إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #71
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الصافات وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عن ابائه عليهم السلام لما خلا ابراهيم عليه السلام بولده اخذ يشاور معه في ذلك الامر وانما شاورمعه وان كان حتما من الله تعالى وتمت عزيمته عليه ليعلم ما عنده فيما نزل به من بلاء الله فيثبت قدمه ويصبره ان جزع ويأمن عليه الزلل ان صبره وسلم وليعلمه حتى يوطن نفسه عليه ويهونه عليها ويلقى البلاء وهو كالمستامن به ويكتب المثوبة بالانقياد لامر الله تعالى قبل نزوله وليكن سنة في المشاورة فلما شاوره وقال يابني اني ارى في المنام اني اذبحك فانظر ماذا ترى قال فهل امرك الله تعالى ربي بذبحي قال ابراهيم نعم قال له ياابت افعل ماتؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين وانه لما بلغا موضع الذبح وكان ذلك بمنى عندة الصخرة قال يابني ارى في المنام اني اذبحك قال ياابت هذا جزاء من نام عن حبيبه لو لم تنم ما امرت بذلك فلما اسلما اي سلم هذا ابنه وذاك نفسه وتله للجبين اي صرعه شقه فوقع احد جنبيه على الارض فلما اضجعه اخرج ابنه يديه من كميه فقال ياابت اذا اردت ذبحي فاربط يدي الى عنقي واشدد رباطي لئلا يصيبك مني شيء فينقص اجري فان الموت شديد واتخذ شفرتك وحول وجهي الى الارض فاني اخشى ان اضطرب فيدركك رافة الاباء فتحول بينك وبين الله تعالى ورد قميصي الى امي فانه عسى تسئل عني وسها ياابت ما استطعت فقال له ابراهيم عليهما السلام نعم العون وجدتك يابني على امر الله تعالى فلما ربط ابراهيم يده والقاه تفكر الغلام في نفسه فقال حلني ياابت حتى لايراني الله تعالى انفذ امره مكرها بل ضع السكين على حلقي لاجر حلقي على السكين جرا ليعلم الملائكة ان ابن خليل مطيع لله تعالى ولامره فمد يده ورجله بلا وثاق وحول وجهه الى الارض فادخل الشفرة الى حلقه فامرها بجميع قوته فاقلب الله تعالى الشفرة الى قفائها وانقلبت فلم تقطع باذن الله تعالى فقال الغلام ياابت حددها لتذبح وتستريح فعمد الى الصخرة فحددها حتى صارت كانها شعل نار ثم امرها ثانيا فانقلبت ولم تقطع فقال الابن مالك تتكاسل قال لايقطع السكين ياغلام قال فاطعني براس السكين طعنا فطعنه براسه فابت السكين بامر الله تعالى ثم نودي ياابراهيم قد صدقت الرؤيا خل ابنك وخذ هذا الكبش الذي ينحدر من الجبل مكان ابنك فرفع ابراهيم عليه السلام راسه الى الجبل فاذا الكبش ينحدر من الجبل المشرق على منى يتدلدل في مشيه املح اقرن فقيل له هذه الذبيحة فداء لابنك فاذبحها دونه وذلك قوله تعالى وفديناه بذبح عظيم وهو الكبش الذي قربه هابيل بن ادم عليه السلام وكان يرعى في الجنة حتى فدى به اسمعيل عليه السلام وجرت السنة على النحر الاضاحي في هذا اليوم في الاخرين لقيام الساعة .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #72
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحج وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

      عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لما فرغ إبراهيم عليه السلام من بناء البيت امره الله تعالى ان يؤذن في الناس بالحج فقال يا رب ما يبلغ صوتي فقال الله تعالى اذن عليك الأذن وعلى البلاغ وارتفع على المقام وهو يومئذ ملصق بالبيت فارتفع به المقام حتى كان أطول من الجبال فنادى عليه السلام وادخل اصبعه في اذنه واقبل بوجهه شرقا وغربا يقول أيها الناس كتب عليكم الحج الى البيت العتيق فأجيبوا ربكم فأجابوه من تحت البحور السبع ومن بين المشرق والمغرب الى منقطع التراب من اطراف الأرض كلها ومن اصلاب الرجال وارحام النساء بالتلبية لبيك اللهم لبيك او لا ترونهم يأتون يلبون فمن حج من يومئذ الى يوم القيامة فهم ممن استجاب لله وذلك قوله تعالى فيه آيات بينات مقام إبراهيم يعني نداء إبراهيم على المقام وعنه عليه السلام فمن لبى عشرا حج عشرا ومن لبى خمسا حج خمسا ومن لبى واحدة حج واحدة ومن لم يلب لم يحج.
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #73
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الصافات فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

