إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّه
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة يوسف قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّه عَلَى بَصِيرَة أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّه وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    الحمد لله الذي البسنا بجوده لباس الوجود وفضلنا على سائرالامم بمحمد صلى الله عليه واله المحمود واخصصنا بنعمائه من بين جميع الوجود ونورعيوننا بانوار قدسه واضاء بصائرنا بمصابيح انسه في رياض شريعة الاسلام بلطفه العميم ليوصلنا الى رضوانه ونعمه في جنة النعيم واوضح لنا غموض عجائب العوالم وازال عنا الأدناس بعيون بحار المكارم وهدانا بالارشاد الى اوضح المعالم وكشف غمتنا بتعليم علل الشرائع ورزقنا من موائد عوائد الأحسان وعلمنا القران بافصح البيان وحفظنا بعيون الرضا وجعلنا راضين بما جرى عليه قلم القضاء واظهر لنا مناهج الفوائد الباهرة بمقاصد المعرفة الزاهرة لتكن لنا عدة وذخيرة في الدنيا والاخرة وسهل لنا القران بتفسيره الصافي بلسان رسوله صلى الله عليه واله الكافي والذي سمك سماء العالم وزينها بروجا للناظرين وعلق عليها قناديل الأنوار بشموس النبوة واقمار الأمامة لمن اراد سلوك مسالك اليقين وجعل نجومها رجوما للشياطين خلق الاشياء من العدم فهو احسن الخالقين وهو الواجب بالذات والمنتهى اليه سلسلة الممكنات المتفرد في الذات والصفات والمتوحد من جميع الجهات كلت عن تعريفه السنة الفحول وعجزت عن ادراكه مدرك العقول وفوائده العامة عائدة الى العباد على وفق للطف والمصلحة في المعاش والمعاد فنشكره على نعمه التي لاتحصى معترفين بالعجز والقصور ونستهديه في كل ميسور ومعسور ونشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له شهادة علم وايقان وتصديق وايمان يسبق فيها القلب اللسان ويطابق فيها السر الأعلان الذي قصرت عن رؤيته ابصار الناظرين وعجزت عن نعته اوهام الواصفين الذي خلق الخلائق بقدرته وجعلهم اية لربوبيته وهو مع خلقه شاهدا واليهم اقرب من حبل الوريد يسمع كلامهم ويرى اشخاصهم ويعلم اسرارهم والصلاة والسلام على خاتم الرسالة ومشكاة مصباح الهداية ومنبع ينابيع الحكمة ونزهة روضة العصمة المنتخب من سلسلة الانبياء والمنتجب من بين الأصفياء بخصاله الحميدة والمبالغ في الأحتجاج بالكفره في نهج الشريعة السديدة الذي عرج بجسمه الشريف الى السموات العلى فدنى وتدلى فكان قاب قوسين او ادنى وشق القمر واتى بالشجر وجاء بالقران وختمت به النبوة وبقى دينه الى اخر الزمان السفير الأمر الناهي بالأوامر والمناهي الألهي بيده مفاتيح الفلاح وبيمنه يطلب النجاح سيد المرسلين وخاتم النبيين وجد الحسين المبعوث الى الثقلين المجاهد في سبيل ربه الناصح لأمته المحمود الأحمد والرسول المسدد خير خلقه واشرف انبيائه محمد صلى الله عليه واله المعصومين من العصيان والسهو والخطأ والزلل والنسيان والاستعانة بسائر افراد الأنس والجان المنصوبين من الملك المنان ذو الجلال والكرام شفعاء يوم النشور الذين خلقهم الله من انوار عظمته واودعهم اسرار حكمته وجعلهم معادن رحمته وايدهم بروحه واختارهم على جميع خلقه لهم سمكت المسموكات ودحيت المدحوات وبهم رست الراسيات واستقر العرش على السموات وباسرار علمهم اينعت ثمار العرفان في قلوب المؤمنين وبامطار فضلهم جرت انهار الحكمة في صدور الموقنين سما الأمام الوصي بالنص الجلي التقي النقي الوفي عمود الدين سيد الوصيين وديان يوم الدين قطب دائرة المطالب مطلوب كل طالب ولي الله الغالب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب وزجته العذراء البتول فاطمة سيدة النساء الصديقة الشهيدة الرضية المرضية التقية النقية المظلومة المغصوبة المحدثة العليمة وسبطيه المعصومين الحسن والحسين والائمة الطاهرين من صلبه سما حجة الله الغالب عن معاينة الأبصار الحاضر في قلوب الأخيار حليف الايمان وخليفة الرحمن الحجة بن الحسن العسكري عج صاحب الزمان فعليهم صلوات الله مادامت الصلوات عليهم ذريعة الى تحصيل المثوبات والثناء عليهم سببا لرفع الدرجات
    ولعنة الله على أعدائهم ما كانت دركات الجحيم معدة لشدائد العقوبات واللعن على أعداء الدين معدودة من أفضل العبادات .
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 19-11-2015, 07:22 PM.
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الأنعام قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة والاربعون بعد المائة.

