إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجان - وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    مؤمنو الجن واهل البيت عليهم السلام (عطرفة بن شمراخ)
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

    الحارث عن أبيه قال حدثني سلمان الفارسي قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في يوم مطير ونحن ملتفون نحوه فهتف هاتف السلام عليك يارسول الله فرد عليه السلام وقال من أنت قال عطرفة بن شمراخ أحد بني نجاح قال أظهر لنا في صورتك قال سلمان فظهر لنا شيخ أذب أشعر قد لبس وجهه شعر غليظ متكاثف قد واراه وعيناه مشقوقتان طولا وفمه في صدره فيه انياب بادية طوال وأظفار كمخالب السباع فقال الشيخ يا نبي الله ابعث معي من يدعو قومي الى الاسلام وأنا ارده اليك سالما فقال النبي أيكم يقوم معه فيبلغ الجن عني وله الجنة فلم يقم أحد فقال صلى الله عليه وآله وسلم ثانية وثالثة فقال علي عليه السلام أنا يارسول الله فالتفت النبي الى الشيخ وقال وائتني في الحارة في هذه الليلة ابعث معك رجلا يفصل حكمي وينطق بلساني ويبلغ الجن عني قال فغاب الشيخ ثم اتى في الليل وهو على بعير كالشاة ومعه بعير آخر كارتفاع الفرس فحمل النبي صلى الله عليه واله عليا وحملني خلفه وعصب عيني وقال لا تفتح عينيك حتى تسمع عليا يؤذن ولا يروعك ما تسمع فانك آمن فثار البعير فدفع سايرا يدف كدفيف النعام وعلي يتلو القرآن فسرنا ليلتنا حتى إذا طلع الفجر أذن علي عليه السلام وأناخ البعير وقال يا سلمان انزل فحللت عيني ونزلت وإذا ارض قوراء فأقام للصلاة وصلى بنا ولم ازل اسمع الحس حتى إذا سلم التفت فإذا خلق عظيم وأقام علي عليه السلام يسبح ربه حتى طلعت الشمس ثم قام خطيبا فخطبهم فاعترضته مردة منهم فأقبل علي عليه السلام فقال يا أبا الحق تكذبون وعن القرآن تصدفون وبآيات الله تجحدون ثم رفع طرفه الى السماء فقال اللهم بالكلمة العظمى والاسماء الحسنى والعزائم الكبرى والحي القيوم ومحيي الموتى ومميت الاحياء ورب الأرض والسماء ياحرسة الجن ورصدة الشياطين وخدام الله الشرهانيين وذوي الارحام الطاهرة اهبطوا بالجمرة التي لا تطفي والشهاب الثاقب والشواذ المحرق والنحاس القاتل بكهيعص والطواسين والحواميم ويس ونون والقلم وما يسطرون والذاريات والنجم إذا هوى والطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والاقسام العظام ومواقع النجوم لما اسرعتم الانحدار الى المردة المتولعين المتكبرين الحاسدين الجاحدين آثار رب العالمين، قال سلمان فأحسست بالأرض من تحتي ترتعد
    وسمعت في الهواء دويا شديدا ثم نزلت نار من السماء صعق كل من رآها من الجن وخرت على وجهها وسقطت على وجهي فلما أفقت وإذا دخان يفور من الأرض فصاح بهم علي عليه السلام ارفعوا رؤسكم فقد اهلك الله الظالمين ثم عاد الى خطبته فقال يا معاشر الجن والشياطين والغيلان وبني شمراخ وآل تجاح وسكان الاجام والرمال والقفار اعلموا ان الأرض قد ملئت عدلا كما كانت مملوءة جورا هذا هو الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون فقالوا آمنا بالله ورسوله ورسول رسوله فأخذ عليه السلام منهم البيعة وعلمهم أحكامهم ورجعنا الى المدينة فلما دخلنا المدينة قال النبي صلى ماذا صنعت قال أجابوا وقص عليه خبرهم فقال صلى عليه واله لي لا يزالون كذلك هايبين الى يوم القيامة.
    وأخذ البيعة على الجن بوادي العقيق بان لا يظهروا في رخاء منا وفي جوار المسلمين وقضى منه ومن رسول الله صلى الله عليه واله فشكت الجن مأكلهم فقال أو ليس قد أبحت لكم النثيل والعظم فقالوا بلى يا أمير المؤمنين على ان لا يستجمر بها فقال لكم ذلك فقالوا يا أمير المؤمنين فان الشمس تضر بأطفالنا فأمر عليه السلام الشمس ان ترجع فرجعت وأخذ عليها العهد والميثاق أن لا تضر بأولاد المؤمنين من الجن والانس.
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 26-06-2015, 02:11 PM.
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #12
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      مؤمنو الجن واهل البيت عليهم السلام ( الجن والامام الحسين عليه السلام في حادثة الطف)
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

      عن معمربن خلاد عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال بينا الحسين عليه السلام يسير في جوف الليل وهو متوجه إلى العراق وإذا رجل يرتجز ويقول ياناقتي لاتذعري من زجري وشمري قبل طلوع الفجر بخير ركبان وخير سفر حتى تحلى بكريم البحر بماجد الجد رحيب الصدر أثابه الله لخير أمر ثمت أبقاه بقاء الدهر فقال الامام الحسين عليه السلام سأمضي ومابالموت عار على الفتى إذا مانوى حقا وجاهد مسلما وواسى الرجال الصالحين بنفسه وفارق مثبورا وخالف مجرما فان عشت لم أندم وإن مت لم الم كفى بك موتا أن تذل وتغرما.

      أن الامام الحسين عليه السلام لما كان في موقف كربلاء أتته افواج من الجن الطيارة وقالوا له ياحسين نحن انصارك فمرنا بما تشاء فلو امرتنا بقتل كل عدو لكم لفعلنا فجزاهم خيرا فقال لهم الامام الحسين عليه السلام قيما قال شاء الله ان يراني مقتولا .

