إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

    وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائدة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان يوم القيامة امر الله تعالى مالكا ان يسعر النيران السبع ويأمر رضوان ان يزخرف الجنات الثمان ويقول ياميكائيل مد الصراط الى متن جهنم ويقول ياجبرئيل انصب ميزان العدل تحت العرش ويقول يامحمد قرب امتك للحسنات ثم يأمر الله ان يعقد على الصراط سبع قناطر طول كل قنطرة سبعة عشر الف فرسخ وعلى كل قنطرة سبعون الف ملك يسئلون هذه الامة نسائهم ورجالهم في القنطرة الاولى عن ولاية امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام وحب اهل بيت محمد صلى الله عليه واله فمن اتى به جاز القنطرة الاولى كالبرق الخاطف ومن لم يحب اهل بيته سقط على ام راسه في قعر جهنم ولو كان معه من اعمال البر عمل سبعين صديقا.

    عن انس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان يوم القيامة جمع الاولين والاخرون في صعيد واحد ونصب الصراط على شفير جهنم فلم يجز عليه الامن كان معه برات من علي بن ابي طالب عليه السلام.

    وعن عبد الله بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان يوم القيامة اقف انا وعلي على الصراط وبيد كل واحد منا سيف لا يمر احد الا سئلناه عن ولاية علي عليه السلام فمن كان معه شيء منها نجى وفاز ولا ضربنا عنقه والقيناه في النار قال رسول الله صلى الله عليه واله الشاك في فضل علي عليه السلام يحشر يوم القيامة من قبره اعمى وابكم وفي عنقه طوق من نار فيه ثلاثمائة شعبة على كل شعبة منها شيطان يكلح في وجهه ويبصق فيه.
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #32
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النور وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

      قوله تعالى الايامى هي مقلوب الايايم جمع ايم وهو الغريب ذكرا كأن ام انثى بكرا أكان او ثيبا قوله والصالحين قيل خص الصالحين لان احصان دينهم اهم من الصالحون للنكاح .

      عن الامام جعفر الصادق عن ابائه عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من ترك التزويج مخافة العيلة فقد اساء ظنه بالله عز وجل ان الله تعالى يقول ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم .

      عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ما يمنع المؤمن ان يتخذ اهلا لعل الله يرزقه نسمة يثقل الارض بلا اله الا الله وقال صلى الله عليه واله من تزوج فقد احرز نصف دينه فليتق الله تعالى في النصف الباقي وقال صلى الله عليه واله ما بنى بناء في الاسلام احب الى الله عز وجل من التزويج وقال صلى الله عليه واله من احب فطرتي فليسنن سنتي وهي النكاح وقال صلى الله عليه واله من كان له مايتزوج به فلم يتزوج فليس منا وقال عليه السلام التمسو الرزق في النكاح .

      عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال من ترك التزيج مخافة العيلة فقد اساء الظن بربه لقوله سبحانه ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله وقال عليه السلام تزوجوا فاني مكاثر بكم الامم غدا في القيامة حتى ان السقط من عيالكم ليجئ على باب الجنة فيقال له ادخل الجنة فيقول لا حتى يدخل ابوي قبلي وقال عليه السلام ركعتان يصليهما متزوج افضل من رجل عزب يقوم ليله ويصوم نهاره ارازل موتاكم العزاب.

      عن رسول الله صلى الله عليه واله قال ذات يوم يامعشر الشبان من استطاع منكم الباه فليتزوج ومن لم يستطيع فليدمن الصوم فان له وجاء .

      عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال العبد كلما ازداد النساء حبا ازداد في الايمان فضلا وعنه عليه السلام اكثر الخير في النساء وقال عليه السلام من ترك التزويج مخافة الفقر فقد اساء الظن بالله تعالى ان الله عز وجل يقول ان يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله وقال النبي صل الله عليه واله من سره ان يلقى الله تعالى طاهرا مطهرا فليلقه بزوجه.