    عن المفيد عن ابن قولويه باسناده عن ابن زياد قال سمعت الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام وقد سئل عن قول فالله الحجة البالغة فقال ان الله عز وجل يقول يوم القيامة عبدي أكنت عالما فان قال نعم قال له افلا عملت بما علمت وان قال كنت جاهلا قال له افلا تعلمت حتى تعمل فيخصم فتلك الحجة البالغة .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      فاتحة الكتاب (السبع المثاني )
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة الفاتحة بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

      عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في تفسيره لفاتحة الكتاب انه سئل عن تفسيرها فقال الحمد لله هو ان الله عرف عباده بعض نعمه عليهم جملا اذ لايقدرون على معرفته جميعا بالتفصيل لأنها اكثر من ان تحصى او تعرف فقال قولوا الحمد لله على ما انعم به علينا رب العالمين قال الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام ما انعم الله على عبد بنعمه صغرت او كبرت فقال الحمد لله الا ادى شكرها .

      وفي تفسير امير المؤمنين عليه السلام الرحمن الرحيم مالك يوم الدين مالك الجماعات من كل مخلوق وخالقهم وسايق ارزاقهم اليهم من حيث يعلمون ومن حيث لا يعلمون يقلب الحيونات في قدرته ويغذوها من رزقه ويحوطها بكنفه ويدبر كلا منها بمصلحة ويمسك الجمادات بقدرته يمسك ما اتصل منها من التهافت عن التلاصق والسماء ان تقع على الارض الا باذنه والارض ان ينخسف الا بامره الرحمن الرحيم قيل لعل تكريرهما للتنبيه بهما في جملة الصفات المذكورة على استحقاقه للحمد مالك يوم الدين القادر على اقامته والقاضي فيه بالحق والدين الحساب عن النبي صلى الله عليه واله قال اكيس الأكياس من حاسب نفسه وعمل لما بعد الموت وان احمق الحمقاء من اتبع نفسه هواه وتمنى على الله تعالى الأماني وقال صلى الله عليه واله حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وزنوها قبل ان توزنوا .

      اياك نعبد عن امير المؤمنين عليه السلام قال الله تعالى قولوا ياايها الخلق المنعم عليهم اياك نعبد ايها المنعم علينا نطيعك مخلصين موحدين مع التذلل والخضوع بلا رياء ولاسمعة .

      واياك نستعين عن امير المؤمنين عليه السلام قال اياك نستعين على طاعتك وعبادتك وعلى دفع شرور اعدائك ورد مكايدهم والمقام على ما امرت.

      اهدنا الصراط المستقيم عن امير المؤمنين عليه السلام قال يعني ادم لنا توفيقك الذي اطعناك به فيما مضى من ايامنا حتى نطيعك كذلك في مستقبل اعمارنا وعنه عليه السلام الصراط المستقيم في الدنيا ما قصر عن الغلو وارتفع عن التقصير واستقام في الاخرة طريق المؤمنين الى الجنة وعن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال يعني ارشدنا للزوم الطريق المؤدي الى محبتك والمبلغ الى جنتك والمانع من ان نتبع اهواءنا فنعطب او ان ناخذ بارائنا فنهلك وعنه عليه السلام السراط المستقيم هي الطريق الى معرفة الله وهما صراطان صراط في الدنيا وصراط في الاخرة فاما الصراط في الدنيا فهو الامام المفترض الطاعة من عرفه في الدنيا واقتدا بهداه مر على الصراط الذي هو جسر جهنم في الاخرة ومن لم يعرف في الدنيا زلت قدمه عن الصراط في الاخرة وعنه عليه السلام الصراط ادق من الشعر واحد من السيف فمنهم من يمر عليه مثل البرق ومنهم من يمر عليه مثل عدو الفرس ومنهم من يمر عليه ماشيا ومنهم من يمر عليه حبو ومنهم من يمر عليه متعلقا فتاخذ النار منه شيئا وهو مظلم يسعى الناس عليه على قدر انورهم .

