إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 65

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    المشاركة الأصلية بواسطة المستغيثه بالحجه مشاهدة المشاركة
    السلام على شيعة علي (ع) ورحمة الله وبركاته عدنا للمشاركة معكم بعد ان غبناعن محوركم للأسابيع الماضيه وارجو ان يسجلني مولاي علي (ع) رغم تقصيري وقلة عطاء ي
    مالي اذا قلت علي ارتجفت أعضائي وملا السرور قلبي
    مالي ان نطقت باسم علي تتراقص شفتاي فرحا باسمه البهي والعين تشكر رب البشر قبل ان ترفع اليد بالدعاء ان يرزقنا الله زيارته بالدنيا وشفاعته بالآخرة كيف لا وذكر علي افضل العبادات فليس بعد رسول الله (ص) شخص كأمير المؤمنين أعطى لله وذاب في حب الله عز وجل حتى امتزج عشقه بدمه وروحه وشاء الله ان يجعل بيته المقدس اول مهد يحتضن علي(ع) وماذا اقول في فضائل علي فيكفي قول الرسول (ص)لو ان الفياض أقلام والبحر مداد والجن حساب والإنس كتاب ما احصوا فضائل علي ابن ابي طالب (ع)
    وكل حر مؤمن يدرك ان عظمة علي في عناية الله ونصرته له فكرس القرآن الكريم جانباً من بياناته في مقام الثناء والإطراء على هذه الشخصية فيكفي ان أكمل الدين بولاية امير المؤمنين وما ذلك الموقف القرآني الا لكون الامام علي هو القرآن ومن القرآن والى القرآن ينتسب في كل أخلاقه وسلوكه فهو رسالة القرآن بعد رسول الله (ص) يحرسها ويهدي بها واليها من تمسك به لن يضل فهاهي بشارة الرسول يبعثها إلينا حين قال (ص)
    يا علي أبشر وبشر فليس على شيعتك كرب عندالموت ولا وحشه في القبور ولا حزن يوم النشور ولكاني بهم يخرجون من جدث القبور ينفضون التراب عن رؤوسهم ولحاهمُ يقولون(الحمد لله الذي الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور *الذي أحلنا دار المقامة من. فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب))فهنيئا لنا ولكم هذه الرحمة
    المشاركة الأصلية بواسطة المستغيثه بالحجه مشاهدة المشاركة

    سيدي ياعلي
    ما ذا فعلت حتى صرت القطب والمحور
    والنقطة والخط
    سيدي أي علي انت
    وأي ولي لله انت
    وانت المنتخب بالوصيا
    والمنتخب من الطين الزكيا
    انت زوج فاطمه الرضيا.
    انت صهر العظمة المحمديا.
    انت والد العتره الزكيا
    انت العادل بالسويا
    انت والد الذريا
    انت الوصي وكل القضيا
    وأمام سائر البريا
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    المشاركة الأصلية بواسطة المستغيثه بالحجه مشاهدة المشاركة
    اختي العزيزة ام ساره
    كان وما زال الغوص في بحر كلمات المرتضى صعب لأننا لا نجد الا الجواهر الثمينة ويصعب علينا الاختيار لكن هناك حديثان جميلان لإمام البيان أحاول ان اجعلهما مبدأ في حياتي لعلي أكون من المفلحين وهو قوله (ع)
    إرضَ للناس بما ترضاه لنفسك واخلص لله عملك وعلمك وحبك وبُغضك وأخذك وتركك وكلامك وصمتك
    ارحم مَن دونك يرحمك من فوقك وقس سهوه بسهوك ومعصيته لك بمعصيتك لربك وفقره الى رحمتك بفقرك الى رحمة ربك

    فلو فعلنا ما امرنا به مولانا لم نظلم احد ولا تتكبر على أحد ولا نستهزء بأحد
    جعلنا الله وإياكم من المتمسكين بولاية اميرالمؤمنين (ع)
    اللهم صل على محمد وال محمد

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    واهلا وسهلا بالعزيزة الغالية والتي نشتاق لحرفها كثيرا لكن بنفس الوقت نعذرها لكثرة مشاغلها


    اختي (المستغيثة بالحجة)


    ومبارك عليك غاليتي اشراقة قسيم الجنة والنار علي المرتضى الكرار


    واوافقك بالراي بان الكلمات كلها تفرُمن الفكر ....والمعاني تذوب ....والاوصاف تُختزل ...

    اذا ارادت الاصطفاف لتصف جبل المكارم وعلو المنزلة لامام الموحدين عليه السلام


    لكنها والله كلمات خجلة تقف بمحراب عبادته وزهده وورعه ووعطاءه وووووو



    واستهل الحديث بهذه الروايات




    عن رسول الله (ص): قال: يا علي أنت
    المظلوم من بعدي فويل لمن ظلمك واعتدى عليك، وطوبى لمن تبعك ولم يختر عليك. يا علي
    أنت المقاتل بعدي فويل لمن قاتلك وطوبى لمن قاتل معك.



    عن رسول الله (ص): قال: خلق الأنبياء
    من أشجار شتى، وخلقني وعليا من شجرة واحدة، فانا أصلها، وعلي فرعها، والحسن والحسين
    اثمارها، وأشياعنا أوراقها، فمن تعلق بها نجا، من زاغ عنها هوى.


    وهذا يوقفنا على باب مهم ومنزلق وعر

    فرغم ان الكل يعرف منزلة الامام علي عليه السلام


    لكن المصالح والاهواء ابعدتهم عن الاعتراف بولايته وطاعته


    وهذا مايجب الحذر منه وسؤال النفس وامتحانها به

    لكي تكون منقادة للحق وقائمة به وتابعة لاهله


    رغم قلة السالكين لهذا الطريق وميزاننا وصراطنا هو الامام علي عليه السلام


    بحبه واتباعه والالتزام بخطاه ونهجه


    بوركتي وسلمك الباري ونسال الله الثبات على الولاية





















    تعليق


    • #22
      المشاركة الأصلية بواسطة مديرة تحرير رياض الزهراء مشاهدة المشاركة
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      مرة اخرى مع ابداعات غاليتنا العزيزة ام سارة المتجددة في كل اسبوع

      لا اخفيك اخيتي فانا في كل يوم اثنين اتلهف شوقا لرؤية ما تجودين به علينا

      من فيوضات نعيشها لاسبوع او اقل نرتوي من منبع اختياراتك الراقية ونستلهم من اقلام

      المبدعين الذين يقع اختيارك على مواضيعهم كل ما من شأنه ان ينعش فكرنا ويروي ارواحنا العطشى

      وكان منبع هذا الاسبوع للاخ المحترم (منير الخفاجي) الذي لطالما امتعنا بمواضيعه وابداعاته اللا محدودة

      فاحسنت في اختيارك لموضوعه عن الامام علي (عليه السلام) لتكون فيوضات امير المؤمنين عليه السلام تُصب بين ايدينا

