إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ايات الحج في القران الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الاستطاعة
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .

    عن علي ابن أسباط قال سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام عن الاستطاعة فقال يستطيع العبد بعد أربع خصال أن يكون مخلى السرب صحيح الجسم سليم الجوارح له سبب وارد من الله قال قلت جعلت فداك فسر لي هذا قال أن يكون العبد مخلى السرب صحيح الجسم سليم الجوارح يريد أن يزني فلا يجد امرأة ثم يجدها فإما أن يعصم نفسه فيمتنع كما امتنع يوسف عليه السلام أو يخلي بينه وبين إرادته فيزني فيمسى زانيا ولم يطع الله بإكراه ولم يعصه بغلبة .

    عن علي بن الحكم وعبدالله بن يزيد جميعا عن رجل من أهل البصرة قال سألت أبا عبدالله عليه السلام عن الاستطاعة فقال أتستطيع أن تعمل ما لم يكون قال لا قال فتستطيع أن تنتهي عما قد كون قال لا قال فقال له أبوعبدالله عليه السلام فمتى أنت مستطيع قال لا أدري قال فقال له أبوعبدالله عليه السلام إن الله خلق خلقا فجعل فيهم آلة الاستطاعة ثم لم يفوض إليهم فهم مستطيعون للفعل وقت الفعل مع الفعل إذا فعلوا ذلك الفعل فإذا لم يفعلوه في ملكه لم يكونوا مستطيعين أن يفعلوا فعلا لم يفعلوه لان الله عزوجل أعز من أن يضاده في ملكه أحد قال البصري فالناس مجبورون قال لو كانوا مجبورين كانوا معذورين قال ففوض إليهم قال لا قال فما هم قال علم منهم فعلا فجعل فيهم آلة الفعل فإذا فعلوا كانوا مع الفعل مستطيعين قال البصري أشهد أنه الحق وأنكم أهل بيت النبوة والرسالة.

    عن علي بن الحكم عن صالح النيلي قال سألت أبا عبدالله عليه السلام هل للعباد من الاستطاعة شئ قال فقال لي إذا فعلوا الفعل كانوا مستطيعين بالاستطاعة التي جعلها الله فيهم قال قلت وماهي قال الآلة مثل الزاني إذا زني كان مستطيعا للزنا حين زنى ولو أنه ترك الزنا ولم يزن كان مستطيعا لتركه إذا ترك قال ثم قال ليس له من الاستطاعة قبل الفعل قليل ولا كثير ولكن مع الفعل والترك كان مستطيعا قلت فعلى ماذا يعذبه قال بالحجة البالغة والآلة التي ركب فيهم إن الله لم يجبر أحدا على معصيته ولا أراد - إرادة حتم - الكفر من أحد ولكن حين كفر كان في إرادة الله أن يكفروهم في إرادة الله وفي علمه أن لا يصيروا إلى شئ من الخير، قلت أراد منهم أن يكفروا قال ليس هكذا أقول ولكني أقول علم أنهم سيكفرون فأراد الكفر لعلمه فيهم وليست هي إرادة حتم إنما هي إرادة اختيار.

    عن عبيد بن زرارة قال حدثني حمزة بن حمران قال سألت أبا عبدالله عليه السلام عن الاستطاعة فلم يجبني فدخلت عليه دخلة اخرى فقلت أصحلك الله إنه قد وقع في قلبي منها شئ لا يخرجه إلا شئ أسمعه منك قال فإنه لا يضرك ما كان في قلبك قلت أصلحك الله إني أقول إن الله تبارك وتعالى لم يكلف العباد ما لا يستطيعون ولم يكلفهم إلا ما يطيقون وإنهم لا يصنعون شيئا من ذلك إلا بإرادة الله ومشيئته و قضائه وقدره قال فقال هذا دين الله الذي أنا عليه وآبائي أو كما قال.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الدعاء عند وداع الكعبة
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .

    استحباب وداع الكعبة بالمأثور وغيره والطواف له والدعاء واطالة الألتزام والشرب من زمزم والسجود عند باب المسجد والخروج من باب الخياطين وجملة من اداب الوداع عن محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد عن حماد بن عيسى عن فضالة بن ايوب عن معوية بن عمار عن ابي عبد الله عليه السلام قال اذا اردت ان تخرج من مكة فتاتي اهلك فودع البيت وطف اسبوعا وان استطعت ان تستلم الحجر الأسود والركن اليماني في كل شوط فافعل والافافتح به واختم وان لم تستطيع ذلك فموسع عليك ثم يأتي المستجار فتضع عنده مثل ماوضعت يوم قدمت مكة ثم تخير لنفسك من الدعاء ثم استلم الحجر الأسود ثم الصق بطنك بالبيت واحمد الله واثن عليه وصل على محمد واله ثم قل اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وامينك وحبيبك ونجيبك وخيرتك من خلقك اللهم كما بلغ رسالتك وجاهد في سبيلك واصدع بامرك واوذي فيك وفي جنبك حتى اتاه اليقين اللهم اقبلني مفلحا منجحا مستجابا لي بافضل مايرجع به احد من وفدك من المغفرة والبركة والرضوان والعافية مما يسعني ان اطلب فاسئلك ان تعطيني مثل الذي اعطيته او فضلا من عندك تزيدني عليه ان ان امتني فاغفر لي وان احييتني فارزفنيه من قابل اللهم لاتجعله اخر العهد من زيارت بيتك اللهم اني عبدك وابن امتك حملتني على دابتك وسيرتني في بلادك حتى ادخلتني حرمك وامنك وقد كان من حسن ظني بك ان تغفر لي ذنوبي فان كنت قد غفرت لي ذنوبي فاردد عني رضا وربني اليك زلفى ولاتباعدني وان كنت لم تغفر لي فمن الأن فاغفر لي قبل ان تناى عن بيتك دارى وهذا اوان انصرافي ان كنت اذنت لي غير راغب عنك ولا عن بيتك ولامستبدل بك ولابه اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي حتى تبلغني اهلي واكفني مؤنة عبادك وعيالي فانك ولي ذلك من خلقك ومني ثم ائت زمزم فاشرب منها ثم اخرج فقل ائبون تائبون عابدون لربنا حامدون الى ربنا راغبون الى ربنا راجعون فان ابا عبد الله عليه السلام لما ان ودعها واراد ان يخرج من المسجد خر ساجدا عند باب المسجد طويلا ثم قام فخرج .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    استحباب التكبير ثلثا عند الخروج من الكعبة والدعاء
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .

    استحباب التكبير ثلثا عند الخروج من الكعبة والدعاء بالماثور وصلاة ركعتين عن يسار الدرجة ويمين الخارج عن عبد الله بن سنان قال سمعت ابا عبد الله عليه السلام وهو خارج من الكعبة وهو يقول الله اكبر حتى قالها ثلثا قم قال اللهم لاتجهد بلاءنا ربنا ولاتشمت بنا اعداءنا فانك انت الضار النافع ثم هبط فصلى الى جانب الدرجة جعل الدرجة عن يساره مستقبل الكعبة ليس بينهما احد ثم خرج الى منزله .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وجوب بناء الكعبة ان انهدمت وكيفية بنائها
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    وجوب بناء الكعبة ان انهدمت وكيفية بنائها عن محمد بن اسحاق عن ابي جعفر عن ابائه عليهم السلام ان الله اوحى الى جبرئيل عليه السلام ان اهبط الى ادم وحوا فنحهما عن مواضع قواعد بيتي وارفع قواعد بيتي لملائكتي ثم ولد ادم الى ان قال فرفع قواعد البيت الحرام بحجر من الصفا وحجر من المروة وحجر من طور سيناء وحجر من جبل السلم وهو ظهر الكوفة واوحى الله الى جبرئيل ان ابنه واتمه فاقتلع جبرئيل الأحجار الأربعة بامر الله تعالى من مواضعهن بجناحه فوضعها حيث امر الله عز وجل في اركان البيت على قواعده التي قدرها الله الجبار ونصب علامتها ثم اوحى الله عز وجل الى جبرئيل ان ابنه واتمه بحجارة من ابي قبيس واجعل له بابين باباشرقيا وباباغربيا قال فاتمه جبرئيل عليه السلام فلما ان فرغ طافت حوله الملائكة فلما نظر ادم وحوا الى الملائكة يطوفون حول البيت انطلقا فطافا سبعة اشواط ثم خرجا يطلبان ما ياكلان .

    عن ابي عبد الله عليه السلام قال كانت الكعبة على عهد ابراهيم عليه السلام تسعة اذرع وكان لها بابان فبناها عبد الله بن الزبير فرفعها ثمانية عشر ذراعا فهدمها الحجاج وبناها سبعة وعشرين ذراعا .

    عن ابي نصر عن ابان بن عثمان عن ابي عبد الله عليه السلام قال كان طول الكعبة يومئذ تسعة اذرع ولم يكن لها سقف فسقفها قريش ثمانية عشر ذراعا فلم تزل ثم كسرها الحجاج على بن الزبير فبناها وجعلها سبعة وعشرين ذراعا .