      صراط الذين انعمت عليهم في تفسير امير المؤمنين عليه السلام اي قولوااهدنا الصراط الذي انعمت عليهم بالتوفيق لدينك واطاعتك لا بالمال والصحة فانهم قد يكون كفارا او فساقا قال وهم الذين قال الله ومن يطع الله ورسوله فاولئك مع الذين انعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .

      غير المغضوب عليهم قال امير المؤمنين عليه السلام قال هم اليهود الذين قال الله فيهم من لعنه الله وغضب عليه .

      ولا الضالين قال امير المؤمنين عليه السلام قال هم النصارى الذين قال الله فيهم قد ضلوا من قبل واضلوا كثيرا وقال عليه السلام كل من كفر بالله فهو مغضوب عليه وضال عن سبيل الله .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم)
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النمل إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

        عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام في معنى بسم الله الرحمن الرحيم الباء بهاء الله والسين سناء الله والميم مجد الله وملك الله، والله أله كل شيء الرحمن بجميع خلقه والرحيم بالمؤمنين خاصة وفيه عن النبي صلى الله عليه واله ان لله عز وجل له مائة رحمة انزل منها واحدة الى الارض فقسمها بين خلقه فيها يتعاطفون ويتراحمون واخر تسعا وتسعون لنفسه يرحم بها عباده يوم القيامة.

        استحباب الابتداء بالبسملة عن الامام الحسن العسكري عن ابائه عليهم السلام في حديث قال ان الله يقول انا احق من سئل واولى من تضرع اليه فقولوا عند افتتاح كل امر صغير او عظيم بسم الله الرحمن الرحيم اني استعين على هذا الامر بالله الذي لا تحق العبادة لغيره المغيث اذا استغيث الى ان قال رسول الله صلى الله عليه واله من حزنه امر يتعاطاه فقال بسم الله الرحمن الرحيم وهو مخلص لله يقبل بقلبه اليه لم ينفك من احدى اثنتين اما بلوغ حاجته في الدنيا واما بعد له عند ربه ويدخر له لديه وما عند الله خيرا وابقى للمؤمنين .

        عن الامام ابى الحسن موسى بن جعفر عليهما السلام قال سئل من معنى الله عز وجل فقال استوى على ما دق وجل وعن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام هو الذي يتأله اليه كل مخلوق عند الحوائج والشدائد اذا انقطع الرجاء من كل من دونه وتقطع الاسباب من جميع من سواه يقول بسم الله اي استعين على اموري كلها بالله الذي لا تحق العبادة الا له المغيث والمجيب اذا دعي بيان معنى يتأله اليه ويلتجا ويسكن اليه.

        عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام معنى الله اسم نفسي بسمة من سمات الله وهي العبادة قيل له ما السمة قال العلامة وعن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام اعظم اسم من اسماء الله عز وجل لا ينبغي ان يسمى به غيره وعنه عليه السلام الرحمن الرحيم يبسط الرزق علينا العاطف على خلقه بالرزق لا يقطع عنهم مواد رزقه وان انقطعوا عن طاعته الرحيم بنا في ادياننا ودنيانا خفف علينا الدين وجعله سهلا خفيفا وهو يرحمنا بتميزنا من اعدائه قال الامام جعفر بن محمد عليهما السلام الرحمن خاصة لصفة عامة والرحيم اسم علم لصفة خاصة .

        عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام بسم الله الرحمن الرحيم انها أقرب الى اسم الله الاعظم من ناظر العين الى بياضها وعن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام ان الاجهار بها في الصلاة واجب.

        وعن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله في جواب نفر من اليهود واما الاجهار فانه تباعد لهب النار منه بقدر ما يبلغ صوته ويجوز على الصراط ويعطى السرور حتى يدخل الجنة والتسمية في اول كل سورة ايه منها وانما كان يعرف انقضاء السورة بنزولها ابتداء للأخرى وما انزل تستعيذ فاذا قراتها سترك فيما بين السماء وفي الارض وينبغي الاتيان بالتسمية عند افتتاح كل امر عظيم او صغير ليبارك فيه.

