إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل...؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل...؟

    حديث طويل أخرجه الصدوق والشاهد منه:

    ولعلة أخرى أغرق الله عز وجل فرعون وهي أنه: استغاث بموسى لما أدركه الغرق ولم يستغث بالله فأوحى الله عز وجل إليه يا موسى لم تغث فرعون، لأنك لم تخلقه، ولو استغاث بي لأغثته

    الحديث صححه أحمد الماحوزي

    نريد جواب فقط لا نريد أن تذكر الأدلة على جواز دعاء غير الله وغيرها من اللف والدوران
    ثانيا:
    قال الخوئي:
    وعلى الجملة : الايمان بالله يقتضي أن لا يعبد الانسان أحدا سواه ، ولا يسأل
    حاجته إلا منه ، ولا يتكل إلا عليه ، ولا يستعين إلا به ، وإلا فقد أشرك بالله
    وحكم في سلطانه
    ولا يسأل حاجته إلا منه
    هل الخوئي تكفيري ويحرم التوسل؟

    لا نريد الجواب أنه لو اعتقد أنه يشفي ويرزق بذاته فهو مشرك وهذا الذي يقصده الخوئي فكلام الخوئي عام لم يفصل
    ثالثا؛
    إذا كان التوسل - بصيغة الطلب منهم - بالاولياء والصالحين مستحب!
    فهل الخوئي والخميني والسيستاني والطوسي أولياء صالحون؟
    إذا قلت نعم
    هل يجوز أن أقول ياااااا خميني ارزقني واشفيني واكرمنيي وعافني واهدني واغفر لي؟
    إذا كان جائز فجريه أمام أهلك وعشيرتك
    إذا كان لايجوز فلماذا يجوز للعباس وزينب ولا يجوز لهم؟
    مع العلم أن لايوجد حديث ولو ضعيف مذكور فيه جواز الطلب من العباس وزينب
    نعم مذكور في بعض الأحاديث الضعيفة الطلب من بعض الإئمة ولكن موضوعنا ليس الإئمة موضوعنا العباس.
    التعديل الأخير تم بواسطة كميل النخعي; الساعة 04-11-2021, 07:33 PM.

  • #2
    بالبداية تعلم بديهيات الاسلام بالحوار فسلم اولاً تحية الاسلام ومن ثم حاور .
    ثانياً علم الله تصورت ان في جعبتك شي من العلم لكن لما قرات موضوعك تبين لي انك تحتاج ان تتعلم اساسيات الاسلام لذلك انظر الى موضوعك تشكل من جيبك وتشترط جواب على هواك وتفسر من موروثك وهذا خلاف العلمية
    لانه اذا عندك اشكال عليك ان تبرزه بصورة علمية ومن ثم تشكل اشكالك وتنتظر الجواب لا ان تسال ومن ثم تشترط جواب على مزاجك وهواك ومن ثم تضرب امثله تدل على فراغك الفكري ولهذا نحن نشفق عليكم من هذه الناحية حيث انكم وقعتم ضحية الاتباع الاعمى بصراحة واعتذر مسبقا من هذه الكلمة لكن هذا الواقع وسوف اثبت لكم بالدليل .

    انت تعلم جيدا بان التوسل مبحث قراني وان من يتوسل بالله تعالى من خلال الانبياء والاولياء يرجوا رحمة الله بهذه الواسطة ويقدم هذه الواسطة لمنزلتها عند الله تعالى .
    وامثله كثيرة بالقران امثال اخوة يوسف ومسالة الضرير وهلم جراااا .

    لا اريد الاطالة على القراءة اقول مسبقا سوف ابين ما قلته سابقا بانك تحتاج الى تعليم بديهيات الاسلام والتي منها جواز التوسل بالانبياء والاولياء .
    ثانياً سوف ابين ان جميع المذاهب الاسلامية تقول بجواز التوسل بالانبياء والاولياء فان كنت مسلم وتنتمي لاحد المذاهب فيلزمك الاذعان بجواز التوسل وتتوب الى الله تعالى فيما قلته من تكفير المسلمين الموحدين الذين هم ممتثلين لله تعالى ويتوسلون باولياءه .
    ثالثاً سوف ابين ان انبياء الله توسلوا ليس باولياء ولابانبياء بل بجمادات فهل تكفر انبياء الله تعالى على حد زعمك ؟.
    لكن اعلم انك لاتعرف من احكام القران شيا ولاتلتزم بالسنة التي تقول بجواز التوسل ولا تهتم لائمة المذاهب الذين نفسهم توسلوا برمانة منبر رسول الله او بشعر رسول الله او بعم رسول الله ؟
    وسوف ابين مدى الكبر الذي تسيرون عليه ومدى مخالفتكم للكتاب والسنة وان ابعد اناس عن تطبيق الله وشرعه هم السلفية الوهابية اجارنا الله تعالى من افكارهم الكفرية وطريقتهم الجاهلية .
    بل سوف اتي لك بكلمات شيخكم وكبيركم الذي علمكم التكفير ابن تيمية على ان للاولياء كرمات وخوارق للعادة وسوف تعرف معنى المثال الذي ضربته لي .
    فاقول باسم الله مستعينا
    اما جواز التوسل بالمذاهب الاربعة فاليك نزر يسير :


