرها بعد التسليم وان كانت نافلة صليت ركعتين واحرمت في دبرهما فاذا انفلت من صلاتك فاحمد الله واثن عليه وصل على النبي صلى الله عليه واله وتقول اللهم اني اسئلك ان تجعلني ممن استجاب لك وامن بوعدك واتبع امرك بوعدك واتبع امرك فاني عبدك وفي قبضتك لا اوقى الا ماوقيت ولا اخذ الا ما اعطيت وقد ذكرت الحج فاسئلك تعزم لي عليه على كتابك وسنته نبيك صلى الله عليه واله وتقويني على ما ضعفت عنه وتسلم مني مناسكي في يسر منك وعافية واجعلني من وفدك الذين رضيت وارتضيت وسميت وكتبت اللهم اني خرجت من شقة بعيدة وانفقت مالي ابتغاء مرضاتك اللهم فتم لي حجتي وعمرتي اللهم اني اريد التمتع بالعمرة الى الحج على كتابك وسنة نبيك صلى الله عليه واله فان عرض لي عارض يحبسني فحلني حيث حبستني لقدرتك التي قدرت علي اللهم ان لم تكن حجة فعمره احرم لك شعري وبشري ولحمي ودمي وعظامي ومخي وعصبي من النساء الثياب والطيب ابتغي بذلك وجهك والدار الاخرة قال ويجزيك ان تقول هذا مرة واحدة حين يحرم ثم قم فامش هنيئة فاذا استوت بك الارض ماشيا كنت او راكبا فلب .
كيفية التلبية والواجبة والمستحبة وجملة من احكامها عن معاوية بن وهب عن ابى عبد الله عليه السلام تحرمون كما انتم في محاملكم تقول لبيك اللهم لبيك لاشريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لبيك بمتعة بعمرة الى الحج وعنه عن ابن ابى عمير عن حماد عن ابى عبد الله عليه السلام قال التلبية ان تقول لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك لبيك ذا المعارج لبيك لبيك داعيا الى دار السلام لبيك لبيك عفار الذنوب لبيك لبيك ذا الجلال والاكرام لبيك لبيك تبدئ والمعاد اليك لبيك لبيك تستغني ويفتقر اليك لبيك لبيك مرهوبا ومرغوبا اليك لبيك لبيك اله الحق لبيك لبيك ذا النعماء والفضل الحسن الجميل لبيك لبيك كشاف الكرب العظام لبيك لبيك عبدك وابن عبديك لبيك لبيك ياكريم لبيك تقول ذلك في دبر كل صلاة مكتوبة او نافلة وحين ينهض بك بعيرك اذ اعتلوت شرفا او هبطت واديا او لقيت راكبا او استيقضت من منامك وبالاسحار واكثر ما استطعت واجهر بها واعلم بان لابد من التلبيات الاربع التي تم ذكرها في اول الكلام وهي الفريضة وهي التوحيد وبها لبى المرسلون واكثر من ذي المعراج فان رسول الله صلى الله عليه واله كان يكثر منها واول من لبى ابراهيم عليه السلام قال عز وجل يدعوكم الى ان تحجوا بيته فاجابوه بالتلبية ولم يبق احد اخذ ميثاقه بالموافاة في ظهر رجل ولا بطن امرأة الا اجاب بالتلبية .
كيفية الاحرام بالحج عن ابى بصير عن ابى عبد الله عليه السلام قال اذا اردت ان تحرم يوم التروية فاصنع كما صنعت حين اردت ان تحرم واخذ من شاربك ومن اظافرك واطل عانتك ان كان لك شعر وانتف ابطك واغتسل والبس ثوبيك ثم ائت المسجد الحرام فصل فيه ست ركعات قبل ان تحرم وتدعو الله وتسئله العون وتقول اللهم اني اريد الحج فيسره لي وحلني حيث حبيتني لقدرك الذي قدرت على وتقول احرم لك شعري وبشري ولحمي ودمي من النساء والثياب والطيب اريد بذلك وجهك والدار الاخرة وحلني حيث حبستني لقدرك الذي قدرت ثم تلبي من المسجد الحرام كما لبيت حين احرمت وتقول لبيك بحجة تمامها وبلاغها عليك فان قدرت ان يكون رواحك الى منى زوال الشمس والا فمتى تيسر لك من يوم التروية.