        الامام عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام من تركها من شيعتنا امتحنه الله بمكروه لينبهه على الشكر والثناء ويمحق عنه وصمة تقصيره عند تركه وعن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ان رسول الله صلى الله عليه واله حدثني عن الله عز وجل انه قال كل امر ذي بال لم يذكر فيه بسم الله الرحمن الرحيم فهو ابتر.
        التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-11-2015, 10:08 PM.
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          تفسير - سورة الاخلاص
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة التوحيد قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

          عن محمد بن مسلم عن ابي عبد الله عليه السلام قال ان اليهود سألوا رسول الله صلى الله عليه واله فقالوا انسب لنا ربك فلبث ثلاثا لا يجيبهم ثم نزلت قل هو الله احد إلى آخرها.

          قل هو الله احد عن الامام علي الرضا عليه السلام في سؤال عمران الصابي فقال أما الواحد فلم يزل واحدا كائنا لا شئ معه بلا حدود وأعراض ولا يزال كذلك ثم خلق خلقا مبتدعاً مختلفا بأعراض وحدود مختلفة لا في شئ أقامه ولا في شئ حده ولا على شئ حذاه ومثله له فجعل الخلق من بعد ذلك صفوة وغير صفوة واختلافا وائتلافا وألوانا وذوقا وطعما لا لحاجة كانت منه إلى ذلك ولا لفضل منزلة لم يبلغها إلا به ولا رأى لنفسه فيما خلق زيادة ولا نقصاناً.

          اللَّهُ الصَّمَدُ عن الربيع بن مسلم قال سمعت أبا الحسن عليه السلام قال حين سئل عن الصمد فقال عليه السلام الصمد الذي لا جوف له.

          عن داود بن القاسم الجعفري قال قلت لأبي جعفر عليه السلام ما معنى الصمد قال عليه السلام المصمود اليه في القليل والكثير.

          عن الامام الحسين عليه السلام قال الصمد الذي لا ينام لم يزل ولا يزل . عن محمد بن الحنفية يقول الصمد القائم بنفسه الغني عن غيره ولا يوصف بالتغاير.

          عن الامام زين العابدين عليه السلام الصمد الذي لا شريك له ولايؤده حفظ كل شيء ولا يغرب عنه شيء.

          عن زيد بن علي عليه السلام الصمد الذي اذا أراد شيئا قال له كن فيكون والصمد الذي بدع الأشياء فخلقها اضدادا واشكالا وازواجا وتفرد بالوحدة بلا ضد ولا شكل ولا ند .

          عن الامام الباقر عليه السلام الصمد خمسة حروف فالألف دليل على انيته واللام دليل الهيته انه هو الله ولألف مدغمان لا يظهران على اللسان ولايقعان في السمع ويظهر في الكتابة دليلان على ان الهيته بلطفه خافية تدرك بالحواس أي مختفية وثابته ولا تقع في لسان واصف ولا اذن سامع لان تفسيره الا له هو الخلق عن درك مهيته وكيفيته بحس او بوهم لابل هو مبدع الأوهام وخالق الحواس وانما يظهر ذلك عند الكتابة دليل على ان الله اظهر ربوبيته في ابداع الخلق وتركيب ارواحهم اللطيفة في أجسادهم الكثيفة فاذا نظر عبد الى نفسه لم ير روحه كما ان لام الصمد لا تبين ولا تدخل في حاسته من حواسه الخمس فلما نظر الى الكتابة ظهر له ما خفى ولطف فمتى تفكر العبد في مهيته الباري وكيفيته اله فيه وتحير ولم تحط فكرته بشيء يتصور له لأنه تعالى خالق الصور فاذا نظر الى خلقه ثبت له انه تعالى خالقهم ومركب ارواحهم في أجسادهم وما الصاد فدليل على انه تعالى صادق وقوله صدق وكلامه صدق ودعا عباده الى اتباع الصدق بالصدق ووعد بالصدق دار الصدق واما الميم فدليل على دوام ملكه وانه تعالى الملك الحق لم يزل ولايزال ولا يزول واما الدال فدليل على دوام ملكه وانه عز وجل دائم تعالى عن الكون والزوال بل هو عز وجل مكون الكائنات الذي كان بتكوينه كل كائن .

          لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ عن ابن أبي عمير عن الامام موسى بن جعفر عليهما السلام انه قال واعلم أن الله تعالى واحد أحد صمد لم يلد فيورث ولم يولد فيشارك.

          وعن امير المؤمنين عليه السلام وفي الخطبة المعروفة بالوسيلة قال الذي لم يولد فيكون في العز مشاركا ولم يلد فيكون موروثا هالكا.