      قال الامام علي بن الحسين زين العابدين عليهما السلام من زوج لله ولصلة الرحم توجه الله تاج الملك وعن محمد بن حمران عن ابيه قال قال النبي صلى الله عليه واله قال من كان موسرا ولم ينكح فليس مني.
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #33
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة المجادلة قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

        عن عبد الله بن محبوب قال كانت خولا امرأة عطارة لأل رسول الله صلى الله عليه واله لما كانت يوما من الايام امرها زوجها بمعروف فانتهرته فامسى وهو ساخط عليها فلطمت خدها وبكت بكاء شديدا ورجعت الى نفسها مخافة من رب العالمين وخوفا من نارجهنم يوم توضع الموازين وتنشر الدواوين فدخلت على الزوج واعرضت نفسها عليه فانكبت عليه تقبله وعرض وجهه عنها فلطمت وجهها وبكت خوفا من الله وجزعنا من نار جهنم وقودها الناس والحجارة فلم تذق تلك الليلة نوما وكانت تلك الليلة اطول عليها من يوم الحساب لسخط زوجها عليها فلما اصبح الصباح قضت صلواتها وتبرقعت وجرت الى دار رسول الله صلى الله عليه واله فلما وصلت نادت السلام عليكم يااهل بيت النبوة ومعدن الرسالة فسمعت ام سلمة كلامها فقالت لجاريتها اخرجي افتحي لها الباب ففتحت فدخلت فقالت لها ام سلمة ماشانك ياخولا وكانت احسن اهل زمانها فقالت اني خائفة من عذاب الله غضب زوجي علي فقالت ام سلمة لها اقعدي حتى يجئ رسول الله صلى الله عليه واله فجلست فدخل صلى الله عليه واله اني لأجد لخولا عندك ياام سلمة فسئلته عن غضب زوجها عنها فقال صلى الله عليه واله ياخولا ما امراة ترفع عينها الى زوجها بالغضب الا كحلت برماد من رماد جهنم ياخولا والذي بعثني بالحق نبينا ما من امرأة ترفع يدها تريد اخذ شعره من زوجها او تشق ثوبه الا سمر الله كفيها بمسامير من نار جهنم والذي بعثني بالحق ما من مرأة تخرج من بيتها بغير اذن زوجها تحضر عرسا او جنازة الا انزل الله عليها اربعين لعنة عن يمينها واربعين لعنة عن شمالها وترد اللعنة عليها من قدميها تغمرها حتى تغرق في لعنة الله من فوق رأسها الى قدميها ويكتب الله عليه بكل خطوة اربعين خطيئة الى اربعين سنة فان اتت عليها اربعون سنة كانت عليها بعدد سمع صوتها وكلامها ثم لا يستجاب لها دعاء حتى يستغفر لها زوجها وكانت اللعنة عليها الى يوم يموت وتبعث ياخولا والذي بعثني بالحق ما من مرأة تصلي خارجة من بيتها او دارها الا اتيها الله تعالى بتلك الصلاة فتضرب بها وجهها ثم يامرها الى النار وتشرح كما يشرح الحوت ياخولا والذي بعثني بالحق ما من امراة زنت في واد او نهر جار وهي محصنة الا رماها الله في واد من اودية جهنم ملهبة نارا وجمرا عظيما ثم تقوم موجا ساطعا كما يقوم الحوت اذا اطرح في النار ياخولا والذي بعثني بالحق لا ينبغي للمرأة ان تصدق بشئ من بيت زوجها الا باذنه ياخولا ما من مرأة خرجت من بيت زوجها بغير اذنه الا كانت من الأثمين وكان عليها الوزر الى يوم القيامة ثم يلعنها الله جل جلاله ثم الملائكة الى ان تموت او تتوب او ترجع الى زوجها ياخولا فان رضى زوجها عنها رضى الله عنها وان سخط زوجها عليها سخط الله عليها والملائكة وحشرت يوم القيامة منكوسة مغمومة في وسط جهنم وسلط الله عليها الحيات والعقارب وينهشون لحمها ياخولا ما من امرأة صلت صلاتها ولزمت بيتها وطاعت زوجها وحمدت ربها وصلت على محمد وال محمد ودعت لزوجها الا غفر الله ذنوبها ما قدمت واخرت ولايحل للمرأة ان تكلف زوجها فوق طاقته ولاتشكوه الى احد من الخلق ولاقريب ولابعيد ويجب على المرأة ان تصبر على زوجها في الضر والنفع والشدة والرخاء كما صبرت زوجة ايوب ثمانية عشر سنة تحمل على عنقها وعاتقها وتغسل وتحمد الله ياخولا ما من مرأة صبرت على زوجها في الشدة والرخاء وكانت مطيعة لأمره الا حشرها الله مع امرأة ايوب عليه السلام ياخولا لاتبدين زينتك لغير زوجك لايحل للمرأة ان تظهر معصمها او قدميها لغير بعلها فاذا فعلت ذلك لم تزل في لعنة الله وسخطه وغضب الله عليها والملائكة واعد لها عذابا اليما وللرجل ان يعلم زوجته الصلاة والصوم والزكاة وغيرها فان الرجل يسئلون عن النساء ولاتزين المرأة وزوجها غائب ولايحل للمرأة ان تدخل بيتها من قد بلغ الحلم والذي بعثني الحق نبيا ما من مرأة تحمل من زوجها كلمة الا كتب الله لها بكل كلمة ما كتب من الأجر للصايم والمهاجر في سبيل الله ما من امرأة تشكي من زوجها الا غضب الله عليها وما من امرأة تكسي زوجها الا كساها الله سبعين خلة من الجنة وتعطى يوم القيامة اربعين جارية تخدمها من الحور العين ما من مرأة تحمل من زوجها ولد الا كانت في ظل الله تعالى حتى يصيبها طلق فيكون لها بكل طلقة عتق رقبة مؤمنة فاذا وضعت حملها واخذت في الرضاعة فما يمص الولد منها مصة من لبن امه الا كان بين يديه نور ساطعا تعجب من راها من الاولين ولاخرين وكتبت صائمة قائمة وان كانت مفطرة كتب الله لها صيام الدهر كله وقيامه فاذا فطمت ولدها قال الله ياايتها المرأة قد غفرت لك ما تقدم من الذنوب فاستأنفي العمل فقالت الخولا يارسول الله صلى الله عليه واله هذا كله للرجل فما للنساء على الرجال قال رسول الله صلى الله عليه واله اخبرني جبرئيل عليه السلام يقول يامحمد صلى الله عليه واله اتقو الله في النساء فانهن اعوان بين ايديكم اخذتموهن على امانات الله من الفريضة وسنة شريعة محمد صلى الله عليه واله فما استحللتم من فروجهن فان لهن عليكم حقا واجبا بما استحللتم من اجسامهن وبما وصلتم من ابدانهن ويحملن اولادكم فاي رجل لطم امرأة لطمه يوم القيامة خازن النيران مالك على حر وجهه سبعين لطمة في نار جهنم وايما رجل منكم وضع يده على شعر مسلمة سمر الله كفيه بمسامير من نار جهنم .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #34
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

