إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

روايات اهل البيت عليهم السلام في باب القاضي وكيفية القضاء والشهادات وما يناسبه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • روايات اهل البيت عليهم السلام في باب القاضي وكيفية القضاء والشهادات وما يناسبه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في القضاء
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيدًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    نزلت في الزبير بن العوام نازع رجلا من اليهود في حديقة فقال الزبير نرضى بابن شيبة اليهودي وقال اليهودي نرضى بمحمد صلى الله عليه واله فانزل الله الاية .
    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام ايما رجل كان بينه وبين اخ له مماراة في حق فدعاه الى رجل من اخونه ليحكم بينه وبينه فابى الا ان يرافعه الى هؤلاء كان بمنزلة الذين قال الله الم تر الى الذين يزعمون ألاية وعنه عليه السلام انه سئل عن رجلين من اصحابنا يكون بينهما منازعة في دين او ميراث فتحاكما الى السلطان او القضاة ايحل ذلك فقال من تحاكم الى الطاغوت فحكم له فانما يأخذ سحتا وان كان حقه ثابتا لأنه اخذ بحكم الطاغوت وقد امر الله ان يكفر به قيل كيف يصنعان قال عليه السلام انظروا الى من كان منكم قد روي حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا وعرف احكامنا فارضوا به حكما فاني قد جعلته عليكم حاكما فاذا حكم بحكمنا فلم يقبله منه فانما بحكم الله استخف وعلينا رد والراد علينا الراد على الله وهو على حد الشرك بالله .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال القضاة اربعة ثلاثة في النار وواحد في الجنة رجل قضى بجور وهو يعلم فهو في النار ورجل قضى بجور وهو لايعلم فهو في النار ورجل قضى بحق وهو لايعلم فهو في النار ورجل قضى بحق وهو يعلم فهو في الجنة وعنه عليه السلام ان النواويس وهي طبقة من طبقات جهنم شكت الى الله شدة حرها فقال الله عز وجل لها اسكتي فان موضع القضاة اشد حرا منك .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    اكد اهل بيت النبوة عليهم السلام اشد التاكيد على مسالة القضاء والقاضي لما له من تاثير كبير جدا على المجتمع
    لذلك وردت الروايات التي تبين اهمية القضاء ، منها ما تفضلتم به ومنها ما ورد عن أبى جعفر عليه السلام قال: قال علي عليه السلام:
    من قضى في درهمين بغير ما أنزل الله فقد كفر .
    احسنتم اخي ورزقكم الله العلم انه على كل شيء قدير

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      في القضاء ( الامر بالعدل - قاضي بني اسرائيل )
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

      عن ابي حمزة الثمالي عن أبي جعفر عليهما السلام قال كان في بني اسرائيل قاض وكان يقضي بالحق بينهم قال فلما كان حضره الموت قال لأمراته اذا انا مت فاغسلني وكفنيني وضعيني على سرير وغطي وجهي فانك لا ترين سوء قالت فلما فعلت به ذلك ثم مكثت به برهة فكشفت عن وجهه لتنظر اليه فاذا هي بدودة تقرض من منخره ففزعت لذلك فلما كان الليل اتاها في منامها فقال لها افزعك مارايت قالت اجل فقال لها اما انك ان كنت فزعت ما كان الذي رايت الا من هو اخيك فلقد اتاني ومعه خصم له فلما جلسا الى فقلت اللهم اجعل الحق له ووجه القضاء له على صاحبه فلما اختصما الى كان الحق له فاصابني ما رايت لموضع هو اي له وان كان وافقه الحق .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة خادم الرضا عليه السلام مشاهدة المشاركة
        اللهم صل على محمد وآل محمد
        اكد اهل بيت النبوة عليهم السلام اشد التاكيد على مسالة القضاء والقاضي لما له من تاثير كبير جدا على المجتمع
        لذلك وردت الروايات التي تبين اهمية القضاء ، منها ما تفضلتم به ومنها ما ورد عن أبى جعفر عليه السلام قال: قال علي عليه السلام:
        من قضى في درهمين بغير ما أنزل الله فقد كفر .
        احسنتم اخي ورزقكم الله العلم انه على كل شيء قدير

        بسم الله الرحمن الرحيم
        صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته .
        حياكم الله ايها الاخ الكريم
        صدقتم قولا واحسنتم ذكرا
        بارك الله فيكم
        حبا وكرامة
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          في القضاء (قضية من قضايا الاخرة )
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