        عن الامام الصادق عن ابائه عليهم السلام ان اسمعيل لما بلغ ان سعى مع ابيه ابراهيم عليهما السلام في اشتغاله وحوائج بنى ابراهيم عليه السلام الكعبة شرفها الله تعالى واسمعيل يعينه فلما تم البناء حج البيت وفرغ من مناسك الحج فراى ابراهيم عليه السلام ليلة التروية كأن قائلا يقول ان الله يامرك بذبح ابنك هذا فلما اصبح روى ذلك اي تفكر من الصباح الى الرواح امن الله امن الشيطان فمن هذا سمي ذلك اليوم التروية فلما امسى راى مثل ذلك فعرف انه من الله فسمي ذلك اليوم عرفة ثم راى مثل ذلك في الليلة الثالثة فهم بنحره فسمي بذلك اليوم يوم النحر ثم قال عليه السلام لامه هاجر اغسلي راسه وادهنيه فاني اريد ان يذهب به الى الغنم ففعلت ذلك ثم قال لابنه يابني خذ الحبل والمدية ثم انطلق بنا الى هذا الشعب لنحتطب لاهلنا منه فلما توجها الى الشعب قال الشيطان لعنه الله تعالى ان لم افتن هؤلاء عند هذه لم افتنهم ابدا فجاء اولا الى هاجر فالقى اليها انواع الوساوس فلم يظفر بها فطردته وقالت ان كان الله تعالى امره بذلك فسمع لامر الله تعالى وطاعته ثم خرج في اثرهما ليصدبهما عن امر الله تعالى فسعى في الوسوسة والاضلال في حق كل منهما على الانفراد فلم يظفر بهما بواحد منهما فلما رجع عدو الله تعالى مع الياس وخلا ابراهيم عليه السلام بولده اخذ يشاور معه في ذلك الامر وانما شاورمعه وان كان حتما من الله تعالى وتمت عزيمته عليه ليعلم ما عنده فيما نزل به من بلاء الله فيثبت قدمه ويصبره ان جزع ويأمن عليه الزلل ان صبره وسلم وليعلمه حتى يوطن نفسه عليه ويهونه عليها ويلقى البلاء وهو كالمستامن به ويكتب المثوبة بالانقياد لامر الله تعالى قبل نزوله وليكن سنة في المشاورة فلما شاوره وقال يابني اني ارى في المنام اني اذبحك فانظر ماذا ترى قال فهل امرك الله تعالى ربي بذبحي قال ابراهيم نعم قال له ياابت افعل ماتؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين وانه لما بلغا موضع الذبح وكان ذلك بمنى عندة الصخرة قال يابني ارى في المنام اني اذبحك قال ياابت هذا جزاء من نام عن حبيبه لو لم تنم ما امرت بذلك فلما اسلما اي سلم هذا ابنه وذاك نفسه وتله للجبين اي صرعه شقه فوقع احد جنبيه على الارض فلما اضجعه اخرج ابنه يديه من كميه فقال ياابت اذا اردت ذبحي فاربط يدي الى عنقي واشدد رباطي لئلا يصيبك مني شيء فينقص اجري فان الموت شديد واتخذ شفرتك وحول وجهي الى الارض فاني اخشى ان اضطرب فيدركك رافة الاباء فتحول بينك وبين الله تعالى ورد قميصي الى امي فانه عسى تسئل عني وسها ياابت ما استطعت فقال له ابراهيم عليهما السلام نعم العون وجدتك يابني على امر الله تعالى فلما ربط ابراهيم يده والقاه تفكر الغلام في نفسه فقال حلني ياابت حتى لايراني الله تعالى انفذ امره مكرها بل ضع السكين على حلقي لاجر حلقي على السكين جرا ليعلم الملائكة ان ابن خليل مطيع لله تعالى ولامره فمد يده ورجله بلا وثاق وحول وجهه الى الارض فادخل الشفرة الى حلقه فامرها بجميع قوته فاقلب الله تعالى الشفرة الى قفائها وانقلبت فلم تقطع باذن الله تعالى فقال الغلام ياابت حددها لتذبح وتستريح فعمد الى الصخرة فحددها حتى صارت كانها شعل نار ثم امرها ثانيا فانقلبت ولم تقطع فقال الابن مالك تتكاسل قال لايقطع السكين ياغلام قال فاطعني براس السكين طعنا فطعنه براسه فابت السكين بامر الله تعالى ثم نودي ياابراهيم قد صدقت الرؤيا خل ابنك وخذ هذا الكبش الذي ينحدر من الجبل مكان ابنك فرفع ابراهيم عليه السلام راسه الى الجبل فاذا الكبش ينحدر من الجبل المشرق على منى يتدلدل في مشيه املح اقرن فقيل له هذه الذبيحة فداء لابنك فاذبحها دونه وذلك قوله تعالى وفديناه بذبح عظيم وهو الكبش الذي قربه هابيل بن ادم عليه السلام وكان يرعى في الجنة حتى فدى به اسمعيل عليه السلام فارسل ابراهيم ابنه فقام الى الكبش لياخذه فهرب منه فاتبعه ابراهيم عليه السلام فخرج الى الجمرة الاولى فرماه سبع حصيات ثم انه انقلب منه فجاء الى الجمرة الوسطى فرماه سبع حصيات فاخرجه عنها فاخذه ابراهيم عليه السلام وكان في يده اقبل بالكبش نحو ابنه حتى انتهى به مابين الجمرتين فرمى الكبش بنفسه فلم يقدر ابراهيم عليه السلام رفعه فذبحه في المنحر من منى مكانه فصار الذبح هناك سنة وانه عليه السلام رمى الشيطان حين تعرض له بالوسوسة عند ذبح ولده فبقيت الجمرة سنة في الرمي.
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #74
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          وليطوفوا بالبيت العتيق
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحج وليطوفوا بالبيت العتيق صدق الله العلي العظيم الاية.