      عن عبدالله بن القاسم بن الحارث عن داود الرقي قال حدثتني جدتي أن الجن لماقتل الحسين عليه السلام بكت عليه بهذه الابيات ياعين جودي بالعبر وابكي فقد حق الخبر ابكي ابن فاطمة الذي ورد الفرات فماصدر الجن تبكي شجوها لماأتى منه الخبر قتل الحسين ورهطه تعسا لذلك من خبر فلابكينك حرقة عند العشاء وبالسحر ولابكينك ماجرى عرق وماحمل الشجر.

      عن عمروبن ثابت عن حبيب بن أبي ثابت عن ام سلمة زوجة النبي صلى الله عليه واله قالت ماسمعت نوح الجن منذقبض النبي إلا الليلة ولاأراني إلا وقد اصبت بابني قال وجاءت الجنية منهم تقول ألا ياعين فانهملي بجهدي فمن يبكي على الشهداء بعدي على رهط تقودهم المنايا إلى متجبر في ملك عبد.

      عن أحمد ابن عمروبن مسلم عن الميثمي قال خمسة من أهل الكوفة أرادوا نصر الحسين بن علي عليه السلام فعرسوا بقرية يقال لها شاهي إذا أقبل عليهم رجلان شيخ وشاب وسلما عليهم قال فقال الشيخ أنا رجل من الجن وهذا ابن أخي أراد نصرهذا الرجل المظلوم قال فقال لهم الشيخ الجني قدرأيت رأيا قال فقال الفتية الانسيون وماهذا الرأي الذي رأيت قال رأيت أن أطير فآتيكم بخبر القوم فتذهبون على بصيرة فقالوا له نعم مارأيت قال فغاب يوم وليلته فلماكان من الغد إذاهم بصوت يسمعونه ولا يرون الشخص وهو يقول
      والله ما جئتكم حتى بصوت به
      بالطف منعفرالخدين منحورا
      وحوله فتية تدمى نحورهم
      مثل المصابيح يكسون الدجى نورا
      وقد حثث قلوصي كي اصادفهم
      من قبل ما ان يلاقو الخرد الحورا
      كان الحسين سراجا يستضاء به
      الله يعلم اني لم اقل زورا
      مجاورا لرسول الله في غرف
      وللبتول وللطيار مسرورا

      فأجابه بعض الفتية من الانسيين يقول اذهب فلازال قبر أنت ساكنه إلى القيامة يسقى الغيث ممطورا وقد سلكت سبيلا كن سالكه وقد شربت بكأس كان مغزورا.

      وبعد قتل الامام الحسين عليه السلام ناحت عليه الجن عن أبي زياد القندي قال كان الجصاصون يسمعون نوح الجن حين قتل الحسين بن علي عليه السلام في السحر بالجبانة وهم يقولون مسح الرسول جبينه فله بريق في الخدود أبواه في علياقريش جده خير الجدود.


      عن عكرمة انه سمع ليلة قتله مناديا ولايرون شخصة
      ايها القاتلون جهلا حسينا
      ابشروا بالعذاب والتنكيل
      كل اهل السماء يدعوا عليكم
      من نبي وملاك وقتيل
      قد لعنتم على لسان بن داود
      وموسى وصاحب الانجيل
      وأن هاتفا سمع بالبصرة ينشد ليلا إن الرماح الواردات صدورها نحو الحسين تقاتل التنزيلا ويهللون بأن قتلت وإنما قتلوا بك التكبير والتهليلا فكأنما قتلوا أباك محمدا صلى عليه الله أو جبريلا.

      قال دعبل حدثني أبي عن جدي عن امه سعدى بنت مالك الخزاعية أنها سمعت نوح الجن على الحسين عليه السلام ياابن الشهيد وياشهيدا عمه خير العمومة جعفر الطيار عجبا لمصقول أصابك حده في الوجه منك وقد علاك غبار إبانة ابن بطة أنه سمع من نوحهم أياعين جودي ولاتجمدي وجودي على الهالك السيد فبالطف أمسى صريعا فقد رزئنا الغداة بأمر بدي ومن نوحهم نساء الجن يبكين من الحزن شجيات وأسعدن بنوح للنساء الهاشميات ويندبن حسينا عظمت تلك الرزيات ويلطمن خدودا كالدنانير نقيات ويلبسن ثياب السود بعد القصبيات ومن نوحهم احمرت الارض من قتل الحسين كما اخضرعند سقوط الجونة العلق ياويل قاتله ياويل قاتله فانه في سعير النار يحترق .

      واعلم ان مؤمني الجن يعقدون مجالس العزاء ويسيرون في ركاب زوار الامام الحسين بن علي عليه وعليهم صلوات الله اجمعين.

      السلام عليك ياابا عبد الله السلام عليك يابن مكة ومنى السلام عليك يابن زمزم وصفا السلام عليك وعلى زينب التقية وكلثوم المرضية وسكينة المسبية السلام على فاطمة ورقية السلام على عاتقة وصفية السلام على النساء المجفية السلام على البنات الهاشمية السلام على السادات العلوية السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته السلام عليك يااباعبد الله نفسي مشتاقة اليك ومهجتي محترقة عليك وعيني باكية وعبرتي عليك جارية وزفرتي عليك ظاهرة ونهبتى عليك متتابعة ورزيتي عليك عظيمة وحزني عليك طويل ومصابي بك جليل واسفي عليك مجدد اليك همتي ورجائي وعليك حزني وبكائي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
      التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 27-06-2015, 09:02 PM.
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #13
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        مؤمنو الجن ورسول الله صلى الله عليه واله (عفريت من الجن اسمه سمحج )
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