          عن امير المؤمنين عليه السلام في الخطبة المعروفة بالأشباح قال تعالى أن يكون له كفؤ فيشبه به.
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة سورة ال عمران وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

            عن الامام جعفر الصادق عليه السلام انه سئل عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر أواجب هو على الامة جميعاُ فقال لا فقيل ولم قال انما هو على القوي المطاع العالم بالمعروف من المنكر لا على الضعفة الذين لا يهتدون سبيلا الى من اي يقول الى الحق من الباطل والدليل على ذلك كتاب الله تعالى لقوله ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فهذا خاص غير عام كما قال الله تعالى ومن قوم موسى امة يهدون بالحق وبه يعدلون لم يقل امة موسى ولا على كل قومه وهم يومئذ أمم مختلفة والأمة واحد فصاعدا كما قال الله سبحانه ان إبراهيم كان امة قانتا لله يقول مطيعا لله وليس على من يعلم ذلك في هذه الهدمة من حرج اذا كان لا قوة له ولا عدد ولا طاعة وسئل عليه السلام عن الحديث الذي جاء عن النبي صلى الله عليه واله ان افضل الجهاد كلمة عدل عند امام جائر ما معناه قال هذا على ان يأمر بعد معرفته وهو مع ذلك يقبل منه والا فلا وعنه عليه السلام انما يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر مؤمن فيتعظ او جاهل فيتعلم فأما صاحب سيف وسوط فلا.

            عن الامام محمد الباقر عليه السلام في هذه الآية قال هذه لال محمد صلى الله عليه واله ومن تابعهم يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.

            عن امير المؤمنين عليه السلام عليه في نهج البلاغة قال وانهوا عن المنكر وتناهوا عنه فانما امرهم بالنهي بعد التناهي وقال عليه السلام لعن الله الآمرون بالمعروف والتاركين له والناهين عن المنكر العاملين به وأولئك هم المفلحون المخصوصون بكمال الفلاح في الاحقاء به.

            عن الامام جعفر الصادق عليه السلام الامر بالمعروف والنهي عن المنكر خلقان من خلق الله تعالى فمن نصرهما اعزه الله ومن خذلهما خذله الله تعالى عن النبي محمد صلى الله عليه واله في التهذيب انه قال لا يزال الناس بخير ما امروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وتعاونوا على البر فاذا لم يفعلوا ذلك نزعت منهم البركات وسلط بعضهم على بعض ولم يكن لهم ناصر في الأرض ولا في السماء.

            عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال يكون في اخر الزمان قوم يتبع فيهم مراؤن يتقرؤن ويتنسكون حدثاء سفهاء لا يوجبون امر بمعروف ولا نهيا عن المنكر الا اذا امنوا الضرر يطلبون الرخص والمعاذير يتبعون زلات العلماء وفساد علمهم يقبلون على الصلاة والصيام وما لا يكلهم في نفس ولا مال ولو اضرت الصلاة بساير ما يعملون باموالهم وابدانهم لرفضوها كما رفضو اسمى الفرائض واشرفها ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة عظيمة بها تقام الفرائض هنالك يتم غضب الله عليهم فيعمهم بعقابه فيهلك الابرار في دار الفجار والصغار في دار الكبار ان الامر والمعروف والنهي عن المنكر سبيل الأنبياء ومنهاج الصالحين فريضة عظيمة بها تقام الفرائض وتامن المذاهب وتحل المكاسب وترد المظالم وتعمر الأرض وينتصف من الأعداء ويستقيم الامر فانكروا بقلوبكم والفظوا بالسنتكم وصكوا بها جباههم ولا تخافوا في الله لومة لائم فان اتعظوا الى الحق رجعوا فلا سبيل عليهم انما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب اليم هنالك فجاهدهم بابدانكم وابغضوهم بقلوبكم غير طالبين سلطانا ولا باغين مالا ولا مريدين بالظلم ظفرا حتى يفيئو الى امر الله ويمضوا على طاعته.

            قال الامام أبو جعفر الباقر عليهما السلام واوحى الله الى شعيب النبي عليه السلام اني معذب من قومك مائه الف واربعيين الف من شرارهم وستين الف من خيارهم فقال يارب هؤلاء الأشرار فما بال الاخيار فاوحى الله عز وجل اليه انهم داهنوا اهل المعاصي ولم يغضبوا لغضبي.

            عن الامام محمد الباقر عليه السلام ويل لقوم لا يدينون الله الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عن ابى عبد الله عليه السلام قال لا ينبغي للمرء من ان يجلس مجلسا يعصى الله فيه ولا يقدر على تغيره وعنه عليه السلام من كان مؤمن بالله واليوم الاخرة فلا يجلس مجلسا ينقص فيه امام او يغاب فيه مؤمن.