          استحباب التطوع بالطواف وتكراره واختياره على العتق المندوب عن اسمعيل الاسدي انه قال لأبى عبد الله عليه السلام كنت حاجا قال وتدري ما للحاج من الثواب قال لا فقال ان العبد اذا طاف بهذا البيت اسبوعا وصلى ركعتين وسعى بين الصفا والمروة كتب الله له ستة الاف حسنة وحط عنه ستة الاف سيئة ورفع له ستة الاف درجة وقضى له ستة الاف حاجة للدنيا كذا وادخر له للاخرة كذا فقلت جعلت فداك ان هذا لكثير قال افلا اخبرك بما هو كثير من ذلك قال قلت بلى فقال عليه السلام لقضاء حاجة امرء مؤمن افضل من حجة وحجة وحجة حتى عد عشر حجج.

          استحباب الطواف عند زوال حاسرا عن راسه حافيا يقارب بين خطاه ويغض بصره ويستلم الحجر في كل شوط من غير ان يؤذي احدا ولايقطع ذكر الله عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن حماد بن عيسى عمن اخبره عن العبد الصالح عليه السلام قال دخلت عليه يوما وانا اريد ان اسئله عن مسائل كثيرة فما رايته عظم على كلامه فقلت له ناولني يدك اورجلك اقبلها فناولني يده فقبلتها فذكرت قول رسول الله صلى الله عليه واله فدمعت عيناي فما راني مطاطيا راسي قال قال رسول الله صلى الله عليه واله مامن طايف يطوف بهذا البيت حين تزول الشمس حاسرا عن راسه حافيا يقارب بين خطاه ويغض بصره ويستلم الحجر في كل طواف من غير ان يؤذي احدا ولايقطع ذكر الله عن لسانه الاكتب الله له بكل خطوة سبعين الف حسنة ومحا عنه سبعين الف سيئة ورفع له سبعين الف درجة واعتق عنه سبعين الف رقبة ثمن كل رقبة عشرة الاف درهم وشفع في سبعين من اهل بيته وقضيت له سبعون الف حاجة ان شاء فعاجله وان شاء فاجله .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #75
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ
            صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
            اما بعد سمعت الله عز وجل بعقبها يقول في سورة البقرة إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ صدق الله العلي العظيم الاية .