        روي أن هاتفًا من الجن هتف على جبل أبي قبيس بستة أبيات من الشعر قبل البعثة يمجد أوثان الكفار ويشتم رسول الله صلى الله عليه واله واسمه مِسْعَر وبعد ثلاثة أيام سمعوا هاتفًا آخر على نفس الجبل يقول
        نحن قتلنا في ثلاثٍ مِسْعَرا
        إذْ سفّه الحقّ وسنّ المنكرا
        قنّعته سيفًا حُسامًا مبتـرا
        بِشَتْمِــهِ نبينا المطهّرا
        فقال رسول الله صلى الله عليه واله هذا عفريت من الجنّ اسمه سمحج آمن بي وسمّيته عبد الله أخبرني أنه كان في طلبه ثلاثة أيام بعد قصيدته التي شتم فيها رسول الله صلى الله عليه واله حتى قتله غضبًا لله وحميةً لدينه ودفاعًا عن رسول الله صلى الله عليه واله فقال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام رحمه الله جزاه الله خيرًا.
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #14
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          مؤمنو الجن واهل البيت عليهم السلام ( عفراء امرأة من الجن )
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

          عن قال الامام جعفر الصادق عليه السلام ان امرأة من الجن يقال لها عفراء وكانت تأتي النبي صلى الله عليه واله فتسمع من كلامه صلى الله عليه واله فتاتي صالحي الجن فيسلمون على يديها وانها فقدها النبي صلى الله عليه واله فسئل صلى الله عليه واله جبرئيل عليه السلام فقال إنها زارت اختا لها تحبها في الله تعالى ثم جاءت فقال النبي صلى الله عليه واله طوبى للمتحابين في الله والمتجاورين ان الله خلق في الجنة عمودا من ياقوت حمراء عليه سبعون الف قصر في كل قصر سبعون غرفة خلق الله تعالى للمتحابين في الله والمتجاورين في الله والمتزاورين في الله قال صلى الله عليه واله ياعفراء اي شيء رايت قالت عجايب كثيرة قال فاعجب مارايت قالت رايت ابليس في البحر الاخضر على صخرة بيضاء مادايدالى السماء وهو يقول الهي بررت قسمك وادخلتني نار جهنم فاسئلك بحق محمد وال محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام الا خلقتني منها وحشرتني معهم فقلت يا حارث ما هذه الاسماء التي تدعو بها فقل لي قال رايتها على ساق العرش من قبل ان يخلق ادم عليه السلام بسبعة الاف سنة فعلمت انها اكرم الخلق على الله وانا اسئله بحقهم فقال النبي صلى الله عليه واله لو اقسم اهل الارض بهذه الاسماء لأجابهم الله تعالى .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #15
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            اصناف الجن والشياطين ( العفريت – الوسواس الخناس – القرين – عمار المكان– ام الصبيان– الغول – الدها –الدلهاب – الشق – السعلاة ).
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

            للجان اشكال مختلفة وللغات متعددة تبعا لجنسهم وعشائرهم ومناطق سكناهم فقد ترفع الحجب عنهم وعليهم فيتورى لبني ادم صورهم وينعقد الكلام في حضرتهم ومحضرهم وهو من الامور القطعية المستفادة من الاخبار المتظافرة والروايات والحكايات المنقولة بالاثبات والثقات المتواترة والمتضمة لجملة من معجزات النبي صلى الله عليه واله وأمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام وسائر الائمة عليهم السلام كما اسلفا ذكره انفا .
            وقيل لما سخر الله تعالى الجن لسليمان عليه السلام نادى جبريل عليه السلام أيها الجن أجيبوا نبي الله سليمان بن داود بإذن الله تعالى وذلك قوله تعالى بسورة النمل وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ قال فخرجت الجن والشياطين من الجبال والكهوف والغيران و الأودية والفلوات والآجام وهم يقولون لبيك لبيك والملائكة تسوقهم سوق الراعي للغنم حتى حشرت بين يدي سليمان عليه السلام طائعة ذليلة وكانوا إذ ذاك أربعا وعشرين فرقة فنطر إلى ألوانها فإذا هي سود وشقر ورقط وبيض وصفر وخضر وعلى صور جميع الحيوانات ومنهم من رأسه رأس أسد وبدنه بدن الفيل ومنهم من له خرطوم وذنب ومنهم من له قرون وحوافر وغير ذلك من الأنواع قال فعند ذلك تعجب نبي الله سليمان عليه السلام من هذه الأشكال وسجد شكرا لله تعالى وقال إلهي ألبسني من القوة والهيبة ما استطيع النظر اليهم فأتاه جبرئيل وقال ان الله تعالى قواك عليهم قم من مكانك فقام والخاتم في اصبعه فخرت الجن والشياطين ساجدة ثم رفعت رؤوسها وقالت يابن داود انا قد حشرنا اليك وامرنا لك بالطاعة فجعل سليمان عليه السلام يسألهم عن اديانهم وقبائلهم ومساكنهم وطعامهم وشرابهم وهم يجيبونه فقال لهم ما لكم صوركم مختلفة وأبوكم الجان واحد فقالوا ان اختلاف صورنا لاختلاف معاصينا وطاعتنا لابليس واختلاطه بنا ومناكحتنا مع ذريته ثم فرقهم في الصنائع من قطع الصخور والأحجار والأشجار والغوص في البحار وأبنية الحصون وفي استخراج المعادن والجواهر قال الله تعالى هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب صدق الله العلي العظيم .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #16
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              اصناف الجن – العفاريت – وادي الكثيب الازرق وبئر (ذات العلم )
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النمل قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ صدق الله العلي العظيم الآية التاسعة والثلاثون.

              العفاريت من الجن الذين لهم القوة والقدرة ما ليس لغيرهم كالبراعة في العلوم الرياضية والفيزيائية وسائر العلوم الاخرى ولهم من الحيلة والمكر العظيم في سرد الاوهام ونظم الاحلام واغشاء العيون والابصار وصرف المنظوم في امكان المحتوم بما لا يعقل منطقا ولا يدرك حسا ولا بديهة.

              ولهم ايضا من الإمكان جلب الاخبار ونقل الاشياء وحمل البناء ما يعجز الانسان عن فعله ولهم سلطان عظيم وتأيد ما يجعل بعض الجن يخضعون لاوامرهم وهم طرائق قدداً منهم الصالح ومنهم الكافر.

