إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

روايات اهل البيت عليهم السلام في باب القاضي وكيفية القضاء والشهادات وما يناسبه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    القضايا المنقولة عن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام )في بقرة قتلت حمارا)
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الزخرف وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    روي عن اهل البيت عليهم السلام أن رجلين اختصما الى النبي صلى الله عليه واله في بقرة قتلت حمارا فقال احدهما يارسول الله صلى الله عليه واله ان بقرة هذا الرجل قتلت حماري فقال رسول الله صلى الله عليه واله اذهب الى ابى بكر فاسئلاه عن ذلك فجاءا الى ابى بكر وقصا عليه قصتهما قال كيف تركتما رسول الله صلى الله عليه واله ورجئتماني قالا هو امرنا بذلك فقال لهما بهيمة قتلت بهيمة لاشيء على ربها فعادا الى رسول الله صلى الله عليه واله فاخبره بذلك فقال امضيا الى عمر فقصا عليه قصتكما فذهبا اليه فقال لهما كيف تركتما رسول الله صلى الله عليه واله وجئتماني فقالا له انه صلى الله عليه واله امرنا بذلك فقال كيف لم يامركما بالسير الى ابى بكر قالا انا قد امرنا بذلك وصرنا اليه قال فما الذي قال لكما في هذه القضية قالا له قال يقول بهيمة قتلت بهيمة لاشيء قال ما ارى الامارأى ابى بكر فصار الى النبي صلى الله عليه واله فاخبراه الخبر فقال اذهبا الى علي بن ابي طالب عليه السلام ليقضي بينكما فذهبا اليه فقصا عليه قصتهما فقال ان كانت البقرة دخلت على الحمار في مأمنه فعلى ربها قيمة الحمار لصاحبه وان كان الحمار دخل على البقرة في مأمنها فقتلته فلا غرم على صاحبها فعادا الى النبي صلى الله عليه واله فاخبراه بقضيته بينهما فقال لقد قضى علي بن ابي طالب عليه السلام بينكما بقضاء الله ثم قال الحمد لله الذي جعل فينا اهل البيت من يقضي على سنن داود عليه السلام في القضاء .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #22
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      القضايا المنقولة عن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
      في غلاما ادعى على امراة انها امه
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الزخرف وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

      عن عاصم بن ضمرة في حديث ان غلاما ادعى على امرأة انها امه فانكرت فقال عمر بن الخطاب علي بام الغلام فاتى بها مع اربع اخوة لها واربعين قسامة يشهدون انها لا تعرف الصبي وان هذا الغلام غلام مدع غشوم ظلوم يريد ان يفضحها في عشيرتها وان هذا جارية من قريش لم تتزوج قط وانها بخاتم ربها الى ان قال فقال علي بن ابي طالب عليه السلام لعمر اتأذن لي ان اقضي بينهم فقال عمر سبحان الله كيف لا وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول اعلمكم علي بن ابي طالب عليه السلام ثم قال للمراة الك شهود قالت نعم فتقدم الاربعون قسامة فشهدوا بالشهادة الأولى فقال الامام علي عليه السلام لأقضين اليوم بينكم بقضية هي مرضاة الرب من فوق العرش علمنيها حبيبي رسول الله صلى الله عليه واله ثم قال لها الك ولي فقالت نعم هؤلاء اخوتي فقال لأخوتها امري فيكم وفي اختكم جائز قالوا نعم قال اشهد الله واشهد من حضر من المسلمين اني قد زوجت هذه الجارية من هذا الغلام باربعمائة درهم والنقد من مالي ياقبر علي بالدراهم فاتاه قنبر بها فصبها في يد الغلام فقال خذها فصبها في حجر امرءتك ولا تأتني الا وبك اثر العرس يعني الغسل فقام الغلام فصب الدراهم في حجر المراة ثم تلببها فقال لها قومي فنادت المراة النار النار يابن عم محمد صلى الله عليه واله تريد ان تزوجني من ولدي هذا والله ولدي زوجني اخوتي هجينا فولدت منه هذا فلما ترعرع وشب امروني ان انتفي منه واطرده وهذا والله ولدي .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #23
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        القضايا المنقولة عن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
        ( الشيخ والمرأة وبنوه )

        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الزخرف وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

