إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جلسة نقاشية بعنوان ( التوسط مفتاح التربية)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    الافراط في القساوة في التربية يؤدي إلى نشوء عُقد نفسية وكبت في نفس الابناء يؤدي الى اضطرابات سلوكية قد تكون خطيرة تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على مستقبل الطفل، فالقسوة في التعامل البعيدة عن الانسانية تجعل الطفل يعيش صراعا رهيبا، ويكون متمزقا بين حاجته للحنان والتوجيه السليم وبين حبه لوالده القاسي الذي يقتلع من قلبه كل جذور الحب الفطري.

    أما التفريط والتساهل في التربية تؤدي إلى نشوء أبناء فاقدين للحدود والقيّم والتصرفات السوية الخاضعة للمنطق والعقل، لا يتحملون المسؤولية ، ويتكلون على الغير في تلبية متطلباتهم، ويصنع منهم طواغيت صغار.

    ماهو رأيكم استاذة نادية؟

    تعليق


    • #12
      المشاركة الأصلية بواسطة زينب عباس مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

      اهلا وسهلا بكم اختنا الكريمة..

      بانتظار مشاركتكم أو سؤالكم اختنا الكريمة لتجيب عنه الاستاذة نادية


      تعليق


      • #13
        الافراط في القساوة في التربية يؤدي إلى نشوء عُقد نفسية وكبت في نفس الابناء يؤدي الى اضطرابات سلوكية قد تكون خطيرة تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على مستقبل الطفل، فالقسوة في التعامل البعيدة عن الانسانية تجعل الطفل يعيش صراعا رهيبا، ويكون متمزقا بين حاجته للحنان والتوجيه السليم وبين حبه لوالده القاسي الذي يقتلع من قلبه كل جذور الحب الفطري.

        أما التفريط والتساهل في التربية تؤدي إلى نشوء أبناء فاقدين للحدود والقيّم والتصرفات السوية الخاضعة للمنطق والعقل، لا يتحملون المسؤولية ، ويتكلون على الغير في تلبية متطلباتهم، ويصنع منهم طواغيت صغار.

        .....................................

        تتنوع اساليب المعاملة الوالدية ما بين إيجابية وسلبية وبناء على تلك المعاملة تتحدد شخصية الابناء وما يكونون عليه من توافق نفسي واجتماعي او التمتع بصحة نفسية جيدة وما يوصلنا إلى هذا الطريق هو طريقة تربية الأبناء، إذ يغلب على كثير من الآباء البعد عن الاعتدال في طريقة تربيتهم لأبنائهم وأسلوب تعاملهم معهم، رغم أهمية هذا الأمر وانعكاسه على علاقات أفراد الأسرة فيما بينهم أولا، ثم على طبيعة سلوك الفرد داخل المجتمع الذي ينتمي إليه، على الوالدين ان يكونوا معتدلين ويحكّمون العقل والقلب معًا في تربية أبنائهم، ويعرفون كيف يمسكون العصا من وسطها في تعاملهم معهم، فلا إفراط ولا تفريط.

        تعليق


        • #14
          المشاركة الأصلية بواسطة زينب عباس مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم
          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

          تعليق


          • #15
            لوية هادي طه


            يجب مدح الأطفال والثناء عليهم عند تحقيقهم الإنجازات ولكن من الضروري عدم المبالغة في ذلك، فعند مدح الأطفال والثناء عليهم دون فعل شيء يستحق ذلك يتولّد لديهم شعور بالغرور والتعالي، ويعتقدون بأنّهم مُحقّون في كلّ شيء وأنّ كلّ ما يفعلونه مثاليّ، في هذه الحالة سيكون من الصعب السيطرة عليهم فلا يمكنهم تقبل التوجيهات من الوالدين، بالأخص انهم اعتادوا على المديح، فاستخدام منهج الوسطية هو الحل الامثل في التعامل.
            منقول بتصرف

            تعليق


            • #16
              المشاركة الأصلية بواسطة امال الفتلاوي مشاهدة المشاركة
              لوية هادي طه


              يجب مدح الأطفال والثناء عليهم عند تحقيقهم الإنجازات ولكن من الضروري عدم المبالغة في ذلك، فعند مدح الأطفال والثناء عليهم دون فعل شيء يستحق ذلك يتولّد لديهم شعور بالغرور والتعالي، ويعتقدون بأنّهم مُحقّون في كلّ شيء وأنّ كلّ ما يفعلونه مثاليّ، في هذه الحالة سيكون من الصعب السيطرة عليهم فلا يمكنهم تقبل التوجيهات من الوالدين، بالأخص انهم اعتادوا على المديح، فاستخدام منهج الوسطية هو الحل الامثل في التعامل.
              منقول بتصرف
              سلمت اناملكم اختنا الكريمة بالتأكيد كما ذكرت يجب أن يكون هنالك اسلوب حازم يدل على الوسطية في تعامل الأهل مع أبنائهم بحيث لا تدليل زائد ولا اهمال لأنهما يعطيان نفس النتيجة.