              عن الامام علي الهادي عليه السلام عليه السلام عن ابي سعيد الخدري و حذيفة بن اليمان قال لما رجع النبي صلي الله عليه واله من غزاة الكاسك و السكون مؤيداً منصوراً.

              ثم ساق تمام القصة و كيف أن أمير المؤمنين عليه السلام حارب الجن و انتصر عليهم و قد جاء في طيات الحديث إذ دخل أرضاَ مقفرة وبراري مقبرة ذات طرق دارسة وأشجار يابسة وأنهار طامية ليس فيها حسيس ولاأنيس إلا زعيق الجان وعوي الغيلان ولايوجد فيها راهب ولايهدى فيها ذاهب فاشتد على المسلمين الحر وعظم عليهم الأمر وقلّ منهم الصبر فعند ذلك قال النبي صلى الله عليه واله معاشر الناس من منكم يعرف هذه الأرض فقام إليه عمرو بن أمية الضيمري وقال أنا أعرف هذه الأرض تسمى وادي الكثيب الأزرق يضل فيها الدليل ولا يوجد فيها ظل ولا ظليل لايدخلها ركب إلا برك ولا جيش إلا هلك لايدري أين طريقها خلية من الإنس عامرة بالجن يقوى فيها الغيلان ويتحير الإنسان قال فلما سمع النبي صلى الله عليه واله ذلك وسمع المسلمون أيقنوا بالهلاك ثم لاذوا برسول الله صلى الله عليه واله مستجيرين به وقد حمى الهجير واسود البر من عظم وهج الحر فقال صلى الله عليه واله من يعرف فيها بئراَ أيها المسلمون وأضمن له على الله الجنة فعندها قال عمر بن أمية الضميري هاهنا يارسول الله بئر يقال لها بئر ذات العلم وفيه ماء أبرد من الثلج إلا أنه لايقدر عليه أحد لأنه بئر معمور من الجن والعفاريت المتمردين على سليمان بن داود عليه السلام يمنعون الماء على الناس بلهيب النيران وعواصف الدخان مانزل به ركب إلا أهلكوه ولاجيش إلا أحرقوه وقد نزل به التبع اليماني فأحرقوا من عسكره عشرة آلاف فارس ونزل به برهام بن فارس فهلك من عسكره خلق كثير ونزل به سعد بن ببرزق فأهلك من عسكره بقدر عشرين ألف فارس وأن جماجم القتلى حوله يارسول الله كبيض انعام فقال رسول الله صلى الله عليه واله لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ثم إنه نزل وأمر المسلمين فنزلوا وضربوا خيامهم والأرض ماتزداد إلا حرا وهم مع ذلك عطاش فعند ذلك نادى رسول الله صلى الله عليه واله وقال معاشر الناس والمسلمين من يمضي إلى هذا البئر ويكشف لنا خبره وأضمن له على الله الجنة فقام أبو العاص بن الربيع فقال يارسول الله صلى الله عليك إني به عارف وقد نزلت عليه ونحن في خلق كثير فلم نقدر عليه وخرجت علينا عفاريته فما سلم منا إلا من سبق به جواده ولكنا ذلك اليوم كنا نعبد الأصنام واليوم قد هدانا الله بك ياخير الأنام فقال له النبي صلى الله عليه واله أنت لها يا أبا العاص شكر الله لك مقالتك وقوى لك عزيمتك ثم امر له بالمسير وضم إليه عشرة من أصحابه منهم أبو دجانة الأنصاري وقيس بن سعد بن عبادة وسعد بن معاذ وعبادة بن بشير وثابت بن نحيس وعمرو بن أمية الضيمري وغيرهم ثم ساروا وأخذوا معهم عشرين من المطايا عليها القرب والروايا ودنوا من البئر وهم يكبرون الله ويهللونه ويصلون على النبي صلى الله عليه واله فلما قربوا من البئر وإذا بعفريت قد خرج إليهم كانه النخلة السحوق وعيناه تتقدان كأنهما جمرتان والنيران تخرج منها ثم إنه تطاول حتى بلغ السحاب وصاح صيحة اعظم من الرعد فتزلزلت لها الأرض قال فعرضنا على أن نهرب لما دخلنا من الرعب فقال لنا أبو العباس يا إخواني من الموت تفرون وأنتم إلى اله صائرون ارجعوا إلى رحالكم ودعوني وهذا العفريت فإن ظفرت به فهو المراد وإن ظفر بي فانجوا لأنفسكم سالمين وأبلغوا سلامي على الرسول صلى الله عليه واله ثم إن أبا العاص جرد سيفه ودنى من العفريت وأنشأ يقول
              نحن سلالات المعالي والكرم وأولياء الرحمن سكــان الـــحرم
              أرسلنا محمد تـاج الأمـــــــم المصطفى المختار مصباح الظلم
              لنستقي من بئركم ذات العلم ونقـــتـل الجــان وعــباد الـــصـنم