          عن ابي بصير قال سئلت ابا جعفر عليهما السلام عن المتعة فقال نزلت في القران في سورة النساء فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولاجناح عليكم فما تراضيتم به من بعد الفريضة .

          عن صالح بن عقبه عن ابيه قال سمعت ابا جعفر عليهما السلام يقول كان علي عليه السلام يقول لولا ماسبقني به بني الخطاب ما زنا الا شقي شقا .

          عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال فما استمتعتم به منهن الى اجل مسمى فاتوهن اجورهن فهذه الأية دليل المتعة .

          عن ابى جعفر عليهما السلام قال قلت للمتمتع ثواب قال ان كان يريد بذلك وجه الله تعالى وخلافا على من انكرها لم يكلمها كلمة الا كتب الله له بها حسنة ولم يمد يده اليها الا كتب الله له حسنة فاذا دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا فاذا اغتسل غفر الله له بقدر ما مر من الماء على شعره قلت بعدد الشعر قال بعدد الشعر .

          قال ابو جعفر عليهما السلام ان النبي صلى الله عليه واله لما اسري به الى السماء قال لحقني جبرئيل عليه السلام فقال يامحمد صلى الله عليه واله ان الله تبارك وتعالى يقول اني قد غفرت للمتمتعين من امتك من النساء .

          عن ابي جعفر عليهما السلام قال لهو المؤمن في ثلاثة اشياء التمتع بالنساء ومفاكهة الأخوان والصلاة بالليل .