              تعليق


              • #17
                نصائح علماء النفس للوالدين:
                • الاعتدال في تربية الطفل، وعدم المبالغة في الحماية والتدليل أو الإهمال على حد سواء.
                • حينما نمنع بعض الحاجيات عن الطفل، فليس ذلك معناه حرمانه، بل المقصود تنشئته تنشئة صحيحة حتى يخرج الطفل للمجتمع قادراً على مجابهة الحياة، فليس كل شيء ميسراً، وليست كل الرغبات متاحة.
                • يجب على الآباء والأمهات العمل على غمس الطفل في أنشطة رياضية أو ذهنية، تعمل على استغلال طاقته، والبعد التام عن تفضيل أحد الأخوين على الآخر، أو الإسراف في التدليل والاهتمام بأحدهما على حساب الآخر.
                • إن محاولة إرضاء الطفل وتلبية طلباته على الفور: قد يسعد الطفل ويسعد الأم في الوقت نفسه، حينما تراه راضياً ضاحكاً، ولكن هذه السعادة لن تدوم حينما تتعارض رغباته فيما بعد، مع الممنوعات مثل السهر لأوقات متأخرة.
                • الأسلوب السليم تجاه تربية هذا الطفل: يدور حول المنح والمنع، والشدة واللين. وعلى الأسرة أن تختار متى تمنح، ومتى تمنع.
                • يجب معاملة الطفل معاملة عادية جداً؛ حتى لا ينشأ شديد الرفاهية لا يستطيع الحياة.
                • التدليل المبالغ فيه، وإن كان مدفوعاً بالحب والعواطف الطيبة، إلا أنه كثيراً ما ينقلب إلى عكس المراد.
                إن أساس التربية السليمة هي: العدل والمساواة، فالتفرقة في التربية يخلق عداوة وكراهية بين الأبناء.

                منقول

                تعليق


                • #18
                  أزهار عبد الجبار الخفاجي
                  للأطفال طبيعة مختلفة عن الأشخاص البالغين؛ لذا يجب أن يحصلوا على حقّهم في عيش طفولتهم وفق طبيعتهم، والحرية في اللعب والحركة وتتبّع فضولهم، وعلى الآباء أن يتوقّعوا من أطفالهم ما هو متوافق ومناسب لمرحلتهم العمرية وألّا يتوقّعوا منهم التصرّف كأشخاص بالغين.
                  الكثير من الاباء يطالب اطفاله بان لا يقعوا في الخطأ أو ان يتصرفوا بمثالية، وهذا لا يتناسب مع اعمارهم وتصرفاتهم ويحد من قدراتهم الفكرية التي هي في طور النمو واكتساب الخبرات عبر التجارب الحياتية التي تواجهم، فالتعامل مع الطفل ينبغي ان يكون وفق طبيعته الطفولية التي ينبغي ان يعيشها بحرية، كونه يحمل طاقة كبيرة لابد له من افراغها في اللعب واكتساب المهارات اليدوية او الفكرية.


                  منقول بتصرف

                  تعليق


                  • #19
                    أساليب تربوية في مخاطبة الطفل
                    هنالك اربعة اساليب كيماتطلب من طفلك ان يفعل شيئا ما او يتوقف عن فعل امر ما فإن الطفل لايزال خالي الذهن من التفكير في العواقب فهو يعاند الأوامر وقد يفعل مايثير قلق ومخاوف الأبوين ولكي يستجيب الطفل لخطاب الأبوين هنالك اربعة اساليب ينبغي مراعاتهاواتقانها:
                    1. اسلوب التخيير: فلا تطلب منه شيئابنحو الأمر المباشر كأن تقول له أذهب لغرفتك لتنام في سريرك وإنما خيره : أتنام في سريرك مع لعبتك ؟أم أحكي لك قصة قبل النوم ؟
                    2. أسلوب الخطاب غير المباشر: يعد الخطاب بصورة غير مباشرة أفضل من الخطاب بصورة مباشرة مثلا : لاتقل لأبنك ألعب مع اخيك الصغير ولا تؤذيه ولكن وجهه بصورة غير مباشرة على النحو الآتي : ارسم لي أخوين يلعبان سوية وهما مسرورين .
                    3. أسلوب الأستنطاق الإيجابي : وهو استنطاق الطفل عما ذا فعل في المدرسة وينبغي ان يكون بصورة غير مباشرة ليس فيها ايحائية الضغط والتحقيق والإتهام فمثلا لو اردت سؤاله كيف جرت الأمور معه في المدرسة قل له : لقد ذهبت أنا للعمل وكانت اجواء العمل ممتعة وانت كيف كلنت جواء كانت المدرسة معك ؟
                    4. اسلوب الحوار الكرتوني : استثمر جلوسه على التلفاز لمشاهدة افلام الكرتون لفتح نوافذ حوار معه عبر مشاهد تشاهدناها معا حتى تكون مشاهدته ايجابية يتفاعل معها ويقيم مايرى ويسمعه .
                    منقول بتصرف
                    التعديل الأخير تم بواسطة الاء الخفاف; الساعة 29-11-2020, 03:43 PM.

                    تعليق


                    • #20
                      ياسمين نوري حسين

                      عادةً ما يُسارع الآباء إلى عقاب الأطفال عندما يصدر منهم سلوك خاطئ أو مزعج، بدون ان يمنحوهم فرصة للدفاع او التوضيح، وهذا من الاخطاء الشائعة في التربية، لكن من الأساليب الفعّالة في التربية الحديثة منح الأطفال فرصةً للتعبير عن شعورهم إذا بدر منهم تصرّف خاطئ، وذلك بأخذهم إلى مكان آخر غير المكان الذي تمّ ارتكاب الخطأ فيه، ومنحهم الفرصة للتعبير عن مشاعرهم، ثمّ توجيههم بأسلوبٍ مناسبٍ والسماح لهم بالتعويض عن خطئهم إذا كان ذلك ممكناً.

                      منقول بتصرف

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X