إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زينة المجالس

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيد جلال الحسيني
    رد

    الزينة 9

    8593

    مائة منقبة من مناقب أمير المؤمنين و الأئمة / 46 / المنقبة الثانية و العشرون

    حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قُولَوَيْهِ رَحِمَهُ اللَّهُ قَالَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ عَنْ ثَابِتِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ حَدَّثَنِي أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيٌّ صلوات الله عليه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلی الله عليه واله ‏: إِنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْكُمْ طَاعَتِي وَ نَهَاكُمْ عَنْ مَعْصِيَتِي وَ أَوْجَبَ عَلَيْكُمُ اتِّبَاعَ أَمْرِي وَ أَنْ تُطِيعُوا عَلِيَ ‏بْنَ ‏أَبِي ‏طَالِبٍ‏ بَعْدِي فَإِنَّهُ أَخِي وَ وَزِيرِي وَ وَارِثُ عِلْمِي وَ هُوَ مِنِّي وَ أَنَا مِنْهُ حُبُّهُ إِيمَانٌ وَ بُغْضُهُ كُفْرٌ أَلَا فَمَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَهُوَ مَوْلَاهُ أَنَا وَ عَلِيٌّ أَبَوَا هَذِهِ الْأُمَّةِ فَمَنْ عَصَى أَبَاهُ فَحُشِرَ مَعَ وَلَدِ نُوحٍ حَيْثُ قَالَ لَهُ أَبُوهُ‏ يا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنا وَ لا تَكُنْ مَعَ الْكافِرِينَ قالَ سَآوِي إِلى‏ جَبَلٍ ‏يَعْصِمُنِي مِنَ الْماءِ ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صلی الله عليه واله اللَّهُمَّ انْصُرْ مَنْ نَصَرَهُ وَ اخْذُلْ مَنْ خَذَلَهُ وَ وَالِ وَلِيَّهُ وَ عَادِ عَدُوَّهُ ثُمَّ بَكَى النَّبِيُّ صلی الله علیه واله وَ وَدَّعَهُ ثَلَاثَ كَرَّاتٍ بِمَشْهَدِ جَمْعٍ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَ الْأَنْصَارِ.

    وقفة:

    اولا ان معاني هذه الرواية متواترة جدا ؛ وثانيا : ان الذي يدهش الانسان بكاء النبي صلى الله عليه واله وهو أمام جمع من المهاجرين والانصار ولم يسال احد منهم لماذا تبكي يا حبيب قلوبنا حينما تذكر لاخيك امير المؤمنين صلوات الله عليه مناقبه ؟! نعم لانهم هم من كانوا يخططون لغصب الخلافة ويحرموا المسلمين من انوار خليفته بالحق فكيف يسالون.
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني; الساعة 22-02-2014, 08:12 AM.

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الزينة 8
    8020
    نوادر المعجزات في مناقب الأئمة الهداة عليهم السلام، ص: 166
    [خبر اشتياق سدرة المنتهى لعليّ عليه السّلام‏]
    [30/ 30]- منها: حدّثنا أبو الحسين محمّد بن هارون بن موسى التلعكبريّ، قال: أخبرني أبو عليّ أحمد بن محمّد بن يحيى العطّار، عن أبيه و عن سعد بن عبد اللّه الأشعري قالا: حدّثنا أحمد بن أبي عبد اللّه البرقيّ، عن ابن أبي عمير، عن أبان بن تغلب و غيره، عن الصادق جعفر بن محمّد بن عليّ عليهم السّلام قال:
    قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: لما أسري بي إلى السماء سمعت صوتا و هو يقول:
    وا شوقاه‏ إلى عليّ بن أبي طالب عليه السّلام. فقلت لجبرئيل: يا جبرئيل ما هذا؟
    قال: هذه سدرة المنتهى تشتاق إلى ابن عمّك عليّ بن أبي طالب.
    فلمّا دنوت منها إذا أنا بملائكة عليهم تيجان من ذهب، و أكاليل من جوهر و هم يقولون: محمّد خير الأنبياء، و عليّ خير الأوصياء.
    فقلت: لجبرئيل: من هؤلاء؟
    فقال: هؤلاء الشفّاعون لمن تولّى عليّ بن أبي طالب عليه السّلام‏

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الزينة 7
    7016
    الأمالي (للمفيد) / النص / 14 / المجلس الثاني
    قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَالِمٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْعِجْلِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مَسْعُودُ بْنُ يَحْيَى النَّهْدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله علیه واله جَالِسٌ فِي جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ إِذْ أَقْبَلَ عَلِيُ‏ بْنُ‏ أَبِي‏ طَالِبٍ‏ صلوات الله علیه نَحْوَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله علیه واله : مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى آدَمَ فِي خُلُقِهِ وَ إِلَى نُوحٍ فِي حِكْمَتِهِ وَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ فِي حِلْمِهِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى عَلِيِ‏ بْنِ‏ أَبِي‏ طَالِبٍ‏.