    عن علي بن ابراهيم وغيره باسانيد مختلفة رفعوه قال انما هدمت قريش الكعبة لأن السيل كان ياتيهم من اعلى مكة فيدخلها فانصدعت وسرق من الكعبة غزال من ذهب رجلاه جوهر وكان حائطها قصيرا وكان ذلك قبل مبعث النبي صلى الله عليه واله بثلاثين سنة فارادت قريش ان يهدموا الكعبة ويبنوها ويزيد في عرضها ثم اشفقوا من ذلك وخافوا ان وضعوا فيها المعاول ( المعول كمنبر حديدة تحفر بها الجبال والجمع المعاول ) ان ينزل عليهم عقوبة فقال الوليد بن المغيرة دعوني ابدء فان كان رضا الله لم يصبني شيء وان كان غير ذلك كففنا وصعد على الكعبة وحرك منه حجرا فخرجت عليه حية وانكسفت الشمس فلما راوا ذلك بكو وتضرعوا وقالوا اللهم انا لانريد الا الاصلاح فغابت الحية عنهم فهدموه ومحوا حجارته حوله حتى بلغوا القواعد التي وضعها ابراهيم عليه السلام فلما ارادوا ان يزيدا في عرضه حركوا القواعد التي وضعها اصابتهم زلزلة شديدة وظلمة فكفوا عنه وان بنيان ابراهيم عليه السلام لطول ثلاثين ذراعا ولعرض اثنين وعشرين ذراعا والسمك تسعة اذرع فقالت قريش نزيد في سمكها فينوها فلما بلغ البناء موضع الحجر الاسود تشاجرت قريش في وضعه قالت كل قبيلة نحن اولى فنحن نضعه فلما كثر بينهم تراضوا بقضاء من يدخل من باب بني شيبة فطلع رسول الله صلى الله عليه واله فقالوا هذا الأمين قد جاء فحكموه فبسط ردائه وقال بعضهم كساء طار ووضع الحجر فيه ثم قال ياتي من كل ربع من قريش رجل فكانوا عقبة بن ربيعه بن عبد الشمس والأسود بن المطلب من بني اسد بن عبد الغري وابو حذيفة بن المغيرة من بني مخذوم وقيس بن عبدي من بني سهم فرفعوه ووضعه النبي صلى الله عليه واله في موضعه .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    اجر الحاج
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .
    عن رسول الله صلى الله عليه واله انه لقاه اعرابي فقال فقال له يارسول الله صلى الله عليه واله اني خرجت اريد الحج ففاتني وانا رجل مميل ( اي صاحب ثروة ) فمربي ان اصنع في مالي ما ابلغ به مثل اجر الحاج قال فالتفت اليه رسول الله صلى الله عليه واله فقال انظر الى ابي قبيس فقال فلو ان ابا قبيس لك ذهبة حمراء انفقته في سبيل الله ما بلغت به ما يبلغ الحاج ثم قال صلى الله عليه واله ان الحاج اذا اخذ في جهازه ولم يرفع شيئا ولا يضعه الا كتب الله له عشر حسنات ومحى عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات فاذا ركب بعيره لم لم يرفع خفا ولم يضعه الا كتب الله له مثل ذلك فاذا طاف بالبيت خرج من ذنوبه فاذا سعى بين الصفا والمروة خرج من ذنوبه فاذا وقف بعرفات خرج من ذنوبه وهكذا مشعر الحرام ورمي الحجارة وعد رسول الله صلى الله عليه واله كذا كذا موقفا اذا وقفها الحاج خرج من ذنوبه ثم قال صلى الله عليه واله انى لك ان تبلغ ما يبلغه الحاج .
    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام ولا يكتب عليه الذنوب اربعة اشهر ويكتب له الحسنات الا ان ياتي بكبيرة وان الحج والعمرة ينفيان الفقر .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وجوب كون نفقة الحج والعمرة حلالا واجبا وندبا وجواز الحج بجوايز الظالم ونحوها
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .

    وجوب كون نفقة الحج والعمرة حلالا واجبا وندبا وجواز الحج بجوايز الظالم ونحوها مع عدم العلم بتحريمها بعينها عن الامام جعفر الصادق عليه السلام لما حج موسى عليه السلام نزل جبرئيل فقال له موسى ياجبرئيل ما لمن حج هذا البيت بلا نية صادقة ولا نفقة طيبة فقال لا ادري حتى ارجع الى ربي عز وجل فلما رجع قال الله عز وجل ياجبرئيل ما قال لك موسى وهو اعلم بما قال قال يارب قال لي ما لمن حج هذا البيت بلا نية صادقة ولا نفقة طيبة قال الله عز وجل ارجع اليه وقل له اهب له حقي وارضي عليه خلقي قال ياجبرئيل ما لمن حج هذا البيت بنية صادقة ونفقة طيبة قال فرجع الى الله عز وجل فاوحى الله تعالى اليه قل له اجعله في الرفيق الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .

    عن سماعة بن مهران قال سئل أبا عبد الله عليه السلام رجل من أهل الجبال عن رجل أصاب مالا من اعمال السلطان فهو يصدق منه ويصل قرابته او يحج ليغفر له ما اكتسب وهو يقول ان الحسنات يذهبن السيئات قال فقال ابا عبد الله عليه السلام ان الخطيئة لا تكفر الخطيئة ولكن الحسنة تحط الخطيئة ثم قال ابو عبد الله عليه السلام ان كان خلط الحرام حلالا فاختلطا جميعا فلم يعرف الحرام من الحلال فلا باس .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في بناء البيت وبابه وحكاية الطوفان
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .

    في شرح شرعة الاسلام روي عن ابن عباس انه قال لما كان بعد الطوفان الذي اغرق الله تعالى فيه قوم نوح عليه السلام ورفع البيت المعمور الذي بناه ادم عليه السلام في السماء السادسة امر ابراهيم عليه السلام ان ياتي موضع البيت فبنى على اساسه فانطلق فلم ير له اثر او خفي عليه مكانه فبعث الله سحابة قدر البيت الحرام في الطول والعرض وفيها رأس ولها لسان يتكلم فقامت على ظهر البيت ثم قالت ياابراهيم ابن على قدري وبحيالي اي بحذائي فاخذ ابراهيم عليه السلام قدرها ثم بناه بحياله حتى فرغ منه فطاف به اسبوعا فاوحى الله تعالى واذن في الناس بالحج فلما امره بذلك صعد جبل ابي قبيس فقال الا ان ربكم بنالكم بيتا وامركم ان يحجوه فحجوه فمد الله تعالى صوته فلم يبق انس ولاجن ولا ضخر ولا جبل ولا مدد ولا شجر الا ابلغ الله تعالى صوته اليه فلبى من كان يحج البيت بعد نزولهم الى الدنيا وهم في اصلاب ابائهم مرة او مرتين او مرارا على اعداد الحجات التي ستقع على ذلك المجيب في الدنيا .

    روي ان ابراهيم عليه السلام سمع في اخر ذلك لبيك اللهم لبيك بكثرة وغلبة وحرقة قلب وذوبان روح بحيث طاش قلبه وحار عقله فقال الهي من هؤلاء الذين اسمع اصواتهم فقال تعالى هم امة محمد صلى الله عليه واله خير الامم فقال الهي كيف لي بهم ان اضيفهم فقال تعالى خذ كافورا قبضة اجعل لهم منك ضيافة فاخذ ابراهيم عليه السلام كافورا فدقه ناعما ثم صعد على جبل ابي قيس فرمى به فارسل الله تعالى ريحا فاحتملت به شرقا وغربا ففى اي موضع وقع فيه ذرة من ذلك جعله الله مملحة فالملح في اطعمتنا من ضيافة ابراهيم عليه السلام .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    حُرْمَةِ الصَّيْدِ عَلَى الْمُحْرِمِ ( مناظرة الامام محمد الجواد وقاضي قضاة الديار يحيى بن أكتم )
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائدة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الاولى .

