إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجان - وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجان - وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    خلق الجان
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحجر وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ صدق الله العلي العظيم الآية السابعة والعشرون .

    سئل الامام جعفر الصادق عليه السلام عن خلق الجن كيف خلقه الله تعالى قال ان الله تعالى لما خلق السموم وهي نار وهي نار لاحر لها ولادخان فخلق منها الجان فذلك معنى قوله تعالى والجان خلقه من قبل من نار السموم ، سماه مارجا وخلق منه زوجتة سماها مارجة فواقعها فولدت الجان ولذا سماه الجن ومنه تفرعت قبايل الجن ومنهم ابليس اللعين وكان يولد للجان الذكر والانثى ويولد الجن كذلك ترأمين فصاروا تسعين الفا ذكرا وانثى وازدادوا حتى بلغوا عدة الرمال وتزوج ابليس بامرأة من الجان يقال لها لهالهيا بنت روحا ابن سلساسل فولدت من منه ببلقيس وطونه في بطن واحدة ثم فقطس وفقطسة في واحد فكثروا اولاد ابليس حتى صاروا لايحصون .

    سئل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام عن اسم أب الجن فقال شومان وهو الذي خلق من مارج من نار .قال الامام جعفر الصادق عليه السلام كذب ابليس ما خلقه الله الا من طين قال الله تعالى عز وجل الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا ، قد خلقه الله من تلك الشجرة والشجرة اصلها من طين .

    فالشجر الأخضر خلق من فاضل التراب الذي خلق منه الانسان يعني بعد ان صفى التراب سبعين مرة جمع ثفله بعد سبعين نخلة فخلق من تلك النخلة الشجر الأخضر فان الجن خلق من فاضل فضلة الانس ولهذا كان الانس افضل واعلى مرتبة واكمل وذلك قوله تعالى ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا .

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال ان ابليس قاس نفسه بادم فقال خلقتني من تار وخلقته من طين فلو قاس الجوهر الذي خلق الله منه ادم بالنار كان ذلك اكثر نورا وضياء من النار .
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 11-06-2015, 06:21 PM. سبب آخر: امتزاج الكلمات
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    اصناف الجان واجناسهم
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

    الجن نوع من الخلق مخلوقين قبل خلق الانسان وذلك قوله تعلى بسورة الحجر والجان خلقناه من قبل من نار السموم الاية السابعة والعشرون ، وهم امم وقبائل مختلفة وذلك قوله تعالى بسورة الاحقاف أولئك الذين حق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن الاية الثامنة عشر .

    وان في اصنافهم رجالا ونساءا مختلفة اشكالهم ومتعددة وظائفهم يتكاثرون بالتوالد والتناسل وذلك قوله تعالى بسورة الجن وأنه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن الاية السادسة .

    لهم حواس وشعور وارادة وادرك ابلغ من الانسان في الحركة والانتقال واداء الاعمال وهم مكلفون كالأنسان بالعبادة وذلك قوله تعالى بسورة الذاريات وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون الاية الرابعة والخمسون .

    لهم اصوات شاهقة واسماع مسترقة وذلك قوله تعالى بسورة الجن انا سمعنا قرانا عجبا يهدي الى الرشد فامنا به الاية الثانية ، اما صفاتهم فمنهم الصالحون ومنهم القاسطون وذلك قوله تعالى بسورة الجن وانا منا المسلمون ومنا القاسطون الاية الرابعة عشر .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله خلق الله الجن خمسة أصناف صنف حيات وصنف عقارب وصنف حشرات الأرض وصنف يطيرون في الهواء وصنف كبني ادم .

    للجان القدرة على التشكل بصورة الحيونات وكثيرا ما تميل الى صورة الكلب والقطط والاسود وغيرها .

    وقد تصور الشيطان بصورة القط الاسود للفراعنة فعبدوه وان اللون السود فيه قورة الحرارة واجتمع للقوى الشيطانية .