      صبا كالرحمة التي تُصب في شهر رجب الاصب فحياك الله اخيتي وحيا الله صاحب الموضوع الكاتب المبدع الذي

      صاغ ونمق وابدع ونثر التبر العلوي على صفحات المنتدى المبارك ليقع بين يدي اختنا الغالية ام سارة لتقدمه لنا خالصا

      نقيا يلتمع بنور الولاية لينطبع على صفحات قلوبنا علّ وعسى ان نحتفظ به ونصونه لينفعنا في يومٍ لاينفع فيه مال ولا بنون

      اخيتي لا اخفيك سرا انني احتار في ما اكتب عن امامنا امير المؤمنين عليه السلام لان قلمي يخشى الخوض في بحر هذا الامام

      الهمام لانه مهما كتب الكاتبون ومهما بالغ الواصفون ومهما ابدع الشعراء والمبدعون لما استطاعوا ولو اجتمعوا ان يصلوا

      ولو الى جزء من معشار عشر قطرة من وصف صفة واحدة فقط لامير المؤمنين عليه السلام.

      ولكن كل ما كتبناه وما سنكتبه في حق امامنا نأمل فيه النجاة والشفاعة فقط لاغير

      اتذكر إمامي علي كلما رأيت يتيما يبكي وما من مجيب..

      اتذكر إمامي علي كلما رأيت ارملة رسم على وجهها الشقاء تجاعيد الفقر..

      اتذكر إمامي علي كلما رأيت كبيرا في السن يتسول ينتظر عطف المارة..

      اتذكر إمامي علي كلما رأيت عاجزا عن رد حقه ودموعه تترجم قهره..

      اتذكر إمامي علي كلما رأيت ان المعروف اصبح باطلا والباطل اصبح معروفا..

      اتذكر إمامي علي كلما رأيت القوي ينهش في اشلاء الضعيف في زمن تخطى الاقوياء فيه على رقاب الضعفاء..

      اتذكر إمامي علي كلما رأيت امرأة ينزف قلبها دما من زوج او اخ او اب انتزعت من قلبه الرحمة قسوة الحياة..

      اتذكر إمامي علي كلما رأيت انهار الدماء تجري في بلادي فصارت بلاد الثلاثة روافد..

      اتذكر إمامي علي كلما رأيت ان الدين اصبح لعقا على الالسن..

      السلام على امير المؤمنين عليه السلام مابقي الليل والنهار.

      السلام على من كانت الكعبة مهدا له.

      تقبلوا اعتذاري احبتي





      اللهم صل على محمد وال محمد


      مرة اخرى تشرق علينا مبدعتنا الراقية والطيبة والمتواصلة ما هي العادة بكل اسبوع

      غاليتي (مديرة تحرير رياض الزهراء )


      وبوركت كلماتك الاروع التي هي وسام شرف لي عزيزتي بان تنتظري المحور وليس هو من ابداعي ابداااا


      بل هو ابداع قلوبكم ورقي اقلامكم التي تجود بالخيرات والبركات دائمااا

      واتفق معك بكلماتك الراقية اكملها معك

      باني اتذكر الامام علي عليه السلام

      كلما رايت طفلا يستجدي


      وكلما رايت عجوزا تعمل ...!!!


      وكلما رايت شابا يبحث عن عمل ...!!!


      وكلما رايت معاملات تسير بالزيف والواسطة ...!!!


      وكلما رايت مال يتيم يؤكل ...!!!

      وكلما رايت رؤوسا تقطع لا لذنب الا لانها تسمت باسمه واتبعت نهجه

      فمتى ياصاحب الاشراقة النوراء تخرج لتملاها قسطا وعدلا كما مُلئت ظلما وجورا ...


      فقد اشتاقت قلوبنا للقطر واقحلت بدون المطر ....


      بوركتي ولك كل التهاني بمولده الاغر ......













      تعليق


      • #23
        السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته......
        أسمحوا لي أن أشارك معكم بهذه المشاركة المتواضعة
        علي وليد الكعبة

        أحست السيدة فاطمة بنت أسد بوجع الولادة وهي في الشهر التاسع من الحمل، وأقبلت إلى المسجد الحرام وطافت حول الكعبة، ثم وقفت للدعاء
        والتضرع إلى الله تعالى ليسهل عليها أمر الولادة، قائلة: يا رب إني مؤمنة بك وبكل كتاب أنزلته، وبكل رسول أرسلته...
        ومصدقة بكلامك وكلام جدي إبراهيم الخليل (عليه السلام)، وقد بنى بيتك العتيق،
        وأسألك بحق أنبياءك المرسلين، وملائكتك المقربين وبحق هذا الجنين الذي في أحشائي..
        إلا يسرت عليّ ولادتي.
        انتهى دعاء السيدة، وانشق جدار الكعبة من الجانب المسمى (بالمستجار) ودخلت السيدة فاطمة بنت أسد
        إلى جوف الكعبة، وارتأب الصدع، وعادت الفتحة والتزقت وولدت السيدة ابنها علياً هناك(2).

        من المعلوم: أن للكعبة باباً يمكن منه الدخول والخروج، ولكن الباب لم ينفتح، بل انشق الجدار ليكون أبلغ
        وأوضح وأدل على خرق العادة،
        وحتى لا يمكن إسناد الأمر إلى الصدفة.
        والغريب: أن الأثر لا يزال موجوداً على جدار الكعبة حتى اليوم بالرغم من تجدد بناء الكعبة في خلال هذه القرون،
        وقد ملأوا أثر الانشقاق بالفضة والأثر يرى بكل وضوح على الجدار المسمى بالمستجار،
        والعدد الكثير من الحجاج يلتصقون بهذا الجدار ويتضرعون إلى الله تعالى في حوائجهم.
        روى الشيخ الطوسي عليه الرحمة ـ في أماليه ـ عن الإمام الصادق (عليه السلام):
        كان العباس بن عبد المطلب ويزيد بن قعنب جالسين ما بين فريق بني هاشم إلى فريق بني عبد العزى
        إزاء بيت الله الحرام،
        إذ أتت فاطمة بنت أسد بن هاشم، وكانت حاملة بأمير المؤمنين (عليه السلام) لتسعة أشهر، وكان يوم التمام،
        فوقفت إزاء البيت الحرام، وقد أخذها الطلق، ورمت بطرفها نحو السماء وقالت...
        إلى آخر كلامها الذي تقدم.
        ووصل الخبر إلى أبي طالب، فأقبل هو وجماعة وحاولوا ليفتحوا باب الكعبة حتى تصل النساء إلى فاطمة
        ليساعدنها على أمر الولادة،
        ولكنهم لم يستطيعوا فتح الباب، فعلموا أن هذا الأمر من الله سبحانه وتعالى.
        وحدثت السيدة فاطمة بما جرى عليها في الكعبة، قالت:
        فجلست على الرخامة الحمراء ساعة، وإذا أنا قد وضعت ولدي علي بن أبي طالب ولم أجد وجعاً ولا ألماً.
        وبقيت السيدة في الكعبة ثلاثة أيام، وانتشر الخبر في مكة، وجعل الناس يتحدثون به حتى النساء،
        وازدحم الناس في المسجد الحرام، ليشاهدوا مكان الحادثة، حتى كان اليوم الثالث،
        وإذا بفاطمة قد خرجت ـ من الموضع الذي كان قد انشق لدخولها ـ وعلى يدها صبي كأنه فلقة قمر
        وأسرعت الجماهير المتجمهرة إليها فقالت: معاشر الناس، إن الله عز وجل اختارني من خلقه
        وفضلني على المختارات ممن مضى قبلي،
        وقد اختار الله آسية بنت مزاحم فإنها عبدت الله سراً في موضع لا يحب أن يعبد الله فيه إلا اضطراراً،
        ومريم بنت عمران، حيث هانت ويسرت ولادة عيسى فهزت الجذع اليابس من النخلة في فلاة من الأرض
        حتى تساقط عليها رطباً جنياً
        وإن الله تعالى اختارني (فضلني) عليها وعلى كل من مضى قبلي من نساء العالمين
        لأني ولدت في بيته العتيق،
        وبقيت فيه ثلاثة أيام آكل من ثمار الجنة وأرزاقها...الخ(3).