    وقف
    ة :
    في هذه الرواية المباركة نقاط احب الاشارة اليها :
    1 - ان الرسول صلى الله عليه واله من قبل البعثة المباركة الى يوم استشهاده كان يشير بكل صراحة الى عظيم منزلة امير المؤمنين صلوات الله عليه وفي كل موقع وكل حادثة وكل جمع من المسلمين وحشد من الناس الى ان استشهد صلى الله عليه واله ؛ والاهم من كل تلك المواقف هو ان الرسول صلى الله عليه واله كان يصرح بمقامه صلوات الله عليه ابتداء ويبين مقامه روحي فداه وهذا من اعظم المناقب لسيدنا علي بن ابي طالب صلوات الله عليه امير المؤمنين وقائد الغر المحجلين؛ وهذه الرواية من تلك الروايات المباركة حيث صرح رسول الله صلى الله عليه واله بمقام سيدنا بمجرد قدوم امير المؤمنين علي بين ابي طالب صلوات الله عليه
    2 – ان النبي صلى الله عليه واله في هذه الرواية ذكر لكل نبي خصوصية في شخصيته من حسن الخلق والحكمة والحلم فلكل نبي من الانبياء صفة خصها به من الصفات وخصوصية نسبها له ولكنه روحي فداه جمعها في علي بن ابي طالب صلوات الله عليه ؛ وهذه المنقبة العظيمة صرح بها مرارا رسول الله صلى الله عليه واله
    3 – اليس من تعاسة الامة وسوء حظها انها اعرضت عن رجل جمع الله فيه افضل صفات الانبياء مجتمعة وقدمت من لم يكن له لا سابقة في علم ولا موقف في جهاد ولا مكرمة تذكر ؛
    فانا لله وانا اليه راجعون .



    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني; الساعة 19-02-2014, 07:18 AM.

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الزينة 6
    5007
    الخصال / ج‏2 / 646 / علم رسول الله ص عليا ع ألف باب يفتح كل باب ألف باب
    32- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْعَطَّارُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْخَطَّابِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بَشِيرٍ الْبَجَلِيِّ عَنْ أَبِي يَحْيَى مَعْمَرٍ الْقَطَّانِ عَنْ بَشِيرٍ الدَّهَّانِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلد الله علیه واله فِي مَرَضِهِ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ ادْعُوا لِي خَلِيلِي فَأَرْسَلَتَا إِلَى أَبَوَيْهِمَا فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهِمَا أَعْرَضَ عَنْهُمَا بِوَجْهِهِ وَ قَالَ ادْعُوا إِلَيَّ خَلِيلِي فَأُرْسِلَ إِلَى عَلِيِ‏ بْنِ‏ أَبِي ‏طَالِبٍ‏ صلوات الله عليه فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهِ أَكَبَّ عَلَيْهِ يُحَدِّثُهُ فَلَمَّا خَرَجَ لَقِيَاهُ وَ قَالا مَا حَدَّثَكَ خَلِيلُكَ قَالَ حَدَّثَنِي أَلْفَ بَابٍ كُلُّ بَابٍ يَفْتَحُ أَلْفَ بَابٍ.


    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الزينة 5
    1028 - الغارات (ط - الحديثة)، ج‏1، ص: 54
    عن الشّعبيّ‏[1] قال: دخلت الرّحبة و أنا غلام في غلمان، فإذا أنا بأمير المؤمنين عليّ‏بن‏أبى‏طالب‏ عليه السّلام [قائما على صبرتين‏[2]] من ذهب و فضّة و معه مخفقة[3] فجعل يطرد النّاس بمخفقته‏ثمّ يرجع الى المال فيقسمه‏[4] بين النّاس حتّى لم يبق منه شي‏ء و رجع و لم يحمل الى بيته منه شيئا، فرجعت الى أبى فقلت: لقد رأيت اليوم خير النّاس أو أحمق النّاس، قال: و من هو يا بنىّ؟ قلت: رأيت أمير المؤمنين عليّا عليه السّلام فقصصت عليه الّذي رأيته يصنع، [فبكى و] قال: يا بنىّ [بل‏] رأيت خير النّاس‏[5].[6]
    ملاحظة :
    ** اولا ان الشعبي يبين انه لم يكن يعرف الامام بالامامة وبقدسيته ونورانيته حينما نقل ماشاهد لوالده ولذلك اساء الادب في تعبيره مع والده .
    **نسال سؤال
    لاحظتم امير المؤمنين صلوات الله عليه "و رجع و لم يحمل الى بيته منه شيئا" هل نحن اقتدینا بامامنا روحی فداه.........

    [1] ( 1)- كذا في شرح النهج( ج 1؛ ص 180- 181) لكن في الأصل و البحار( ج 15) من كتاب العشرة( ص 215؛ س 13)« العشفني» و المظنون بالظن القوى أن الصحيح ما في شرح النهج، و نقله هكذا عنه المجلسي( رحمه الله) في تاسع البحار( ص 539؛ س 36) ففي تهذيب التهذيب:« عامر بن شراحيل بن عبد، و قيل: عامر بن عبد اللَّه بن شراحيل الشعبي الحميري أبو عمرو الكوفي من شعب همدان، روى عن على و سعد بن أبى وقاص( الى آخر ما قال)».
    [2] ( 2)- ما بين المعقوفتين من شرح النهج لابن أبى الحديد، قال في النهاية:« الصبرة الطعام المجتمع كالكومة و جمعها صبر؛ و قد تكررت في الحديث مفردة و مجموعة» و زاد عليه في مجمع البحرين قوله:« و منه: اشتريت الشي‏ء صبرة أي بلا وزن و لا كيل» فما نقل في تاسع البحار نقلا عن الشرح المذكور بلفظة« صرتين» فهو تصحيف.
    [3] ( 3)- في لسان العرب:« خفقه بالسيف و السوط و الدرة يخفقه( بضم الفاء) و يخفقه( بكسر الفاء) خفقا ضربه بها ضربا خفيفا، و المخفقة الشي‏ء يضرب به نحو سير أو درة( الى أن قال) قال الليث: الخفق ضربك الشي‏ء بالدرة أو بشي‏ء عريض، و المخفقة الدرة التي يضرب بها، و في حديث عمر- رضى اللَّه عنه- فضربهما بالمخفقة و هي الدرة».
    [4] ( 1)- في الأصل و البحار:« ثم رجع الى المال فقسمه» و المتن موافق لشرح النهج.
    \[5] ( 2)- نقله المجلسي( رحمه الله) في المجلد الخامس عشر من البحار في كتاب العشرة في باب أحوال الملوك و الأمراء( ص 215؛ س 12) و ابن أبى الحديد في شرح النهج مع اختلاف يسير في العبارة( ج 1؛ ص 180- 181) و أورده المجلسي( رحمه الله) في تاسع البحار نقلا عن شرح النهج في باب جوامع مكارم أخلاقه( ص 539؛ س 36).
    [6] ثقفى، ابراهيم بن محمد بن سعيد بن هلال، الغارات (ط - الحديثة) - تهران، چاپ: اول، 1395 ق.

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الزينة 4

    30012 عوالم العلوم و المعارف والأحوال من الآيات و الأخبار و الأقوال (مستدرك سيدة النساء إلى الإمام الجواد ؛ ج‏11-قسم-1-فاطمةس ؛ ص152
    (32) الاختصاص: الصدوق، عن ماجيلويه، عن عمّه، عن البرقي، عن ابن أبي نجران، عن العلاء، عن محمّد، عن أبي جعفر عليه السّلام قال: قال جابر الأنصاري:
    قلت لرسول اللّه صلى اللّه عليه و آله و سلم: ما تقول في عليّ‏ بن‏ أبي ‏طالب‏؟ فقال: ذاك نفسي.
    قلت: فما تقول في الحسن و الحسين؟ قال: هما روحي؛
    و فاطمة امّهما ابنتي، يسوؤني ما ساءها، و يسرّني ما سرّها.
    اشهد اللّه أنّي حرب لمن حاربهم، سلم لمن سالمهم.
    يا جابر! إذا أردت أن تدعو اللّه فيستجيب لك، فادعه بأسمائهم؛
    فإنّها أحبّ الأسماء إلى اللّه عزّ و جلّ.[1][2]

    [1] ( 1) 223، عنه البحار: 94/ 21 ح 11.

    [2] بحرانى اصفهانى، عبد الله بن نور الله، عوالم العلوم و المعارف والأحوال من الآيات و الأخبار و الأقوال (مستدرك سيدة النساء إلى الإمام الجواد - ايران ؛ قم، چاپ: اول، 1413 ق.

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الزينة – 3

    كتاب سليم بن قيس الهلالي / ج‏1 / 176 / المرحلة الثانية
    10- في الحديث 21:
    «و نظر رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله إليهما (اي إلى الحسن و الحسين عليهما السلام) يوما ... فقال: ... و ليس عند اللّه أحد أفضل منّى و من أخي و وزيري و خليفتي في أمّتي و وليّ كلّ مؤمن بعدي عليّ ‏بن‏ أبي‏ طالب‏ ... فإذا هلك فابني الحسن من بعده، فإذا هلك فابني الحسين من بعده، ثمّ الأئمّة التسعة من عقب الحسين».

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    الزينة – 2

    عَلِيٌّ خَيْرُ الْبَشَرِ ومن ابى فَقَدْ كَفَرَ
    هذه المنقبة وردت في كثير من المصادر وانا انقل لكم بعضها
    **بحارالأنوار 38 9 باب 56- أنه صلوات الله عليه الوصي
    عن تَارِيخُ الْخَطِيبِ رَوَى الْأَعْمَشُ عَنْ عَدِيٍّ عَنْ زِرٍّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ عَلِيٍّ صلوات الله عليه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله : مَنْ لَمْ يَقُلْ عَلِيٌّ خَيْرُ الْبَشَرِ فَقَدْ كَفَرَ
    **بحارالأنوار 38 7 باب 56- أنه صلوات الله عليه الوصي و
    13- عن المناقب لابن شهرآشوب: ابْنُ مُجَاهِدٍ فِي التَّارِيخِ وَ الطَّبَرِيُّ فِي الْوَلَايَةِ وَ الدَّيْلَمِيُّ فِي الْفِرْدَوْسِ وَ أَحْمَدُ فِي الْفَضَائِلِ وَ الْأَعْمَشُ عَنْ أَبِي وَائِلٍ وَ عَنْ عَطِيَّةَ عَنْ عَائِشَةَ وَ قَيْسٌ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالُوا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله عَلِيٌّ خَيْرُ الْبَشَرِ فَمَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ وَ مَنْ رَضِيَ فَقَدْ شَكَرَ
    **بحارالأنوار 38 7 باب 56- أنه صلوات الله عليه الوصي و
    أَبُو وَائِلٍ وَ وَكِيعٌ وَ أَبُو مُعَاوِيَةَ وَ الْأَعْمَشُ وَ شَرِيكٌ وَ يُوسُفُ الْقَطَّانُ بِأَسَانِيدِهِمْ أَنَّهُ سُئِلَ جَابِرٌ وَ حُذَيْفَةُ عَنْ عَلِيٍّ صلوات الله عليه فَقَالَا عَلِيٌّ خَيْرُ الْبِشْرِ لَا يَشُكُّ فِيهِ إِلَّا كَافِرٌ
    **بحارالأنوار 38 11 باب 56- أنه صلوات الله عليه الوصي و
    وَ نَقَلْتُ مِنْ مَنَاقِبِ الْحَافِظِ أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى بْنِ مَرْدَوَيْهِ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله عَلِيٌّ خَيْرُ الْبَشَرِ مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ
    **بحارالأنوار 38 14 باب 56- أنه صلوات الله عليه الوصي و
    وَ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ عَائِشَةَ حَيْثُ سُئِلَتْ عَنْ عَلِيٍّ صلوات الله عليه فَقَالَتْ عَلِيٌّ خَيْرُ الْبَشَرِ لَا يَشُكُّ فِيهِ إِلَّا كَافِرٌ
    **بحارالأنوار 39 300 باب 87- حبه و بغضه صلوات الله عليه
    110- عن علل الشرائع و عن الأمالي للصدوق: ابْنُ الْمُتَوَكِّلِ عَنْ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارِ عَنِ الْأَشْعَرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السِّنْدِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ فُضَيْلِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ قَالَ رَأَيْتُ جَابِراً مُتَوَكِّئاً عَلَى عَصَاهُ وَ هُوَ يَدُورُ فِي سِكَكِ الْأَنْصَارِ وَ مَجَالِسِهِمْ وَ هُوَ يَقُولُ عَلِيٌّ خَيْرُ الْبَشَرِ فَمَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ أَدِّبُوا أَوْلَادَكُمْ عَلَى حُبِّ عَلِيٍّ صلوات الله عليه فَمَنْ أَبَى فَانْظُرُوا فِي شَأْنِ أُمِّهِ
    **من ‏لايحضره‏الفقيه 3 493 باب تأديب الولد و امتحانه
    وَ كَانَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ يَدُورُ فِي سِكَكِ الْأَنْصَارِ بِالْمَدِينَةِ وَ هُوَ يَقُولُ عَلِيٌّ خَيْرُ الْبَشَرِ فَمَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ يَا مَعَاشِرَ الْأَنْصَارِ أَدِّبُوا أَوْلَادَكُمْ عَلَى حُبِّ عَلِيٍّ فَمَنْ أَبَى فَانْظُرُوا فِي شَأْنِ أُمِّهِ
    **الأمالي‏ للصدوق 76 المجلس الثامن عشر
    6- حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رض قال حدثنا محمد بن يحيى العطار قال حدثنا محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري عن محمد بن السندي عن علي بن الحكم عن فضيل بن عثمان عن أبي الزبير المكي قال رأيت جابرا متوكئا على عصاه و هو يدور في سكك الأنصار و مجالسهم و هو يقول علي خير البشر فمن أبى فقد كفر يا معشر الأنصار أدبوا أولادكم على حب علي فمن أبى فانظروا في شأن أمه
    **تفضيل‏ أميرالمؤمنين(صلوات الله عليه ) 34 فصل الاستدلال بأخبار العامة .....
    و قد روت العامة من طريق جابر بن عبد الله الأنصاري و أبي سعيد الخدري رحمهما الله تعالى عن النبي صلى الله عليه واله أنه قال علي خير البشر
    رجال ‏الكشي 44 جابر بن عبد الله الأنصاري
    93- محمد بن مسعود، قال حدثني علي بن محمد، قال حدثني محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن السفري، عن علي بن الحكم، عن فضل بن عثمان، عن أبي الزبير، قال رأيت جابرا يتوكأ على عصاه و هو يدور في سكك المدينة و مجالسهم و هو يقول على خير البشر فمن أبى فقد كفر، يا معاشر الأنصار أدبوا أولادكم على حب علي فمن أبى فلينظر في شأن أمه.
    الصراط المستقيم 2 69 12- فصل في كون علي بن أبي طالب خير
    و روى ابن جبر في نخبه عن أبي وائل و معاوية و وكيع و الأعمش و شريك و يوسف أنهم أسندوا إلى جابر و حذيفة علي خير البشر لا يشك فيه إلا كافر قال و روى عطاء عن عائشة مثله و أسنده سالم بن الجعدي بأحد عشر طريقا إلى جابر
    الطرائف 1 87 علي صلوات الله عليه خير البرية و خير البشر و خير
    122- و من ذلك ما رواه ابن مردويه الفقيه عندهم في كتابه قال حدثنا أبو بكر أحمد بن كامل و أحمد بن محمد بن عمرو بن سعيد الأخمس قال حدثنا عبيد بن كثير العامري قال حدثنا محمد بن علي الصيرفي قال حدثنا إبراهيم بن إسماعيل اليشكري عن شريك عن الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة اليماني رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله علي خير البشر فمن أبى فقد كفر
    كشف‏ الغمة 1 156 في بيان أنه صلوات الله عليه أفضل الأصحاب
    و نقلت من مناقب الحافظ أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه واله علي خير البشر من أبى فقد كفر و عن حذيفة أيضا مثله‏
    كشف ‏اليقين 291 المبحث الثالث عشر في النص عليه بأنه‏
    من مناقب ابن مردويه عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه واله علي خير البشر من أبى فقد كفر
    مئة منقبة 128 المنقبة الثالثة و الستون
    حدثنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن الحسن بن أيوب الحافظ رحمه الله قال حدثني أبو علي أحمد بن محمد بن جعفر الصولي قال حدثني محمد بن الحسين قال حدثني حفص بن عمر قال حدثني أبو معاوية قال قال لي الأعمش يا أبا معاوية أ لا أحدثك حديثا لا تختار عليه قلت بلى فديتك قال حدثني أبو وائل و لم يسمعه أحد غيري عن عبد الله قال حدثني رسول الله صلى الله عليه واله قال قال لي جبرئيل صلوات الله عليه يا محمد علي خير البشر من أبى فقد كفر
    **متشابه ‏القرآن 2 21