    المذهب الحنبلي

    ذكر المرداوي في كتاب الإنصاف تحت عنوان فوائد ما نصه (( ومنها - أي من الفوائد - يجوز التوسل بالرجل الصالح على الصحيح من المذهب وقيل يستحب )) اه. فماذا يقول هؤلاء عن المذهب الحنبلي الذي قرر أن التوسل بالنبي بعد موته سنة على رأي ، وجائز فقط على رأي فهل يكفرون الحنابلة ؟ وما معنى اعتزاز هؤلاء بأحمد مع أن أحمد في وادٍ وهم في وادٍ آخر ؟ وقد قال الإمام أحمد للمروالروذي ، يتوسل أي الداعي عند القحط وقلة المطر أو انقطاعه بالنبي صلى الله عليه وسلم في دعائه ، وجزم به في المستوعب وغيره )) اه.
    وقال ابن مفلح الحنبلي في الفروع ما نصه
    ( ويجوز التوسل بصالح ، وقيل يستحب )) اه ، وقال البهوتي الحنبلي في كتاب كشاف القناع ما نصه ( وقال السامري وصاحب التلخيص : لا بأس بالتوسل للاستسقاء بالشيوخ والعلماء المتقين ، وقال في المذهب يجوز أن يستشفع الى الله برجل صالح ، وقيل يستحب )).
    وفي كتاب اتحاف السادة المتقين بشرح احياء علوم الدين ما نصه ( وكان صفوان بن سُليم المدني أبو عبد الله ، وقيل أبو الحارث القرشي الزهري الفقيه العابد وأبوه سُليم مولى حميد بن عبد الرحمن بن عوف قال أحمد : هو يُسْتَسْقَى بحديثه وينزل القطر من السماء ، وقال مرة : هو ثقة من خيار عباد الله الصالحين ، قال الواقدي وغيره مات سنة مائة واثنتين وثلاثين عن اثنتين وسبعين سنة ))اه.
    أي أنه توفي قبل أن يولد الإمام أحمد .
    فهذا أحمد لم يقل يستسقى بدعائه كما يقول ابن تيمية إن التوسل بدعاء الشخص لا بذاته ولا بذكره ، بل جعل أحمد ذكره سبباً لنزول المطر ، فمن أين تحريم ابن تيمية للتوسل بالذوات الفاضلة ؟

    ونقل ذلك السيوطي في طبقات الحفاظ فقال ( وذكر_أي صفوان بن سليم _عند أحمد فقال : هذا رجل يستشفى بحديثه وينزل القطر من السماء بذكره . مات سنة أربع وعشرين ومائة )) اه. وروى عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه أحمد بن حنبل قال ( قال بن عينية : رجلان صالحان يُستسقى بهما ابن عجلان ويزيد بن يزيد بن جابر )) اه. وذكر الحافظ ابن حجر في الإصابة في ترجمة الصحابي عبد الرحمن بن أبي ربيعة الباهلي أنه استشهد ببلنجر من أرض الترك ودفن هناك فهم يستسقون به الى الآن .

    المذهب الحنفي

    قال نور الدين ملا علي القاري الحنفي في شرح المشكاة ما نصه ( قال شيخ مشايخنا علامة العلماء المتبحرين شمس الدين بن الجزري في مقدمة شرحه للمصابيح المسمى بتصحيح المصابيح : إني زرت قبره بنيسابور - يعني مسلم بن الحجاج القشيري - وقرأت بعض صحيحه على سبيل التيمن والتبرك عند قبره ورأيت ءاثار البركة ورجاء الإجابة في تربته ))اه .

    وقد جاء في الفتاوى الهندية الحنفية
    جواز التوسل والتبرك فمن شاء فليراجع ذلك في كتاب - الفتاوى الهندية - (1/266).


    المذهب الشافعي.

    وفي فتاوى شمس الدين الرملي الشافعي ما نصه ( سئل عما يقع من العامة من قولهم عند الشدائد : يا شيخ فلان ، يا رسول الله ، ونحو ذلك من الاستغاثة بالأنبياء والمرسلين والأولياء والعلماء والصالحين فهل ذلك جائز أم لا ؟ وهل للرسل والأنبياء والأولياء والصالحين والمشايخ إغاثةٌ بعد موتهم ؟ وماذا يرجح ذلك ؟
    فأجاب : بأن الأستغاثة بالأنبياء والمرسلين والأولياء والعلماء والصالحين جائزة ، وللرسل والأنبياء والأولياء والصالحين إغاثة بعد موتهم ، لأن معجزة الأنبياء وكرامة الأولياء لا تنقطع بموتهم ، أما الأنبياء فلأنهم أحياء في قبورهم يصلون ويحجون كما وردت به الأخبار ، وتكون الإغاثة منهم معجزة لهم ، وأما الأولياء فهي كرامة لهم فإن أهل الحق على أنه يقع من الأولياء بقصد وبغير قصد أمور خارقة للعادة يجريها الله تعالى بسببهم )) اه. ( ويحجون) لم يثبت في السنة .

