بسم الله الرحمن الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
خلق الجان
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحجر وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ صدق الله العلي العظيم الآية السابعة والعشرون .
سئل الامام جعفر الصادق عليه السلام عن خلق الجن كيف خلقه الله تعالى قال ان الله تعالى لما خلق السموم وهي نار وهي نار لاحر لها ولادخان فخلق منها الجان فذلك معنى قوله تعالى والجان خلقه من قبل من نار السموم ، سماه مارجا وخلق منه زوجتة سماها مارجة فواقعها فولدت الجان ولذا سماه الجن ومنه تفرعت قبايل الجن ومنهم ابليس اللعين وكان يولد للجان الذكر والانثى ويولد الجن كذلك ترأمين فصاروا تسعين الفا ذكرا وانثى وازدادوا حتى بلغوا عدة الرمال وتزوج ابليس بامرأة من الجان يقال لها لهالهيا بنت روحا ابن سلساسل فولدت من منه ببلقيس وطونه في بطن واحدة ثم فقطس وفقطسة في واحد فكثروا اولاد ابليس حتى صاروا لايحصون .
سئل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام عن اسم أب الجن فقال شومان وهو الذي خلق من مارج من نار .قال الامام جعفر الصادق عليه السلام كذب ابليس ما خلقه الله الا من طين قال الله تعالى عز وجل الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا ، قد خلقه الله من تلك الشجرة والشجرة اصلها من طين .
فالشجر الأخضر خلق من فاضل التراب الذي خلق منه الانسان يعني بعد ان صفى التراب سبعين مرة جمع ثفله بعد سبعين نخلة فخلق من تلك النخلة الشجر الأخضر فان الجن خلق من فاضل فضلة الانس ولهذا كان الانس افضل واعلى مرتبة واكمل وذلك قوله تعالى ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا .
عن أبي عبد الله عليه السلام قال ان ابليس قاس نفسه بادم فقال خلقتني من تار وخلقته من طين فلو قاس الجوهر الذي خلق الله منه ادم بالنار كان ذلك اكثر نورا وضياء من النار .
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
خلق الجان
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحجر وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ صدق الله العلي العظيم الآية السابعة والعشرون .
سئل الامام جعفر الصادق عليه السلام عن خلق الجن كيف خلقه الله تعالى قال ان الله تعالى لما خلق السموم وهي نار وهي نار لاحر لها ولادخان فخلق منها الجان فذلك معنى قوله تعالى والجان خلقه من قبل من نار السموم ، سماه مارجا وخلق منه زوجتة سماها مارجة فواقعها فولدت الجان ولذا سماه الجن ومنه تفرعت قبايل الجن ومنهم ابليس اللعين وكان يولد للجان الذكر والانثى ويولد الجن كذلك ترأمين فصاروا تسعين الفا ذكرا وانثى وازدادوا حتى بلغوا عدة الرمال وتزوج ابليس بامرأة من الجان يقال لها لهالهيا بنت روحا ابن سلساسل فولدت من منه ببلقيس وطونه في بطن واحدة ثم فقطس وفقطسة في واحد فكثروا اولاد ابليس حتى صاروا لايحصون .
سئل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام عن اسم أب الجن فقال شومان وهو الذي خلق من مارج من نار .قال الامام جعفر الصادق عليه السلام كذب ابليس ما خلقه الله الا من طين قال الله تعالى عز وجل الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا ، قد خلقه الله من تلك الشجرة والشجرة اصلها من طين .
فالشجر الأخضر خلق من فاضل التراب الذي خلق منه الانسان يعني بعد ان صفى التراب سبعين مرة جمع ثفله بعد سبعين نخلة فخلق من تلك النخلة الشجر الأخضر فان الجن خلق من فاضل فضلة الانس ولهذا كان الانس افضل واعلى مرتبة واكمل وذلك قوله تعالى ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا .
عن أبي عبد الله عليه السلام قال ان ابليس قاس نفسه بادم فقال خلقتني من تار وخلقته من طين فلو قاس الجوهر الذي خلق الله منه ادم بالنار كان ذلك اكثر نورا وضياء من النار .
تعليق