إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيدًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    نزلت في الزبير بن العوام نازع رجلا من اليهود في حديقة فقال الزبير نرضى بابن شيبة اليهودي وقال اليهودي نرضى بمحمد صلى الله عليه واله فانزل الله الاية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام ايما رجل كان بينه وبين اخ له مماراة في حق فدعاه الى رجل من اخونه ليحكم بينه وبينه فابى الا ان يرافعه الى هؤلاء كان بمنزلة الذين قال الله الم تر الى الذين يزعمون ألاية وعنه عليه السلام انه سئل عن رجلين من اصحابنا يكون بينهما منازعة في دين او ميراث فتحاكما الى السلطان او القضاة ايحل ذلك فقال من تحاكم الى الطاغوت فحكم له فانما يأخذ سحتا وان كان حقه ثابتا لأنه اخذ بحكم الطاغوت وقد امر الله ان يكفر به قيل كيف يصنعان قال عليه السلام انظروا الى من كان منكم قد روي حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا وعرف احكامنا فارضوا به حكما فاني قد جعلته عليكم حاكما فاذا حكم بحكمنا فلم يقبله منه فانما بحكم الله استخف وعلينا رد والراد علينا الراد على الله وهو على حد الشرك بالله .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال القضاة اربعة ثلاثة في النار وواحد في الجنة رجل قضى بجور وهو يعلم فهو في النار ورجل قضى بجور وهو لايعلم فهو في النار ورجل قضى بحق وهو لايعلم فهو في النار ورجل قضى بحق وهو يعلم فهو في الجنة وعنه عليه السلام ان النواويس وهي طبقة من طبقات جهنم شكت الى الله شدة حرها فقال الله عز وجل لها اسكتي فان موضع القضاة اشد حرا منك .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #62

      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة التوبة وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

      عن النبي صلى الله عليه واله لما نزلت هذه الأية قال صلى الله عليه واله تبا للفضة يكررها ثلاثا فشق ذلك على اصحابه عليه واله الصلاة والسلام فسئله صلى الله عليه واله عمر اي المال نتخذ فقال صلى الله عليه واله لسانا ذاكرا وقلبا شاكرا او زوجة مؤمنة تعين احدكم على دينه وعنه صلى الله عليه واله قال الدنيا والدرهم اهلكا من قبلكم وهما مهلكاكم .

      عن الامام محمد الباقر عليه السلام في هذه الاية ان الله حرم كنز الذهب والفضة وامر بانفاقه في سبيل الله قال كان ابو ذر الغفاري يغد وكل يوم وهو بالشام فينادي باعلى صوته بشر اهل الكنوز كي في الجباه وكي بالجنوب ابدا حتى يتردد الحر في اجوافهم .

      قوله تعالى بعذاب اليم هو الكي بها قوله تعالى يوم يحمى عليها يوقد النار ذات حمى شديدة على الكنوز في نار جهنم فتكوى بها اي بتلك الكنوز المحمات جباههم الخ قيل انما خص هذه الاعضاء لأنهم لم يطلبوا بترك الانفاق الأ لأغراض الدنيوية من وجاهة عند الناس وان يكون ماء وجوهم مصونا ومن اكل طيبات يتضلعون منها ومن لبس ثياب ناعمة يطرحونها على ظهورهم ولأنهم يعبسون وجوههم للفقير اذا دار ويولونه جنوبهم استقدم عليهم واذا دار اعطوه ظهورهم وان الجباه كناية عن مقاديم البدن والجنوب عن طرفيه والظهور يعني به ان الكي يستوعب البدن كله قوله تعالى هذا ما كنزتم لأنفسكم لأنتفاع انفسكم وكان سبب تعذيبها قوله تعالى فذوقوا ما كنتم تكنزون يعني وباله .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #63
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        ثم إنكم يوم القيامة تبعثون
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة سورة المؤمنون ثم إنكم يوم القيامة تبعثون صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