          عن ابى عبد الله عليه السلام قال اني لأحب للمؤمن ان لايخرج من الدنيا حتى يتمتع ولو مرة وان يصلي الجمعة في جماعة وقد تقدم في الحج حديث زرارة عن ابى عبد الله عليه السلام قال المتعة والله افضل وبها تنزل الكتاب وجرت السنة .

          وعن ابى عبد الله عليه السلام قال ما من رجل تمتع ثم اغتسل الا خلق الله من كل قطرة تقطر منه سبعين ملكا يستغفرون له الى يوم القيامة ويلعنون متجنبها الى ان تقوم الساعة .

          بشرطها وشروطها جزاكم الله خيرا
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #35
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الروم وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

            عن أبى عبد الله عليه السلام قال ان الله خلق ادم عليه السلام ثم ابتدع له حواء فجعلها في موضع النقرة التي بين وركيه وذلك لكي تكون المرأة تبعا للرجل فقال ادم عليه السلام ما هذا الخلق الحسن فقال الله هذه أمتي حواء فتحب ان تكون معك تونسك وتحدثك وتكون تبعا لأمرك فقال نعم يارب ولك بذلك على الحمد والشكر ابدا ما بقيت فقال الله فاخطبها الى فانها امتي والقى الله عليه الشهوة فقال عليه السلام يارب فاني اخطبها اليك فما رضاك لذلك فقال رضائي ان تعلمها معالم ديني فقال ذلك لك علي يارب فقال ادم عليه السلام وما مهرها قال الله تعالى مهرها ان تصلى على حبيبي محمد صلى الله عليه واله عشر مرات فتزوجها على ذلك .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #36
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة يس وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

              عن أبي جعفر محمد بن علي الباقرعن أبيه عن جده عليهم السلام قال لما نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه واله وكل شئ أحصيناه في إمام مبين قام أبو بكر وعمر من مجلسهما فقالا يا رسول الله هو التوراة قال لا قالا فهو الإنجيل قال لا قالا فهو القران قال لا قال فأقبل أمير المؤمنين عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه واله هو هذا إنه الامام الذي أحصى الله تبارك وتعالى فيه علم كل شئ.
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #37
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                ولا تميلوا اليهم ادنى ميل فان الركون هو الميل اليسيرعن امير المؤمنين عليه السلام ان الركون المودة والنصيحة والطاعة .

                عن الامام جعفر الصادق عليه السلام هو الرجل يأتي السلطان فيحبب بقاءه الى ان يدخل يده كيسه فيعطيه اما انه لم يجعلها خلودا ولكن تمسكم فلا تركنوا اليهم قوله وما لكم من دون الله من اولياء من انصار يمنعون العذاب عنكم ثم لا تنصرون ثم لا ينصركم الله .

                عن ابى جعفر عليه السلام قال كان في بني اسرائيل جبار وانه اقعد في قبره ورد اليه روحه فقيل له انا جالدوك مائة جلدة من عذاب الله قال لا اطيقها فلم يزالوا ينقصون من الجلد وهو يقول لا اطيق حتى صاروا الى واحدة قال لا اطيقها قالوا لن نصرفها عنك قال فلماذا تجلدونني قالوا امررت يوما بعبد لله ضعيف مسكين مقهور فاستغاث بك فلم تغثه ولم تدفع عنه فجلدوه جلدة واحدة فامتلا قبره نارا.

                عن النبي محمدا صلى الله عليه واله من ظلم اجيرا اجره احبط الله عمله وحرم عليه ريح الجنة وان ريحها لتوجد من مسيرة خمسمائة عام ومن خان جاره شبرا من الارض جعلها الله طوقا في عنه من تخوم الارض السابعة حتى يلقى الله يوم القيامة مطوقا الا ان يتوب ويرجع ومن لطم خد مسلم او وجهه بدد الله عظامه يوم القيامة وحشره مغلولاحتى يدخل جهنم الا ان يتوب .

                عن حماد بن عثمان قال قال اسمعيل الجعفي سمعت اباجعفر عليه السلام يقول من سن سنة عدل فاتبع كان له مثل اجر من عمل بها ومن غير ان ينقص من اجورهم شيء ومن سن سنة جور فاتبع كان عليه مثل وزر من عمل بها من غير ان ينقص من اوزارهم شيء.