    سئل رسول الله صلى الله عليه واله مما خلق الله تعالى الكلب قال خلقه من بزاق ابليس ولهذا تميل الجن الى التشكل بصورته وعنه صلى الله عليه واله انه قال الكلاب من ضعفة الجن فاذا اكل احدكم طعاما وشيء منها بين يديه فليطعمه او ليطرده فان لها نفس سوء .

    وعنه صلى الله عليه واله قال لولا ان الكلاب امة لأمرت بقتلها بقتلها ولكن خفت ان ابيد امة فاقتلوا منها كل أسود بهيم .

    وعن أبي حمزة قال كنت مع أبي عبد الله عليه السلام بين مكة والمدينة اذا التفت عن يساره فاذا كلب اسود فقال مالك قبحك الله ما اشد مسارعتك واذا هو شبيه بالطائر فقلت ما هذا جعلت فداك فقال هذا عثم بريد الجن مات هشام الساعة فهو يطير ينعاه في كل بلد .

    وكان الرجل من العرب اذا نزل الوادي في سفره ليلا قال اعوذ بعزيز هذا الوادي من شر سفاء قومه وكانوا يعتقدون ان الجان حافظهم وذلك قوله تعالى بسورة الجن وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا .

    والاحداث والاخبار في ذلك كثيرة كمثال واقعة الثعبان في مسجد الكوفة بينما كان أمير المؤمنين الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام يخطب على منبره في مسجد الكوفة إذ ظهر ثعبان من جانب المنبر وجعل يجر ويرقى حتى دنا من أمير المؤمنين عليه السلام فارتاع الناس من ذلك وهمّوا أن يدفعوه عن الإمام عليه السلام فقام الثعبان ثم انحنى الإمام على الثعبان حتى التقم الثعبان إذنه فتحير الناس من ذلك وهو يحدثه فسمع من كان قريبا كلام الثعبان ثم زال عن مكانه وأمير المؤمنين عليه السلام جعل يحرّك شفتيه والثعبان كالمصغي إليه ثم سار الثعبان وخرج وعاد أمير المؤمنين عليه السلام إلى خطبته وأتمها فلما فرغ نزل من المنبر فاجتمع إليه الناس يسألونه عن حال الثعبان والأعجوبة فيه فقال عليه السلام ليس ذلك كما ظننتم وإنما كان ذلك حاكما على الجن فالتبست عليه قضية وصعبت فجاء ليستفهمها فاهمته إياها فدعا لي بالخير وانصرف.
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 12-06-2015, 06:16 PM.
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      تكليف الجن وايمانهم بكتاب الله عز وجل
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَق وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثالثة عشر والرابعة عشر .

      رهقا أي نقصا في الجزاء ولا ان يرهقه ذلة وهو في جملة النقصان والرهق والعذاب عن الامام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام قال الهدى الولاية امنا بمولانا فمن امن بولاية مولاه فلا يخاف بخسا ولا رهقا تنزيل قال لا تأويل وانا منا المسلمون ومنا القاسطون الجائرون عن طريق الحق فمن أسلم فاولئك تحروا رشدا توخوا رشدا عظيما يبلغهم الى دار الثواب.

      عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام أي الذين أقروا بولايتنا عن النبي صلى الله عليه واله قال الايمان نصفان نصف صبر ونصف شكر وقال صلى الله عليه واله الايمان معرفة بالجنان وإقرار باللسان وعمل بالأركان.