        فاذا اراد الله عز وجل ان يبعث الخلق قال الامام جعفر الصادق عليه السلام امطر السماء على الارض اربعين صباحا فاجتمعت الأوصال وتنبت اللحوم ويامر الله تعالى ريحا حتى تجمع التراب الذي كان لحما واختلط بعضه ببعض وتفرق في في البرارى والبحار وفي بطون السباع فتجمعه تلك الريح في القبر فعند ذلك يحي اسرافيل وصوره ويأمر بالنفخة الثانية فاذا نفخ تركبت اللحوم والاعضاء واعيدت الارواح الى ابدانها وانشقت القبور فخرجوا خائفين من تلك الصيحة ينفضون التراب من رؤسهم فيجئ الى كل واحد ملكان عند خروجه من القبر يقبض كل واحد منهما عضدا منه فيقولان له اجب رب العزة فيتحير من لقائهما ويأخذه الخوف والفزع حتى انه في تلك الساعة يبيض شعر راسه وبدنه بعد ما كان اسود وعند كل ذلك يكثر في الارض الزلزال حتى تخرج ما فيها من الاثقال والاموات والمعادن وتشيب الاطفال وضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وماهم بسكارى ولكن عذاب الله شديد فيؤمئذ يصدر الناس من الارض يطلبون ارض القيامة ليرون اعمالهم ومن خير وشر فيحشرون وهم حفاة عراة عزلا يعني بلا ختان ينظرون الى ما فوقهم من العذاب والى ما تحت ارجلهم فاذا خرجوا من القبور الابدان الدنيوية وارادوا التوجه الى الله تعالى والى عرصات القيامة فعند ذلك تتفرق احوال الناس في المضي الى عرصات القيامة وتنصب عليهم انواع العذاب وانواع الرحمة .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #64
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة العنكبوت كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

          قيل لي الامام جعفر الصادق عليه السلام صف لنا الموت فقال للمؤمن كاطيب ريح يشتمه فينعس لطيبه وينقطع التعب والالم كله والكافر كلسع الافعى ولدغ العقارب او اشد قيل فان قوما يقولون انه اشد من نشر بالمناشير وقرض بالمقاريض ورضح بالاحجار وتدويرو قطب الارحية في الاحداق قال كذلك هو على بعض الكافرين والفاجرين الا ترون منهم من يعاين تلك الشدايد فذلكم الذي هو اشد من هذا وهو اشد من عذاب الدنيا قيل له فما لنا لا نرى كافرا يسهل عليه النزع عند سكرات الموت فقال ما كان من راحة للمؤمن فذاك هو عاجل ثوابه وما كان من شدة فتمحيصه من ذنوبه ليرد الأخرة نقيا نظيفا مستحقا الثواب الا بدلا مانع له دونه وما كان من سهولة هناك على الكافر فليؤفى اجر حسناته في الدنيا ليرد الاخرة وليس له الا ما يوجب عليه العذاب وما كان من شدة هناك على الكافر فهو ابتداء عقاب الله بعد نفاذ حسناته ذلكم بان الله عادل لا يجور .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #65
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ صدق الله العلي العظيم الآية .

            عن الامام الحسن بن علي عليهما السلام قال جاء نفر من اليهود الى رسول الله صلى الله عليه واله قالوا يامحمد صلى الله عليه واله فاخبرني لأي شيء فرض الله الصوم على امتك بالنهار ثلاثين يوما وفرض على الامم اكثر من ذلك قال النبي صلى الله عليه واله ان ادم عليه السلام لما اكل من الشجرة بقى في بطنه ثلاثين يوما ففرض الله الصوم على ذريته ثلاثين يوما الجوع والعطش والذي ياكلونه من الليل تفضل من الله وكذلك كان على ادم عليه السلام ففرض الله تعالى على امتي ذلك ثم تلا هذه الاية كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون اياما معدودات قال صدقت يامحمد صلى الله عليه واله هكذا في التورية فما جزاء من صامها فقال صلى الله عليه واله ما من مؤمن يصوم شهر رمضان احتسابا الا اوجب الله له سبع خصال اولها يذوب الحرام في جسده والثانية يقرب من رحمته والثالثة يكون كفر خطيئة ابيه ادم عليه السلام والرابعة يهون الله تعالى عليه سكرات الموت والخامسة امان من الجوع والعطش يوم القيامة والسادسة يعطيه الله براة من النار والسابعة يعطيه الله تعالى من ثمرات الجنة قال صدقت يامحمد صلى الله عليه واله.
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #66
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ صدق الله العلي العظيم الآية.