              عند ذلك نادى العفريت أما علمت أن في هذا البئر الملوك العاتية والعفاريت المقردة أما علمت أن سليمان بن داود تمردنا عليه وقتلنا قوم عاد وغيرهم من الأمم السالفة ومامر علينا أحد إلا أهلكنا فقال أبو العاص ياوليك ليس نحن كمن لاقيت نحن أنصار الله وأحزاب محمد رسول الله صلى الله عليه واله فارجع ياويلك خائباَ مدحوراَ فلابد من ورود هذا البئر وشرب مائه فإن أجبتم طائعين وإلا أجبتم كارهين وأنشأ أبياته فما استتم أبو العاص كلامه حتى صرخ به العفريت صرخة عظيمة رجفت منها القلوب وارتعدت منها الفرائص ثم إنه أرخى عليه كلكه فأحرق العفريت أبو العاص قال قيس بن سعد فسمعنا أبا العاص يقول بلغوا سلامي رسول الله صلى الله عليه واله فولينا هاربين فلما سمعنا العفريت عاد إلى البئر دنونا من أبي العاص وإذا هو فحمة سوداء فوقفنا نبكي عليه وإذا نحن بأصوات هائلة وإذا بدخان قد غشاها من البئر وأحاطت بنا شهب انيران وخرج إلينا أصناف السنور قال عمرو فولينا هاربين ونقرأ القرآن حين بعدنا عن البئر ثم سرنا حتى أشرفنا على المسلمين فأتينا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يبكي على أبي العاص وكان قد نزل عليه جبرئيل وأخبره بهلاكه وأمر أن يبعث إليه علي بن أبي طالب عليه السلام.
              قال عمرو فناديت عظم الله أجوركم في أبي العاص فقال النبي صلى الله عليه واله وكان الإمام علي عليه السلام قد تأخر عن العسكر في حاجة عرضت لرسول الله صلى الله عليه واله فلما أقبل استقبله عمرو بن أمية الضيمري وقال له عظم الله لك الأجر في أبي العاص قد حرقه عفريت من عفاريت بئر ذات العلم قال عمر فهملت عينا أمير المؤمنين عليه السلام بالدموع حتى نزل عن جواده وأقبل حتى نزل بجانب النبي صلى الله عليه واله فقال له النبي صلى الله عليه واله وسلم هذا سلفك أبو العاص إسفي عليه التراب فقام له الإمام علي عليه السلام قد عطشت أكباد المسلمين مرني بالمسير إليه فقال النبي صلى الله عليه واله يا أباالحسن سر إليه فإن الله حافظك وناصرك ولكن خذ معك القوم الذين كانوا مع أبي العاص ثم دفع إليه الرايه وقام إليه مشيعاَ ثم رفع يديه إلى السماء وأقبل يدعو الله ثم رجع النبي صلى الله عليه واله وسار الامام علي عليه السلام معه فلما بان عن المسلمين أخذ الراية ونشرها على رأسه ورؤوسنا ثم إن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام أنشأ يقول:-
              حباني رسول الله منه براية وأمرني أسعى إلى كل ذي كفر
              أقاتـلهم حتى يقـروا بربـهم إليهم المعـبود في السر والجهل
              وإني علي وأبن عم محمد نــبـي أتـى بالـديـن لله بالـنـصـر

              قال عمرو ثم أن الإمام عليه السلام سار وسرنا حتى أشرفنا على البئر ونزلنا حوله ونحن نقرأ القرآن فعند ذلك كبّر الإمام عليه السلام باعلى صوته وقال قد جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا قال عمروفماجت الجن في البئر وإذا نحن بالعفريت الذي قتل أبا العاص قد طلع علينا في صورة ثم تقدم نحو الإمام عليه السلام وناداه من أنت أيها النازل علينا القادم إلينا ولم تستأذن أحد أما علمت أننه لا يطمع فينا طامع ولا يرتع حولنا راتع ثم أنشأ يقول:-
              نحن جنود الجن والسعالي من جند إبليس لنا المعالي
              قال فعند ذلك نادى الإمام عليه السلام أيها الشيطان المتعمد والجني المتمرد اقصر عن هذا الكلام فلست أنا كمن لاقيت من قبل أنا النور الذي لايطفى أنا صاحب الأهوال ومبيد الأبطال يوم النزال أنا هازم الكتائب أنا فاجع الجنائب أنا مظهر العجائب أنا علي بن أبي طالب ثم أن الإمام عليه السلام أنشأ يقول:-
              يا أيها الكاذب في المقال ارجـع خـزاك الله عـن قـتـــال
              أنا علي كاشـف الأهوال أنا ابن عم المصطفى المفضال
              فلما سمع العفريت ذلك حمل على الإمام عليه السلام وأراد يفعل به مثل مافعل بابن العاص فقال فالتفت به الإمام عليه السلام وزعق به الزعقة الهاشمية المعروفة عند الغضب فقلنا إنه صاعقه نزلت من السماء حتى جاوبته الأصوات من كل جانب فأذهله ثم بادره بسيفه ذي الفقار وضربه ضربة وجعله شطرين وعجل الله بروحه إلى النار وبئس القرار ثم إن الإمام عليه السلام وقد قام العرق الهاشمي بين عينيه وقد ملىء غيضاَ وحنقاَ وإذا نحن هايل ودخان قد علا من البئر والنيران تطير علينا منه والإمام عليه السلام يقول كوني برداَ وسلاماَ كما كنت على إبراهيم برداَ وسلاماَ قال عمرو فخرج جميع الأصناف بصور مختلفة وهي عدة كثيرة فنظر إلينا الإمام عليه السلام ونحن نرتعد من الخوف وخرج من باب البئر شهاب عظيم عال بالجو إلى عنان السماء وعلا الصراخ واشتد الصياح حتى لم يسمع أحد منا صاحبه وغشانا الدخان ولاندري من أين تلتقي النيران فينا فعزّمنا على الفرار من شدة مالحقنا فلم يدعنا الإمام عليه السلام فعند ذلك ناداهم أمير المؤمنين عليه السلام يامعشر الجن والشياطين أتطاولون عليّ باختلاف صوركم الله أمركم بهذا أم على الله تفترون عزّمت عليكم بالصافات صفا والزاجرات زجرا واتاليات ذكرا إن إلهكم لواحد رب السماوات والأرض ومابينهما ورب المشارق والمغارب إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان مارد لايسمعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب دحورا ولهم عذاب واصب إلا من خطف الخطفة فاتبعه شهاب ثاقب يامعشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا ولاتنفذون إلا بسلطان يرسل عليكم شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران وبالطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور إن عذاب ربك لواقع ماله من دافع عزّمت عليكم يامعشر الجن والشياطين بأسماء الله العظام وبـ قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد وبـ قل أعوذ برب الفلق من شر ماخلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد وبـ قل أعوذ برب الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور اناس من الجنة والناس .
              قال قيس بن سعد وعمرو بن أمية الضيمري فما استتم كلامه عليه السلام حتى خمدت النيران وغاب الدخان فعندها تقدم الإمام عليه السلام ونحن خائفون ومعنا القرب حتى وصلنا ووقفنا قرب البئر ثم استدعى بالدلو فأخذه وأدلاه فلما صار في قرار البئر وإذا بالدلو قد انقطع ورمي خارج البئر فغضب الإمام عليه السلام ونادى: من منكم رمى الدلو فليبرز إليّ قال فخرج إليه الغفريت الذي قطع الدلو وهو يقول:-
              جاء الهمام الممنع لعمركم مقطع معود خوض اللقا غضنفر سميدع
              قالك فلم يدعه الإمام عليه السلام يتم شعره دون أن هجم عليه وبادره بضربة فوقع مجدلا وعجل الله بروحه إلى النار وبئس القرار ثم ان الإمام عليه السلام أخذ الدلو وأدلاه ثانيه وهو ينشد ويقول مصليا على طه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:-
              أنا علي أنـزع الـبــطـين أضرب هامات العدا بالسيف
              إن تقطعوا الدلو لنا ثانيا أضربـكم ضربا بغــير حيف
              فأجابه عفريت من عفاريت البئر وهو يقول:-
              ياصاحب القول الكذوب الأقطع مالـك في مشـربـنا من مـطـمـع
              امــض عـن البـئـر ولاتـصـدع وخـل عـن هذا المـكان الأقـطـع
              تأكـل الـطـير ووحـش الـبــلقع من قبل أن تكفى صريع مصرع

              فلما سمع الإمام عليه السلام كلام العفريت ردّ عليه مقاله وأنشأ يقول:-
              ياصاحب الشعر اللعين الكاذب سوف ترى من العذاب الواصب
              إن كنـت لاتـعرفـني عنـد اللـقا أنــــــــا عـلي هـازم الــكـتـائـب
              إن رجـع الـدلـو إلـي خـالـيـا أنـزل فـي الـبـئـر بـسيف واصب
              ثم إن الإمام عليه السلام أرسل الدلو فلما أن وصل إلى الماء انقطع الدلو ورمي فقال عليه السلام يامعشر الجن والشياطين أيكم قطع الدلو في البئر فليبرز إليّ فلم يبرز إليه أحد فأخذ الإمام الدلو وألقاه ثالثة وإذا بغفريت من البئر يقول:-
              ياصاحب الدلو العلي الشأن والرجل المذكور من عدنان
              إن أنت قد أدليت دلوا ثانيا رميـت فـي الـبـئـر بلا تواني
              فلما سمع الإمام عليه السلام كلامه قام عرق الغضب بين عينيه ونادى يامعشر الجن والشياطين تخوفوني بالنزول إليكم فاشتدوا لقتالي واعتدوا لبرازي ثم ربط الرشا في وسطه وقال لأصحابه أدلوني إليهم قال عمرو فأقبلنا إليه وقلنا له إن هذا البئر بعيد المدى واسع الفضاء قد ترى ماحل بنا من النيران منهم وعواصف الدخان ونحن خارج البئر فكيف يا أبا الحسن إذا صرت في قعره وأحاطت بك العفاريت يرمونك بشهب النيران قال فعند ذلك قال عليه السلام لهم بحق ابن عمي رسول الله صلى الله عليه واله إلا ما أنزلتموني إليهم قال عمرو فلما أقسم علينا برسول الله صلى الله عليه واله علمنا أن نحن منعناه رمي نفسه إلى قرار البئر قال قيس بن سعد فدنينا إلى أن صار في وسط البئر فإذا بالرشا قد قطع فرمى الإمام عليه السلام نفسه إلى قعر البئر وذو الفقار بيده مسلول وبيده درقة عمه حمزة.
              قال عمرو فلما انقطع الحبل ضججنا بالبكاء والنحيب وأيقنا بالهلاك وقلنا اللهم لاتفجع به قلوبنا ولاقلب نبيك قال وإذا شهب النيران كأنه الكواكب إذا رجمت بها الشياطين وهي تختلف في قعر البئر من كل جانب ومكان فنادينا ياأبا الحسن فلم يجبنا أحد فاشتد علينا ذلك فأخذنا بالبكاء والعويل وآيسنا من الإمام عليه السلام وبقينا زماناَ طويلاَ وعزّمنا على الإنصراف قالك فبينما نحن كذلك وإذا بزعقات الإمام عليه السلام كصواعق من السماء فطابت أنفسنا وفرحنا وإذا بقائل يقول يابن أبي طالب أعطنا الأمان والذمام فقال والله مالكم أمان ولا ذمام حتى تقولوا قولاَ مخلصاَ لاإله إلا الله محمد رسول الله وتعطوني العهود والمواثيق أن لاتمنعوا وارداَ ورد هذا البئر قال عمرو فبقي الإمام عليه السلام في البئر وانقطع عنا خبره وكنا نركن إلى صوت فبقينا متحيرين لاندري مانصنع فأصغينا ولم نسمع صوته فبينما نحن كذلك وإذا برسول الله صلى الله عليه واله في نفر قليل وهو يبكي وينادي يابن عماه فلم يزل كذلك حتى وقف على البئر فظننا أنه قد نزل عليه الوحي من الله تعالى بهلاك علي عليه السلام فجعلنا نقبل يديه وعن يمينه وعن شماه ولو أن ملكاَ من الملائكة الذين معه أراد هلاك الجن قبض أرواحهم في ساعه واحدة لأمكنهم ذلك ولكن أحببت أن يكون لابن عمك الذكر إلى يوم القيامة فنادى النبي صلى الله عليه واله يا أبا الحسن فاجابه لبيك لبيك يارسول الله صلى الله عليك أبشر بالنصر ثم قلنا ندلي عليك بعض الأرشية حتى تصعد فلم نشعر إلا وهو معنا قالك فعانقه النبي صلى الله عليه واله وضمه إلى صدره وقبل مابين عينيه ثم قال أتحدثني أم أحدثك بماجرى عليك فقال علي عليه السلام من فمك أحلى بأبي أنت وأمي.
              قال قيس بن سعد سمعت بعض النفر الذين كانوا معه يقول الساعة تبكي وتصيح والآن تضحك وتريد أن تحدثه بما جرى عليه قال عمرو وأقبل رسول الله صلى الله عليه واله يحدثنا بما جرى على الإمام عليه السلام ومالاقاه من أعداء الله في البئر فقال أمير المؤمنين عليه السلام صدقت يارسول الله قد كان ذلك قال ومن جملة ماحدثنا به رسول الله صلى الله عليه واله أن الإمام قتل منهم في البئر زهاء عشرين ألف عفريت وأسلمت على يديه أربعة وعشرون قبيلة من طوائفهم الذين بقوا إلى الآن ومن أطراف العجائب الذين يحدثون بها إلى آخر الزمان قال عمرو وقام رسول الله صلى الله عليه واله وأمر بالنزول قريب البئر فسقوا مطاياهم وأقام النبي صلى الله عليه واله وأصحابه واستراحوا حتى باتوا ليلتهم ثم ارتحل النبي صلى الله عليه واله من الغد ورحل المسلمون إلى المدينة الطيبة وقد فتح الله عليهم بالنصر والضفر .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #17
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                الوسواس الخناس
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الناس مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ صدق الله العلي العظيم الآية .

