السؤال
تسميت الامام بالرِّضَا (عليه السلام):
بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم
الْحَمْدُ لِلَّه الَّذِي هَدَانَا لِحَمْدِه، وجَعَلَنَا مِنْ أَهْلِه لِنَكُونَ لإِحْسَانِه مِنَ الشَّاكِرِينَ، ولِيَجْزِيَنَا عَلَى ذَلِكَ جَزَاءَ الْمُحْسِنِينَ، والْحَمْدُ لِلَّه الَّذِي حَبَانَا بِدِينِه، واخْتَصَّنَا بِمِلَّتِه، وأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهً إِلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ له، وأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسُولُهُ.
وأما تسميتُه بالرِّضَا فقد جاءتْ من السَّماء، كما نصَّت على ذلك الرِّوايات، وليس كما يُروِّجُ له المخالفونَ من أنَّه سُمِّي بالرضا؛ لتسمية المأمونِ له بذلك. ولهذا كان الإمام الجواد (عليه السلام) كما في صحيحِ البزنطي يقول: كذبوا واللهِ وفجروا بل اللهُ تعالى سمَّاه الرضا، لأنَّه كان رضيُّ الله عزَّ وجلَّ في سمائه ورضىً لرسولِه والأئمة من بعده في أرضه صلوات الله عليهم"(3)، وكان الإمام الكاظم (عليه السلام) كما في معتبرة المروزي يقولُ: "ادعوا إليَّ ولدي الرضا، وقلتُ لولدي الرضا، وقال لي ولدى الرضا، وإذا خاطبَه قال: يا أبا الحسن"
- عيون أخبار الرضا (ع) -الشيخ الصدوق- ج 1 ص 23.
تسميت الامام بالرِّضَا (عليه السلام):
بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم
الْحَمْدُ لِلَّه الَّذِي هَدَانَا لِحَمْدِه، وجَعَلَنَا مِنْ أَهْلِه لِنَكُونَ لإِحْسَانِه مِنَ الشَّاكِرِينَ، ولِيَجْزِيَنَا عَلَى ذَلِكَ جَزَاءَ الْمُحْسِنِينَ، والْحَمْدُ لِلَّه الَّذِي حَبَانَا بِدِينِه، واخْتَصَّنَا بِمِلَّتِه، وأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهً إِلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ له، وأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسُولُهُ.
وأما تسميتُه بالرِّضَا فقد جاءتْ من السَّماء، كما نصَّت على ذلك الرِّوايات، وليس كما يُروِّجُ له المخالفونَ من أنَّه سُمِّي بالرضا؛ لتسمية المأمونِ له بذلك. ولهذا كان الإمام الجواد (عليه السلام) كما في صحيحِ البزنطي يقول: كذبوا واللهِ وفجروا بل اللهُ تعالى سمَّاه الرضا، لأنَّه كان رضيُّ الله عزَّ وجلَّ في سمائه ورضىً لرسولِه والأئمة من بعده في أرضه صلوات الله عليهم"(3)، وكان الإمام الكاظم (عليه السلام) كما في معتبرة المروزي يقولُ: "ادعوا إليَّ ولدي الرضا، وقلتُ لولدي الرضا، وقال لي ولدى الرضا، وإذا خاطبَه قال: يا أبا الحسن"
- عيون أخبار الرضا (ع) -الشيخ الصدوق- ج 1 ص 23.

)، نتناول الحديث المعروف بـ(حديث سلسلة الذهب)، وهو حديث في باب التوحيد وشروطه، والمروي عن الإمام الرضا (
) عن جبرئيل (
) لمّا دخل نيسابور في السفرة التي خصّ فيها بفضيلة الشهادة ، كان في قبّة مستورة على بغلة شهباء ، وقد شقّ نيسابور .
الجواب:


تعليق