            عن معوية بن عمار عن ابى عبد الله عليه السلام قال ان ابراهيم عليه السلام لما خلف اسمعيل عليه السلام بمكة عطش الصبي وكان بين الصفا والمروة شجر فخرجت امه حتى قامت على الصفا فقالت هل بالوادي من انيس فلم يجبها احد فمضت حتى انتهت الى المروة فقالت هل بالوادي من انيس فلم يجبها احد ثم رجعت الى الصفا فقالت كذلك حتى صنعت ذلك سبعا فاجرى الله ذلك سنة على عباده.
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #76

              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

              عن علي ابن أسباط قال سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام عن الاستطاعة فقال يستطيع العبد بعد أربع خصال أن يكون مخلى السرب صحيح الجسم سليم الجوارح له سبب وارد من الله قال قلت جعلت فداك فسر لي هذا قال أن يكون العبد مخلى السرب صحيح الجسم سليم الجوارح يريد أن يزني فلا يجد امرأة ثم يجدها فإما أن يعصم نفسه فيمتنع كما امتنع يوسف عليه السلام أو يخلي بينه وبين إرادته فيزني فيمسى زانيا ولم يطع الله بإكراه ولم يعصه بغلبة .

              عن علي بن الحكم وعبدالله بن يزيد جميعا عن رجل من أهل البصرة قال سألت أبا عبدالله عليه السلام عن الاستطاعة فقال أتستطيع أن تعمل ما لم يكون قال لا قال فتستطيع أن تنتهي عما قد كون قال لا قال فقال له أبوعبدالله عليه السلام فمتى أنت مستطيع قال لا أدري قال فقال له أبوعبدالله عليه السلام إن الله خلق خلقا فجعل فيهم آلة الاستطاعة ثم لم يفوض إليهم فهم مستطيعون للفعل وقت الفعل مع الفعل إذا فعلوا ذلك الفعل فإذا لم يفعلوه في ملكه لم يكونوا مستطيعين أن يفعلوا فعلا لم يفعلوه لان الله عزوجل أعز من أن يضاده في ملكه أحد قال البصري فالناس مجبورون قال لو كانوا مجبورين كانوا معذورين قال ففوض إليهم قال لا قال فما هم قال علم منهم فعلا فجعل فيهم آلة الفعل فإذا فعلوا كانوا مع الفعل مستطيعين قال البصري أشهد أنه الحق وأنكم أهل بيت النبوة والرسالة.

              عن علي بن الحكم عن صالح النيلي قال سألت أبا عبدالله عليه السلام هل للعباد من الاستطاعة شئ قال فقال لي إذا فعلوا الفعل كانوا مستطيعين بالاستطاعة التي جعلها الله فيهم قال قلت وماهي قال الآلة مثل الزاني إذا زني كان مستطيعا للزنا حين زنى ولو أنه ترك الزنا ولم يزن كان مستطيعا لتركه إذا ترك قال ثم قال ليس له من الاستطاعة قبل الفعل قليل ولا كثير ولكن مع الفعل والترك كان مستطيعا قلت فعلى ماذا يعذبه قال بالحجة البالغة والآلة التي ركب فيهم إن الله لم يجبر أحدا على معصيته ولا أراد - إرادة حتم - الكفر من أحد ولكن حين كفر كان في إرادة الله أن يكفروهم في إرادة الله وفي علمه أن لا يصيروا إلى شئ من الخير، قلت أراد منهم أن يكفروا قال ليس هكذا أقول ولكني أقول علم أنهم سيكفرون فأراد الكفر لعلمه فيهم وليست هي إرادة حتم إنما هي إرادة اختيار.