    وقال العلامة المجتهد تقي الدين السبكي ما نصه :
    (( اعلم أنه يجوز ويحسن التوسل والاستغاثة والتشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى ربه سبحانه وتعالى وجواز ذلك وحسنه من الأمور المعلومة لكل ذي دين المعرفة من فعل الأنبياء والمرسلين وسير السلف الصالحين والعلماء والعوام من المسلمين ولم ينكر أحد ذلك من أهل الأديان ولا سمع به في زمن من الأزمان حتى جاء ابن تيمية فتكلم في ذلك بكلام يلبس فيه على الضعفاء الأغمار وابتدع ما لم يسبق إليه في سابق الأعصار ولهذا طعن في الحكاية التي تقدم ذكرها عن مالك فإن فيها قول مالك للمنصور : استشفع به ، ونحن قد بينا صحتها ولذلك أدخلنا الاستغاثة في هذا الكتاب لما تعرض اليها مع الزيارة ، وحسبك ان انكار ابن تيمية للاستغاثة والتوسل قول لم يقله عالم قبله وصار به بين أهل الإسلام مثله ، وقد وقفت له على كلام طويل في ذلك رأيت من الرأي القويم أن أميل عنه الى الصراط المستقيم ولا أتتبعه بالنقض والإبطال ، فإن دأب العلماء القاصدين لإيضاح الدين وإرشاد المسلمين تقريب المعنى الى أفهامهم وتحقيق مرادهم وبيان حكمه ، ورأيت كلام هذا الشخص بالضد من ذلك فالوجه الإضراب عنه ))اه.


    المذهب المالكي

    قال الإمام مالك للخليفة المنصور لما حج وزار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وسأل مالكاً قائلاً ( يا أبا عبد الله أستقبل القبلة وأدعوا أم أستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : ولِم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك ءادم عليه السلام الى الله تعالى ؟ بل استقبله واستشفع به فيشفعه الله )) . ذكره القاضي عياض في كتاب - الشفا بتعريف حقوق المصطفى (2/92-93) . وساقه بإسناد صحيح ، والسيد السمهودي في خلاصة الوفا ، والقسطلاني في المواهب اللدنية وابن حجر الهيتمي في الجوهر المنظم ، وغيرهم .

    وقال ابن الحاج المالكي المعروف بإنكاره للبدع في كتابه المدخل ما نصه
    ( فالتوسل به عليه الصلاة والسلام هو محل حط أحمال الأوزار وأثقال الذنوب والخطايا لأن بركة شفاعته عليه الصلاة والسلام وعظمها عند ربه لا يتعاظمها ذنب ، إذ إنها أعظم من الجميع ، فليستبشر من زاره ويلجأ الى الله تعالى بشفاعة نبيه عليه الصلاة والسلام مَنْ لم يزره ، اللهم لا تحرمنا من شفاعته بحرمته عندك . ءامين يا رب العالمين .
    ومن اعتقد خلاف هذا فهو المحروم ، ألم يسمع قول الله عز وجل : (( وَلَو أَنَهُم إذ ظلموا أَنفُسَهُم جاءُوك فاستغفروا الله واستغفرَ لهُمُ الرسولُ لَوَجَدوا الله تواباً رحيما )) سورة النساء . فمن جاءه ووقف ببابه وتوسل به وجد الله تواباً رحيما ، لأن الله عز وجل منزه عن خُلْف الميعاد وقد وعد سبحانه وتعالى بالتوبة لمن جاءه ووقف ببابه وسأله واستغفر ربه ، فهذا لا يشك فيه ولا يرتاب إلا جاحد للدين معاند لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، نعوذ بالله من الحرمان )) انتهى كلام ابن الحاج .


    وفي ضمن كلام الوانشريسي أن عمل المسلمين جرى على التبرك بزيارة القبور المباركة عكس عقيدة التيميين ، فتبين بذلك أنهم شاذون عن الأمة في نحلتهم المعروفة وهي محاربة التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم وغيره من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام والأولياء ومحاربة زيارة القبور بقصد التبرك ، وقد أسفر الصبح لذي عينين .