                عن ابي عبد الله عليه السلام قال ما من مؤمن الا ولقلبه أذنان في جوفه أذن ينفث فيها الوسواس الخناس وأذن ينفث فيها الملك فيؤيد الله المؤمن بالملك .

                عن الامام الصادق عليه السلام قال سألته عن الخناس قال ان ابليس يلتقم القلب فاذا ذكر الله خنس فلذلك سمي بالخناس .

                عن ابي عبد الله عليه السلام لما نزلت هذه الاية ( والذين اذا فعلوا فحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ) صعد ابليس جبلا بمكة يقال له ثور فصرخ بأعلى صوته بعفاريته فاجتمعوا اليه فقال نزلت هذه الاية فمن لها فقام عفريت من الشياطين فقال انا لها بكذا وكذا فقال لست لها فقدم اخر فقال مثل ذلك فقال لست لها فقال الوسواس الخناس انا لها قال بماذا قال اعدهم وامنيهم حتى يواقعوا الخطيئة فاذا واقعوا الخطيئة انسيهم الاستغفار فقال انت لها فوكله بها الى يوم القيامة .

                عن امير المؤمنين عليه السلام اذا وسوس الشيطان الى أحدكم فليتعوذ بالله وليقل امنت بالله وبرسوله مخلصاً له الدين.

                عن الامام علي الرضا عليه السلام اذا خطر ببالك في عظمته وجبروته أو بعض صفاته شيء من الأشياء فقل لا إله إلّا الله محمد رسول الله علي أمير المؤمنين فاذا قلت ذلك عدت الى محض الايمان.

                عن الامام جعفر الصادق عليه السلام من غسل رأسه بورق السدر صرف الله عنه وسوسة الشيطان سبعين يوماً.
                عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال عليكم بالسواك فانه يذهب وسوسة الصدر.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #18
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  اصناف الجن والشياطين ( القرين )
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الزخرف وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ صدق الله العلي العظيم الآية السادسة والثلاثون .

                  قال رسول الله صلى الله عليه واله مامن احد منكم الا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالوا وإياك يارسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بالخير.

                  عن النبي صلى الله عليه واله انه قال المرء على دين خليله وقرينه وعن عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام انه قال ولا تصحبوا اهل البدع ولاتجالسوهم فتصيروا عند الناس كواحد منهم.

                  ان الانسان المؤمن بصلاحه وتزكيته لنفسه وتقواه ورقابته لي امره وتهذيبها اياها وعمله الصالح فيها بترك ما نهي عنه وفعل ما أمر به في محضر الخير والبر يسلم له قرينه ويسلك به طريق الرشاد على طاعة الله سبحانه ويكون بذلك خير عون ومعين له من الوقوع في المعاصي والمحرمات الكبائر والموبقات وذلك قوله تعالى قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها.

                  قيل لأبي عبد الله عليه السلام اني ربما حزنت فلا اعرف في اهل ولا مال ولا ولد وبما فرحت فلا اعرف في اهل ولا مال ولا ولد فقال انه ليس من احد الا ومعه ملك وشيطان فاذا كان فرحه كان دنو الملك منه واذا حزنه كان دنو الشيطان منه .

                  قال النبي صلى الله عليه واله لمن طلب أن يعظه لا بد لك يا قيس من قرين يدفن معك وهو حي وتدفن معه وأنت ميت فأن كريما أكرمك وان كان لئيما أسلمك لا يحشر إلا معك ولا تحشر إلا معه ولا تسأل إلا عنه ولا تبعث إلا معه فلا تجعله إلا صالحا فأن كان صالحا لم تستأنس إلا به وان كان فاحشا لا تستوحش إلا منه وهو عملك .

                  والايات القرانية في ذلك الشأن كثيرة والاحاديث في ذلك الامر قاطعة كقوله تعالى بسورة الزخرف حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ.

                  وقوله تعالى بسورة الصافات قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنْ الْمُصَدِّقِينَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَدِينُونَ قَالَ هَلْ أَنتُم مُّطَّلِعُونَ فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاء الْجَحِيمِ.

                  وقوله تعالى بسورة الفرقان وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا.
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #19
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    اصناف الجن والشياطين (العُمّارُ)
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية الحادية عشر .

                    العُمّارُ سكان البيوت من الجن جاءت التسمية بسبب طول اعمارهم وقلة من يموت منهم فما تجد بقعة من بقاع الارض الا وعامر يسكنها ، وتختلف العمار باحجامها واديانها وقوتها ومنافعها ومضارها باختلاف المكان الساكنة فيه .

                    ومتى زاحمها الانسان او جن دخيل عليها ابتداء ساكنيها بمحاربته بكل ما يملكون من قدرة وقوة ممكنة لديهم .