                عن ابى جعفر عليه السلام قال الظلم ثلاثة ظلم يغفره الله وظلم لا يغفره الله وظلم لا يدعه الله فاما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك واما الظلم الذي يغفره الله فظلم الرجل نفسه واما الظلم الذي لا يدعه فالمداينة بين العباد وقال من اكل من مال اخيه ظلما ولم يرد ماليه اكل جذوة من النار يوم القيامة وقال الامام الباقر عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه واله من اقتطع مال مؤمن غضبا بغير حقه لم يزل الله معرضا عنه ماقتا لأعماله التي يعملها من البر والخير لايثبتها في حسناته حتى يرد المال الذي اخذه الى صاحبه .

                قال الامام جعفر الصادق عليه السلام من اعان ظالما على المظلوم لم يزل الله عليه ساخطا حتى ينزع عن معونته عن النبي صلى الله عليه واله من تولى خصومة ظالم واعان عليها ثم نزل به ملك الموت قال له ابشر بلعنة الله ونار جهنم وقال صلى الله عليه واله من مدح سلطانا جائرا وتضعضع له طمعا فيه كان قرينه في النار ومن دل جائرا على جور كان قرين هامان في جهنم .

                عن النبي صلى الله عليه واله قال ومن علق سوطا بين يدي سلطان جاير جعل الله ذلك السوط يوم القيامة ثعبان من نار طوله سبعون ذراعا يسلط الله عليه نار جهنم وبئس المصير .

                عن النبي صلى الله عليه واله قال اربعة لا تردلهم دعوة وتفتح لها ابواب السماء وتصير الى العرش دعاء الوالد لولده والمظلوم على ظلمه والمعتمر حتى يرجع والصائم حتى يفطر .

                عن النبي صلى الله عليه واله قال عدل ساعة خير من عبادة سبعين سنة وقال امير المؤمنين عليه السلام ليس ثواب اعظم عند الله من ثواب السلطان العادل والرجل المحسن وقال عليه السلام من عمل بالعدل حصن الله ملكه ومن عمل بالجور عجل الله هلكه.

                عن النبي صلى الله عليه واله قال اذا كان يوم القيامة نادى مناد اين الظلمة واشباه الظلمة حتى من برى لهم قلما او لاق لهم دواة قال فيجتمعون في تابوت من حديد ثم يرمى بهم في جهنم قال ولاريب ان الظلم والتعدي مما يخل بنظام نوع الانسان اذ فيه تفريق ما اجتمع قال وكما الظلم حرام حرم معونة الظالمين اما الذي له مدخل في الظلم فقد انعقد الاجماع على تحريمه مثل ان يكون صاحب السيف او سوط عند الظالمين او يكون يكتب لهم الظالم ان يبعثونه في تحصيلها الى غير ذلك اما الذي لامدخل له في الظلم كالخياط يخيط لهم ثيابهم والبناء يبني لهم المنازل والنجار والحداد ونحوهم ينصرف الى تحريم معونة الظالمين مطلقا لقوله تعالى ولاتركنوا الى الذين ظلموا فالركون هو الميل اليسير سواء كان بالقلب او اللسان او الاعضاء والجوارح او المعونة او نحوها .
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #38
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  والمنخَنِقَةُ والموقُوذَةُ والمتردِّيةُ والنَّطيحَةُ وما أكلَ السَّبُعُ الاية
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائدة والمنخَنِقَةُ والموقُوذَةُ والمتردِّيةُ والنَّطيحَةُ وما أكلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيتُم وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                  عن عبدالعظيم بن عبدالله الحسني عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا عليه السلام انه قال سألته قوله تعالى والمنخَنِقَةُ والموقُوذَةُ والمتردِّيةُ والنَّطيحَةُ وما أكلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيتُم قال المنخنقة التي انخنقت بأخناقها حتى تموت .