يستحب لمن اراد دخول الحرم ان يغتسل وياخذ نعليه بيديه ويدخله حافيا ماشيا ولو ساعة عن احمد بن ابى عبد الله عن ابيه عن القاسم بن ابراهيم عن ابان بن تغلب قال كنت مع ابى عبد الله عليه السلام مزاملة فيما بين مكة والمدينة فما انتهى الى الحرم نزل واغتسل واخذ نعليه بيديه ثم دخل الحرم حافيا فصنعت مثل ما صنع فقال ياابان من صنع مثل مارايتني صنعت تواضعا لله محى الله عنه مائة الف سيئة وكتب له مائة الف حسنة وبنى الله له مائة الف درجة وقضى له مائة الف حاجة.
استحباب دخول المسجد الحرام حافيا بسكينة ووقار وخشوع والدعاء بالماثور على باب المسجد وعند دخوله وعند استقبال الكعبة عن معوية بن عمار عن ابى عبد الله عليه السلام قال اذا دخلت المسجد الحرام فادخله حافيا على السكينة والوقار والخشوع وقال من دخله بخشوع غفر الله له ان شاء الله قلت ما الخشوع قال السكينة لاتدخل بتكبير فاذا انتهيت الى باب المسجد فقم وقل السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته بسم الله وبالله ومن الله وما شاء الله والسلام على انبياء الله ورسله والسلام على رسول الله صلى الله عليه واله والسلام على ابراهيم خليل الله والحمد لله رب العالمين فاذا دخلت المسجد فارفع يديك واستقبل البيت وقل اللهم اني اسئلك في مقامي هذا في اول مناسكي ان تقبل توبتي وان تجاوز عن خطيئتي وتضع عني وزري الحمد لله الذي بلغني بيته الحرام اللهم ان هذا بيتك الحرام الذي جعلته مثابة للناس وامنا ومباركا وهدى للعالمين اللهم اني عبد والبلد بلدك والبيت بيتك جئت اطلب رحمتك واؤم طاعتك مطيعا لأمرك راضيا بقدرتك اسئلك مسئلة المضطر اليك الخائف لعقوبتك اللهم افتح لي ابواب رحمتك واستعملني بطاعتك ومرضاتك.
استحباب اكثار النظر الى الكعبة واختياره على النظر الى بيت المقدس وجميع الاماكن المشرفة عن ابى عبد الله عليه السلام قال قال امير المؤمنين عليه السلام اذا خرجتم حجاجا الى بيت الله فاكثر والنظر الى بيت الله فان لله مائة وعشرين رحمة عند بيته الحرام ستون للطائفين واربعون للمصلين وعشرين للناظرين.
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
كيفية الاحرام في الأسلام
صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
اما بعد سمعت الله عز وجل بعقبها يقول في سورة ال عمران ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين الاية سبعة وتسعون صدق الله العلي العظيم .
كيفية الاحرام واستحباب الدعاء عنده بالماثور وعدم وجوب مقارنة النية بالتلبية عن معوية بن عمار عن ابى عبد الله عليه السلام قال لا يكون الاحرام الا في دبر صلاة مكتوبة او نافلة فان كانت مكتوبة احرمت في دبرها بعد التسليم وان كانت نافلة صليت ركعتين واحرمت في دبرهما فاذا انفلت من صلاتك فاحمد الله واثن عليه وصل على النبي صلى الله عليه واله وتقول اللهم اني اسئلك ان تجعلني ممن استحاب لك وامن بوعدك واتبع امرك بوعدك واتبع امرك فاني عبدك وفي قبضتك الا اوقى الا ماوقيت ولا اخذ الا ما اعطيت وقد ذكرت الحج فاسئلك تعزم لي عليه على كتابك وسنته نبيك صلى الله عليه واله وتقويني على ما ضعفت عنه وتسلم مني مناسكي في يسر منك وعافية واجعلني من وفدك الذين رضيت وارتضيت وسميت وكتبت اللهم اني خرجت من شقة بعيدة وانفقت مالي ابتغاء مرضاتك اللهم فتم لي حجتي وعمرتي اللهم اني اريد التمتع بالعمرة الى الحج على كتابك وسنة نبيك صلى الله عليه واله فان عرض لي عارض يحبسني فحلني حيث حبستني لقدرتك التي قدرت علي اللهم ان لم تكن حجة فعمره احرم لك شعري وبشري ولحمي ودمي وعظامي ومخي وعصبي من النساء الثياب والطيب ابتغي بذلك وجهك والدار الاخرة قال ويجزيك ان تقول هذا مرة واحدة حين يحرم ثم قم فامش هنيئةفاذا استوت بك الارض ماشيا كنت او راكبا فلب .