          عن ابي حمزة الثمالي عن ابي جعفر عليهما السلام قال ان داود عليه السلام سئل ربه ان يريه قضية من قضايا الاخرة فاوحى الله اليه يادواد ان الذي سئلتني لم اطلع عليه احدا من خلقي ولاينبغي لأحد ان يقضي به غيري قال فاتاه جبرئيل عليه السلام وقال ياداود فقد اجاب الله دعوتك واعطاك ما سئلت ان اول خصمين عليك غدا القضية فيهما فلما اصبح داود عليه السلام جلس في مجلس القضاء اتى شيخ متعلق بشاب ومع الشاب عنقود من عنب فقال الشيخ يانبي الله ان هذا الشاب دخل بستاني وخرب كرمي واكل منه بغير اذني فقال داود عليه السلام للشاب ما تقول فاقر الشاب بانه قد فعل ذلك فاوحى الله تعالى اليه ياداود ان كشف لك من قضايا الاخرة فقضيت بها بين الشيخ والغلام لم يحتملها قلبك ولايرضى بها قومك ياداود ان هذا الشيخ اقتحم على والد هذا الشاب في بستانه فقتله وغصبه بستانه واخذ منه اربعين الف درهم فدفنها في جانب بستانه فادفع الى الشاب سيفا ومره ان يضرب عنق الشيخ وادفع اليه البستان ومره ان يحفر في موضع كذا من البستان وياخذ ماله قال ففزع داود عليه السلام من ذلك وجميع العلماء واصحابه واخبرهم وامضى القضية على ما اوحى الله اليه .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            في القضاء ( داود النبي عليه السلام والقضاء بين رجلان في بقرة )
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها بسورة الانبياء فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

            عن اسمعيل بن جعفر قال اختصم رجلان الى داود عليه السلام في بقرة فجاء هذا بينة وجاء هذا بينته على انها له فدخل داود المحرب فقال يارب قد اعياني ان احكم بين هذين فكن انت الذي تحكم فاوحى الله اخرج فخذ البقرة من الذي هي فيده وادفعها الى الاخر واضرب عنقه قال فضجت بنوا اسرائيل وقالوا جاء هذا ببينته وجاء هذا ببينتة وكان احق باعطائها الذي هي في يده فاخذها منه وضرب عنقه واعطاها للاخر فدخل داود المحراب فقال يارب قدضجت بنوا اسرائيل بماحكمت فاوحى الله اليه ان الذي كانت البقرة في يده لقى بالأخر فقتله واخذ البقرة فاذا جاءك مثل هذا فاحكم بينهم بماترى ولاتسئلني ان احكم بينهم حتى الحساب .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              في القضاء ( يشترط فيه الأيمان والعدالة )
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

              في باب القضاء انه يشترط به الأيمان والعدالة فلا يجوز الترافع الى قضاة الجور وحكامهم الا مع التقية والخوف ولا يمضي حكمهم وان وافق الحق عن عبد الله بن سنان عن ابي عبد الله عليه السلام قال ايما مؤمن قدم مؤمنا في خصومة الى قاضي او سلطان جائر فقضي عليه بغير حكم الله فقد شركه في الأثم .

              عن الحسين بن علي بن فضال قال قرات في كتاب ابي الأسد الى ابي الحسن الثاني عليه السلام وقرأته بخطه سئله ما تفسير قوله تعالى ولا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها الى الحكام فكتب بخطه الحكام القضاة ثم كتب تحته هو ان يعلم الرجل انه ظالم فيحكم له القاضي فهو غير معذور في اخذه ذلك الذي قد حكم له اذا كان قد علم انه ظالم .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                في القضاء ( لا يجوز لأحد ان يحكم الا الامام – عدم جواز القضاء والافتاء بغير علم )
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                انه لايجوز لأحد ان يحكم الا الامام او من يروي حكم الامام فيحكم به عن هشام بن سالم عن ابي عبد الله عليه السلام قال لما ولي امير المؤمنين عليه السلام شريحا القاضي اشترط عليه ان لاينفذ القضاء حتى يعرضه عليه .

                عدم جواز القضاء والأفتاء بغير علم بورود الحكم عن المعصومين عليهم السلام عن عبد الرحمن بن الحجاج قال قال ابو عبد الله عليه السلام اياك وخصلتين ففيهما هلك من هلك اياك ان تفتي الناس برايك او تدين بما لاتعلم .

                عن موسى بن بكر قال قال ابو الحسن عليه السلام من افتى الناس بغير علم لعنته ملائكة الارض وملائكة السماء .

                عن النبي صلى الله عليه واله قال من افتى الناس بغير علم فليتبؤا مقعده من النار .

                فضيل بن يسار عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام انه قال إنّا لو كنّا نفتي الناس برأينا وهوانا لكنا من الهالكين ولكنها اثار رسول الله صلى الله عليه واله وأصول علم نتوارثها كابر عن كابر نكتنزها كما يكنز الناس ذهبهم وفضّتهم .

                جابر الجعفي عن الإمام محمد الباقر عليه السلام انه قال يا جابر والله لو كنا نحدث الناس أو حدثنا برأينا لكنا من الهالكين ولكنا نحدثهم باثارعندنا من رسول الله صلى الله عليه واله يتوارثها كابر عن كابر نكنزها كما يكنز هؤلاء ذهبهم وفضتهم .

                عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام عن أبيه الباقر عليه السلام انه قال إن لله تعالى علماً خاصاً وعلماً عاما فأما العلم الخاص فالعلم الذي لم يطلع عليه ملائكته المقربين وأنبيائه المرسلين وأما علمه العام فإنه علمه الذي أطلع عليه ملائكته المقربين وأنبياءه المرسلين وقد وقع إلينا من رسول الله صلى الله عليه واله .

                عن حارث بن المغيرة عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام انه قال إن الأرض لا تترك بغير عالم قلت الذي يعلمه عالمكم ما هو قال وراثة من رسول الله صلى الله عليه واله ومن علي بن أبي طالب عليه السلام علم يستغني عن الناس ولا يستغني الناس عنه قلت وحكمة يقذف في صدره او ينكت في أذنه قال ذاك وذاك .
                التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 20-10-2015, 07:29 PM.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  في القضاء ( تحريم الحكم بغير الكتاب والسنة )
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                  تحريم الحكم بغير الكتاب والسنة ووجوب نقض الحكم مع ظهور الخطا عن ابي بصير قال سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول من حكم في درهمين بغير ما انزل الله عز وجل فهو كافر بالله العظيم .

                  عن عبد الله بن مسكان رفعه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من حكم في درهمين بحكم جور ثم جبر عليه كان من اهل هذه الاية ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرين فقلت كيف يجبر عليه فقال يكون له سوط وسجن فيحكم عليه فان رضى بحكمه والا ضربه بسوط وحبسه في سجنه .
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    في القضاء ( عدم جواز القضاء والحكم بالرأي والاجتهاد والمقاييس )
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                    عدم جواز القضاء والحكم بالرأي والاجتهاد والمقاييس ونحوها من الاستنباطات الظنية في نفس الاحكام الشرعية عن سماعة بن مهران عن ابي الحسن موسى عليه السلام في حديث قال مالكم وللقياس انما هلك من هلك من قبلكم بالقياس ثم قال اذا جائكم ما تعلمون فقولوبه واذا جائكم ما لا تعلمون فهاواومى بيده الى فيه ثم قال لعل الله ابا حنيفة كان يقول قال علي عليه السلام وقلت انا وقالت الصحابة وقلت انا ثم قال اكنت تجلس اليه قلت لا ولكن هذا كلامه فقلت اصلحك الله اتى رسول الله صلى الله عليه واله الناس بما يكتفون به في عهده قال نعم وما يحتاجون اليه الى يوم القيامة فقلت فضاع من ذلك شيء فقال لا وهو عند اهله.

                    عن بعض اصحاب ابي عبد الله عليه السلام في حديث ان ابا عبد الله عليه السلام قال لأبي حنيفة انت فقيه العراق قال نعم قال فبم تفتيهم قال بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه واله قال يا ابا حنيفة تعرف كتاب الله حق معرفته وتعرف الناسخ والمنسوخ قال نعم قال يا ابا حنيفة لقد ادعيت علما ويلك ما جعل الله ذلك الا عند اهل الكتاب الذين انزل عليهم ويلك ولا هو الا عند الخاص من ذرية نبينا محمد صلى الله عليه واله وما ورثك الله من كتابه حرف وذكر الاحتجاج عليه الى ان قال يا ابا حنيفة اذا ورد عليك شيء ليس في كتاب الله ولم يات به الاثار والسنة كيف تصنع فقال اصلحك الله اقيس واعمل فيه برأيي فقال يا ابا حنيفة ان اول من قاس ابليس الملعون قاس على ربنا تبارك وتعالى فقال انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين قال فسكت فقال يا ابا حنيفة ايما ارجس البول او الجنابة فقال البول فقال فما بال الناس يغتسلون من الجنابة ولا يغتسلون من البول فسكت فقال يا ابا حنيفة ايما افضل الصلاة ام الصوم قال الصلاة قال فما بال الحائض تقضي صومها ولا تقضي صلوتها فسكت ايما اعظم عند الله القتل او الزنا قال بل القتل فقال عليه السلام فكيف رضى في القتل بشاهدين ولم يرضى في الزنا الا باربعة الى ان قال عليه السلام تزعم انك تفتي بكتاب الله ولست ممن ورثه وتزعم انك صاحب القياس واول من قاس ابليس ولم يبن دين الله على القياس وزعمت انك صاحب الرأي وكان الرأي من الرسول صلى الله عليه واله صوابا ومن غيره خطأ لان الله تعالى قال فاحكم بينهم بما اراك الله ولم يقول ذلك لغيره .

                    عن يحيى البكا عن علي عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ستفترق امتي على ثلاث وسبعين فرقة فرقة منها ناجية والباقون هالكون والناجون الذين يتمسكون بولايتكم ويقتبسون من علمكم ولايعلمون برايهم فاولئك ما عليهم من سبيل .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                    x
                    يعمل...
                    X