        وبعد هذا كله لم يبق مجال للشك في هذه الحادثة والاستبعاد من قدرة الله تعالى وإرادته،
        وما المانع أن يختار الله لمولد وليه أشرف بقاع الأرض
        حتى يكون مولده في ذلك المكان من مزاياه التي تفرد بها عن الخلق أجمعين؟؟
        وما المانع أن يمنح الله عباده المقربين هذه العطايا
        والمنح كي تكون لهم دليلاً على كرامتهم عند الله.
        فقد ذكر الشيخ المفيد (ره) المتوفى سنة 431هـ في الإرشاد مولد الإمام في البيت الحرام،
        وكذلك من جاء بعده كالشيخ الطوسي
        والنسابة علي بن أبي الغنائم والشهيد في مزاره والسيد ابن طاووس في المصباح
        والعلامة الحلي المتوفى سنة 736هـ
        في كتابه كشف الحق وكشف اليقين.

        وتطرق السيد الحميري في نظمه إلى هذه المفخرة وهو من شعراء القرن الثاني وهو قوله:
        ولدته في حرم الإله وأمنــــه
        والبيت حيث فناؤه والمسجـد
        بيضاء طاهرة الثـياب كريمـة
        طابــت وطاب وليدها والمولد
        ما لف في خرق القوابل مثله
        إلا ابن آمنة النبي محمــــــــد


        وكذلك الشاعر محمد بن منصور السرخسي، وهو من شعراء القرن السادس
        أشار إلى هذه الفضيلة بقوله:

        ولدته منجبة وكان ولادهـــــا في جوف كعبة أفضل الأكنان
        التعديل الأخير تم بواسطة الحسيني; الساعة 22-05-2020, 09:05 AM.

        تعليق


        • #24
          اجمل ماقاله كتاب مسيحيين في علي جبران خليل جبران (علي كلام الله الناطق وقلبه الواعي نسبته الى من عاداه من الاصحاب شبه المعقول للمحسوس وذاته من شدة الاقتراب ممسوس في ذات الله وقال ميخائيل نعيمه (ان فضائل علي قد بلغت من العظم والاجلال والنتشار والاشتهار مبلغايسمح معه التعرض لذكرها والتصدي لتفاصيلها ) وقد قال احدهم عنه(هل كان علي من العضماء ليحق للعضماء ان يتحدثو عنه ام ملكوتيا حتى يحق للملكوتين ان يتحدثوا عنه وان يفهمو منزلته؟ لاي رصيد يريد ان ان يعرفوه اهل العرفان غير رصد مرتبتهم العرفانيه؟ وباي مؤنه يريد معرفته الفلاسفه سوى مالديهم من علوم محدوده؟ مافهمه العضماء ولا الفلاسفه ولا العرفاء بكل مالديهم من فضائل وعلوم ساميه لان علي لم يعرفه الا ذات الله
          قال النبي ( صلى الله عليه وآله )لعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : يا علي! لا يحبُّك إلاَّ من طابت ولادته ، ولا يبغضك إلاَّ من خبث ولادته ، ولا يواليك إلاَّ مؤمن ، ولا يعاديك إلاَّ كافر.
          وروي فيما وعظ به أمير المؤمنين ( عليه السلام ) نوفاً البكالي أنه قال : يا نوف! كذب من زعم أنه ولد من حلال وهو يبغضني ويبغض الأئمة من ولدي .
          وروي عن ابن عباس وغيره أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : لا يحبُّك إلاَّ طاهر الولادة ، ولا يبغضك إلاّ خبيث الولادة.

          تعليق


          • #25

            عليٌّ خالدٌ رغم الأعادي ... وإن بخست له حقّاً لئامُ
            الملفات المرفقة
            يا أرحم الراحمين

            تعليق


            • #26
              من قصيدة للشاعر المسيحي بولس سلامة في ولادة أمير المؤمنين عليه السلام

              سمع الليل في الظلام المديد * * * همسةً مثل أنة المفؤود
              من خفيّ الالام والكبت فيها * * * ومن البشر والرجاء السعيد
              حُرَّةٌ ضامها المخاض فلاذت * * * بستار البيت العتيق الوطيد
              صبرت فاطم على الضيم حتى * * * لهث الليل لهثة المكدود
              وإذا نجمة من الافق خفَّت * * * تطعن الليل بالشعاع الجديد
              وتدانت من الحطيم وقرَّت * * * وتدلت تدلّيَ العنقود
              تسكب الضوء في الاثير دفيقاً * * * فعلى الارض وابل من سعود
              بَسِمَ المسجد الحرام حبوراً * * * وتنادت حجارهُ للنشيد
              هالت الامّ صرخةٌ جال فيها * * * بعض شيء من همهمات الاسود
              دعت الشبل (حيدراً) وتمنت * * * وأكبت على الرجاء المديد
              (أسداً) سمّتِ ابنها كأبيها * * * لبدة الجد اهديت للحفيد
              بل (علياً) ندعوه قال أبوه * * * فاستفزَّ السماء للتأكيد
              ذلك اسم تناقلته الفيافي * * * ورواه الجلمود للجلمود
              يهرم الدهر وهو كالصبح باق * * * كل يوم يأتي بفجر جديد
              وحبا الطفل نابهاً هاشمياً * * * خصب عقل وساعدٌ من حديد
              ورآه النبي كنزاً صغيراً * * * طلعة الليث في بهاء العيد
              بُدّل (القاسمَ) الفقيدَ عليّا * * * بدّل الدرَّ طارفاً بتليد
              يا أرحم الراحمين