        عن أبي الصباح الكناني عن أبي عبد الله عليه السلام قال اتى عمر بأمرأة قد تزوجها شيخ فلما ان واقعها مات على بطنها فجائت بولد فادعى بنوه انها فجرت وتشاهدوا عليها فامر بها عمر ان ترجم فمر بها على الامام علي بن ابي طالب عليه السلام فقالت يابن عم رسول الله صلى الله عليه واله ان لي حجة قال هاتي حجتك فدفعت اليه كتابا فقراه فقال هذه المرأة تعلمكم بيوم تزوجها ويوم واقعها وكيف كان جماعه لها ردوا المرأة فلما كان من الغد دعا بصبيان اتراب ودعا بالصبي معهم فقال لهم العبوا حتى اذا الهاهم اللعب قال لهم اجلسوا حتى تمكنوا اصحابهم فقام الصبيان وقام الغلام فاتكى على راحتيه فدعا به عليه السلام وورثه من ابيه وجلد اخوته المفترين حدا حدا فقال عمر كيف صنعت فقال عرفت ضعف الشيخ في تكاة الغلام على راحتيه .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #24
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          التقاضي ورد الشيء الى الخصماء
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

          عن رسول الله صلى الله عليه واله قال درهم يؤده العبد الى الخصماء خير له من عبادة الف سنة وخير له من عتق الف رقبة وخير له من الف حجة وعمرة وقال صلى الله عليه واله من رد درهما الى الخصماء اعتق الله رقبة من النار واعطاه بكل دانق ثواب نبي وبكل درهم مدينة من درة حمراء وقال صلى الله عليه واله من رد ادنى شيء الى الخصماء جعل الله بينه وبين النار سترا كما بين السماء والارض ويكون في عداد الشهداء قال صلى الله عليه واله من ارض الخصماء من نفسه وجب له الجنة بغير حساب ويكون في الجنة رفيق اسمعيل بن ابراهيم عليهما السلام وقال صلى الله عليه واله ان في الجنة مداين من نور وعلى المداين ابواب من ذهب مكلل بالدر والياقوت وفي جوف المداين قباب من مسك وزعفران من نظر الى تلك المداين يتمنى ان يكون له مدينة منها قالوا يانبي الله لمن هذه المداين قال صلى الله عليه واله للتائبين النادمين المرضين الخصماء من انفسهم فان العبد اذا رد درهما الى الخصماء اكرمه الله كرامة سبعين شهيد فان درهما يرد العبد الى الخصماء خير له من صيام النهار وقيام الليل ومن رد ناداه ملك من تحت العرش ياعبد الله استانف العمل فقد غفر لك ماتقدم من ذنبك .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #25
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            القضايا المنقولة عن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
            قضية الجاريتان وصاحبة الأبن
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الزخرف وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

            عن محمد بن قيس عن ابي جعفر عليهما السلام قال كان لرجل على عهد امير المؤمنين علي عليه السلام جاريتان فولدتا جميعا في ليلة واحدة فولدت احديهما ابنا والأخرى بنتا فعمدت صاحبة البنت فوضعت بنتها في المهد الذي فيه الأبن واخذت ابنها فقالت صاحبة البنت الأبن ابني وقالت صاحبة الأبن الأبن ابني فتحاكما الى امير المؤمنين عليه السلام فامر ان يوزن لبنهما وقال ايتهما كانت اثقل لبنا فالأبن لها .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #26
              في واقع حال العراق لا يوجد من القضاة ما يامر بالمعروف وينهى عن المنكر الا ما رحم ربي
              لا يوم كيومك يا ابا عبدالله الحسين
              ابو قاسم الشبكي

              تعليق


              • #27
                المشاركة الأصلية بواسطة ابو قاسم الشبكي مشاهدة المشاركة
                في واقع حال العراق لا يوجد من القضاة ما يامر بالمعروف وينهى عن المنكر الا ما رحم ربي

                بسم الله الرحمن الرحيم
                صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
                نعم صدقتم قولا ايها الاخ الكريم
                حسبنا الله ونعم الوكيل