    واخيرا سوف اثبت ان التوسل ونيل المطالب من الله بسبب انبياء الله واولياءه لم يكن محصور فقط بالانبياء والاولياء وانما بالجمادات فهل يستطيع اتباع ابن تيمية تكفير من فعله ذلك ؟؟

    فنبي الله يعقوب رد اليه بصرة بسبب قطعة قماش وهي جماد ؟؟
    بدليل
    {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَٰذَا فَأَلْقُوهُ عَلَىٰ وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا}
    فارجاع البصر كرامة بعد غياب طويل ورجع البصر بسبب هذه القطعة من القماش التي كان يرتديها يوسف عليه السلام فهل كان يعقوب النبي عليه السلام مشرك على اعتقاد ابن تيمية لان يعقوب عليه السلام كان نبي من انبياء الله تعالى وبأمكانه ان يسال الله تعالى مباشرتا برد بصره ؟ ولكن بسبب الوسيلة هذه ((قطعة قماش)) التي هي القميص رد الله عليه بصره .
    فهل تستطيع ان تكفر النبي يعقوب ياجناب التيمي التكفيري .

    فاذا لم تكونوا ذات ثقافة قرانية ولم تلتزموا بالسنة المحمدية ولم تاخذوا بكلام ائمة الذاهب ولم تحترموا الصحابة الذين توسلوا برسول الله حيا وميتا فلا كلام لنا معكم بعدهذه الحجج الدامغة .
    والسلام على من اتبع الهدى .
    التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 12-11-2021, 04:13 PM.
    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة الصريح مشاهدة المشاركة
      بالبداية تعلم بديهيات الاسلام بالحوار فسلم اولاً تحية الاسلام ومن ثم حاور .
      ثانياً علم الله تصورت ان في جعبتك شي من العلم لكن لما قرات موضوعك تبين لي انك تحتاج ان تتعلم اساسيات الاسلام لذلك انظر الى موضوعك تشكل من جيبك وتشترط جواب على هواك وتفسر من موروثك وهذا خلاف العلمية
      لانه اذا عندك اشكال عليك ان تبرزه بصورة عليمية ومن ثم تشكل اشكالك وتنتظر الجواب لا ان تسال ومن ثم تشترط جواب على مزاجك وهواك ومن ثم تضرب امثله تدل على فراغك الفكري ولهذا نحن نشفق عليكم من هذه الناحية حيث انكم وقعتم ضحية الاتباع الاعمى بصراحة واعتذر مسبقا من هذه الكلمة لكن هذا الواقع وسوف اثبت لكم بالدليل .

      انت تعلم جيدا بان التوسل مبحث قراني وان من يتوسل بالله تعالى من خلال الانبياء والاولياء يرجوا رحمة الله بهذه الواسطة ويقدم هذه الواسطة لمنزلتها عند الله تعالى .
      وامثله كثيرة بالقران امثال اخوة يوسف ومسالة الضرير وهلم جراااا .

      لا اريد الاطالة على القراءة اقول مسبقا سوف ابين ما قلته سابقا بانك تحتاج الى تعليم بديهيات الاسلام والتي منها جواز التوسل بالانبياء والاولياء .
      ثانياً سوف ابين ان جميع المذاهب الاسلامية تقول بجواز التوسل بالانبياء والاولياء فان كنت مسلم وتنتمي لاحد المذاهب فيلزمك الاذعان بجواز التوسل وتتوب الى الله تعالى فيما قلته من تكفير المسلمين الموحدين الذين هم ممتثلين لله تعالى ويتوسلون باولياءه .
      ثالثاً سوف ابين ان انبياء الله توسلوا ليس باولياء ولابانبياء بل بجمادات فهل تكفر انبياء الله تعالى على حد زعمك ؟.
      لكن اعلم انك لاتعرف من احكام القران شيا ولاتلتزم بالسنة التي تقول بجواز التوسل ولا تهتم لائمة المذاهب الذين نفسهم توسلوا برمانة منبر رسول الله او بشعر رسول الله او بعم رسول الله ؟
      وسوف ابين مدى الكبر الذي تسيرون عليه ومدى مخالفتكم للكتاب والسنة وان ابعد اناس عن تطبيق الله وشرعه هم السلفية الوهابية اجارنا الله تعالى من افكارهم الكفرية وطريقتهم الجاهلية .
      بل سوف اتي لك بكلمات شيخكم وكبيركم الذي علمكم التكفير ابن تيمية على ان للاولياء كرمات وخوارق للعادة وسوف تعرف معنى المثال الذي ضربته لي .
      فاقول باسم الله مستعينا
      اما جواز التوسل بالمذاهب الاربعة فاليك نزر يسير :