              عن عبيد بن زرارة قال حدثني حمزة بن حمران قال سألت أبا عبدالله عليه السلام عن الاستطاعة فلم يجبني فدخلت عليه دخلة اخرى فقلت أصحلك الله إنه قد وقع في قلبي منها شئ لا يخرجه إلا شئ أسمعه منك قال فإنه لا يضرك ما كان في قلبك قلت أصلحك الله إني أقول إن الله تبارك وتعالى لم يكلف العباد ما لا يستطيعون ولم يكلفهم إلا ما يطيقون وإنهم لا يصنعون شيئا من ذلك إلا بإرادة الله ومشيئته و قضائه وقدره قال فقال هذا دين الله الذي أنا عليه وآبائي أو كما قال.
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #77
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحج إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                عن الامام جعفر الصادق عليه السلام في تفسير ان الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام الذي جعناه للناس سواء العاكف فيه والباد الآية من سورة الحج كانت مكة ليس على شيء منها باب وكان اول من علق على بابه المصراعين معوية بن ابي سفيان وليس لاحد ان يمنع الحاج شيئا من الدور ومنازلها وعنه عليه السلام قال لم يكن ينبغي ان يوضع على دور مكة أبواب لأن للحاج ان ينزلوا معهم في دورهم في ساحة الدار حتى يقضوا مناسكهم فان الله يقول سواء العاكف فيه والبادر والعاكف المقيم والبادي الذي يحج من غير اهله وكان الناس اذا قدموا مكة نزل البادي على الحاضر حتى يقضي حجه وكان معوية صاحب السلسلة التي قال الله تعالى في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا اول من علق على بابه مصراعين بمكة فمنع حجاج بيت الله.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #78
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                  في وصيته النبي صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام يا علي تارك الحج وهو مستطيع كافر قال الله تعالى ومن كفر قال يعني من ترك وفي وصية أخرى ياعلي تارك الحج وهو يستطيع كافر قال الله تعالى ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العالمين ياعلي من سوف الحج حتى يموت يبعثه الله يوم القيامة يهوديا او نصرانيا.

                  وعن الامام موسى بن جعفر عليه السلام وقد سئله اخوه على من لم يحج منا فقد كفر قال لا ولكن من قال ليس هذا بل من استطاع اليه سبيلا ولم يحج فقد كفر.

                  عن امير المؤمنين عليه السلام قال لما نزل صدد الآية جمع رسول الله صلى الله عليه واله ارباب الملل فخطبهم وقال ان الله كتب عليكم الحج فحجوا قامت به ملة واحدة وكفرت به خمسة ملل فنزلت ومن كفر قيل أكد امر الحج في هذه الآية من وجوه الدلالة على وجوبه بصيغة الخبر وابرازه في سورة وايراده على وجه يفيد انه حق واجب لله تعالى في رقاب الناس وتعميم الحكم أولا وتخصيصه وتسميته ترك الحج كفرا بل انه من فعل الكفرة.

                  عن عبد الله بن المبارك انه كان يحج سنة ويؤخر سنة حتى فعل ذلك خمسين سنة فلما كان في السنة التي يريد ان يحج فيها الناس قال عبد الله بن المبارك خرجت الى موقع الجمال في الكوفة وفي يدي خمسمائة دينار لأشتري فيها جمالا فرأيت في بعض المزابل امرأة تنشف بطة ميته فتقدمت اليها وقلت لها لم تفعلي هذا قالت يا عبد الله لا تسئل عما لا يعنيك قال فوقع في خاطري من كلامها فالححت عليها فقالت احوجتني الى كشف سري اليك اعلم اني امرأة علوية ولي اربع بنات يتامى وقد مات ابوهم من قريب وهذا اليوم رابع ما اكلنا شيئا من الطعام وقد حلت لنا الميتة فاخذت هذه البطة اصلحها واحملها الى بناتي لياكلوها فقلت في نفسي ويحك يابن مبارك اين انت عن هذه المثوبة فقلت لها افتحي حجرك فتحت حجرها فصببت الدنانير باجمعها وهي مطرقة لا تلتفت الى ومضيت الى منزلي وقد نزع الله من قلبي شهوة الحج في ذلك السنة ثم تجهزت الى بلادي وقمت به وقد حج الناس وعادوا فخرجت لي القى جيراني واصحابي فجعلت كل من أقول له تقبل الله حجك وشكر سعيك يقول تدعو لنا وانت معنا يا عبد الله اما قد اجتمعنا واياك في مكان كذا وكذا واكثر الناس على القول فبقيت متعجب فلما كان الليل رايت رسول الله صلى الله عليه واله في المنام فقال لي لا تتعجب يا عبد الله فانك اغثت ملهوفة من ولدي فسئلت الله ان يخلق ملكا على صورتك يحج عنك الى يوم القيامة فان شئت حج وان شئت لا تحج.
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #79
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة التوبة وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                    عن أبي بصيرعن أبي عبدالله عليه السلام قال تعرض الاعمال على رسول الله صلى الله عليه وآله أعمال العباد كل صباح أبرارها وفجارها فاحذروها وهو قول الله عزّ وجل وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله وسكت.