      عن الامام جعفر بن محمد الصادق عن ابائه عليهم السلام عن النبي صلى الله عليه واله الايمان قول بمعقول وعرفان بالعقول واتباع الرسل وقال النبي صلى الله عليه واله في ذكر خصال الايمان أعلاها شهادة ان لا اله الا الله وادناها اماطة الأذى عن الطريق.
      عن قال الامام جعفر الصادق عليه السلام ان امرأة من الجن يقال لها عفراء وكانت تأتي النبي صلى الله عليه واله فتسمع من كلامه صلى الله عليه واله فتاتي صالحي الجن فيسلمون على يديها وانها فقدها النبي صلى الله عليه واله فسئل صلى الله عليه واله جبرئيل عليه السلام فقال ان اختا لها في الله تعالى ثم جاءت فقال النبي صلى الله عليه واله طوبى للمتحابين في الله والمتجاورين ان الله خلق في الجنة عمودا من ياقوت حمراء عليه سبعون الف قصر في كل قصر سبعون غرفة خلق الله تعالى للمتحابين في الله والمتجاورين في الله والمتزاورين في الله قال صلى الله عليه واله ياعفراء اي شيء رايت قالت عجايب كثيرة قال فاعجب مارايت قالت رايت ابليس في البحر الاخضر على صخرة بيضاء مادايدالى السماء وهو يقول الهي بررت قسمك وادخلتني نار جهنم فاسئلك بحق محمد وال محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام الا خلقتني منها وحشرتني معهم فقلت يا حارث ما هذه الاسماء التي تدعو بها فقل لي قال رايتها على ساق العرش من قبل ان يخلق ادم عليه السلام بسبعة الاف سنة فعلمت انها اكرم الخلق على الله وانا اسئله بحقهم فقال النبي صلى الله عليه واله لو اقسم اهل الارض بهذه الاسماء لأجابهم الله تعالى .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        مؤمنو الجن
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَق وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثالثة عشر والرابعة عشر .

        ان للجان عقول وأفهام واختيار وارادة واسماع وقد انزل الله عز وجل عليهم هذا التكليف منذ ان خلقهم وكان ذلك فرض مفروضا وتكليفا ملزما لهم وذلك قوله تعالى وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون فمنهم الكافرون ومنهم المؤمنون بالشرائع السماوية واحكامها كان تكليفهم الجان مناط بشريعة النبي المعاصر لهم فاذا مسخت رسالة النبي كلفوا بشريعة النبي الذي يأتي بعده الى ان جاء دين الاسلام فألزموا بالشريعة الاسلامية فمنهم من امن ومنهم من كفر وذلك قوله تعالى ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين .

        فجاء القران الكريم بسورة الجن واذ صرفنا اليك نفرا من الجن يستمعون القران بعد وفاة أبي طالب صعب الأمر على النّبي صلى الله عليه واله فرحل إلى الطائف لعله يجد أنصاراً فبرز إليه أشراف الطائف وكذّبوه أشدّ تكذيب ورموا النّبي بالحجارة حتى سالت الدماء من قدميه فأعياه التعب فأتى إلى جنب بستان واستظل بظل نخلة وكانت الدماء تسيل منه.

        وكان البستان لعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة وكانا من أثرياء قريش فتأذى النبي صلى الله عليه واله من رؤيتهما لعلمه بعدائهما للإسلام من قبل فأرسلا غلامهما عداساً وكان رجلاً نصرانياً إلى النّبي صلى الله عليه واله بطبق من العنب فقال النّبي صلى الله عليه واله لعداس من أي أرض أنت قال من نينوى قال من مدينة العبد الصالح يونس بن متى .

        فقال وما يدريك من يونس بن متى قال أنا رسول الله والله تعالى أخبرني خبر يونس بن متى فعرف عداس صدق النّبي صلى الله عليه واله فخرّ ساجداً لله تعالى ووقع على قدمي النّبي صلى الله عليه واله يقبلهما.

        فلما رجع لامه عتبة وشيبة على ما صنع فقال لقد أخبرني هذا الرجل الصالح بما يجهله أهل هذه البلاد من أمر نبيّنا يونس فضحكا وقالا لا يفتننك عن نصرانيتك فإنّه رجل خداع.

        فرجع النّبي صلى الله عليه واله إلى مكّة ولم يكن حاصل سفره هذا إلاّ مؤمن واحد فوصل نخلاً في جوف الليل فما إن حلّ حتى تهيّأ للصلاة وكان جماعة من الجن من أهل اليمن وواحد نصيبين يمرون من هناك فسمعوا صوت تلاوة القرآن في صلاة الصبح فأصغوا إليه وآمنوا وذلك قوله تعالى ان قران الفجر كان مشهودا.