      المذهب الحنبلي

      ذكر المرداوي في كتاب الإنصاف تحت عنوان فوائد ما نصه (( ومنها - أي من الفوائد - يجوز التوسل بالرجل الصالح على الصحيح من المذهب وقيل يستحب )) اه. فماذا يقول هؤلاء عن المذهب الحنبلي الذي قرر أن التوسل بالنبي بعد موته سنة على رأي ، وجائز فقط على رأي فهل يكفرون الحنابلة ؟ وما معنى اعتزاز هؤلاء بأحمد مع أن أحمد في وادٍ وهم في وادٍ آخر ؟ وقد قال الإمام أحمد للمروالروذي ، يتوسل أي الداعي عند القحط وقلة المطر أو انقطاعه بالنبي صلى الله عليه وسلم في دعائه ، وجزم به في المستوعب وغيره )) اه.
      وقال ابن مفلح الحنبلي في الفروع ما نصه
      ( ويجوز التوسل بصالح ، وقيل يستحب )) اه ، وقال البهوتي الحنبلي في كتاب كشاف القناع ما نصه ( وقال السامري وصاحب التلخيص : لا بأس بالتوسل للاستسقاء بالشيوخ والعلماء المتقين ، وقال في المذهب يجوز أن يستشفع الى الله برجل صالح ، وقيل يستحب )).
      وفي كتاب اتحاف السادة المتقين بشرح احياء علوم الدين ما نصه ( وكان صفوان بن سُليم المدني أبو عبد الله ، وقيل أبو الحارث القرشي الزهري الفقيه العابد وأبوه سُليم مولى حميد بن عبد الرحمن بن عوف قال أحمد : هو يُسْتَسْقَى بحديثه وينزل القطر من السماء ، وقال مرة : هو ثقة من خيار عباد الله الصالحين ، قال الواقدي وغيره مات سنة مائة واثنتين وثلاثين عن اثنتين وسبعين سنة ))اه.
      أي أنه توفي قبل أن يولد الإمام أحمد .
      فهذا أحمد لم يقل يستسقى بدعائه كما يقول ابن تيمية إن التوسل بدعاء الشخص لا بذاته ولا بذكره ، بل جعل أحمد ذكره سبباً لنزول المطر ، فمن أين تحريم ابن تيمية للتوسل بالذوات الفاضلة ؟

      ونقل ذلك السيوطي في طبقات الحفاظ فقال ( وذكر_أي صفوان بن سليم _عند أحمد فقال : هذا رجل يستشفى بحديثه وينزل القطر من السماء بذكره . مات سنة أربع وعشرين ومائة )) اه. وروى عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه أحمد بن حنبل قال ( قال بن عينية : رجلان صالحان يُستسقى بهما ابن عجلان ويزيد بن يزيد بن جابر )) اه. وذكر الحافظ ابن حجر في الإصابة في ترجمة الصحابي عبد الرحمن بن أبي ربيعة الباهلي أنه استشهد ببلنجر من أرض الترك ودفن هناك فهم يستسقون به الى الآن .

      المذهب الحنفي

      قال نور الدين ملا علي القاري الحنفي في شرح المشكاة ما نصه ( قال شيخ مشايخنا علامة العلماء المتبحرين شمس الدين بن الجزري في مقدمة شرحه للمصابيح المسمى بتصحيح المصابيح : إني زرت قبره بنيسابور - يعني مسلم بن الحجاج القشيري - وقرأت بعض صحيحه على سبيل التيمن والتبرك عند قبره ورأيت ءاثار البركة ورجاء الإجابة في تربته ))اه .

      وقد جاء في الفتاوى الهندية الحنفية
      جواز التوسل والتبرك فمن شاء فليراجع ذلك في كتاب - الفتاوى الهندية - (1/266).


      المذهب الشافعي.

      وفي فتاوى شمس الدين الرملي الشافعي ما نصه ( سئل عما يقع من العامة من قولهم عند الشدائد : يا شيخ فلان ، يا رسول الله ، ونحو ذلك من الاستغاثة بالأنبياء والمرسلين والأولياء والعلماء والصالحين فهل ذلك جائز أم لا ؟ وهل للرسل والأنبياء والأولياء والصالحين والمشايخ إغاثةٌ بعد موتهم ؟ وماذا يرجح ذلك ؟
      فأجاب : بأن الأستغاثة بالأنبياء والمرسلين والأولياء والعلماء والصالحين جائزة ، وللرسل والأنبياء والأولياء والصالحين إغاثة بعد موتهم ، لأن معجزة الأنبياء وكرامة الأولياء لا تنقطع بموتهم ، أما الأنبياء فلأنهم أحياء في قبورهم يصلون ويحجون كما وردت به الأخبار ، وتكون الإغاثة منهم معجزة لهم ، وأما الأولياء فهي كرامة لهم فإن أهل الحق على أنه يقع من الأولياء بقصد وبغير قصد أمور خارقة للعادة يجريها الله تعالى بسببهم )) اه. ( ويحجون) لم يثبت في السنة .