    عقد المأمون مجلساً أشبه ما يكون بالمؤتمر بين الإمام محمد الجواد عليه السلام وقاضي قضاة الديار يحيى بن أكتم لأغراض يريدها المأمون من هذه المناظرة وبدأ الحوار بسؤال من يحيى للإمام عليه السلام ما تقول - جعلت فداك في محرم قتل صيداً فقال أبو جعفر
    قتله في حل أو حرم ؟
    عالماً كان المحرم أو جاهلاً ؟
    قتله عمداً أو خطأً ؟
    حُرَّاً كان المحرم أو عبداً ؟
    أو كبيراً ؟ صغيراً كان
    مبتدئاً بالقتل أو معيداً ؟
    غيرها ؟ من ذوات الطير كان الصيد أو
    من صغار الصيد أم من كبارها ؟
    مصرّاً على ما فعل أو نادماً ؟
    في الليل كان قتله للصيد أم في النهار ؟
    أم بالحج كان محرماً ؟ محرماً كان بالعمرة إذ قتله .
    فتحير يحيى من هذه البراعة في تفكيك السؤال إلى عدة أسئلة وبان العجز على ملامح وجهه.
    قال المأمون لأبي جعفر عليه السلام إن رأيت جُعلتُ فداك أن تذكر الجواب فيما فَصَّلتَه من وجوه قتل المحرم الصيد لِنعلَمَه ونستفيدَه .
    فقال أبو جعفر عليه السلام إنَّ المُحرِمَ إذا قتلَ صيداً في الحِلِّ وكان الصيد من ذَوَات الطير وكان من كبارها فعليه شَاة .
    فإنْ كانَ أصابه في الحرم فعليه الجزاء مضاعَفاً وإذا قتل فَرْخاً في الحلِّ فعليه حَمْل قد فُطِم من اللَّبن وإذا قتله في الحرم فعليه الحَمْل وقيمة الفرخ .
    وإن كان من الوحش وكان حِمار وحش فعليه بقرة وإن كان نعامة فعليه بدنَة وإن كان ظبياً فعليه شاة .
    فإن قتل شيئاً من ذلك في الحرم فعليه الجزاءُ مضاعفاً هَدْياً بَالِغ الكعبة وإذا أصاب المُحرِمُ ما يجب عليه الهدي فيه وكان إحرامه للحجِّ نَحَرَهُ بِمِنىً وإن كان إحرامه للعُمرة نَحَرَه بمَكَّة .
    وجزاء الصيد على العالِم والجاهل سواء وفي العَمدِ له المأثم وهو موضوعٌ عنه في الخطأ والكفَّارة على الحُرِّ في نفسه وعلى السيِّد في عبده والصغير لا كفَّارة عليه وهي على الكبير واجبة .
    والنادم يسقُط بِنَدمه عنه عقاب الآخرة والمُصرُّ يجب عليه العقاب في الآخرة فقال المأمون للإمام عليه السلام أحسنتَ يا أبا جعفر .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الكعبة بيت الله والحرم حجابه عام الفيل
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الفيل أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .
    عن ابى عبد الله عليه السلام قال لما اقبل صاحب الحبشة بالفيل يريد هدم الكعبة مروا بأبل لعبد المطلب فاستاقوها فتوجه عبد المطلب الى صاحبهم يسئله رد ابله عليه فاستأذن عليه فأذن له وقيل له ان هذا شريف قريش وعظيمها وهو رجل له عقل ومروة فاكرمه وادناه ثم قال لترجمان سله ما حاجتك فقال له ان اصحابك مروا بأبل لي فاستاقوها فأحببت ان تردها علي قال فتعجب من سؤاله اياه رد الابل وقال هذا الذي زعمتم انه عظيم قريش وذكرتم عقله يدع ان يسئلني ان انصرف عن بيته الذي يعبده اما لو سئلني ان انصرف عن هذه لأ نصرفت له عنه فاخبره الترجمان بمقالة الملك فقال له عبد المطلب ان لذلك البيت ربا يمنعه وانما سئلته رد أبلي لحاجة اليها فامر بردها عليه ومضى عبد المطلب حتى لقى الفيل على طرف الحرم فقال له محمود فحرك راسه فقال له أتدرى لم جيء بك فقال براسه لا فقال جاؤا بك لتهدم بيت ربك اتفعل فقال براسه لا فقال جاؤا بك لتهدم بيت ربك اتفعل فقال براسه لا قال فانصرف عنه عبد المطلب وجاؤا بالفيل ليدخل الحرم فما انتهى الى طرف الحرم امتنع من الدخول فضربوه فامتنع من الدخول فضربوه فامتنع فأداروا به نواحي الحرم كلها كل ذلك يمتنع عليهم فلم يدخل وبعث الله عليهم الطير كالخطاطيف في مناقرها حجر كالعدسة او نحوها فكانت تحاذي براس الرجال ثم ترسلها على راسه فتخرج من دبره حتى لم يبقى منهم احد الا رجل هرب فيجعل يحدث الناس بما رأى اذ طلع عليه طير منها فرفع راسه فقال هذا الطير منها وجاء الطير حتى حاذى راسه ثم القاها عليه فخرجت من دبره فمات.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وجوب الاخلاص في نية الحج
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .
    وجوب الاخلاص في نية الحج وبطلانه مع قصد الرياء عن هرون بن خارجة عن ابى عبد الله عليه السلام قال الحج حجان حج الله وحج للناس فمن حج لله كان ثوابه على الله الجنة ومن حج للناس كان ثوابه على الناس يوم القيامة .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X