        وكان جماعة من الجن في حالة بحث وتحقيق إذ كان انقطاع أخبار السماء عنهم قد أقلقهم فسمعوا صوت تلاوة النّبي صلى الله عليه واله فقالوا هذا سبب انقطاع أخبار السماء عنّا فرجعوا إلى قومهم ودعوهم إلى الإسلام
        وذلك قوله تعالى بسورة الاحقاف وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ صدق الله العلي العظيم .

        فجاؤوا الى رسول الله صلى الله عليه واله وأسلموا وامنوا وعلمهم شرايع الاسلام فـأنزل على نبيه قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ السورة كلها فحكى قولهم وولى عليهم رسول الله صلى الله عليه واله وكانوا يعودون الى رسول الله صلى الله عليه واله في كل وقت فأمر رسول الله صلى الله عليه واله أمير المؤمنين علي بن ابي طالب ان يعلمهم ويفقههم فمنهم مؤمنون وكافرون وناصبون ويهود ونصارى ومجوس وهم ولد الجان .

        عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قد سأله يهودي قائلا هذا سليمان سخرت له الشياطين يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل فقال أمير المؤمنين عليه السلام لقد كان كذلك ولقد اعطي محمد صلى الله عليه واله أفضل من هذا ان الشياطين سخرت لسليمان وهي مقيمة على كفرها وسخرت لنبوة محمد صلى الله عليه واله الشياطين بالأيمان فأقبل اليه من الجن تسعة من أشرافهم واحد من جن نصيبين والثمانية من بني عمرو بن عامر من الأحجر منهم شضأة ومضأة والمهساكان والمرزبان ويضاه وهاضب وعمر وهم الذين يقول الله تبارك وتعالى اسمه فيهم وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ وهم تسعة فأقبل اليه الجن والنبي صلى الله عليه واله ببطن النخل فاعتذروا بأنهم وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا ولقد اقبل اليه أحد وسبعون ألفا منهم فبايعوه على الصوم والصلاة والزكاة والحج والجهاد ونصح المسلمين واعتذروا بأنهم قالوا على الله شططا وهذا افضل مما اعطي سليمان سبحان من سخرها لنبوة محمد صلى الله عليه واله بعد ان كانت تتمرد وتزعم ان لله ولدا ولقد شمل مبعثه من الجن والانس ما لايحصى .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          مؤمنو الجن واهل البيت عليهم السلام ( أبا جعفر عليه السلام )
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

          عن محمد بن علي عن يحيى بن مساور عن سعد الاسكاف قال أتيت أبا جعفر عليه السلام في بعض ما أتيته فجعل يقول لاتعجل حتى حميت الشمس علي وجعلت أتتبع الافياء فما لبثت ان خرج علي قوم كأنهم الجراد الصفر عليهم البتوت قد انتهكتهم العبادة قال فوالله لا أنساني ما كنت فيه من حسن هيئة القوم فلما دخلت عليه قال أراني قد اشفقت عليك قلت أجل والله لقد أنساني ما كنت فيه قوم مروا بي لم ار قوما احسن هيئة منهم في زي رجل واحد كأن ألوانهم الجراد الصفر قد انتهكتهم العبادة فقال ياسعد رأيتهم قلت نعم قال أولئك اخوانكم من الجن فقلت يأتونك قال نعم يأتونا ليسألونا عن معالم دينهم وحلالهم وحرامهم .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            مؤمنو الجن واهل البيت عليهم السلام ( شيخ من الجن )
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

            عن فضيل بن ياسر قال سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول ان نفرا من المسلمين خرجوا الى سفر لهم فضلوا الطريق فاصابهم عطش شديد فتكفنوا ولزموا اصول الشجر فجاءهم شيخ وعليه ثياب بيض فقال قوموا فلاباس عليكم فهذا الماء فقاموا وشربوا وارتواو فقالوا من انت يرحمك الله فقال انا من الجن الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه واله اني سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول المؤمن اخو المؤمن عينه ودليله فلم تكونوا تضيعوا بحضرتي .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              مؤمنو الجن واهل البيت عليهم السلام ( خادم أبو جعفر عليه السلام )
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

              عن سدير الصيرفي قال أوصاني أبوجعفر عليه السلام بحوائج له بالمدينة فخرجت فبينا أنا بين فج الروحاء على راحلتي إذا إنسان يلوي ثوبه قال فملت إليه وظننت أنه عطشان فناولته الاداوة فقال لي لا حاجة لي بها وناولني كتاب طينه رطب قال فلما نظرت إلى الخاتم إذا خاتم أبي جعفر عليه السلام فقلت متى عهدك بصاحب الكتاب قال الساعة وإذا في الكتاب أشياء يأمرني بها ثم التفت فإذا ليس عندي أحد قال ثم قدم أبوجعفر عليه السلام فلقيته فقلت جعلت فداك رجل أتاني بكتابك وطينه رطب فقال يا سدير إن لنا خدما من الجن فإذا أردنا السرعة بعثناهم.
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                مؤمنو الجن واهل البيت عليهم السلام ( الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام )
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

                عن محمد بن جحرش قال حدثتني حكيمة بنت موسى قالت رأيت الرضا عليه السلام واقفا على باب بيت الحطب وهو يناجي ولست أرى أحدا فقلت يا سيدي لمن تناجي فقال هذا عامر الزهرائي أتاني يسألني ويشكو إلي فقلت يا سيدي احب أن أسمع كلامه فقال لي إنك إن سمعت به حممت سنة فقلت يا سيدي احب أن أسمعه فقال لي اسمعي فاستمعت فسمعت شبه الصفير وركبتني الحمى فحممت سنة.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  مؤمنو الجن واهل البيت عليهم السلام ( خليفة الامام علي بن ابي طالب على الجن )
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

                  عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال بينا أمير المؤمنين عليه السلام على المنبر إذ أقبل ثعبان من ناحيه باب من أبواب المسجد فهم الناس أن يقتلوه فأرسل أمير المؤمنين عليه السلام أن كفوا فكفوا وأقبل الثعبان ينساب حتى انتهى إلى المنبر فتطاول فسلم على أمير المؤمنين عليه السلام فأشار أمير المؤمنين عليه السلام إليه أن يقف حتى يفرغ من خطبته ولما فرغ من خطبته أقبل عليه فقال من أنت فقال أنا عمرو بن عثمان خليفتك على الجن وإن أبي مات وأوصاني أن آتيك فأستطلع رأيك وقد أتيتك يا أمير المؤمنين فما تأمرني به وما ترى فقال له أمير المؤمنين عليه السلام اوصيك بتقوى الله وأن تنصرف فتقوم مقام ابيك في الجن فإنك خليفتي عليهم قال فودع عمرو أمير المؤمنين وانصرف فهو خليفته على الجن، فقلت له جعلت فداك فيأتيك عمرو وذاك الواجب عليه قال نعم.
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    مؤمنو الجن واهل البيت عليهم السلام (الهام بن الهيم بن لاقيس بن إبليس )
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

                    كما اسلفا الذكر والجان خلقناه من قبل من نار السموم الجن من ولد الجان منهم مؤمنون وكافرون ويهود ونصارى ويختلف أديانهم والشياطين من ولد إبليس وليس فيهم مؤمنون إلا واحد إسمه هام بن هيم بن لا قيس بن إبليس.
                    عبدالله بن حماد عن عمر ابن يزيد عن أبي عبدالله عليه السلام قال بينا رسول الله صلى الله عليه وآله جالس إذا أتاه رجل طويل كأنه نخلة فسلم عليه فرد عليه السلام وقال يشبه الجن وكلامهم فمن أنت يا عبدالله فقال أنا الهام بن الهيم بن لاقيس بن إبليس فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله مابينك وبين إبليس إلا أبوين فقال نعم يارسول الله قال صلى الله عليه وآله فكم أتى لك قال أكلت عمر الدنيا إلا أقله أنا أيام قتل قابيل هابيل غلام أفهم الكلام وأنهى عن الاعتصام و أطوف الآجام وآمر بقطيعة الارحام وافسد الطعام فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله بئس سيرة الشيخ المتأمل والغلام المقبل.
                    فقال يارسول الله إني تائب قال على يد من جرى توبتك من الانبيآء قال على يدي نوح وكنت معه في سفينته و عاتبته على دعائه على قومه حتى بكى وأبكاني وقال لا جرم إني على ذلك من النادمين وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين.
                    ثم كنت مع هود في مسجده مع الذين آمنوا معه فعاتبته على دعائه على قومه حتى بكى وأبكاني وقال لاجرم إني على ذلك من النادمين وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ثم كنت مع إبراهيم حين كاده قومه فألقوه في النار فجعلها الله عليه بردا وسلاما .
                    ثم كنت مع يوسف حين حسده إخوته فألقوه في الجب فبادرته إلى قعر الجب فوضعته وضعا رفيقا ثم كنت معه في السجن اؤنسه فيه حتى أخرجه الله منه.
                    ثم كنت مع موسى عليه السلام وعلمني سفرا من التوراة وقال إن أدركت عيسى فأقرئه مني السلام فلقيته وأقرأته من موسى السلام وعلمني سفرا من الانجيل وقال إن أدركت محمدا صلى الله عليه وآله فأقرئه مني السلام فعيسى يارسول الله يقرأ عليك السلام .
                    فقال النبي صلى الله عليه وآله وعلى عيسى روح الله وكلمته وجميع أنبيآء الله ورسله مادامت السماوات والارض السلام وعليك ياهام بما بلغت السلام فارفع إلينا حوائجك .
                    قال حاجتي أن يبقيك الله لامتك ويصلحهم لك ويرزقهم الاستقامة لوصيك من بعدك فان الامم السالفة إنما هلكت بعصيان الاوصيآء وحاجتي يا رسول الله أن تعلمني سورا من القرآن اصلي بها فقال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام ياعلي علم الهام وارفق به فقام هام يارسول الله من هذا الذي ضممتني إليه فإنا معاشر الجن قد امرنا أن لانكلم إلا نبيا أو وصيي نبي فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله ياهام من وجدتهم في الكتاب وصي آدم قال شيث بن آدم قال فمن وجدتم وصي نوح قال سام بن نوح قال فمن كان وصي هود قال يوحنا بن حزان ابن عم هود قال فمن كان وصي إبراهيم قال إسحاق بن إبراهيم قال فمن كان وصى موسى قال يوشع بن نون قال فمن كان وصيي عيسى قال شمعون بن حمون الصفا ابن عم مريم قال فمن وجدتم في الكتاب وصي محمد قال هو في التوراة أليا قال له رسول الله صلى الله عليه وآله هذا أليا هو علي وصيي قال الهام يارسول الله فله اسم غير هذا قال نعم هو حيدرة فلم تسألني عن ذلك قال إنا وجدنا في كتاب الانبيآء أنه في الانجيل هيدارا قال هو حيدرة قال فعلمه علي سورا من القرآن فقال هام ياعلي ياوصيي محمد أكتفي بما علمتني من القرآن قال نعم ياهام قليل القرآن كثير ثم قام هام إلى النبي صلى الله عليه وآله فودعه فلم يعد إلى النبي صلى الله عليه وآله .
                    وان الهمام غاب فلم يرى الا يوم صفين فلما كان ليلة الهرير نادى ياأمير المؤمنين اكشف عن رأسك فأني أجده في الكتاب أصلع فقال أنا ذلك ثم كشف عن كريمته عليه السلام ثم قال من تكون قال له ايها الهاتف اظهر لنا يرحمك الله قال فظهر له فاذا هو الهمام بن الهيم قال من تكون قال له انا الذي من الله علي بك وعلمتني كتاب الله وامنت بمحمد صلى الله عليه واله قال فعند ذلك سلم عليه وجعل يحادثه ويسأله ثم قاتل بين يديه الى الصبح ثم غاب وقال الاصبخ بن نباته فسألت أمير المؤمنين عليه السلام بعد ذلك عنه قال قتل الهمام بن الهيم رحمة الله عليه .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                    x
                    يعمل...
                    X