      وقال العلامة المجتهد تقي الدين السبكي ما نصه :
      (( اعلم أنه يجوز ويحسن التوسل والاستغاثة والتشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى ربه سبحانه وتعالى وجواز ذلك وحسنه من الأمور المعلومة لكل ذي دين المعرفة من فعل الأنبياء والمرسلين وسير السلف الصالحين والعلماء والعوام من المسلمين ولم ينكر أحد ذلك من أهل الأديان ولا سمع به في زمن من الأزمان حتى جاء ابن تيمية فتكلم في ذلك بكلام يلبس فيه على الضعفاء الأغمار وابتدع ما لم يسبق إليه في سابق الأعصار ولهذا طعن في الحكاية التي تقدم ذكرها عن مالك فإن فيها قول مالك للمنصور : استشفع به ، ونحن قد بينا صحتها ولذلك أدخلنا الاستغاثة في هذا الكتاب لما تعرض اليها مع الزيارة ، وحسبك ان انكار ابن تيمية للاستغاثة والتوسل قول لم يقله عالم قبله وصار به بين أهل الإسلام مثله ، وقد وقفت له على كلام طويل في ذلك رأيت من الرأي القويم أن أميل عنه الى الصراط المستقيم ولا أتتبعه بالنقض والإبطال ، فإن دأب العلماء القاصدين لإيضاح الدين وإرشاد المسلمين تقريب المعنى الى أفهامهم وتحقيق مرادهم وبيان حكمه ، ورأيت كلام هذا الشخص بالضد من ذلك فالوجه الإضراب عنه ))اه.


      المذهب المالكي

      قال الإمام مالك للخليفة المنصور لما حج وزار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وسأل مالكاً قائلاً ( يا أبا عبد الله أستقبل القبلة وأدعوا أم أستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : ولِم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك ءادم عليه السلام الى الله تعالى ؟ بل استقبله واستشفع به فيشفعه الله )) . ذكره القاضي عياض في كتاب - الشفا بتعريف حقوق المصطفى (2/92-93) . وساقه بإسناد صحيح ، والسيد السمهودي في خلاصة الوفا ، والقسطلاني في المواهب اللدنية وابن حجر الهيتمي في الجوهر المنظم ، وغيرهم .

      وقال ابن الحاج المالكي المعروف بإنكاره للبدع في كتابه المدخل ما نصه
      ( فالتوسل به عليه الصلاة والسلام هو محل حط أحمال الأوزار وأثقال الذنوب والخطايا لأن بركة شفاعته عليه الصلاة والسلام وعظمها عند ربه لا يتعاظمها ذنب ، إذ إنها أعظم من الجميع ، فليستبشر من زاره ويلجأ الى الله تعالى بشفاعة نبيه عليه الصلاة والسلام مَنْ لم يزره ، اللهم لا تحرمنا من شفاعته بحرمته عندك . ءامين يا رب العالمين .
      ومن اعتقد خلاف هذا فهو المحروم ، ألم يسمع قول الله عز وجل : (( وَلَو أَنَهُم إذ ظلموا أَنفُسَهُم جاءُوك فاستغفروا الله واستغفرَ لهُمُ الرسولُ لَوَجَدوا الله تواباً رحيما )) سورة النساء . فمن جاءه ووقف ببابه وتوسل به وجد الله تواباً رحيما ، لأن الله عز وجل منزه عن خُلْف الميعاد وقد وعد سبحانه وتعالى بالتوبة لمن جاءه ووقف ببابه وسأله واستغفر ربه ، فهذا لا يشك فيه ولا يرتاب إلا جاحد للدين معاند لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، نعوذ بالله من الحرمان )) انتهى كلام ابن الحاج .


      وفي ضمن كلام الوانشريسي أن عمل المسلمين جرى على التبرك بزيارة القبور المباركة عكس عقيدة التيميين ، فتبين بذلك أنهم شاذون عن الأمة في نحلتهم المعروفة وهي محاربة التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم وغيره من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام والأولياء ومحاربة زيارة القبور بقصد التبرك ، وقد أسفر الصبح لذي عينين .




      واخيرا سوف اثبت ان التوسل ونيل المطالب من الله بسبب انبياء الله واولياءه لم يكن محصور فقط بالانبياء والاولياء وانما بالجمادات فهل يستطيع اتباع ابن تيمية تكفير من فعله ذلك ؟؟

      فنبي الله يعقوب رد اليه بصرة بسبب قطعة قماش وهي جماد ؟؟
      بدليل
      {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَٰذَا فَأَلْقُوهُ عَلَىٰ وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا}
      فارجاع البصر كرامة بعد غياب طويل ورجع البصر بسبب هذه القطعة من القماش التي كان يرتديها يوسف عليه السلام فهل كان يعقوب النبي عليه السلام مشرك على اعتقاد ابن تيمية لان يعقوب عليه السلام كان نبي من انبياء الله تعالى وبأمكانه ان يسال الله تعالى مباشرتا برد بصره ؟ ولكن بسبب الوسيلة هذه ((قطعة قماش)) التي هي القميص رد الله عليه بصره .
      فهل تستطيع ان تكفر النبي يعقوب ياجناب التيمي التكفيري .