                  والموقوذة التي مرضت ووقذها المرض حتى لم تكن بها حركة والمتردية التي تتردى من مكان مرتفع إلى أسفل أو تتردى من جبل أو في بئر فتموت والنطيحة التي تنطحها بهيمة اُخرى فتموت وما أكل السبع منه فمات وما ذُبح على حجر أو على صنم إلاّ ما أُدركت ذكاته فذُكي .
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #39
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                    قال الله تعالى في سورة ق والقران المجيد سئل النبي صلى الله عليه واله عن القاف وما خلفه قال خلفه سبعون ارضا من الذهب وسبعون ارضا من مسك وخلفه سبعون ارضا سكانها الملائكة لايكون فيها حر وبرد وطول كل ارض مسيرة الف سنة قيل وما خلف الملائكة قال حجاب من ظلمة قيل وما خلفه قال حجاب من نار قيل وما خلف قيل حية محيطة كلها يسبح الله الى يوم القيامة وهي ملكة الحيات كلها قيل وما خلفها قال علم الله وقضاؤه سئل عن عرض قاف وطوله واستدارته فقال عرضه مسيرة الف سنة من ياقوت احمر قضيبه من فضة بيضاء وزجه ( الزج بالضم الحديدة التي هي في اسفل الرمح ) من زمردة خضراء له ثلاثة ذوائب من نور ذوابة بالمشرق وذوابة بالمغرب والاخرى في وسط السماء عليها مكتوب ثلاثة اسطر الاول بسم الله الرحمن الرحيم وثانيا الحمد لله رب العالمين وثالثا لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه واله سئل عن انهار الجنة كم عرض كل نهر فيها فقال كل نهر مسيرة خمسين مائة عام يدور تحت القصور والحجب تتغنى امواجه وتسبح وتطرب في الجنة كما يطرب الناس في الدنيا وقال عليه السلام اكثر انهار الجنة الكوثر تنبت الكواعب الأتراب عليه يزوره اولياء الله يوم القيامة فقال عليه السلام خطيب اهل الجنة انا محمد رسول الله صلى الله عليه واله وقال عليه السلام في شرح الكواعب الأتراب ينبت الله عز وجل من شطر الكوثر حوراء ياخذها من يزور الكوثر من اولياء الله تعالى عن النبي صلى الله عليه واله قال للرجل الواحد من اهل الجنة سبعمائة ضعف مثل الدنيا فله سبعون الف قبة وسبعون الف قصر وسبعون الف تحت حجله وسبعون الف اكليل وسبعون الف حلة وسبعون الف حوراء عيناء وسبعون الف وصيف وسبعون الف وصيفة وسبعون الف ذوابة واربعون الف اكليل وسبعون الف حلة في كفه ابريق لسانه رحمة اذنه من لؤلؤ اسفله من ذهب على رقبته منديل طوله مسيرة خمسمائة سنة وعرضه مسيرة مائتي سنة اعلامه من نور مشبكة بالذهب يسبح الله تعالى .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #40
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة القلم ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                      وذكر في سياق الرواية وهي مسائل عبد الله بن سلام وكان اسمه اسماويل فسماه النبي صلى الله عليه واله عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنه قال لما بعث النبي صلى الله عليه واله امر عليا عليه السلام ان يكتب كتابا الى الكفار والى النصارى والى اليهود فيكتب عليه السلام كتابا املأه جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه واله فكتب بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله صلى الله عليه واله الى يهود خيبر اما بعد فان الارض لله يورثها والعاقبة للمتقين والسلام على من اتبع الهدى ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ثم ختم الكتاب وارسله الى يهود خيبر فما وصل الكتاب اليهم اتوا الى شيخهم عبد الله بن سلام ان هذا الكتاب محمد صلى الله عليه واله الينا فاقرأه علينا فقرءه عليهم فقال لهم ماتريدون من هذا الكلام وقد ارى فيه علامات وجدنا في التورية ان هذا محمد صلى الله عليه واله الذي بشرنا به موسى بن عمران فقالوا ينسخ كتابنا ويحرم ما احل لنا من قبل فقال لهم ابن سلام ياقوم اخترتم الدنيا على الاخرة والعذاب على المغفرة فقالوا يابن سلام لو كان محمد صلى الله عليه واله على ديننا لكان احب الينا من غيره فقال انا اروح واسئله عن اشياء من التورية فان اجابني عنها دخلت في دينه وخليت دين اليهودية واقام واخذ التورية واستخرج منها الف مسئلة واربعمائة مسئلة من غوامض المسائل التي ما ذكرت منها ههنا الا بعضا من موضع الحاجة اكتفيت الأهم وموضع الحاجة منها واتى ابن سلام بها الى محمد صلى الله عليه واله وهو في مسجده صلى الله عليه واله ومنها .