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
استحباب استلام الركن اليماني عند طواف البيت العتيق
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحج وليطوفوا بالبيت العتيق صدق الله العلي العظيم الاية التاسعة والعشرون.
استحباب استلام الركن اليماني والركن اذي فيه الحجر وتقبيلهما ووضع الخد عليهما والتزامهما وعدم تاكيد استحباب استلام الركنين الاخرين روي عن النبي والائمة صلوات الله عليهم من العلل قال صار الناس يستلمون الحجر والركن اليماني ولايستلمون الركنين الاخرين لان الحجر الاسود والركن اليماني عن يمين العرش وانما امر الله ان يستلم ما عن يمين عرشه قال قال الامام جعفر الصادق عليه السلام الركن اليماني بابنا الذي ندخل منه الجنة وقال وفيه باب من ابواب الجنة لم يغلق منذ فتح وفيه نهر من الجنة تلقى فيه اعمال العباد.
عن محمد بن مسلم عن ابى عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله طوفوا بالبيت واستلموا الركن فانه يمين الله في ارضه يصافح بها خلقه ويمين الله اي طريق الله الذي ياخذ المؤمنون به الى الجنة ولهذا قال الامام جعفر الصادق عليه السلام انه بابنا الذي ندخل منه الجنة ولهذا قال عليه السلام ان فيه بابا من ابواب الجنة لم يغلق منذ فتح وفيه نهر من الجنة تلقى فيه اعمال العباد.
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
التلبية في الأسلام
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .
كيفية التلبية والواجبة والمستحبة وجملة من احكامها عن معاوية بن وهب عن ابى عبد الله عليه السلام تحرمون كما انتم في محاملكم تقول لبيك اللهم لبيك لاشريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لبيك بمتعة بعمرة الى الحج وعنه عن ابن ابى عمير عن حماد عن ابى عبد الله عليه السلام قال التلبية ان تقول لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك لبيك ذا المعارج لبيك لبيك داعيا الى دار السلام لبيك لبيك عفار الذنوب لبيك لبيك ذا الجلال والاكرام لبيك لبيك تبدئ والمعاد اليك لبيك لبيك تستغني ويفتقر اليك لبيك لبيك مرهوبا ومرغوبا اليك لبيك لبيك اله الحق لبيك لبيك ذا النعماء والفضل الحسن الجميل لبيك لبيك كشاف الكرب العظام لبيك لبيك عبدك وابن عبديك لبيك لبيك ياكريم لبيك تقول ذلك في دبر كل صلاة مكتوبة او نافلة وحين ينهض بك بعيرك اذ اعتلوت شرفا او هبطت واديا او لقيت راكبا او استيقضت من منامك وبالاسحار واكثر ما استطعت واجهر بها واعلم بان لابد من التلبيات الاربع التي تم ذكرها في اول الكلام وهي الفريضة وهي التوحيد وبها لبى المرسلون واكثر من ذي المعراج فان رسول الله صلى الله عليه واله كان يكثر منها واول من لبى ابراهيم عليه السلام قال عز وجل يدعوكم الى ان تحجوا بيته فاجابوه بالتلبية ولم يبق احد اخذ ميثاقه بالموافاة في ظهر رجل ولا بطن امرأة الا اجاب بالتلبية .
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
اترك تعليق: