إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #51
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة ابراهيم مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن علي بن الحسين يحدث في مسجد رسول الله صلى الله عليه واله فقال حدثني ابي سمع اباه علي بن ابي طالب عليهما السلام يحدث الناس قال اذا كان يوم القيامة بعث الله الناس من حفرهم عزلا مهلا جردا مردا في صعيد واحد يسوقهم النور وتجمعهم الظلمة حتى يقفوا على عقبة المحشر فركب بعضهم بعضا ويزدحمون دونها فيمنعون من المضي فتشتد انفاسهم ويكثر عرقهم ويضيق بهم امورهم وترفع اصواتهم قال عليه السلام وهو اول هول من اهوال يوم القيامة فينادي مناد فيهم يامعشر الخلايق انصتوا واسمعوا مناد الجبار قال فتسمع اخرهم كا يسمع اولهم قال فينكل اصواتهم عند ذلك وتخشع ابصارهم وتضطرب فرائسهم وتضرع قلوبهم ويرفعون رؤسهم الى ناحية الصوت مهطعين الى الداعي فعند ذلك يقول الكافر هذا يوم عسير قال عليه السلام فيشرف الجبار عز ذكره الحكم العدل فيقول انا الله لا اله الا انا انا الحكم العدل الذي لايجور اليوم احكم بينكم بعدلي وقسطي لا يظلم عندي احد اليوم اخذ للضعيف من القوي لحقه ولصاحب مظلمة بالمظلمة ولصاحب القصاص بالقصاص من الحسنات والسيئات واثيب على الهبات ولايجوز هذه العقبة اليوم عندي ظالم ولا احد عنده مظلمة الا مظلمة يهبها لصاحبها واثيبه عليها واخذله بها الحسنات عند الحساب فلازموا بها الخلائق واطلبوا مظالمكم بها في الدنيا وانا شاهد لكم عليهم وكفى به شهيدا قال فيتعارفون ويتلازمون فلايبقى احد له عند احد مظلمة او حق الا لزمه بها قال عليه السلام فيمكثون ما شاء الله فتشتد حالهم ويكثر عرقهم وليشتد غمهم وترفع اصواتهم فيتمنون المخلص منه بترك مظالمهم لأهلها قال ويطلع الله جهدهم فينادي مناد من عند الله يامعشر الخلائق انصتوا الداعي الله واسمعوا ان الله يقول انا الوهاب ان احببتم ان تواهبوا فتواهبوا اخذت لكم بمظالمكم قال فيفرحون بذلك لشدة جهدهم وضيق مسلكهم قال فيهب بعضهم لظالمهم رجاء ان يتخلصوا مماهم فيه ويبقى بعضهم فيقول يارب ان مظالمنا اعظم من ان نهبها قال فينادي مناد من تلقاء العرش اين رضوان خازن جنان الفردوس قال فيامر الله ان يطلع من الفردوس قصرا من فضة بما فيه من الانية والخدم فيطلعه عليهم في حافة القصر الوصايف والخدم قال عليه السلام فينادي مناد من عند الله يامعشر الخلائق ارفعوا رؤسكم فانظروا الى هذا القصر فيرفعون رؤسهم وكلهم يتمناه قال عليه السلام فينادي مناد من عند الله يامعشر الخلائق هذا لكل من عفى عن مؤمن قال فيعفون كلهم الا القليل فيقول الله لايجوز الى الجنة اليوم ظالم ولايجوز من ناري اليوم ولا احد من المسلمين عنده مظلمة حتى ياخذها منه عند الحساب قال ثم يخلى سبيلهم فينطلقون الى العقبة يكر بعضهم بعضا حتى ينتهو الى العرصة وقد نشرت الدواوين ونصب الموازين وحضر النبيون والشهداء وهم الائمة عليهم السلام يشهد كل امام على اهل عالمه بانه قد قام فيهم بامر الله ودعاهم الى سبيل الله قال فقال له رجل من قريش يابن رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان للرجل المؤمن عند الرجل الكافر مظلمة اي شيء ياخذ من الكافر وهو من اهل النار قال فقال له علي بن الحسين عليهما السلام يطرح عن المسلم من سيئاته بقدر ماله على الكافر فيعذب الكافر بها مع عذابه بكفره عذابا بقدر ما للمسلم قال فقال له القريشي فاذا كانت المظلمة لمسلم عند مسلم كيف تؤخذ مظلمته من مسلم قال يؤخذ للمظلوم من الظالم من حسناته بقدر حق المظلوم فيزاد في سيئات الظالم .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #52
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة مريم وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

      عن الامام الحسن المجتبى عليه السلام انه راى رجلا يضحك فقال عليه السلام هل علمت انك وارد النار قال نعم قال وهل علمت انك خارج منها قال لا قال ففيم هذا الضحك وقيل ان الفايدة في ذلك ماروي في بعض الأخبار ان الله لايدخل اهل الجنة الجنة حتى يطلعهم على الناروما فيها من العذاب ليعلم تمام فضل الله عليه وكمال لطفه واحسانه اليه فيزداد ذلك فرحا وسرورا في الجنة ونعيمها ولا يدخل احد النار حتى يطلعه على الجنة وما فيها من انواع النعيم والثواب ليكون ذلك زيادة عقوبة له وحسرة عليه على ما فاته من الجنة ونعيمها .

      وفي اخبار اهل البيت عليهم السلام انه لما نزلت هذه الاية على النبي صلى الله عليه واله وهو في المسجد غشي عليه حيث ان الله تعالى لم يستثن احدا فنظر الصحابة اليه وماعلموا كيف الحال فقالوا لسلمان امض الى فاطمة حتى تاتي الى ابيها قال سلمان فمضيت اليها واخبرتها فقالت ياسلمان كيف اخرج من البيت وليس لي ثياب قال فنظرت واذا في البيت بساط فوضعته على راسها وبدنها وخرجت قال سلمان فنظرت في البساط واذا فيه اربع عشرة رقعة من الخوص فقلت واعجباه بنات كسرى وقيصر يجلسن على الكراسي المذهبة وبنت رسول الله صلى الله عليه واله ليس لها ازار ولا ثياب وقالت ياسلمان ان الله تعالى ذخر لنا الثياب والكراسي ليوم اخر فلما اتت المسجد وضعت راس النبي صلى الله عليه واله في حجرها فلما احس بها قالت له ما الخبر فقال يافاطمة اتاني جبرئيل بهذه الاية ولم يستثن احد فيكيا طويلا فاتى امير المؤمنين عليه السلام فاخبراه الخبر فاتى الى زاوية المسجد وجعل يحثو التراب على راسه ويقول ياليت امي لم تلدني وياليت السباع مزقت لحمي حتى اسمع بهذه الاية فصاح سلمان وضج الناس بالبكاء والعويل فنزل جبرئيل وقال يامحمد وان منكم الاواردها الا علي وشيعته ففرحوا بها ورجعوا الى منازلهم .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #53
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة الإسراء وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

        قوله تعالى وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ الاية عن الامام جعفر الصادق عليه السلام انه سئل عن هذه الاية فقال عليه السلام خلق اعظم من جبرئيل وميكائيل كان مع رسول الله صلى الله عليه واله وهو مع الائمة عليهم السلام هو من الملكوت وعنه عليه السلام انما الروح خلق من خلقه له بصر وقوة وتأييد يجعله في قلوب المؤمنين والرسل .

        عن الامام جعفر الصادق عليه السلام وقوله تعالى وما اوتيتم من العلم الا قليلا ان اليهود سئلوا رسول الله صلى الله عليه واله عن الروح فقال من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا قالوا نحن خاصة قال بل الناس عامة قالوا فكيف يجتمع هذان يامحمد صلى الله عليه واله تزعم انك لم تؤت من العلم الا قليلا وقد اوتيت القران واوتينا التورية وقد قرات ومن يؤت الحكمة فقط اوتي خيرا كثيرا فانزل الله ولو ان ما في الارض من شجرة اقلام والبحر يمده من بعده سبعة ابحر ما نفذت كلمات الله يقول علم الله اكبر من ذلك وما اوتيتم كثير فيكم قليل عند الله تعالى .

        عن الامام محمد الباقر عليه السلام انه سئل عن قوله تعالى ونفخت فيه من روحي فقال روح اختاره الله واصطفيه وخلقه واضافه الى نفسه وفضله على جميع الارواح فنفخ منه في ادم عليه السلام .

        عن المفضل عن ابى عبد الله عليه السلام قال ان الله تعالى جعل للنبي صلى الله عليه واله خمسة ارواح روح الحيوة فيه دب ودرج وروح القوة فيه نهض وجاهد وروح الشهوة فيه اكل وشرب واتى النساء وروح الايمان فيه امر وعدل وعبد الله عز وجل وروح القدس فيه حمل النبوة فاذا قبض النبي صلى الله عليه واله انتقل روح القدس فصار في الامام عليه السلام وروح القدس لا تنام ولا تغفل ولا يلهو ولا يسهو والاربعة ينام الخ وروح القدس ثابت يرى به ما في شرق الارض وغربها وبرها وبحرها قلت جعلت فداك يتناول الامام عليه السلام ما ببغداد بيده قال نعم وما دون العرش مثله .

        عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال ان للروح القدس سبعين الف وجه لكل وجه سبعين الف لسان لكل لسان سبعين الف لغة يسبح الله بتلك اللغات كلها يخلق الله بكل تسبيحه ملكا يطير مع الملائكة الى يوم القيامة ولم يخلق الله خلقا اعظم من الروح غير العرش ولو شاء ان يبلغ السموات السبع والارضين السبع بلقمة واحدة لفعل .

        عن الامام جعفر الصادق عليه السلام ان الملائكة تقف كلها في صف واحد يوم القيامة ويقف هو وحده في صف .

        عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام انه قال جعل الله في المؤمنين اربعة ارواح روح الايمان وروح القوة وروح الشهوة وروح البدن وبروح الايمان عبدو الله ولم يشركوا به شيئا وبروح القوة جاهدوا عدوهم وعالجوا معاشهم وبروح الشهوة اصابوا لذيذ الطعام ونكحوا الحلال من شباب النساء وبروح البدن دبوا ودرجوا فهولاء مغفور لهم مصفوح عن ذنوبهم .

        عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال مثل المؤمن وبدنه كجوهرة في صندوق واذا اخرجت الجوهرة منه طرح الصندوق ولم يعبأ به وعنه عليه السلام الروح لايوصف بثقل ولا خفة وهي جسم رقيق البس قالبا كثيفا فهي بمنزلة الريح في الزق فاذا نفخت فيه امتلاء الزق منها فلايزيد في وزن الزق ولوجها ولا ينقصه خروجها وكذلك الروح ليس لها ثقل ولا وزن .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #54
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحديد اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

          قال رسول الله صلى الله عليه واله ان موسى بن عمران عليه السلام سئل ربه عز وجل ان يعرفه بل الدنيا منذكم خلقت فاوحى الله تعالى الى موسى عليه السلام تسئلني عن غوامض علمي فقال يارب احب ان اعلم ذلك فقال ياموسى خلقت الدنيا منذ مائة الف عام عشر مرات وكانت خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فعمرتها خمسين الف عام ثم خلقت فيها خلقا على امثال البقر يأكلون رزقي ويعبدون غيري خمسين الف عام ثم امتهم كلهم في ساعة واحدة ثم خربت الدنيا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت عامرة خمسين الف عام ثم خلقت فيها بحرا فمكث البحر خمسين الف عام لا شيء فجاجا من الدنيا يشرب ثم خلقت دابة وسلطتها على ذلك البحر فشربته بنفس واحدة ثم خلقت خلقا اصغر من الزنبور واكبر من البق فسلطت ذلك الخلق على هذه الدابة فلدغها وقتلها فمكثت الدنيا خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت خمسين عام عامرة ثم خلقت كلها اجسام القصب وخلقت السلاحف وسلطتها عليه فاكلها حتى لم يبق منها شيء ثم اهلكتها في ساعة فمكثت الدنيا خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت عامرة خمسين الف عام ثم خلقت ثلاثين ادم في ثلاثين الف عام ومن ادم الى ادم الف سنة فافنيتهم كلهم بقضائي وقدرتي ثم خلقت فيها خمسين الف الف مدينة من الفضة البيضاء وخلقت في كل مدينة مائة الف الف قصر من الذهب الاحمر فملأت المدن خردلا وكان خردل يومئذ الذ من الشهد واحلى من العسل وابيض من الثلج ثم خلقت طيرا واحدا اعمى وجعلت طعامه في كل سنة حبة من الخردل فاكلها حتى فنيت ثم خربتها فمكثت خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت عامرة خمسين الف عام ثم خلقت اباك ادم عليه السلام بيدي يوم الجمعة وقت الظهر ولم اخلق من الطين غيره واخرجت من صلبه النبي صلى الله عليه واله .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #55
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النبأ أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

            عن أبو عبد الله عليه السلام قال فكر يامفضل في خلق هذه الأرض على ما هي عليه حين خلقت راقبة راكنة فتكون موطنا مستقرا للأشياء فيتمكن الناس من السعي عليها في ماربهم والجلوس عليها لراحتهم والنوم لهدوئهم والاتقان لأعمالهم فانها لو كانت رجراجة متكفئة لم يكونوا يستطيعون ان يتقنوا البناء والتجارة والصناعة وما أشبه ذلك بل كانوا لايهنأون بالعيش والأرض ترتج من تحتهم .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #56
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحجر وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

              عن الامام جعفر الصادق عليه السلام عن ابائه عليهم السلام انه قال في العرش تمثال جميع ما خلق الله في الارض في البر والبحر وقال ذلك تاويل قوله تعالى (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ ) وان بين القائمة من قوائم العرش والقائمة الثانية خفقان الطير المسرع مسيرة الف عام والعرش يكسى كل يوم سبعين لونا من النور لايستطيع ان ينظر اليه خلق من خلق الله والاشياء كلها في العرش كحلقة في فلاة وان لله ملكا يقال له خرقائيل له ثمانية عشر الف جناح ما بين الجناح الى الجناح خمسمائة عام فخطر في قلبه هل من فوق العرش شيء فزاده الله اجنحه مثلها اخرى فكان له ستة وثلاثون الف جناح ما بين الجناح الى الجناح خمسمائة عام ثم اوحى الله اليه ايها الملك طر فطار مقدار عشرين الف عام ولم ينل رأس قائمة من قوائم العرش ثم ضاعف الله له في الجناح والقوة وامره ان يطير فطار مقدار ثلاثون الف عام لم ينل ايضا فاوحى الله اليه ايها الملك لو طرت الى نفخ الصور مع اجنحتك وقوتك لم تبلغ الى ساق العرش فقال الملك سبحان ربي الاعلي فانزل الله عز وجل ( سبح اسم ربك الاعلي) فقال رسول الله صلى الله عليه واله اجعلوها في سجودكم وان في العرش عند الله عزوجل تمثالا لكل عبد فاذا اشتغل العبد بالعبادة رات الملائكة تمثاله في العرش واذا اشتغل بالمعصية امر الله تعالى بعض الملائكة حتى تحجبوها باجنحتهم لئلا ترى الملائكة فذلك معنى يامن اظهر الجميل وستر القبيح.
              التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 09-12-2015, 11:56 PM.
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #57
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة فصلت فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيم ِصدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                قال معاذ الخالد بن سعدان بينما انا عند رسول الله صلى الله عليه واله اذ ركب فاوذ مني ثم سرنا فوقع بصره الى السماء وقال صلى الله عليه واله يامعاذ احدثك بحديث ان انت حفظته نفعك وان ضيعته انقطعتك حجتك عن الله يامعاذ ان الله خلق سبعة املاك قبل ان يخلق السموات فجعل في كل سماء ملكا قد جللها بعظمته وجعل على كل باب من ابواب السموات ملكا بوابا فتكتب الحفظة عمل العبد من حين يصبح الى حين يمسي ثم ترفع الحفظة عمل العبد وله نور كنور الشمس حتى اذا بلغ السماء الدنيا فتزكية وتكثره فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انا الملك الغيبة فمن اغتاب لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني بذلك ربي قال ثم تجئ الحفظة من الغد ومعهم عمل صالح فتمر به وتزكيه وتكثره حتى تبلغ السماء الثانية فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انما اراد بهذا غرض الدنيا انا صاحب الدنيا لا ادع عمله يجاوزني الى غيري قال ثم تجئ الحفظة ومعهم عمل صالح وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الثالثة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل وتكبر في المجالس انا صاحب الكبر لا ادع عمله يجاوزني الى غيري قال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصلوة والصوم والجهاد والزكوة وله صوت كصوت البرق وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الرابعة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه وبطنه انه عمل بهذا العمل ويحسد على الناس انا ملك الحسد لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك قال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصدقة بين الصلوتين ويذهب مثل ذهاب عروس وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الخامسة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه وبطنه انه عمل ولايرحم عبدا من عباد الله انا ملك الرحمة لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك وقال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصدقة وله صوت كصوت البرق وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء السادسة فيقول الملك الذي فيها قفوا واضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل هذا العمل ولكن ادخل نفسه العجب انا ملك العجب ولا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك قال وتصعد الحفظة بعمل العبد بفقه واجتهاد وورع وله صوت كالرعد وضوء البرق ومعه ثلاثة الاف ملك فتمر به الى ملك السماء السابعة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل هذا العمل ويحجب انا ملك الحجاب احجب كل عمل ليس لله انه اراد رفعة عند السلطان وذكر في المجالس وصيتا في المدائن .
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #58
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                  قال أبو عبد الله عليه السلام فكر يامفضل فيما خلق الله عز وجل هذه الجواهر الأربعة هي العناصر الأربعة الارض والماء والهواء والنار ليتسع ما يحتاج اليه منها فمن ذلك سعة الأرض وامتدادها فلولا ذلك كيف كانت تتسع لمساكن الناس ومزارعهم ومراعيهم ومنابت اخشابهم واحطابهم والعقاقير العظيمة والمعادن الجسيم غناؤها ولعل من ينكر هذه الفلوات الخاوية والقفار الموحشة فيقول ما المنفعة فيها فهي مأوى هذه الوحوش ومحالها ومراعيها ثم فيها بعد تنفس ومضطرب الناس اذا احتاجوا الى الاستبدال بأوطانهم فكم بيداء وكم فد قد حالت قصورا وجنانا بانتقال الناس اليها وحلولهم فيها ولولا سعة الارض وفسحها لكان الناس كمن هو في حصار ضيق لايجد مندوحة عن وطنه اذا احزنه امر يضطر الى الانتقال عنه .
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #59
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الذاريات وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                    قيل لابي الحسن الرضا عليه السلام اخبرني عن قول الله عزوجل والسماء ذات الحبك فقال هي محبوكة الى الارض وشبك بين اصابعه فقلت كيف تكون محبوكة الى الارض والله يقول رفع السماء بغير عمد ترونها فقال سبحان الله اليس الله يقول بغير عمد ترونها فقلت بلى فقال ثم عمد ولكن لا ترونها ، قلت كيف ذلك جعلني الله فداك قال فبسط كفه اليسرى ثم وضع اليمنى عليها فقال هذه ارض الدنيا والسماء الدنيا عليها فوقها قبة و الارض الثانية فوق سماء الدنيا والسماء الثانية فوقها قبة والارض الثالثة فوق السماء الثانية والسماء الثالثة فوقها قبة والارض الرابعة فوق السماء الثالثة والسماء الرابعة فوقها قبة والارض الخامسة فوق السماء الرابعة والسماء الخامسة فوقها قبة والارض الاسادسة فوق السماء الخامسة والسماء السادسة فوقها قبة والارض السابعة فوق السماء السادسة والسماء السابعة فوقها قبة وعرش الرحمن تبارك وتعالى فوق السماء السابعة وهو قوله عزوجل خلق سبع سموات طباقا ومن الارض مثلهن يتنزل الامر بينهن .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #60
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                      قال رسول الله صلى الله عليه واله ما السموات السبع في الكرسي الا كحلقه ملقاة في أرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة .

                      سئل أبو عبد الله عليه السلام عن الكرسي أهو اعظم ام العرش فقال عليه السلام كل شيء خلق في جوف الكرسي خلا عرشه فأنه أعظم من ان يحيط به الكرسي .

                      عن زرارة بن أعين قال سألت أبا عبدالله عليه‌السلام عن قول الله عز وجل وسع كرسيه السماوات والاَرض السماوات والاَرض وسعن الكرسي أم الكرسي وسع السماوات والاَرض فقال بل الكرسي وسع السماوات والاَرض والعرش وكل شيء وسع الكرسي.

                      حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رحمه ‌الله عن أبيه عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان بن يحيى عن عاصم بن حميد قال ذاكرت أبا عبد الله عليه‌السلام فيما يروون من الرؤية فقال الشمس جزء من سبعين جزء من نور الكرسي والكرسي جزء من سبعين جزء من نور العرش والعرش جزء من سبعين جزء من نور الحجاب والحجاب جزء من سبعين جزء من نور الستر فإن كانوا صادقين فليملؤوا أعينهم من الشمس ليس دونها سحاب.
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X