              جواز الأكل والشرب في شهر رمضان ليلا قبل النوم وبعده الى ان يتبين الفجر والجماع حتى يبقى لطلوع الصبح مقدار ايقاعه والغسل عن أمير المؤمنين عليه السلام قال ان الله عز وجل لما فرض الصيام فرض ان لاينكح الرجل في شهر رمضان لا بالليل ولا بالنهار على معنى صوم بني اسرائيل في التورية فكان ذلك محرما على هذه الامة وكان الرجل اذا نام في اول الليل قبل ان يفطر حرم عليه الأكل بعد النوم افطر او لم يفطر وكان الرجل من الصحابة يعرف بمطعم بن جمير شيخا فكان الوقت الذي حفر فيه الخندق حفر في جملة المسلمين وكان في شهر رمضان فلما فرغ من الحفر وراح الى اهله صلى المغرب وابطات عليه زوجته الطعام فغلب عليه النوم فلما احضرت اليه الطعام انتبهته فقال لها استعمليه انت فاني قد نمت وحرم على وطوى ليلته واصبح صائما فغدا الى الخندق وجعل يحفر مع الناس فغشي عليه فسئله رسول الله صلى الله عليه واله عن حاله فاخبره وكان من المسلمين شبان ينكحون نسائهم بالليل سرا لقلة صبرهم فسئل النبي صلى الله عليه واله في ذلك فانزل الله احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم هن لباس لكم وانتم لباس لهن علم الله انكم تختانون انفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالأن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتموا الصيام الى الليل فنسخت هذه الاية ما تقدمها .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #67

                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الصافات وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                عن النبي محمد صلى الله عليه واله جلس ليلا يحدث صاحبه في المسجد فقال يا قوم اذا ذكرتم الانبياء الاولين فصلوا على ثم صلوا عليهم واذا ذكرتم ابراهيم عليه السلام فصلوا عليه ثم صلوا علي قالوا يا رسول الله صلى الله عليه واله بما نال ابراهيم عليه السلام ذلك قال اعلموا ان ليلية عرج بي الى السماء فرقيت السماء الثالثة نصب لي منبر من نور فجلست على راس المنبر وجلس ابراهيم عليه السلام تحتي بدرجة وجلس جميع الانبياء الاولين حول المنبر فاذا بعلي عليه السلام قد اقبل وهو راكب ناقة من نور ووجهه كالقمر واصحابه حوله كالنجوم فقال ابراهيم عليه السلام يا محمد صلى الله عليه واله هذا اي نبي معظم واي ملك مقرب قلت لا نبي معظم ولا ملك مقرب هذا اخي وابن عمي وصهري ووارثي علي بن ابي طالب عليه السلام قال وما هؤلاء الذين حوله كالنجوم فقال صلى الله عليه واله شيعته فقال عليه السلام اللهم اجعلني من شيعته علي عليه السلام فأتى جبرائيل عليه السلام بهذه وان من شيعته لإبراهيم والشيعة الاتباع والاعوان والانصار .
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #68
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الفيل أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                  عن أبي عبد الله عليه السلام قال لما اقبل صاحب الحبشة بالفيل يريد هدم الكعبة مروا بأبل لعبد المطلب فاستاقوها فتوجه عبد المطلب الى صاحبهم يسئله رد ابله عليه فاستأذن عليه فأذن له وقيل له ان هذا شريف قريش وعظيمها وهو رجل له عقل ومروة فاكرمه وادناه ثم قال لترجمان سله ما حاجتك فقال له ان اصحابك مروا بأبل لي فاستاقوها فأحببت ان تردها علي قال فتعجب من سؤاله اياه رد الابل وقال هذا الذي زعمتم انه عظيم قريش وذكرتم عقله يدع ان يسئلني ان انصرف عن بيته الذي يعبده اما لو سئلني ان انصرف عن هذه لأ نصرفت له عنه فاخبره الترجمان بمقالة الملك فقال له عبد المطلب ان لذلك البيت ربا يمنعه وانما سئلته رد أبلي لحاجة اليها فامر بردها عليه ومضى عبد المطلب حتى لقى الفيل على طرف الحرم فقال له محمود فحرك راسه فقال له أتدرى لم جيء بك فقال براسه لا فقال جاؤا بك لتهدم بيت ربك اتفعل فقال براسه لا فقال جاؤا بك لتهدم بيت ربك اتفعل فقال براسه لا قال فانصرف عنه عبد المطلب وجاؤا بالفيل ليدخل الحرم فما انتهى الى طرف الحرم امتنع من الدخول فضربوه فامتنع من الدخول فضربوه فامتنع فأداروا به نواحي الحرم كلها كل ذلك يمتنع عليهم فلم يدخل وبعث الله عليهم الطير كالخطاطيف في مناقرها حجر كالعدسة او نحوها فكانت تحاذي براس الرجال ثم ترسلها على راسه فتخرج من دبره حتى لم يبقى منهم احد الا رجل هرب فيجعل يحدث الناس بما رأى اذ طلع عليه طير منها فرفع راسه فقال هذا الطير منها وجاء الطير حتى حاذى راسه ثم القاها عليه فخرجت من دبره فمات.
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #69
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لما بلغ اسمعيل مبلغ الرجال امر الله إبراهيم عليه السلام ان يبني البيت فقال يارب في أي بقعة قال في البقعة التي انزلت بها على ادم عليه السلام القبة فأضئا لها الحرم فلم يدر إبراهيم عليه السلام في أي موضع يبنيه فان القبة التي انزلها الله على ادم عليه السلام كانت قائمة الى أيام الطوفان أيام نوح عليه السلام فلما غرقت الدنيا رفع الله تلك القبة وبقى موضعها لم يغرق ولهذا سمي البيت العتيق لأنه اعتق من الغرق فبعث الله جبرئيل فخط له موضع البيت فانزل الله عليه القواعد من الجنة فأوحى الله اليه عليه السلام ضع بنائها عليه وانزل الله أربعة أملاك يجمعون اليه الحجارة فكان إبراهيم واسمعيل عليهما السلام يضعان الحجارة والملائكة تناولها حتى تمت اثنى عشرة ذراعا وكان الحجر لما انزله الله على ادم عليه السلام اشد بياضا من الثلج فلما مسته ايادي الكفار اسود فلما بنى إبراهيم عليه السلام البيت ونقل اسمعيل عليه السلام الحجر بعد ان دله جبرئيل عليه السلام على موضع الحجر فاستخرجه إبراهيم عليه السلام ووضعه في موضعه الذي هو فيه الان فلما بني جعل له بابين بابا الى المشرق وبابا الى المغرب والباب الذي في المغرب يسمى المستجار ثم القى عليه الشجر والاذخر وعلقت هاجر على بابه كساء كان معها وكانوا يكنزون تحته.
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #70
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة طه وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                      عن بكير بن اعين قال قال لي أبو عبد الله عليه السلام هل تدري ما كان الحجر اي الذي في البيت الحرام قال قلت لا قال كان ملكا عظيما من عظماء الملائكة عند الله فما اخذ الله من الملائكة الميثاق كان اول من امر به واقر ذلك الملك فاتخذه الله امينا على جميع خلقه فلقنه الميثاق واودعه عنده واستعبد الخلق ان يجددوا عنده في كل سنة الإقرار بالميثاق والعهد الذي اخذ الله عليهم ثم جعله الله مع ادم في الجنة يذكر الميثاق ويجدد عنده الإقرار في كل سنة فلما عصى ادم عليه السلام فاخرج من الجنة انساه الله العهد والميثاق الذي اخذ الله عليه وعلى ولده لمحمد ووصيه صلى الله عليه واله وجعله حيرانا فلما تاب على ادم حول ذلك الملك في صورة درة بيضاء فرماه من الجنة الى ادم وهو بارض الهند فما راه انس اليه وهو لا يعرفه بأكثر من انه جوهرة فانطقه الله تعالى فقال يا ادم اتعرفني قال لا قال اجل استحوذ عليك الشيطان فأنساك ذكر ربك وتحول الى الصورة التي كان بها في الجنة مع ادم عليه السلام فقال لأدم عليه السلام اين العهد والميثاق فوثب اليه ادم عليه السلام وذكر الميثاق وبكى وخضع له وقبله وجدد الإقرار بالعهد والميثاق ثم حوله الله الى جوهر الحجر درة بيضاء صافية تضيئ فحمله ادم على عاتقه اجلالا له وتعظيما وكان اذا اعياه حمله عنه جبرئيل عليه السلام حتى وافا به مكة فما زال يانس بمكة وبجدد الإقرار عنده لله كل يوم وليلة ثم ان الله لما اهبط جبرئيل الى ارضه وبنى الكعبة هبط الى ذلك المكان بين الركن والباب وفي ذلك الموضع اتباعا لادم حين اخذ الميثاق وفي ذلك لقنه الملك الميثاق فلتلك العلة وضع في ذلك الركن ونجى ادم عليه السلام من مكان البيت الى الصفا الى المروة وجعل الحجر في الركن فكبر الله وهلله ومجده فلذلك جرت السنة بالتكبير في استقبال الركن الذي فيه الحجر من الصفا وان الله اودعه العهد والميثاق ولقنه إياه دون غيره من الملائكة لان الله لما اخذ الميثاق له بالربوبية ولمحمد صلى الله عليه واله بالنبوة ولعلي عليه السلام بالوصية اصطكت فرائس الملائكة وأول من اسرع الى الإقرار بذلك الملك ولم يكن فيهم اشد حبا لمحمد واله صلى الله عليه واله منه فلذلك اختاره الله من بينهم والقنه الميثاق فانه يأتي يوم القيامة وله لسان ناطق وعين ناظرة لتشهد لكل من وافاه الى ذلك المكان وحفظ الميثاق.
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X