      فاذا لم تكونوا ذات ثقافة قرانية ولم تلتزموا بالسنة المحمدية ولم تاخذوا بكلام ائمة الذاهب ولم تحترموا الصحابة الذين توسلوا برسول الله حيا وميتا فلا كلام لنا معكم بعدهذه الحجج الدامغة .
      والسلام على من اتبع الهدى .
      هههه
      سبحان الله كما قلت لف ودوران
      أخي جاوب بدون لا تهرب
      كلامنا في طلب الحوائج من الأموات هل هو جائز ام حرام
      ليس كلامنا في التوسل فهو مستحب عند كثير من العلماء وهذا ليست مشكلتنا
      لا تلف وتدور
      جاوب أي او لا
      هل يجوز التوسل بالخوئي بقولي ياااا خوئي ارزقني واشفيني وارحمني واغفر لي

      إذا كنت حقا على حق فجاوب بنعم أو لا
      كلامنا ليس في التوسل لا تدلس وتهرب

      فلا تنقل كلام العلماء في التوسل بمعنى اللهم إني أسألك بفلان ونحن نتكلم في قول يا فلان ارزقني واشفيني

      فالتوسل بمعنى اللهم إني أسألك بفلان مختلف فيه ولم يقل عالم وهابي في أنه شرك أكبر بل قال مؤوس الوهابية التفكيري المجسم الشيخ محمد بن عبد الوهاب أننا لا ننكر على من يتوسل بهذه الطريقه وأنها مسألة فقهية

      التعديل الأخير تم بواسطة كميل النخعي; الساعة 05-11-2021, 02:19 PM.

      تعليق


      • #4
        وسبحان الله حقا عندما أقول أنك لاتفرق بين الأشياء حقا تعرف أنك كذلك
        بالله عليك هل أبناء يعقوب عليه السلام قالوا له يااا يعقوب ارزقنا واشفينا وارحمنا واغفر لنا؟

        مادخل التبرك بقميص يوسف عليه السلام في موضوعنا؟

        لماذا تلف وتدور؟

        لا تلف وتدور وتغير المصطلحات وتسمي التوسل استغاثة والتبرك استغاثة
        كلامنا واضح هو عن طلب الحوائج من الأموات لا عن التوسل

        تعليق


        • #5
          فإذا كنت حقا تعرف أن تحاور فلماذا لا تجاوب على سؤالي؟
          هل طلبت منك أن تأتي بأدلة دعاء غير الله؟

          كلامي واضح هل يجوز طلب الرزق والشفاء وغيرها من الخميني والخوئي والسيستاني وهم رجالوا صالحون؟

          لماذا لا تجاوب على الرواية الصحيحة؟
          لماذا لاتجاوب على قول الخوئي؟
          فلماذا لا تجاوب بدون لف ودوران؟
          لماذا تلف وتدور؟
          السؤال واضح وضوح الشمس هل الخوئي ولي صالح؟
          إذا قلت نعم
          هل يجوز التوسل به بمعنى أن أقول ياااااا خوئي ارزقني واشفيني وارحمني واغفر لي واعطني ولد؟

          إذا كان لايجوز فلماذا يجوز للعباس ولا يجوز للخوئي

          يا تلف وتدور وتأتي بأقوال العلماء في التوسل ونحن نتكلم في طلب الحوائج من الموتى

          أما لماذا أنا لا أسلم فأنا لا أعدكم من المسلمين والسلام على غير المسلمين حرام


          فجاوب حقا إن كنت على حق بدون لف ودوران
          هل يجوز الطلب من الخوئي والخميني وهم رجالوا صالحون والقرآن والسنة النبوية أمرتنا بالتوسل بالصالحين؟

          التعديل الأخير تم بواسطة كميل النخعي; الساعة 05-11-2021, 02:06 PM.

          تعليق


          • #6
            والرد المطول سوف يأتيك غدا في الليل إن شاء الله إن سلمني الله من الرجوع من السفر.

            وجاوب لو سمحت بكل وضوح بنعم أم لا

            هل يجوز أن تقول يا طوسي أرزقني بولد وارحمني واشفيني وانصرني؟

            جاوب هداك الله بنعم أم لا
            لاتجاوب بغير هذه الكلمتان
            التعديل الأخير تم بواسطة كميل النخعي; الساعة 05-11-2021, 02:10 PM.

            تعليق


            • #7
              من كثرة ردودك وتشتتها الان يتبين مدى رتباكك ويتضح ان اجابتي اوجعتك كثيرا لذلك صارت متعددة اجوبتك ؟
              لان كل ما تقرا ترد لعله يرتاح بالك وانى لك ذاك ؟
              وحقك ان تدعي باني لف ودوران ولم اجب فكل تساؤلاتك اجبت عليها بفتاوى من علماء المذاهب الاربعة اعلاه فذكرو التوسل واحكامة بالشيوخ والعلماء وضربوا لك مثال بتراب قبر مسلم ووو فكل شي بالاجابة فوق لكنك لاتريد خلع نظارات الموروث الاعمى
              لكن اعذرك لان الاجابة شافيه وقسمت راسك نصفين واعتقد حتى غداء لاتشتهي .

              يالله اعطيك فرصة ثانية لما تصحى وراجع الاجابة مرة ثانية يامسكين .

              ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة الصريح مشاهدة المشاركة
                من كثرة ردودك وتشتتها الان يتبين مدى رتباكك ويتضح ان اجابتي اوجعتك كثيرا لذلك صارت متعددة اجوبتك ؟
                لان كل ما تقرا ترد لعله يرتاح بالك وانى لك ذاك ؟
                وحقك ان تدعي باني لف ودوران ولم اجب فكل تساؤلاتك اجبت عليها بفتاوى من علماء المذاهب الاربعة اعلاه فذكرو التوسل واحكامة بالشيوخ والعلماء وضربوا لك مثال بتراب قبر مسلم ووو فكل شي بالاجابة فوق لكنك لاتريد خلع نظارات الموروث الاعمى
                لكن اعذرك لان الاجابة شافيه وقسمت راسك نصفين واعتقد حتى غداء لاتشتهي .

                يالله اعطيك فرصة ثانية لما تصحى وراجع الاجابة مرة ثانية يامسكين .




                ههههههههههههههههههه
                قلت لك لاتستطيع الرد
                أظن أن السؤال جعلك تتخبط ولا تستطيع أن ترد بنعم أو لا
                لأنك إذا جاوب فسوف تعرف مدى فهمك لأبسط مسائل التوحيد
                🙃🙃
                أما لماذا كانت إجاباتي متعددة فإني في سفر ولا أستطيع أن أكتب كل شيء في رسالة واحدة😁
                وسوف يأتيك الرد المطول غدا إن شاء الله

                ونكرر السؤال مرة ثانية

                هل يجوز أن نطلب من الخوئي والطوسي والمفيد الرزق والشفاء والولد؟

                ولا أعلم ماذا دخل تراب قبر مسلم في الطلب من الأموات الرزق والولد والشفاء
                أبسط المصطلحات لا تعرفها
                التبرك بقبر مسلم هو مثل الطلب من الأموات الرزق والولد والشفاء😁
                كالنصارى عندما يقولون ثلاثة يساوي واحد😅
                😊😊
                إذا لم تجاوب فعلم أنك على خطر عظيم
                😀


                التعديل الأخير تم بواسطة كميل النخعي; الساعة 05-11-2021, 02:55 PM.

                تعليق


                • #9
                  قلت لك اقرا بتمعن مرة ثانية لاني اعرف انك لاتريد القبول بها فنص جوابك التوسل (بالشيوخ والعلماء) موجود بالاجابة فوق فاذا تريد انسخة لك للتذكير فليس عندي مانع لكن اشفق عليك اكثر ان اجلدك مرة اخرى فيكفي مرة واحدة قتلتك ولا اريد امثل بجثتك بالاجابة وهذا اشفاق مني عليك ؟؟؟
                  ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة الصريح مشاهدة المشاركة
                    قلت لك اقرا بتمعن مرة ثانية لاني اعرف انك لاتريد القبول بها فنص جوابك التوسل (بالشيوخ والعلماء) موجود بالاجابة فوق فاذا تريد انسخة لك للتذكير فليس عندي مانع لكن اشفق عليك اكثر ان اجلدك مرة اخرى فيكفي مرة واحدة قتلتك ولا اريد امثل بجثتك بالاجابة وهذا اشفاق مني عليك ؟؟؟





                    ههههههههه

                    يلا لنتفرض إني لا أعرف أن أكتب ولا أستطيع أن أرى الإجابة.

                    يلا نسأل مرة آخرى فأنا لم أستطع أن أكتب السؤال بشكل صحيح:

                    سؤال يا شيخنا:
                    لدي أب كل يوم يقول هذه الكلمات؛
                    1 - يا خوئي ارزقني
                    2 - يا خميني اشفيني
                    3 - يا طوسي عافني
                    4 - يا سيستاني أريد ولد

                    سؤال يا شيخنا ماحكم هذا القول؟

                    😇😇😇😇
                    أشفق علي يا شيخنا فأنا محتار🥲
                    فأبي كل يوم يطلب من الجثث وأنا جثة مثلهم فلماذا لا يطلب مني الشفاء والرزق والهداية والمغفره؟
                    هل هو لا يحبني؟
                    😭
                    وهو كل يوم يجلدني يريد أن أقول مثله
                    ويقول توسل بالخوئي وأطلب حوائجك منه فإن القرآن أمرنا بالتوسل بالصالحين
                    أريد الجواب يا شيخنا بسرعه
                    وكل يوم أقول له لماذا لا تتوسل بي فأنا رجل صالح
                    😪
                    وقلت له لماذا يا أبي لا تتوسل بيغوث ونسر وود وسواع فهم رجال صالحون😢
                    ويا شيخنا أبي قال لي شيء صدمني: قال لي إن الطلب من الحجر والمدر ليس بشرك!
                    فقط قال هو عمل لغوا وباطل🥲
                    وكل يوم أسمعه في القنوت يقول:
                    يااااااااااااااااا خوئي ازرقنييي فأنا عقيم
                    أريد الجواب يا شيخنا فأنا جثة لا أستطيع أن اجاوب


                    التعديل الأخير تم بواسطة كميل النخعي; الساعة 05-11-2021, 03:45 PM.

                    تعليق

                    يعمل...
                    X