              تعليق


              • #27

                بـــــــسم الله الرحمن الــــــرحيم


                _________________________________





                في كتاب لطائف الدولة الأسحاقي ص 41 ما مجملة أن معاوية طالب عمر بن العاص مرار بخراج مصر وعمر يمتنع .. فهدده معاوية بآخر كتاب أرسله إليه . فأجاب أبن العاص بالقصيدة المشار إليها , فلم يتعرض له معاوية بعدها . في طلبه …

                توجد منها نسختان في مجموعتين في الكتبة الخديوية بمصر كما في بفهرسها المطبوع عام 1307 هـ , ج 4 ص 314 . وروى جملة منها أبن أبي حديد في شرح نهج البلاغ مجلد 2 ص 522 . قال رأيتها بخط أبي زكريا يحيى بن علي الخطيب المتوفى عام 502 هـ . وإليكم بكاملها فيها يلي




                ___________ القصيده _______________




                [/معـــــــاوية الفضــــل لا تنسى لي ''''* وعن سبيل الحـــق لا تعـــــدل

                نســـــــيت إحتـــــيالي فــــي جلق ''''* على أهلها يوم لـــــبس الحلي

                وقــــد أقبلوا زمــــــرا يهـــرعون ''''* مهاليع كالبــــــــــقر الجـــــــفل

                وقــــولي لهــــم إن فرض الصلاة ''''* يغير وجودك لــــــم تقــــــــــبل

                فولــــوا ولــــــم يعبأوا بالصــــلاة ''''* ورمت النفار إلـــــــى القسطل

                ولمـــــا عصيــــت إمــــام الهــدى ''''* وفـــــي جيشه كــــــل مستفحل

                أبالبـــــقر إليــــكم أهــــــــل الشأم ''''* لأهــــــــل التقـــى والحجي أبتل

                فقلــــت نعـــــم قتـــم فإنـــني أرى ''''* قتال المفضــــــل بالأفضـــــــــل

                فــــــبي حاربوا ســــيد الأوصــياء ''''* بقولــــــي دم طــــــــل من نعثل

                وكـــــدت لهــــم أن أقيموا الرماح ''''* عليها المصاحف فـــــي القسطل

                وعلـــــمتهم كشــــف ســــوءاتهم ''''* لــــــرد الغضنفر المقبــــــــــــل

                فقــــام البغـــــــاة علــــى حــــيدر ''''* وكفـــــوا عـن المشعل المصطلي

                نســــيت محــــــاورة الأشـــــعري ''''* ونحــــــن علـــــــى دومة الجدل

                وألعقـــــــــته عســــــــلا بـــــاردا ''''* وأمزجــــــت بــــــه ذلك بالحنظل

                إلــــــــين فيطمــــــع فــي جانبــي ''''* وسهمــــــي قد عاب في المفصل

                خلــــــــعت الخــــــلافة ـــمن حيدر ''''* كخلع النعــــــال مـــــــن الأرجل

                وألبســــــتها لــــــك لـــــما عجزت ''''* كلبـــــس الخواتم فــــــي الأنمل

                ورقيــــــتك الــــــمنتبر المشمـــخر ''''* بلا حــــــد سيف ولا منصــــــل

                وســـــــيرت ذكـــــرك في الخافقين ''''* كســـــــير الجنوب مـــن الشمأل

                وجهـــــلك بي يأ أبــن آكلة الأكبود ''''* لأعظــــــم مــــــــما بـــــــه أبتلي

                ولــــــولاي كنـــت كمـــــثل النساء ''''* تعـــــاف الخروج مــــــن المنزل

                نصـــــرناك مـــن جهلنا يا أبن هند ''''* علـــــى المــــــلأ الأعظم الأفضل

                وحيث رفعــــــناك فــــوق الرؤوس ''''* نزلـــــــنا إلـــــى أســــــفل الأسفل

                وكـــم قد سمعنا من المــــــصطفى ''''* وصــــــــايا مخصــــــصة في علي

                وفـــــي يـــــوم خـــــــم رقى منبرا ''''* تبلــــــــغ والـــــــركب لــــم يرحل

                وفـــــي كــــــفه كفــــــه مـــــــعلنا ''''* ينــــــادي بأمر العـــــــزيز العـلي

                ألســــت بـــكم مـــمكم فـي النفوس ''''* بأولـــــــى فقــــــالوا بلــــى فأفعل

                وأنحـــــلنه إمــــــــرة الـــــمؤمنين ''''* من الله مستــــــــــحلف المنـــــحل

                وقــــــال مـــــن كــــنت مــولى له ''''* فهذا لـــــــــه الـــــــــيوم نعم الولي

                فـــــــوالي مواليه يا ذا الجـــــلال ''''* وعـــــــــاد معادي أخ المرســــــــل

                ولا تنقضوا العهد مــــــن عترتي ''''* فقاطعـــــــــــهم بـــــــــــي لم يوصل

                فبخبــــــخ شيـــــــخك لــــما رأي ''''* عــــــــرى عقــــــــــد حيدر لم تحلل

                فـــــــقال لــــه ويـــــلكم فاحفظوه ''''* فمــــــــــدخله فيـــــــــــــكم مدخلي

                وأمــــــــا الــــــــذي كان من فعلنا ''''* لفـــــــــــي النار فـي الدرك الأسفل

                ومــــــــــــا دم عثـــــمان مــنج لنا ''''* مـــــــــن الله فــــي الموقف المخجل

                وإن عـــليا غــــــــدا خصمــــــــنا ''''* ويعتـــــــــز بالله والـــــــــــــــمرسل

                يحاسبنـــــــا علـــــــى أمـور جرت ''''* ونحـــــن عن الحــــــق في معـــــزل

                فمـــــــا عذرنا يــــوم كشف الغطاء ''''* لك الويــــــــل مــــــنه غدا ثـــم لي

                ألا يــــــا بن هنــــــد أبعت الجنان ''''* بعهـــد عهدت ولــــــم تــــــــوف لي

                وأخســــرت اخـــــــراك كي ما تنال ''''* يســـــــيرك الـــــحطام مــن الأجزل

                وأصبحت في الناس حتى استقــــام ''''* لـــــــك المــــــلك من مهـــمل محول

                وكنــــــت كمقتنـــــص في الشراك ''''* تـــــــــــذود الظماء عــــــن المنهـل

                كأنك أنســــيت لــــــــــيل الهــــرير ''''* نصفـــــــين مـــــــــن هولها المهول

                وقـــــــد بت تذرق ذرق النعـــــــام ''''* حذرا مــــــن البــــــــــطل المقــــــــبل

                وحيـــــن أزاح جـــيوش الضــــلال ''''* ووافـــــــــاك كالأســـــــد المشـــــــبل