                    عن يعقوب بن شعيب قال سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عز وجل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون قال هم الائمة عليهم السلام.

                    عن سماعة عن أبي عبدالله عليه السلام قال سمعته يقول ما لكم تسوءون رسول الله صلى الله عليه واله فقال له رجل كيف نسوءه فقال أما تعلمون أن أعمالكم تعرض عليه فإذا رأى فيها معصية ساءه ذلك فلا تسوءوا رسول الله صلى الله عليه واله وسروه.

                    عن عبدالله بن أبان الزيات وكان مكينا عند الرضا عليه السلام قال قلت للرضا عليه السلام ادع الله لي ولاهل بيتي فقال أو لست أفعل إن أعمالكم لتعرض علي في كل يوم وليلة قال فاستعظمت ذلك فقال لي أما تقرأ كتاب الله عز وجل وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون قال هو والله علي بن أبي طالب عليه السلام.

                    محمد بن علي بن الحسين قال قال رسول الله صلى الله عليه واله حياتي خير لكم ومماتي خير لكم إلى أن قال وأما مفارقتي إياكم فإن أعمالكم تعرض علي كل يوم فما كان من حسن استزدت الله لكم وما كان من قبيح استغفرت الله لكم.

                    عن بريد العجلي قال قلت لابي جعفر عليه السلام اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون فقال ما من مؤمن يموت ولا كافر فتوضع في قبره حتى يعرض عمله على رسول الله صلى الله عليه واله وعلى علي وهلم جرا إلى آخر من فرض الله طاعته على العباد.

                    عن أبي بصير قال قلت لابي عبدالله عليه السلام إن أبا الخطاب كان يقول إن رسول الله صلى الله عليه واله تعرض عليه أعمال أمته كل خميس فقال أبو عبدالله عليه السلام ليس هكذا ولكن رسول الله صلى الله عليه واله تعرض عليه أعمال أمته كل صباح أبرارها وفجارها فاحذروا وهو قول الله عز وجل وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وسكت قال أبو بصير إنما عنى الائمة عليهم السلام.

                    عن سعيد بن مسلم عن داود بن كثير الرقي قال كنت جالسا عند أبي عبدالله عليه السلام إذ قال مبتدئا من قبل نفسه يا داود لقد عرضت علي أعمالكم يوم الخميس فرأيت فيما عرض علي من عملك صلتك لابن عمك فلان فسرني ذلك إني علمت أن صلتك له أسرع لفناء عمره وقطع أجله قال داود وكان لي ابن عم معاندا ناصبيا خبيثا بلغني عنه وعن عياله سوء حال فصككت له نفقة قبل خروجي إلى مكة فلما صرت في المدينة أخبرني أبو عبدالله عليه السلام بذلك .

                    وعن إبراهيم بن مهزم قال خرجت من عند أبي عبد الله عليه السلام ليلة ممسياً فأتيت منزلي بالمدينة وكانت أمي معي فوقع بيني وبينها كلام فأغلظت لها فلما أن كان من الغد صلّيت الغداة وأتيت أبا عبد الله عليه السلام فلما دخلت عليه قال لي مبتدئاً يا أبا مهزم ما لك وللوالدة أغلظت في كلامها البارحة أما علمت أن بطنها منزل قد سكنته وأن حِجرها مهد قد غمرته وثديها وعاء قد شربته قال قلت بلى قال عليه السلام فلا تُغلظ لها .