            عن جابر عن النبي صلى الله عليه واله اوحى الله تعالى الى ملك ان اقلب مدينة كذا كذا على اهلها قال فقال ان فيهم عبدك فلانا لم يعصك طرفة عين فقال اقلبها عليه وعليهم فان وجهه لم يتغير في ساعة قط اي لم يغضب على عملهم وقالت عايشة قال رسول الله صلى الله عليه واله عذب اهل قرية فيها ثمانية عشر الفا عملهم عمل الانبياء قالوا يارسول الله صلى الله عليه واله كيف قال لم يكونوا يغضبون لله ولا يامرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر .

            قال رسول الله صلى الله عليه واله افضل الشهداء من امتي رجل قام الى امام جائر فامره بالمعروف ونهاه عن المنكر فقتله على ذلك فذلك الشهيد منزلته في الجنة بين حمزة وجعفر فانهما من افضل الجهاد.

            قال ابوذر رضي الله عنه قال ابو بكر هل من جهاد غير قتال المشركين فقال رسول الله صلى الله عليه واله نعم يا ابا بكر ان لله مجاهدين في الارض افضل من الشهداء احياء مرزوقين يمشون على الارض يباهي الله بهم ملائكة السماء وتزين لهم الجنة فقال ابو بكر يارسول الله صلى الله عليه واله ومن هم قال صلى الله عليه واله هم الامرون بالمعروف والناهون عن المنكر والمحبون في الله والمبغضون في الله قال والذي نفسي بيده ان العبد منهم ليكون في الغرفة فوق الغرفات فوق غرف الشهداء للغرفة منها ثلثمائة الف باب باب منها الياقوت والزمرد الاخضر على كل باب نور وان الرجل منهم ليزوج ثلثمائة حور قاصرات الطرف عين كلما التفت الى واحدة منهن فنظر اليها فيقول له اتذكر يوم كذا كذا امرت بالمعروف ونهيت عن المنكر كلما التفت الى واحدة منهن ذكرت له كل مقام امر فيه بمعروف ونهي فيه عن المنكر انتهى.

            عن النبي محمدا صلى الله عليه واله من راى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطيع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه اي فليكرهه بقلبه.

            عن الامام جعفر الصادق عليه السلام صنايع المعروف تقي مصارع السوء وكل معروف صدقة واهل المعروف في الدنيا اهل المعروف في الاخرة واهل المنكر في الدنيا اهل المنكر في الاخرة واول اهل الجنة دخولا الى الجنة اهل المعروف وان اول اهل النار دخولا الى النار اهل المنكر .

            عن النبي محمد صلى الله عليه اله قال اذا غضب الله على امة ثم لم ينزل بها العذاب غلت اسعارها وقصرت اعمارها ولم تربح تجارها ولم تزك ثمارها ولم تغزر انهارها وحبس عنها امطارها وسلط عليها اشرارها ومراد قوله صلى الله عليه واله اذا غضب الله على امة الخ لترك الامر بالمعروف .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة يس وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

              عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال لما نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وآله وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ قام أبو بكر وعمر من مجلسهما فقالا يا رسول الله هو التوراة قال لا قالا فهو الإنجيل قال لا قالا فهو القرآن قال لا قال فأقبل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله هو هذا إنه الامام الذي أحصى الله تبارك وتعالى فيه علم كل شئ .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ الانطاكية و الْمُرْسَلُونَ
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة يس وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُم مُّرْسَلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                عن أبو حمزة الثمالي قال سألت الامام الباقر عليه السلام عن تفسير هذه الاية فقال بعث الله رجلين الى اهل مدينة انطاكية فجاءاهم بما لا يعرفونه فغلظوا عليهما فاخذوهما وحبسوهما في بيت الاصنام فبعث الله الثالث فدخل المدينة فقال ارشدوني الى باب الملك قال فلما وقف على باب الملك قال انا رجل كنت اتعبد في فلاة من الارض وقد احببت ان اعبد اله الملك فابلغوا كلامه الملك فقال ادخلوه الى بيت الالهة فادخلوه فمكث سنة مع صاحبيه فقال لهما بهذا ننقل قوما من دين الى دين لا بالخرق افلا رفقتما ثم قال لهما لا تقران بمعرفتي ثم ادخل على الملك فقال له الملك بلغني انك كنت تعبد الهي فلم ازل وانت اخي فسلني حاجتك قال مالي حاجة ايها الملك ولكن رجلين رايتهما في بيت الالهة فما حالهما قال الملك هذان رجلان اتياني يضلان عن ديني ويدعوان الى اله سماوي فان يكن الحق لهما اتبعناهما وان يكن الحق لنا دخلا معنا في ديننا فكان لهما مالنا وعليهما ما علينا قال فبعث الملك اليهما فلما دخلا اليه قال لهما صاحبهما ما الذي جئتماني به قالا ندعو الى عبادة الله الذي خلق السموات والارض ويخلف ما في الارحام ما يشاء ويصور كيف يشاء وانبت الاشجار والثمار وانزل القطر من السماء قال فقال لهما الهكما هذا الذي تدعوان اليه والى عبادته ان جئناكما باعمى يقدر ان يرده صحيحا قالا ان سألناه ان يفعل فعل ان شاء الله قال ايها الملك علي بأعمى لايبصر قط قال فاتي به فقال لهما ادعوا الهكما ان يرد بصرهذا فقاما وصليا ركعتين فاذا عيناه مفتوحتان وهو ينظر الى السماء فقال ايها الملك علي باعمى اخر فأتي به قال فسجد سجدة ثم رفع راسه فاذا الاعمى يبصر فقال ايها الملك حجة بحجة علي بمقعد فأتي به فقال لهما مثل ذلك فصليا ودعو الله فاذا بالمقعد قد اطلقت رجلاه وقام يمشي فقال ايها الملك علي بمقعد أخر فأتي به فصنع به كما صنع أول مرة فانطلق المقعد فقال ايها الملك قد اتيا بحجتين واتينا بمثلهما ولكن بقي شئ واحد فان هما فعلاه دخلت معهما في دينهما ثم قال ايها الملك بلغني انه كان للملك ابن واحد ومات فان أحياه الههما دخلت معهما في دينهما قال له الملك وانا ايضا معك ثم قال لهما قد بقيت هذه الخصلة الواحدة قد مات ابن الملك فادعوا الهكما ان يحييه قال فخرا ساجدين لله واطالا السجود ثم رفعا راسيهما وقالا للملك
                ابعث الى قبر ابنك تجده قد قام من قبره ان شاء الله قال فخرج الناس ينظرون فوجدوه قد خرج من قبره ينفض راسه من التراب قال فأتيبه الى الملك فعرف انه ابنه فقال له ما حالك يابني قال كنت ميتا فرايت رجلين بين يدي ربي الساعة ساجدين يسالانهان يحييني فاحياني قال يابني فتعرفهما اذا رايتهما قال نعم قال فاخرج الناس جملة الى الصحراء فكان يمر عليه رجل رجل فيقول له ابوه انظر فيقول لا لا ثم مر عليه باحدهما بعد جمع كثير فقال هذا احدهما واشار بيده اليه ثم مر ايضا بقوم كثيرين حتى راى صاحبه الاخر فقال هذا الاخر قال فقال النبي صاحبهما للرجلين اما انا فقد امنت بالهكما وعلمت ان ما جئتما به هو الحق فقال الملك وانا ايضا امنت بالهكما وامن اهل مملكته كلهم .
                التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 27-11-2015, 12:49 AM.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  حشر المتقين إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة مريم يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                  عن الامام الباقر عن ابائه عليهم السلام قال سئل الامام علي بن ابي طالب عليه السلام رسول الله صلى الله عليه واله عن تفسير قوله تعالى يوم نحشر المتقين الى الرحمن وفدا قال ياعلي ان الوفد لايكونون الا ركبانا اولئك رجال اتقوا الله فاحبهم الله ورضى اعمالهم فسماهم المتقين ثم قال رسول الله عليه واله ياعلي اما والذي خلق الحبة وبرأ النسمة انهم ليخرجون من قبورهم وبياض وجوههم كبياض الثلج عليهم ثياب بياضها كبياض اللبن عليهم نعال الذهب شراكها من لؤلؤ يتلألأ وان الملائكة لتستقبلنهم بنوق من العزة عليها رحائل الذهب مكللة بالدر والياقوت وجلاها لاستبرق والسندس وزمامها من زبرجد فيطيربهم الى المحشر مع كل رجل منهم الف ملك من قدامه وعن يمينه وعن شماله يزفونهم افاحتى ينتهوا بهم الى باب الجنة الاعظم وعلى باب الجنة شجرة الورقة منها تستظل مائة الف من الناس وعن يمين الشجرة عين مطهرة مزكية قال فيسقون منها شربة فيطهر الله قلوبهم من الحسد ويسقط اشبارهم الشعر وذلك قوله تعالى وسقيم ربهم شرابا طهورا من تلك العين المطهرة ثم يرجعون الى عين اخرى عن يسار الشجرة فيغتسلون منها وهي عين الحيوة فلا يموتون ابدا قال ثم يوقف بهم قدام العرش وقد سلموا من الافات والاسقام والحر والبرد ابدا قال فيقول الجبار للملائكة الذين معهم احشروا اوليائي الى الجنة فلا تقفوهم مع الخلائق فقد سبق رضائي عنهم وجب رحمتي لهم فكيف اريدان اوقفهم مع اصحاب الحسنات والسيئات فيسوقهم الملائكة الى الجنة فاذا انتهوا الى باب الجنة الاعظم ضربوا الملائكة الحلقة ضربة فتصرصريرا فيبلغ صوت صريرها كل حوراء خلقها الله تعالى واعدها لاوليائه يتباشرون اذا سمعوا صرير الحلقة ويقول بعضهم لبعض قد جائنا اولياء الله فيفتح لهم الباب فيدخلون الجنة ويشرف عليهم ازواجهم من الحور العين والادميين فيقلن لهم مرحبا بكم فما كان اشد شوقنا اليكم ويقول لهن الله مثل ذلك فقال علي عليه السلام من هؤلاء يارسول الله صلى الله عليه واله فقال هؤلاء شيعتك ياعلي وانت امامهم .
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المجادلة إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                    عن ابي بصير عن أبى عبد الله عليه السلام قال كان سبب نزول هذه الآية ان فاطمة الزهراء عليها السلام رات في منامها ان رسول الله صلى الله عليه واله هم ان يخرج هو وفاطمة وعلي والحسن والحسين صلوات الله عليهم اجمعين من المدينة فخرجوا حتى جاوز حيطان المدينة فعرض لهم طريقان فاخذ رسول الله صلى الله عليه واله ذات اليمين كما رات فاطمة عليها السلام حتى انتهوا الى موضع فيه نخل وماء فاشترى رسول الله صلى الله عليه واله شاة كبراء وهي التي في احد اذنيها نقط بيض فامر بذبحها فلما اكلوا ماتوا في مكانهم فانتبهت فاطمة عليها السلام باكية ذعرة فلم يخبر رسول الله صلى الله عليه واله بذلك فما اصبحت جاء رسول الله صلى الله عليه واله وامر ان يخرج امير المؤمنين علي والحسن والحسين عليهم السلام من المدينة كما رات فاطمة عليها السلام في نومها فما خرجوا من حيطان المدينة عرض كما رات فاطمة عليها السلام شاة فامر بذبحها فذبحت وشويت فلما ارادوا اكلها قامت فاطمة عليها السلام وتنحت ناحية منهم تبكي مخافة ان يموتوا فطلبها رسول الله صلى الله عليه واله حتى وقع عليها وهي تبكي فقال صلى الله عليه واله ما شانك يافاطمة عليها السلام قالت يارسول الله صلى الله عليه واله رأيت كذا وكذا في نومي وقد فعلت انت كما رايته فتنحيت عنكم فلا اراكم تموتون فقام صلى الله عليه واله فصلى ركعتين ثم ناجى ربه فنزل جبرئيل عليه السلام فقال يامحمد صلى الله عليه واله هذا شيطان يقال له الدها وهو الذي ارى فاطمة عليها السلام هذه الرؤيا ويؤذي للمؤمنين في نومهم ما يغتمون به فامر جبرئيل عليه السلام فجاء به الى رسول الله صلى الله عليه واله فقال انت اريت فاطمة عليها السلام هذه الرؤيا فقال نعم يامحمد صلى الله عليه واله فبزق عليه ثلاث بزقات فشجه في ثلث مواضع ثم قال جبرئيل عليه السلام قل يامحمد صلى الله عليه واله اذ رأيت في منامك شيئا تكرهه او رأى احد المؤمنين فليقل اعوذ بما عاذت به الملائكة المقربين وانبيائه الله المرسلين وعباده الصالحين من شر ما رأيت ومن رؤياي ويقرء الحمد والمعوذتين وقل هو الله احد ويبسق عن يسار ثلث بسقات فانه لا يضره ما راى وانزل الله على رسوله انما النجوى من الشيطان الآية .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق

                    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                    يعمل...
                    X