                وقـــــد ضاق منه عليـــــــك الخناق ''''* وصـــــــــتار بــــــــك الرحب كالغلغل

                وقولــــــــك يا عمرو أيــــــــن المفر''''* مــــــن الفارس القــــــــــسور العيبل
                وشاطــــــرتني كيــــــما يستــــــــقيم ''''* مـــــــــــن الملك دهــــــرك لم يكمل

                فقــــــــمت على عجلــــــــــتي رافعا ''''* أكشـــــــــف عن ســـــوءتي أذيلـــي

                فســـــــتر عن وجــــــــهه وانــــثنى ''''* حيـــــــاء , وروعـــــــــــــك لم يغفل

                أنســــــت لخـــــــوفك مـــــــــن بأسه''''* نمـــــــــاك مـــــــــلأت مـــــن الأكفل

                ولمــــــــا ملكت حمــــــاة الأنـــــــــام''''* ونالـــــــــت عصـــــــــــاك يد الأول

                منــــــــحت لغــــــــــيري وزن الجبال''''* ولـــــــــم تعطــــــني زنــــــه الخردل

                وانحلـــــــت مصـــــــر لعبـــد المليك''''* وأنــــــــت عــــــــــن الغـــي لم تعدل

                وإن كنـــــــت تطمـــــــع فيــــــها فقد''''* تخلــــى القطــــــا مـــــــن يد الأجدل

                وإن لــــــــــم تسارع إلـــــــــى ردها''''* فإنــــــــــــي لحــــــــــربكم مصطلي

                بخيــــــــــل جيــــــــاد وشـــم الأنوف''''* بالمـــــــــــــــرهفات بالــــــــــــــذبل

                وأكشـــــــــف عنك حجـــــــاب الغرور''''* وأوقــــــــــــــظ نــــــــائمة الأنــكل

                فإنــــــــك مــــــن إمـــــــرة المؤمنين''''* ودعــــــــــــــوى الخلافة في معزل

                ومالـــــــــك فيــــــــــــــــها ولا ذرة''''* ولا لــــــــــــــــــــــــــــجدودك بالأول

                فإن كـــــــــان بينـــــــكما نسبــــــــة''''* فأيــــــــن الحســـــــــــــام من المنجل

                وأين الــــــــثريا ؟ وأن الــــــــــــثرى''''* وأيــــــــــــن معاوية من علــــــــي

                فإن كــــــــــنت فيهــــــــا بلغت المنى''''* ففــــــــــــــي عنقي رنـــــــــــه الجلجل]

                sigpic

                تعليق


                • #28
                  بأل محمدٍ عرف الصواب و في ابياتهم نزل الكتابُ
                  فهم حجج الاله على البرايا بهم و بجدهم لا يسترابُ
                  لا سيما ابي حسنا عليا له بالحرب منزلة تهابُ
                  اذا طلبت صوارمه نفوسا فليس لها سوا نعما جوابُ
                  طعام حسامه مهج الاعادي و سيل دم الرقاب له شرابُ
                  علي الدر و الذهب المصفى و باقي الناس كلهم ترابُ
                  فان لم تبرى من اعادي عليا فليس لك في محبته ثوابُ
                  هو النبأ العظيم و فلك نوحا و باب الله و انقطع الخطاب ُ


                  sigpic

                  تعليق


                  • #29
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
                    اهنئكم وابارك لكم حلول شهر رجب شهر الخير والبركة
                    وابارك لكم الولادات المباركة لأئمة اهل البيت الكرام عليهم السلام

                    وبالخصوص ولادة امير المؤمنين ويعسوب الدين وقائد الغر المحجلين


                    مظهرالعجائب ومفرق الكتائب والشهاب الثاقب
                    ونقطة دائرة المطالب أسدالله الغالب صاحب المفاخر والمناقب
                    إمام المشارق والمغارب الذي حبه فرض على الحاضر والغائب
                    مولانا ومولى الثقلين الإمام بالحق أبي الحسنين أمير المؤمنين



                    علي ابن ابي طالب عليه السلام
                    %%%%%%%%%%%%%
                    اختي العزيزة المتألقة دائما
                    مقدمة البرامج (ام سارة )
                    احييك على اختيارك للمواضيع القيمة والهادفة لنشر الخير والفائدة للجميع
                    %%%%%%%%%%%%%

                    لا يمكن الإحاطة بمناقب علي عليه السلام، وكما لا يمكن الإحاطة بها عدداً لا يمكن الإحاطة بكنهها
                    فليس يدري بكنه ذاتك ما هو
                    يا بـن عـمّ النـبي إلا الله