                    عن ابي جعفر عليهما السلام اتى رجل فشكا اليه فقال اخرجتنا الجن بين منازلنا يعني عمار منازلهم فقال اجعلوا سقوف بيوتكم سبعة اذرع واجعلوا الحمام في اكناف الدار فقال الرجل ففعلنا فما رأينا شيئا نكرهه .

                    شكا رجل الى النبي صلى الله عليه واله الوحشة فامره باتخاذ زوج حمام وقال امير المؤمنين عليه السلام ان حفيفة اجنحة الحمام يطرد الشياطين .

                    قال رسول الله صلى الله عليه واله لا تمنعوا الخطايف ان يسكن في بيوتكم عن ابي جعفر عليهما السلام من احبنا اهل البيت احب الحمام .

                    عن ابو الحسن عليه السلام قال لا ينبغي ان يخلو بيت احدكم من ثلاثة وهن عمار البيت الهر والحمام والديك فان كان مع الديك انسة فلا بأس بذلك لمن لا يقدرها.

                    عن ابي عبد الله عليه السلام قال ليس من بيت نبي الا وفيه حمام لأن سفاء الجن يعيثون بصبيان البيت فاذا كان فيه حمام عيثوا بالحمام وتركوا الناس .

                    عن ابي جعفر عليهما السلام قال خرج ابو محمد علي بن الحسين عليهما السلام الى مكة في جماعة من مواليه وناس من سواهم فلما بلغ عسفان ضرب مواليه فسطاطه في موضع منها فلما دنا علي بن الحسين عليهما السلام من ذلك الموضع قال لمواليه كيف ضربتم في هذا الموضع وهذا موضع قوم من الجن هم لنا اولياء ولنا شيعة وذلك مضربهم ومضيق عليهم فقالوا ما علمنا ذلك وعملوا على قطع الفسطاط واذا بهاتف يسمع صوته ولايرى شخصه وهو يقول يابن رسول الله صلى الله عليه واله لا تحول فسطاطك من موضعه فانا نحتمل ذلك لك وهذا الطبق قد أهديناه اليك نحب ان تنال منه لنشرف بذلك فنظرنا فاذا بجانب الفسطاط طبق عظيم واطباق معه فيها عنب ورمان وفاكهة كثيرة فدعا ابو محمد عليهما السلام من كان معه فأكل وكلوا معه من تلك الفاكهة .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #20
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      اصناف الجن والشياطين التابع والتابعة (ام الصبيان)
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا صدق الله العلي العظيم الآية .

                      هو جنس من الشياطين يشتغل بمتابعة بني ادم ومعارضته ومشاركته في امواله واولاده وقد ورد عن اهل البيت عليهم السلام الكثير من الاحراز والادعية بهذا الخصوص كل حسب عارضه وباعثه من (جن وجنية وشيطان وشيطانة وتابع وتابعة وساحر وساحرة وغول وغولة وكل متعبث وعابث يعبث بابن ادم ) وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون .

                      وهذا الجنس من الشياطين ياخذ على ثلاثمائة ضرب منها الربط وعقد اليدين والرجلين والرأس والمفاصل والضروس وثقل اللسان وتشويه الجسد وتنحيله وتهزيله وتأخذ في ارحام النساء بالعقم والاسقاط وتأخذ الصبيان والعجائز والشيوخ بالحمية والرمد واللطمة والوجع والدواب تثبت فيها وتنقص البركة من المال وتهلك الحرث وتاتي على اصناف الصنائع كلها بالداء من حيث لا دواء له فاذا كان الانسان غير متحصن منها بذكر الله تعالى وقع الضرر ولا يكون ذلك الا باذن من الله وذلك قوله تعالى وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله صدق الله العلي العظيم .
                      عن النبي صلى الله عليه واله انه قال اذا وضعت المائدة حفتها اربعة الاف ملك فاذا قال العبد بسم الله قالت الملائكة بارك الله عليكم في طعامكم ثم يقولون للشيطان اخرج يافاسق لا سلطان لك عليهم فاذا فرغوا فقالوا الحمد لله فقالت الملائكة قوم انعم الله عليهم فادوا شكر ربهم واذا لم يسم قالت الملائكة للشيطان اذن يافاسق فكل معهم فاذا رفعت المائدة ولم يذكروا الله تعالى قالت الملائكة قوم انعم الله عليهم فنسوا ربهم .

                      وذلك قوله الله تعالى وشاركهم في الأموال والأولاد صدق الله العلي العظيم وان لذلك الاثر البالغ سئل النبي صلى الله عليه واله هل يأكل الشيطان مع الانسان فقال نعم كل مائدة لم يذكر بسم الله عليها يأكل الشيطان معهم ويرفع الله البركة عنها ونهي عن اكل ما يذكر الله عليه كما قال الله تعالى في سورة الانعام ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه .

                      عن الامام جعفر بن محمد الصادق عن ابائه عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال لبعض اصحابه اذا دخلت عليك اهلك فخذ بناصيتها واستقبل بها القبلة وقل اللهم بامانتي اخذتها وبكلماتك استحللت فرجها فان قضيت لي منها ولدا فاجعله مباركا سويا ولا تجعل للشيطان فيه شركاء ولا نصيبا اذا قرب الزفاف يستحب ان يامرها ان تصلي ركعتين استحبابا وتكون على ضوء اذا دخلت عليك وان تصلي مثل ذلك وتحمد الله تعالى وتصلي على النبي صلى الله عليه واله وتقول اللهم ارزقني الفها وودها ورضائها بي وارضني واجمع بيننا باحسن اجتماع وايسر ايتلاف فانك تحب الحلال وتكره الحرام وتقول اذا اردت المباشرة اللهم ارزقني ولدا واجعله تقيا ذكيا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان واجعل عاقبته الى خير وتسمي الله تعالى عند الجماع .

                      ولقد ذكر اهل البيت عليهم السلام الكثير من الروايات والاحاديث لعلاج مثل هذه الامراض بالقران الكريم .
                      التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 29-10-2015, 08:44 PM.
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X