بسم الله الرحمن الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
في القضاء ( عدم جواز القضاء والحكم بالرأي والاجتهاد والمقاييس)
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .
عدم جواز القضاء والحكم بالرأي والاجتهاد والمقاييس ونحوها من الاستنباطات الظنية في نفس الاحكام الشرعية عن سماعة بن مهران عن ابي الحسن موسى عليه السلام في حديث قال مالكم وللقياس انما هلك من هلك من قبلكم بالقياس ثم قال اذا جائكم ما تعلمون فقولوبه واذا جائكم ما لا تعلمون فهاواومى بيده الى فيه ثم قال لعل الله ابا حنيفة كان يقول قال علي عليه السلام وقلت انا وقالت الصحابة وقلت انا ثم قال اكنت تجلس اليه قلت لا ولكن هذا كلامه فقلت اصلحك الله اتى رسول الله صلى الله عليه واله الناس بما يكتفون به في عهده قال نعم وما يحتاجون اليه الى يوم القيامة فقلت فضاع من ذلك شيء فقال لا وهو عند اهله.
عن بعض اصحاب ابي عبد الله عليه السلام في حديث ان ابا عبد الله عليه السلام قال لأبي حنيفة انت فقيه العراق قال نعم قال فبم تفتيهم قال بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه واله قال يا ابا حنيفة تعرف كتاب الله حق معرفته وتعرف الناسخ والمنسوخ قال نعم قال يا ابا حنيفة لقد ادعيت علما ويلك ما جعل الله ذلك الا عند اهل الكتاب الذين انزل عليهم ويلك ولا هو الا عند الخاص من ذرية نبينا محمد صلى الله عليه واله وما ورثك الله من كتابه حرف وذكر الاحتجاج عليه الى ان قال يا ابا حنيفة اذا ورد عليك شيء ليس في كتاب الله ولم يات به الاثار والسنة كيف تصنع فقال اصلحك الله اقيس واعمل فيه برأيي فقال يا ابا حنيفة ان اول من قاس ابليس الملعون قاس على ربنا تبارك وتعالى فقال انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين قال فسكت فقال يا ابا حنيفة ايما ارجس البول او الجنابة فقال البول فقال فما بال الناس يغتسلون من الجنابة ولا يغتسلون من البول فسكت فقال يا ابا حنيفة ايما افضل الصلاة ام الصوم قال الصلاة قال فما بال الحائض تقضي صومها ولا تقضي صلوتها فسكت ايما اعظم عند الله القتل او الزنا قال بل القتل فقال عليه السلام فكيف رضى في القتل بشاهدين ولم يرضى في الزنا الا باربعة الى ان قال عليه السلام تزعم انك تفتي بكتاب الله ولست ممن ورثه وتزعم انك صاحب القياس واول من قاس ابليس ولم يبن دين الله على القياس وزعمت انك صاحب الرأي وكان الرأي من الرسول صلى الله عليه واله صوابا ومن غيره خطأ لان الله تعالى قال فاحكم بينهم بما اراك الله ولم يقول ذلك لغيره .
عن يحيى البكا عن علي عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ستفترق امتي على ثلاث وسبعين فرقة فرقة منها ناجية والباقون هالكون والناجون الذين يتمسكون بولايتكم ويقتبسون من علمكم ولايعلمون برايهم فاولئك ما عليهم من سبيل .
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
في القضاء ( عدم جواز القضاء والحكم بالرأي والاجتهاد والمقاييس)
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .
عدم جواز القضاء والحكم بالرأي والاجتهاد والمقاييس ونحوها من الاستنباطات الظنية في نفس الاحكام الشرعية عن سماعة بن مهران عن ابي الحسن موسى عليه السلام في حديث قال مالكم وللقياس انما هلك من هلك من قبلكم بالقياس ثم قال اذا جائكم ما تعلمون فقولوبه واذا جائكم ما لا تعلمون فهاواومى بيده الى فيه ثم قال لعل الله ابا حنيفة كان يقول قال علي عليه السلام وقلت انا وقالت الصحابة وقلت انا ثم قال اكنت تجلس اليه قلت لا ولكن هذا كلامه فقلت اصلحك الله اتى رسول الله صلى الله عليه واله الناس بما يكتفون به في عهده قال نعم وما يحتاجون اليه الى يوم القيامة فقلت فضاع من ذلك شيء فقال لا وهو عند اهله.
عن بعض اصحاب ابي عبد الله عليه السلام في حديث ان ابا عبد الله عليه السلام قال لأبي حنيفة انت فقيه العراق قال نعم قال فبم تفتيهم قال بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه واله قال يا ابا حنيفة تعرف كتاب الله حق معرفته وتعرف الناسخ والمنسوخ قال نعم قال يا ابا حنيفة لقد ادعيت علما ويلك ما جعل الله ذلك الا عند اهل الكتاب الذين انزل عليهم ويلك ولا هو الا عند الخاص من ذرية نبينا محمد صلى الله عليه واله وما ورثك الله من كتابه حرف وذكر الاحتجاج عليه الى ان قال يا ابا حنيفة اذا ورد عليك شيء ليس في كتاب الله ولم يات به الاثار والسنة كيف تصنع فقال اصلحك الله اقيس واعمل فيه برأيي فقال يا ابا حنيفة ان اول من قاس ابليس الملعون قاس على ربنا تبارك وتعالى فقال انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين قال فسكت فقال يا ابا حنيفة ايما ارجس البول او الجنابة فقال البول فقال فما بال الناس يغتسلون من الجنابة ولا يغتسلون من البول فسكت فقال يا ابا حنيفة ايما افضل الصلاة ام الصوم قال الصلاة قال فما بال الحائض تقضي صومها ولا تقضي صلوتها فسكت ايما اعظم عند الله القتل او الزنا قال بل القتل فقال عليه السلام فكيف رضى في القتل بشاهدين ولم يرضى في الزنا الا باربعة الى ان قال عليه السلام تزعم انك تفتي بكتاب الله ولست ممن ورثه وتزعم انك صاحب القياس واول من قاس ابليس ولم يبن دين الله على القياس وزعمت انك صاحب الرأي وكان الرأي من الرسول صلى الله عليه واله صوابا ومن غيره خطأ لان الله تعالى قال فاحكم بينهم بما اراك الله ولم يقول ذلك لغيره .
عن يحيى البكا عن علي عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ستفترق امتي على ثلاث وسبعين فرقة فرقة منها ناجية والباقون هالكون والناجون الذين يتمسكون بولايتكم ويقتبسون من علمكم ولايعلمون برايهم فاولئك ما عليهم من سبيل .
تعليق