                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #28

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  القضايا المنقولة عن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  اصحاب الارغفة
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الزخرف وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                  عن عبد الرحمن بن الحجاج قال سمعت ابن ابي ليلى يحدث اصحابه قال قضي امير المؤمنين عليه السلام بين رجلين اصطحبا في سفر فلما اراد الغذاء اخرج احدهما من زاده خمسة ارغفة واخرج الاخر ثلاثة ارغفة فمر بهما عابر سبيل فدعوه الى الطعام معهما فأكل معهما حتى لم يبق شيء فلما فرغوا اعطاهما ثمانية دراهم ثواب ما اكله من طعامهما فقال صاحب الثلاثة ارغفة لصاحب الخمسة ارغفة اقسمها نصفين بيني وبينك وقال صاحب الخمس لا بل يأخذ كل منا من الدراهم على عدد ما اخرج من الزاد فاتيا امير المؤمنين عليه السلام في ذلك فلما سمع مقالهما قال لهما اصطلحا فان قضيتكما دنية فقالا اقض بيننا بالحق قال فاعطى صاحب الخمسة ارغفة سبعة دراهم واعطى صاحب الثلاثة ارغفة درهما وقال اليس اخرج احدكما من زاده خمسة ارغفة واخرج الاخر ثلاثة قالا نعم قال اليس اكل ضيفكما معكما مثل ما اكلتما قالا نعم قال اليس اكل كل واحد منكما ثلاثة ارغفة غير ثلث قالا نعم قال اليس اكلت انت ياصحب الثلاثة ثلاثة ارغفة غير ثلث واكلت انت ياصحب الخمسة ثلاثة ارغفة غير ثلث واكل الضيف ثلاثة غير ثلث اليس قد بقى لك ياصاحب الثلاثة ثلث رغيف من زادك وبقى ياصاحب الخمسة رغيفان وثلث واكلت ثلاثة غير ثلث فاعطاكما لكل ثلث رغيف درهما فاعطى صاحب الرغيفين وثلث سبعة دراهم واعطى ثلث رغيف درهما .

                  التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 16-09-2016, 11:59 AM.
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #29
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    التقاضي (جواز القضاء والحكم في غير الدم بالتقية )
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ
                    صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (28).

                    جواز القضاء والحكم في غير الدم بالتقية مع الضرورة والخوف واستحباب اختيار السكوت عن علي بن مهزيار عن علي بن محمد عليهما السلام قال سئلته هل نأخذ في احكام المخالفين ماياخذون في منافي احكامهم فكتب عليه السلام وعج يجوزلكم ذلك ان شاء الله اذا كان مذهبكم فيه التقية منهم والمداراة لهم .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #30
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      القضايا المنقولة عن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                      الرجل الملاك والعبد المملوك
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الزخرف وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ
                      صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                      عن أبي عبد الله عليه السلام أن رجلا أقبل على عهد علي عليه السلام من الجبل حاجا ومعه غلام له فأذنب فضربه مولاه فقال ما انت مولاي بل أنا مولاك فمازال ذا يتوعد وذا يتوعد ذا ويقول كما أنت حتى نأتي الكوفة ياعدو الله فاذهب بك إلى أمير المؤمنين عليه السلام فما اتيا الكوفة اتيا أمير المؤمنين عليه السلام فقال الذي ضرب الغلام أصلحك الله هذا غلام لي وانه أذنب فضربته فوثب علي وقال الآخر هو الله غلام لي إن أبي أرسلني معه ليعلمني وانه وثب علي يدعيني ليذهب بمالي قال فاخذ هذا يحلف وهذا يحلف وهذا يكذب هذا وهذا يكذب هذا فقال انطلقا فتصادقا في ليلتكما هذه ولا تجيئاني الا بحق قال فلما أصبح أمير المؤمنين عليه السلام قال لقنبر اثقب في الحائط تقبين وكان اذا اصبح عقب حتى تصير الشمس رمح فجاء الرجلان واجتمع الناس وقالوا قد ورد عليه قضية ما ورد عليه مثلها لايخرج منها فقال لهما ما تقولان فحلف هذا ان هذا عبده وحلف هذا ان هذا عبده فقال لهما قوما فاني لست اراكما تصدقان ثم قال لأحدهما ادخل راسك في هذا الثقب ثم قال للاخر ادخل راسك في هذا الثقب ثم قال ياقنبر علي بسيف رسول الله صلى الله عليه وآله عجل اضرب رقبة العبد منهما قال فاخرج الغلام مبادر فقال علي عليه السلام للغلام للست تزعم انك لست بعبد ومكث الآخر في الثقب قال بلى انه ضربني وتعدى علي قال فتوثق له أمير المؤمنين ودفعه اليه .
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X