    و روى ابن بطة في الإبانة و أحمد في الفضائل عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه و شيرويه في الفردوس عن داود بن بلال قالا قال النبي صلى الله عليه واله الصديقون ثلاثة علي بن أبي طالب و حبيب النجار و مؤمن آل فرعون و عليه إجماع الطائفة و قوله صلى الله عليه واله علي خير البشر رواه مجاهد في التأريخ و الطبري في الولاية و أحمد في الفضائل و الديلمي في الفردوس و الدارمي في المجموع عن الأعمش عن أبي وائل عن عطية و عن الأصبغ و عن جميع التيمي عن عائشة و روى أبو وائل عن وكيع و أبو معاوية عن الأعمش و شريك و يوسف القطان و أبو الزبير و عطية العوفي و خواث عن جابر و رواه سالم بن الجعد
    بإحدى عشرة طريقة يؤكده إجماع أهل البيت
    **متشابه ‏القرآن 2 44
    و من ذلك قوله علي خير البشر و سيد البشر و خير الخلق
    **المناقب 3 67 فصل في أنه خير الخلق بعد النبي ....
    ابن مجاهد في التأريخ و الطبري في الولاية و الديلمي في الفردوس و أحمد في الفضائل و الأعمش عن أبي وائل و عن عطية عن عائشة و قيس عن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قالوا قال رسول الله صلى الله عليه واله علي خير البشر فمن أبى فقد كفر و من رضي فقد شكر
    **المناقب 3 67 فصل في أنه خير الخلق بعد النبي ....
    أبو وائل و وكيع و أبو معاوية و الأعمش و شريك و يوسف القطان بأسانيدهم أنه سئل جابر و حذيفة عن علي صلوات الله عليه فقالا علي خير البشر لا يشك فيه إلا كافر
    **المناقب 3 70 فصل في أنه خير الخلق بعد النبي ....
    تاريخ الخطيب روى الأعمش عن عدي عن زر عن عبيد الله عن علي صلوات الله عليه قال رسول الله صلى الله عليه واله من لم يقل علي خير البشر فقد كفر
    نهج‏ الحق 395 الثاني الإجماع .....
    و روى ابن مردويه و هو الثقة عند الجمهور بإسناده إلى حذيفة بن اليمان قال قال رسول الله صلى الله عليه واله علي خير البشر فمن أبى فقد كفر
    وقفة
    قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكائِكُمْ مَنْ يَهْدي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللَّهُ يَهْدي لِلْحَقِّ أَ فَمَنْ يَهْدي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لا يَهِدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدى‏ فَما لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (35)"يونس "
    وورد في كتاب
    المحاسن 1 93 18- عقاب من اتخذ إماما من الله إمام‏

    49- عنه عن أبيه عن القاسم الجوهري عن الحسين بن أبي العلاء عن العزرمي عن أبيه رفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه واله قال من أم قوما و فيهم أعلم منه أو أفقه منه لم يزل أمرهم في سفال إلى يوم القيامة
    فان هؤلاء الذين نقلوا هذه المنقبة كثير منهم جحدوا حق امير المؤمنين صلوات الله عليه ولو كانوا يعتقدون بان امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله عليه خير البشر لما قدوا عليه من هو جاهل محض ولم يعرف من الحكم شيئا الا ما ابدعه وهذا يعني انهم لم يعتقدوا بان عليا خير البشر فهم كفروا مع من كفر .

    التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني; الساعة 13-02-2014, 06:19 AM.

    اترك تعليق:


  • ابوعلاء العكيلي
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سيدنا الجليل جلال الحسيني
    احسنت بارك الله فيك واعظم لك الاجروحفظك من كل سوء

    اترك تعليق:


  • العقيلة زينب
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    من كنا بالأصلاب نهتف يادااااااااااااحي الباب
    ياعلي بايعناك وأحنة ثورية
    الحمد لله على نعمة الولاية

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X