                    فقد حاز علي مناقب ما حاز عليها غيره كما ذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله لا على نحو الحصر والتحديد:
                    (إن لك زوجة كفاطمة وليس لي زوجة مثلها ولك صهر مثلي وليس لي صهر مثلك).
                    ومن المناقب التي خُص بها والتي حصلت عند ولادته منقبتان وتنطوي تحتهما أمور كثيرة وتعني أسرار عميقة، اغتنم هذه المناسبة لأقدم لكم هذه الأسطر عن هذين المنقبتين:
                    الأولى: ولادته في بيت الله الحرام وعلى وجه التحديد في الكعبة المعظمة، وهذه وإن كانت في باطن الأمر ليست منقبة لعلي عليه السلام بل هي منقبة للكعبة وللبيت الحرام، وأن البيت هو الذي تشرف بولادته فيه، ولم يكن علي عليه السلام هو الذي تشرّف بولادته فيه، نعم هي منقبة له من حيث تشريف البيت به كاشفة عن حب الله عزّ وجل له، وهي منقبة لا بما يليق بمقامه بل بما تفهمه عقول الناس وتتحمله وتدركه، ولما تنطوي عليه هذه الظاهرة من معاني وأسرار فإذا نظرنا إلى خصوصيات البيت الحرام وما وهبه الله عزّ وجل من عناية واهتمام نعرف الكرامة التي لذلك الوليد من الله جلّ جلاله، وبالتالي نعرف كم أراد الله لهذا المولد من نشر فضل وتذليل نفوس له·
                    فلنرجع الآن إلى بيت الله ونلاحظ خصائصه ونشاهد تعظيم الأنبياء له، وهو مع ذلك الاهتمام وذلك التعظيم تستجير به فاطمة وتقسم على الله بالوليد الذي في بطنها فينفتح لها الجدار لتضعه في جوف الكعبة، إن ولادته في الكعبة هو من سلسلة الاهتمام الإلهي به وهو غاية ما ناله البيت الحرام من تعظيم وتكريم من قبل الله عزّ وجل، وإليك من تلك السلسلة:
                    1 ـ أنه أول بيت وضعه الله للناس ولم يوضع بيت الله قبله فهو أشرف بيوت الله، وبيوته معظمة حيث نسبها إليه وأضافها إلى نفسه.
                    2 ـ ومن الاهتمام به أنه وضعه في أشرف المواضع وهي بكة:
                    (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ……)(آل عمران/96).
                    3 ـ إن الله عزّ وجل أمر خليله إبراهيم عليه السلام ببنائه، وهذا من تعظيمه له حيث أن الباني له والرافع لقواعده هو شيخ الأنبياء.
                    4 ـ ومن تعظيمه له أن جعله مباركاً وهو الذي يبارك عليه وعلى زواره ومجاوريه.
                    5 ـ وجعله هدىً للعالمين.
                    6 ـ تعبد الخلق بالذهاب إليه والطواف فيه والتبرك بملامسته بما فيهم أنبياءه وحججه، ومن ترك الذهاب إليه مع استطاعته ترك ركنأ من أركان الإسلام وإن مات مات على غير ملة الإسلام·
                    7 ـ ومن تعظيمه له حرم القتل فيه والصيد وجعله آمناً ولا يحل فيه دم من يأوي إليه حتى من الطير والهوام وهذا لحرمته عنده عزّ وجل.
                    8 ـ جعله قبلة للمسلمين وأين ما كانوا يتوجهون إليه في صلاتهم وليس فقط في الصلاة بل لا تحل لهم الذبائح إلا باستقبال القبلة وحرّم عليهم التوجه استقبالا واستدباراً إليه عند التخلي تعظيماً له، وكره لهم ذلك عند الجماع، وكذا استحب لهم التوجه في لحظات النوم، وأوجب عليهم توجيه الأموات في قبورهم إليه وغير هذا من الأحكام التي يستفاد من خلالها ربط الناس به وطلب تعظيمه.
                    9 ـ وزاد في تعظيمه أن جعل أفئدة أوليائه تهوي إليه.
                    10 ـ جعله مطافاً للملائكة.
                    11 ـ وعلى ما ورد أن الكعبة أنزلت من السماء من عالم الطهارة.
                    12 ـ زيّنه بالحجر الأسعد الذي هو ياقوت من يواقيت الجنة، والذي لا يستقر إذا وضع إلا أن يكون الواضع له معصوم.
                    13 ـ ومن اهتمامه به ماذا صنع الله عزّ وجل بأصحاب الفيل حين قصدوه.
                    14 ـ التأكيد على الاعتمار إليه طول السنة.
                    15 ـ أوجب على قاصديه الإحرام وترك زينة الحياة الدنيا.
                    16 ـ معراج الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان منه:
                    (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ....)(الإسراء/1).
                    إلى غير ذلك من صور التعظيم والتكريم من قبل الله كعتقه من الغرق وجعل الصلاة فيه تعادل مائة ألف في غيره، ومع هذا التكريم وهذا التعظيم تأتي الإرادة الإلهية بفاطمة بنت أسد إليه ويفتح لها الجدار وتلد في الكعبة… فما هو هذا الذي الوليد الذي أراد الله أن يعظّم به بيته بعد هذه التعظيمات، فما هي عظمة هذا المولد؟ وهل يمكن وصفه؟

                    والنقطة الأخرى:
                    إن الحدث الغريب بمواصفات معينة يبقى في الأذهان ولا يزول ذكره، وكلما رأت الناس المكان أو تذكرته وتوجهت إليه تذكروا تلك الحادثة الغريبة التي لم يحصل لها نظير، والإنسان إذا أحب شخصاً ويريد أن لا ينساه يجعل له تذكار في مكان معظّم وأمامه غالباً أو دائما، وبولادة علي عليه السلام في الكعبة أراد الله أن لا يزيل الناس ذكره ولا يغفلوا عنه ولا يعرضوا عنه وأن يعظّموه كما يعظموا المكان الذي ولد فيه وكما عظّمه الله عزّ وجل بما خصه به من مناقب ومزايا.
                    وأما المنقبة الثانية: في ولادته وأيام طفولته فهي أعظم من الأولى حيث جاءت به فاطمة من بيت الله الحرام إلى عرش الله وهذه من المناقب التي خص بها مع الزهراء عليهما السلام حيث فتح عينه في بيت فيه رسول الله صلى الله عليه وآله والمسألة ليست مسألة بركة بوجوده المقدس ـ وإن كان هذا مما لاشك فيه بل إن البيت الذي فيه اسم محمد يقدس ويبارك عليه فكيف بالذي فيه الوجود المقدس له صلى الله عليه وآله ـ وإنما أقصد توليّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم تربيته ورعايته حتى ورد أنه صلى الله عليه وآله كان يقول لفاطمة بنت أسد: اجعلي مهده بقرب فراشي وكان يلي تربيته وكان يطهره
                    (علي بن أبي طالب من حبه عنوان الصحيفة ص9).

                    ولم يفارقه منذ تلك الأيام وحتى بعد زواجه من خديجة وخروجه عن دار عمه أبي طالب لم يترك علياً وان كان قريباً منه لكن طلبه من والده وأخذه معه إلى داره، وتستمر هذه المصاحبة حتى تفيض روح النبي صلى الله عليه وآله وسلم على صدره، فهذا ماذا يعني؟
                    فمع غض النظر عن الأسرار التي تفرّد الشيعة في فهمها من هذه النشأة، إنها تدل على معاني أخرى واضحة:
                    1 ـ أنها تدل على أن نشأة علي عليه السلام تختلف عن نشأة غيره فهو نشأ في حجر التوحيد والإيمان وفي حجر من لم يبلغ في معرفته لله أحد غيره ولا في طاعته ولا في طهارته ولا في خلقه، فكيف يقارن صاحب هذه النشأة مع أولئك الذين فتحوا أعينهم على الأصنام والخمور وتربوا في حجر العواهر؟
                    2 ـ أنها تدل على الشبه بينهما ولا اعني شبه الصورة بل شبه المعارف والأخلاق والفضائل النفسانية، ولذا قال له صلى الله عليه وآله وسلم:
                    (أنت أخي في الدنيا والآخرة)
                    والأخ هو الشبيه وفي الدار الآخرة تكون الاخوة تجسم لما يتصفون به من كمالات واحدة، و لنعم ما قال الأزري في قصيدته:
                    لك ذات كذاتـه لولا أنها
                    مثـلـها لمـا آخـاهـا
                    وفعلا لا يوجد من هو أشبه به منه في خلقه وكمالاته وعلمه لأنه أقرب الناس إليه وأبصرهم بصفاته والنبي صلى الله عليه وآله وسلم أشفق الخلق عليه فيفيض عليه ما به كماله.
                    3 ـ هذه المعاشرة تكشف عن الحب الشديد بينهما، فأصبح أنس النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعلي عليه السلام وانس علي عليه السلام به صلى الله عليه وآله وسلم.
                    4 ـ أنها تدل على أن علياً عليه السلام هو أعرف إنسان بمنهج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبما جاء به وما نزل عليه و ما تأويله، فالإنسان الذي يدعي الاتباع له صلى الله عليه وآله وسلم وأنه حريص على طاعته فعليه أن يأخذ من علي عليه السلام ولذا قال صلى الله عليه وآله وسلم:

                    (أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة فليأتها من بابها)
                    ×××××××××××××××××××××
                    طفــح جاســي الهــوى ابحبنــه وصحنــه
                    وهتفنــه ابحــب علــي الليلــه وصحنـــــه
                    يمتــــه لمرقــــده نوصــــل وصحنــــــــه


                    ونفرح بالولادة الحيدرية
                    :
                    ياولي الله ان لكل مزور عنايه في من زاره وقصده

                    وأتاه وقد قصد قلبي في هذه الليله حرمك وجعل محط رحله بفنائك
                    وقد اثقلت الذنوب ظهري ومنعتني رقادي
                    فتفضل علي بغفران الذنوب وتفريج الكروب وستر العيوب

                    :




                    الملفات المرفقة

                    تعليق


                    • #30
                      المشاركة الأصلية بواسطة وآزينباه مشاهدة المشاركة

                      بـــــــسم الله الرحمن الــــــرحيم


                      _________________________________





                      في كتاب لطائف الدولة الأسحاقي ص 41 ما مجملة أن معاوية طالب عمر بن العاص مرار بخراج مصر وعمر يمتنع .. فهدده معاوية بآخر كتاب أرسله إليه . فأجاب أبن العاص بالقصيدة المشار إليها , فلم يتعرض له معاوية بعدها . في طلبه …

                      توجد منها نسختان في مجموعتين في الكتبة الخديوية بمصر كما في بفهرسها المطبوع عام 1307 هـ , ج 4 ص 314 . وروى جملة منها أبن أبي حديد في شرح نهج البلاغ مجلد 2 ص 522 . قال رأيتها بخط أبي زكريا يحيى بن علي الخطيب المتوفى عام 502 هـ . وإليكم بكاملها فيها يلي




                      ___________ القصيده _______________




                      [/معـــــــاوية الفضــــل لا تنسى لي ''''* وعن سبيل الحـــق لا تعـــــدل

                      نســـــــيت إحتـــــيالي فــــي جلق ''''* على أهلها يوم لـــــبس الحلي

                      وقــــد أقبلوا زمــــــرا يهـــرعون ''''* مهاليع كالبــــــــــقر الجـــــــفل

                      وقــــولي لهــــم إن فرض الصلاة ''''* يغير وجودك لــــــم تقــــــــــبل

                      فولــــوا ولــــــم يعبأوا بالصــــلاة ''''* ورمت النفار إلـــــــى القسطل

                      ولمـــــا عصيــــت إمــــام الهــدى ''''* وفـــــي جيشه كــــــل مستفحل

                      أبالبـــــقر إليــــكم أهــــــــل الشأم ''''* لأهــــــــل التقـــى والحجي أبتل

                      فقلــــت نعـــــم قتـــم فإنـــني أرى ''''* قتال المفضــــــل بالأفضـــــــــل

                      فــــــبي حاربوا ســــيد الأوصــياء ''''* بقولــــــي دم طــــــــل من نعثل

                      وكـــــدت لهــــم أن أقيموا الرماح ''''* عليها المصاحف فـــــي القسطل

                      وعلـــــمتهم كشــــف ســــوءاتهم ''''* لــــــرد الغضنفر المقبــــــــــــل

                      فقــــام البغـــــــاة علــــى حــــيدر ''''* وكفـــــوا عـن المشعل المصطلي

                      نســــيت محــــــاورة الأشـــــعري ''''* ونحــــــن علـــــــى دومة الجدل

                      وألعقـــــــــته عســــــــلا بـــــاردا ''''* وأمزجــــــت بــــــه ذلك بالحنظل

                      إلــــــــين فيطمــــــع فــي جانبــي ''''* وسهمــــــي قد عاب في المفصل

                      خلــــــــعت الخــــــلافة ـــمن حيدر ''''* كخلع النعــــــال مـــــــن الأرجل

                      وألبســــــتها لــــــك لـــــما عجزت ''''* كلبـــــس الخواتم فــــــي الأنمل

                      ورقيــــــتك الــــــمنتبر المشمـــخر ''''* بلا حــــــد سيف ولا منصــــــل

                      وســـــــيرت ذكـــــرك في الخافقين ''''* كســـــــير الجنوب مـــن الشمأل

                      وجهـــــلك بي يأ أبــن آكلة الأكبود ''''* لأعظــــــم مــــــــما بـــــــه أبتلي

                      ولــــــولاي كنـــت كمـــــثل النساء ''''* تعـــــاف الخروج مــــــن المنزل

                      نصـــــرناك مـــن جهلنا يا أبن هند ''''* علـــــى المــــــلأ الأعظم الأفضل

                      وحيث رفعــــــناك فــــوق الرؤوس ''''* نزلـــــــنا إلـــــى أســــــفل الأسفل

                      وكـــم قد سمعنا من المــــــصطفى ''''* وصــــــــايا مخصــــــصة في علي

                      وفـــــي يـــــوم خـــــــم رقى منبرا ''''* تبلــــــــغ والـــــــركب لــــم يرحل

                      وفـــــي كــــــفه كفــــــه مـــــــعلنا ''''* ينــــــادي بأمر العـــــــزيز العـلي

                      ألســــت بـــكم مـــمكم فـي النفوس ''''* بأولـــــــى فقــــــالوا بلــــى فأفعل

                      وأنحـــــلنه إمــــــــرة الـــــمؤمنين ''''* من الله مستــــــــــحلف المنـــــحل

                      وقــــــال مـــــن كــــنت مــولى له ''''* فهذا لـــــــــه الـــــــــيوم نعم الولي

                      فـــــــوالي مواليه يا ذا الجـــــلال ''''* وعـــــــــاد معادي أخ المرســــــــل

                      ولا تنقضوا العهد مــــــن عترتي ''''* فقاطعـــــــــــهم بـــــــــــي لم يوصل

                      فبخبــــــخ شيـــــــخك لــــما رأي ''''* عــــــــرى عقــــــــــد حيدر لم تحلل

                      فـــــــقال لــــه ويـــــلكم فاحفظوه ''''* فمــــــــــدخله فيـــــــــــــكم مدخلي

                      وأمــــــــا الــــــــذي كان من فعلنا ''''* لفـــــــــــي النار فـي الدرك الأسفل

                      ومــــــــــــا دم عثـــــمان مــنج لنا ''''* مـــــــــن الله فــــي الموقف المخجل

                      وإن عـــليا غــــــــدا خصمــــــــنا ''''* ويعتـــــــــز بالله والـــــــــــــــمرسل

                      يحاسبنـــــــا علـــــــى أمـور جرت ''''* ونحـــــن عن الحــــــق في معـــــزل

                      فمـــــــا عذرنا يــــوم كشف الغطاء ''''* لك الويــــــــل مــــــنه غدا ثـــم لي