                      يامحمد اخبرني عن خمسة اشياء خلق الله تعالى بيده ماهي قال صلى الله عليه واله ان الله خلق جنة عدن بيده وغرس شجرة طوبى بيده وصور ادم بيده وكتب التورية بيده وبنى السموات بيده قال صدقت يامحمد اخبرني من اخبرك بهذا قال صلى الله عليه واله اخبرني جبرئيل قال عمن قال عن ميكائيل قال عمن قال عن اسرافيل قال عمن قال عن اللوح المحفوظ قال عمن قال عن القلم قال عمن قال عن رب العالمين قال وكيف ذلك يامحمد قال صلى الله عليه واله يامر الله القلم فيكتب في اللوح وينزل في اللوح على اسرافيل ويبلغ اسرافيل على ميكائيل ويبلغ ميكائيل جبرئيل قال صدقت يامحمد .

                      ثم قال يامحمد فاخبرني ماطول القلم وكم عرضه وكم اسنانه وما مداده وما اثرمجراه قال صلى الله عليه واله يابن سلام طول القلم خمسمائة عام وله ثمانون سنا يخرج المداد من بين اسنانه ويجري في اللوح المحفوظ ما يكون وماهو كائن الى يوم القيامة بامر الله تعالى قال صدقت .

                      ثم قال يامحمد فاخبرني عن اللوح المحفوظ مم هو قال صلى الله عليه واله من زمردة خضراء اجوافه اللؤلؤ بطانته الرحمة قال صدقت يامحمد قال فاخبرني كم لحظة لرب العالمين في اللوح المحفوظ في كل يوم وليلة قال ثلاثمائة وستون لحظة ثم سال عن قوله تعالى ن والقلم قال صلى الله عليه واله النون اللوح المحفوظ والقلم نور ساطع وذلك قوله ن والقلم وما يسطرون قال صدقت يامحمد .

                      عن الامام جعفر الصادق عليه السلام في قوله ن والقلم وما يسطرون واما النون فهو نهر في الجنة قال الله عز وجل اجمد فاجمد فصار مدادا ثم قال للقلم اكتب فسطر القلم قي اللوح المحفوظ ما كان وما هو كائن الى يوم القيامة فالمداد مداد من نور والقلم قلم من نور واللوح لوح من نور قال سفيان فقلت له يابن رسول الله بين أمر اللوح والقلم والمداد فصل بيان وعلمني مما علمك الله فقال يابن سعيد لولا انك أهل للجواب ما أجبتك فنون ملك يؤدي الى القلم وهو ملك والقلم يؤدي الى اللوح وهو ملك واللوح يؤدي الى اسرافيل واسرافيل يؤدي الى ميكائيل وميكائيل يؤدي الى جبرئيل وجبرئيل يؤدي الى الانبياء والرسل قال ثم قال قم يا سفيان فلا نأمن عليك .

                      وسئل ابو عبد الله عليه السلام عن النون والقلم فقال عليه السلام ان الله تعالى خلق القلم من شجرة من الجنة يقال لها الخلد ثم قال لنهر في الجنة كن مدادا فجمد النهر وكان اشد بياضا من الثلج واحلى من الشهد ثم قال للقلم اكتب قال يارب وما اكتب قال اكتب ما كان وما هو كائن الى يوم القيامة وكتب القلم في رق اشد بياضا من الفضة واصفى من الياقوت ثم طواه فجعله في ركن العرش ثم ختم على فم القلم فلم ينطق بعد ذلك ولا ينطق ابدا فهو الكتاب المكنون الذي منه النسخ كلها اولستم عربا فكيف لاتعرفون معنى الكلام واحدكم يقول لصاحبه انسخ ذلك الكتاب او ليس انما ينسخ من كتاب اخر من الاصل وهو قوله تعالى انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون .
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X