                    عن مرازم قال دخلت المدينة فرأيت جارية في الدار التي نزلتها فعجبتني فلما أصبحت دخلت على أبي الحسن الرضا فقال عليه السلام يا مرازم ليس من شعيتنا من خلا ثم لم يرع قلبه . والمراجع لهذه الرواية يجد أن مرازم قد حاول مراودة الفتاة عن نفسها وهي قد رفضت فهو لم يرع الله ولم يخشه ولم يخفه .

                    عن الامام علي الرضا عليه الاسلام ان قيل له ادع الله لي ولأهل بيتي فقال اولست افعل والله ان اعمالكم لتعرض على في كل يوم وليلة فاستعظمت ذلك فقال اما تقرء كتاب الله وقل اعملوا الاية قال هو الله علي بن ابي طالب عليه السلام .

                    عن موسى بن سيار قال كنت مع الرضا عليه السلام وقد أشرف على حيطان طوس وسمعت واعية فأتبعتها فإذا نحن بجنازة فلما بصرت بها رأيت سيدي وقد ثنى رجله عن فرسه ثم أقبل نحو الجنازة فرفعها، ثم أقبل يلوذ بهما كما تلوذ السخلة بأمها ثم أقبل علي وقال يا موسى بن سيار من شيع جنازة ولي من أوليائنا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه لا ذنب عليه، حتى إذا وُضع الرجل على شفير قبره رأيت سيدي قد أقبل فأخرج الناس عن الجنازة حتى بدا له الميت فوضع يده على صدره ثمّ قال يا فلان بن فلان أبشر بالجنة فلا خوف عليك بعد هذه الساعة فقلت جعلت فداك هل تعرف الرجل فوالله إنها بقعة لم تطأها قبل يومك هذا فقال لي يا موسى بن سيار أما علمت أنا معاشر الأئمة تعرض علينا أعمال شيعتنا صباحاً ومساء فما كان من التقصير في أعمالهم سألنا الله تعالى الصفح لصاحبه وما كان من العلو سألنا الله الشكر لصاحبه.
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #80
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الناس مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ صدق الله العلي العظيم الآية .

                      عن أبي عبد الله عليه السلام قال ما من مؤمن الا ولقلبه أذنان في جوفه أذن ينفث فيها الوسواس الخناس وأذن ينفث فيها الملك فيؤيد الله المؤمن بالملك .

                      عن الامام الصادق عليه السلام قال سألته عن الخناس قال ان ابليس يلتقم القلب فاذا ذكر الله خنس فلذلك سمي بالخناس .

                      عن ابي عبد الله عليه السلام لما نزلت هذه الاية ( والذين اذا فعلوا فحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ) صعد ابليس جبلا بمكة يقال له ثور فصرخ بأعلى صوته بعفاريته فاجتمعوا اليه فقال نزلت هذه الاية فمن لها فقام عفريت من الشياطين فقال انا لها بكذا وكذا فقال لست لها فقدم اخر فقال مثل ذلك فقال لست لها فقال الوسواس الخناس انا لها قال بماذا قال اعدهم وامنيهم حتى يواقعوا الخطيئة فاذا واقعوا الخطيئة انسيهم الاستغفار فقال انت لها فوكله بها الى يوم القيامة .

                      عن امير المؤمنين عليه السلام اذا وسوس الشيطان الى أحدكم فليتعوذ بالله وليقل امنت بالله وبرسوله مخلصاً له الدين.

                      عن الامام علي الرضا عليه السلام اذا خطر ببالك في عظمته وجبروته أو بعض صفاته شيء من الأشياء فقل لا إله إلّا الله محمد رسول الله علي أمير المؤمنين فاذا قلت ذلك عدت الى محض الايمان.

                      عن الامام جعفر الصادق عليه السلام من غسل رأسه بورق السدر صرف الله عنه وسوسة الشيطان سبعين يوماً.

                      عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال عليكم بالسواك فانه يذهب وسوسة الصدر.
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X