                      ألا يــــــا بن هنــــــد أبعت الجنان ''''* بعهـــد عهدت ولــــــم تــــــــوف لي

                      وأخســــرت اخـــــــراك كي ما تنال ''''* يســـــــيرك الـــــحطام مــن الأجزل

                      وأصبحت في الناس حتى استقــــام ''''* لـــــــك المــــــلك من مهـــمل محول

                      وكنــــــت كمقتنـــــص في الشراك ''''* تـــــــــــذود الظماء عــــــن المنهـل

                      كأنك أنســــيت لــــــــــيل الهــــرير ''''* نصفـــــــين مـــــــــن هولها المهول

                      وقـــــــد بت تذرق ذرق النعـــــــام ''''* حذرا مــــــن البــــــــــطل المقــــــــبل

                      وحيـــــن أزاح جـــيوش الضــــلال ''''* ووافـــــــــاك كالأســـــــد المشـــــــبل

                      وقـــــد ضاق منه عليـــــــك الخناق ''''* وصـــــــــتار بــــــــك الرحب كالغلغل

                      وقولــــــــك يا عمرو أيــــــــن المفر''''* مــــــن الفارس القــــــــــسور العيبل
                      وشاطــــــرتني كيــــــما يستــــــــقيم ''''* مـــــــــــن الملك دهــــــرك لم يكمل

                      فقــــــــمت على عجلــــــــــتي رافعا ''''* أكشـــــــــف عن ســـــوءتي أذيلـــي

                      فســـــــتر عن وجــــــــهه وانــــثنى ''''* حيـــــــاء , وروعـــــــــــــك لم يغفل

                      أنســــــت لخـــــــوفك مـــــــــن بأسه''''* نمـــــــــاك مـــــــــلأت مـــــن الأكفل

                      ولمــــــــا ملكت حمــــــاة الأنـــــــــام''''* ونالـــــــــت عصـــــــــــاك يد الأول

                      منــــــــحت لغــــــــــيري وزن الجبال''''* ولـــــــــم تعطــــــني زنــــــه الخردل

                      وانحلـــــــت مصـــــــر لعبـــد المليك''''* وأنــــــــت عــــــــــن الغـــي لم تعدل

                      وإن كنـــــــت تطمـــــــع فيــــــها فقد''''* تخلــــى القطــــــا مـــــــن يد الأجدل

                      وإن لــــــــــم تسارع إلـــــــــى ردها''''* فإنــــــــــــي لحــــــــــربكم مصطلي

                      بخيــــــــــل جيــــــــاد وشـــم الأنوف''''* بالمـــــــــــــــرهفات بالــــــــــــــذبل

                      وأكشـــــــــف عنك حجـــــــاب الغرور''''* وأوقــــــــــــــظ نــــــــائمة الأنــكل

                      فإنــــــــك مــــــن إمـــــــرة المؤمنين''''* ودعــــــــــــــوى الخلافة في معزل

                      ومالـــــــــك فيــــــــــــــــها ولا ذرة''''* ولا لــــــــــــــــــــــــــــجدودك بالأول

                      فإن كـــــــــان بينـــــــكما نسبــــــــة''''* فأيــــــــن الحســـــــــــــام من المنجل

                      وأين الــــــــثريا ؟ وأن الــــــــــــثرى''''* وأيــــــــــــن معاوية من علــــــــي

                      فإن كــــــــــنت فيهــــــــا بلغت المنى''''* ففــــــــــــــي عنقي رنـــــــــــه الجلجل]
                      المشاركة الأصلية بواسطة وآزينباه مشاهدة المشاركة
                      بأل محمدٍ عرف الصواب و في ابياتهم نزل الكتابُ
                      فهم حجج الاله على البرايا بهم و بجدهم لا يسترابُ
                      لا سيما ابي حسنا عليا له بالحرب منزلة تهابُ
                      اذا طلبت صوارمه نفوسا فليس لها سوا نعما جوابُ
                      طعام حسامه مهج الاعادي و سيل دم الرقاب له شرابُ
                      علي الدر و الذهب المصفى و باقي الناس كلهم ترابُ
                      فان لم تبرى من اعادي عليا فليس لك في محبته ثوابُ
                      هو النبأ العظيم و فلك نوحا و باب الله و انقطع الخطاب ُ

                      اللهم صل على محمد وال محمد


                      اهلا وسهلا بالاخت العزيزة (وازينباه )

                      ولك كل الشكر على ماافاض به قلمك الطيب والموالي ومبارك عليك هذه الولادة الميمونة الغراء لامير الكلم عليه السلام


                      واحببت ان ارد بخطبه العصماء في كتاب نهج البلاغة ذلك الكتاب الذي

                      هو دون مستوى كلام الخالق وفوق مستوى كلام المخلوق

                      وهو يقول :


                      ومن كلام له (عليه السلام)
                      في صفة الدنيا


                      مَا أَصِفُ مِنْ دَار أَوَّلُهَا عَنَاءٌ(5)! وَآخِرُهَا فَنَاءٌ! فِي حَلاَلِهَا حِسَابٌ، وَفِي حَرَامِهَا عِقَابٌ. مَنِ اسْتَغْنَى فِيهَا فُتِنَ، وَمَنِ افْتَقَرَ فِيهَا حَزِنَ، وَمَنْ سَاعَاهَا(6)فَاتَتْهُ، وَمَنْ قَعَدَ عَنْهَا وَاتَتْهُ(7)، وَمَنْ أَبْصَرَ بِهَا بَصَّرَتْهُ، وَمَنْ أَبْصَرَ إلَيْهَا أَعْمَتْهُ.
                      وإذا تأمل المتأمل قوله (عليه السلام): «وَمَنْ أبْصَرَبِهَا بصّرَتْهُ» وجد تحته من المعنى العجيب، والغرض البعيد، ما لا تُبلغ غايته ولا يدرك غوره، لا سيما إذا قرن إليه قوله: «ومَن أبْصَرَ إليها أعْمَتْهُ»، فإنه يجد الفرق بين «أبصر بها» و«أبصر إليها» واضحاً نيراً عجيباً

                      1. عَزَبَ عنكم ـ من باب ضَرَبَ ـ ودخل عُزوباً ـ بضمتين كدخول ـ أي: بعد عنكم.
                      2. أعْذَرَ: بمعنى أنصف، وأصله مما همزته للسلب. فأعذرت فلاناً سلبت عذره أي: ما جعلت له عذراً يبديه لو خالف ما نصحته به.
                      3. مُسْفِرَة: كاشفة عن نتائجها الصحيحة.
                      4. بارِزَة العُذْر: ظاهرته.
                      5. العناء: التعب. 6. ساعاها: جاراها سعياً. 7. واتَتْهُ: طَاوَعَتْهُ.


                      بوركتي وشكري لمرورك العطر ....










                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X